Off Canvas sidebar is empty

افتتاح معرض "الأمير عمر فوزي افندي" في المتحف الوطني للفنون الجميله

عمان  - رسمي الجراح

افتتح سفير جمهورية تركيا في الاردن اسماعيل اراماز بحضور  الامير عاصم بن نايف   المعرض الفني  الذي يحمل عنوان " الامير عمر فوزي افندي" ، الذي نظمه معهد يونس امره في عمان بالتعاون مع الجمعية الملكية للفنون الجميلة يوم الاربعاء الماضي في المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة، وحضر الافتتاح العديد من الامراء والسفراء وعدد كبير من الفنانين والمهتمين بالشان الثقافي.
ويهدف هذا المعرض الى التعريف بهذا الفنان المهم في البلدين الصديقينالأردن وتركيا، وأهميته بين الحاضر والماضي من ضمن برامج وفعاليات معهد يونس أمره في عمان ، حيث أعُلن هذا العام 2020 بعام التبادل الثقافي بين الجمهورية التركية والمملكة الأردنية الهاشمية ، ويعتبر هذا المعرض باكورة هذه الفعاليات بتسليط الضوء على هذا الفنان المتميز.
ولد الأمير عمر فوزي في 13 من تشرين الأول 1914 في قصر حيدر باشا بمدينة اسطنبول، والده الأمير محمد ضياء الدين أفندي ابن السلطان محمد رشاد اخر سلاطين الدولة العثمانية، وهو خال الاميرين علي بن نايف وعاصم بن نايف.
انتقل والده الأمير محمد ضياء الدين أفندي مع عائلته إلى مصر بعد الحرب العالمية الأولى، وهناك بدأ الأمير عمر فوزي فنون الرسم ، وكان له أول معرض رسم في عام 1950 في مصر .
درس الأمير عمر فوزي الرسم في فرنسا، وانتقل إلى جامعة بوزار - كلية الفنون الجميلة –في باريس وكان عمره انذاك 19 عاما .
واثناء اقامته في العاصمة الفرنسية كون صداقات قوية مع الرسامين الاسبانيين  سلفادور دالي وبيكاسو ،حيث كانت له معهم محادثات ونقاشات مطولة حول الفكر والفنفي مقهى " دو فلورة " المشهورفي باريس، وكان بينهم تاثيرات متبادلة في مجال الفن.
عاش الفنان الأمير عمر فوزي حياة بوهيمية،ويظهر ذلك جليا في لوحاته من خلال النظرة السريالية وتوظيفه للاساطير في اعماله الفنية ، كما مارس فن البورتريه من خلال رسمه لشخصيات عدة.
توفي الفنان  في العاصمة الأردنية عمان في 24 من نيسان 1986 ، والتي عاش فيها لفترة طويلة،ودُفن في اسطنبول بجانب أخته " مهريماه سلطان " في مقبرة السلطان محمد رشاد .
ولأول مرة يقوم معهد يونس أمره في عمان بعرض لوحاته المتواجدة لدى أبناء أخته في الاردن الأميرين علي بن نايف وعاصم بن نايف .
هذا ويستمر المعرض الذي يعرض في المتحف الوطني /المبنى2  الى 26 من شهر شباط الحالي.