Off Canvas sidebar is empty

"معرض الزهور الاحتفالي" في المتحف الوطني


بمناسبة العيد 60 لرئيسة مدرسة السوجتسو
عمان - برعاية الاميرة رجوة بنت علي ينظم المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة ومجموعة يوما الدراسية " Yuuma Study Groupفي الاردن،معرض الزهور الاحتفالي للمدرسة، وذلكفي الساعة 5 مساء من يوم الاحد الموالفق 1/3/2020 في المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة  مبنى1.
وياتي هذا المعرض  لهذا العاماحتفالابمناسبة العيد ال 60 لرئيسة مدرسة السوجستو "اكاني تيشيجاهارا"، ويستمر المعرض الى يومي الاثنين والثلاثاء 2 و 3 اذار، من الساعة 9 صباحا الى الساعة 5 مساء..
 ومن الجدير ذكره ان مجموعة "يوما"الدراسية حصلتعلى تفويض للتأسيس في الاردن سنة 2008 برئاسة السيدة هدى فلاحة،وتعقد المجموعة التي بلغ عدد اعضائها 30 سيدة معرضا سنويا لعرض أعمال منتسبيها، بالاضافة لورش عمل تعليمية بشكل دوري في فن تنسيق الزهور الياباني.
وتتمثل فلسفةمدرسة "سوجتسو"في اعتبار  ان  الزهور تعبر عن الانسان في الايكيبانا، وان  كل الزهور جميلة. عند استعمال الزهور في الايكيبانا فهي لا تعد مجرد زهور. بل تصبح تعبيرا عن الانسان، وهذا ما يثير الاهتمام في الايكيبانا وما يجعلها صعبة في الوقت نفسه.
 بدأت ايكيبانا مدرسة "سوجتسو" عندما بدأ المؤسس سوفو تيشي-غهارا يطرح تساؤلات بشأن الايكيبانا التقليدية، التي ركزت على الانماط الرسمية، وبدأ بالبحث عن تعابير ايكيبانا حرة ومتجددة تحترم الفردية. ان ايكيبانا سوجتسو متجددة وتعكس حرية وفردية الشخص الذي ينسق العمل، دون التقيد بأي افكار نمطية.
 ينسق فنانو ايكيبانا سوجتسو الزهور وفقا لمعتقداتهم الخاصة، ويعبرون عن انفسهم بمساعدة الزهور، ايكيبانا سوجيتسو التي تغيرت عبر الزمان، تمكن الناس من الاستمتاع بالايكيبانا ضمن حياتهم اليومية، وتوفر جمال وراحة التعبير بالنبات في عدة نواح من المجتمع، مثل العرض في المحال التجارية وفن المسرح.
تاريخ "سوجتسو ": أسس سوفو تيشي-غهارا مدرسة سوجتسو سنة 1927،وفي سنة 1928 بدأ سوفو تعليم الايكيبانا عبر برنامجNHK  الاذاعي، بفضل الهام حركة الطليعة الفنية في الخارج، استمر بمحاولاته العديدة لكسر القواعد التقليدية للايكيبانا، لكنه اضطر للتوقف بسبب حدة ظروف الحرب العالمية الثانية، في فترة الخمسينات وحتى السبعينات، عقد سوفو بحماس معارض وعروضا فنية في اوروبا واميركا، حتى أن مجلة التايم أسمته "بيكاسو الزهور".
في عام 1979 أصبحت كاسومي الرئيس الثانية، فرضت كاسومي لمستها الخاصة عبر "الايكيبانا المصغرة" وقدمت اعمال رائعة باستخدام المواد المجففة والمصبوغة بغزارة،نشرت كاسومي الايكيبانا حول العالم وساهمت بشكل كبير بالتغيير الثقافي.
وفي عام 1980 اصبح هيروشي المعروف كمخرج لفيلم (امرأة في ديونز) الذي حصل على جائزة اللجنة الخاصة في مهرجان كان السينمائي الرئيس الثالث لسوجيتسو.، كما عقد فعاليات متعددة المواهب، بما في ذلك العروض المسرحية والاخراج الاوبرالي والنحت وفن الخط والبستنة،وفي عام 2001 اصبحت أكاني الرئيس الرابعة لسوجيتسو،ومنذ عام 2008 قدمت عروضا مباشرة في اماكن عديدة من اليابان، حيث صنعت اعمال ايكيبانا على المسرح وعبرت عن امكانية جديدة للتعبير.

وتستعد مدرسة سوجتسو للاحتفال بالذكرى المئوية سنة 2027، حيث تشارك أفكارا يعبر عنها موضوع "التواصل عبر الزهور" ،وهي "الحرية"، و"كسر النمطية"، و"تقبل الزهور"، وكذلك التعبير عن الفكر الخلاق عبر الزهور.
الايكيبانا، فن يابانيّ تقليدي عريق تمت ممارسته منذ مئات السنين في تنسيق الزهور في المعابد والبيوت، وللايكيبانا قدرة في التأثير على الناس، اذ يمتلك مقدرة باثارة المشاعر في تعبيراتهالفنيّة  بالزهو والنباتات.