Off Canvas sidebar is empty

نيو دلهي - في سبيل الحب، يفعل العشاق الكثير من الأمور العجيبة، من أجل الوصول لعشاقهم، ولكن هل يُعقل أن يقدم كهربائى على قطع التيار الكهربائى عن قريته، لمقابلة صديقته فى الخفاء؟، هذا بالضبط ما حدث فى إحدى القرى الهندية، حيث اضطر سكان غانيشبور، وهي قرية صغيرة في منطقة بورنيا الشرقية بولاية بيهار، إلى تحمل انقطاع التيار الكهربائى المتكرر الذى بدا أنه لم يحدث إلا بعد ساعات قليلة من غروب الشمس.

لا يبدو أن أحدًا يعرف سبب المشكلات، حيث لم تبلغ شركة الكهرباء عن أى أعطال فى شبكة الكهرباء، ولم تكن أى من القرى المجاورة تتعامل مع مشكلات مماثلة، سخط كثيرون فى القرية وبدأوا ينتبهون للوقت الذى يحدث فيه الانقطاع وتوصلوا إلى استنتاج مفاده أن الكهرباء تنخفض دائمًا بعد حلول الظلام، لذلك بدأوا فى الاشتباه فى وجود خطأ وتوصلوا إلى خطة للتحقيق.

وفى إحدى الليالى، بعد انقطاع التيار الكهربائى كما حدث فى كثير من الأحيان خلال الأسابيع الماضية، شكل عدد من سكان غانيشبور مجموعة بحث وقرروا البحث في القرية للحصول على إجابات، وبعد تمشيط الشوارع، وصلوا إلى ساحة مدرسة القرية حيث اكتشفوا اثنين من العشاق يحاولان الحفاظ على سرية علاقتهما، حيث اتضح أن الرجل كهربائى، كان يائسًا للغاية للحفاظ على حبهم سرًا لدرجة أنه قطع الكهرباء لمدة 2 - 3 ساعات فى كل ليلة بكل مرة التقيا فيها، فقط حتى لا يراهما الناس.

وبعد أن اعترف بتخريب القرية بأكملها لأسابيع، ورد أن الكهربائى المشاغب قد تعرض للضرب، ثم طاف به سكان القرية في الشوارع كعقاب، لكن لحسن الحظ، القصة كان لها نهاية سعيدة نوعا ما، فبعد اكتشاف علاقتهما الرومانسية السرية، أجبر شيوخ القرية العاشقين على الزواج، وقال القروى مارار رام مورمو لـ Tribune India، "كان الرجل متزوجًا من الفتاة فى حضور أعضاء مجلس القرية الآخرين".

وبحسب ما ورد أنقذ الزواج الكهربائى من التداعيات القانونية، حيث لم يتم توجيه أى اتهامات ضده، وفقًا لضابط الشرطة المحلي فيكاس كومار آزاد، والذى قال: "لقد علمنا بالحادث ولكننا سنتصرف بمجرد تلقى شكوى".

بقلم: سارة السهيل

بمناسبة عيد استقلال المملكة الاردنية الهاشمية ال ٧٦، اقدم هذا المقال تهنئة مني لصاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ولابناء شعبنا الأردني الكريم والاردن ارض وسماء وتراب واهل واحباب، كل عام واردننا بألف خير وسلام وتقدم وازدهار.

ان المملكة الاردنية الهاشمية، هي رمز لتجليات خلود الحضارات العتيقة والمتعاقبة علي الأردن، وهي محضن لطبيعتها الجغرافية الخلابة التي تعكس تنوعا مبهرا لمختلف التضاريس الطبيعية من جبال وسهول وصحارى ووديان وصولا إلى اخفض بقعة في العالم، ناهيك عن الكم الهائل من الآثار التي تعود لأزمنة سحيقة ومنها مدينة البتراء احدى عجائب الدنيا السبع.

والروافد الاثرية المتنوعة في عطائها التاريخي والحضاري جعلت من الأردن موطنا للسياحة العالمية. والاكتشافات الاثرية العالمية تبرهن كل يوم على حقيقة ان الأردن بلد ضارب جذوره في التاريخ، وان هذه البقعة المباركة من وطننا العربي حفلت بالعديد من الحضارات والممالك، وأنها كانت محفلا للنشاط الانساني في أعلى درجات تجلياته السياسية والفنية والمعمارية والدينية أيضا منذ سطوع شمس المعرفة والانجاز البشري في العصر الحجري إلى يومنا المعاصر حيث الدولة الحديثة بروافد التكنولوجية والمعرفية.

المثقفون وعاشقوا التراث والفنون والمتدينون والمهوسون بالأساطير يجدون في الأردن ضالتهم عبر زيارتهم واستقرائهم ما ينطقه الحجر من ابداع غير مسبوق ، وما حوته الميتافيزيقا من أساطير، وكنزته هذه الارض الطيبة من أثر الانبياء والصالحين كأهل الكهف.

وقد لعب المناخ المتنوع للأردن وموقعه الذي يربط قارات العالم القديم، دورا مهم في اجتذاب السكان وتوطنهم بأرضه، وتعاقب الحضارات الشرقية والغربية عليه المختلفة كتعاقب الشمس والقمر، واستقرت به الهجرات السامية وأسست تجمعات حضارية مشرقة به .

فالحضارات السامية التي قدمت من الجزيرة العربية، كانت مظاهر تجليات الاشراق الحضاري بالأردن علي أيدي "الكنعانيين " وهي الشعوب السامية التي هاجرت من جزيرة العرب واستقرت في سواحل بلاد الشام، و شيدوا حضارة بلاد الشام، وما زالت آثارها قائمة حتى الآن شاهدا على عروبة هذه الأرض، قبل3000 قبل الميلاد.

ثم ظهرت حضارة "الادوميين"، في منطقة الشراه حوالي 2000 ق.م في الجزء الشمالي لمديان وامتد نفوذهم من العقبة حتى وادي الحسا شمالا، وهم قبائل سامية استقرت في جنوب وادي الحسا وشيدت مدينة بصيرة عاصمة لها (قرب الطفيلة).

فيما انطلقت حضارة "المؤابيين" واصلها من الشعوب السامية في مؤاب 20000 - 800 ق.م تمتد منطقة مؤاب من وادي الحسا الى وادي الموجب، وأقاموا عاصمتهم ذيبون (ذيبان) واتسموا بالرقي والتحضر والبناء، و من أهم ملوكهم ملك ميشع الذي سجل افعاله على حجر ضخم عرف بحجر ذيبان.

وأقام " العمونيون" وهم من الشعوب السامية، حضارة لهم في الأراضي الواقعة شمال شرق منطقة مؤاب، وبنوا حضارة متطورة في عاصمتهم عمون.

أما حضارة " الأنباط " فقد شيدها الشعب العربي جنوب الأردن، خاصة في منطقة الادوميين 600 ق. م ، وبعد استقرارهم واشتغالهم بالزراعة استغلوا موقعهم الاستراتيجي على ملتقى الطرق التجارية، فنشطوا في الاعمال التجارية مع البلاد المجاورة، واهتم الأنباط بالعلم. وشيدوا عاصمتهم" البترا " وحفروا البيوت والأديرة للعبادة وبنوا المدرج داخل المدينة ومدوا شبكات المياه للري داخل المدينة بقنوات فخارية.

بينما اقام " الغساسنة " الذي يعود أصلهم الى عرب اليمن المهاجرين للأردن اواخر القرن الثالث للميلاد بعد انهيار السد العظيم المعروف بسد مأرب، استوطن الغساسنة بلاد الشام وبنو عاصمتهم في منطقة حوران في الجنوب الشرقي لمدينة دمشق حتى البلقاء ، واعتنقوا الغساسنة الظيانة النصرانية.

وساهم الموقع الاستراتيجي للمملكة الأردنية الهاشمية وأنها كانت جزء لا يتجزأ من بلاد الشام التي تضم كل من فلسطين والأردن وسوريا ولبنان، في نشأة العديد من الحضارات التي لا تزال اثارها خلدة في الأردن ومنها:

الحضارة الكنعانية سنة ٢٥٠٠ ق.م وتأثرت بالحضارة السومرية.

الحضارة الأمورية سنة ٢٥٠٠ق . م أيضا. والحضارة الأرمية سنة٧٢٠ ق. م

الحضارة الفينيقية سنة ١٢٠٠ق. م. والحضارة الرومانية والتي بقي منها في الاردن المدرج الروماني .

 

أسماء خالدة

تحفل الأردن بأسماء خالدة للعديد من الأثار التاريخية، مثل " عمّان " التي الاشوريون ثم البابليون، إلى أن وقعت تحت السيطرة اليونانية، في القرن الرابع ق.م . وبعد أن سيطر الإغريق البطالسة على عمان قام بطليموس الثاني عام 285 ق.م بتغيير اسمها من ربة عمون إلى "فيلادلفيا".

وفيلادلفيا (Philadelphia) تعني مدينة الحب الأخوي، وقد سماها بهذا الاسم نسبة للقائد "فيلادلفيوس"، ويعد اسم فيلادلفيا من أشهر أسماء عمّان قديما، ثم قام بطليموس بجعل جبل القلعة مكان للمعابد على غرار جبل الأكروبولس في أثينا.

 

المدينة الوردية

وهي لقب لمدينة البتراء احدى عجائب الدنيا السبع، وهي مهبط للسياح من بقاع الارض، تلك المدينة المحفورة في الصخور واقامها الانباط العرب قبل اكثر من الفي عام، وعرفت بالمدينة الوردية نسبة الى لون الصخور التي شكلت بناءها الفريد وهي اشبه ما تكون بالقلعة الصخرية ممتدة على مسافات شاسعة في منطقة وادي موسى.

وكانت البتراء عاصمة لدولة الأنباط وأهم مدنهم التي دامت مابين 400 ق .م وحتى 106 ميلادي، موقع المدينة المتوسط بين حضارات بلاد ما بين النهرين وبلاد الشام والجزيرة العربية ومصر، جعلها مركزا للقوافل التجارية المحملة بالتوابل والبهارات من جنوب الجزيرة العربية والحرير من غزة ودمشق والحناء من عسقلان والزجاجيات من صور وصيدا واللؤلؤ من الخليج العربي .

وفي سنة 636 أصبحت البتراء تعيش على من تبقى من سكانها على الزراعة وتعرضت البتراء لزلزال افرغها من سكانها ن لكنها ظلت شاهدة علي عظمة حضارة.

وتتوفر فيها سلسلة من الفنادق الراقية ومنها ماريوت، كما تشتمل على أماكن عدة مثيرة مثل السيق والخزنة والدير والمدرج أو المسرح وقصر البنت والمحكمة والمعبد الكبير والمذبح .

من أروع المناظر في البتراء، الخزنة فهي احدى عجائب الكون المحفورة في الصخر ويصل ارتفاعها الى 45 مترا وعرضها الى 35 متراً.

كما يشاهد الزائر في المدينة قنوات الماء والأضرحة اضافة الى الاسواق والبيوت والبوابات المقوسة وغيرها، وصعود سطح الدير الذي يعتبر من أضخم الأماكن الأثرية في البتراء إذ يصل ارتفاعه الى 55 مترا، حيث يمكن مشاهدة فلسطين وشبه جزيرة سيناء من هناك. واكتشف علماء الآثار المنقبين في الأردن تماثيل للإلهين أفر وديت وكيوبيد.

 

وادي القمر

ويطلق على وادي رم وادي القمر نظرا لتشابه تضاريسه مع تضاريس القمر، ويطلق عليه ايضا اسم عجيبة الدنيا الثامنة. وكان الوادي مسكنا للعديد من القبائل البدوية التي لاتزال تعيش في خيم في بعض المناطق وفي بيوت متواضعة في مناطق أخرى، كما توجد خيم مجهزة لاستقبال السياح الذين يمضون الليل في تلك المنطقة والبعض يمضي أياماً عدة في تلك الخيم المجهزة بكل الاحتياجات، وينجذب متسلقو الجبال بصورة خاصة إلى الوادي بسبب العديد من الجروف المكونة من الجرانيت والصخر الرملي الى جانب وجود أعلى جبال الأردن فيه، ووادي رم معروف للجميع نتيجة للعلاقة التي تربطه بالضابط البريطاني تي .إي . لورنس الذي استقر به المقام هناك خلال فترة الثورة العربية الكبرى (1917-1918)، وصورت العديد من مشاهد فيلم ديفيد لين الذي حمل لورنس العرب في وادي رم.

وقد أنشأت إدارة فندق كمبنسكي عشتار البحر الميت اكبر منتجع للعلاج الطبيعي على شاطئ البحر الميت، ويتوفر فيه كل أساليب العلاج بالمياه، لعلاج مختلف الأمراض وخصوصا الجلدية تحت اشراف خبراء ومتخصصين.

 

السياحة العلاجية

ويعتبر البحر الميت من مناطق السياحة العلاجية، فالأملاح الموجودة فيه تشفي الكثير من الأمراض الجلدية مثل الصدفية وغيرها. ويعتبر من المراكز الاقتصادية الهامة حيث توجد على طرفه الشرقي الكثير من الصناعات مثل مصانع الملح ومصانع المستحضرات التجميلية والعلاجية.

 

كهف أهل الكهف

يعد أحد المواقع الأثرية الدينية القديمة؛ إذ ارتبط اسمه مع قصة أهل الكهف التي وردت في القرآن الكريم، وجري اكتشافه على يد عالم الآثار الأردني رفيق وفا الدجاني خلال عام 1963م في الجزء الجنوبي الشرقي من العاصمة الأردنية عمّان.

تتواصل الاكتشافات الاثرية بالأردن بدعم وتوجيه الملك عبد الله الثاني ايمانا منه بعظمة وطنه وحرصه علي تمجيد تراثه ورعايته وكشف امجاده للعالم، وحتي اليوم فان الاكتشافات الاثرية بالأردن تثبت ان الأردن يحمل في باطنه كنوزا اثرية لا حصر لها، وان هذه الامجاد التاريخية التي صنها انسان هذه الارض الطيبة ممتدة في الاجيال اللاحقة كالتي يتولى رعايتها الملك عبد الله ومن قبله المغفور له الوالد المؤسس لنهضة الاردن الحديثة، الملك حسين منذ الاستقلال قبل ربع قرن مضي.

سارة طالب السهيل

خالد سامح

لا يمكن وصف ما حدث في مدينة جرش التاريخية من تخريب لبعض المعالم الأثرية فيها بـ»التصرف الفردي»، فجولة في معالمنا التاريخية والحضارية على امتداد المملكة توضح للمهتمين ( وما أقلهم للأسف) مدى الاهمال الذي تعاني منه تلك الأيقونات الحضارية الخالدة، لا بل والاعتداء ( الفردي والجماعي وأحياناً الرسمي) عليها وبشتى الطرق، منها التلويث والقاء النفايات والكتابة بالدهان أو بالحفر باستخدام الأدوات الحادة وغيرها من التصرفات التي تنم عن عدم احترام وتقدير لأهمية تلك الآثار كإرث انساني ووطني يجلب ملايين السواح سنوياً.

على الصعيد الرسمي تبدو قوانين حماية الآثار والتراث المادي في الأردن غير مفعلة، لا بل أن جهات رسمية عديدة تتجاوزها، ولنا في موقع المدرج الروماني وسط العاصمة وسماح أمانة عمان الكبرى لإنشاء الأكشاك التجارية أمامه أوضح مثال، والأمر مشابه في جرش وغيرها من المواقع التي لا يراعي التخطيط المدني وجود مواقع أثرية فيها من الواجب إبرازها والحفاظ على خصوصيتها.

«الدستور» وفي متابعتها الدائمة لشؤون وقضايا متعلقة بالمواقع الأثرية والحضارية في المملكة، التقت بعدد من النشطاء المهتمين بالتراث والآثار، وتركت لهم التعبير عن مواقفهم حيال ما حصل، وأفضل السبل لمواجهة مثل تلك الاعتداءات.

د.ابراهيم الخطيب/ رئيس رابطة التشكيليين الأردنيين

إن ما شاهدناه من منظر لتشويه آثار جرش بهذه الطريقة المراهقة وغير المسؤولة لا يدل إلا على الجهل الشديد وعدم الانتماء، وأيضا هو مؤشر واضح لقلة الحراسة الأمنية وانعدام الرقابة على هذه الكنوز الأثرية التي يجب الحفاظ عليها والدفاع عنها، فآثارنا هي التاريخ لهذا البلد، والحفاظ عليها هو من الواجبات الوطنية التي يجب وضعها كأولويات أساسية ضمن خطة محكمة ممن يملكون القرار في مجالات السياحة والفنون وتعديل القوانين بحق المشوهين لواجهة بلدنا السياحية و سن القوانين الرادعة لمثل هذه التجاوزات، بالإضافة إلى التركيز على جوانب الثقافة والوعي التي تمنع هذه التصرفات وزرعها بأجيالنا منذ الصغر في بداية المراحل الدراسية، إنه لمشهد محزن نتمنى زواله وعدم تكراره إطلاقا ونعتبره حالة فردية لمراهق غير واع لخطورة ما يفعله، ونتمنى على شبابنا أن يكونوا على حالة كافية من الثقافة والوعي تحمل معها حباَ، وانتماء لكل ثروات الوطن.

وائل حجازين/ رئيس الجمعية الأردنية للتصوير

نأسف كل الأسف لما حصل في مدينة جرش الاثرية والعبث بأثارها بهذة الطريقة وكذلك ما يحدث من أفعال غير مسؤولة وفي العديد من المواقع الأثرية والسياحية ،حيث أننا كجمعية تصوير نعمل على تنظيم رحلات جماعية لتوثيق هذة الأماكن وعمل معارض محلية ودولية ونشرها على كافة منصات الاعلام من أجل المساهمة في إبراز الأردن تاريخا وتراثا وثقافة على المستويين العربي والعالمي.

لابد من القيام بمشروع وطني توعوي شامل و بشراكة كاملة بين مؤسسات الدولة والبلديات والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني من جمعيات ثقافية كالجمعية الاردنية للتصوير؛ لما لها من علاقة مباشرة مع هذا الإرث التاريخي وتراث الأردن الذي يرجع إلى آلاف السنين والحفاظ عليه وتوريثة للأجيال القادمة، وهذا المشروع يجب أن يقوم على:

- غرس قيم ومفاهيم عراقة التراث والتاريخ الأردني في نفوس الشباب لتمكينهم من ربط الحاضر بالماضي وتعريف الاجيال الجديدة على هذا الإرث وتنوع مكوناتة.

- تفعيل القوانين وتغليظ العقوبة على كل من يعبث ويسيء.

- تطوير المناهج العلمية والبرامج العملية في المدارس ابتداءً من المراحل الدراسية الأولى وأيضا الجامعات والمعاهد بحيث يعتبر أحد المساقات الرئيسية في التعليم.

- الاتجاة إلى إقامة أيام عمل تطوعي دورية ودائمة للمحافظة على نظافة الاماكن الاثرية والعامة على مدار السنة، من خلال توجيه الدعوة للمؤسسات التعليمية العامة والخاصة من مختلف الأعمار وكذلك مؤسسات المجتمع المدني من الجمعيات الثقافية والنوادي الشبابية والإجتماعية.

- إقامة الندوات التثقيفية الدائمة من خلال المختصين في هذا المجال لكافة طبقات المجتمع في مواقعهم والجمعيات والمؤسسات الخاصة والعامة وفي أماكن أعمالهم بحيث تخصص ساعة في الأسبوع.

- توفير ميزانية خاصة للتعليم والبحث العلمي والفني في مجال التراث والذي يعتبر الحاضنة التاريخية للشعوب ، وكذلك التراث الطبيعي .

- إنشاء جائزة الدولة للتميز في إبراز التراث وتاريخ التطور الحضاري والحفاظ عليه من خلال دراسات وأبحاث علمية وأدبية ومختلف الفنون الأدائية.

- السماح للمؤسسات الخاصة ومؤسسات المجتمع المدني ومنتسبيها بالدخول إلى الأماكن الأثرية وتوثيقها من ناحية التصوير الفوتوغرافي والفيديو والفنون الأدائية الأخرى دون معوقات وطلب تصاريح خاصة، لذا أتمنى على وزارة السياحة ودائرة الأثار العامة، أن تسهل مهام الفنان الأردني والذي يحمل معدات التصوير الخاصة، شريطة إبراز هوية انتسابة لتلك المؤسسة المعنية والمسجلة رسميا وتحمل رقما وطنيا، حيث إن هذة المؤسسات هي الشريك الأنسب في التوعية والدعاية المحلية والخارجية عن التراث الأردني والمحافظة على الأماكن الأثرية.

رسمي الجراح/ فنان وناقد تشكيلي

يجب ان تكف الحكومة والمجتمع ككل عن النظر الى الارث الحضاري والشواهد الاثرية على انها كومة حجارة؛ فكل قطعة وكل شبر كنز وتاريخ، فقد

ان الاوان ان تهتم الدولة بالمواقع الاثرية ايما اهتمام وتتخلص من فكرة انها اطلال مهجورة، فجزء كبير منها مرتع للتسكع او للرعي او للتخلص من النفايات وذلك الامر يبعث على الاستهجان.

الدولة مطالبة بكل اجهزتها وخصوصا السياحة والاثار والتربية والتعليم بضرورة التعريف بالمواقع الاثرية وتوسيع الخارطة السياحية من خلال تقديم وتاهيل مواقع جديدة.

واهم ما يتوجب التخلص منه في المواقع الاثرية الاكشاك التي تشوه صورة المكان الجمالية وتساهم في التلوث المشهدي، والحل بايجاد تصاميم من وحي المكان منسجمة مع طبيعة الموقع فضلا عن التخلص من فكرة بيع المشروبات المتنقلة وخصوصا القهوة؛ لان من يحتسون القهوة تحديدا يتخلصون من بقايا القهوة على الحجارة والافاريز وبجانب الاعمدة، وهي عادة سيئة جدا ولا توجد الا في الاردن بل ان كثيرا من الحجارة التي تتضمن كتابات ورسومات ملطخة بتلك البقايا.

سمر حدادين/ تشكيلية وآثارية

درست تخصص علوم الآثار في الجامعة الاردنية، وكنا نزور الكثير من المواقع الاثرية كجزء من دراستنا. في الواقع كنت أحزن وأشعر بالغضب عندما أشاهد كتابة على الآثار أو تلاعبا بها.

انا أعتبر الأماكن الاثرية لها قدسية وجب احترامها بغض النظر عن الفترة التي تعود اليها.

وما حصل في جرش مؤخرا من تشوية للأعمدة أمر أزعجني وأزعج الجميع، فما حصل يدل على الهمجية وعدم المسؤولية وعدم الانتماء. ولابد من معاقبة من يلهو او يحاول تخريب او الاسائة للتراث والمواقع الاثرية؛ فثقافة الدول والشعوب تقاس بمدى اهتمامها باثارها وفنونها وتراثها.

عبد الرحيم العرجان/ باحث وفوتوغرافي

يعود السبب الرئيس لهذا التصرف غير المسؤول الى ضعف الثقافة والانتماء، المتوجب التركيز اكثر على التوعية التاريخية واهمية هذا الارث المرتبط بتاريخنا والشراكة البشرية والانسانية عبر الحدود، فمن قام بة قد بحث عن اثبات الذات المتوجب القيام به عبر تنمية الهوايات وتوجيهها نحو التصرف السليم، مع ان الموقع الاثري مكان كامل الاغلاق وتحت الرقابة الامنية العينية والالكترونية حسب ما نشاهد من كاميرات وديمومة وجود رجال الشرطة السياحية هناك، وللأسف من خلال جولاتنا الاسبوعية بمسارات المشي والترحال لاحظنا ان امر العبث بالارث التاريخي اصبح بازدياد في كثير من المواقع وخصوصا المفتوحة من قبل الباحثين عن الكنوز والدفائن، مستدلين بعلامات ليس لها اي علاقة علمية او خزعبلات واعتقادات باطلة.

الدستور

اربد - شوفي نيوز  - في الوقت تعد فيه الجامعات حاضنة للثقافة والابداع ومنفتحة على المجتمع المحلي ومؤسساته تلقت جمعية الرواد للفنون التشكيلية وهي جمعية غير ربحيه ومسجله بوزارة الثقافة ردا بدفع مبلغ ( ٢٠٠) دينار بدل حجز بهو مكتبة الحسين لاقامة معرض سمبوزيوم اربد الدولي للفنون التشكيلية الذي سيقام ضمن احتفالية اربد العاصمه العربية للثقافه وبمناسبة عيد الاستقلال مع العلم ان هناك اتفاقية تعاون بين الجامعة والمكتب التنفيذي لتسهيل مهمة تنفيذ فعاليات احتفالية اربد بالحرم الجامعي لاتاحة الفرصة لاسرة وطلبة الجامعة بالاطلاع على الاعمال الفنية الدولية والفعاليات المختلفة فضلا عن ان المكتب التنفيذي قام بالدفع للجامعة لتغطية مصاريف عقد الدورات وحجوزات قاعات المعارض و كافة فعاليات احتفالية اربد عاصمة للثقافة العربية 2022 التي ستقام في الجامعة..
يشار الى ان المعرض غير مخصص للبيع وهو معرض متاح للجميع وسيضم اعمالا فنية لفنانين محترفين واكاديميين من تركيا والاردن وبولندا وكوسوفو ولبنان ومصر والعراق.  

انقره - بدأ التحضير للنسخة العربية من المسلسل التركي الشهير “ألف ليلة وليلة” أو كما عرف عربيا “ويبقى الحب” إنتاج عام 2006 وحقق نجاحا كبيرا وقت عرضه.

والنسخة العربية من المسلسل تحمل نفس الاسم التركي وهو “ألف ليلة وليلة” ويشارك في بطولته باسل خياط ونيقولا معوض ورزان جمال، سارة أبي كنعان، رفيق علي أحمد​ و​فيفيان أنطونيوس.

وتدور قصة المسلسل حول الأرملة الشابة “شهرزاد” التي فقدت زوجها الشاب في حادث سيارة تاركا وراءه طفلا لم يعترف به أهل والده الأثرياء لأنه تزوج دون موافقتهم ويصاب هذا الطفل بمرض (سرطان الدم) وتعجز إمكانيات “شهرزاد” عن تغطية الكلفة الباهظة للعملية.

لتقترض بعض المال من أصدقائها ولكن يبقى 150 ألف دولار، فتضطر “شهرزاد” إلى طلب المال من صاحب شركة الإنشاءات الذي يعمل فيها حديثا “أنور بيك” الذي كان ناقما على النساء كشهريار بسبب خيانة والده لوالدته ويرى أن النساء كافة حقيرات واعتبر طلبها جرأة غريبة فوافق مقابل أن تمضي معه ليلة واضطرت شهرزاد للقبول (شرط أن يبقى السر دفينا بينهما الاثنين) لكي تعالج ابنها كنان.

ولم تخبر “أنور” بعملية ابنها لان قانون الشركة لا يقبل بالمهندسات المتزوجات فتجري العملية وتنجح و”أنور بيك” يعاملها بقساوة بالغة، لكن بعد اكتشافه الحقيقة تبدأ قصة حبهما.

والمسلسل مكون من 3 مواسم ويصل عدد حلقاته إلى 90 حلقة، وعرض عربيا عام 2008 باسم “ويبقى الحب” وكان سببا في شهرة أبطاله هاليت أرجنتش وبيرجوزار كوريل، عربيا.

وكان مسلسل “ألف ليلة وليلة” أو “ويبقى الحب” هو سبب تعارف هاليت أرجنتش وبيرجوزار، وانتقل الحب من الشاشات إلى الواقع وتزوجها وأنجبا 3 أبناء.

 

جده - اصطحبت الأميرة السعودية، هيفاء بنت محمد آل سعود، أمس الثلاثاء، في جولة نجم كرة القدم العالمي، الأرجنتيني ليونيل ميسي وعددا من أصدقائه.وتجولت الأميرة هيفاء التي تشغل منصب مساعد زير السياحة، برفقة النجم الأرجنتيني الذي أصبح سفيرا للسياحة السعودية، داخل القسم التاريخي من مدينة جدة العريقة المطلة على البحر الأحمر.ونشرت الأميرة صورا من الجولة في حسابها الرسمي بـ"تويتر"، وكتبت معلقة: "استضفت ميسي وأصدقاءه في جولة في جدة التاريخية.. تاريخ وفن وروعة التفاصيل تركت انطباعا مميزا عند ضيوفنا.. جدة وناسها تأخذ قلوب زوارها من أول نظرة".
وتعد زيارة ميسي للسعودية هي الرابعة بعد أن قاد منتخب بلاده في 2011 في مباراة ودية أمام المنتخب السعودي على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض، قبل أن يشهد حضوره كأس "سوبر كلاسيكو" بين البرازيل والأرجنتين في الرياض، وكانت زيارة "البرغوث" الثالثة للمملكة في 2020 عندما شارك في مواجهة فريقه السابق برشلونة ضد أتلتيكو مدريد التي استضافها ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.

عمان شوفي نيوز - عقدت الهيئة العامة العادية لمساهمي البنك الأردني الكويتي اجتماعها الخامس والأربعين بتاريخ 27/4/2022، بواسطة وسيلة الاتصال المرئي والإلكتروني، وذلك عملاً بأحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 وأمر الدفاع رقم (5) لسنة 2020 المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 31/3/2020 والإجراءات الصادرة عن معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين بتاريخ 9/4/2020 بموجب أمر الدفاع أعلاه.
وترأس الاجتماع معالي المهندس ناصر اللوزي رئيس مجلس الإدارة وبحضور أعضاء مجلس الإدارة والمدير العام التنفيذي ومساهمين يحملون أسهما «أصالة وإنابة ووكالة» يشكلون حوالي 83.74 % من رأس المال، وحضر الاجتماع عطوفة الدكتور وائل العرموطي مراقب عام الشركات ومندوبي البنك المركزي، ومندوب صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، ومدققي حسابات البنك السادة برايس ووتر هاوس كوبرز، الأردن.
وقد صادقت الهيئة العامة على البيانات المالية لعام 2021 وعلى بنود جدول أعمال الاجتماع العادي بما فيها توزيع 10.5 مليون دينار كأرباح نقدية للمساهمين تعادل 7% من رأس المال.
وأشار اللوزي إلى أنه وعلى الرغم من الظروف السائدة والمرتبطة بجائحة كوفيد-19 التي امتدت لعامين متتاليين، فقد شهد عام 2021 جهوداً استثنائية شاركت فيها مختلف قطاعات العمل في البنك مدفوعة بالتصميم على مواجهة التحديات القائمة واستغلال كل الإمكانيات والطاقات المتوفرة لتجاوز الحالة الراهنة وآثار الجائحة. وكان لكل ذلك أثر ملموس في عكس النتائج السلبية التي شهدها البنك في السنة السابقة.
حقق النشاط الائتماني على مستوى الشركات الكبيرة والمؤسسات المتوسطة والصغيرة ومنتجات الأفراد نسب نمو جيدة، حيث تم تحقيق نمو في التسهيلات الائتمانية بنسبة 8.4% وبلغت حوالي 1.687 مليار دينار. وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 3.2% وبلغت 1.937 مليار دينار في نهاية عام 2021.
وسجل مجموع الموجودات ارتفاعاً بنسبة 7% وبلغ 3.005 مليار دينار فيما سجلت مجموع حقوق الملكية لمساهمي البنك 467 مليون دينار بنمو قدره 2.5% عن عام 2020، وحافظت نسبة كفاية رأس المال على مستواها المرتفع وسجلت 18.94%.
وكمحصلة لنتائج الأعمال تم تحقيق أرباح عن العام 2021 بمبلغ 7.704 مليون دينار، بعد المخصصات والضريبة، مقابل خسارة 4.511 مليون دينار في عام 2020، مع الإشارة إلى أن صافي المخصصات المأخوذة عن عام 2021 بلغ 32.847 مليون دينار (بعد احتساب المبالغ المستردة) مقابل حوالي 54.307 مليون دينار تم أخذها في عام 2020. فيما انخفضت نسبة الديون غير العاملة لتسجل 7.99% مقابل 11% في عام 2020. وارتفعت نسبة التغطية للديون وسجلت 68% مقابل 55% في عام 2020.
وأعرب اللوزي في نهاية الاجتماع عن امتنانه إلى عملاء البنك ومساهميه على دعمهم المقدر وتعاونهم الموصول كما وقدم الشكر الجزيل لإدارة البنك المركزي الأردني بكافة أجهزته، ولهيئة الأوراق المالية وموظفيها، وكل التقدير وبالغ المودة لجميع المسؤولين والموظفين، أعضاء أسرة البنك وشركاته التابعة، لجهودهم ودورهم المقدر في نجاح البنك وتطوره.

 

كييف - بعد مرور أيام على الغزو الروسي لأوكرانيا، هل سبق لك وفكرت ما هي الاختلافات بين الشعب الأوكراني والشعب الروسي، فعلى الرغم من تشابه الأعراق الأوكرانية والروسية في الثقافة واللغة، ولكن في الواقع لديهم اختلافات أكثر من أوجه التشابه.

فإذا نظرنا إلى تاريخ أوكرانيا، فسنرى أنها أصبحت جزءًا من الدولة الروسية فقط في منتصف القرن السابع عشر، وبحلول ذلك الوقت، كان الشعب الأوكراني متأثراً بشدة بالثقافات والتقاليد البولندية والليتوانية والتركية، حيث أنشأوا مجتمعًا فريدًا وديمقراطيًا إلى حد ما من “المحاربين القوزاق”، الذين قاموا بحماية حدود أوكرانيا والدفاع عنها، وشكلت كل هذه العوامل الشخصية الوطنية الأوكرانية وجعلت من شعبها أكثر وتحررًا واختلافاً عن الشعب الروسي، ففي الواقع هناك العديد من أوجه الاختلاف بين الشعبين الروسي والأوكراني والتي سنسلط الضوء عليها.

اللغة:

أحرف أوكرانية
من المعروف أن اللغة الأوكرانية والروسية تنتمي إلى نفس مجموعة اللغات السلافية الشرقية، فلديهم أبجدية مشتركة وقواعد متشابهة، ومع ذلك أدت الخصائص المميزة في تطور ثقافات الشعبين الأوكراني والروسي إلى اختلافات ملحوظة في لغة الدولتين.

فللغة الأوكرانية أبجدية مختلفة، ولكنها قريبة لغويًا من الروسية كما أنها قريبة من البولندية.وبالنسبة للمتحدثين الروس، سيكون من الصعب أن يكون لديهم فهم كامل للغة الأوكرانية المنطوقة، ومع ذلك يمكن للعديد من المتحدثين الروس فهم اللغة الأوكرانية في شكل مكتوب حيث يمكن أن تبدو الأبجدية والكلمات متشابهة.

الطعام:

طبق من المطبخ الأوكراني غني بالدهون، وآخر روسي
قد تشترك روسيا وأوكرانيا في نفس الحدود، ولكن هناك العديد من الاختلافات في طعامهما، فمثلاً المطبخ الروسي يرتكز إلى حد كبير حول الخبز، حيث يعد الخبز عنصراً أساسيًا في معظم المنازل الروسية، كما يتميز بالمأكولات البحرية، وخاصة الأسماك كسمك القد والبلوق والرنكة.

أما بالنسبة للمطبخ الأوكراني، فإن استخدام الدهون الحيوانية من أكبر الاختلافات بين المطبخين الروسي والأوكراني، حيث غالبًا ما يضيف الطهاة الأوكرانيون شحم الخنزير والذي يسمى “سالو” لإبراز نكهة وجباتهم، كما يتمحور المطبخ الأوكراني حول بروتينات معينة، بما في ذلك البط والأوز والخنازير.

الملابس التقليدية:

زي أوكراني (يمين)، زي روسي (يسار)
تعود جذور الملابس الأوكرانية التقليدية إلى زمن كييف روس، حيث تعتمد الملابس التقليدية للنساء على الإكسسوارات مثل الأحزمة والمجوهرات وأغطية الرأس المزينة بشرائط والأزهار والتنانير الطويلة المطرزة والقمصان ذات الأكمام المطرزة، أما الملابس التقليدية للرجال فهي تشبه ملابس الدول السلافية الأخرى ولكنها تختلف في طريقة ارتدائها، حيث هناك عنصران رئيسيان وهما: قميص من الكتان وسروال من القماش واللذان يتميزان بنوع التطريز. ولديهم فخر كبير بلباسهم “فيشيفانكا” الذي أصبح له يوم وطني وعالمي يحتفل به الأوكرانيين حول العالم.

في حين كان أبرز زي في خزانة الرجال الروس قديماً هو قميص كوسوفوروتكا، وهو قميص روسي تقليدي بأكمام طويلة ويصل إلى منتصف الفخذ، ولم يكن للقميص أزراراً، فقط عند الياقة، وغالباً ما كانت الأكمام والياقة مزينة بتطريزات تقليدية.

أما بالنسبة لملابس النساء الروسيات التقليدية فكان الجزء الرئيسي من خزانة ملابسهن هو “السرفان” وهو عبارة عن فستان طويل كانت ترتديه النساء الروسيات بشكل يومي وفي المناسبات الخاصة، وكانت الألوان الأكثر شيوعاً له هي الأحمر والأزرق الفاتح والأزرق الداكن والأحمر الداكن.

وما يميز الزي اليومي عن زي الاحتفالات، هو أن تصميم الزي اليومي يكون بسيط ومريح للعمل والحركة، أما زي الاحتفالات فكان يُصنع من الأقمشة باهظة الثمن مثل الصوف والمخمل والديباج أو الحرير.

الآلات الموسيقية التقليدية:

آلة كوبزا (يمين)، آلة بالاليكا (يسار)
تعرف الآلة الموسيقية التقليدية لأوكرانيا باسم “كوبزا”، من عائلة “العود”، وهي آلة وترية تعتبر الآلة الموسيقية الوطنية لأوكرانيا، وكان يُعزف عليها بأطراف الأصابع أو أحياناً باستخدام ريش وتتكون من وتر واحد أو وترين.

في حين أن الآلة الموسيقية التقليدية لروسيا تعرف باسم آلة “البالاليكا”، وتتكون من 3 أوتار وهي تشبه العود ولكن ما يميزها هو شكلها المثلثي.

 

 

باريس - إذا كنت في السوق من أجل ثقب الجسم، وخاصة الأجزاء الصعبة من الأذن مثل محارة أو بطانة الأذن، فإن الأمر يستحق بعض البحث. فيمكن أن تخطئ صالات الثقب الصغيرة وقد ينتهي بك الأمر بثقب يبقى ملوثًا.
تحدثت إلى المتخصصة في ثقب الجسم ومصممة المجوهرات ماريا تاش، التي بنت إمبراطورية على أساس تصميم الأقراط وثقب الجسم الرائع مع تقنيات تحمل توقيعها مثل: "الأذن المنسقة" و "تاش روك" - وهو مفهوم "تزيين الأذن بالكامل" ويجد رواجاً كبيراً في الشرق الأوسط.
تقول تاش: أحب زبائن الشرق الأوسط. إنهم أكثر جرأة مع القطع التي يختارونها ولا يخشون الحصول على عدة ثقوب".
لدى تاش مشاهير من المتابعين مثل بيونسيه وريهانا وبليك ليفلي وجوينث بالترو. مع البؤر الاستيطانية في مدينة نيويورك ولندن وروما ودبلن ودبي ، أصبحت تاش اسمًا مفضلاً ليس فقط لإقتناء الأقراط، ولكن أيضًا حول كيفية ارتدائها بشكل صحيح، وتعمل حاليًا على مجموعة خاصة تستهدف الشرق الأوسط ناهيك عن إفتتاح المزيد من المحلات التجارية إلى جانب محلين في دبي - فهي تتطلع إلى الكويت.
بدأت ماريا تواجدها في الشرق الأوسط في الواقع من خلال نافذة منبثقة (Pop up) في الكويت قبل خمس سنوات، وحماستها وتقديرها لعملائها الإقليميين واضحان. تقول: "لقد سررت بأول نافذة منبثقة لنا في الكويت. كان هناك الكثير من الإبداع والتقدير للأشياء المصنوعة جيدًا والرفاهية".
ماريا تاش لا تفتقر إلى الإبداع ففي الآونة الأخيرة، استوحت الإلهام من التصميم الداخلي والهندسة المعمارية. على سبيل المثال ، كانت الإضاءة الخفية التي تظهر من خلف سطح حجري والإضاءة المتدفقة على الأرض مصدر إلهام وراء مواضع الثقب الجديدة الحاصلة على براءة اختراع. حيث تقول عنها: "أحب فكرة "الظهور - emergence" واستخدام تشريح الأذن لإخفاء نقاط الدخول ومكونات المجوهرات التي يمكن ارتداؤها. تمامًا مثل الإضاءة في التصميم الداخلي ، يبدو الماس وكأنه يظهر بشكل غامض".

بينما عاشت تاش في مجموعة متنوعة من المدن الكبرى، فليس من المستغرب أن تكون هذه أيضًا مصدر إلهام لها. حيث تستطرد بالقول: "لقد نشأت في إحدى ضواحي لونغ آيلاند في نيويورك ، وقد استمتعت حقًا بالسفر إلى ويست فيليدج في مانهاتن في الثمانينيات حيث كانت مثيرة وملهمة. كنت أرى الصلبان تتدلى من ثقب حلزونة الأذن، بالإضافة إلى بعض المرح والمظهر المتطرف من مشاهد موسيقى البانك والموسيقى القوطية التي أحببتها. كان أول ثقب لي من غير شحمة الأذن هو حلزونة الأذن الخاصة بي، ثم في النهاية تم إجراء ثقوب الأنف المزدوجة في سوق كينسينغتون في لندن. أتذكر أنني استمتعت بتنسيق مجوهرات أنفي مع ألوان شعري التجريبية. أثناء وجودي في الكلية في لندن ومانهاتن، بدأت بقضاء الوقت في البحث عن المراجع التاريخية حول ثقب الأذن في الهند وأفريقيا. بدأ المزيج التحرري للأزياء غير المتماثلة في مشهد البانك والقوطي الممزوج بأفضل مراجع المجوهرات التاريخية في رحلتي لتطوير أسلوبي الخاص وخلق شيء جديد في عالم ثقب الجسم ''.

منذ فجر البشرية ، كان لدى البشر الدافع الأساسي لتزيين أجسادهم: من الأميركيين الأصليين إلى الماساي إلى الإنويت ، كان ثقب الجسم سائدًا عبر تاريخ البشرية واستخدم كوسيلة لتأكيد الفردية. تمثل إضافة أي شيء جديد إلى تقليد كان موجودًا منذ آلاف السنين تحديات كبيرة - تمكنت تاش من التغلب عليها جميعًا. لقد كانت في طليعة من نقلوا ثقب الجسم من الثقافة الشعبية، ووضعه بقوة في مجال الرفاهية.
تتكون إبداعات تاش من جواهر دقيقة بأشكال لا تعد ولا تحصى. تتدلى النجوم الماسية الخماسية من الحافة العلوية للأذن ؛ اللآلئ والأوبال المتلألئة تعانق الحاجز ؛ وقليل من الياقوت من السرة. تعمل التصميمات التي تم إنشاؤها خصيصًا للثقب الحلزوني والدايث والمحار والكونتراكونك والزنبق على تحويل الأذن إلى قماشة صغير.

في الآونة الأخيرة ، إبتكرت تاش تقنية تعرف ب ثقب تاش روك. وعنها تشرح: "لقد ابتكرت ثقب تاش روك، وهو المستوى المسطح للأذن العلوية. إنها تلتئم بسهولة، وهي مكان رائع لوضع طبقات متعددة من القطع لإخبار قصة ، وهي طريقة لطيفة لإبراز أي قطعة رأسياً في موضع الفص". وعندما سئلت عن كيفية تلقي مفهوم الثقب المتعدد في الشرق الأوسط ، قالت: "العميل الشرق أوسطي أكثر جرأة مع القطع التي يختارها ولا يخشى الحصول على ثقوب متعددة. إنهم يحبون قطع الماس لجميع مناطق الجسم، وخاصة أشكال الكمثرى والماركيز وعناقيد هذه الأحجار. إنهم يقدرون نفس القطع التي أرتديها بنفسي. يمكنني تصميم ما أرغب في ارتدائه ، وطرحه في متاجر دبي ، ولدي ثقة في أن شخصًا ما سيقدر ذلك".

براغ - مع تداول الإشاعات بين الحين والآخر حول العالم، عن بيع لحوم الحمير واللحوم غير الصالحة للاستهلاك، يتساءل العديد من الأشخاص عن الفرق بين لحم الحمير واللحم العادي وطرق معرفة شكل لحم الحمير.

وفي هذا الصدد، تشرح عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين في مصر، شيرين علي زكي، لموقع “سكاي نيوز عربية”، كيف تفرق بين لحم الحمير واللحوم الأخرى، وذلك كما يلي:

الفرق بين لحم الحمير واللحم البقري:
1- لون الدهن: يميل الدهن إلى اللون الأصفر العادي في لحوم البقر بينما في لحوم الحمير يكون بلون أصفر نحاسي، وقد تكون دهون لحوم البقر صفراء لسبب مرضي، وهنا يجب وضع اللحم في الثلاجة، فإن خف مستوى الاصفرار يمكن استهلاك اللحم، وإن لم يقل يجب عدم تناوله.

2- قوام الدهن: تتميز دهون لحوم الحمير عن اللحم البقري بأن الأول جلاتيني ينصهر في اليد، وعند وضعه في الماء لعمل الشوربة (المرقة) تتصاعد منه بقع زيتية منفصلة، أما دهون الأبقار فلا تنصهر في اليد ولا تترك طبقة من الزيت بالشكل نفسه الذي تتركه لحوم الحمير.

3- رائحة اللحم: تبعث رائحة منفرة من لحم الحمير عند سلقه، وتكون أشبه برائحة اسطبلات الخيل، وهو ما لا يحدث مع لحوم الأبقار العادية، ويمكن تمييز اللحم قبل استعمال اللحم عبر تسخين سكين حاد على النار وتقطيع اللحم به، فلو انبعثت منه رائحة لحم عادية يكون جيدا، ولو خرجت منه رائحة سيئة فهو لحم حمير أو لا يصلح للاستعمال.

4- لون اللحم: لون لحم الحمير أحمر يميل إلى الزرقة، في حين تكون درجة الاحمرار أقل من ذلك في اللحم البقري الطازج. وهذه الصفة من أبرز السمات التي توضح الفرق بين لحم الحمير واللحم العادي.

5- طعم اللحم: مذاق لحم الحمير سكري قليلا؛ نظرا لأن طبيعة الحمير هي الحركة وبذل مجهود عضلي، ما يجعل مادة الجلايكوجين الناتجة عن إجهاد العضلات تتجمع في اللحم وتعطيه الطعم السكري.

وبالرغم من تعدد طرق معرفة شكل لحم الحمير وتوضيح كيف تفرق بين لحم الحمير ولحم البقر، تقول الطبيبة البيطرية إن “لحم الحمير يدخل غالبا في إنتاج اللحوم المفرومة، وبالتالي ننصح بالبعد عن اللحوم المفرومة الجاهزة خاصة في المواسم، لكن يمكن شراء اللحم الطازج وفرمه في المنزل أو عند الجزار مع مراقبته أثناء الفرم”.