Off Canvas sidebar is empty

معرض" اناقة الحبر الصيني " سحر وجماليات المراة


عمان - رسمي الجراح
تتناول الفنانات الصينيات السبع في معرضهن " اناقة الحبر الصيني " بجاليري بنك القاهرة عمان عوالم المراة وسحرها وتتنوع التناولات بين موضوعات المراة الحالمة والامومة والمراة الفارسة والفتاة الصينية المعتدة باصالتها والمراة الصيينة المعاصرة للحداثه وكذلك الفتاة العاشقة .
تشارك في المعرض الذي ينظمه بنك القاهرة عمان بالتعاون مع السفارة الصينية، الفنانات إكزي زهونغزيا وهان هي وآن جيا، وإن بينغ بينغ وبيان ياكينغ وهيونغ فان ولو يونزهي،
تدمج الفنانة هان هي بين الموروث الصيني والعربي وهي تعقد مقارنة جماليه بين المورثين اختارت الفنانة المراة الصينية كنموذج جمالي وهي في حالات تعبيريه الى جانب اشجار بتكوينات غربية فيما حضر الرجل العربي بزيه التقليدي كنوع من اضافة الالتنويع على اللوحة في حين ان التكوين العام عشوائي لكنه يحمل سردا معينا عن التلاقي البشري وهو بتوينية شاحبة ومخففة .
ولدت هي في نانجينغ عام 1982، تخرجت من أكاديمية نانجينغ للفنون الجميلة بتخصص رئيسي في رسم اللوحة الصينية، حصلت على درجة الماجستير في رسم اللوحة الصينية، وهي عضو في جمعية جيانغسو للفنون وجمعية بيجين للرسم بالفرشاة الصينية، ورئيسة قسم اللوحة في أكاديمية فن الخط والرسم التابعة للقصر الرئاسي في نانجينغ. وفي بعض اللوحات اختارت التعبيرعن المراة الفارسة وهي رسوم اقرب الى رسومات انسان الكهوف فالتشكيلات تقارب تشكيلات ذلك الانسان وكذلك الخطوط والتلوينية المتقشفة والفضاء العام للوحة .
ذهبت الفنانة آن جبا الى موضوع الامومة وبواقعية صريحة , وفي جميع اعمالها المراة تحتضن طفلها واختارت التعبيرعن المراة في اكثر من بلد وذلك واضح من غطاء الراس والازياء , تؤشر اعمال الفنانة التي لجات الى الالوان والوان الذهب على الكرتون على مهارة عالية في الاخراجية التلوينية والخطوطية وكذلك التعبيرية .
تخرجت جيا من الجامعة المركزية للفنون الجميلة الحرفية لمختلف الجنسيات،معهد الرسم الصيني التقليدي، وحصلت على درجات بكالوريوس وماجستير ودكتوراة، وحاليا هي أستاذ لدى معهد بيجين لتكنولوجيا الأزياء، ومعلمة في مجال الدراسات العليا في مدرسة الفنون الجميلة، وعضو في جمعية الفنانين الصينيين ولجنة فحص التأهيل لجمعية بيجين للفنانين ولجنة تقييم الفنون لدى مركز تطوير سوق الفن التابع لوزارة الثقافة، وهي نائب الأمين العام للجنة الرسم الصيني للطبيعة والناس بالأسلوب التقليدي ومدير لجنة الخبراء.
ورصدت الفنانة آن بينغ الفتاة الصينية بزيها التقليدي واصالتها وخفرها المعهود معتمدة لوحات طولية وابرزت الفنانة جماليات الزي التقليدي الصيني وكما هو معلوم فالازياء التقليدية الصينية متنوعة ومتعددة بعدد الاقليات والسلالات والمقاطعات في الصين البلد الثري بتراثه وفنونه , ابرزت لوحاتها ايضا جماليات المشهد والطبيعة الصينية من خلال مفردات الانهار والزهور وتؤكد تكوينات الفنانة وانسيابية خطوطها على انتمائها لموروث بلدها .
تخرجت بينغ بينغ من قسم الفنون التابع لجامعة نانجينغ النظامية وحصلت على درجة الماجستير من الجامعة ذاتها، شاركت في عدة معارض جماعية وشخصية، وهي عضو جمعية الفنون في مقاطعة جيانغسو وجمعية فن المرأة للفن الصيني الحديث وجمعية الفنانين الشباب من أكاديمية لي كيران للرسم.
ولجأت الفنانة بيان ياكينغ الى التعبير الفتاة العاشقة بالاسود والابيض لتعبر عن رومانسية المشهد الصيني فالمراة تحضر في الحدائق الوارفة وعلى سرير وسط بحيرة زنابق واشجار كرز او بين غابات الخيزران , وهي بتلك التكوينات تنقل روحية المكان ايضا باسلوب رومانسي وواقعي واستطاعت توظيف التفاصيل الكثيرة بطريقة ذكية ومحكمة .
ولدت ياكينغ في سوزهو في مقاطعة جيانغسو،تخرجت من جامعة نانجينغ للفنون بدرجة البكالوريوس في الرسم الصيني التقليدي وحصلت على درجة الماجستير الإحترافية في الرسم الصيني التقليدي، وهي عضو جمعية جيانغسو للفنانين، شاركت ياكينغ بأكثر من 20 معرض داخل الصين وخارجها، نالت أعمالها "غولدن إييج" وهي جائزة التميز في مسابقة أعمال الفن في مقاطعة جيانغسو.
اما الفناة هيونغ فان فقد رصدت الفتاة الصينية المتحضرة باسلوب فطري وحداثوي ولوحاتها تحمل رمزية واضحة في التاشير على تحضر المجتمع الصيني وفي لوحاتها الكثير من التدرجات اللونية التي ترتبط بالفتاة بشكل عام مثل اللون الزهري والاحمر المائل للوردي والاصفر المائل للبياض والابيض القريب من الاصفر وغيرها من التدرجات واختارت مفردات تتشارك مع الفتاه منها القطط والكلاب والزهور والكتب واصص الزهور .
ولدت فان في نانجينغ عام 1992، درست في قسم الرسم الصيني التابع لمعهد هيوبي للفنون الجميلة، التحقت بمدرسة الفنون الجميلة التابعة لجامعة نانجينغ النظامية كطالبة دراسات عليا، وهي عضو في جمعية جيانغسو للفنانين الشباب وجمعية نانجينغ للفنانين الشباب.
وتقدم الفنانة لو يونزهي بسرد محمكم اناقة المراة الصينية ورشاقتها وهي محفوفة بالزهور وطيور البجع والانهار , وهي تكشف بالوانها على الورق عن تقنية التداخل اللوني والشفيف وحساسيتها اللونية اذ تراكم طبقات اللون دون ان تطغى طبقة على اخرى , ليبدو المشهد مثل طيف اول حلم ولكن المراة هي محور لوحاتها وبدت جميلة وانيقة ولونت بخفة وسلاسة .
ولدت يونزهي في هيلينغ تايزهو، درست في معهد نانجينغ للفنون، أكاديمية الفنون الجميلة، وتخرجت بماجستير في الرسم الصيني، وهي عضو في جمعية نانجينغ للفنانين الشباب،ولجنة فن اللوحة لجمعية جيانغسو للفنانين الشباب ، شاركت بأكثر من 20 معرض بين أعوام 2010-2017.
واختارت الفنانة إكزي زهونغزيا الاعتماد على الاسلوب التاثيري في موضوع المراة الفارسة والحالمة ففي الوانها التلاشي اللوني لحواف الاشكال وذلك لتجلب للمشهد تاثيرية اكثر في ذهن المتلقي ولتجلب للمشهد رومانسية اعمق ولم تلجا الى تراكم لوني او تكثيف بل الى تخفيف اللون لمحو التفاصيل والاكتفاء بالتعبير العام .
ولدت زهونغزيا سنة 1969 في مقاطعة جيانغسو، تخرجت من جامعة نانجينغ للفنون ومنحت درجة الماجستير في الرسم بالألوان الزيتية، وحاليا ههي رسامة بدوام كامل لدى متحف جيانغسو للفنون زمعهد جيانغسو للرسم بالألوان الزيتية والنحتـ وشاركت في أكثر من 65 معرض بين أعوام 2001-2017.
بنود مترابطة - 1