Off Canvas sidebar is empty

- مواصلةً لدورها وجهودها نحو ترسيخ مكانة المملكة كوجهة عالمية للرياضات والألعاب الإلكترونية، ودعم منظومة الرياضات الإلكترونية المُتنامية، وتعزيز نمو واستدامة القِطاع الذي يعد أحد القطاعات الإبداعية والأكثر نمواً؛ قدّمت شركة زين الأردن وعبر مركزها للرياضات الإلكترونية Zain eSports Jo رعايتها كشريك استراتيجي لمؤتمر مُستقبل الرياضات الإلكترونية بنسخته الثانية عشر، الذي رعى جلالة الملك عبدالله الثاني اختتام فعالياته في مدينة العقبة أمس الأحد، والذي أقيم بتنظيم من مختبر الألعاب الإلكترونية – أحد مشاريع صندوق الملك عبدالله الثاني  للتنمية-، وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وعدد من الشركاء.

وحظي المؤتمر بحضور أكثر من 1500 مشارِك ومشارِكة، وتميّز هذا العام بنسخة مُحدّثة تضمنّت العديد من الفعاليات التمهيدية التي تناولت صناعة الرياضات الإلكترونية على وجه الخصوص، والتي بدأت في 20 نيسان، وعقدت في أم قيس وعمان والبترا، وصولاً إلى الختام في العقبة، كما تضمن المؤتمر جلسات لمختصين ولاعبين محترفين بمجال الألعاب والرياضات الإلكترونية من مختلف دول العالم.

وركّز المؤتمر الذي حمل شعار ” من الشمال إلى الجنوب”، على صناعة ”الرياضات الإلكترونية” وتطوراتها وفرص الاستفادة منها وجعل الأردن مركزاً إقليمياً لها، حيث شهد مجموعة واسعة من الفعاليات والجلسات المشتركة لتكون فرصة لكافة المهتمين للاطلاع أكثر على عالم صناعة الألعاب داخل المنطقة وخارجها، بمشاركة 15 من الخبراء والمختصصين المحليين والعالميين في صناعة الرياضات الالكترونية.

وبيّنت شركة زين الأردن أن دعمها ومشاركتها في المؤتمر من خلال مركزها للرياضات الإلكترونية الذي أسسته في العام 2020، تندرج في إطار استراتيجيتها الرامية إلى دعم كافة القِطاعات التنموية والحيوية المختلفة؛ لا سيما قِطاع الرياضات والألعاب الإلكترونية الواعد، للمساهمة في الجهود الرامية إلى أن تكون المملكة مركزاً لصناعة وتطوير الألعاب الإلكترونية في المنطقة، ووضع المملكة على خارطة أكثر الدول تقدّماً في هذا المجال، وتعزيز تمثيل الأردن في بطولات الرياضات الإلكترونية الإقليمية والعالمية، وحرصاً منها على احتضان المواهب الأردنية وتطوير مهارات اللاعبين وعقد الفعاليات التي تُعنى بالرياضات والألعاب الإلكترونية بهدف الارتقاء بالقِطاع بما يحقق نتائج ملموسة كرفد الاقتصاد الوطني كونه أحد القِطاعات الإبداعية، وزيادة فُرص العمل وتعزيز إبداع الشباب الأردني، واحتضان وتصدير مواهب المستقبل، إذ توفر الشركة كل ما يلزم لهواة ومحترفي الرياضات والألعاب الإلكترونية، كالبُنية التحتية المثالية وإنترنت فائق السرعة وكافة الحلول والأدوات اللازمة لدعم مسيرتهم وتنمية مواهبهم وتوسيعها للوصول إلى العالمية. وعلى هامش المؤتمر، نظّمت شركة زين الأردن عدّة فعاليات في جناح مركزها للرياضات الإلكترونية Zain eSports Jo، وتم استعراض تطوّر الألعاب الإلكترونية، بالإضافة إلى عرض معلومات وحقائق عن الألعاب والرياضات الإلكترونية عبر التاريخ، وإقامة المنافسات والتحديات بين الحضور. ونظراً لما يشهده قطاع الألعاب الإلكترونية من نمو وتطور مستمرين وإقبال كبير من فئة الشباب؛ تعمل شركة زين منذ تأسيس مركزها للرياضات الإلكترونية في العام 2020 على دعم قِطاع الرياضات والألعاب الإلكترونية عبر عقد شراكات استراتيجية مع أبرز المؤسسات المتخصصة في تطوير صناعة الألعاب الإلكترونية كشركة "ميس الورد"، كما تقوم الشركة وعبر مركزها للرياضات الإلكترونية بالمساهمة في تأهيل جيل جديد من اللاعبين الأردنيين المحترفين في هذا القطاع الحيوي وتعزيز تنافسيتهم على الصعيدين الإقليمي والدولي، من خلال إقامة ورشات عمل وجلسات تثقيفية حول تطوير صناعة الألعاب الإلكترونية وفُرصها المُستقبلية وماهيتها، إذ بات هذا القِطاع يوفر دخلاً مُستداماً لمحترفي الألعاب، والذي حتماً سينعكس على مستواهم المعيشي ويرفد الاقتصاد الوطني على حد سواء.

يُشار إلى أن شركة زين الأردن ومنذ تأسيس مركزها للرياضات الإلكترونية ساهمت في دعم هذا القطاع عبر احتضان اللاعبين المحترفين وإقامة بطولات الرياضات الإلكترونية التي حظيت بمتابعة الملايين على منصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى عقد ورشات تدريبية لإفادة الشباب الموهوبين وتنمية مهاراتهم، وذلك بالشراكة مع شركة "ميس الورد" المتخصصة في صناعة وتطوير الألعاب، وعقد الشراكات مع كُبريات الشركات المحلية والعالمية، كما قدّمت شركة زين الأردن وعبر مركزها للرياضات الإلكترونية الدعم لأكاديمية الرياضات الإلكترونية التي أطلقتها شركتا "ميس الورد" وIbmedia”"، والتي تهدف إلى رعاية وتنمية المواهب الأردنية والعربية، وتوفير تدريب شامل مصمم خصيصاً للمواهب التي ستقود المشهد في مجال الرياضات الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط، للاستفادة من الإمكانات الهائلة لهذا القطاع الواعد، عبر دورات تدريبية متنوعة.

شو في نيوز - بتنظيم من جمعية أصدقاء مهرجانات الأردن يقدم الفنان عمر العبداللات -صوت الاردن – حفلا خيريا فنيا يرصد ريعه لعلاج مرضى السرطان من أطفال الاردن وقطاع غزة في مؤسسة الحسين للسرطان.

الحفل الذي يقام في المدرج الروماني في عمان يوم الجمعة ٣ أيار في تمام الساعة الثامنة مساء يقدم فيه الفنان العبدالات باقة من أغانيه التي تقدم رسالة وتجسد الهم الوطني الذي وضعه العبدالات نصب عينه.

ويأتي التبرع من ريع هذا الحفل تنفيذا لرؤية جلالة الملك عبد الله الثاني – حفظه الله – الذي يساند منذ البدء الاطفال من مرضى السرطان في الاردن وقطاع غزة وسخر كافة التسهيلات لعلاجهم.

وكما جرت العادة، سيحضر الحفل بدعوة من الجمعية عدد من مستفيدي الجمعيات الخيرية من ايتام وطلاب المدراس الحكومية والمبادرات الشبابية وغيرهم لحضور الحفل آملين ادخال بعضا من الفرح والسرور لقلوبهم.

وشكر جمعية أصدقاء مهرجانات الاردن داعمين رزنامة فعالياتها لهذا العام لالتزامهم بتعزيز دور الأردن كوجهة حضارية وثقافية مشرقة لا سيما شركائها الاستراتيجيين كهيئة تنشيط السياحة وقناة رؤيا وإذاعة بلاي 99.5 ونشامى FMوهامليز وتاج مول والصويفية فيلدج على دعمهم لهذا العرض.

شو في نيوز - النوم هو أحد أهم الأمور في حياتنا اليومية، والنوم الجيد أثناء الليل أمر بالغ الأهمية لصحتنا، حيث يمنح أجسامنا الوقت للراحة والإصلاح وإعادة البناء. 

لا تؤثر قلة النوم على حالتك المزاجية فحسب، بل تؤثر أيضاً على مهاراتك الحركية وأداء التمارين الرياضية وجهازك المناعي.

فيما يلي أبرز 5 مأكولات تساعد على النوم العميق:

1- الكيوي

 الكيوي فاكهة صغيرة بيضاوية الشكل، تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، وأبرزها الفيتامينات C وE، بالإضافة إلى البوتاسيوم والفولات.

وجدت بعض الأبحاث التي نشرتها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب أن تناول الكيوي يمكن أن يحسّن النوم، كما وجد أن الأشخاص الذين تناولوا حبتين من الكيوي قبل ساعة واحدة من موعد النوم، ينامون بشكل أسرع، وينامون أكثر، ويتمتعون بجودة نوم أفضل.

ليس من المعروف على وجه اليقين لماذا قد يساعد الكيوي في النوم، لكن الباحثين يعتقدون أنه يمكن أن يرتبط بخصائصه المضادة للأكسدة التي تقمع علامات الالتهابات، وقدرته على معالجة نقص حمض الفوليك، و/أو التركيز العالي من السيروتونين، وبالتالي فإن الكيوي في قائمة مأكولات تساعد على النوم العميق.

2- الكرز الحامض

 كما يشير الاسم، فإن الكرز الحامض له نكهة مميزة عن الكرز الحلو. يُطلق عليها أحياناً اسم كرز "الوشنة".

في إحدى الدراسات التي نشرتها المكتبة الوطنية للطب، وجدت أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ تشخيصي من الأرق، والذين شربوا كوباً واحداً من عصير الكرز الحامض يومياً لديهم وقت نوم إجمالي أطول وكفاءة نوم أعلى.

قد تأتي هذه الفوائد من حقيقة أن الكرز الحامض يحتوي على تركيزات أعلى من المتوسط من الميلاتونين، وهو هرمون يساعد على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية وتعزيز النوم الصحي. قد يكون للكرز اللاذع أيضاً تأثير مضاد للأكسدة يساعد على النوم.

3- سمك السلمون

 وجدت دراسة بحثية أن الأسماك الدهنية قد تكون طعاماً جيداً للنوم، وتحديداً سمك السلمون.

وجدت الدراسة التي أجريت على مدى أشهر أن الأشخاص الذين تناولوا سمك السلمون ثلاث مرات في الأسبوع حصلوا على نوم أفضل بشكل عام، بالإضافة إلى تحسين الأداء أثناء النهار.

ويعتقد الباحثون أن الأسماك الدهنية قد تساعد على النوم من خلال توفير جرعة صحية من فيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تشارك في إطلاق الجسم وتنظيم السيروتونين.

4- المكسرات

 تعتبر المكسرات مثل اللوز والجوز والفستق والكاجو طعاماً جيداً للنوم.

وعلى الرغم من أن الكميات الدقيقة يمكن أن تختلف، فإن المكسرات تحتوي على الميلاتونين والأوميغا 3، بالإضافة إلى معادن مثل المغنيسيوم والزنك، والتي يمكن أن تساعد الأشخاص معاً على النوم بشكل أفضل.  

5- الأرز

 كانت الدراسات التي أُجريت على تناول الكربوهيدرات والنوم نتائج مختلطة بشكل عام، لكن بعض الأدلة تربط بين استهلاك الأرز وتحسين النوم.

دراسة للبالغين في اليابان وجدت أن أولئك الذين يتناولون الأرز بانتظام أفادوا بنوم أفضل من أولئك الذين تناولوا المزيد من الخبز أو المعكرونة.

حددت هذه الدراسة ارتباطاً فقط ولا يمكنها إثبات السببية، لكنها تدعم الأبحاث السابقة التي أظهرت أن تناول الأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع قبل حوالي 4 ساعات من موعد النوم يساعد على النوم.

وفي الوقت نفسه، تم ربط المشروبات السكرية والحلويات بنوم أسوأ لذلك يبدو أنه ليست كل الكربوهيدرات والأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع متساوية. 

من الضروري إجراء بحث إضافي لتحديد التأثيرات المرتبطة بالنوم للكربوهيدرات المختلفة بشكل كامل.

قد يتأثر تأثير الكربوهيدرات على النوم بما يتم تناوله معها، على سبيل المثال، مزيج من كمية معتدلة من البروتين الذي يحتوي على التربتوفان، وهو حمض أميني يعزز النوم، والكربوهيدرات قد يجعل الأمر أسهل  حتى يصل التربتوفان إلى الدماغ.

بماذا يجب أن أهتم أيضاً للحفاظ على جودة النوم؟

بحسب مجلة "glamour" البريطانية، فإن هناك العديد من الأمور التي عليك الانتباه إليها من أجل الحفاظ على جودة ونوعية النوم، مثل:

1- المغنيسيوم

عندما يتعلق الأمر بأفضل الأطعمة المساعدة على النوم، سوف تحتاج إلى البحث عن الخيارات الغنية بالمغنيسيوم، إذ يُعد المغنيسيوم أحد العناصر الغذائية الأساسية المفيدة للنوم، والذي يمكن استنفاده بسبب التوتر وممارسة الرياضة".

2- تناول المزيد من حمض "التريبتوفان"

"التريبتوفان" هو حمض أميني أساسي مرتبط بتكوين البروتين في الجسم. وفي ضوء حقيقة أنَّ هذا الحمض الأميني لا يُنتج في الجسم طبيعياً، فإنَّنا بحاجة إلى الحصول عليه من وجباتنا الغذائية. 

يأتي الدور الحيوي لـ"التريبتوفان" في تعزيز النوم من خلال مساهمته في إنتاج هرمون "الميلاتونين" المعروف باسم "هرمون النوم".

يُعد التريبتوفان، الموجود في الدواجن ولحم البقر والموز ومنتجات الألبان، عنصراً أساسياً لإنتاج الهرمونات التي تسهل الاسترخاء والخلود إلى النوم.

3- عزّز مستويات "الميلاتونين"

نظراً لدوره في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، فمن المنطقي التفكير في تعزيز مستوى "الميلاتونين" في الجسم إذا كنت تواجه صعوبة في النوم ليلاً. قد يرجع فشل الجسم في إنتاج ما يكفي من هذا الهرمون طبيعياً إلى عدة أشياء، لكن ارتفاع مستويات هرمون "الكورتيزول" ليلاً (عندما ينبغي أن تقل بينما تزيد مستويات الميلاتونين) غالباً ما يكون عاملاً.

 

تحسين جودة النوم

إليكم بعض الطرق السهلة التي ستساعدكم على خلق بيئة جيدة؛ وبالتالي الحصول على نوم أهنأ.

1 – هيِّئ بيئة نوم مريحة

إحدى المهام الأولى لإعداد بيئة نوم مناسبة ومريحة، هي الحفاظ على إحدى مراحل النوم والتي تدعى مرحلة "نوم حركة العين" أو كما تسمى أيضاً "مرحلة الحلم"، فهي حساسة جداً ويمكن إزعاجها بسهولة

ولتجنُّب إزعاج هذه المرحلة تنصحك شبكة CNN الأمريكية بالحصول على فراش ومَرتبة مريحتين، وأن تحرص على النوم في درجة حرارة تتراوح بين 15 و20 مئوية.

2 – علِّم عقلك أن يهدأ

طوِّر روتيناً خاصاً بالنوم، ابدأ بإعداد طقوس ما قبل النوم من خلال أخذ حمام دافئ أو قراءة كتاب أو الاستماع إلى موسيقى هادئة، أو يمكنك تجربة تدريبات التنفس العميق أو اليوغا أو التأمل أو تمارين الإطالة الخفيفة. 

كما عليك أن تذهب إلى الفراش وتستيقظ في الوقت نفسه كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع أو أيام إجازتك، مثلما تنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

3 – اطفئ الأضواء  

يبدأ إفراز هرمون النوم "الميلاتونين" في الظلام، وقد وجدت الأبحاث أنَّ الجسم يُبطئ إنتاج الميلاتونين أو يُوقفه عند التعرض للضوء؛ لذلك تخلَّص من أي ضوء، حتى الضوء الأزرق من هاتفك الذكي أو الكمبيوتر المحمول.

وإذا لم تكن غرفتك مظلمة بدرجة كافية، ففكِّر في استخدام ستائر أو أقنعة للعيون.

4 – اخفض الأصوات

أثناء تعاملك مع الضوء الأزرق من هاتفك الذكي، عليك بوقف تشغيل أية تنبيهات عمل (لا يُنصَح برسائل بريد إلكتروني في الساعة الـ2 صباحاً).

والأفضل من ذلك، دع الجهاز يُشحَن خارج غرفة نومك.

إذا كنت تعيش في بيئة حضرية صاخبة، فقد يساعد تشغيل مروحة بغرفة النوم في التخلص من أي ضجيج مفاجئ قد يقطع عليك نومك.

5 – لا تتناول الكافيين قبل النوم

توقَّف عن شرب السوائل المحتوية على الكافيين قبل 6 ساعات على الأقل من موعد نومك المعتاد، وكما هو معروف فإنه موجود في القهوة وبعض أنواع الشاي والمشروبات الغازية، وكذلك الشوكولاتة.

فكوب الشوكولاتة الساخن الذي تعتقد أنه قد يساعدك على النوم، يمكن أن يحتوي على 25 ملليغراماً من الكافيين، بينما كوب من الشاي الأخضر أو الأسود سيمُدك بـ50 ملليغراماً من الكافيين.

6 – تجنَّب الطعام الدسم والحار

قد تُسبِّب لك الأطعمة الدسمة والحارة حُرقة في المعدة أو مشكلات أخرى في الجهاز الهضمي؛ مما يؤثر في قدرتك على النوم واستمراره.

بالنسبة للسُّكر، تُظهِر الدراسات أنه مرتبط بالنوم المضطرب والمتقطع، وقد يؤثر في الهرمونات التي تتحكم في النهم الشديد.

ووفقاً لمؤسسة النوم الوطنية، فإنَّ تناول وجبة خفيفة قبل النوم "مقبول"، وتوصي بتناول حفنة من المكسرات، وعدد قليل من الكرز (الذي يحتوي على نسبة عالية من الميلاتونين)، وموزة (تحتوي على مُرخيات العضلات البوتاسيوم والمغنيسيوم)، وأنواع الشاي منزوعة الكافيين مثل البابونغ والزنجبيل والنعناع. عربي بوست 

شو في نيوز- ضمن برامجها للمسؤولية الاجتماعية وحرصها على تعزيز العمل التطوعي والمجتمعي؛ اختتمت شركة زين كاش مُبادراتها الرمضانية التي نفذتها لتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي ونشر روح المُبادرة ومد يد العون للأُسر العفيفة.

واشتملت مُبادرات زين كاش الرمضانية على حملة لتوزيع طرود الخير بالتعاون مع تكية أم علي، حيث شارك موظفو "زين كاش" بتعبئة وتوزيع الطرود الغذائية على الأُسر العفيفة في محافظة الزرقاء ومنطقة غور المزرعة بمحافظة الكرك؛ إذ تندرج هذه الخطوة ضمن التزام زين كاش بدعم ومساندة كافة فئات المجتمع والمساهمة في مكافحة الفقر والجوع، وتأكيداً على أهمية العمل الإنساني والتطوعي تجاه المحتاجين.

كما وقامت شركة "زين كاش" بتنظيم زيارة لقُرى الأطفال SOS في العاصمة عمّان، وتنظيم فعاليات ترفيهية وتوزيع الهدايا والألعاب على الأطفال ومشاركتهم فرحة وأجواء الشهر الفضيل لإدخال السرور والبهجة إلى قلوبهم، لتواصل الشركة مسؤوليتها المجتمعية عبر مبادرات مستمرة على مدار العام لا سيما في مواسم الخير كشهر رمضان المبارك وغيره من المناسبات التي تتجسد خلالها معاني التكافل

شو في نيوز - جددت شركة زين الأردن دعمها للحملة السنوية "نحو الحياة"، التي تطلقها مؤسسة الحسين للسرطان بالتزامن مع شهر رمضان المُبارك، وتهدف إلى جمع التبرعات لعلاج مرضى السرطان ممّن يتلقون العلاج في مركز الحسين للسرطان، وغير القادرين على تحمّل تكاليف العلاج.

وقدّمت شركة زين هذا العام دعماً للحملة بقيمة 50,000 خمسون ألف دينار أردني، ليصل مجموع ما تبرّعت به شركة زين الأردن حتى الآن إلى ما يُقارب 2.5 مليون دينار أردني، حيث يندرج الدعم في إطار برامج ومُبادرات زين المُستدامة تجاه القِطاع الصحي الأردني، واستكمالاً للشراكة المُمتدة التي تجمع الشركة مع مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، حيث تعُّد أحد أكبر داعمي المؤسسة -إذ تم تصنيف شركة زين كـ "متبرّع متميز" من قِبل المؤسسة منذ عدّة أعوام-، إلى جانب مساهمات الشركة في مُساندة جهود المؤسسة لتمكين المرضى غير المُقتدرين من مواصلة رحلة العلاج وإنقاذهم من المرض ورفع المعاناة عنهم والوقوف بجانبهم لتخطي هذه المرحلة في حياتهم. 

وسيتسنى للأفراد الراغبين بالتبرّع لصالح الحملة بدينار واحد، إرسال رسالة نصية قصيرة تحتوي على كلمة "حياة" للرقم 97070 ، فيما سيتسنى للراغبين بالتبرّع بخمسة دنانير إرسال كلمة "حياة" إلى الرقم 97075، حيث ستستمر الحملة لغاية شهر كانون الأول من العام الحالي.

شو في نيوز - تشير الدكتورة يوليا تشيخونينا خبيرة التغذية الروسية، إلى أن الاعتقاد السائد أن التخلي عن الخبز سيساعد على إنقاص الوزن هو خرافة.

ووفقا لها، لإنقاص الوزن من الأفضل والأهم التخلي عن المنتجات السكرية والمعجنات، التي، بالإضافة إلى الدقيق، تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

الإضافة إلى ذلك، لا يمكن أن يضر الخبز الطازج بمعدة الشخص السليم، كما يعتقد الكثيرون. لذلك يجب أن يقتصر استخدامه فقط على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي في مرحلة تفاقم المرض. وأن فكرة الخبز المقرمش أكثر صحة من الخبز العادي هي أيضا مثيرة للجدل.

وتقول: "غالبا ما يكون محتوى السعرات الحرارية في الخبز المقرمش أعلى مما في الخبز. فإذا كان الشخص يأمل بمساعدته تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها وفقدان الوزن، فقد لا يحسب بشكل صحيح الكمية ويرتكب خطأ. لأن الخبز المقرمش، يحتوي على العديد من المكونات الإضافية، مثل نكهات مختلفة، والسكر. ومثل هذا التركيب متعدد المكونات ليس مفيدا للرشاقة دائما".

ووفقا لها، لا يمكن أيضا اعتبار الخبز الأسمر صحيا أكثر من الخبز الأبيض. لأن هذا يعود إلى نوع الدقيق المستخدم في صنعه.

المصدر: gazeta.ru

شو في نيوز - احتفى اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين، مساء اليوم الأحد، في مقره بعمان بإصدار "الكتاب السنوي للاتحاد" الذي تضمن نشاطه لعام 2023.

وقالت وزيرة الثقافة الدكتورة هيفاء النجار خلال رعايتها حفل إصدار الكتاب،" إننا في الوزارة نعمل من أجل الصالح العام"، منوهة بجهود"الاتحاد" وسعيه للبقاء على خارطة المشهد الثقافي الأردني.

وأضافت النجار" إننا جميعاً نعمل من أجل مصلحة الوطن و صموده وتجدده"، منوهة بدور الكتاب والمبدعين في المساهمة بكتابة فصل جديد من فصول الوطن لافتة إلى أن إصدار الكتاب يأتي في سياق احتفالات المملكة باليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية.

وتحدث رئيس الاتحاد الشاعر، عليان العدوان، عن أهمية الكتاب السنوي، مستعرضا أبرز ما جاء فيه، ومثمناً جهود فريق الإعداد الذي قام على العمل لإصدار الكتاب.

وفي كلمة نيابة عن فريق إعداد الكتاب، قال الشاعر الدكتور عبد الباسط الكيالي" إن هذا الإصدار هو الثاني للاتحاد بعد كتاب "طوفان الأقصى"، مبيناً أن الكتاب السنوي للاتحاد هو وسيلة مرجعية وتوثيقية لإنجازات الاتحاد عام 2023.

وأوضح أنه جرى رصد وتوثيق إنجازات أعضاء الاتحاد، وحفظ حقوق جميع المشاركين في فعالياته ونشاطاته، من خلال إصدار الكتاب.

وبدورها ثمنت الداعم الرئيس وعضو الاتحاد، الكاتبة سارة السهيل جهود وزارة الثقافة بدعم الهيئات الثقافية ونشاطاتها وبرامجها بما يثري المشهد الثقافي ويسهم برفع الوعي والمعرفة في المملكة.

وقرأ الشاعر الدكتور هاشم مناع قصيدة وطنية من الشعر بعنوان "عرج على الأردن".

وفي ختام الاحتفائية استلمت وزيرة الثقافة النجار درعاً تكريميا من رئيس الاتحاد، كما سلمت النجار بمصاحبة العدوان، الدروع التذكارية لعدد من ممثلي المواقع الإلكترونية وفريق إعداد الكتاب والداعمين لهذا الإصدار.

 

شو في نيوز - أعلن الدكتور يفغيني ارزاماسيتسيف، خبير التغذية الروسي، أن شرب الشاي المركز يحفز أمراض القلب ويسبب الأرق.

ويشير الخبير في حديث لموقع URA.RU، إلى أن الشاي المركز يمكن أن يلحق الضرر بالجسم.

ويؤكد على أن الإفراط بتناول مثل هذا الشاي يؤدي إلى مشكلات في المعدة والأمعاء ويسبب الأرق وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويقول، "يحتوي الشاي على مادة التانين التي تعمل كمادة مضادة للأكسدة. ولكن عند الإفراط بشرب الشاي المركز تسبب مشكلات في المعدة. كما يسبب الكافيين الموجود في الشاي الأرق. فإذا كان الشخص يعاني من سوء النوم فعليه عدم تناول الشاي وخاصة المركز في المساء. كما أن الشاي المركز يسرع ضربات القلب، ويسبب أيضا أمراض الأوعية الدموية وارتفاع مستوى ضغط الدم".

انا شخصيا لا اثق بحديث يفغيني 

المصدر: نوفوستي

شو في نيوز - أصبح الاهتمام بالرؤية في العالم المعاصر المشبع بمصادر ضوء بأطياف مختلفة، ذا أهمية متزايدة. لأن الإضاءة المناسبة تخلق الراحة والدفء، ولها تأثير كبير في صحة العيون، بحسب ما نشر موقع "روسيا اليوم".

ويوضح الدكتور دميتري ديمينتيف كيف يؤثر ضوء الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء والأزرق في العيون.

الإضاءة الضارة

- ضوء الأشعة فوق البنفسجية: يوجد في أشعة الشمس والمصابيح المبيدة للجراثيم ومصادر أخرى. ويمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية مشكلات عديدة ومتنوعة، مثل تلف شبكية العين وإعتام عدسة العين وغير ذلك. وتزداد خطورة هذه الأشعة عند التعرض لها فترة طويلة مستمرة.

- ضوء الأشعة تحت الحمراء: موجودة في مجموعة متنوعة من المصادر، بما فيها المصابيح الحرارية، وبعض مصابيح عملية التركيب الضوئي، وغيرها. يمكن أن يؤدي ضوء الأشعة تحت الحمراء إلى إتلاف البقعة الصفراء- الجزء المركزي من شبكية العين، ويسبب مشكلات في الرؤية المركزية. ويمكن أن يدمر صبغة اللوتين، وهو أمر مهم لصحة العين.

- الضوء الأزرق: مصادر الضوء الأزرق هي مصابيح LED (الصمام الثنائي الباعث للضوء) وشاشات الكمبيوتر والأجهزة الرقمية والهواتف الذكية. الطول الموجي للضوء الأزرق قصير، ما يجعله أكثر ضررا للعينين. لذلك التعرض لفترات طويلة للضوء الأزرق يمكن أن يسبب إرهاق العين، وسوء النوم، ويلحق الضرر بالبقعة الصفراء والرؤية المركزية.

الإضاءة الملائمة المفيدة

يرتبط الضوء الدافئ المفيد عادة بالمصابيح المتوهجة، ومصابيح LED ذات الألوان الدافئة، وغيرها من المصادر التي ينبعث منها ضوء أصفر برتقالي. هذه المصابيح تخلق جوا مريحا وإضاءة ناعمة لا تجهد العينين مثل الضوء الأبيض الساطع أو الأزرق، وتأثيرها مفيد على الحالة العامة واسترخاء العين بعد العمل على الكمبيوتر أو الهاتف.

حماية العينين

- يجب ارتداء نظارات واقية لحماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض لأشعة الشمس خلال فترة طويلة.

- يجب تقليص الوقت أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية وتحسين إضافة الغرفة.

- استخدام مصابيح ومصادر الإضاءة على أساس تأثيرها في العينين، مع إعطاء الأفضلية للإضاءة الصفراء الدافئة.

- استخدام نظارات المكتب أو الكمبيوتر الخاصة للمساعدة على تقليل تعرض الشخص للضوء الأزرق.