Off Canvas sidebar is empty

يلدريم : وكالة التعاون التركيه تعتزم تنفيذ 70 مشروعا في مختلف انحاء المملكه


تشتمل متحف المحطه وقطاعات الزراعة والصحه والمياه والتعليم والمهني
عمان  استعرض مدير مكتب وكالة التعاون والتنسيق التركية " تيكا "، محمد صديق يلدريم مشاريع الوكالة التي ستنفذها في الاردن العام 2017 مشيرا الى انها نحو 70 مشروعا وهي ضعف عدد مشاريع العام 2016 وهي احتفاءا بمرور 70 عاما على تاسيس العلاقات بين الاردن وتركيا .
واشار يلدرم الى ان مشاريع العام 2107 ستركز على مجالات الصحة والتعليم المهني والشراكة بين القطاع العام والخاص والمياه والزراعة ودعم المنتج المحلي وتسويقه اطلاق مشروع غابة الصداقة الاردنية التركيه في احد ضواحي العاصمة عمان , في حين ان من ابرز المشاريع سيتوج باعادة تاهيل محطة الخط الحديدي الحجازي في المفرق حيث ستكون بمثابة مرفق سياحي وثقافي وترفيهي ومحطة لجذب الجماهير واحياء للمنطقه , ومن جهة اخرى سيتم افتتاح وتدشين متحف المحطة في منطقة المحطة والمستمد تصميمه من الجسور العشرة في عمان والذي سيوثق لتاريخ ومسيرة القطار الشهير ويتضمن معدات وافلام وبوسترات وعربات وكل ما يتعلق بالخط الحديدي الحجلزي .
ونوه يلدريم بان الوكالة نفذت في العام 2106 ثمانية مشاريع في مجال التربية والتعليم و 4 وفي مجال الصحة و7 في مجالات الادراة المحلية " البلديات " والاعلام والتدريب والتاهيل لعدد العاملين في مجالات مختلفه وعدد من المشاريع الثقافيه والرياضية واخرى خاصه بالبنية التحتيه .
واوضح يلدريم في لقاء مع الراي الى ان الوكالة تنفذ مشاريعها بحسب حاجة الجهة الاخرى كونها تعي حاجتها تماما والتي ستكون قيمة مضافه لها وتركز في مشاريعها على ان يستفيد منها اكبر عدد من الاشخاص منوها بان الوكالة تعمل بالتنسيق مع وزارة التخطيط الاردنية والتي تتلقى منها المشاريع حيث تعقد الوكالة ووزارة التخطيط اجتماعا سنويا تنسيقيا يتم فيه التشارو حول المشاريع المقترحه .
وقال يلدريم بان الوكالة تمول وتنفذ المشاريع كاملة وهي تحرص على تشغيل العمالة والخبرات الاردنية وهي لاتستخدم الا معدات ومنتجات تركيه لكي تعرف الجمهور في الاردن على المنتج التركي .
وبين يلدريم ان تركيا ترى بان الدعم الذي تقدمه الوكالة على شكل مشاريع ماهو الا من السياسة التركية والتي ترى ان استقرار الاردن اهو استقرار تركيا ثن ان كل الدول المتطورة تخصص واحد ونصف بالمائه من ميزانيتها لمشاريع خارج بلدانها في حين ان تركيا تخصص اثنان ونصف بالمائه لتلك المشاريع
وكشف يلدريم ان الوكالة تنفذ سنويا ما يصل الى 2000 مشروع عالمي، وللوكالة مكاتب في الدول العربية (الاردن، لبنان، القدس، الضفة الغربية، اليمن، مصر، الجزائر، تونس، وليبيا، و17 مكتبا في افريقيا اضافة الى معظم دول آسيا الوسطى والبلقان، وتسعى حاليا للتواجد في الامريكتيين الشمالية، والجنوبية. ولفت يلدريم الى ان الوكالة تعمل على ترتيب الزيارات المتبادلة للوفود ما بين انقرة وعمان، حيث شهدت الفترة القليلة الماضية عددا من الزيارات لوفود اعلامية ورؤساء مجالس محلية، ووفد من الدفاع المدني وغيرها من الزيارات المختلفة للاطلاع على التجربة التركية المتقدمة في تلك المجالات.
ونوه بان "تيكا " احتلت خلال السنوات الثلاث الماضية، المركز الثالث على سلم الوكالات الانمائية في تقديمها للمساعدات وتنفيذ المشاريع في العالم، بعد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، والوكالة البريطانية للتنمية الدولية UKAID .
يشار الى ان وكالة "تيكا" التي تأسست عام 1992 تتبع لمجلس الوزراء التركي، ولديها 56 مكتبا في جميع انحاء العالم وتنفذ مشاريع في اكثر من 140 دولة في العالم، ويعود تاريخ تواجدها في الاردن الى اوائل العام الماضي وتحديدا 28/3/2016.