Off Canvas sidebar is empty

تكسي روبوت

تصميم سيارة الأجرة الروبوتية الرياضية من تسلا يثير حيرة الخبراء

شو في نيوز - كشفت تسلا (TSLA.O) عن تصميم جديد لسيارة الأجرة الروبوتية الخاصة بها، والذي أتى على هيئة سيارة رياضية منخفضة وذات مقعدين فقط، مما أثار استغراب المستثمرين والمحللين. هذا التصميم الفريد يبتعد كثيرًا عن الشكل التقليدي لسيارات الأجرة التي عادةً ما تحتوي على مساحة أكبر للركاب والأمتعة.

الرئيس التنفيذي إيلون ماسك عرض التصميم الجديد لهذه السيارة، التي أطلق عليها اسم "سايبركاب" (Cybercab)، في حدث ضخم بالقرب من لوس أنجلوس يوم الخميس الماضي.

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في عام 2026 بسعر أقل من 30,000 دولار للوحدة، وفقًا لماسك.

ومع ذلك، كما هو الحال دائمًا مع ماسك، لم يوضح كيف ستلبي سيارة الأجرة ذات المقعدين احتياجات العائلات أو الرحلات إلى المطارات، ولم يوضح ما إذا كان يتوقع أن تجذب هذه السيارة فئة محددة فقط من العملاء.

ردود فعل المستثمرين جاءت سلبية، حيث انتقدوا التصميم وافتقاره إلى التفاصيل المالية، مما أدى إلى هبوط أسهم تسلا بنسبة 9% في وول ستريت يوم الجمعة.

وقال جوناثان إلفالان، مدير اختبارات المركبات لموقع Edmunds.com المتخصص في السيارات: "عندما تفكر في سيارة أجرة، تتوقع أن تكون قادرة على حمل أكثر من شخصين. جعل هذه السيارة تتسع لشخصين فقط أمر محير للغاية."

الخبراء أكدوا أن تسلا يجب أن تحاكي تصميم سيارات الأجرة التقليدية، والتي توفر مساحة كبيرة وتتميز بتصميم طويل مع أبواب منزلقة. وفي نفس الحدث، عرض ماسك أيضًا سيارة "روبوفان" مستقبلية تتسع لـ20 راكبًا، لكنه لم يحدد موعدًا لطرحها في الأسواق.

ووفقًا لسانديب راو، الباحث الأول في شركة Leverage Shares للاستثمارات، فإن السوق لسيارات الأجرة ذات البابين سيكون محدودًا جدًا، حيث تشكل السيارات ذات البابين فقط 2% من مبيعات السيارات في الولايات المتحدة، باستثناء سيارات الدفع الرباعي والشاحنات.

ماسـك أعرب عن رغبته في جعل سيارات الأجرة الروبوتية أرخص من وسائل النقل العامة، متوقعًا أن تصل تكلفة التشغيل إلى 20 سنتًا لكل ميل بمرور الوقت لسيارة "سايبركاب". ومع ذلك، لم يذكر ماسك تفاصيل حول كيفية تحقيق إنتاج ضخم لهذه السيارات أو الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة.

تواجه تسلا أيضًا منافسة من شركات مثل Waymo التابعة لشركة Alphabet (GOOGL.O)، التي تدير أسطولاً من حوالي 700 سيارة "جاغوار لاند روفر" التي تتسع لأربعة ركاب. كما أن شركة Zoox التابعة لأمازون (AMZN.O) تقدم سيارات أجرة روبوتية بنفس السعة

جون كرافسيك، الرئيس التنفيذي السابق لشركة Waymo، انتقد تصميم تسلا، واصفًا إياه بأنه "أكثر مرحًا من كونه جادًا"، مشيرًا إلى أن تصميم السيارة ببابين فقط قد يسبب مشاكل للركاب الأكبر سنًا أو ذوي الاحتياجات الخاصة.\

على الرغم من هذه الانتقادات، يؤكد ماسك أن دخول تسلا سوق سيارات الأجرة الروبوتية سيكون أمرًا حاسمًا، حيث ألغى في وقت سابق من هذا العام خططًا لإنتاج سيارة كهربائية أصغر وأرخص، وركز على تحقيق طموحات الشركة في مجال القيادة الذاتية. ويرى ماسك أن هذا القطاع قد يدفع بقيمة تسلا السوقية إلى 5 تريليونات دولار، مقارنة بحوالي 700 مليار دولار حاليًا.

ومع ذلك، أشار بعض المحللين إلى أن فكرة السيارات ذات المقعدين كوسيلة نقل جماعية لم تحظ بقبول واسع في العقود الماضية. "السيارات ذات المقعدين تم اقتراحها منذ عقود كسيارات للركاب اليوميين، لكنها لم تلق قبولاً كبيرًا"، كما أوضح سام فيوراني، نائب رئيس شركة AutoForecast Solutions للأبحاث.

ووفقا لرويترز، قال بليك أندرسون، المحلل الاستثماري في مجموعة كارسون، إن تصميم "سايبركاب" كموديل منخفض التكلفة يهدف إلى توسيع قاعدة عملاء تسلا، لكنه لا يبدو منطقيًا بسيارة ذات مقعدين.