Off Canvas sidebar is empty

الفنان الجراح يكشف عن تجربته الخامسه في جاليري زارا

عمان - شوو في نيوز -افتتح في جاليري زارا بوادي صقره معرض الفنان رسمي الجراح ويستمر لمدة اسبوع, ويشتمل المعرض 33 لوحة بمختلف الاحجام والخامات وهي اشتغالات فنية تجمع بين الواقعي والسوريالي.

اختار الفنان الجراح عدداً من الرموز والاشارات التي لها تماس يومي في حياتنا والتي باتت جزءاً منها وما حضورها الا سؤال عن دورها في حياتنا وهي تتضمن الكثير من الجماليات التي تغيب عنا ولا نلتفت اليها.

اختار الفنان رصد الطاحون, القبعة, الشفاه, السيارة, حبة الرمان, عنقود العنب, الجيتار, الزهرة, الكتاب, النافذة, المظلة, الارجوحة, المفتاح, الخاتم, الابريق, الشجرة, العكاز, الوردة ,الريشة وغيرها من المفردات.

اختار الفنان بنائية بسيطة وعميقة في ذات الوقت فالرموز نفذت باسلوب واقعي فيما الخلفيات سورياليه وهوبناء مترابط لونيا وهندسيا فقد تخفف الفنان من التاثيث وكان اللون هو المحرك في اللوحة ثم ان التمازج او التماهي اللوني او نقاء الخلفيات هو محفر اخر للتلقي.

تبدو المفردات في لوحات الجراح محلقة في فضاء غير مرتكزة على ارضية وهي اخراجية مقصودة لان كل مفردة فيها ارتباط وثيق بشخص ما ويمكن تاويلها على نحو خاص.

جاء سرد المفردة بطريقة واقعيه ولكن الخلفية الحاضنه هي السر في اللوحة والتاويل في اللوحات هو اشارة الى انتهاء مرحلة وبداية مرحلة اخرى فالطاحون مثلا خلفه حقول مصفره متماهيه لياتي دور الطاحون وكذلك عنقود العنب خلفه كروم اصفرت ونضج وما السيارة الا حلم متواصل والجيتار نغمة لا تتوقف والقبعة فيها حضور الغائب وكذلك الارجوحة تهتز والغابه خضراء الفرج في المفتاح المفقود وبه نعبر الى عتبة اخرى والابريق يحوي كنزا و العكازة تدلنا الى الدرب لا الى المجهول والشفاه حميمة وحاره وباردة تارة اخرى.

في لوحات الجراح تبسيط المفردة الى ابعد مدى وبوح سرها رغم تنفيذها بثلاثية الابعاد , في حين ان الخلفيات اللونية فيها ترتبط ارتباطا وثيقا فكل خلفية ترتبط مع مفردتها لونيا واحيانا يكون لونها مستقى من طقس لوني غرائبي.

اعتمد الفنان الجراح تلوينية شاعرية وساحرة وما اللوحة الا لون يثري السطح ويثير الرغبة في التلقي ويمنح السطوح ديناميه مستمره وفي اللوحات دمج بين الفنتازي اللوني والواقعي لتقريب اللوحة من الاسلوب السوريالي المحدث وليس كسوريالية الاسباني سلفادور دالي ولوحاته المحتشدة بالتفاصيل بل اقرب الى نهج الفنان السوريالي البلجيكي رينيه ماغريت الذي كان يكتفي بعنصر واحد في فضاء غرائبي.

الجراح حاصل على بكالوريوس فنون تشكيلية كلية الفنون الجميلة–جامعة اليرموك العام 1992 تخصص الرسم والحرف اليدويه مدير تحرير و ناقد فني في صحيفة الراي الاردنيه.

مدرس مادة الفن في معهد الفنون –وزارة الثقافه العام 2007 ومادة الرسم الحر كلية العمارة والتكنولوجيا في الجامعة الاردنية 2009

وعضو لجنة تحكيم بينالي الاردن الدولي للاطفال 2010 وزارة التربية والتعليم ومحكم في مسابقة السياحة تثري حياتنا 2009 وزارة السياحة

اقام 4 معرض فرديه في الاردن وشارك في معرض عالميه في ناغويا الدولي عام 1995في اليابان ومعرض كاريكاتور حول تعليم الاطفال مدينة اسن المانيا 1996 ومعرض مؤتمر «مدينة» لبلدان البحر المتوسط الدولي عمان 2003 و بينالي طهران الدولي 2006 مهرجان المحرس الدولي تونس 2008

شارك في دورات ارت دبي العالمي 2007–2017-, وارت ابوظبي 2009-2013 له مقتنيات فنية في السعودية اميركا المغرب ايطاليا السويد وعدد من الجامعات والوزرات والهيئات الثقافية والفنية والافراد والمتاحف في الاردن.

عضو نقابة الصحفيين الاردنيين.