Off Canvas sidebar is empty

اختتام سمبوزيوم «ارسم وطنك» في أم قيس بأعمال فنية من ذاكرة المكان

أم قيس- شوو في نيوز - اختتمت مساء اول من امس في مدينة ام قيس الاثرية فعاليات سمبوزيوم الرواد الثاني يوم الرسم المباشر من الطبيعة في مدينة ام قيس التاريخية برعاية مديرة سياحة اربد د. مشاعل الخصاونه الذي نظمته وجمعية الرواد للفنون التشكيلية بالتعاون مع المديرية وجمعية كنانه للثقافة والفنون وحمل عنوان ارسم وطنك.

كانت المدينة الاثرية بساحاتها وبيوتها ومدرجها واطلالتها على فلسطين وبحيرتها طبريا وشارع الاعمدة والكنيسه والقرية السياحية على مدار يوم كامل ساحة ابداعية حيث تناول المشاركون بمختلف الخامات جماليات المكان والذاكرة التاريخية فيه وبمختلف الخامات اللونية الى جانب النحت الفخاري والتصوير الفوتغرافي والاسكتشات السريعة.

تنوعت اشتغالات المشاركين باختلاف الرؤى والمكان فقد تناولت الفنانة منال النشاش انسان المكان بالتعبير عن المراة والرجل وبحجم مصغر عبر تفريغ الكتله الفخارية والتحامهما كفرد واحد تعبرا عن القوة والتعاون, فيما عبرت الفنانة اروى عوده عن المكان بتجريد الكتله المضلعه المصغرة والتي تاخذ شكل الدرج الملتوي والمتصاعد وهو تعبير عن فكرة تعمير المكان وهيبته.

وانجز الفنانون محمد عواودة و عبد التميمي وادريس الجراح ومحمد ذينات ورسمي الجراح باسلوب انطباعي على القماش والكرتون المقوى مشاهد من غرف المدينة العتيقة واقواسها معبرين بتلوينية براقة عن تنويعات الحجر المنوع بين البازلتي القاتم والجيري الابيض للجدران وعن الاشراقات في فضاء المدينة ووديانها المحيو وشجرها العتيق, فيما تناول الفنان احمد بني عيسى المكان بالون زيتية وبالوان قاتمة تعبرعن الوان مدرج المدينة بلونه الازرق البازلتي الداكن , وعبر الفنان وليد التميمي بتجريد لوني صاخب عن المكان وتفاصيله بالوان حارة وباردة.

والتقط كل من خليل الكوفحي د. تيسير طبيشات ووسام بني ياسين وتمارا عضيبات وحنين عبكل وروان حسينات واسيل بني مصطفى و انوار ابو الكشك وحكمت الكوفحي وسيف التميمي اسكتشات ملونة وبالاسود والابيض لمشاهد من ارجاء المدينة الاثرية.

وسجلت عدسات المصورين محمد الخلوف وزينب ملكاوي وعبدالله مقدادي فوتغرافيا فعاليات الملتقى ومشاهد من المدينة.

وكانت ثمنت مديرة سياحة اربد الخصاونة المبادرة التي تعقد للمرة الاولى في مدينة ام قيس الاثرية وتهدف الى تعزيز دور الفن في ترويج وتسويق المحافظة سياحيا من خلال اللوحات الفنية والفوتغرافيات , مضيفة ان السمبوزيوم يجسد عمق العلاقة بين الفنان و مكنونات المواقع السياحية مما ينعكس ايجابا على المنتج السياحي.

وعبرت الخصاونه عن مدى الاهمية الكبيرة التي توليها وزارة السياحة في التعاون مع الفنانين كونهم شركاء في العملية السياحية.

من جهته اشار رئيس جمعية الرواد د.الكوفحي إلى أن الجمعية أخذت على عاتقها إبقاء الحراك الفني فاعلا وإدامة اللقاء مع المبدعين في محافظات الشمال، مبينا أن سحر المكان الاردني يتحتم علينا بقاء الالوان تسطع على سطوح لوحاتنا التشكيلية و أن هذا اللقاء الإبداعي يؤكد على التزامنا في التعبير عن عشق الأرض في ام قيس التراث والحضارة والتاريخ , وكشف الكوفحي بأن السمبوزيوم القادم وضمن مبادرة « أرسم وطنك « سيقام في كانون اول القادم في مناطق الطبيعة الساحرة في الأغوار الشمالية وطبقة فحل.

وزار المشاركون مرافق المدينة ومتحفها برفقة رئيس جمعية جدارا لاصدقاء التراث والاثار طالب الروسان و مشرف متحف الادوات التراثية في حوش المضافة حسين السويتي ورئيس قسم مركز الزوار د. حازم كنعان وجهاد عبابنه من مديرية سياحة اربد.

وافتتحت الخصاونة معرض اللوحات الفنية التي رسمها المشاركون في السمبوزيوم وسلمت الشهادات للمشاركين.