Off Canvas sidebar is empty

القاهرة -شوو في نيوز  - كرم الرئيس التنفيذي لمنظمة الوحدة العربية الإفريقية د. هيثم غنيم الأديبة والكاتبة العراقية سارة السهيل فى الحفل الذى اقامته المنظمة بالقاهرة عن دور المرأة العربية الافريقية في مكافحة الارهاب لمشاركتها فى العديد من الأنشطة التطوعية وكتابتها فى مجال مكافحة الإرهاب ومناهضته العنف بكافة صوره وعلى كافة الأصعدة سواء فى العراق أو مصر والوطن العربى. وقدرت المنظمة جهود السهيل وتعاونها المستمر مع كافة المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدنى فى انحاء الوطن العربى.
كما تم تكريم العديد من الشخصيات السياسية والإعلامية والأدبية والفنية منهم :- الشيخة نوال الحمود الصباح رئيس الاتحاد العربي للمراة بالكويت، السفير حيدر طارق مدير ادارة الشئون الفلسطينية بجاعة الدول العربية ومستشار العلاقات الدبلوماسية بالمنظمة، الدكتور احمد الجروان رئيس البرلمان العربي بجامعة الدول العربية ، السفيرة منى عمر رئيس اللجنة الاستشارية للرابطة الافريقية ، اللواء محمود خلف رئيس اكاديمية ناصر ، اللواء تامر الشهاوي عضو مجلس النواب ، الدكتورة امنة فزاع رئيس نادي المراة الافريقية ، ورئيس حركة وحدة الصف المصرى والعربي زين السادات الذي أهدى درع الرئيس الراحل محمد أنور السادات لصالح منظمة الوحدة العربية والإفريقية، ورئيس اتحاد المستثمرات العرب الدكتورة هدى يسي والفنانة / عفاف شعيب ، وفادية عبد الغني ، الاعلاميات /سهير شلبي ونجاة محمد العسيلي .

 

عمان- احتفل بنك القاهرة عمان تحت رعاية مديرهالعام  بتخريج مجموعة من موظفيه المشاركين في برنامج”Certified Expert in SME Finance” برنامج الخبير المعتمد في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والذي تم عقده في مركز التدريب بحضور مدربين مؤهلين وشمل برنامج التدريبموظفين من دوائر التسهيلات والمبيعات والفروع.
وقد تم عقد البرنامج بالتعاون معFrankfurt School of Finance & Managementوهي مدرسة عالمية متخصصة فيالاقتصاد والإدارة فضلا عن الأعمال المصرفية والمالية والبرامج التدريبية ومشاريع البحوث والاستشارات وهي تسعى لأن تكون شريك تعليمي للمؤسسات، ويعتبر بنك القاهرة عمان إحدى هذه المؤسسات المتعاونة معها من أجل تطوير موظفيها.



دبي، الإمارات العربية المتحدة، 18 مايو 2016: تُقام النسخة الثانية من «أسبوع الساعات، دبي» برعاية سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس إدارة «هيئة دبي للثقافة والفنون» (دبي للثقافة)، واليوم كُشف النقاب عن شعار النسخة المرتقبة والمَوْقِعَين اللذين سيستضيفان فعالياتها المختلفة.


وستقام فعاليات النسخة الثانية من «أسبوع الساعات، دبي»، الحدث الوحيد من نوعه بالمنطقة المكرَّس حصرياً لصناعة الساعات الفخمة والمتعدد الأبعاد التثقيفية والتعليمية، في موقعين هُما مركز دبي التجاري العالمي ودبي مول، وسيكون شعاره «أساتذة الوقت»، جلياً خلال جميع معارضه وورش عمله وملتقياته وبرامجه التعليمية إلى جانب فعاليات كبار المدعوين والضيوف المقامة في الموقعين المذكورين.


تبدأ الفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي من 15 نوفمبر وتستمر إلى 19 نوفمبر وتمثل امتداداً للفعاليات التي استضافها الحدث في نسخته الأولى السنة الماضية. يشمل «منتدى صناعة الساعات الفخمة» جلسات نقاشية بمشاركة شخصيات عالمية بارزة في صناعة الساعات الفخمة لمشاركة الجمهور رؤاهم وخبراتهم في هذا المضمار. وتنعقد البرامج التعليمية المرافقة مجدداً بمشاركة أسماء لامعة عالمياً في صناعة الساعات وذلك بعد أن لاقت إقبالاً كبيراً في النسخة الأولى، حيث تتيح هذا العام فرصة تفاعلية للتعرف عن قرب على حركة الساعات. وبالتزامن مع ذلك، ينعقد «معرض حركات الساعات» لتعريف المهتمين بالتصنيفات المختلفة لحركة الساعات التي تطرحها دُور الساعات العالمية. وللمهتمين بمعرفة المزيد عن الأبعاد الثقافية خارج إطار صناعة الساعات ستكون «المنصة الإبداعية» المقامة بمركز دبي التجاري العالمي طوال أيام الحدث وجهتهم لاستكشاف عالم خلاَّق من الأفكار المبتكرة
 

وفي هذا الصدد، قالت هند عبد الحميد صديقي، رئيس قسم التسويق لدى صديقي القابضة: "إننا فخورون جداً بتنظيم النسخة الثانية من "أسبوع الساعات، دبي" عقب النجاح الكبير الذي شهده المعرض في سنته الأولى. تحظى الساعات الفاخرة باهتمام كبير في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، وتشهد أعداداً متنامية من عشاق وخبراء اقتناء الساعات الفاخرة والراغبين بمعرفة المزيد عن العالم الفريد والساحر لهذه الصناعة المميزة. إننا سعداء جداً بالشراكة مع «مؤسسة صناعة الساعات الفاخرة» لاستقطاب أبرز خبراء صناعة الساعات في العالم لمشاركة خبراتهم في فن صناعة الساعات. ستمكن هذه الفعالية الزوار من تعميق معرفتهم حول براعة وحرفية هذه الصناعة كما ستتيح لهم فرصة فريدة للاطلاع عن كثب على أرقى الساعات وأكثرها إبداعاً على مر الزمن. نتطلع للترحيب بكافة المهتمين بعالم الساعات والتصميم والمنتجات الفاخرة والفن بشكل عام خلال هذا الفعاليات الحافلة لهذا الأسبوع التعليمي والترفيهي الفريد.


وبهذه المناسبة، قالت مليكة يزدجردي، مديرة «أسبوع الساعات، دبي»: "صناعة الساعات الفاخرة صناعة عريقة راسخة تمتدُّ لعقود مضت، وهي صناعة قائمة على الأفكار الخلاَّقة لطليعيين ورياديين وصلوا بها إلى ما هي عليه اليوم. واخترنا لنسخة هذا العام من «أسبوع دبي للساعات» شعار «أساتذة الوقت» تكريماً لأولئك الذين رسموا معالم صناعة الساعات ومسارها على مرّ الزمن. ونحن سعداء بأن نعمل خلال النسخة الثانية من «أسبوع الساعات، دبي» جنباً إلى جنب مع شركائنا لنأخذ الجمهور في رحلة عبر قرن من صناعة الساعات، بمقاييس أعلى وأوسع من العام الماضي".


وهذا العام يلعب دبي مول دوراً محورياً خلال «أسبوع الساعات، دبي»، حيث يستضيف ثلاثة من أهم فعاليات الأسبوع: أكاديمية «هوت هورولوجي» وشهادتها، ومعرض «أساتذة الوقت»، ومعرض «حياة ساعة طائر الوقواق السويسرية»، وذلك خلال الفترة الممتدة من منتصف نوفمبر إلى بداية ديسمبر 2016.

 

عمان  - اكد مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات ان الاحوال ماضية في اصدار البطاقات الذكية قبل نهاية الشهر الحالي. واضافان الاحوال لديها جاهزية عالية لصرف البطاقات اذا ما تم اتخاذ قرار الربط بين البطاقات الذكية والانتخابات البرلمانية وسيكون هنالك مكاتب جديدة حال البدء بالموضوع.
وقال ان الدائرة تقوم حاليا بتدريب موظفين في دائرة الاحوال المدنية على التطبيقات المتعلقة بالبطاقة الذكية تمهيدا لاصدارها قبل نهاية الشهر.
وحول المعلومات التي ستتضمنها البطاقة بين قطيشات انها نفس المعلومات الواردة في البطاقة السابقة اضافة لبيانات الانتخابات البرلمانية والبلدية والمركزية.
والبطاقة الذكية بطاقة بلاستيكية تحتوي على شريحة يمكن حفظ المعلومات الرقمية والأبجدية فيها، وتتوافق مع أجهزة حاسوبية، ونستطيع قراءة البيانات داخل الشريحة وتحويلها إلى معلومات مقروءة تعتمد على طبيعة البرنامج والشيفرة الإلكترونية المحفوظة بها وعدم قابليتها للتزوير واحتوائها على افضل المعايير الفنية.
وكان مجلس الوزراء قرر في تشرين الثاني الماضي برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الموافقة على البدء بالسير في اجراءات مشروع بطاقات الاحوال المدنية الذكية كما وافقت الحكومة في وقت سابق على استدراج عروض الشركات المتخصصة في مجال تطوير انظمة البطاقات الذكية واصدارها خلال لجنة العطاءات الخاصة بالحكومة الالكترونية.
يشار الى ان عدد الناخبين يتجاوز الاربعة ملايين ناخب وناخبة بحسب الارقام الرسمية للهيئة.- -الراي

عمان- قرر رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور تعطيل الوزارات والمؤسسات الرسمية والخاصة أعمالها يوم الأربعاء الموافق للخامس والعشرين من الشهر الحالي بمناسبة عيد الاستقلال.-(بترا)

عمان - رسمي الجراح
يرى المنتج السينمائي العالمي معتز النابلسي المقيم في اميركا بان الاردن من اكثر بلدان العالم وفرة في اماكن التصوير السينمائي وذلك لتنوع مناخاته واقاليمه ثم ان المساحات بين تلك الاقاليم ليست بالبعيدة جدا ففرق التصوير لا تلجا للسفر لايام للانتقال من مكان لاخر , انه بلد يعج بالسحر والجمال من رم الى البتراء فالقصور الصحراوية وغابات عجلون والاغوار والباديه والمدن الحديثه كلها مقومات نجاح واستقطاب للفن لكن نها تحتاج الى قليل من الترويج .
وقال النابلسي الذي التقته الراي بانه في كل مناسبة سينمائيه يحاول الترويج للاردن لجذب الاهتمام السينمائي العالمي اليه وانه لابد من عقد المؤتمرات في الاردن لشركات الانتاج والسينما العالمية وتوفير جولات سياحية لهم للتعريف بالاردن ولا بد للقطاع الخاص الاستثمار في السينما لانها تجارة رابحه وذات مردود سياحي واقتصادي يعود على الجميع بالفائده .
واشاد النابلسي بالهيئة الملكية للافلام وبدورها في الصناعة السينمائية في الاردن ودورها في الترويج للاردن كمكان متنوع للتصوير , وثمن ايضا انجازاتها في الدعم الذي تقدمه للسينمائيين المحليين والعالميين وهي منذ تاسيسها لم تتوانى عن دعم كل التجارب السينمائية , ونوه الى اهمية توفير الهيئة لطواقم مساعدة في الانتاج للافلام التي صورت في الاردن ,مضيفا بانه لولا الهيئة الملكية للافلام لما حضرت الى الاردن التجارب السينمائية العالمية ثم ان توافر الشروط ومقومات الانتاج والبنى التحتية في الاردن عامل اخر من عوامل النجاح الى جوار المكان المدهش .
واعتبر النابلسي الذي تلقى دروسه الاولى في مدرسة عمان الوطنية بان الافلام التي صورت بالاردن كثيرة وهي توازي حملات ترويج سياحيه هائله لافتا الى ان الافلام التي صورت هي لنجوم عالميين و تعود البداية للعام 1962 من خلال فيلم المخرج ديفيد لين في فيلمه الشهير بمشاركة النجم الراحل عمر الشريف “لورنس العرب” والذي اتبع بفيلم المخرج ستيفين سبيلبيرغ “إنديانا جونز والحملة الأخيرة” في العام 1989 الذي صور في البتراء
وحتى اخر انتاج عالمي تم تصويره في الاردن في وادي رم للمخرج ريدلي سكوت، فقد صور في رم "ذي مارشن ”، وهو بطولة مات ديمون الذي يلعب فيه دور رائد فضاء ولان المكان شبيه بتضاريس الكوكب الاحمر المريخ فقد وقع الاختيار على رم وكان تبرع المنتج بالعربة الفضائية لمتحف السيارات الملكي بعد الانتهاء من تصوير المشاهد .
وبين النابلسي بان اخر انتاج اردني وهو فيلم ذيب للمخرج ناجي ابو نوار والذي حصد جائزة مهرجان البافتا العالمي وكان بمثابة الانجاز الاردني السينمائي والذي لابد من السير على خطاه منوها بتجارب اردنية سابقه كان لها ايضا حضور لافت في المهرجانات الدولية وهي فيلم كابتن ابو الرائد للمخرج امين مطالقه وفيلم "فرق سبع ساعات" لاول مخرجه اردنيه هي الشابه ديما عمرو والتي تمثل ايضا الى جانب المخرجات الاردنيات شريحه لاباس بها تساهم في المسيرة السينمائية في الاردن وعرج النابلسي على صعود نجم الممثل الاردني أياس يونس وجهوده حيث بدا له حضورجاذب في مسسلسلات وأفلام هوليوود .
ويضيف النابلسي الحاصل على درجة الماجستير في العلاقات العامه بانه يستثمر في السينما من خلال مؤسسته امباير ميديا كابيتال والتي انتجت للان ثلاثة افلام عالميه هي العائد ومسدسين والناجي الوحيد والمؤسسة بمثابة صندوق للاسهم الخاصة للاستثمار في افلام هوليوود التي تضم افردا ووبنوك وشركات ومكاتب عالمية في مختلف انحاء العالم ويقوم الصندوق باستثمار الاموال لتمويل وانتاج الافلام , منوها بان انشاء صندوقا مشابها لتمويل الافلام في الاردن سيحقق النجاح والشهرة للاردن .
ويطمح النابلسي الى تاسيس اكاديمية سينمائية في الاردن تعلم الاخراج والتمثيل والانتاج وفنون السينما المختلفه لافتا الى ان الدول العربية ايضا تفتقر الى مثل هذه الاكاديميات المتخصصة وان الجيل الجديد لابد له من تعلم فنون السينما لما لها من اقبال .
وكشف النابلسي بانه عشقه للسينما بدا منذ الصغر وكان يتابع الافلام بشغف ويحرص على متابعتها مع والده الذي اصطحبه الى بريطانيا وتعرف خلالها الى النجوم في ذلك الوقت , وكان والده انتج فيلم كلوديا ’وذكر النابلسي بانه قال لوالده انذاك السينما الناجحه في اميركا فاجاب والده انت من ستذهب الى اميركا وستنجح , ونصحه بانه لن يستطيع ان يتعرف الى كل العالم لكن بامكانه ان يحقق ذلك من خلال القراءة والتي توفر له المعرفة الغزيرة عن كل الاشياء .
ويضيف النابلسي بانه يعشق السفر لما يوفر له من معرفة كبيره والتعرف الى تاريخ وقصص الاخرين والتي تفتح له افاقا في مجال عمله السينمائي , منوها بانه يفضل القصص الحقيقية على الخيالية في السينما وان متابعة الافلام لحظات لم يعيشها المشاهد وهي اشبه بقراء كتاب لكن يسردها عليك ممثلون وفي الافلام دوما افكارا جديده .
وقال بانه في الفترة الحالية ينشغل بقراء عدد من النصوص وانه يحبذ بعض النجوم منهم ال باتشينو ومورغان فريمان و دانييل دي لويس ومن المخرجين ريدلي سكوت و ومارتن سكورسيزي وغيرهم .
الراي كانت السباقه في الكشف عن تجربة النابلسي الذي التقته العام الماضي ورصدت تجربته لتعود اليوم وتلقي الضوء على نجاحه مرة اخرى لتؤكد بان رحلة المنتج السينمائي النابلسي من ابرز الرحلات الابداعية للاشخاص الطموحين فمن عمان الى هوليوود تتواصل رحلة ابداعية مليئة بالمغامرة والتحدي والاصرار على تحقيق النجاح والمجد فالفتى الحالم الذي خبأ حلمه وطار به الى هوليوود وبطموحه وبرعاية والديه وتوجيههما و حماسته حقق المجد والشهرة ودخل من اوسع بوابات هوليوود عاصمة صناعة الافلام والتي لاتفتح ابوابها لاي كان .

عمان– قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور تعيين سهير العلي رئيسا لصندوق أستثمار اموال الضمان الاجتماعي اعتبارا من يوم غد الخميس.-(بترا)

 يخنة الفول الأخضر - فيديو
    الفول الأخضر منجم للفيتامينات والبروتينات
    الموزات بالبندورة (موزات العجل)
    يخنة الخضار
    يخنة البازيلاء
    يخنة اللحم الصحية
    يخنة كرات اللحم
    الدجاج بالكاري مع التفاح الأخضر

المقادير:
- كيلوغرام لحم خروف موزات مقطعة إلى قطع متوسطة.
- كيلوغرام فول أخضر.
- ربع كوب زيت.
- لتر ماء.
- ملعقة ملح.
- ربع ملعقة فلفل أسود.
- أربعة سنون ثوم مهروس.
- ملعقتا زيت.
للتقديم:
أرز أبيض مفلفل مع الشعيرية.
الطريقة:
- أزيلي أطراف الفول الأخضر مع الخيط الجانبي وقطعيه الى قطع متوسطة، ثم اغسليه وصفيه من الماء.
- في قدر عميقة، ضعي ربع كوب الزيت مع اللحم وقلبي جيدا حتى يتغير لون اللحم ويتحمر قليلا ثم ضعي الماء على اللحم.
- غطي القدر واتركيه يغلي على نار هادئة لمدة 30 دقيقة.
- في قدر أخرى، قلبي الفول الأخضر لخمس دقائق أو حتى يذبل.
- أضيفي الفول الأخضر الى اللحم وأضيفي معه الملح والفلفل الأسود واتركيه حتى ينضج مدة 20 دقيقة.
- في مقلاة صغيرة، ضعي ملعقتي الزيت والثوم وقلبيه حتى يتحمر الثوم ثم أضيفيه الى الفول الأخضر واتركيه ليغلي دقيقتين.
- اغرفي الفول الأخضر في أطباق فردية مع الأرز الأبيض المفلفل وقدميه لعائلتك.

هذه الوصفة مقدمة من الشيف رولا الفار

www.rularecipes.com

ابو ظبي - شوو في نيوز -يقدم رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي حلقة نقاش مع الفنانين محمد المزروعي وميس البيك، بإدارة سلوى المقدادي، وهي خبيرة بارزة في تاريخ الفن العربي الحديث. ستقوم الحلقة باستكشاف القضايا ذات الصلة بالمعرض الحالي لديانا الحديد: وهم الأطراف من خلال وجهة نظر المشاركين في حلقة النقاش. وعلى غرار عمل ديانا الحديد، يتناول عمل كل من المزروعي والبيك المواد الغير اعتيادية ويشير بطريقة غير مباشرة ولكن بارزة للسيرة الذاتية. وسيقوم هؤلاء الفنانون بتقديم أعمالهم والحديث عن التجسد وعلاقة سيرتهم الذاتية بممارستهم الفنية والاستراتيجيات المختلفة التي يستخدموها في العملية الإبداعية.


محمد المزروعي

قضى المزروعي النصف الأول من حياته في مصر قبل أن ينتقل إلى أبوظبي حيث عمل لدى المؤسسة الثقافية لسنوات عديدة. هذه الازدواجية تنبئ بتقدمه الإبداعي، حيث أنه غالباً ما يجمع بين عناصر كلا الثقافتين في أعماله الفنية، مما يقود إلى تجربة في سيرته الذاتية. ونظّم محمد أربعة معارض منفردة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وشارك في العديد من المعارض الجماعية على مر السنين في الداخل والخارج. والمزروعي كاتب بارع وشاعر له تسعة أعمال منشورة حتى الآن، وبعضها ترجم إلى اللغات الألمانية والإنجليزية والإسبانية. كما فاز المزروعي بجائزتين للمرتبة الأولى في التصوير الفوتوغرافي. وتظهر أعمال محمد المزروعي الفنية عمقاً مفاهيمياً مما يجعل المشاهد يبحر في مخيلة الفنان. إن الوجه الإنساني والشكل هي غالباً ما تكون مواضيعه المفضلة للرسم، ومع التدريب المكثف واللاخطي فإن نهج المزروعي في الفن التجريدي يجمع بين الأسود والأبيض في النقاء المطلق، مثل الرسائل أو النوتات الموسيقية، فإن الخطوط والألوان تلتحم مع بعضها لتخلق تركيبة تسعى للوصول إلى شعور من التوازن. تصوره الخاص فيما يتعلق بكائن أو شكل معين يتحدى الأشكال التقليدية، ويجعل العين تسعى وراء فك رموز عناصر تراكيبه.

ميس البيك

لاجئة فلسطينية من الجيل الثالث، ولدت ونشأت في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتركز ممارستها على محاولة استكشاف وفهم القصص التي ساهمت في تشكيل هويتها بشكل ضمني، وذلك باستخدام مجموعة متنوعة من المواد الأساسية للبناء، مثل الأحجار الإسمنتية والشمع والعمليات الأساسية من الناحية النظرية والتي تتضمن البناء وصهر المواد والنقل وتغيير الأماكن. في عام 2014، حصلت ميس البيك على جائزة الوصيف الأولى في مسابقة القصة القصيرة في معرض أبوظبي للكتاب، وحجزت لنفسها مكاناً بين 12 فائزاً في برنامج منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين. وعرضت أعمالها في مؤسسة الشارقة للفنون ومعرض هونار والمعرض سكة الفني وتشكيل وwarehouse411. وقد نشرت قصص لها في جريدة ذا ناشيونال ومجلة ذا آوت بوست.

سلوى المقدادي

سلوى المقدادي هي خبيرة في تاريخ الفن الحديث والمعاصر في العالم العربي، وقبل انضمامها إلى جامعة نيويورك أبوظبي، عملت المقدادي في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، حيث أسست برنامج التطوير المهني للعاملين في المتاحف بما في ذلك برنامج تنفيذي مخصص بين عامي (2012 – 2014)، كما كانت محاضرة في جامعة باريس السوربون أبوظبي في برنامج الدراسات العليا؛ تاريخ الفن ودراسات المتاحف في الفترة (2010 – مايو 2014). وشغلت سلوى المقدادي منصب المدير التنفيذي لبرنامج الثقافة والفنون في مؤسسة الإمارات في أبوظبي في الفترة ما بين (2009 -2012)، وقد كتبت سلوى الدليل المرجعي لتاريخ فن غرب آسيا وشمال أفريقيا ومصر في القرن العشرين للصفحات الإلكترونية لمتحف المتروبوليتان للفنون، وكانت كذلك محررة ومحررة مساعدة في العديد من المنشورات حول هذا الموضوع. كما أجرت أبحاثاً في الأردن والضفة الغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة وسوريا ولبنان بما يتعلق بحوكمة وإدارة المتاحف والمؤسسات الفنية. وقامت المقدادي برعاية العديد من المعارض بما في ذلك أول معرض فلسطيني جانبي في منظمة بينالي البندقية في عام 2009. والمقدادي هي المؤسس المشارك ومدير منظمة موارد الفنون الثقافية والمرئية (ICWA)، وهي منظمة غير ربحية تهدف لدراسة وعرض الفن من العالم العربي في الولايات المتحدة للأعوام (1988-2006). وهي أيضا عضو مؤسس في جمعية الفن الحديث والمعاصر في العالم العربي وإيران وتركيا.

 

 

القاهرة - تقر كل المجتمعات في العالم شرقا وغربا مهما كانت ثقافتها ومرجعيتها الدينية بأن المرأة هي نصف المجتمع وشريكة رئيسية في بناء حضاراته بما تملكه من عقل وتدبير وحكمة تصنع بها وتربي الأجيال .
 
والحقائق الكونية اثبتت قدرات المرأة عبر العصور والحضارات في النهوض بالمجتمعات وتبوأت أعليدى المناصب بها حتى كانت ملكة وقاضية وطبيبة وقائدة طيارة وفيلسوفة وأديبة وفنانة من ودون ان تتعارض قدراتها العقلية مع انوثتها .
 
والمرأة العربية على وجه الخصوص ناضلت مع زميلها الرجل من أجل التحرر من الاستعمار الاجنبي في  مصر والجزائر، وفلسطين . كما صمدت المرأة العراقية منذ الغزو الامريكي وحتى اليوم في رعاية اطفالها اليتامي وسط قصف وجرائم قتل يومي يرتكبها الارهابيون. وما تواجه المرأة السورية صنوف التهجير وحماية الصغار بكل قوة بعد ان فقدت عائلها نتيجة الصراع السياسي الدائر هناك .
بينما تفلح المرأة المصرية والعراقية والتونسية الأرض بسواعدها لتجلب المنتجات الزراعية لأبنائها ومجتمعها، بينما تكافح المرأة الخليجية والاردنية لنشر التعليم في المدراس والجامعات .
 
وفي عالمنا المعاصر سعت فنون الدعاية التجارية لتقليص ادوار المرأة وقصرها جانب واحد وصورة ونمطية واحدة وهي المرأة الانثي واستثمار جمالها في ترويج السلع والمنتوجات المختلفة بأساليب رخيصة، حولت فيها المراة الي مجرد دمية يوظف جمالها وانوثتها في فنون عرض البضائع وجذب الزبائن، مع الغاء كينونة المرأة كشريك فاعل للأسرة والمجتمع .
 
ويتفنن صناع هذه الاعلانات في انتاج بروموهات دعائية تجارية في ابراز مفاتن المرأة ليقرنوها بمفاتن السلعة لجذب الجمهور علي شرائها بوسائل رخيصة متغافلا عن حقوقها الإنسانية في الحفاظ على كرامتها وعقلها وثقافتها.
 
بينما اثبتت الدراسات العلمية التي اجريت في دول الشرق والغرب على حد سواء حقيقية ان الإعلانات الخليعة قد أساءت لكرامة المرأة حين تم استخدام جسدها للفتنة والاثارة وصارت رمزا للجسد والمعايير الاستهلاكية مثل الدمية التي لا عقل لها ولافكر ولا دور سوي التسلية الرخيصة .
 
ولا تقبل أعتى الشعوب تحررا وحداثة  ان تختزل الإعلانات التجارية صورة المرأة في نمط انثوي يحصرها في جسد فتان ، وفي صورة سلبية  تنتهك كرامتها وتلغي ما يتمتع به هذا الكيان الانساني الجميل من علم وعقل وفكر وثقافة وأدوار مهمة في تعمير الارض والارتقاء بها  .
 
ولكن الازمة الكبري ان الاجهزة الرقابية لم تمنع رأس المال من استخدام المرأة كسلعة بعرض مفاتنها بجوار بيع السلعة المعلن فيما يشبه تجارة "الرقيق الابيض" والذي تتحول فيها المرأة من عفيفة طاهرة إلى مهانه وعديمة الكرامة   !
 

يجب أن نبدأ بشن حملات  تناهض الاستخدام الرخيص للمرأة في الاعلانات التجارية .
ويبقي على المؤسسات البرلمانية والاعلامية الرسمية في الدول العربية الإسراع في سن تشريعات تمنع الظهورالمبتذل للمرأة في الاعلانات التجارية حفظا لكرامتها  من الإهانة والاحتقار و الإبقاء على دورها الريادي بكافة المجالات
الجمال من صنع الله و الأناقة ذوق و رقي و لكن استخدامهم كتجارة أو للترويج يحول المرأة إلى سلعه تباع و تشترى وعندها لن يصبح هناك فرق بين من يسبى المرأة و يبيعها كجارية و بين من يجعل منها جسد بلا عقل
انتهاك حقوق المرأة لا يختلف بين من يعنفها و يضربها و يحبسها بإسم التزمت الديني الكاذب و بين من يهينها و يحولها لدمية بإسم التحرر و الإنفتاح الكاذب .

سارة طالب السهيل