Off Canvas sidebar is empty

فيلم «أرض محايدة»

عمان  الفيلم البوسني (أرض محايدة)، لمخرجه دينيس تانوفيتش احد ابرز صناع السينما البوسنية، والذي سبق له ان نال جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان كان السينمائي الدولي العام 2001. ويسعى ثانوفيتش في الفيلم الى تصوير بشاعة الحرب وقساوتها، بما يجعل من الفيلم قامة فنية رفيعة للإنسانية مثل اي فيلم عالمي شهير، ويتناول فيه احدى الوقائع القتالية التي تجري بين مجموعة عسكرية بوسنية بصدد اكتشاف موقع حدودي لخصومهم من الصرب، لكنهم بفعل الضباب يدخلون في المنطقة الحدودية العازلة.
الفيلم مفعم بكل اشكال التناقضات الانسانية فهو على درجة عالية من الجمال والسحر ويعتمد على رؤية مخرجه واحاسيسه العميقة والحميمة تجاه الحرب، وتأمل مصائر شخوصها، وهو في الوقت نفسه عمل هجائي وناقد الى حد الصرخة ضد اللعبة الاعلامية في اوقات الحروب، والتي باتت توجه حياة وافكار ويوميات الناس في معظم انحاء المعمورة.
والمخرج ثانوفيتش مواليد العام 1961 قدم للسينما العديد من الافلام الروائية اللافتة الحائزة على جوائز رفيعة في مهرجانات عالمية كما سبق له ان انجز مجموعة الاعمال القصيرة والتسجيلية التي توثق مجرى الحرب التي عصفت ببلده خلال السنوات الاولى من عقد التسعينات من القرن الماضي.