Off Canvas sidebar is empty

شو في نيوز - قال رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي إن الأردن يقف بكل صلابة بوجه سياسات القتل والتدمير والتجويع، التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية.

وأضاف العيسوي أن الأردن، وبتوجيهات مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني، يوظف كل إمكانياته لنصرة ودعم الأشقاء الفلسطينيين، سياسيا ودبلوماسيا وإنسانيا، على مختلف الصعد والمستويات.

وبين العيسوي أن جلالة الملك، ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة، يقود حراكا إقليميا ودوليا مكثفا ومتواصلا لوقف العدوان وإمداد الأهل بالمساعدات الإغاثية والطبية والغذائية.

جاء ذلك لقائه اليوم الخميس، في الديوان الملكي الهاشمي، وفدين من رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين ومن تجمع التقدم الأكاديمي والتربوي، في لقاءين منفصلين.

وأكد العيسوي أن جلالة الملك، ولما يحظى به من مكانة دولية واحترام عالمي، تمكن حشد موقف دولي داعم للأشقاء الفلسطينيين وعدالة قضيتهم سياسيا وإنسانيا، لافتا إلى أن الحراك الملكي أثمر في تغيير سياسات العديد من الدول على مستوى العالم.

وأشار إلى أن الأردن، كان أول دولة تتخطى جميع الحواجز، وتكسر الحصار على غزة، برا وجوا، من خلال تسيير قوافل المساعدات الإغاثية، وإرسال المستشفيات الميدانية، وتنفيذ عمليات إنزال جوي لمساعدات طبية وغذائية وإنسانية.

وقال العيسوي إنه في ظل عجز العالم وتقاعسه عن إيجاد حلول لمأساة غزة، كان صوت جلالة الملك، هو الأقوى تأثيرا، في جميع المحافل والمنابر الدولية، والأكثر قدرة على ايصال رسائل واضحة للعالم إزاء الجرائم التي ترتكبها إسرائيل من قتل للمدنيين من نساء وأطفال وشيوخ وتدمير لجميع مناحي الحياة، وما يمارسه المستوطنون المتطرفون من أعمال عدائية صارخة، بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وأكد العيسوي أن مواقف الاردن تجاه فلسطين وأهلها وقضيتهم العادلة، ثابتة وراسخة، وأنه، بقيادته الهاشمية، الأقرب إلى فلسطين، ويقف دائما في خط الدفاع الأول عنها، انطلاقا من ثابت أردني بأحقية الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال، وإقامة دولتهم المستقلة القابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال إن الأسرة الهاشمية، بقيادة عميد آل البيت الأطهار، جسدت بمواقفها الشجاعة، مواقف جميع الأردنيين إزاء ما يجري في غزة من قتل ودمار، لافتا إلى مشاركة جلالة الملك في عمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإغاثية، والتي تجسد أروع معاني البطولة والتضحية نصرة ومساندة الأشقاء في ظل المأساة التي يمرون بها.

كما أشار إلى الدور المهم لجلالة الملكة رانيا العبدالله لجهة إبراز حقيقة الظلم التاريخي والدمار الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة في ظل الاحتلال الإسرائيلي، والذي عبرت عنه من خلال مقابلات متلفزة مع محطات عالمية.

ولفت إلى جهود سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، المساندة للجهد الملكي، في إبراز صلابة الموقف الأردني من خلال إشرافه المباشر على تجهيز وإرسال المستشفى الميداني الأردني الثاني لقطاع غزة، ومرافقة بعثته إلى مدينة العريش المصرية، على متن طائرة عسكرية، ومتابعة سموه المباشرة لتأمين المساعدات للأشقاء.

كما استحضر، في حديثه، شجاعة سمو الأميرة سلمى بنت عبدالله الثاني، عندما شاركت في عمليات إنزال المساعدات الطبية والإغاثية الخامسة للمستشفى الميداني في قطاع غزة، رغم المخاطر والصعوبات التي تواجه عمليات الإنزال في مثل هذا الظروف.

وبين العيسوي أن الأردن، وتجسيدا لواجبه الإنساني ورسالته ومواقفه النبيلة تجاه الأشقاء الفلسطينيين، وبتوجيهات ملكية مباشرة، مستمر بإرسال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى غزة، ومواصلة إمداد المستشفيات الأردنية الميدانية، بجميع المستلزمات والمساعدات الطبية والعلاجية برا وجوا، حيث أصبح، بحكمة قيادته الهاشمية، محطة ومنطلقا، لإرسال المساعدات الدولية لإمداد الأهل في غزة.

وأشار إلى تقديم الرعاية الطبية والعلاجية لعدد من المصابين بالسرطان من قطاع غزة، الذين تم إجلاؤهم، لتلقي العلاج في مركز الحسين للسرطان، وكذلك استقبال المرضى المحولين من القطاع في قسم الأطراف الصناعية بمركز التأهيل الملكي.

وقال العيسوي إنه رغم التحديات التي تمر بها المنطقة، إلا أن الأردن قادر على مواجهتها وحماية أمنه واستقراره، بحكمة قيادته وحرص ووعي الأردنيين، مؤكدا ضرورة أن يكون جميع الأردنيين يداً واحدة، والعمل على رص الصفوف، وأن الأردن سيظل قويا بتماسك جبهته الداخلية ولحمته، والتصدي لكل الإشاعات ومحاولات التشكيك الظالمة، والوقوف خلف القيادة الهاشمية.

بدورهم، عبر المتحدثون عن فخرهم واعتزازهم بمواقف الأردن وجهود جلالة الملك المشرفة والمتقدمة الداعمة للأشقاء في فلسطين، والسعي الدؤوب بمختلف الوسائل لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية للقطاع.

وثمنوا جهود جلالة الملك، على الساحة الدولية، كصوت قوي يدافع عن حقوق الشعب الفلسطيني ومساند لتطلعاته في نيل حقوقه المشروعة، وإقامة دولته المستقلة، على ترابه الوطني، وعاصمتها القدس الشرقية.

وقالوا إن الجهود الملكية الرامية للوقف الفوري للعدوان على غزة وتوفير الدعم اللازم للأشقاء، تمثل موقفا راسخا لتضامن الأردن التاريخي مع الأشقاء في فلسطين.

وأكدوا أنهم، وجميع الأردنيين، يقفون بكل قوة، خلف القيادة الهاشمية، داعمين ومساندين لجميع مواقفها وجهودها للحفاظ على أمن واستقرار الأردن، والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.

وثمنوا جهود جلالة الملك، الدولية والإقليمية، لمساندة الأشقاء في قطاع غزة والضفة الغربية، مشيرين إلى جولات ومباحثات واتصالات جلالته مع قادة وزعماء العديد من الدول، لحشد تأييد دولي لوقف العدوان الإسرائيلي الهمجي الغاشم على الأشقاء في غزة، ووقف الإجراءات والانتهاكات التي ترتكب بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وقالوا إن جهود جلالته هي امتداد لجهود ومواقف الهاشميين إزاء القضية الفلسطينية، والتضحيات التي قدموها على مدى التاريخ، دفاعا عن حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.

وعبروا عن فخرهم بالدور الإنساني الذي يقوم به الأردن لدعم ونصرة الأهل في غزة والضفة الغربية، المتواصل منذ سنوات طويلة، لدعم صمود الأشقاء والتخفيف من معاناتهم، وضرورة استدامة تدفق قوافل المساعدات الإغاثية والطبية والإنسانية للأشقاء في غزة لمواجهة الظروف الصعبة التي يمرون بها جراء العدوان الإسرائيلي الإجرامي.

وقدروا عاليا مشاركة جلالة الملك عبدالله الثاني، في عمليات الإنزال الجوي للمساعدات، والتي تجسد الموقف الأردني الثابت والحازم لنصرة الأشقاء في فلسطين.

وأشادوا بمساعي جلالة الملكة رانيا العبدالله، وجهود سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، وشجاعة سمو الأميرة سلمى بنت عبدالله الثاني، في نصرة الأشقاء الفلسطينيين، والتي تجسد مواقف الأردن بقيادته الهاشمية، في الدفاع عن عدالة القضية الفلسطينية وعن الأهل في قطاع غزة بوجه آلة الحرب والدمار الإسرائيلية.

وأكدوا أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس الشريف، في حماية هذه المقدسات، والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم للأماكن المقدسة.

وقالوا إن الأردن، بحكمة جلالة الملك وحنكته في قيادة سفينة الوطن، وسط إقليم ملتهب وتحديات جسام، سيبقى واحة أمن واستقرار، ويشكل نموذجا ملهما، في مواجهة التحديات التي تعصف بالمنطقة، والسير قدما في مسيرته التحديثية والتطويرية.

وأكدوا بأن الأردن سيبقى قويا، بقيادته ووعي وتلاحم شعبه ومتانه وحدته الوطنية، وبجيشه العربي المصطفوي وأجهزته الأمنية، ولن يثنيه عن مواقفه القومية والعروبية الأصوات النشاز التي تحاول التشكيك بها والمزاودة عليها.

 

شو في نيوز  - برعاية الاميرة وجدان الهاشمي ينظم المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة بالتعاون مع ARTZOTIC معرضا فنيا بعنوان " اكسير الذاكرة" للفنان الفلسطيني هاني زعرب، وذلك الساعة السادسة من مساء يوم الاحد 21/4/2024 في المتحف الوطني مبنى2.

في "إكسير الذاكرة"، يُقدّم هاني زُعرب استجواباً عميقاً لروح الذاكرةٍ التي لا تُقهر، على خلفيةِ سرديّةٍ فلسطينيّة مؤثّرة. باستخدامه القطران، وغيرها من المواد المشحونةِ بدلالات الشّدَّةِ والمرونةِ معاً، يَنسجُ الفنانُ مفردات بصرية تغوص عميقاً في تعقيدات حماية ذاكرته واسترجاعها. 

تدعونا هذه الأعمال الاستبطانية والتأملية الى  تجاوز حدود الزمان والمكان، والدخول إلى الذاكرة باعتبارها كياناً ديناميكياً يَمنحُ شكلاً للهويّة، ويُواجِهُ المحو التاريخيّ.

يَخوض عملُ الفنان في التفاعل المعقَّد بين الذاكرة الشخصيّة والجمعيّة، كاشفاً مدى وكيفية تشابك السرديّة الفرديّة داخلَ النسيج التاريخيّ الأوسع، ومِنْ ثَمَّ يَعملُ كقناةِ وَصْلٍ لهذه القصص المتّرابطة، مقترحاً حواراً يَصِلُ الماضيَ بالحاضِر، والذاتيَّ بالكونيّ.

يدعو المعرض مُتلقّيهِ للتأمل في دور القوّة في تشكيل السرديّات التاريخية، وبذلك يُسلّط الضوءَ على التوتّر ما بين الأصوات المهيمِنة وتلك المهمَّشة. يَحثُّنا فنُّ هاني زُعرب على التفكير في الذكريات، سواء التي يُحتفظُ بها، أو تلك التي تُحالُ إلى الظل، ما يدفعنا إلى استكشاف سياسات الذاكرة وقابلية تعرّضها إلى التلاعب. 

الفنان هنا ملتزمٌ بجعلِ عَمَلِهِ "إكسيرَ الذاكرة" لنا جميعاً، كما هو له شخصياً. ومعرضهُ هذا دعوةٌ إلى التفكّر في مرونة الذاكرة وهشاشتها في مواجهة الأحداث، وفي قوّتها الدائمة أيضاً كمرجع للهويّة والصُّمود.  

ويقول الفنان المولود في مخيم رفح عام 1976 عن معرضه: "شكّلت مجموعة هذا المعرض محاولة حسّيّة لاختبار الغوص في الطبقات الذهنية والمادية للحدود الواقعة بين حالة الذاكرة والتَذَكُّرْ، بكل هشاشتها وشفافيتها، حيث لم أكن أعرف حينها بأننا وبعد وقت قليل، سوف نعيش وبكثافة مستمرة حالة التذّكر الجماعية هذه، ماضياً وحاضراً ومستقبلاً، بكل ما تحمله من وجع وأمل".

هذا ويستمر المعرض الى يوم الاحد 12/5/2024.

شو في نيوز - رعى نائب رئيس الوزراء الأسبق وأمين عمَّان الأسبق د. ممدوح العبادي سهرة رمضانية ثقافية في صالون المؤرخ عمر العرموطي في جبل نزال (صالون الأدب والثقافة)

وفي بداية الحفل الذي حضره حشد من البرلمانيين وشيوخ العشائر والمؤرخين والكتاب والأدباء والشعراء والمثقفين وعدد من الشخصيات العمَّانية… رحب المؤرخ العرموطي بالقامة الوطنية الكبيرة معالي د. ممدوح العبادي الذي ترك بصماته على العاصمة عمَّان عندما كان أميناً لعمَّان الكبرى، وأضافة العرموطي د. العبادي كان شعاره أثناء فترة خدمته في أمانة عمَّان بأن العواصم ليست تبليط أرصفة وبنايات فقط بل أن روح العواصم الثقافة والفنون وتمنى العرموطي بأن يقتدي أمناء عمَّان بالدكتور العبادي، وقد ضرب العرموطي أمثلة على بصمات العبادي في عمَّان ومنها أنه قام ببناء وتأسيس مركز الحسين الثقافي في منطقة راس العين الذي أصبح منارة ثقافية تقام به المؤتمرات والندوات والفعاليات الثقافية، كما قام د. ممدوح العبادي بتأسيس الدائرة الثقافية في أمانة عمَّان حيث كانت موازنتها أكبر من موازنة وزارة الثقافة، كما كان د. العبادي داعماً رئيسياً للثقافة فكان يدعم الكتاب والشعراء والروائيين ومن الأمثلة على ذلك دعمه لرواية الروائي زياد صالح ودعمه لرواية مؤرخ عمَّان ومؤرخ الشركس الأستاذ محمد أزوقة….. وأضاف العرموطي بأنه يجلس بيننا في هذه الندوة اللواء المتقاعد الطبيب نصرت بابوق/ حفيد أول رئيس لبلدية عمَّان المرحوم أسماعيل بابوق، وتساؤل العرموطي هنا وقال الا يحق لأول رئيس بلدية في عمَّان المرحوم أسماعيل بابوق أن تطلق أمانة عمَّان اسمه على أحد ميادين عمَّان باعتباره أول رئيس بلدية في عمَّان…. وفي بداية الحفل طلب المؤرخ العرموطي من الحضور قراءة الفاتحة على شهدائنا في غزة الذين سطروا لنا تاريخاً مجيداً (مدينة تدافع عن أمة).

… وقبل كلمة راعي الإحتفال العبادي رحب نائب المنطقة سعادة النائب الدكتور أحمد عشا الدوايمة براعي الإحتفال العبادي والمدعوين وقال الدوايمة بأننا نقف خلف قيادة جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم في هذه الظروف العصيبة التي يجب أن نكون فيها متحدين… وأشاد النائب الدوايمة بصمود الأبطال في غزة ودفاعهم عن فلسطين والأمة العربية، وقال الدوايمة بأن الموقف الرسمي والشعبي الأردني موقف مشرف وداعم للأهل في غزة وفلسطين.

… وفي بداية الحفل تحدث راعي الحفل معالي د. ممدوح العبادي وشكر العرموطي على جهده الثقافي الكبير في تدوين سيرة مدينة عمَّان، وأشاد العبادي بالرمز العشائري والعمَّاني الكبير المرحوم الشيخ نزال العرموطي الذي يعتبر من المؤسسين في العاصمة عمَّان فهناك جبل من جبال العاصمة عمَّان باسمه كما أشاد العبادي بسنديانة عمَّان المرحوم معالي الأستاذ محمد نزال العرموطي وزير الداخلية الأسبق وإخوانه الكرام….. ووجه التحية د. العبادي إلى أبطال المقاومة في غزة وأشاد ببسالتهم وصمودهم، كما نبه العبادي من الخطر الصهيوني على الأردن مطالباً أن نكون مستعدين لمقاومة هذا الخطر الصهيوني… وتحدث العبادي عن المدينة والعاصمة التي أحب مسقط رأسه العاصمة عمَّان هذه المدينة الجميلة العريقة الضاربة تاريخها في جذور الأرض فقد تعاقبت عليها حضارات العالم القديم وهي عاصمة جميلة رائعة….. وأشار العبادي بأنه يرغب في سماع كلمات ومداخلات الحضور الذين يمثلون الطبقة المستنيرة من المثقفين في الأردن.

… وقد شارك في إلقاء الكلمات والمُداخلات الذوات التالية أسماؤهم:

الشيخ علي الزيدان الحنيطي، النائب د. أحمد عشا الدوايمة والكاتب الصحفي حمادة الفراعنة، والكتابة والشاعرة سارة طالب السهيل التميمي، والمؤرخ د. محمد عيسى العدوان، والمهندس عبد الرحيم البقاعي/ النائب والعين الأسبق ونائب أمين عمَّان الأسبق، والإعلامي الأستاذ محمد الطراونة/ مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأسبق، والمؤرخ محمد أزوقة، والعلاّمة د. محمد وهيب/ مكتشف موقع المغطس، والمؤرخ د. محمد عبد الحفيظ المناصر، ود. سهام الخفش/ صاحبة صالون د. سهام الخفش الثقافي، ود. مهدي العلمي، والمهندس وفائي مسيس/ رئيس الجمعية الأردنية للوقاية من حوادث الطرق، واللواء المتقاعد داود هاكوز، والمحامي عبد الهادي الكباريتي، ود. عبد الفتاح البستاني، والأستاذ منذر أبو رصّاع، والقس سامر عازر، ود. أحمد بوران، والشاعر عدنان السعودي، والسيد جمال نزيه العبد الحسين العواملة، والكاتب علي القيسي، والكاتبة والشاعرة فيلومين نصّار، والكابتن الطيار وائل العبداللات، والإعلامي شاكر حدّاد، والأستاذ إبراهيم غرير، والكاتب سالم الكورة، والسيد كريم أبو مريم/ من جمهورية قيرغيرستان.

….. وبهذه المناسبة ألقت الشاعرة والكاتبة الشيخة سارة طالب السهيل التميمي كلمة شكرت فيها عاشق ومؤرخ العاصمة عمَّان المؤرخ عمر محمد نزال العرموطي على جهوده الجبارة في تدوين سيرة العاصمة عمَّان لمدة 15 عاماً وهي أكبر موسوعة في العالم عن عاصمة أو مدينة… وكذلك ترحّمت الكاتبة السهيل على روح سنديانة عمَّان معالي الأستاذ محمد نزال العرموطي صاحب السيرة العطرة… وقالت السهيل بأنها عمَّانية وقد ولدت في منطقة الدوار الرابع في جبل عمَّان وقد أحبت وعشقت العاصمة عمَّان عمَّان الجميلة الرائعة وأن أجمل ذكرياتها في العاصمة عمَّان ذات التاريخ المجيد وتذكرت السهيل الذكريات القديمة عندما كان الجيران في منطقة الدوار الرابع جبل عمَّان على صلة حميمة ويتزاورن بأستمرار فكانوا بالنسبة لها هم الأهل والعزوة، وأضافت السهيل بأن والدها المرحوم الشيخ طالب السهيل التميمي ووالدتها الشيخة الدكتورة منيرفا طالب السهيل كان لديهما في منطقة الدوار الرابع صالون ثقافي سياسي استمر لمدة أربعين عاماً….. وأشادت الكاتبة السهيل التي شاركت في موسوعة عمَّان بهذا المنجز الكبير موسوعة عمَّان أيام زمان هذه الموسوعة التي لم تترك شاردة أو واردة في عمَّان الا وقد ذكرتها في متن الموسوعة.

وقد قرأت الشاعرة سارة طالب السهيل قصيدتها بعنوان “عمَّان تعلمت الجمال بها” والتي نذكر أول ست أبيات في مطلعها:

إلى عَمَّانَ طارت أغنياتي

وفي عمانَ تسكن أمنياتي

عرفتك مذ عرفتك خير أرض

وفيك عرفت ما معنى الحياة

ذكرت حروفي الأولى وأمي

تعلمني بها أسمى اللغات

نَمَتْ فيك الخطى في كل درب

أسير به فيأخذني لذاتي

وأرضك كم حنت وتظل تحنو

وتغمر خطوتي بالهدهدات

بأول خطوة لي في ثراها

تلقتني كصدر الأمهات

…. وفي ختام الحفل قدم سعادة الشيخ علي الزيدان الحنيطي عباءة عربية هدية لراعي الحفل الصديق الوطني المعطاء معالي د. ممدوح العبادي هدية في هذه المناسبة السعيدة التي أجتمعت فيها في هذا الصالون الثقافي المتميز الطبقة المستنيرة في عمَّان والأردن من شيوخ العشائر والبرلمانيين والمؤرخين والأدباء والكتاب والمثقفين والشخصيات العمَّانية.

… وأثناء الحفل تم توزيع الإصدار الجديد من موسوعة عمَّان أيام زمان “الجزء 12” (4 كتب) حوالي 2000 صفحة ليصبح مجموع صفحات الموسوعة حوالي 10000 آلاف صفحة/ أضخم موسوعة في العالم عن عاصمة أو مدينة إستمر العمل بها ليلاً نهاراً لمدة 15 عاماً/ إنجاز أردني وعربي غير مسبوق.

… وقد أجمع الحضور بأن هذه الأمسية الثقافية الرمضانية التي رعاها معالي د. ممدوح العبادي نائب رئيس الوزراء الأسبق وأمين عمَّان الأسبق كانت بحق ندوة الموسم وكانت ثرية بكلماتها

شو في نيوز - رسمي الجراح

تواصل وزارة الثقافة بالتعاون مع فريق تيم لاب الفني عمليات بناء المتحف الرئيسي الجديد لمتحف "تيم لاب بوردرليس جدة" الواقع في منطقة جدة التاريخية، والذي سيعرض أكثر من 50 عملًا فنيًا تجريبيًا صمّمتها مجموعة "تيم لاب" الفنية باستخدام التكنولوجيا الرقمية، وسيكون أول متحف من نوعه يتم إنشاؤه وبشكلٍ دائم في منطقة الشرق الأوسط.

ويشهد المتحف الضخم تقدُّمًا مطَّردًا في عملياته الإنشائية، وتبلغ مساحة المتحف الواقع على سواحل البحر الأحمر لمدينة جدة 10 آلاف متر مربع، ويتم بناؤه على ضفاف بحيرة الأربعين مُطِلًّا على المناظر البانورامية الساحرة لمنطقة جدة التاريخية، المُدرَجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

ويُعد "متحف تيم لاب بوردرليس" عالمًا متفرّدًا من الأعمال الفنية الإبداعية المدهشة، ومتحفًا بلا خريطةٍ أنشأته مجموعة "تيم لاب" الفنية، ويقدم رحلة بصرية مُتصلة تتداخل فيها الأعمال مع بعضها البعض بشكلٍ مبتكر وخلاّق يتخطى الحدود، لتُشكّلَ عالمًا إبداعيًا متكاملًا، تم تصميمه من أجل أن يُثير دهشة الزوار ويُحفّزهم على الاكتشاف وتذوق الفنون بكل الحواس.

وقد انطلق أول متحف "تيم لاب بوردرليس" من العاصمة اليابانية طوكيو في شهر يونيو من عام 2018، واستقبل أكثر من 2.3 مليون زائر سنويًا، مُحَقِّقًا رقمًا قياسيًا عالميًا لأكثر متحفٍ استقطابًا من قِبَل مجموعةٍ فنية واحدة.

ويأتي إنشاء متحف "تيم لاب بوردرليس" في مدينة جدة بالمملكة، بالتعاون بين وزارة الثقافة ومجموعة تيم لاب، وفي إطار جهود الوزارة لاستقطاب أفضل المعارض والمتاحف الفنية العالمية، وتوفير تجربةٍ ثقافية فنية إبداعية داخل المملكة، إلى جانب إثراء المناطق التراثية، ومن بينها منطقة جدة التاريخية، بالمحتوى الإبداعي النوعي الذي يؤكد مضي مشروع النهوض بالقطاع الثقافي السعودي نحو مستهدفاته التنموية تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

شو في نيوز - رسمي الجراح

صدر حديثا عن دار يسطرون للطباعة والنشر في طبعتها الأولى وخلال شهر رمضان الفضيل لهذا العام قصة جديدة للأطفال بعنوان " رمضان وصل " وهي ابداع جديد تضيفه القاصة والروائية والاديبة ساره طلب السهيل الى مكتبة الطفل العربي و القصة تتضمن سردًا حواريًا منمقًا، منسوجًا بخيوط من خيال، نابع من الواقع، ملفوفا بعناية بملامح الشهر الفضيل المبارك. وتعميقًا لتفاعل الأجيال الجديدة مع جذورهم الدينية الراسخة وروافد ثقافتهم العريقة حيث تنساب سطورها برفق،

يضفي أجواء من الدفء الكامن في تفاصيل علاقة أسرية، تجمع أبوين وأطفالهما، وتسودها المحبة والاحترام، في سياق أحداث متدفقة، سواء فيَم بينهم اتجاه مناسبة دخول الشهر المعظم، أو تلقاء جيرانهم، ومشاركتهم الإيجابية الواجبة نحوهم، ضمن فضائل الشهر الكريم. كما تم إلقاء الضوء على القيم النبيلة المرتبطة بشهر رمضان المُعظَّم، مثل التراحم من خلال العطف علي البسطاء، والتصدق على المساكين و  تناول ايضا مظاهر البهجة والطقوس الاحتفالية، المرتبطة بهذا الشهر الفضيل والتي توارثها الأجداد والآباء، ويحتضنها الأبناء والأحفاد، جيلا بعد جيل.  والأديبة والروائية " السهيل "، لها سجل ثري من الكتابات والمؤلفات الموجهة للطفل العربي تحديدا، والعالمي على وجه العموم، في سبيل نشر الوعي والفكر المستنير، من منطلق الريادة العربية، ثقافًة وإبداعًا، وبكافة المجالات.

 حصلت السهيل على العديد من الجوائز والتكريمات في العديد من الدول العربية وترجمة اعمالها الى العديد من اللغات وقد صنفت من اكثر الشخصيات المؤثرة في العالم العربي، واطلق عليها اكثر من لقب،  منها ساندريلا ادب الطفل العربي وسفيرة النوايا الحسنة في جمهورية البانيا وسفيرة ادب الطفل من الأمم المتحدة في القاهرة وتعتبر السهيل من أوائل الكاتبات العربيات اللواتي  كتبن قصص الأطفال بطريقة بريل من خلال قصتها ( نعمان والأرض ) وتنوعت اعمالها ما بين الشعر والرواية وقصص الأطفال .

شو في نيوز - قرأت الكاتبة سارة طالب السهيل قصة "الولد الطائر " من تأليفها في منتدى البيت العربي الثقافي وسط حضور مميز من الأطفال وأسرهم وعدد من الشعراء والأدباء .

وتركز القصة التي تحمل بعدا اجتماعيا وتثير خيال الطفل على أهمية البيئة للإنسان، وانتمائه لمجتمعه وموطنه، وإلى الترابط الأسري والتعاون بين أفراد الأسرة، وإلى أهمية التفاهم بين الزوجين ورعاية الأبناء وحرص أهل المجتمع على بعضهم البعض، كما تتيح للطفل استخدام خياله وذكائه في محاولة معرفة الأحداث خاصة وأن القصة تنتهي بنهاية مفتوحة وتترك المجال للطفل لاختيار خاتمتها بالشكل الذي يراه مناسبا .

تتحدث القصة عن طفل رضيع يخطفه طائران ليعيش بين الطيور وبعد مرور سنوات عديدة يصبح شابا ويلتقي بوالدته ويتم التعرف عليها من خلال الرسم فهي ترسم له حكايتها معه، وهو يرسم حكايته مع الطائرين وكيف عاش معهما .

وتميزت القراءة القصصية من قبل الكاتبة سارة السهيل بالتفاعل مع الأطفال الحضور وتقديم الأسئلة أثناء القراءة ومعرفة مقدار الاجتهاد بالأحداث القادمة للقصة قبل قراءتها، ما أضفى على الأمسية رونقا خاصا.

وقبل ختام الأمسية القصصية قدمت د. دلال اللواما مسؤولة ملف المرأة والشباب في جمعية تراث عمان الثقافية فقرة احتوت بعض الأسئلة العامة وأسئلة عن قصة الولد الطائر وقدمت الهدايا والجوائز للأطفال.

كما قدمت الكاتبة سارة السهيل قصة اللؤلؤ والأرض وهي إحدى مؤلفاتها هدية للأطفال وللحضور .

وفي ختام الأمسية قدم رئيس منتدى البيت العربي الثقافي صالح الجعافرة درعا تكريميا للكاتبة السهيل بمشاركة أمينة سر المنتدى الأديبة ميرنا حتقوة ومدير الأمسية الكاتب محمود الداوود.

 

شو في نيوز - ضمن فعاليات اختتام الدورة الرابعة من مسابقة أفلام وأغاني تمكين الشباب، أقامت مينتور العربية بالتعاون مع زين الأردن ندوة حوارية بعنوان "الصحة النفسية والشباب في الدراما والأغاني"، والتي استضافت من خلالها متحدّثين من أعضاء لجان تحكيم المسابقة من مشاهير العالم العربي، يوم الإثنين 4 مارس 2024، في الفرع الرئيسي لمنصة زين للإبداع ZINCـ الكائن بمجمع الحسين للأعمال.

أكثر من 120 شخصية ثقافية وفنية واجتماعية وإعلامية وشبابية وممثّلين عن الهيئات والجهات ذات الصلة حضروا الجلسة التي تمحورت حول "الصحّة النفسيّة للشباب"، بهدف تسليط الضوء على التحدّيات الحياتيّة والنفسيّة التي يواجهها الشباب وأهمّية الصمود أمامها وتوفير الأمل لهم بمستقبل أفضل من خلال تحفيز الفن والإبداع والابتكار.

ضمّت الندوة نخبة من المبدعين والفنّانين والأخصائيين المرموقين على النحو التالي: الرئيسة التنفيذية لمينتور العربية ثريا اسماعيل، والمدير العام للهيئة الملكية الأردنية للأفلام مخند البكري،والمخرجة دارين سلّام، الممثلة دانيلا رحمة، المخرج سعيد الماروق، المخرجة صوفي بطرس، الممثل قيس الشيخ نجيب، الممثلة كاريس بشار، والكاتب نزار فرنسيس

قدمت الجلسة الإعلامية رزان سلامة، وأدار الحوار المنتج محمد البسيوني.

أشادت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة مينتور العربية ثريا اسماعيل بجهود المؤسسات الأردنية في مجال توعية الأفراد والمجتمعات للوقاية من السلوكيات الخطرة، كما أثنت على أهمية العمل المشترك والتعاون بين كافة قطاعات المجتمع للتطرق لقضايا تنموية واجتماعية ملحّة والنهوض بجيل الشباب الواعد نحو مستقبل صحي وآمن.

أشار االمتحدثون إلى ثقتهم بأن الشباب العرب يمتلكون قدرات مميزة وسيقدمون أفلاما وأغاني على قدر كبير من الابتكار تمتلك رسائل وقيم، لنشر الوعي للوقاية من السلوكيّات الخطرة وتشجيع الشباب على اتّباع أنماط حياة صحيّة.

انطلقت المسابقة عام 2017 وريثما تحوّلت إلى مبادرة إقليمية ومنصّة رائدة تسعى لدعم وتشجيع المواهب العربية الفنّية الشّابة على تطوير أفلام قصيرة وأغاني توعوية هادفة، إضافةً إلى خلق مساحة آمنة لهم للتعبير عن مخاوفهم وتطلّعاتهم وآرائهم حول مواضيع اجتماعية وإنسانية ملحّة. ذلك بالتعاون مع أكثر من 80 شريك استراتيجي من منظّمات وهيئات محليّة وإقليميّة وعالمية مثل IEFTA وSundance Festival وجهات إعلامية وجامعات وأكاديميات وشركات قطاع خاص.

شو في نيوز-استمرارا لسلسلة إبداعاتها الأدبية، ومشاركاتها التي تثري المكتبة العربية، صدر للكاتبة و الباحثة سارة طالب السهيل "كتاب الفضائل"، وذلك من خلال دار نفرتيتي للنشر. تعتبر الأديبة سارة السهيل رائدة من رواد الكتابة للأطفال على المستوى العربي و اكثرهم اصرارا دون منازع. فالكاتبة سارة طالب السهيل تحمل بكل سطر سطرته للاطفال رسالة فكرية تربوية توعوية يشهد لها القارئ والناقد

أما موسوعتها حديثة النشر ؛ "كتاب الفضائل" فهي تتناول ثوابت المُثل والقيم الأخلاقية التي تعتبر الأسس الراسخة للحضارات الإنسانية كافة، ولا غنى عنها لقيامها واستمرارها. وأنها بمثابة العمود الفقري لتماسك بنائها الاجتماعي والفكري. وتكشف فيها كيف أن إنسان الألفية الثالثة للميلاد اهتم بالعلم والتكنولوجيا على حساب كثير من القيم الأخلاقية، في ظل إغراق الناس في سبل كسب المادة وغرس ثقافة الاستهلاك وقيم اللهو والتسلية متجاهلين القيم الاخلاقية والروحية.

والموسوعة تطرح مبادرة للعودة إلى الفطرة السليمة باعتبارها مكمن الفضائل، وفقا للشعار الأخلاقي الذي رفعه الله عز وجل، في رسالاته السماوية كافة، وجسدها خير خلقه رسول الله ﷺ، بوصفه نموذج بشري فريد لكمال مكارم الأخلاق والفضائل، وهي دعوة إلهية من الخالق لعباده للاقتداء بها. كما جميع الانبياء و الرسل عيسى و موسى و ابراهيم و سليمان و الصالحين و عباد الله المخلصين من أبرز النقاط التي يتناولها الكتاب؛ مفهوم الأخلاق لغة واصطلاحا، الفضيلة في المعاجم اللغوية والفلسفية، الفرق بين الاخلاق والفضيلة، التمييز بين الفضيلة والواجب، وخطورة الرذيلة على المجتمع. إلى جانب شرح واف لمدى اختلاف الفضائل بين العصور والأمم والحضارات الإنسانية عبر العصور كافة

عمان- شو في نيوز -  في حفل حاشد من النخب الإبداعيه الاردنية من كتاب و شعراء و مثقفين و فنانين ورجال دولة رعى مدير عام دائرة المكتبة الوطنية د. نضال العياصرة في مقر الدائرة مساء اليوم الخميس 18/1/2024م حفل توقيع كتاب القاصة والاديبة سارة طالب السهيل بعنوان " قصة اللؤلؤ والارض " المهداة الى اطفال فلسطين، والصادرة حديثا عن دار يافا العلمية.

وكان القى مدير عام المكتبة الوطنية كلمة اثنى فيها على هذا المولود المعرفي الجديد مثمنا دور الاديبة سارة السهيل في الكتابة للطفل، داعيا رفد المكتبة الوطنية بما يكتب للاطفال. كما تحدث عن المكتبة الوطنية ودورها الكبير في الحفاظ على المعرفة كونها ذاكرة الوطن. وقدم معالي د. صلاح جرار قراءة انطباعية عن القصة وتحدث عن الجوانب التربوية فيها. مستعرضا مسيرة الكاتبة سارة السهيل واهمية الكتابة للطفل.

من جانبه قدم عطوفة د. سالم الدهام مدير مديرية الدراسات والنشر في وزارة الثقافة قراءة انطباعية أخرى اكد فيها ان الكتابة للطفل ليس بالامر الهين او السهل. مستعرضا بعض الجوانب الفنية في القصة. كما تحدث وائل عبد ربه مدير دار يافا العلمية للنشر والتوزيع عن ظروف نشر القصة وأشار الى كل من شارك في خروج القصة الى النور مؤكدا ان دور من يكتب للطفل الحفاظ على قيم المجتمع النبيلة.

كما القى الفنان محمود بوليس الفنان الذي ساهم في الرسومات الخاصة بالقصة كلمة شكر فيها القاصة السهيل على اتاحة الفرصة له ليساهم بهذا الجهد من اجل الطفل. كما القى اللاديب والفنان عماد المقداد كلمة ثمن فيها محتوى القصة وما جاء فيها. وقدم عريف الحفل الكاتب المخضرم والصحفي المتميز محمود الداوود بعض الملاحظات التي تتعلق بالمبادئ والقيم الانسانية التي ضمتها القصة.

ثم تحدثت القاصة سارة السهيل عما يعانيه الطفل الفلسطيني في ظل الاعتداء الصهيوني على غزة . و قالت ان دور الاردن بقيادة جلالة سيدنا ابو الحسين في دعم القضية الفلسطينية دور عظيم و محوري و ان المبدعين يستمدون حماسهم في الدفاع عن فلسطين من جلالته و جلالة الملكة رانية وتحدثت الكاتبة سارة طالب السهيل عن دور الادباء في الكتابة للاطفال كونه جنس ادبي بالغ الاهمية، وقالت ان الطفل الفلسطيني يعاني في ظل هذه الحرب وان الاديب لا يملك الا فكره وقلمه من اجل الاطفال ومن اجل ما يجري في فلسطين مشيرةً الى اهمية الكتابة للطفل وزرع القيم النبيلة عنده وحب الوطن. اختتم الاحتفال بالتوقيع للحضور على النسخ التي اهديت اليهم.

دبي -شو في نيوز - رسمي الجراح - يعلن معرض "آرت دبي" اليوم عن تفاصيل البرامج والشراكات للدورة السابعة عشرة، التي ستقام في مدينة جميرا، دبي في الفترة من 1 إلى 3 مارس (مع يومين أوليين لكبار المقتنيين من الأربعاء 28 إلى الخميس 29 فبراير).

 :وسوف تشمل هذه الدورة أبرز ما يلي

سلسلة من العروض التي تم تكليفها حديثًا حول موضوعات الشفاء والأمل وقوة الفن خلال الأوقات الصعبة

الدورة السابعة عشرة من القمة الرائدة في معرض "آرت دبي"، منتدى الفن العالمي، الذي يبحث في العلاقة بين الظواهر الجوية العنيفة وتغير المناخ الحاد، بتنظيم من المفوض شومون باسار والقيمة الفنية نادين الخوري

أكبر برنامج محادثات في أي معرض فني دولي، والذي يشمل سلسلة من محادثات الفن الحديث ومقتنيه، والتي يتم تقديمها بالشراكة مع مجموعة مقتنيات دبي، أول مبادرة فنية تلم شمل المجتمع الفني في دبي

أكبر نسخة من برنامج الأطفال التابع لمجموعة أ.ر.م. القابضة، الذي ابتكره الفنان ساهيل نايك المقيم في مدينة جوا الهندية، والذي سيتم إطلاقه في المعرض قبل التوسع ليشمل أكثر من 100 مدرسة و15 ألف طالب

العرض الأول للعمل التركيبي "مساحة قلب"، وهو عمل ضخم جديد لفنانة الاعمال الرقمية كريستا كيم، برعاية جوليوس باير كجزء من مبادرتهم العالمية NEXT

ستتضمن دورة معرض "آرت دبي" لعام 2024 برنامجًا موسعًا للتعاونات مع الشركاء المحليين والدوليين، مما يؤكد مكانة المعرض كنقطة التقاء للمجتمعات الفنية الإبداعية في الجنوب العالمي والتزامه في مهمته المتمثلة في إعادة تحديد الدور الذي يمكن أن يلعبه المعرض الفني في دعم النظم البيئية المحلية والإقليمية. كما ستتضمن أبرز برامج الدورة بعض أضخم التكليفات الفنية الجديدة وعروضًا أولية لفنانين مشهورين عالميًا وبرامج تعليمية ومحادثات وقيادات فكرية، التي ستكون الأكثر شمولاً في أي معرض فني دولي على الإطلاق. 

التزم معرض "آرت دبي" منذ تأسيسه، بالعمل مع الشركاء المؤسسيين والتجاريين لتطوير نماذج تكليف جديدة وبرامج ثقافية مبتكرة طويلة الأمد وذات تأثير عالي. وتركز هذه التعاونات بشكل خاص على التعليم والتقنيات الرقمية، والتي تشكل حجر الزاوية في برامج معرض "آرت دبي" الواسعة على مدار العام، فهم يلعبون دورًا حاسمًا في تشكيل مستقبل البنية التحتية الثقافية في إمارة دبي، فضلاً عن الاستجابة لبعض أهم القضايا التي نواجهها في عصرنا الحالي.

:"قال بابلو ديل فال، المدير الفني في معرض "آرت دبي

"تتحمل المعارض الفنية مثل معرض "آرت دبي" المسؤولية في أن تكون أكثر من مجرد منصات فنية تجارية، إذ يواصل معرض "آرت دبي" لعب دور مؤسسي مهم في النظام البيئي الثقافي لهذه المنطقة، حيث يدعم الفنانين ويقدم المنح الدراسية ويوفر التعليم الثقافي ويعزز القيادة الفكرية. ويعكس برنامجنا هذا العام تنوع المجتمعات الفنية وتعدد الثقافات في مدينتنا بشكل متزايد، مما يوفر فرصًا أكثر من أي وقت مضى للفنانين من جميع أنحاء الجنوب العالمي. وتعد دبي مكاناً للتجديد المستمر وتسخير الإمكانات واقتناء الفرص، وهذه الشراكات التجارية والمؤسسية تعتبر محورية لجميع أنشطتنا، وتدعم برامجنا العالمية غير التجارية."

:"ومن جهتها قالت بينيديتا غيون، المديرة التنفيذية في معرض "آرت دبي

"تلتزم "مجموعة آرت دبي" بوضع الأسس لتحقيق نظام بيئي ثقافي وإبداعي مزدهر، مستوحى من رؤية مدينتنا دبي وملتزم بمعاييرها الخاصة. وينمو المشهد الثقافي هنا بشكل سريع، ونحن فخورون بالدور الذي نلعبه في إشراك وإلهام الجماهير من جميع الأعمار والخلفيات، والمساهمة في دعم الجيل القادم من القيادات الثقافية. وتخلق برامجنا التعليمية والمنح الدراسية والقيادة الفكرية على مدار العام، والتي تم تطويرها بالتعاون مع شركائنا على المدى الطويل، فرصًا كبيرة للأفراد من جميع أنحاء العالم لاعداد وظائف مهنية في الصناعات الإبداعية في دبي."

يقام معرض "آرت دبي" تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. بالشراكة مع مجموعة أ.ر.م. القابضة. وبرعاية مجموعة إدارة الثروات السويسرية جوليوس باير. وبياجيه الشريك الحصري لعالم المجوهرات الراقية والساعات في معرض "آرت دبي". وشريك معرض "آرت دبي" HUNA، المطورة الثقافي الرائد لأسلوب الحياة الراقية. والشريك الاستراتيجي هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة). ويقام في مقره المعهود "مدينة جميرا" في دبي.

.سيتم الاعلان عن قائمة المتحدثين الشاملة ومواعيد المؤتمر في أوائل شهر فبراير

.اطلع على قائمة صالات العرض المشاركة في معرض "آرت دبي" لعام 2024 هنا

القيادات الفكرية

في القرن الحادي والعشرين، لم تعد الظواهر الجوية العنيفة - من الفيضانات والقحط والعواصف إلى التلوث الضبابي الدخاني - مقتصرة على "الدول النامية"، بل أصبحت تحدث الآن في كل مكان على وجه الأرض. وفي الوقت نفسه، فإن التهديدات التي نواجهها بالانقراض تثير أهمية تسريع الابتكارات – وتعزيز وتيرة نمو الخيال. فعلى مدى يومين، سيقدم منتدى الفن العالمي، القمة الرائدة في معرض "آرت دبي" متعددة التخصصات، الثقافات والتقنيات والعلوم والمبادرات المتعلقة بظواهر الجوية العنيفة وتغير المناخ الحاد مع العديد من أكثر الفنانين والمهندسين المعماريين والأكاديميين والقيمين والمفكرين تأثيرًا في العالم. تنظم الدورة السابعة عشرة لمنتدى الفن العالمي، تحت عنوان "بكل الاحوال"، بتنظيم من المفوض شومون باسار والقيمة الفنية نادين الخوري، وسيعقد في الفترة من 29 فبراير إلى 1 مارس 2024. ومن بين المتحدثين المشاركين في المنتدى الدكتورة ستيفاني روزنتال، مديرة متحف جوجنهايم أبوظبي، وسمير بانتال، مدير استوديو AMO في مكتب متروبوليتان للعمارة في روتردام، وآن هولتروب، مؤسسة ستوديو آن هولتروب في البحرين، ومنيرة القادري، فنانة كويتية تقيم في برلين، وغابرييل ألونسو، الفنان والباحث من مدريد، بالإضافة إلى المزيد من المشاركين.

دعماً لالتزام معرض "آرت دبي" بتقديم المنح الدراسية، يتم تقديم محادثات الفن الحديث ومقتنيه، بالشراكة مع مجموعة مقتنيات دبي، أول مبادرة فنية تلم شمل المجتمع الفني في دبي. إذ ستسلط "محادثات آرت دبي الحديثة" الضوء على الروابط الفنية التي أصبحت ممكنة بفضل الجغرافيا السياسية السوفيتية أثناء الحرب الباردة، مما يحول التركيز من العواصم الغربية ويركز المحادثات على تأثير التعليم والمعارض السوفيتية على فنانين من الشرق الأوسط وجنوب آسيا وأفريقيا. فعلى الرغم من أن هذه الانظمة من شرق الشرق وجنوب الجنوب ربما لم تعد واضحة اليوم، إلا أنها كانت محورية في تشكيل الفن الحديث في المنطقة. ومن خلال الجمع بين مجموعة متنوعة ثقافيًا من القيمين والباحثين وأصحاب المعارض الفنية، ستسلط كل لجنة الضوء على القصص الشخصية للفنانين الممثلين في قسم "آرت دبي الحديث". كما أنها ستوفر سياقًا تاريخيًا للمجموعة الفريدة من الفنانين في القسم، وتكشف عن سبب بقاء هذه الأعمال ذات قيمة وذات صلة بالجماهير ومقتني الاعمال الفنية والمؤسسات. ويقود مقتني الاعمال الفنية من الأفراد والمؤسسات التحولات الثقافية في المراكز الثقافية الناشئة. ومن خلال التركيز على موضوعات تشمل الاعمال الخيرية ودعم الشركات للفنون والمجموعات المؤسسية الفنية، ستسلط محادثات "آرت دبي لمقتني الاعمال الفنية" الضوء على القوى والاستراتيجيات والشغاف المميزة التي تكون المشهد الفني والثقافي العالمي.

البرامج التعليمية

سيكون تعزيز التزام المعرض الطويل الأمد بالتعليم والتطوير المهني والقيادات الفكرية أكبر برنامج على الإطلاق من المحادثات وورش العمل والفعاليات، والذي سيقام على مدار أيام المعرض الخمسة.

يدخل برنامج الأطفال التابع لمجموعة أ.ر.م. القابضة حاليًا عامه الرابع، وستكون نسخة عام 2024 الأكبر إلى يومنا هذا، حيث سيصل إلى أكثر من 15 ألف طالب في أكثر من 100 مدرسة في ما يعد البرنامج التعليمي الأكثر طموحًا في الإمارات. وفي كل عام، يتم اختيار فنان لتطوير ورش العمل، والتي تبدأ في معرض "آرت دبي" قبل أن تتوسع لتشمل المدارس الخاصة والحكومية ومدارس ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة في جميع الإمارات السبع.

تم اختيار الفنان ساهيل نايك، المقيم في مدينة جوا الهندية، لتطوير برنامج عام 2024، وستأخذ ممارساته القائمة على تعليم مهارات النحت والهندسة المعمارية والفن المشاركين في رحلة عبر الإبداع باستخدام فنون الديوراما والذاكرة والبيئة المبنية كمصادر للإلهام. ستدعو ورش العمل هذه، من خلال التركيز على موضوعات البيئة والطبيعة، الأطفال لاستكشاف السؤال المحوري: "كيف تتخيل الأجيال الشابة مدن المستقبل، وما الذي ستشمله؟"

يهدف المعرض إلى رعاية المواهب الناشئة والقيادات الثقافية المستقبلية، وسيواصل إدارة برنامج التطوير المهني والتدريبي "كامبس آرت دبي". واحتفالاً بعامها الحادي عشر، تم تصميم المبادرة لتزويد الخريجين الجدد بالتوجيهات والدروس المتقدمة والخبرة العملية عبر الأقسام المتنوعة في المعرض. بالإضافة إلى ذلك، سيستفيد المشاركون من الجولات المنسقة للمنظمات الثقافية الرائدة في المدينة، مما يوفر لهم رؤى عملية ومسارًا واضحًا لهم للبدء والازدهار في المشهد الفني الديناميكي.

اللجان الجديدة

ستتضمن تكليفات آرت دبي لهذا العام سلسلة من العروض والأفلام والأنشطة الجديدة التي تركز على موضوعات الأمل والمجتمع وقوة الفن لمساعدتنا في اجتياز الأوقات الصعبة. واستكمالاً لقسم معرض البوابة في "آرت دبي"، والذي يشرف عليه إيميليانو فالديس، ينحدر الفنانون المشاركون من الجنوب العالمي، وسيستكشفون جوانب مختلفة من عمليات التعافي، ووضع مساحات خاصة للتأمل والتفكير، فمن خلال الممارسات ذات التوجه الاجتماعي التي تتفاعل مع المجتمعات المحلية وخلق تجارب لتعزيز الرعاية والتحرر. 

ستقوم مجموعة إدارة الثروات السويسرية جوليوس باير، الشريك الرئيسي في معرض "آرت دبي"، بتقديم عمل تركيبي رقمي جديد بتكليف من الفنانة الكندية الكورية كريستا كيم. إذ يعتبر "مساحة القلب"، تجربة غامرة ستسمح للضيوف بالتواصل مع بعضهم البعض عبر لغة ينطقها الجميع وهي نبض قلب الإنسان. حيث سيتم تصور إيقاع القلب الفريد لكل زائر بشكل مباشر، وتشكيل من خلالها الأنماط التي تبعث على التنويم والأشكال التأملية المعروضة عبر لوحة LED ديناميكية. ويأتي الهدف الرئيسي للعمل الفني التركيبي في طرح مفهوم "الوحدة" حيث يجتمع المشاركون لخلق نسيج اجتماعي، في استفادة واضحة من قوة الفن والتكنولوجيا. ويعد العمل الفني "مساحة القلب" بمثابة مرحلة استمرارية لرحلة كيم الاستكشافية المتواصلة للبحث عن الإمكانات الإبداعية للشاشات الرقمية كأدوات تكنولوجية للرفاهية، وهو جزء من عالم جوليوس باير NEXT، الذي يستكشف التوجهات الكبرى عبر الفنون والعلوم والتكنولوجيا. هذا التكليف الرقمي الرئيسي الثاني لجوليوس باير في معرض "آرت دبي"، بعد التعاون الشهير مع الفنان رفيق أناضول في عام 2023.

وفي إطار بداية تعاون جديد مع معرض "آرت دبي"، ستطلق بياجيه، الشريك العائد، معرضها الجديد "بيت الذهب" في معرض "آرت دبي" 2024. لتسليط الضوء على قيمة الذهب باعتباره عنصر الرفاهية المطلقة ورمز الكمال، وهو أمر محوري في فلسفة العلامة التجارية، إذ سيتم عرض سلسلة من تشكيلات المجوهرات والساعات الراقية والقطع.

 

:"نبذة عن " آرت دبي

آرت دبي هي المنصة الأولى لمتابعة وشراء الفنون الحديثة والمعاصرة من الجنوب العالمي. عبر أقسامه المتنوعة: المعاصر والحديث والديجيتال، بالإضافة إلى تكليفات الفنانين السنوية وبرامج مقتني الفنون والتعليم على مدار العام، كما يقدم معرض "آرت دبي" الفن والفنانين من جميع أنحاء الجنوب العالمي، مما يوفر بديلاً ذات صلة وأكثر أهمية للسرد السائدة الذي يقوده الغرب إلى حد كبير.

تتم إدارة آرت دبي من قبل مجموعة آرت دبي، وهي شراكة تجارية بين القطاعين العام والخاص التي تأسست عام 2007. وتمتلك الشركة وتنظم المعارض والمهرجانات الفنية والتصميمية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، لتعزز من اقبال الجماهير من جميع أنحاء العالم، كما تنظم الفعاليات الاجتماعية والثقافية التي تعزز من العلاقات التجارية، وتلعب دوراً مهماً في نمو وازدهار الاقتصاد الإبداعي المحلي. 

تتمثل مهمة مجموعة آرت دبي في بناء أنظمة بيئية ناجحة ذات تأثير عالمي إيجابي من خلال المبادرات التي تشمل تنظيم فعاليات عالمية رائدة، وبرامج التكليفات الفنية للمواهب المبدعة وبرامج التطوير المهني المبتكرة، إلى جانب تقديم الخبرة الصناعية للمؤسسات الخاصة والحكومية.  

وحالياً تمتلك المجموعة أكثر من 30 مبادرة. والتي تشمل معرض "آرت دبي"، المعرض الفني العالمي الرائد في منطقة الشرق الأوسط، ومعرض "داون تاون ديزاين"، معرض التصميم الرائد في المنطقة مع التركيز على التصاميم الفريدة عالية الجودة، ومعرض "نماذج من أجل الإنسانية"، أكبر تجمع للأكاديميين وأكثرهم تنوعًا في العالم لمعالجة التحديات الاجتماعية والبيئية، و"منتدى الفن العالمي"، القمة السنوية متعددة التخصصات.