Off Canvas sidebar is empty

شو في نيوز - بمشاركة فنانين عالميين، يستضيف مسرح قصر الثقافة يوما 26-27 نيسان/ أبريل الحالي، وبواقع عرضين يوميا الساعة الثالثة والنصف والسادسة والنصف، العرض المسرحي العالمي "سندريلا على الجليد"، الذي يجمع بين التزلج على الجليد والرقص الاستعراضي والباليه والجمباز والحركات البهلوانية، ليقدم تجسيد مبتكر وممتع في آن واحد للقصة الكلاسيكية الخيالية، بمصاحبة أنغام الموسيقى التصويرية والتعبيرية للمؤلف الروسي سيرغي بروكوفييف في عرض يقدم المشاعر الإنسانية بجمالية راقصة أخّاذة.

العرض الذي صمم حركاته فريق "توني ميرسير" والمعروف عالميا بتصميم العروض المسرحية المعاصرة على الجليد، والحائز على عدة جوائز عالمية، مقدّم من قبل طاقم عالمي متنوّع مؤلف من متزلّجين من بلغاريا وفرنسا وصربيا والبرازيل واليابان وغيرهم بالإضافة الى بطل العالم المتزلّج الكندي الحائز على ميداليتين أولمبيتين بدور أمير الأحلام.

تدور أحداث هذا العرض الخيالي حول قصة سندريلا والتي يقال إنها تدور حول قصة فتاة يونانية تزوجت من أمير مصري، ويعود تاريخ هذه القصة إلى حوالي القرن السابع قبل الميلاد.

وأكدت المدير التنفيذي لجمعية أصدقاء مهرجانات الأردن سهى بوّاب على أن استقطاب هذه الفرقة يفتح آفاقا جديدة في عالم الترفيه والعروض الاستعراضية يستحقه المواطن الأردني وزوار الوطن من السياح، مؤكدة أن هذه القصة الكلاسيكية المعروفة لا تزال تلهم خيال الناس من مختلف الأعمار، خاصة وأنها تقام على مسرح من الجليد الحقيقي.

ويتماشى هذا الحفل مع استراتيجية الجمعية للمسؤولية الاجتماعية لعام 2024 والرامية لإحداث تغيير إيجابي في مجتمعنا من خلال الثقافة والفن وتعزيز شمولية العطاء، سيّما مساعدة الأقل حظا، والتي تلتزم بدعم الأطفال الأيتام في الأردن وفلسطين وخاصة أطفال قطاع غزة، من خلال تقديم نسبة من أرباح الفعاليات لصالحهم.

وكعادتها، قامت جمعية أصدقاء مهرجانات الأردن أيضا بدعوة عدد من مستفيدي الجمعيات الخيرية من ايتام واشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وطلاب المدراس الحكومية ومرضى السرطان برفقة أهلهم لحضور الحفل آملين ادخال بعضا من الفرح والسرور لقلوبهم.

كما وتشكر جمعية أصدقاء مهرجانات الاردن داعمين رزنامة فعالياتها لهذا العام لالتزامهم بتعزيز دور الأردن كوجهة حضارية وثقافية مشرقة لا سيما شركائها الاستراتيجيين كهيئة تنشيط السياحة وقناة رؤيا وإذاعة بلاي 99.5 ونشامى FMوهامليز وتاج مول والصويفية فيلدج على دعمهم لهذا العرض. كما وتُثمّن الجمعية دور البنك الأردني الكويتي لشراء تذاكر لدعوة الأشخاص الاقل حظاً لحضور هذا الحفل.

شو في نيوز - فقط في الأفلام والقصص، يمكن أن ينجو شخص من محاولة لاغتياله بفضل قوته أو خفة حركته، بل لأسباب أخرى بعضها غريب للغاية.

وفي الواقع، يلعب القدر والصدفة وبعض الأسباب التي يمكن أن توصف بالعجيبة، بالإضافة إلى قلة دهاء ومهارات وحظوظ المنفذ، دورا في نجاة الضحايا من محاولات الاغتيال، وليس قوة المستهدف أو دهاءه.

وبين السيارة التي تحملت 140 رصاصة، وطبقات الملابس التي حمت صاحبها من نصل صغير، مرورا بمن خانه مسدسان في الإطلاق، جمعت "العين الإخبارية" أغرب ٩ محاولات اغتيال فاشلة في التاريخ.

لويس الخامس عشر

في ليلة باردة وثلجية في كانون الثاني عام 1757، اقترب روبرت فرانسوا داميان، من ملك فرنسا آنذاك، لويس الخامس عشر، ومر بين حراسه حتى وصل وطعن الملك في جنبه بسكين صغيرة.

ويبدو أن داميان، لم يفكر جيدا في هذه الخطة، لأنه استخدم شفرة صغيرة جدًا، وفي ليلة باردة، كان من المحتمل أن ملك فرنسا يرتدي الكثير من طبقات الملابس.

وبعد الطعنة، اعتقد الملك أنه سيموت واعتذر على الفور لزوجته، الملكة، لخيانته لها مع عشيقاته.

وفي النهاية، أصبح الملك على ما يرام، وذلك بفضل الطبقات العديدة التي كان يرتديها؛ إذ لم يمر النصل فيه أكثر من نصف بوصة، وتم إعدام داميان بعد شهرين.

ثيودور روزفلت

في أثناء الحملة الانتخابية لرئيس الولايات المتحدة السابق، ثيودور روزفلت، في ميلووكي، بولاية ويسكونسن، تم إطلاق النار عليه من قبل شخص يدعى جون شرانك.

لكن الصدفة في هذه الحادثة، التي وقعت في 14 أكتوبر/تشرين الأول 1912، تسببت فيها علبة النظارات الفولاذية وخطاب من 50 صفحة وضعه في جيب صدره، حيث أعاقا الرصاصة، ولم تتسبب في ضرر جسيم.

أندرو جاكسون

يجب أن تكون احتمالات حدوث خطأ في إطلاق نار من بندقيتين منفصلتين واحدة تلو الأخرى، ضئيلة، لذلك من الواضح أن ريتشارد لورانس يملك حظا سيئا للغاية.

وفي 30 يناير/كانون الثاني 1835، حاول ريتشارد لورانس اغتيال رئيس الولايات المتحدة آنذاك أندرو جاكسون، لكن المحاولة كانت فاشلة على جولتين.

إذ أطلق لورانس النار على جاكسون بمسدس، لكن حدث خلل ما ولم يطلق المسدس رصاصته.

ثم حاول مرة أخرى بمسدس آخر، لكن مسدسه الجديد فشل أيضا في إطلاق النار، ليتقدم جاكسون نحو لورانس ويضربه بعصاه حتى تم القبض عليه.

رونالد ريغان

تختلف دوافع الاغتيال من الصورة السياسية والاجتماعية وربما الانتقام، لكن في قصة الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريغان، كان الدافع الهوس ببطلة أحد الافلام عام 1976.

إذ كان الجاني جون هينكلي جونيور مهووسا بالممثلة جودي فوستر، والتي شاركت في الفيلم الذي قام ببطولته روبرت دي نيرو، في دور بطل شرير يريد اغتيال مرشح رئاسي.

وأوصله هوسه لدرجة الانتقال إلى منطقة نيو هيفن، بعد أن اكتشف أنها كانت تدرس في جامعة ييل هناك، وحتى إنه سجل في فصل الكتابة في الحرم الجامعي حتى يكون قريبًا منها.

ومع ذلك، باءت محاولاته للتواصل معها بالفشل، وبدأ يشعر بالغضب، وتوصل إلى خطة لجذب انتباهها: اغتيال الرئيس، على غرار ترافيس بيكل في الفيلم.

وفي الأصل، كان ينوي قتل الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، ولكن تم القبض عليه في ناشفيل لحيازته سلاحًا ناريًا بشكل غير قانوني، ما منعه من تنفيذ الخطة.

ولم ينفذ خطته إلا في عام 1981، عندما تولى رونالد ريغان منصبه، إذ اقترب من ريغان خارج فندق هيلتون في العاصمة وأطلق عليه ست رصاصات.

لم يصب أي منها ريغان بشكل مباشر، لكن رصاصة واحدة ارتدت من سيارة الليموزين الرئاسية لتضرب ريغان في صدره، ما أدى إلى ثقب في رئته وتسببت في نزيف داخلي خطير.

وبفضل الرعاية الطبية السريعة، نجا ريغان، وتمت محاكمة هينكلي بتهمة الشروع في القتل بعد الهجوم، لكن تم تشخيصه بالجنون.

فيدل كاسترو

على الرغم من وجود فيلم وثائقي بريطاني بعنوان 638 طريقة لقتل كاسترو، عام 2006، فإن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية لم تحاول في الواقع قتل رئيس كوبا السابق، فيدل كاسترو، 638 مرة.

لكن كان لديها عدد كبير من الخطط لقتل كاسترو، إلى جانب المحاولات التي قام بها آخرون، بمن في ذلك المنفيون الكوبيون في عهده.

ويجعل ذلك عدد محاولات الاغتيال التي تمت ضد حياة كاسترو أكثر من 600 مرة، وقف وراءها أطراف عدة.

ومن بين الخطط، فكرت وكالة المخابرات المركزية في وقت ما الاستفادة من حب كاسترو للغوص من خلال زرع قذائف الرخويات التي تحتوي على متفجرات في المحيط، وطلائها بألوان زاهية حتى ينجذب إليها تحت الماء.

ثم عندما يقترب بما فيه الكفاية، تنفجر، وكانت هناك فكرة أخرى تتمثل في إيصال بدلة غوص له مصابة بالفطريات التي قد تسبب مرضًا جلديًا مميتًا.

حتى إنهم جندوا عشيقته السابقة لقتله، لكن ذلك لم ينجح لأنه بمجرد أن أصبحا بمفردهما، اكتشف كاسترو أنها تنوي إطلاق النار عليه ودفعها إلى القيام بذلك، حتى إنه عرض عليها بندقيته، وأخبرته أنها لا تستطيع.

ومن المحاولات الأخرى، الأقلام السامة والسيجار المتفجر والسموم البكتيرية المعدة لتذوب في قهوته أو الشاي الخاص به، وباءت جميعها بالفشل.

فرانكلين ديلانو روزفلت

حاول جوزيبي زانجارا إطلاق النار على الرئيس الأمريكي الأسبق، فرانكلين ديلانو روزفلت، في 15 فبراير/شباط 1933، في أثناء خطابه في ميامي.

وللقيام بذلك، كان على المسلح الذي يبلغ طوله خمس أقدام أن يقف على كرسي قابل للطي حتى يتمكن من رؤية هدفه بوضوح.

وبعد أن أطلق رصاصة واحدة، هاجمه الجمهور، وضربوه وأسقطوه من مكانه، ما أفسد تحديده لهدفه في أثناء إطلاقه أربع طلقات أخرى.

وفي المجمل، أصيب خمسة أشخاص، من بينهم أنطون سيرماك، عمدة شيكاغو، الذي كان بالقرب من الرئيس، وتُوفي بعد ستة أسابيع متأثراً بجراحه.

أدولف هتلر

تعتبر عملية فالكيري، أشهر المحاولات الـ42 التي تمت لاغتيال زعيم ألمانيا النازية، أدولف هتلر، في 20 يوليو/تموز 1944.

وتضمنت المؤامرة، التي دبرتها المقاومة الألمانية، حقيبة مليئة بالمتفجرات، يزرعها أوبرست كلاوس فون شتاوفنبرغ بجوار هتلر في اجتماع.

لكن تم إحباط العملية عندما حرك اللواء، هاينز براندت، الحقيبة عن غير قصد، ما أدى إلى إعادة توجيه انفجارها وقُتل ثلاثة رجال آخرون.

وجرى إعدام جميع المشاركين في الخطة، ولم يعان هتلر سوى من ثقب في طبلة الأذن نتيجة الهجوم.

ويليام هنري سيوارد

كان من المفترض أن يموت وزير الخارجية الأمريكي ويليام هنري سيوارد في نفس اليوم الذي مات فيه الرئيس الأمريكي الأسبق، أبراهام لينكولن، في 14 أبريل/نيسان 1865.

وكانت خطة اغتياله ضمن هجوم تزامن مع هجوم جون ويلكس بوث، على لينكولن، وهجوم آخر شنه جورج أتزيرودت على نائب الرئيس آنذاك أندرو جونسون.

وكانت نية لويس باول الأصلية هي التسلل إلى منزل سيوارد بحجة أنه كان يسلم الدواء لوزير الخارجية طريح الفراش، الذي أصيب في حادث عربة قبل تسعة أيام، ثم يذهب إلى غرفة سيوارد ويقتله.

سارت الخطة بسلاسة حتى دخل باول إلى المنزل، والتقى مع الابن الأكبر لسيوارد، فريدريك، على الدرج، الذي أخبره أن سيوارد كان نائمًا وأنه سيأخذ الدواء إلى والده بنفسه.

فأصيب باول بالذعر وحاول إطلاق النار على فريدريك، لكن بندقيته فشلت، فضرب فريدريك بها على رأسه بدلاً من ذلك.

وعلى الرغم من أن هذا أدى إلى اكتشاف ابنة سيوارد فاني الأمر، فإن باول استمر في محاولة تنفيذ مؤامرته، واقتحم غرفة سيوارد بخنجر.

وطعن سيوارد عدة مرات في الوجه والرقبة قبل أن يفر، ما أدى إلى إصابة ابن سيوارد الآخر وجندي وممرضة وشخص آخر.

لكن جميع من كان في المنزل نجوا من الموت، وتم القبض على باول في اليوم التالي، ثم تم شنقه لاحقًا بتهمة مؤامرة اغتيال الرئيس.

شارل ديغول

حاول متآمرون اغتيال الرئيس الفرنسي شارل ديغول، في 22 أغسطس/آب 1962، لكنهم لم يخططوا لكيفية اختراق سيارة رئاسية ضد الرصاص.

وبينما كان ديغول وزوجته مسافرين من قصر الإليزيه إلى مطار أورلي، أطلق المهاجمون 140 رصاصة على سيارتهم من طراز سيتروين دي إس.

وأسفر الهجوم عن مقتل اثنين من حراس الدراجات النارية للرئيس وتدمير إطارات السيارة الأربعة، لكن السيارة نجت من الهجوم لأنها مضادة للرصاص.

شو في نيوز- النوم جزء لا يتجزأ من الحياة، وهو ثابت وضروري. فالنوم مفيد للراحة والشفاء وتوحيد المعلومات في الذاكرة، وهو الأساس في تحضير الجسم والعقل لأنشطة اليوم التالي. النوم ضروري للعمل الأمثل للجسم، بما في ذلك النمو والإصلاح والإدراك والذاكرة ووظيفة المناعة والحالة النفسية والرفاهية العامة.

يتأثر النوم بالعديد من العوامل، الداخلية والخارجية. داخلياً، تؤثر الوراثة والهرمونات وحالات العقل والجسم على النوم. كما تلعب البيئة والتغذية دوراً أساسياً في النوم أيضاً.

النظام الغذائي الحديث للإنسان، الكثيف بالسعرات الحرارية مع المواد الحافظة المضافة، والذي لا يتضمّن سوى القليل من العناصر الغذائية الصغرى والكبرى الأساسية، مسؤول أيضاً عن ارتفاع معدلات اضطرابات النوم في السنوات الأخيرة، كما تؤكد اختصاصية التغذية ياسمين الأوسطة في هذا المقال.

تؤدي قلة النوم إلى زيادة خطر الإصابة بما يلي:

ارتفاع ضغط الدم.

النوع الثاني من مرض السكري (Type II Diabetes).

أمراض القلب.

البدانة.

القلق (Anxiety ).

سرطان القولون.

قلّة النوم والنوع الثاني من مرض السكري

يمكن أن يؤدي عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم باستمرار إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. تؤدي قلة النوم إلى إطلاق كميات أقل من الأنسولين في أجسامنا بعد تناول الطعام، بينما يفرز الجسم المزيد من هرمونات التوتر، مما يساعدنا على البقاء مستيقظين، لكن الأنسولين لا يمكنه القيام بعمله بشكل فعّال. يبقى الكثير من السكر (Glucose) في مجرى الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

قلة النوم والبدانة

توجد علاقة تبادلية بين البدانة والنوم. غالباً ما يتخذ الأشخاص الذين ينامون لفترة قصيرة خيارات غذائية غير صحية، ويستهلكون كميات أعلى من السعرات الحرارية؛ مقارنة بالأشخاص الذين ينامون أكثر من 7 ساعات في الليلة. يستهلك الأشخاص الذين ينامون لفترة قصيرة، والذين يُعرفون بأنهم ينامون أقل من 7 ساعات في الليلة، مجموعة أقل تنوّعاً من الأطعمة، حيث يتناولون القليل من الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف مقارنة بأولئك الذين ينامون لفترة أطول.

لديهم أيضاً رغبة متزايدة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، خاصة في ساعات ما بعد الظهر والمساء. بالإضافة إلى ذلك، تبين أن الدهون هي العناصر الغذائية الكبرى المفضلة خلال فترات تقييد النوم بالنسبة لفترات النوم الطبيعي.

هل قلة النوم تؤثر في نزول الوزن؟ اكتشفي الإجابة الصادمة.

الهرمونات على صلة بالنوم والبدانة

النقص المستمر في النوم يؤدي إلى خيارات غذائية غير صحية

هرمون الجريلين (Ghrelin): إنه هرمون يُنتج في المعدة. تطلق المعدة الجريلين عندما تكون فارغة، للإشارة إلى الدماغ أن الوقت قد حان لتناول الطعام. غالباً ما يطلق على الجريلين "هرمون الجوع"، لكنه يفعل أكثر من مجرد السيطرة على الجوع.

هرمون الليبتين (Leptin): إنه هرمون يتم إطلاقه من الأنسجة الدهنية ويتم وصف دوره بشكل عام في تنظيم الشهية. تؤثر مستويات الليبتين على الشهية والشبع والسلوكيات المحفزة الموجهة نحو الحفاظ على احتياطيات الطاقة.

يرتبط النوم القصير بزيادة مستويات الجريلين وانخفاض مستويات الليبتين، مما يؤدي إلى مزيد من الجوع وتقليل الشبع، وهذا يؤدي إلى زيادة تناول السعرات الحرارية التي تتكوّن من الرغبة الشديدة في تناول الطعام الحلو والمالح والنشوي. هذا النقص المستمر في النوم الذي يؤدي إلى خيارات غذائية غير صحية، على المدى الطويل، يمكن أن يؤدي إلى البدانة والمضاعفات المرتبطة بها.

ما هي أسباب اضطراب النوم.. اكتشفيها من أجل علاجها والتغلب على الأرق.

العناصر الغذائية التي تعزز النوم الجيد

الطعام الذي يعزز الميلاتونين: الميلاتونين (Melatonin) هو هرمون ينتج في الغدة الصنوبرية (Pineal Gland)، ويلعب دوراً مهماً في بداية النوم وإيقاع النوم اليومي. تمَّ تحديده في النباتات واللحوم والفطر وبعض الفواكه مثل الأناناس والبرتقال والموز. نظراً للدور القوّي للميلاتونين في النوم، فإنه يعتبر أداة نوم مثالية.

الطعام الذي يعزز السيروتونين: يعتبر الكيوي مصدراً جيداً للسيروتونين (Serotonin)، المعروف أنه يساعد في تعزيز نوم أفضل، ويلعب دوراً تعديلياً في دورة النوم والاستيقاظ. أظهرت إحدى الدراسات أن تناول اثنين من الكيوي قبل ساعة من وقت النوم يحسِّن مستويات السيروتونين، مما يساعد على زيادة وقت النوم الكلي ونوعية النوم، مع عدد أقل من الاستيقاظ بعد النوم لدى أولئك الذين يعانون من اضطرابات النوم.

العناصر الغذائية التي تساهم في الأرق

الكافيين: الكافيين هو أحد أكثر المنشطات استهلاكاً في العصر الحديث. يوجد في المشروبات الشائعة مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وكذلك في الشوكولاتة. إنه يزيد من القلق واليقظة ويعمل على مواجهة التعب والنوم.

النيكوتين: من المعروف أن استهلاك النيكوتين يقلل من وقت النوم وتجزئة النوم، ويقلل من كفاءة النوم وجودته.

الأطعمة المحفّزة لارتداد المعدة: يمكن أن يؤدي استهلاك الأطعمة الدهنية المقلية والأطعمة الحارّة والأطعمة التي ليس لديها قيمة غذائية بالقرب من وقت النوم إلى ارتداد الحمض وحرقة المعدة، مما قد يتسبب في إيقاظ ليلي وسوء جودة النوم. لذلك يجب اختيار الخضار والأطعمة الكاملة والبدائل للقلي مثل التحميص أو استخدام المقلاة الهوائية (Airfryer) لإعداد الطعام للعشاء لتجنّب ارتداد المعدة أثناء النوم. الأفضل أيضاً تناول العشاء قبل ساعتين على الأقل من وقت النوم وعدم الاستلقاء على الفور بعد تناول وجبة.

أنظمة غذائية تعزز النوم

حمية البحر الأبيض المتوسط (Mediterranean Diet): حمية البحر الأبيض المتوسط غنية بالبقوليات والفواكه والحبوب الكاملة والأسماك والخضار. ارتبط استهلاك هذا النظام الغذائي مع تقليل تناول اللحوم الحمراء و الكميات الكبيرة من الدهون بتحسين نتائج النوم في مختلف المجموعات السكانية في العالم.

نظام DASH الغذائي: النظام الغذائي لضبط ارتفاع ضغط الدم (Dietary Approach to Stop Hypertension) مشابه لحمية البحر الأبيض المتوسط؛ حيث يركّز على تناول كميات أكبر من الخضار والفواكه والأسماك والمكسرات والتقليل من تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنّعة والكربوهيدرات المكررة والسكر والملح. يمكن أن يكون بمثابة تعديل فعّال في نمط الحياة للتغلب على اضطرابات النوم.

النوم الجيد يؤدي إلى نمط حياة أفضل

لا تضرّ قلة النوم بصحتنا الجسدية والعقلية فحسب، بل تعطل أيضاً عاداتنا الغذائية، مما يخلق حلقة ضارّة من قلة النوم الدائمة والأكل غير الصحي. من خلال إعطاء الأولوية للنوم الكافي واتخاذ خيارات غذائية صحيحة، يمكننا تجنّب هذه الدورة وتحديد الأساس لحياة أكثر صحة وحيوية. النوم هو إحدى الركائز الست لطب نمط الحياة، وهي قائمة تشمل أيضاً التمارين الرياضية والأكل المغذي والصحي والحدّ من التوتر والتواصل الاجتماعي وتجنّب المواد الخطرة.

شو في نيوز - أعلنت شركة زين الأردن عن تقديم مبلغ 50 ألف دينار أردني للمنتخب الوطني، وذلك تقديراً لدور النشامى والإنجاز التاريخي الذي حققوه بعد التأهل إلى نهائي كأس آسيا.

وجاءت هذه المبادرة من زين مواصلةً لدورها وواجبها الوطني ومسؤوليتها الاجتماعية كما عودت الأردنيين بالتواجد والحضور والمساهمة الفعالة في كافة المناسبات الوطنية، واستكمالاً لدعمها للرياضة والرياضيين الأردنيين لمواصلة تحقيق الإنجازات ورفع العلم الأردني في كافة المحافل.

ووجهت شركة زين أسمى آيات التهنئة والتبريك، إلى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الداعم الأول للأردنيين في مختلف المجالات، وإلى سمو ولي العهد الذي واصل دعمه النشامى على الدوام، وإلى نشامى المنتخب الوطني وعموم الأسرة الأردنية، وأعربت الشركة عن الفخر بهذا الإنجاز الوطني الذي يتزامن مع الاحتفال باليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية.

شو في نيوز - كشفت دراسة جديدة أن شكل وجهك يمكن أن يؤثر على تصورات الناس لثروتك ورصيدك المالي.

ووجدت الدراسة أن لدى الأغنياء وجوها ضيقة وودودة. وفي المقابل، يقول الباحثون في جامعة غلاسكو إن الفقراء يبدون كئيبين وغير أكفاء.

وقام فريق البحث بتحليل الأحكام السريعة التي يصدرها الناس عن بعضهم البعض، ووجدوا أن الوجوه التي تبدو "غنية" تعتبر أيضا أكثر جدارة بالثقة، مع أفواه مبتسمة وملامح منحوتة وحواجب مرتفعة وعيون متقاربة وخدود وردية.

وفي الوقت نفسه، فإن الوجوه التي ينظر إليها على أنها "فقيرة" تكون حواجبها منخفضة، وذقنها أقصر وأفواهها متجهة إلى الأسفل ولون بشرتها أغمق وأكثر برودة، ما يجعلها تبدو غير جديرة بالثقة وباردة وغير كفؤة.

وركز البحث على ما يجعل الشخص يبدو من طبقة اجتماعية أعلى أو أدنى، وكيف ترتبط هذه السمات بتصورات شخصية.

وقالت الدكتورة ثورا بيورنسدوتير، المعدة الرئيسية للدراسة، إن الأحكام المتسرعة التي تعتمد فقط على المظهر يمكن أن يكون لها عواقب طويلة الأمد على الأفراد.

وقالت: "إن الصور النمطية التي نحملها تحيز تصوراتنا. انطباعاتنا عن الآخرين يمكن أن تؤدي إلى مزايا أو عيوب معينة بالنسبة لهم".

ووجد الباحثون أن الوجوه التي تعتبر سيئة المظهر كانت أكثر "طفولية"، مع ملامح مستديرة مثل وجه الطفل. وقد ترتبط هذه الخصائص بضعف اللياقة البدنية أو انخفاض الذكاء أو الشخصية الخاضعة.

وفي الوقت نفسه، كانت الوجوه "الغنية" أطول وأكثر تحديدا، مع أنوف بارزة وأفواه مقلوبة وجبهة عالية.

المصدر: ديلي ميل

شو في نيوز - كشفت دراسة جديدة أن شكل وجهك يمكن أن يؤثر على تصورات الناس لثروتك ورصيدك المالي.

ووجدت الدراسة أن لدى الأغنياء وجوها ضيقة وودودة. وفي المقابل، يقول الباحثون في جامعة غلاسكو إن الفقراء يبدون كئيبين وغير أكفاء.

وقام فريق البحث بتحليل الأحكام السريعة التي يصدرها الناس عن بعضهم البعض، ووجدوا أن الوجوه التي تبدو "غنية" تعتبر أيضا أكثر جدارة بالثقة، مع أفواه مبتسمة وملامح منحوتة وحواجب مرتفعة وعيون متقاربة وخدود وردية.

وفي الوقت نفسه، فإن الوجوه التي ينظر إليها على أنها "فقيرة" تكون حواجبها منخفضة، وذقنها أقصر وأفواهها متجهة إلى الأسفل ولون بشرتها أغمق وأكثر برودة، ما يجعلها تبدو غير جديرة بالثقة وباردة وغير كفؤة.

وركز البحث على ما يجعل الشخص يبدو من طبقة اجتماعية أعلى أو أدنى، وكيف ترتبط هذه السمات بتصورات شخصية.

وقالت الدكتورة ثورا بيورنسدوتير، المعدة الرئيسية للدراسة، إن الأحكام المتسرعة التي تعتمد فقط على المظهر يمكن أن يكون لها عواقب طويلة الأمد على الأفراد.

وقالت: "إن الصور النمطية التي نحملها تحيز تصوراتنا. انطباعاتنا عن الآخرين يمكن أن تؤدي إلى مزايا أو عيوب معينة بالنسبة لهم".

ووجد الباحثون أن الوجوه التي تعتبر سيئة المظهر كانت أكثر "طفولية"، مع ملامح مستديرة مثل وجه الطفل. وقد ترتبط هذه الخصائص بضعف اللياقة البدنية أو انخفاض الذكاء أو الشخصية الخاضعة.

وفي الوقت نفسه، كانت الوجوه "الغنية" أطول وأكثر تحديدا، مع أنوف بارزة وأفواه مقلوبة وجبهة عالية.

المصدر: ديلي ميل

شو في نيوز - انضم الاقتصادي جمال فريز لشركة الكوثر للتأجير التمويلي بمنصب مدير عام اعتباراً من تاريخ 9 كانون الثاني 2024، والذي لديه خبرات متميزة وسجل حافل من الإنجازات في القطاع المالي والمصرفي والتمويل.

تم تأسيس شركة الكوثر للتأجير التمويلي من قبل بنك الإستثمار العربي الأردني كأول شركة تأجير تمويلي متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وتعمل تحت مظلة هيئة رقابة شرعية، وتسعى لتوفير أفضل الحلول التمويلية لتلبية احتياجات ومتطلبات مختلف فئات وشرائح العملاء من شركات وأفراد.

ويذكر أن  فريز عمل مؤخراً مديراً عاماً ومديراً تنفيذياً لشركة تمكين للتأجير التمويلي على مدار اثني عشر عاماً وتقلد العديد من المناصب الإدارية والتنفيذية لدى البنك الإستثماري، كما يشغل حالياُ عدة مناصب في مجالس إدارة لشركات مرموقة.a

شو في نيوز  – أجرى بنك القاهرة عمان تمرين إخلاء وهمي وبتواجد فرق الطوارئ المعنية، وذلك استناداً لتعليمات البنك المركزي بإجراء تمارين إخلاء وهمي سنوية، فقد تمت تجربة الإخلاء المعلنة لكافة مباني الإدارة العامة لبنك القاهرة عمان الواقعة في وادي صقرة.

وشملت التجربة التي أُجريت صباح يوم الخميس، الموافق 21/12/2023 كافة موظفي مبنى الإدارة العامة والمؤلف من 15 طابقاً، وموظفي مبنى وادي صقرة ومبنى الكراجات.

وهدفت العملية إلى التأكد من مدى الالتزام بالتعليمات الخاصة خلال عمليات الإخلاء بشكل خاص، واتباع شروط السلامة العامة التي تحول دون حدوث أي عواقب أثناء التجربة بشكل عام.

وتأتي تلك التجربة من أجل تدريب الموظفين على كيفية التعامل مع عملية الإخلاء عند وقوع الحوادث—لا قدر الله—ورفع كفاءة وجاهزية الموظفين، حيث تمت عملية الإخلاء وتدريب الموظفين حسب الإجراءات المتبعة وبالوقت المحدد والمناسب.

وقد أقبل بنك القاهرة عمان على إجراء تجارب إخلاء بشكل دوري، وذلك حرصاً على تدريب جميع موظفيه على اتباع التعليمات بدقة عند التعامل مع أي حادث مستقبلاً – لا قدر الله.

شو في نيوز  - تضامناً من أهلنا في غزة، تبرع 600 موظف في البنك الأردني الكويتي براتب يوم عمل أساسي لصالح حملة "انقذوا مرضى السرطان من غزة"، من خلال اليوم المفتوح الذي نظمته مؤسسة الحسين للسرطان بالتعاون مع مجموعة الراية الإعلامية، بهدف جمع التبرعات عبر بثّ مباشر ومشترك بين 15 اذاعة من الإذاعات المحلية، وذلك يوم الإثنين الموافق 18 /12/ 2023، حيث وجهت التبرعات بالكامل لدعم مرضى السرطان من قطاع غزة للعلاج في مركز الحسين للسرطان، بالإضافة إلى إرسال الأدوية إلى مستشفيات غزة، وذلك تأكيداً على دور المؤسسات والشركات الخاصة في دعم القطاع الصحي وتعزيزاً لثقافة العمل التطوعي وتحفيز موظفينا على المشاركة في مسؤوليتنا المجتمعية.