Off Canvas sidebar is empty

شو في نيوز - أفاد تقرير حديث لـ"وول ستريت جورنال"، استشهد بدراسة نشرت عام 2022، أن السيارات الكهربائية قد تطلق تلوثا أكثر من السيارات التي تعمل بالبنزين.

وجاء في التقرير أن السيارات الكهربائية أثقل بنسبة 30% في المتوسط من سيارات البنزين، ما يؤدي إلى تآكل الفرامل والإطارات بشكل أسرع، وبالتالي إطلاق جزيئات صغيرة سامة في الغلاف الجوي.

وتزن بطاريات السيارات الكهربائية حوالي 453 كغ، ويمكن أن تؤدي إلى انبعاثات من الإطارات تزيد بحوالي 400 مرة عن انبعاثات أنابيب العادم.

وقال هشام ركا، الأستاذ في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا، لموقع "ديلي ميل"، إنه من الصعب للغاية تحديد الفرق بين كمية المواد البلاستيكية الدقيقة المنبعثة من مداس إطارات السيارات الكهربائية وتلك التي تعمل بالبنزين.

ويجري فريق البحث في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا اختبارات ميدانية لتحديد كمية المواد البلاستيكية الدقيقة المنبعثة من السيارات الكهربائية والسيارات التي تعمل بالبنزين، باستخدام أجهزة محاكاة للبيئة الحضرية.

وأضاف ركا أنه لا يتوقع أن يكون هناك فرق كبير بين السيارات الكهربائية والمركبات التي تعمل بالبنزين، قائلا إن الفريق يتوقع أن يصل الفارق إلى حوالي 20%.

وأوضح أن السيارات الكهربائية "تولد أيضا الكثير من ثاني أكسيد الكربون عند شحن السيارة".

وكشفت دراسة أجرتها شركة Emissions Analytics، أن الفرق الرئيسي بين انبعاثات أنابيب العادم وانبعاثات إطارات السيارات الكهربائية يتمثل في أن غالبية انبعاثات الجسيمات من الإطار تذهب مباشرة إلى التربة والمياه، بينما يؤثر العادم سلبا على جودة الهواء.

وأوضحت أن تأثيرات تكوين الإطارات تعود إلى المواد التي يصنع منها الإطار.

واختبرت شركة Emissions Analytics تآكل الإطارات في كل من المركبات الكهربائية والسيارت التي تعمل بالبنزين بعد قيادتها لمسافة لا تقل عن 1600 كيلومتر.

وجمع الباحثون الجزيئات مباشرة خلف كل إطار لقياس حجم الجزيئات المنبعثة من المداس.

ووجدوا أنه كلما زادت كتلة السيارة ووزنها، كلما زادت سرعة إطلاق انبعاثات جسيمات الإطارات بسبب زيادة عزم الدوران بين الإطارات والطريق.

ويمكن أن يؤدي التلوث الحاصل إلى مشاكل صحية تشمل أمراض القلب والربو وأمراض الرئة، وفي الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي إلى دخول المستشفى والسرطان والوفاة المبكرة.

المصدر: ديلي ميل

طوكيو - صرح رئيس شركة تويوتا، أكيو تويودا، في تعليقات نشرت على الموقع الإلكتروني للشركة، بأن السيارات الكهربائية لن تهيمن على السوق أبدا، ولا ينبغي إجبار المستهلكين على شرائها.

ولن تصل نسبة السيارات التي تعمل بالبطاريات إلى 30% فقط من السوق العالمية، في حين أن الباقي سيشمل سيارات هجينة وخلايا وقود الهيدروجين وسيارات تعمل بحرق الوقود، وفقا لرئيس شركة صناعة السيارات اليابانية.

ويعتقد تويودا أنه لا ينبغي تطوير المركبات الكهربائية على نحو يستبعد التقنيات الأخرى في وقت لا يزال فيه مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعيشون بدون كهرباء، في حين أن المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات باهظة الثمن وتحتاج إلى بنية تحتية للشحن.

وفي حديثه على هامش حدث تجاري في وقت سابق من هذا الشهر، دعا تويودا، الذي أسس جده شركة تويوتا في اليابان عام 1937، إلى "نهج متعدد المسارات".

وأضاف أن التحول نحو المركبات الكهربائية لن يحدث بالسرعة التي يعتقدها الكثيرون، وأن "العملاء - وليس اللوائح أو السياسة - يجب أن يتخذوا هذا القرار"، في إشارة إلى أهداف الانبعاثات الصافية الصفرية التي تسعى العديد من الحكومات الغربية لتحقيقها.

وقال تويودا: "العدو هو ثاني أكسيد الكربون. لذا، دعونا نفكر جميعا في تقليل ثاني أكسيد الكربون".

وتأتي تعليقات تويودا بعد ضعف مبيعات السيارات الكهربائية في كل من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في نهاية العام الماضي. ووفقا لجمعية صناع وتجار السيارات، انخفضت الحصة السوقية للسيارات الكهربائية في المملكة المتحدة العام الماضي، حيث تردد البعض في شرائها بسبب مخاوف بشأن ارتفاع تكلفتها ونقص نقاط الشحن.

المصدر: RT

شو في نيوز -  في إطار إسهاماتها المتواصلة لترسيخ وتعزيز موقع المملكة على الساحة الدولية والعالمية بقطاع الرياضات والألعاب الإلكترونية، وجهودها المستمرة بتطوير المواهب الاحترافية وتقديم التوجيه والدعم للمحترفين واللاعبين والهواة ضمن أعلى المستويات العالمية؛ أقامت شركة زين الأردن وعبر مركزها للرياضات الإلكترونية Zain Esports Joخلال عام 2023 عدّة بطولات رياضية إلكترونية تضمنت أكثر الألعاب الإلكترونية شُهرة وأوسعها انتشاراً على مستوى العالم، إضافة إلى رعاية والمشاركة في أبرز الفعاليات بهذا القطاع.

وفي ظل ما يشهده هذا القطاع الواعد من نمو مُتسارع وأهميته في رفد الاقتصاد الوطني، ولتعزيز تمثيل الأردن في بطولات الرياضات الإلكترونية الدولية والعالمية؛ نظّم مركز زين للرياضات الإلكترونية وتحت رعاية سمو الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، بطولة تصفيات الأردن للألعاب الإلكترونية، التي أُقيمت بالتعاون مع لجنة الرياضات الإلكترونية على مدار3 أيام متواصلة بمشاركة أكثر من 250 لاعباً ولاعبة، وشملت 9 ألعاب، إذ هدفت هذه البطولة إلى تشكيل فريق أردني يمثل نواة للمنتخب الوطني للمشاركة في منافسات بطولة العالم التاسعة عشرة للرياضات الإلكترونية IESF)) في مدينة ياش في رومانيا، ودورة الألعاب الآسيوية (AG )بمدينة هانغتشو الصينية، حيث سلّم الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، وبحضور الأمير عمر بن فيصل رئيس لجنة الرياضات الإلكترونية، الجوائز لقادة الفرق الفائزة بالمراكز الأولى، والتي مثلّت الأردن في البطولات الدولية.

وشارك فرق المنتخب الأردني في بطولة الطريق إلى الألعاب الآسيوية (AG)التي استضافتها مدينة هانغتشو الصينية العام الماضي، حيث أحرز المركز الأول في لعبة AOV وحصل على الميدالية الذهبية، فيما حصل كل من علي العيساوي ومحمد العداسي وليث المهيدات وعمر السيف على المركز الثاني ضمن مشاركتهم في لعبة PUBG وحصدوا الميدالية الفضية، في حين حلّ الفريق الذي ضمّ جودت الخانجي وأحمد يوسف ووليد اسماعيل ومحمد العساف بالمركز الثاني في لعبة LOL وحصل على الميدالية الفضية في التصفيات، ومثّل المملكة في التصفيات الوطنية المؤهِّلة لمنافسات بطولة

العالم التاسعة عشرة للرياضات الإلكترونية IESF))، فريق المنتخب الأردني ضمن لعبة Dota 2 والذي ضمّ كل من اللاعب عبدالله لباده وأنس حرزالله، وبر أِرف، ومحمد أبو العيس، كما شارك سيف الدين دبابنة ضمن لعبة Efootball ومحمد أحمد ضمن لعبة Tekken 7.

وحرصاً منها على دعم محترفي وهواة الألعاب الإلكترونية ورفد قطاع الألعاب الإلكترونية في المملكة، واصلت شركة زين الأردن توظيف كافة حلولها وتقنياتها وخدماتها لإثراء تجربة المحترفين والهواة عبر تقنية الجيل الخامس 5G التي ستنقلهم إلى مستويات جديدة ومثالية تمكّنهم من الحصول على تجربة أفضل من حيث الجودة في البث والسلاسة أثناء اللعب نظراً لزمن الاستجابة المنخفض الذي توفره هذه الخدمة والسرعات القياسية التي تمنحها التي تصل إلى 10 أضعاف ما توفره شبكة الجيل الرابع.

وأقام مركز زين خلال العام 2023 عدداً من البطولات في الألعاب الإلكترونية الأكثر انتشاراً، والتي شملت "فالورانت" و" PUBG Mobile" و" FIFA 23"، شارك بها أكثر من 500 لاعب ولاعبة من الأردن ودول عربية، تنافسوا على المراكز الأولى في كل بطولة، وحصلوا على جوائز نقدية وعينية قدمها المركز في مختلف بطولاته، كما أقام المركز في فرعه الكائن في نادي السيارات الملكي الأردني بطولة "فيفا 23" لأعضاء النادي ومنتسبيه، فيما حظيت البطولات التي بثها المركز عبر صفحاته الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي بمتابعة واسعة من قبل الجمهور والمهتمين بهذه الألعاب.

وقدّمت شركة زين من خلال مركزها للرياضات الإلكترونية الرعاية لفعالية اليوم المفتوح في جامعة الحسين التقنية لطرح برنامج تصميم وتطوير الألعاب الالكترونية في كليّة الحاسوب والمعلوماتيّة، وأقام المركز بطولة "فيفا 23" لطلبة الجامعة، كما قدّمت أيضاً رعايتها لنهائيات كأس تويوتا جازو للسباقات الرقمية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا التي أُقيمت في العاصمة عمّان وشهدت مُشاركة واسعة من عدّة دول.

وعلى الصعيد التثقيفي ونشر الوعي بمختلف المواضيع في مجال الرياضات الإلكترونية، أقام مركز زين للرياضات الإلكترونية ZainEsportsJo”" جلسة حوارية تثقيفية حول ماهية الرياضات الإلكترونية، وآلية تنظيم الألعاب الإلكترونية، ومجالها التنافسي في العمل والدراسة، ودورها في رفد الاقتصاد المحلي والعالمي، قدّمها مستشار الرياضات الإلكترونية محمد كناكري، وعُقدت في الفرع الرئيسي لمنصة زين للإبداع (ZINC) بمجمع الملك الحسين للأعمال.

ونظراً للاهتمام المحلي بقطاع الألعاب الإلكترونية الذي يعد أحد القطاعات الإبداعية والأكثر نمواً؛ قدمت شركة زين الأردن وعبر مركزها للرياضات الإلكترونية الدعم لأكاديمية الرياضات الإلكترونية التي أطلقتها شركتا "ميس الورد" وIbmedia”"، والتي تهدف إلى رعاية وتنمية المواهب الأردنية والعربية، وتوفير تدريب شامل مصمم خصيصاً للمواهب التي ستقود المشهد في مجال الرياضات الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط، للاستفادة من الإمكانات الهائلة لهذا القطاع الواعد، عبر دورات تدريبية متنوعة ما بين وجاهية وأخرى عن بعد عبر تقنيات الاتصال المرئي، تُتيح للمنخرطين بها اكتساب مهارات جديدة في مجال إدارة الرياضات الإلكترونية وتنميتها، حيث يتمثّل دعم شركة زين وعبر مركزها للرياضات الإلكترونية Zain eSports Jo بتمكين طلبة الأكاديمية من اكتساب الخبرة التي يمتلكها الفريق المختص القائم بأعمال مركز زين للرياضات الإلكترونية، وتعزيز معرفتهم العملية والعلمية، إلى جانب إثراء مواهبهم وتنميتها، في إطار جهود المركز منذ تأسيسه في العام 2019 لرفد هذا القطاع وتأهيل المواهب الأردنية وتنميتها.

بكين - أعلن وكلاء Great Wall في موسكو عن بدء مبيعات سيارة Ora الكهربائية في روسيا وعدة أسواق عالمية أخرى.

وتتميز السيارة بتصميمها الأنيق الذي يذكرنا بعض الشيء بتصاميم سيارات سبعينيات القرن الماضي، لكنه حمل ملامح عصرية ومميزة بنفس الوقت، فضلا عن أن المركبة حصلت على أفضل التقييمات من حيث معايير الأمان.

Video Player

ومن حيث الأبعاد تأتي السيارة قريبا بعض الشيء من سيارات Soll التي تطرحها كيا أو سيارات Vitara من سوزوكي، إذ جاءت بطول 4 أمتار و23 سنتيمترا، بعرض 182 سم، وارتفاع 160 سم، والمسافة بين محوري عجلاتها 265 سم، أما مسافة الخلوص الأرضي لهيكلها فـ 135 ملم.

وداخليا جهّزت المركبة بمقاعد جلدية مريحة تتسع لـ 5 ركاب، وحصلت واجهة القيادة فيها على شاشتين مدمجتين في إطار مستطيل، إحدى الشاشتين أتت لمسية بمقاس 10.25 بوصة.

وحصلت السيارة على محرك كهربائي بعزم 171 حصانا، ونظام دفع أمامي وبطارية تكفيها لقطع 500 كلم تقريبا بالشحنة الواحدة، ويمكن لهذه المركبة التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في غضون 7.6 ثانية، والوصول إلى سرعة 150 كلم/سا.

المصدر: moto1

شو في نيوز - كشفت شركة Mahindra الهندية عن سيارتها الجديدة التي يتوقع لها أن تحقق مبييعات ممتازة بفضل تصميمها المميز وتقنياتها المتطورة.

وتظهر الفيديوهات التي انتشرت لهذه السيارة أن المصممين حرصوا على جعلها تبدو قوية وأضافوا عليها لمسات جمالية مميزة منها العوارض المعدنية الكبيرة الموجودة على السقف وفي صندوق الأمتعة الخلفي، والعناصر البرتقالية اللون التي تداخلت مع اللون الأسود بطريقة مميزة جدا في بعض أجزاء الهيكل الخارجية.

وتأتي هذه المركبة بطول 5 أمتار تقريبا، بعرض 1.9 م، وارتفاع 1.8 م، وجهّزت بعجلات عريضة بمقاس 21 إنشا مخصصة لاجتياز الطرق الوعرة.

وحصلت هذه المركبة على مصابيح تعمل بأحدث تقنيات LED، وعلى نظام تثبيت السرعة التكيفي، ونظام الركن الآلي دون تدخل السائق، وعدة وضعيات قيادة تجعل حركتها سلسة على مختلف أنواع الطرق.

وستطرحها Mahindra بنظامي دفع أمامي ورباعي، ومحركات ديزل توربينية بسعة 2.2 ليتر وعزم 132 و175 حصانا، كما ستطلق منها نسخا تعمل بمحركات بنزين توربينية، وستعمل هذ المحركات مع علب سرعة يدوية بست سرعات وعلب سرعة أوتوماتيكية

شو في نيوز - كشفت تويوتا عن سيارة Land Cruiser الجديدة التي صممتها لتحدث نقلة نوعية في عالم مركباتها الرباعية الدفع.

وتختلف السيارة الجديدة بشكل كلي عن مركبات Land Cruiser السابقة إذ حصلت على مظهر أكثر كلاسيكية، وظهر فيها نموذجان من مصابيح LED المميزة التصميم، نموذج بمصابيح مستديرة ونموذج بمصابيح مستطيلة الشكل فيها 3 وحدات إضاءة رئيسية.

وتزينت المركبة بعجلات عريضة مميزة بمقاس 18 و20 إنشا، وبممتصات صدمات وفتحات للعوادم وإطارات بلاستيكية للهيكل أنيقة التصميم.

وتأتي السيارة بطول 4 أمتار و92 سنتيمترا، بعرض 198 سم، وارتفاع 187 سم، أو يمكن فتح بابها الخلفي للأعلى كما يمكن فتح زجاج هذا الباب بشكل منفصل.

وداخليا حصلت السيارة على أحدث أنظمة المولتيميديا وعلى شاشات بمقاس 8.0 و12.3 بوصة، وعلى أنظمة صوتيات مدعمة بـ 14 مكبر صوت عالي الأداء من  JBL.

ودعمتها تويوتا بسقف بانورامي كبير، وكاميرات أمامية وخلفية، وحساسات للضوء والمطر، وحساسات مسافات، ونظامي دفع أمامي ورباعي، وأنظمة تدفئة وتبريد للمقاعد، ومحركات توربينية بسعة 2.7 ليتر وعزم 163 حصانا، ومحركات بسعة 2.8 ليتر بعزم 204 أحصنة.

المصدر: moto1

شو في نيوز - أعلن البنك الأردني الكويتي عن إتمامه لمشروع تحديث البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لديه، وقد تضمن هذا التحديث إنشاء ثلاثة مراكز بيانات صديقة للبيئة ومتوافقة مع أحدث المواصفات العالمية، واستغرق العمل فيها ما يزيد عن عامين، تطلبت من الإداريين والموظفين في البنك جهداً مضاعفاً وبخاصة في الفترات الأخيرة التي سبقت إطلاق المشروع ووضعه موضع التنفيذ، ويكون البنك بذلك قد أنجز أكبر مشروع على مستوى تحديث البنية التحية لدى البنوك في الأردن.

ويهدف هذا الإنجاز إلى زيادة نسبة التوافرية Availability، وتأمين استمرارية عمل الأنظمة، وتقليص المخاطر المحتملة، مع مراعاة متطلبات الحفاظ على البيئة، وسوف يساعد كل ذلك على تعظيم كفاءة الموارد التكنولوجية التشغيلية اللازمة لتقديم خدمات رقمية متقدمة لعملاء البنك، مع تحقيق نقلة نوعية في مستوى الأداء التكنولوجي للأنظمة العاملة لديه. 

وينظر البنك إلى هذا المشروع بعد إنجازه على أنه منطلق أساسي يُسهم في تحقيق رؤيتة التي تتضمن (أن نجعل المستقبل المشرق للقطاع البنكي هو الواقع لعملائنا اليوم)، حيث أن متانة البنية التحتية وتطورها ستزيد من قدرة البنك على مواكبة التحديثات والتغيرات المتسارعة التي تشهدها التكنولوجيا في العصر الرقمي. 

 

هذا وقد شمل المشروع المُنجز إنشاء ثلاثة مراكز بيانات جديدة، وهي:

 

1.الموقع الرئيسي (Main Site) 

2.موقع التوافرية العالية (High Availability Site)، وتنتقل إليه الأنظمة للعمل مباشرة وآلياً في حال تعطل الموقع الرئيسي لأي سبب.

3.موقع التعافي من الكوارث (Disaster Recovery Site) الذي يقع في (Business Park / Zain Bunker) وتنتقل إليه الأنظمة للعمل في حال الكوارث أو تعطل الموقعين أعلاه. 

ومما يجدر ذكره هنا هو أن تصميم وتنفيذ المواقع السالفة الذكر قد تم بأعلى المواصفات الإنشائية من حيث البناء والتجهيز وأنظمة السيطرة على العوامل الجوية Climate Control، إضافة إلى نظم مكافحة الحرائق عالية الدقة والحساسية، ونظم موارد الطاقة، والتمديدات الكهربائية، وتمديدات الشبكات الذكية Smart Cabling، والتي ترافقت جميعها مع الاهتمام بأدق تفاصيل التجهيز الميداني.

وتم رفد المواقع المشار إليها بأفضل أنواع خوادم وقواعد البيانات ذات الطاقة الاستيعابية والتشغيلية عالية الكفاءة، كما تم تجهيزها بأحدث التقنيات والبرامج، مثل الشبكات المعرّفة برمجياً، والتي تسمح بأتمتة إدارة الشبكة، وتقليل مستوى التعقيد فيها، وتحسين أدائها. إضافة إلى تجهيزها بتقنيات متطورة للكشف عن المخاطر والحيلولة دون وقوعها، والحماية من التهديدات السيبرانية، والمحاكاة الافتراضية، والحوسبة السحابية، والشبكات المعرّفة برمجياً، والتي تتميز جميعها بالمرونة والسرعة وقابلية التوسع. 

ومن أهم مواصفات تلك المواقع هو تجهيزها بمكوّنات الأمان المتقدمة، المصممة لتوفير إمكانيات متطوّرة في الكشف عن أي تهديدات، حيث أنها تتضمن جدران الحماية المتطوّرة، وانظمة منع الاختراق، وجميع المكوّنات اللازمة التي تجعل من البنك الأردني الكويتي واحدا من أكثر البنوك الآمنة تكنولوجيا في المنطقة.

وخلال لقاء الرئيس التنفيذي للبنك الأردني الكويتي، السيد هيثم البطيخي، مع القائمين على المشروع، بعد إنجاز نقل النظام البنكي الرئيسي وما يرتبط به من أنظمة أخرى للمواقع الجديدة بنجاح، قال: " نحن سعداء بنجاحنا في نقل خدمات البنك الأساسية إلى مراكز البيانات الجديدة الصديقة للبيئة، على نحو يساعدنا على المساهمة في مستقبل أكثر استدامة، ويؤكد إلتزامنا بتوفير الخدمات ذات الجودة العالية والأكثر موثوقية لعملائنا، مما يبني لديهم الثقة في أن بياناتهم ستكون آمنة ومتاحة عندما يحتاجون إليها". 

ويخدم انجاز هذا المشروع تطلعات البنك وعملائه في التطور السريع في مجال الخدمات المصرفية الرقمية، حيث ستشهد الأسابيع القليلة القادمة إطلاق البنك للعديد من الخدمات الرقمية المتقدمة لكافة فئات العملاء من الأفراد والشركات على حد سواء.

ولم يكن للبنك الأردني الكويتي أن ينجز هذا المشروع الضخم لولا الكفاءات البشرية من موظفي البنك، وشركاء البنك من الشركات المحلية والعالمية، وهم: 

Jordan Data Systems – JDS, Specialized Technical Services – STS, OPTIMIZA, Zain, ICS Financial Systems ltd, Access 2 Arabia -A2A, Oracle, CISCO,  DELL , VERTIV,  Data Center Applications – DCA,  Technical Construction Co,  Jordan Business Systems (JBS), PALCO Specialized Database Technologies.

ويترافق هذا الإنجاز الذي حققه البنك على المستوى التكنولوجي، مع الإنجازات المشهودة التي تحققت على مستوى نمو موجودات البنك وأرباحه وزيادة متانة وضعه المالي، وبخاصة في النصف الأول من هذا العام.

شو في نيوز - تنحني شاشة الهاتف الرفيعة عند محاور معينة يضم الجهاز المستقبلي طبقة حماية من الزجاج لحماية الواجهة من الخدوش وأي أضرار أخرى تلحق به مع تكرار فتحه وإغلاقه

في ظل احتدام المنافسة بين كبريات شركات الهواتف الذكية، لم تطلق شركة "أبل" الأميركية هاتف آيفون قابلا للطي مثل منافستها الكورية الجنوبية "سامسونغ"، واستغرب الكثيرون ذلك، بيد أن "أبل" قد تستخدم براءة اختراع جديدة لجذب مستخدمين جدد وتجعل من هاتفها الشهير "آيفون" قابلا للدوران ليبدو مثل السجادة أو لفافة ورق.

وتنحني شاشة الهاتف الرفيعة، وفقا لبراء الاختراع، عند محاور معينة، يضم الجهاز المستقبلي طبقة حماية من الزجاج لحماية الواجهة من الخدوش وأي أضرار أخرى تلحق به مع تكرار عمليات فتحه وإغلاقه.

وارتأت براءة الاختراع أن تضيف طلاءات إلى الطبقة الخارجية ضد الضباب والانعكاس والكهرباء الساكنة.

يذكر أنه من المزمع أن تطلق "أبل" هاتفها الجديد "آيفون 15" في سبتمبر المقبل، لكن لا يتوقع أن يظهر "الهاتف السجادة" في هذا الحدث المنتظر، فأقرب موعد ممكن هو عام 2024.

ورغم ذلك، فقد حصلت شركة "أبل" على العديد من براءات الاختراع التي لم تتحول أبدا إلى تقنيات حقيقية، وبغض النظر عن ذلك، فإن الابتكار الجديد يمكن أن يمثل نافذة لما سيكون عليه شكل الهواتف في المستقبل.

يشار إلى أن الهيئة المسؤولة عن براءات الاختراع كانت قد نشرت قبل أيام عن براءة الاختراع هذه، علما أن القائمين عليها قدموا طلبا بشأنها في نوفمبر الماضي.

وضمنت براءة الاختراع هاتف "آيفون" والحاسوب اللوحي "آيباد" كمرشحين محتملين لهذه التقنية.

شو في نيوز - لسلامة السائق أطلقت شركة مرسيدس تجربة لإجراء محادثة حية بين سياراتها والسائق عن طريق تطبيق الذكاء الاصطناعي  لتقديم أحدث المعلومات الفورية عن الطقس ونتائج المباريات بشكل لا يشتت تركيزه على الطريق.

حصل مالكو سيارات مرسيدس على فرصة تجربة نظام مساعد صوتي لا يقبل فقط الأوامر الصوتية الحية، وإنما يستطيع إجراء محادثة حية مع السائق.

قبل أكثر من 75 عاما كتب الكاتب الأيرلندي بريان أونولان عن أشخاص مغرمون جدا بالبقاء على مقاعد دراجاتهم الهوائية للدرجة التي يخلطون فيها بين شخصياتهم وشخصية الدراجة.

لم تكن هذه الفكرة الخيالية عن "نصف إنسان ونصف دراجة" في روايته المنشورة عام 1967 بعد وفاته بعام تقريبا" الشرطي الثالث" مميزة بالقدر الكافي، لكي يمكن اعتبارها توقعا على غرار توقعات رواية البؤس" العالم الجديد الشجاع" المشورة عام 1932 للكاتب البريطاني الدوس هوكسلي الذي توفى عام 1963.

لكن بعد نحو 60 عاما جعلت تطورات  تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي  البشر والآلات أكثر ترابطا وتشابكا. وقد أصبح في مقدور سائقي أكثر من 600 ألف  سيارة مرسيدس  حديثة في الولايات المتحدة الدخول في محادثات مع سياراتهم بفضل إضافة تطبيق المحادثة المعتمد على الذكاء الاصطناعي شات جي.بي.تي ChatGPT إلى نظام المساعد الرقمي الصوتي للسيارة مرسيدس "هاي مرسيدس".

وتقول شركة مرسيدس بنز إن نظام المساعد الرقمي الصوتي إم.بي.يو.إكس فويس أسيستنت المعروف باسم "هاي مرسيدس" هو الذي وضع بالفعل معايير المساعد الصوتي الرقمي في صناعة السيارات من خلال تقديم أحدث المعلومات الفورية عن حالة الطقس أو نتائج المباريات للسائق أثناء القيادة، والآن بإضافة شات جي.بي.تي  مما يعني تجاوزه للمهام والردود المحددة بشكل مسبق.

وخلال الفترة التجريبية التي بدأت في 16 حزيران/ يونيو الحالي وتستمر 3 أشهر، يحصل مالكو سيارات مرسيدس في الولايات المتحدة على فرصة تجربة نظام مساعد صوتي لا يقبل فقط الأوامر الصوتية الحية، وإنما يستطيع إجراء محادثة حية مع السائق.

وفي هذا السياق تقول شركة مرسيدس بنز إن المشاركين في التجربة الذين يطلبون من المساعد الصوتي بعض التفاصيل عن المكان الذي يتجهون إليه أو يطلبون منه اقتراح وجبة جديدة للعشاء أو الإجابة على سؤال معقد، سيحصلون على إجابة أكثر شمولا، في حين تظل أيديهم على عجلة القيادة وعيونهم على الطريق.

وأضافت الشركة أنه سيتم جمع بيانات تجربة اختبار نظام المساعد الرقمي الصوتي الجديدة وتخزينها على خدمة مرسيدس بنز للحوسبة السحابية دون أي ربط بينها وبين السائقين الذين ستظل هويتهم مجهولة، على أن يتم تحليل هذه البيانات للوصول إلى أفضل الاستنتاجات