Off Canvas sidebar is empty

الاعلان عن فعاليات مهرجان موسيقى البلد


عمان  بترا – قالت وزيرة السياحة لينا عناب، ان المهرجانات التي تقام في المملكة تحمل خطابات جمالية وانسانية بليغة موجهة من الاردن الى العالم، لما تنطوي عليه من زخم ابداعي تنويري يعزز من الحياة الثقافية ويضع الاردن في مكانة لائقة داخل المشهد السياحي.

واضافت الوزيرة خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، جرى فيه الاعلان عن فعاليات مهرجان موسيقى البلد الذي سينطلق يوم 26 من شهر تموز الجاري، ان هذا المهرجان له دور فاعل في تنمية الذائقة الموسيقية لدى المهتمين فضلا عما يشكله من استقطاب لعشاق هذا اللون من الابداع، الامر الذي يزيد من النشاط السياحي في الاردن.

واكد مدير الدائرة الثقافية في امانة عمان سامر خير، على اهمية مشاركة الامانة في هذا المهرجان والتي واكبته منذ انطلاقته قبل خمسة اعوام، لافتا الى ما يؤديه المهرجان من دور في اثراء جوانب الثقافة والفن في الاردن، خاصة وان مثل هذه الفعاليات تعمل على تبادل الخبرات والكفاءات بين الاردن وسواهم من المبدعين في ارجاء العالم.

واعتبر مدير المهرجان ومدير مسرح البلد رائد عصفور دورة المهرجان هذا العام تاتي معززة لاهداف المهرجان الساعية الى ترويج وتعريف الجمهور المحلي والعربي بآفاق رحبة من الموسيقى الجديدة، حيث يشترك في المهرجان هذا العام الكثير من الفرق الفنية الآتية من الاردن والمغرب والسعودية وتونس ومصر وفلسطين والجولان المحتل والبرتغال وفرنسا.

واوضح عصفور ان اولى عروض المهرجان تفتتحه فرقة ميراج الاردنية التي يشهد المهرجان على عودتها الفنية بعد ان انطلقت من اكثر ثلاثة عقود حيث تعود في عرض موسيقي جديد بعنوان (بنات الغيم ).

يشارك في المهرجان فرقة ال 47 وهي واحدة من الفرق الموسيقية الشابة والتي احدثت تغيرا في الاغنية الشرقية واستقطبت الكثير من المسمعين من مختلف الاذواق الفنية من خلال المزيد الرائع بين الالحان التراثية الفريدة والمميزة والموسيقى الغربية، كما ان الفنانة المغربية ستقدم البومها الجديد "زارابي" المتاثر باصولها الصحراوية المغربية و ايقاعات غناوة.

ولفت الى ان من مميزات الدورة الخامسة للمهرجان هذا العام هي العروض الموسيقية المشتركة التي ستصمم بين موسيقين من بلدان وثقافات مختلفة حيث يستضيف المهران عروض ستقدم لاول مرة بين فنانين وفرق موسيقية من الوطن العربي، حيث سيقدم العرض الاول لمشروع (كرفان ) وهو عرض مشترك بين الفنان التونسي منير طرودي وبين فرقة هوى دافي من الجولان السوري المحتل. وسيقدم العرض الاول لمشروع (الخط دا خطي ) الذي يجمع الفرقة المصرية " اسكندريلا " وفرقة ايلالان " من فلسطين ، كما ياتي عرض (مينا ) الذي يجمع بين الفنانة الفلسطينية تريز سليمان والفنانة البرتغالية صوفيا حيث يجري الابحار فنيا في موسيقى واغاني عن الحب والحرب، الجمال، الثورات، وحكايا الاجداد، وهناك العرض التونسي الفرنسي المشترك (الصالحي) الذي يجمع بين الفنان عماد عليبي والفنان منير طرودي والعازف المشهور ميشيل مار في عرض يبحث في التراث الموسيقي البدوي في تونس بشكل يجمع التصوف والشعر مع موسيقى الترانس.

وستختتم فعاليات المهرجان بالعرض الموسيقي "اصيل" للفنان طارق الناصر و فرقته (رم) حيث سيجري تقديم مختارات من مؤلفاته واعماله الموسيقيه التي قدمتها مجموعة (رم) خلال العقدين الفائتين برؤية وتوزيع جديدين .