Off Canvas sidebar is empty

خريس يعرض في البحرين (حوار النقطة) ويحاضر عن التشكيل في الأردن

البحرين-افتتحت الشيخة مي بنت محمد ال خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والاثار ود. لانا مامكغ وزيرة الثقافة في الاردن بحضور السفير الاردني في البحرين محمد سراج معرض الفنان خالد خريس ، والذي يحمل عنوان «حوار النقطة» في مركز الفنون في مدينة المنامة.
وياتي المعرض ضمن الاحتفال بمعرض البحرين الدولي للكتاب 17، وباعتبار الاردن ضيف الشرف هذا العام للمعرض ، وحضر الافتتاح عدد كبير من الجالية الاردنية وجانب من المهتمين بالشان الثقافي والفني.
«حوار النقطة» في محطته الثانية بعد ان عرض في عمان في جاليري نبض هو جديد الفنان خريس في أحد أبرز العناصر الرئيسية في اهتماماته الفنية، وهو عنصر «الناس». فالفنان في مجموعته يُظهر الناس على شكل حشود مركزة ومترابطة، عبر عنها بالنقاط من خلال تكرارها وتنوعها..
ونرى في الايقاع الذي أوجده من خلال تكرار النقاط انعكاس التأملات التي يستلهمها الفنان حول ما يجري من حولنا ورؤيته للكون والحياة، وهنا يأتي عنوان معرضه «حوار النقطة». كما حاضر الدكتور خالد خريس مدير عام المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة حول الحركة التشكيلية في الاردن في قاعة محاضرات المتحف الوطني البحريني، قدمته الشيخة هلا ال خليفة مديرة دائرة الثقافة، وحضرها ايضا الشيخة مي بنت محمد ود. لانا مامكغ والسفير الاردني في عمان وعدد كبير من فناني البحرين والجالية الاردنية والمهتمين بالشان الثقافي.
واشاد خريس في محاضرته بالشيخة مي بنت محمد على لجهودها العظيمة في خدمة الحركة الثقافية ، مشيدا في الوقت ذاته بالتعاون الثقافي بين المملكتين الاردنية والبحرينية. واستعرض خريس خلال المحاضرة تاريخ الحركة التشكيلية الاردنية منذ ظهورها مع بدايات القرن العشرين وصولا الى ما صارت عليه في وقتنا الحاضر.
كما تناول المراحل التاريخية والفنية التي مرت بها الاردن، مشيرا الى موقع الاردن المميز الذي يبرط الشرق مع الغرب، والذي بدوره اسهم في استيطان العديد من الحضارات على ارضه، بدءا من اول نشاط بشري ووصولا الى العثمانيين في القرون المتاخرة، واعتبر خريس الاردن» متحفا مفتوحا» لما تحتويه من آثار الحضارات وتاريخها الحافل بالتنوع.
درس خريس الرسم والتصوير والفنون الجرافيكية والنحت في كل من مصر واسبانيا وايطاليا والمكسيك، ويحمل شهادة دكتوراه بمرتبة الشرف في تاريخ الفن من جامعة برشلونة.