Off Canvas sidebar is empty

رفيق اللحام .. حارس الذاكرة الحروفية

عمان- رسمي الجراح - تعد لوحة نون للفنان رفيق اللحام من الاعمال المبكرة التي انجزها الفنان في العام 1990 وهي بابعاد 100سم و80 سم وبالالوان الزيتية .
تمزج اللوحة ثلاثة محاور فنية هي: الفن الاسلامي والعمارة الاسلامية والحروفية العربية.
وبعد عودة الفنان من دراسته في ايطاليا اراد ان يكون للوحة هوية عربية فاخذ على عاتقه إبراز الملمح العربي الاسلامي كهوية فنية، وكانت اتيحت له فرصة لقاء خطاطين مشاهير أثرّوا فيه كثيراً ، ومنهم معلمه حلمي حباب وسامي نعمهة وبدوي الديراني مما عزز لدية جمال الخط العربي ورشاقة وسحر حروفها.
في تفاصيل لوحة نون ثلاثة اقواس متداخله اشبه بالقباب، وتتوسط اخر قبة من جهة الشمال  الآية الكريمة "نون والقلم وما يسطرون"، وهي افتتاحية سورة القلم.
كتب الفنان حرف النون بخط الثلث وبقية الآية بالخط الكوفي غير المنقوط بلون اسود، وزين القبة الأولى وزخارف النجمه بالأسود والأحمر والبني، لتبدو على هيئة مشربية عربية للايقاع الناتج عن الفواتح والغوامق فيها، بينما جاء سطح القبة الوسطى بالأخضر ، يتخللها صف من الزخارف اقرب في شكلها الى المآذن القصيرة بلون المساجد والمحاريب ، ويقطع أسفل القبة شريط زخرفي اسلامي، وطرز الفنان الجزء الأخير من القبة بمثلثات مستمدة من الأزياء الشعبية العربية .
جاء نقش الآية الكريمة في القبة لتبرز جمالية الحروفية العربية عبر التنويع في شكل الحرف الذي شكّل أيقاعات موسيقية، بينما أغنت خيارات التشكيل الحروفي العربي ورشاقة امتداداته وانسيابية مساحته وتنوع تشكيلاته .
الفنان اللحام من أوائل من رسموا الحرف العربي وقدموة كلوحة فنيه ووثق ذلك الكاتب الراحل بلند الحيدري فى الأربعينات من القرن الماضي عندما كتب مقالة شهيرةعن رواد الحرف في البلاد العربية .