Off Canvas sidebar is empty

المتحف الوطني يطلق منصة "مصنع "


عمان - رسمي الجراح

تحت رعاية الاميرة وجدان الهاشمي يطلق المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة مهرجانا بعنوان " في الهامش " للاعلان عن انطلاقة وافتتاح منصة "مصنع.. ابداع وفكر معاصر"، وذلك في الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الاربعاء الموافق السابع والعشرين من شهر حزيران الجاري في المتحف الوطني الاردني .
 "مصنع" هو منصة مفتوحة للابداع، تهدف وبشكل تكاملي الى تعزيز العمليات والمشاريع التعاونية والتشاركية، حيث انه من الضروري توفير الوحدة والتعاون بين التخصصات، بالاضافة الى تطوير استراتيجيات تعليمية ضمن النسيج الاجتماعي.
أنشئ "مصنع" لتحديث مفهوم المتحف من اجل التفكير في ثقافة اليوم من خلال حوار دائم مع المجتمع.
"مصنع" هو منصة للابداع والابتكار لخدمة الوكلاء الثقافيين والفنانين والمنتجين، والمدراء الثقافيين والمواطنين.
يأخذ "مصنع" على عاتقه من خلال بناء الجهود الجماعية امكانية تغيير الواقع وطرح الاسئلة من وجهة نظر نقدية حول مسائل عدة.
ان واقع المتاحف العالمية يبحث عن التحول. "مصنع" يتخيل المتحف فضاء حياً لبناء المعرفة، فيصبح بهذه الطريقة فضاء للتجريب الفني والتعليمي بابتكار وتطوير مستمرين.
يبدأ "مصنع" نشاطه بالمهرجان الاول "في الهامش". ان مفهوم الهامش الذي نقدمه في هذا المهرجان له علاقة وثيقة بالنموذج التفكيكي المقترح من قبل دريدا. وحسب القراءة التفكيكية فان التموضع في الهوامش يخلق ويكرر فضاءات اخرى من المعرفة بحيث لا يلغي احدهما الاخر، بل تتراكم او تبقى لتنشئ اختلافات وقراءات متعددة.
"في الهامش" يعني العبور، العبور من جهة الى اخرى، وفي هذا التقاطع يكمن "مصنع"، وبهدف مشترك يسعى الى كسر التجزئة المعرفية ونشرها.
اعادة تفاوض الهوامش بهدف طمس الواقع الحالي لما هو كائن والشامل والثابت. البحث عن الاخر من الاخر، نشر التخصصات والمواضيع، ليتم التواصل مع تخصصات اخرى او مع وجهات نظر اخرى، لخلطها وصهرها معا. نبحث في مهرجان " في الهامش" عن قراءات جديدة وتأويلات معقدة، مع عدم الاذعان للمسلمات.
يشتمل المهرجان الذي يستمر الى 3 من شهر تموز القادم على مشاريع اجتماعية، ومحاضرات وعروض افلام، وموسيقى ورقص حديث وفنون ادائية ومسرح، وفعاليات وانشطة متعددة في مختلف مجالات الفنون التشكيلية.


برنامج افتتاح مهرجان
" في الهامش"

الاربعاء 27/6/2018
6:30pm  -عرض لفرقة درم جام في حلقة قرع الطبول التي تضفي التناغم والحيوية والايقاع للفوضى التي نعيشها في حياتنا اليومية ، بقيادة بشار خريس.
6:30غرافيتي حي ومباشر مع: صهيب وسهى سلطان وليلى عجاوي.
7:00- 8:00 pm-  رقص ارتجالي: سيلتقي الراقصون والفنانون في عمان لتقديم عرض رقصارتجاليلمدة ساعة في ارجاء المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة. تم إنشاء هذه الحركة من خلال سلسلة من ورش العمل كجزء من صالة عمان للرقص 1 في المركز الوطني للثقافة والفنون. تأليف وإخراج ريوجي ياماغوتشي والفنان جاز العمام.
8:00- 8:20 pm– الاعلان الرسمي عن انطلاقة منصة " مصنع".
9:00- 9:45 pm– حفل للفرقة الموسيقية " Falak " من مدرسة عمان الوطنية   بإشراف عدي الشواقفة.

الخميس 28/6/2018
6:300- 7:00 pm– ورشة عمل وعرض لفرقة"كابويرا " التي تهدف لبناء المجتمع عقب حقبة العبودية في البرازيل والتي ساعدت الناس في اطلاق العنان لحرياتهم من خلال التعبير عن أنفسهم عن طريق الرقص والدفاع عن النفس والموسيقى .اشراف  وتقديم مروان علي غنيم.
7:30- 8:15 pm–  عرض تفاعلي لفرقة "توازن"وهو جزء من مشروع دعم الشابات الاردنياتبرعاية  منقبل المركز الوطني للثقافة والفنون.
8:30- 9:15 pm- " وجود وحدود"
عمل فني ادائي ثنائي تاليف وتقديم  فنانينعربيين، ياتي العمل بدافع الرغبة للتصالح مع طبيعة هوياتهم  المتعددة،  ومع شعورهم اتجاه موروثهم.
9:15- 10:00 pm– فرقة " بلوز وبنطلون" وهي فرقة اردنية محلية تقوم بدمج الاساليب الموسيقية المختلفة مع اللهجة الاردنية المحلية.

الجمعة 29/6/2018

6:00- 6:45 pm–د. عبدالله البياري: لقاء دائري تفاعلي بعنوان: "حتى": قراءة في المكان/المدينة واللغة، وإمكان التحرر.

7:00- 8:00 pm– لقاء فني مع الفنانة ناديا بسيسو من دارة التصوير تقدم من خلاله مشاريعها ويعقبه جلسة نقاش مفتوح.
8:00- 8:45 pm– " غائم جزئي" لعدي الشواقفة وهو مشروع سمعي- بصري منفرد قام عدي شواقفة بإنشائهويتضمن صوت ميكروتوني / مقام إليكتروني من الأردن. للتمعن في "غائم جزئي" عليك تخيل بدوي يعاني من رياح الصحراء التي تبعث روحه لسهول ميتافيزيقية ( خارقة للطبيعة) بينما تسير أقدامه العارية على طريق البدو هذه الموسيقى هي الموسيقى التصويرية لتلك الرحلة حيث تكون مألوفة ولكنها غريبة في بعض الأحيان.

السبت30/6 /2018
2:00- 3:30pm- ورشة عمل – مايك ديردريان " Comics ".
5:00 pm - ورشة عمل – رمزي قطان بعنوان ( صوت الثقافة - الغناء المتناغم والتامل).
6:00- 7:30 pm– حوار مع الفنانة فيان شمعونكي والحديث عن رحلتها الفنية .
8:00- 8:30pm- آداء وعرض موسيقي مباشر لفرقة البوب"قراصين"
8:30- 11:00pm- فراس حمدان "  Cabaret"، التطور في عالم السينما المصرية. الجزء الاول ( فيلم بين القصرين) ساعتان ونصف.


 الاحد 1/7/2018
6:00- 7:00pm- فراس حمدان "  Cabaret" (الجزء الثاني)، حوار  مدته ساعة للحديث عن التطور في مفهوم التشخيص في عالم السينما المصرية.

الاثنين 2/7/2018
7:00 – 9:00 - pmورشة عمل للمسرح التفاعلي، يقيمها الفنانان لينا التل ومهند النوافلة من المركز الوطني للثقافة والفنون.
9:30 - pmفراس حمدان " الجزء الثالث " عرض فيلم ( خلي بالك من زوزو) يتبعه مناقشة عن التطور في عالم السينما المصرية. مدة العرض ساعتان ونصف.

الثلاثاء 3/7/2018
2:00 pm– غرافيتي حي ومباشر مع: ميرمار  وامير صبيح وجوانه عريض وزين الخطيب وابراهيم قمر وسردين.
5:00 pm– حوار مفتوح مع ليندا خوري حول " نظرة مختلفة للتصوير الوثائقي".
6:30 – 8:00  -pmورشة عمل ومناقشة ينظمه ستوديو 8. مدته 90 دقيقة.
8:30pm- عرض فيلم " The Curve " يتبعه مناقشة وحوار مع المخرج رفقي عساف، بالتعاون مع الهيئة الملكية للافلام.