Off Canvas sidebar is empty

كريستيز تستهل احتفالاتها بمرور 250 عاماً على تأسيسها بإطلاق معرض "معالم الفن البريطاني: أعمال مستعارة"


دبي، الإمارات العربية المتحدة، 13 يونيو 2016: تستهل كريستيز احتفالاتها بمرور قرنين ونصف القرن على تأسيسها باستضافة معرض بعنوان "معالم الفن البريطاني: أعمال مستعارة" خلال الفترة من 17 يونيو إلى 15 يوليو 2016 في لندن، وسيشاهد زوار المعرض روائع خالدة لفنانين بريطانيين منها على سبيل المثال لوحة Portrait of King Henry VIII لهانس هولباين التي بيعت في مزاد نظمته كريستيز عام 1788.


ومن بين الروائع التي يتضمنها المعرض الفريد من نوعه لوحة  Monarch of the Glenللسير إدوين لاندسير؛ ولوحة Proserpine  لدانتي جابرييل روزيتي؛ ولوحة  Huntsmen setting out from Southill لجورج ستابز، ولوحة Fun Fair at Daisy Nook للورانس ستيفن لوري، وجميع هذه اللوحات بيعت في مزادات عقدتها كريستيز على مدى 250 عاماً الماضية. وسيكون هذا المعرض الحدث المرافق لمزاد "معالم الفن البريطاني" المقرر في 30 يونيو 2016. وإلى جانب أعمال أعلام الفن البريطاني، يتضمن معرض "معالم الفن البريطاني: أعمال مستعارة" لوحات لفنانين عالميين مستلهمة من زياراتهم إلى بريطانيا عبر السنين، ومنها لوحة The Old Horse Guards from St James's Park للرسام الإيطالي الشهير كاناليتو.


ومنذ أن افتتح جيمس كريستيز أبواب دارته في عام 1766 في سانت جيمس لندن، حيث مازال يقع المقر الرئيس لدار كريستيز، دأبت كريستيز على دعم الفن البريطاني والفنانين البريطانيين، وكان من بين المواظبين على زيارة دار كريستيز الفنانين الخالدين السير جوشوا رينولدز وتوماس غينسبورو.


وفي هذا الصدد، قال أورلاندو روك، رئيس كريستيز المملكة المتحدة: "ما كان هذا المعرض لينعقد لولا شغف وسخاء المقتنين أصحاب اللوحات المستعارة، من مؤسسات وشخصيات، الذين تكرموا بإعارتنا هذه الأعمال الخالدة لعرضها ضمن هذا المعرض الفريد الممتد لشهر كامل. وسيتحول شارع كنغ ستريت في قلب لندن لفترة وجيزة إلى متحف لنخبة النخبة من الأعمال الفنية البريطانية الخالدة على مر العصور. ونحن نفخر بالاحتفال بمرور قرنين ونصف القرن على تأسيس كريستيز والالتقاء بكوكبة من المقتنين والرسامين والنحاتين الذين عُرضت وبيعت أعمالهم خلال مزادات دار كريستيز الحديثة".

دار «كريستيز» هي الاسم الرائد عالمياً في تنظيم المزادات العلنية للأعمال الفنية. وتنفرد «كريستيز» بأنها الاسم العريق والموثوق الذي يَعْهَدُ إليه كبارُ المقتنين المخضرمين حول العالم بمقتنياتهم من الأعمال الفنية النفسية. تأسَّست «كريستيز» عام 1766 على يدِ جيمس كريستي، ومنذئذٍ أخذت بزمام المبادرة في تنظيم أهمّ وأعظم المزادات العلنية في العالم، على مدار القرون، والتي تضمَّنت أشهر الأعمال الفنية الفذة والخالدة. وتنظِّم «كريستيز» أكثر من 450 مزاداً سنوياً على امتداد أكثر من ثمانين فئة، بما في ذلك الفنون الجميلة والخزفية والمجوهرات والصّور والمقتنيات والنبيذ المعتّق وغيرها الكثير. وتتراوح أسعار المعروضات المشاركة بمزادات «كريستيز» بين 200 دولار أمريكي وأكثر من مئة مليون دولار. كما يقترن اسم «كريستيز» منذ قرون بتنظيم أهمّ المزادات الخاصة في العالم لنخبة من العملاء المرموقين، لاسيّما ما يتصل بالأعمال الفنية لحقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية والأعمال الفنية المعاصرة والانطباعية والحديثة، وأعمال الفنانين الأوروبيين من القرن الرابع عشر إلى بداية القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى المجوهرات. وفي عام 2011 حصدت المزادات الخاصة التي نظمتها «كريستيز» ما مجموعه 502 مليون جنيه أسترليني/808.6 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 44 بالمئة مقارنة بما حققته في السنة السابقة. وطَّدت «كريستيز» حضورها حول العالم على مدار الأعوام، وهي تملك اليومَ 53 مكتباً في 32 دولة، كما تملك 10 صالات لاستضافة مزاداتها حول العالم في لندن ونيويورك وباريس وجنيف وميلان وأمستردام ودبي وزيوريخ وهونغ كونغ. وكانت «كريستيز» السبَّاقة عالمياً عندما وسَّعت نطاق مبادراتها مؤخراً في الأسواق الناشئة والجديدة، مثل روسيا والصين والهند ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث باتت تنظِّم مزاداتٍ ومعارضَ دورية ناجحة في بكين ومومباي ودبي.