Off Canvas sidebar is empty

افتتاح حي جميل بمدينة جدة السعودية هذا الشتاء

حي جميل يفتح أبوابه للجمهور خلال شتاء 2021

جده - شو في نيوز - من المرتقب افتتاح "حي جميل" خلال شتاء 2021 في مدينة جدة، في المملكة العربية السعودية. ويعّد أول مجمع إبداعي من نوعه، يهدف إلى أن يكون مركزاً مجتمعياً معني بالصناعات الإبداعية. ويواكب إطلاق المجمع الجديد الاحتفال بثلاثة أرباع قرن من الزمان على مزاولة الأنشطة الخيرية والاجتماعية لعائلة جميل
مستمد من كلمة "حي" العربية للتأكيد على كونه مساحة تجمع والتقاء، صُمم حي جميل ليكون وجهة إبداعية، حيوية من قبل استوديو واي واي المعماري الحائز على عدة جوائز.

يجمع حي جميل مجموعة واسعة من التخصصات الإبداعية في وجهة واحدة، وتشتمل هذه التخصصات كل من "سينما حي"، أول دار سينما مستقلة في المملكة، و"حي الفنون"، وهو متحف يستضيف معارض ذات مستوى عالمي ومحلي؛ و"فناء حي"، مساحة متعددة الأغراض للعروض وورش العمل والمحاضرات؛ و"حي التعليم"، و"استوديوهات حي"، و"سكان حي"، وهم رواد أعمال إبداعية من جدة.

وسوف يكون العرض الافتتاحي "?Staple: What’s on your plate" بالشراكة مع مؤسسة دلفينا في لندن ومركز جميل للفنون، وهو مستوحى من ثراء التنوع السكاني في جدة، ويستكشف في موضوعاته العلاقة بين الذاكرة والطعام والبيئة والمكان، من خلال مساهمات متنوعة لأكثر من 30 فنانًا وباحثًا ومفكرًا ومؤدياً وصانع أفلام وممارسًا إبداعيًا.
 
معرض عن الاسترداد، إعادة التأهيل، والتعويض في سافي كونتمبوراري وإيفا برلين
 
مشروع "حتى تجد العنقاء صورتها فينا: عن الاسترداد، إعادة التأهيل، والتعويض" عبارة عن برنامج أبحاث ومعارض ودعوات ومطبوعات، تنفذه سافي كونتمبوراري ومعرض إيفا برلين بالتعاون مع مركز جميل للفنون.

يقام المعرض حتى يوم 29 أغسطس 2021، وهو يتأمل في مسائل الاسترداد وإعادة التأهيل والتعويض، لإثراء الخطاب حول نزع ملكية التراث المادي. ويعد امتداداً لمعرض "ذاكرة المبتور" الذي قدمه مركز جميل للفنون في العام 2019، ويتناول تساؤلات حول علاقتنا التي نعايشها مع التراث المادي، كتابة التاريخ، إضفاء الصبغة المسلحة على التراث، وترسيخ جذور الأساطير والخرافة.

ابقوا على اطلاع للحصول على المزيد من المعلومات حول أحدث المستجدات الخاصة بمختبرات من الكاميرون ونيجيريا ورواندا وفلسطين وكولومبيا والفلبين والإمارات، بالإضافة إلى المنشورات البرامج العامة المتاحة عبر الإنترنت.
 
آخر فرصة لزيارة جديدة لمعرض هيوا ك المنفرد قبل اختتامه في 24 يوليو
 
نقترب من توديع معرض الفنان هيوا ك الأول في آسيا والشرق الأوسط، وذلك يوم السبت 24 يوليو 2021.

نستحضر العديد من أعمال معرض "هل تتذكرون ما تحرقون؟" مسقط رأسه، مدينة السليمانية في كردستان العراق، وتجاربه في الفرار لاجئاً ومن ثم العودة بعد سنوات طوال. والجمع بين أعماله وممارساته في الوسائط المتعددة الرئيسية التي امتدت لأكثر من 10 سنوات كما يشمل المعرض عمل "دمار مشترك"، حيث طبع على سجادة منظر جوي لمدينة بغداد.

يقام معرض هيوا ك: “هل تتذكرون ما تحرقون؟” بتكليف من فن جميل، بالتعاون مع غاليري هيو لاين في دبلن، وجاليري ذا باور بلانت المعاصر في تورنتو.

 
معرض "زمن الذات" يختتم فعالياته ببرنامج عام موسع ومطبوعة جديدة
 
احرصوا على زيارة معرض "زمن الذات" قبل نهاية العرض في 14 أغسطس! وتشتمل فعاليات الأسبوع الختامي على عرض أداء بعنوان Echo Holdings x Machine Vision، يتجاوب مع المعرض من خلال إبداعات فيديو وبرمجيات تحويل النصوص إلى كلام منطوق، علاوة على عناصر صوتية في خلفية حية هجينة. الدخول مجاناً، ولكن يلزم التسجيل المسبق لمحدودية المساحة.

يواكب المعرض كتاباً مصوراً تحت عنوان “الذات المتطرفة” (The Extreme Self)، من تحرير القيمين الفنيين على المعرض شومون باسار ودوغلاس كوبلاند وهانز أولريخ أوبريست. ويمكن شراء العمل، الذي يعد تتمة لكتابهم السابق "عصر الزلازل: دليل إلى الحاضر المتطرف" (The Age of Earthquakes: A Guide to the Extreme Present)، من متجر فن جميل وعبر الإنترنت.

يعد معرض "زمن الذات" تعاون بين مركز جميل للفنون ومتحف الفنون المعاصرة في تورنتو، ويضم أكثر من 70 عمل بصري في كل فروع الفن والتصميم والإخراج السينمائي والتصوير الفوتوغرافي والأداء الاستعراضي والموسيقى الإلكترونية.
 
 
موسيقى في متحف المتروبوليتان للفنون
 
ضمن سلسلة الفنون الحية في متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك، "ولاء الشاعر"، يغني الفنان والموسيقار فرج أبيض قصيدة عربية جديدة بصحبة المايسترو ليث صديق، في الجناح الإسلامي بالمتحف.

الأغنية التي يغنيها فرج أبيض هنا هي لـ لسموأل بن غريض بن عادياء؛ وهو شاعر محارب عاش في القرن السادس. ويستكشف في هذا العمل مواضيع الحب والشوق والانفصال والقوة الدائمة للشعر. ويدرج فرج أبيض في عمله قصائد لثلاث شاعرات معاصرات؛ ميسون السويدان، أمل السهلاوي، وسعاد الصباح.

وتم تنفيذ البرنامج برعاية صندوق فن جميل ومؤسسة هوارد أند سارة سولومون.
 
 
أعمال خزفية صيفية في متجر فن جميل
 
يركز متجر فن جميل على أعمال الخزف والسيراميك التي تم اقتنائها بعناية على أساس الحرفة والتنوع البصري.

تشمل المجموعات الخاصة لموسم الصيف المزهريات المصنوعة يدويًا وأدوات المطبخ المعاصرة من تصميم نهلة عتيه؛ فناجين وأكواب قهوة من تصميم فيصل الملك؛ وآنية للنباتات من صنع زينة المالكي؛ والعديد من المقتنيات التي ابتكرها فنانين ومصممين إماراتيين ومن المنطقة؛ متوفرة في المتجر في مركز جميل للفنون أو للطلب عبر الإنترنت للتسليم في جميع أنحاء الإمارات. وسوف يكون الشحن إلى جميع أنحاء العالم متاحًا عما قريب.

تساهم أي عملية شراء من متجر فن جميل في دعم جهود فن جميل لرعاية الفنانين وتوفير فرص تعلم الفنون لقطاع عريض من هواة الفن.