Off Canvas sidebar is empty

شمس الفنان ادفارد مونخ لازالت ساطعه

اوسلو - شوفي نيوز 

يعتبر الكثيرون جدارية الشمس  height: 455 cm (14.9 ft); width: 780 cm (25.5 ft)،للفنان ادفارد مونخ  ، أحد أعظم أعمال اللوحات الجدارية الحديثة. تحتل اللوحة الضخمة حاليًا مكانًا مركزيًا في قاعة تجميع جامعة أوسلو. يقف شامخًا في موقع مركزي باعتباره عرضًا لا يمكن إنكاره لقوة الصور.
تصور اللوحة الشمس وهي تنشر أشعة كبيرة من الضوء في كل اتجاه لإلقاء الضوء على المشهد الشمالي بأكمله. تتدفق الأشعة أسفل المحيط ، لتلامس الصخور العارية وشريطًا من المساحات الخضراء يفصل بين البحر والأرض. يكاد لا يمكنك تمييز الشمس عن الشلال. في كرة بيضاء من الضوء ، تشرق من السماء وتنسكب في البحر ، مما يخلق الانطباع بأن الشمس تذوب على الأرض. تمكن Munch أيضًا من التقاط الأشعة المنقسمة إلى أشكال مختلفة من الألوان عند ظهورها من كرة بيضاء ساطعة من الضوء. يمكن للمراقب أن يرى بوضوح وهي تتغير من الأبيض إلى الأصفر إلى الأحمر ، ثم الأزرق ثم الأخضر لأنها تمتد نحو الأفق الشاسع. إذا ركزت انتباهك ، ستلاحظ أيضًا خط الأفق الواضح والمستقيم ، الذي يفصل السماء عن الماء. تمكن الرسام أيضًا من إبراز حركات الشمس الدائرية ، مما يعطي إحساسًا بأن الصورة تتحرك ذهابًا وإيابًا.

لديها هذه الجاذبية التي تجذب المراقب نحوها تقريبًا. في البداية ، اقترح أن تكون اللوحة عبارة عن جبل نيتشي للإنسان ، يرتفع نحو سماء مغطاة بالشمس. ومع ذلك ، بناءً على التفكير واتباع نصيحة الأصدقاء ، تخلى الرسام عن الفكرة المثيرة للجدل واختار بدلاً من ذلك تصوير الشمس بكل مجدها ، في هذا الشكل النقي والمكثف والقوي. كان من الواضح أن اللوحة كانت ملونة أكثر مقارنة بعمله السابق ، الذي كان له موضوع أكثر كآبة وكآبة. يمكن أن يعزى ذلك إلى حقيقة أنه رُسم في عام 1909 ، بعد عودة مونش من المستشفى ، وهو يكافح القلق الحاد والشرب المفرط. توصف لوحاته خلال ذلك الوقت بأنها متناغمة مع ضربات الفرشاة الجريئة والحيوية.

يمكن القول أن مصدر إلهام اللوحة مأخوذ من رسامين مختلفين في ذلك الوقت. يمكن ربط أعمدة الضوء بالتعبير الألماني لـ Die Brucke. يثير تناسق اللوحة بعض عناصر رؤى فرديناند هولدلر. ويمكن أيضًا مقارنة طليعة مونش وتجريده بفاسيلي كاندينسكي ، حيث يعبر رمزياً عن افتتانه بالشمس كمصدر لجميع أشكال الحياة. يتضح المجمع الإلهي حيث تُظهر الشمس سلطتها كنقطة محورية في الحياة. لها يدها على كل شيء من البحر إلى الصخور ، وتمد يدها إلى الأبدية وتعلن موقفها كمزود رئيسي.

تضيء أشعة الشمس مياه المحيط والصخور العارية لمنظر طبيعي شمالي وشريط رفيع من اللون الأخضر الأخضر يفصل بين الأرض والبحر. خط أفقي نظيف ومستقيم يفصل المياه عن السماء. الشمس العظيمة منتشرة ، تتلألأ من السماء على الأرض والبحر ، وتمتد أشعتها إلى الأبد. إنه غير إنساني بحد ذاته ، إنه مصدر كل أشكال الحياة.