Off Canvas sidebar is empty

"دور المتحف الوطني الاردني محليا وعربيا وعالميا" لقاء وحوار مع الدكتور خالد خريس

 

شو في نيوز - ضمن سلسلة "نادي الحوار" وبحضور الاميرة وجدان الهاشمي رئيسة الجمعية الملكية للفنون الجميلة،  القى الدكتور خالد خريس مدير عام المتحف محاضرة في مبنى "وجدان فضاء فني"، تحدث فيها عن دور المتحف محليا وعربيا وعالميا، حيث تطرق للبدايات منذ تاسيس المتحف عام 1980 بمجوعة اعمال فنية لا تزيد على 77 عملا، لتصل الان مجموعته الفنية الدائمة ما يقارب 3000 عمل فني لاهم الفنانين من مختلف اقطار العالم.

وبين التطور الذي طرأ على بنية المتحف التحتية والعمرانية، فمن مبنى بطابق واحد تطور وأصبح لديه أربعة مبان وحديقة تمثل فضاء فنياً وثقافياً ومتنزهاً يحتوي على منحوتات وأعمال فنية.

كما بين د. خريس دور المتحف  في خدمة الفنانين والحركة الفنية التشكيلية  الاردنية والعربية ومن العالم النامي، من خلال التعريف بهم باقامة المعارض الفنية محليا وعالميا. 

وتطرق الى عدد المعارض التي اقامها المتحف داخل الأردن وخارجه، واهم الفعاليات والنشاطات التي اقيمت بالتعاون مع مؤسسات محلية وعربية ودولية، مبيناً أهمية المتحف كسفير للفن الأردني والعربي.

وتطرق للبرامج والمشاريع التي ينظمها المتحف، مثل (منصة مصنع) الموجهة الى فئة الشباب والناشئين، والتي تضم أربعة مشاريع سنوية موجهة للفنانين في العالم من خلال المسابقات المفتوحة والمتمثلة في فن الشاع "داخل خارج"، وبرنامج الاقامات الفنية، كذلك المشاريع الناشئة وبرنامج القيمين الفنيين. كما تطرق لمشروع "المتحف المتنقل" الموجه الى قرى ومدن المملكة كافة، ومشروع "ملتقى فن وطبيعة" الذي يعرف الفنان ببيئته ومناطقه التاريخية والسياحية. كما بين ان المتحف منفتح على فنون ما بعد الحداثة والفنون الرقمية، ولديه برامج تعاون مع المجلس الثقافي البريطاني بهذا الخصوص للعام الحالي.

كما ركز في محاضرته على أهمية المتحف المحلية في إثراء الفضاء الفني التشكيلي والبصري، وطالب بقوة بدعم المتحف كونه يؤدي دوراً وطنياً متميزاً يشهد له فيه القاصي قبل الداني. وفي هذا المجال ناشد الجهات الرسمية والخاصة بتقديم الدعم الكافي ليتمكن المتحف من أداء دوره على أكمل وجه.

حضر اللقاء عدد كبير من الفنانين والمهتمين بالشأن الثقافي، ودار حوار بناء بين الحضور، حول بعض العقبات التي تواجه الفنانين والحركة الفنية محليا وسبل حلها، وعلى اهمية التعاون ما بين المؤسسات المحلية.