Off Canvas sidebar is empty

مبادرة «ارسم وطنك»: سياحة فنية

عمان - رسمي الجراح

انطلاقا من محبة الاخر والمكان وجمالياته اطلقت جمعية الرواد للفنون التشكيلية مبادرة ارسم وطنك والتي تركز على استقطاب الفنان الاردن والعربي والعالمي والطلبة وابناء المجتمع المحلي في التفاعل الفني والحوار الجمالي وبناء علاقة وثيقة مع المكان ونشر ثقافة السياحة الفنية وبناء الجسور المعرفية بين الفنان والمجتمع المحلي.

ملتقيات ارسم وطنك الى الان يوميه فهي على مدار يوم كامل من الصباح للمساء ينخرط فنانون وطلبه في الرسم المتواصل وتتوج بمعرض فني , في حين تطمح الجمعية التي تعمل بجهد ذاتي وبدون دعم الى اطالة كل ملتقى لثلاثة ايام او اكثر , وتستفيد الجمعية من جغرافية وطقس الاردن في تنظيم ملتقياتها حيث تنوع طقس المكان يتيح للمنظمين تنويع محطاتها الفنية ففي الاردن الاف الامكنة الطبيعية البكر والشواهد الاثرية والتاريخية التي لابد من رصدها من خلال الفن.

خمس محطات فنية عدد الملتقيات التي حط فيها الفنانون في الاردن تحت مظلة ارسم وطنك وهم بالعشرات بالاضافة الى طلبة المدارس وابناء المجتمع المحلي , فقد كانت دار السرايا باربد وبيت شاعر الاردن عرار اولى المحطات وتوالت من عجلون الى ام قيس ومن ثم جامعة اليرموك واخرها الباقورة في حين تعد الجمعية العدة لتنظيم اللقاء المقبل في منطقة الكرامه بغور الاردن.

تعاون الجمعية في تنظيم تلك الملتقيات مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص يخلق حالة من التفاعل الاقتصادي والسياحي فقد كان للجمعية تعاون مع وزارة الثقافة ووزارة الشباب في ملتقى عجلون ومع جامعة اليرموك في دار السرايا وومع وزارة السياحة في ام قيس ومع القطاع الخاص مزارع الهنداوي في الباقورة , من هنا لابد من تداعي المؤسسات الحومية والخاصة في دعم مبادرة ارسم وطنك كونها مبادرة جميع ابعادها ايجابيه وهي تؤسس للسياحة الفنية ونشر الوعي وثقافة التلقي.

ومن قاعدة اعرف بلدك تحرص الجمعية على اختيار عدد من الفنانين في كل مرة بينهم النحاتين والخزافين والرسامين والمصممين والفوتغرافيين فضلا عن عدد من طلبة كليات الفنون في الجامعات الاردنية لتثري اللقاء وليقدم كل المشاركين رؤيتهم للمكان ويرصدون باكثر من طريقة المكان الذي يحطون فيه.

ومن ايمانها بان الفن والرسم والتعاطي الفني مع المكان يريح النفس ويطرح الطاقة السلبية ويمنح من يكون بحضرة المكان الانطلاق وتهذيب الروح ونبذ العصبية والذاتية فان الجمعية ترى في مشروعها خلاص من ثقافة التطرف والنرجسية والذاتيه بل ان التعبير الفني الحر في الهواء الطلق وخارج المحترف الفني بعزز شخصية الفنان ويحفز على الابداع والتحدي لان المكان بكل تفاصيله تحد للفنان ان يعبر عنه بما يبرز سحره وغنائيته اللونيه.

وتطلق الجمعية على كل ملتقى عنوان منها النهر والليمون والسنديان وام قيس والبحيرة وارسم بلدك وسمبوزيوم الكرامه وهي مسميات من وحي المكان وربط المكان بذاكرة الفنان وللفت الانتباه الى رموز المكان واهميتها في التاريخ والذاكرة الشعبية وقيمتها لدى قاطني المكان.

مؤخرا اختتمت الجمعية ملتقاها الفني في الباقورة مزارع محمد خليل الهنداوي «مزارع الهنداوي «وشارك في إسلام عبيدات وتيسير طبيشات ومحمد ذينات وليد التميمي و نورالعزام وادريس الجراح, دانيا الحوراني وعبد الله التميمي ولميس الحواري وعبير الحنبلي وسمر حدادين ومحمد عواوده رسم وأروى عوده خزف وايمان القرعان ومحمد الاصهب وزينب ملكاوي تصوير فوتغرافي.

اهمية الملتقى الاخير هو مشاركة الفنانة العالمية رئيس الاتحاد العالمي للفنانين المحترفين للقرن 21 الكورية بو سيك لي والتي لم تكن تتوقع المكان في الاردن بهذا السحر وهذه التلونينه الطبيعية وثراء المنظر الطبيعي في الاردن وتبدله بهذه السرعة من السهول الى الجبال الى الاغوار.
الى ذلك انجز الفنانون المشاركون اعمالا من وحي المكان وتجلياته ورسموا مناظر من نهر اليرموك والشريعة وبيارات البرتقال والنخيل والموز وجبال فلسطين والمزارع المطله على نهر الاردن الخالد وجسدوا الفنانين امكنة تعرفوا عليها للمرة الاولى في حين توج الملتقى بمعرض فني رعاه نائب رئيس جامعة اليرموك زياد السعد بحضور محمد خليل الهنداوي مالك مزارع الهنداوي والفنانين وابناء المجتمع المحلي.

جمعية الرواد للفنون التشكيلية هيئة غير ربحية تأسست 2015 لرعاية ودعم الإبداع والمبدعين في مجالات الفنون التشكيلية ورعاية ودعم الفنانين التشكيليين وتوفير ظروف ملائمة لنشر أعمالهم وإقامة المعارض التشكيلية لهم داخل الأردن وخارجه وتوفير ظروف ملائمة لجمع وتوثيق اللوحات الفنية للاماكن الوطنية والتراثية والطبيعية وحفظها والمساهمة في تنمية قدرات الفنانين التشكيليين والتبادل التعليمي والثقافي للفنون التشكيلية مع الدول العربية والأجنبية، بالإضافة إلى تقديم الخدمة للمجتمع المحلي من خلال تنظيم المعارض و ورشات عمل تطوعية في المدارس والجامعات وكافة مؤسسات الدولة العامة والخاصة. وتضم الجمعية في عضويتها عددا كبيرا من الفنانين المختصين بالفنون البصرية من رسم ونحت وخزف وتصوير فوتوغرافي وغيرها من الحقول الابداعية.