Off Canvas sidebar is empty

الأردن يتسلم 12 مروحية "بلاك هوك" من أميركا (صور)


عمان- تسلمت القوات المسلحة الاردنية، اليوم الأحد، الشحنة النهائية من مروحيات طراز بلاك هوك من الولايات المتحدة، ليصل العدد الإجمالي التي استلمتها القوات المسلحة إلى 12 مروحية خلال الأشهر التسعة الماضية.

وستعمل هذه المروحيات على تعزيز القوات المسلحة الأردنية وقوة الرد السريع التابعة لها في الحفاظ أمن الأردن.

وترأس احتفال تسليم المروحيات سمو الأمير فيصل بن الحسين مع القائم بأعمال السفارة الأميركية في عمان هنري ووستر والجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأميركية ممثلاً للولايات المتحدة.

وشمل الحفل عرضا جويا بمروحيات البلاك هوك وكلمات لقائد الجناح الجوي العميد جابر العبادي والقائم بالأعمال للسفارة الأميركية هنري ووستر.

وقام سلاح الجو الملكي الأردني وقوة الرد السريع بعرض لإطلاق نار حي ومواجهة عملية تسلل يُظهر قدرات المروحيات البلاك هوك – وهي واحدة من أكثر الطائرات متعددة الجوانب والاستعمالات وتطوراً في العالم.

وقال قائم بالأعمال ووستر في الحفل: "للولايات المتحدة الأميركية والمملكة الأردنية الهاشمية علاقة تاريخية ودائمة، مبنية على القيم المشتركة والمصالح المشتركة. وإن شراكتنا العسكرية تجسد أهدافنا المشتركة لمنطقة آمنة ومستقرة. وإن احتفال اليوم يمثل بداية لقدرة جديدة لسلاح الجوي الملكي الأردني على شكل أسطول رائع من مروحيات بلاك هوك من طراز يو اتش-60".

وقدمت الولايات المتحدة الدفعة الأولى من المروحيات من أصل 12 مروحية بلاك هوك في شهر آذار (مارس)، 2017 والدفعة النهائية في شهر كانون الأول (ديسمبر) من عام 2017، في عملية تسليم بسرعة غير مسبوقة لهذا العدد من الطائرات.

وكدليل على الشراكة الاستراتيجية القوية بين الولايات المتحدة والأردن، خصص الكونجرس الأميركي مبلغ 470 مليون دولار في عام 2017 إلى القوات المسلحة الأردنية وقوات سلاح الجو الملكية، بما في ذلك تدريب للطيارين، والطاقم، وفنيي الصيانة، بالإضافة إلى قطع الغيار والمعدات الأرضية، والأسلحة والذخائر ومأوى لمروحيات البلاك هوك.

يشار إلى أن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم جهود القوات المسلحة الأردنية لحماية حدود الأردن ومكافحة الإرهاب والمساعدة في عمليات الدفاع المدني وهزيمة داعش من خلال التحالف الدولي.