Off Canvas sidebar is empty

المهرجان الدولي الرابع للتمور الأردنية ينطلق في 21 تشرين الثاني المقبل

عمان - شو في نيوز - ينطلق المهرجان الدولي الرابع للتمور الأردنية الذي يقام بالتعاون بين جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي و جمعية التمور الأردنية في العاصمة الأردنية عمان يوم 21 نوفمبر المقبل ويستمر ثلاثة أيام وذلك بدعم من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده معالي المهندس خالد الحنيفات وزير الزراعة الأردني اليوم بفندق انتركونتيننتال عمان بحضور سعادة أحمد على محمد البلوشي سفير الدولة لدى المملكة الأردنية الهاشمية وسعادة الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي والمهندس أنور حداد رئيس جمعية التمور الأردنية وعدد من ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المقيمين بالأردن.

وأشاد معاليه بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في هذا الشأن وثمن جهود الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي والجهات المهنية كافة بتنمية و تطوير قطاع التمور الأردنية لتنظيم هذا المهرجان مؤكدا عمق العلاقات التاريخية بين الإمارات والمملكة الأردنية .

و قال إن تنظيم المهرجان يأتي في الوقت الذي يشهد فيه قطاع زراعة وإنتاج التمور الأردنية وخصوصا تمر المجهول في منطقة وادي الأردن تطورا ملموسا .. موضحا أن كميات الإنتاج السنوي للتمور الأردنية بلغت حوالي 27 ألف طن سنويا من جميع الأصناف منها 15 ألف طن من تمر المجهول والذي يشكل 14 في المائة من الإنتاج العالمي لهذا الصنف و يصدر الأردن نسبة عالية من الإنتاج سنويا وبأعلى معايير الجودة إلى مختلف الأسواق العالمية "دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا" ويعد اليوم هذا القطاع قطاعا رياديا جاذبا للاستثمار ويدعم توفير فرص العمل ورفع قيمة الصادرات الزراعية.

وأضاف معاليه أن الاهتمام والتوسع بزراعة النخيل بوصفها استثمارا اقتصاديا بدأ في تسعينيات القرن الماضي وتزايدت المساحات المزروعة بشكل متسارع خاصة بعد عام 2000 لتبلغ المساحة المزروعة نخيلا في الأردن عام 2021 أكثر من 45 ألف دونم أغلبها من صنفي المجهول و البرحي.. فيما تجاوز عدد أشجار النخيل المثمر في المملكة 650 ألف شجرة بمعدل نمو سنوي 8-10 في المائة موزعة على امتداد وادي الأردن والعقبة وغور الصافي في جنوب المملكة وفي شرقها وفي منطقة الأزرق وتوقع وصول المساحات الإجمالية إلى حوالي خمسة آلاف هكتار حتى عام 2030 بإنتاج يصل إلى 50 ألف طن وبقيمة مقدرة بـ 150 مليون دولار.

من جانبه قال سعادة أحمد على محمد البلوشي سفير الدولة لدى الأردن إن المهرجان الدولي الرابع للتمور الأردنية جاء ليؤكد دعم قيادتي البلدين وعملهما سويا لتطوير وتنمية قطاع التمور بالمملكة الأردنية الهاشمية .. و أشاد سعادته بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة ومتابعة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح و التعايش رئيس مجلس أمناء الجائزة.

من جهته قال الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي إن تنظيم المهرجان الدولي الرابع للتمور الأردنية 2022 يأتي أسوة بالنجاح الذي حققه المهرجان خلال الدورات الثلاث الماضية وانسجاما مع الموقع الريادي الذي حققته دولة الإمارات خلال العقود الماضية في دعم وتنمية قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على المستويين الإقليمي والدولي إضافة إلى تنظيم سلسلة من المهرجانات الدولية للتمور "ست دورات في جمهورية مصر العربية وأربع دورات في جمهورية السودان ودورة واحدة في الجمهورية الإسلامية الموريتانية " .. و اليوم نحتفل معكم بإطلاق الدورة الرابعة من المهرجان الدولي للتمور الأردنية 2022.

و أشاد بمكرمة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان و متابعة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان لتنظيم المهرجان الدولي الرابع للتمور الأردنية.

و أشار إلى أن المهرجان يشارك فيه أكثر من 65 مزارعا و منتجا و مصنعا و مصدرا للتمور يمثلون خمس دول عربية هي "الإمارات والسودان والأردن ومصر و فلسطين" و يتضمن ندوة علمية يشارك فيها أكثر من عشرين باحثا و أكاديميا متخصصا بنخيل التمر من مختلف دول العالم لعرض آخر ما توصل إليه البحث العلمي ضمن ثلاثة محاور أساسية إضافة إلى إطلاق مسابقة للتمور الأردنية بدورتها الرابعة لإتاحة الفرصة للتنافس بين المزارعين ومنتجي التمور الأردنية وتكريم الفائزين خلال حفل افتتاح المهرجان يوم 21 نوفمبر المقبل .. مؤكدا حرصه على العمل مع جميع الشركاء من أجل الارتقاء بقطاع النخيل و التمور الأردنية و دعم و تنشيط تمر المجهول على وجه الخصوص وتوطيد أواصر التعاون بين دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية.

بدوره أكد المهندس أنور حداد رئيس جمعية التمور الأردنية أن مسابقة التمور تشكل قيمة مضافة لمنتجي التمور الأردنية وهذا بحد ذاته سيشكل أثرا إيجابيا يساهم في جودة التمور ودورها الاقتصادي وثمن دور وزارة الزراعة الأردنية في دفع عجلة التسويق لهذا المحصول الريادي والمهم..

منوها إلى أن دولة الإمارات تشكل رافعة اقتصادية داعمة لهذا المحصول من خلال تنظيم هذا المهرجان.