Off Canvas sidebar is empty

مواسم المشتهيات وأطعمة الذّواقة - من الصيف إلى الخريف في اليابان

طوكيو - وكالة شو في نيوز  الاخبارية 

يقدم كل موسم في اليابان مأكولاته الخاصة والمميزة، والفترة التي تشمل الصيف والخريف ليست استثناءً. فمن المَرَاعي الخضراء المثمرة بالخيرات في هوكايدو في الشمال إلى البحيرات وبساتين الفاكهة اليانعة في وسط اليابان، تقدم اليابان للمسافرين الذواقة الكثير من الأسباب لزيارتها في هذه الأوقات.

"تجربة مثمرة" في محافظة ياماناشي

تكتسب فاكهة اليابان شهرة واسعة في أرجاء العالم، فسواء أكانت بطيخاً غريب الشكل مربّعاً أو كان عنبًا باهظ الثمن، تتصدر فاكهة اليابان عناوين الأخبار كل عام. وفي حين تمتلئ محلات السوبر ماركت والمتاجر الكبرى في البلاد بالدراق والكرز والفراولة المثالية والمتألقة كالجواهر، تبقى تجربة تذوق الفاكهة الطازجة المقطوفة مباشرة من الأشجار التجربة الأفضل لدى الكثيرين. توجهوا إلى مزرعة هاجيهارا للفاكهة في مقاطعة ياماناشي في أشهر الصيف لتختبروا ذلك بأنفسكم

يبدأ موسم الحصاد شهر يونيو مع نضوج كرز ساتونيشيكي الشهير. منذ بداية شهر تموز (يوليو) إلى بداية شهر آب (أغسطس) يكون أوان موسم الخوخ الشهي ومن أوائل آب (أغسطس) إلى منتصف أيلول (سبتمبر) يحين حصاد العنب كعنب بيون الشهير كبير الحبة ذو اللون الأرجواني وعنب المائدة الخضراء روزاريو بأنواعه المختلفة. وسواء اخترتم القيام بتجربة "كل ما يمكنك تناوله لمدة 40 دقيقة" أو فضّلتم تذوق الفاكهة الطازجة من التراسات الرحبة فلا شيء سيضاهي يوماً رائقاً بين أشجار المزرعة المرتفعة والمطلة على حوض كوفو بمناظره الخلابة على جبل فوجي.

نصيحة من مجرب وحكيم -- لا تفوتوا فرصة زيارة مقهى ياماكيا الموجود داخل منزل ياباني تم بناءه قبل مئة عام وأعيد تصميمه ليكون مقهىً مميزاً للزوار. إنه لمكان رائع حقاً لتناول المشروبات والحلويات المصنوعة من منتجات المزرعة الخاصة به، بما في ذلك العصائر الطازجة وبيتزا الفاكهة وكعكة الجبن الغريبة والمميزة والتي يمكن أن تتناولها كشراب

أكل الإنقليس في "يوم الثور" - أو في أي يوم

في حين أنه قد يبدو من غير المنطقي تناول ثعبان البحر في "يوم الثور" بدلاً من إنشاء يوماً خاصاً به على طريقة اليابانيين، إلا أن لدى اليابانيين تقليدًا للقيام بذلك بالضبط. إن هذه العادات تنبع من رغبة الناس في مطابقة الأحداث الموسمية. يحل يوم الثور أو دويو-نوأوشي-نوهاي في 23 يوليو من هذا العام. في الواقع هناك أربعة أيام مختلفة لـ "يوم الثور" على مدار العام، ولكن هذا اليوم بالتحديد يقع في ذروة الصيف وعادة ما يتم تناول ثعبان الماء العذب في هذا اليوم بسبب الاعتقاد بـ سره الباتع في التغلب على التعب الناجم عن درجات الحرارة الشديدة في موسم الصيف.

سواء تصادفت وجودكم في اليابان ذلك اليوم أم لا، يجب أن تعرفوا أن هذا النوع من الأسماك هو طبق تقليدي لذيذ يستحق البحث عنه وتجربته. يقال إن بحيرة هامانا في مقاطعة شيزوكا هي المكان الذي بدأت فيه تربية ثعبان السمك هذا، ومطعم ماروهاما، الذي تديره جمعية بحيرة هامانا لصيد الأسماك، هو المكان المثالي لتجربة صيد المنطقة.

يقدم المطعم منذ سنوات ثعبان البحر مشويهاا بالطريقة التقليدية. اطلبوها كعلبة غداء بسيطة تقدم فوق أرز مع مخلل على جانب الطبق، أو أضيفوا وعاءً من حساء كبد ثعبان البحر للحصول على طعم حقيقي لتلك المنطقة وطعم حقيقي لموسم الصيف فيها وقد تجدون أن هذه الوجبة تخفف من حرارة الصيف كما يقول أهالي هذه المقاطعة.

نصيحة من مجرب وحكيم - إذا حرك مطعم ماروهاما شهيتكم للمزيد من الطعام، فإن مدينة هاماماتسو هي أيضًا موطن لعدد من المطاعم الحلال، بدءًا من التخصصات الإندونيسية إلى الكباب والكاري وانتهاءً بجميع أنواع الأطعمة المتنوعة لجبال الهيمالايا.

ابتسموا! زوروا مزرعة هوكايدو حيث نضمن لكم السعادة والشكر

مزرعة آريغاتو (وهي كلمة يابانية تعني شكرًا لك)، تحتضن مصنع شياواسي العريق للجبن، وهي كلمة تعني السعادة باللغة اليابانية. فهل هل يمكنكم حقاً أن لا تبتسموا عند زيارتكم لهذا المكان!

تأخذكم جولات هوكايدو التي تتبنى إيقاعاً بطيئاً وممتعاً للحياة إلى مزرعة الألبان المجانية في نزهات عبر المراعي الخضراء لمراقبة قطعان الماشية الطليقة عن قرب، ومشاهدة الأبقار وهي تدر حليبها طازجاً للجميع، واختبار صنع الجبن بأنفسكم! تقع المزرعة في مدينة أشورو في جزيرة هوكايدو الواقعة في أقصى شمال اليابان ومركز إنتاج الألبان في البلاد. في حين أن هذه المزرعة تلهم الزوار في الشتاء، فإن أشهر الصيف هي الوقت المثالي لزيارة المنطقة، حيث تمتلئ الحقول بزهور عباد الشمس والخزامى، فضلاً عن المروج المتدحرجة. إنه الوقت المثالي لزيارة مصنع أجبان شياواسي أيضًا

تتوفر هذه الجولات أوائل شهر مايو إلى أواخر أكتوبر، وتقدم نظرة عن قرب لكيفية صنع منتجات الحليب وصناعة الجبن. يمكنكم أيضًا تجربة مجموعة متنوعة من الجبن والزبادي، وكذلك تذوق الحليب اللذيذ الطازج من المزرعة. وإذا كنتم ترغبون في صنع جبن الماعز بأنفسكم فيمكنكم محاولة صنع جبن الموزاريلا الطازجة في هذه المزرعة باستخدام التقنيات التقليدية من أوروبا. لا تنس أن تلتقطوا صورة سيلفي أثناء قيامكم بذلك! قولوا "جبن" بالإنجليزية! (تشييز- ابتسامة)

تجربة للذواقة في زابورن

أثناء تواجدكم في هوكايدو، لا تفوتوا الفرصة لتجربة إقامة فاخرة في زابورن، وهو نُزُل ريفي تقليدي فاخر ومطعم تحيط به غابة هانازونو والمروج المتدحرجة. تقع بالقرب من نيسيكو؛ أشهر منتجعات التزلج على الجليد في اليابان في فصل الشتاء. أما في فصلي الصيف والخريف فتتمتع المنطقة بسحر مختلف تمامًا. مع 15 فيلا فقط، لكل منها حمامات الينابيع الساخنة الخاصة بها، يعد هذا المكان ملاذًا في الطبيعة بالمعنى الحقيقي للكلمة. التصميم أنيق، مع نوافذ كبيرة تسمح برؤية واسعة وساحرة للمناطق الريفية المحيطة بالمكان.

ولكن أحد عوامل الجذب الرئيسية لهذا النُزُل الياباني هو مطعمه الممتاز "كيتا كايسيكي"، وهو مطبخ كايسيكي ياباني تقليدي مستوحى من منتجات ومواسم موقعه الشمالي، والذي تم تصميمه ببراعة من قبل الطاهي المولود في هوكايدو يوشيهيرو سينو. تلتقط قوائم طعام التي صممها سينو جمال الطبيعة وتترجمها إلى طعام فاخر يتبع دورة نمو المحاصيل من البذور إلى الأطباق.

في الصيف، قد تشمل الأطباق البيض من المزارع المحلية، والتوفو محلي الصنع، والأسماك والخضروات الموسمية في هوكايدو، واللحوم المختارة بعناية. إنه مثل أخذ عينات من هوكايدو ووضعها في طبق؛ طبق جميل بشكل لا يمكن وصفه ولكن يمكن تجربته.