Off Canvas sidebar is empty

"الحرية" معرض للزهور لمدرسة السوجستو للايكيبانا في  الوطني


عمان - شوفي نيوز - برعاية الاميرة وجدان الهاشمي ينظم المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة وفرع عمان المركزي – لمدرسة السوجستو للايكيبانا، معرضا للزهور بعنوان "الحرية"، وذلك في الساعة 6 مساء من يوم الاحد الموافق 2/10/2022 في المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة مبنى1.
وياتي هذا المعرض لهذا العام بعد الانقطاع الذي تم بسبب جائحة كورونا، وبمناسبة افتتاح اول فرع تابع لمدرسة السوجستو للايكيبانا في عمان/ الاردن، ويستمر المعرض يومي الاثنين والثلاثاء 3 و 4 تشرين الاول، من الساعة 9 صباحا الى الساعة 5 مساء.
ومن الجدير ذكره ان هذا الفرع هو اول فرع في الشرق الاوسط ، حيث يوجد حوالي 120 فرعا ومجموعة دراسية منتشرة حول العالم. هذا وينظم الفرع دورات تدريبية لتدريس فن الايكيبانا لمدرسة السوجستو تشرف عليها معلمات وخبيرات في هذا الفن من اليابان.
بدا اعضاء الفرع بتاسيس اول مجموعة دراسية ( مجموعة يوما الدراسية) سنة 2008 برئاسة السيدة هدى فلاحة ، وتنظم المجموعة معرضا سنويا لعرض أعمال منتسبيها، بالاضافة لورش عمل تعليمية بشكل دوري في فن تنسيق الزهور الياباني.
وتتمثل فلسفة مدرسة "سوجتسو" في اعتبار ان الزهور تعبر عن الانسان في الايكيبانا، وان كل الزهور جميلة. عند استعمال الزهور في الايكيبانا فهي لا تعد مجرد زهور، بل تصبح تعبيرا عن الانسان، وهذا ما يثير الاهتمام في الايكيبانا وما يجعلها صعبة في الوقت نفسه.
بدأت ايكيبانا مدرسة "سوجتسو" عندما بدأ المؤسس سوفو تيشي-غهارا يطرح تساؤلات بشأن الايكيبانا التقليدية، التي ركزت على الانماط الرسمية، وبدأ بالبحث عن تعابير ايكيبانا حرة ومتجددة تحترم الفردية. ان ايكيبانا سوجتسو متجددة وتعكس حرية وفردية الشخص الذي ينسق العمل، دون التقيد بأي افكار نمطية.
ينسق فنانو ايكيبانا سوجتسو الزهور وفقا لمعتقداتهم الخاصة، ويعبرون عن انفسهم بمساعدة الزهور، ايكيبانا سوجيتسو التي تغيرت عبر الزمان، تمكن الناس من الاستمتاع بالايكيبانا ضمن حياتهم اليومية، وتوفر جمال وراحة التعبير بالنبات في عدة نواح من المجتمع، مثل العرض في المحال التجارية وفن المسرح.
وتستعد مدرسة سوجتسو للاحتفال بالذكرى المئوية سنة 2027، حيث تشارك أفكارا يعبر عنها موضوع "التواصل عبر الزهور" ،وهي "الحرية"، و"كسر النمطية"، و"تقبل الزهور"، وكذلك التعبير عن الفكر الخلاق عبر الزهور.
الايكيبانا، فن يابانيّ تقليدي عريق تمت ممارسته منذ مئات السنين في تنسيق الزهور في المعابد والبيوت، وللايكيبانا قدرة في التأثير على الناس، اذ يمتلك مقدرة باثارة المشاعر في تعبيراته الفنيّة بالزهو والنباتات.