Off Canvas sidebar is empty

المصممة باميلا منصور: اظهر قوة المرأة

بيروت  - من هي باميلا منصور؟

اسمي الكامل هو باميلا منصور منصور، لبنانية الأصل، ووُلدت في البرازيل. أنا مؤسّسة علامة Perlepop التجارية، وجميع حقائبي هي من عملي وتصميمي.

كيف دخلتِ مجال الموضة وتحديداً الحقائب؟

منذ صغري لدي شغف بالموضة، ولطالما سعيت إلى الدخول في هذا المجال. لذا اخترت في الجامعة دراسة اختصاص تصميم الغرافيكي Graphic Design المتعلّق بهذا المجال، والذي جعلني أيضاً أنمّي أفكاري. وخلال فترة الحجر الصحي، جرّاء انتشار جائحة كورونا، اكتشفت موهبتي في صنع الحقائب المصنوعة من الخرز، وعملت مطوّلاً من أجل تطوير وتحسين تنفيذي للتصاميم التي ابتكرتها بنفسي.

هل واجهتك صعوبات وعوائق؟ وكيف تغلبتِ عليها؟

في أي مجال أو مشروع، تواجه الإنسان عوائق عديدة وصعوبات. وهذه كانت حالي في Perlepop حيث عانيت كثيراً للوصول إلى المواد ذات النوعية الجيّدة التي أبغي بيعها. فأنا أبداً لا أقبل أن أقدّم لزبائني حقائب ليست مصنوعة بكل دقة وحرفية، أو ذات نوعية سيئة.

ما هو عدد المجموعات؟ وماذا تقولين عن المجموعة الأخيرة لناحية التصاميم، الألوان والأقمشة؟

مجموعاتي مبنية على أساس التنوّع، وهي أيضاً ذات ألوان غريبة ومليئة بالحياة. هناك حقائب تناسب الملابس والإطلالات اليومية أو الـ Casual وهناك حقائب أخرى للمناسبات والطلات الرسمية. وهنا نرى أن Perlepop تناسب الجميع، وبالإمكان حملها في أي وقت، نظراً للتنوّع العالي في التصاميم والألوان.

هل أنت مهتمة بمتابعة لقاءات مع مصممين الحقائب ..تابعي اللقاء مع المصممة ساندرا جفال: نشأت بين نساء قويات قدمن لي الدعم لأحقق حلمي

جودة عالية

ما هي المواد المفضلة لديكِ للعمل معها؟

حقائبي كلها مصنوعة من الخرز البلاستيكي عالي الجودة، والخرز الكريستال المستورد من البرازيل. جميع المواد التي أستخدمها هي من الطراز الرفيع وأفضل النوعيات.

ما هي الألوان والأقمشة المفضلة لديكِ؟

منذ أن بدأت في العمل بتصميم الحقائب وأنا لدي ميل للألوان الغريبة والجديدة، كما أنني أبتعد نوعاً ما عن الألوان الباهتة. لكن رغم ذلك، هناك في مجموعاتي مختلف الألوان التي تراعي أذواق جميع السيدات، والتي يمكن أن تخدمهن في مختلف المناسبات وحتى خلال الأيام العادية

عصرية ومواكبة للموضة

هل تحبّذين اللجوء إلى النمط الكلاسيكي أم العصري؟

أسعى من خلال علامتي التجارية أن أراعي مختلف الأذواق. ولكني أصنّف تصاميمي بأنها عصرية وتتماشى مع الموضة. حقائبي تدعو السيدات إلى الخروج عن المألوف، وتحاكي إبداعهن في ملاحقة الموضة، ولذلك كان توظيفها بأجمل الطرق.

من أين تستلهمين التصاميم؟

لكل مصمم مصدر إلهام لكي يستمرّ بالابتكار. تلعب الطبيعة بجميع فصولها دوراً كبيراً من خلال اكتشاف ألوان وأنسجة تناسب حقائبي. كما أن التعرّف إلى ثقافات وحضارات في مختلف أنحاء العالم، والاطلاع على خصائصها، يشكّل مصدر إلهام لتصاميم جديدة.

من هو مصممكِ المفضل؟

في جميع أنحاء العالم هناك مصممون رائعون ومبدعون. وللبنان حصة من هؤلاء المصمّمين، وأفضلهم لديّ المصمّم جورج حبيقة، الذي أعتبره استثنائياً، ويشكّل دائماً مصدر إلهام لي شخصياً.

كيف تعكسين أسلوب المرأة العربية من خلال تصاميمكِ للحقائب؟ وهل تهمكِ المرأة الأجنبية؟

حقائب Perlepop لا تتوجّه لفئات معيّنة، فهي للمرأة العربية والأجنبية دون تفرقة. أحب من خلال تصاميمي أن أعكس قوة المرأة ونضالها في وجه الصعوبات المختلفة التي تواجهها، ومثابرتها الدائمة في تخطي هذه العوائق. وأسعى من خلال حقائبي أيضا لتنمية الجرأة في مجال الموضة من خلال اعتماد حقائب غريبة من ناحية الألوان. وكذلك من خلال سفري واطّلاعي إلى حضارات مختلفة، أكون قد استلهمت تصاميم من المرأة الأجنبية. وأنا دائماً أسعى للعالمية وليس حصر بيع حقائبي ضمن الإطار العربي.

ومن عالم الموضة أيضأً اخترنا لك اللقاء مع المصمم أنور بوغروغ: تصاميمي مزيج من الثقافتين المغربية والاسكندنافية

العمل الشاق والمثابرة

ما هي خططكِ المستقبلية؟

يقول أحدهم «الأحلام هي الضوء الذي ينير قلوبنا ويجدّد طاقاتنا نحو النجاح والإنجاز من جديد». وأنا بطبيعتي حالمة، وأسعى كل يوم من أجل تحقيق هدفي بوصول علامتي التجارية إلى العالمية. في المستقبل أتمنى أن أنجح في تحقيق حلمي، وذلك عبر العمل الشاق والمثابرة وابتكار المزيد من التصاميم والمجموعات. وأسعى أيضاً لتوسيع المجموعات بحيث لا تقتصر على حقائب فقط، بل تصميم قطع أخرى بالخرز البلاستيكي والكريستال.

قصص وحكايات

ما هي قصة كل حقيبة تقومين بتصميمها؟

وراء كل حقيبة قصة معيّنة. فالمبدأ في علامتي التجارية هو أن كل حقيبة فريدة من نوعها، أي أنا لا أصنع أكثر من قطعة واحدة لكل تصميم. وهنا يبرز التنوّع الشديد، وكذلك أهمّية وتميّز كل حقيبة. فلكل منها حكاية وشخصية خاصة بها.

كيف تلعب الحجارة دوراً رئيسياً في تصاميمكِ؟ ولماذا اخترتها تحديداً؟

قررت اعتماد الخرز البلاستيكي والكريستال بمختلف الأحجام والألوان، كونهما فكرة جديدة وغير مستخدمة كثيراً. وأنا حريصة على استيراد أجود أنواع الخرز من الخارج، لمنح حقائب بأفضل نوعية وأجملها. وكذلك اعتماداً على ثقافتي في مجال الموضة، يمكنني إدخال الألوان وتنسيقها بطريقة مميّزة كي نصل أخيراً إلى حقائب غير مألوفة، وذات جودة عالية.

نقترح عليك متابعة اللقاء مع المصممة سارة الغول: مجموعتي الجديدة مصممة لتسرد قصصاً شخصية