Off Canvas sidebar is empty

برعاية امين عام وزارة الثقافة الروائي هزاع البراري افتتاح فعاليات سمبوزيوم اربد الدولي للفنون

اربد - شوفي نيوز –  يفتتح برعاية امين عام وزارة الثقافة الروائي هزاع البراري  فعاليات سمبوزيوم اربد الدولي للفنون  الذي تنظمه  جمعية الرواد للفنون التشكيلية سمبوزيوم اربد الدولي للفنون في الفترة من 21 الجاري الى الخامس والعشرين من الشهر نفسه في محافظة اربد وجوارها وبمشاركة اردنية وعربية وعالمية وياتي السمبوزيوم ضمن فعاليات اربد عاصمة الثقافة الثقافة العربية للعام 2022 .

ويشمل برنامج السمبوزيوم في اليوم الاول السبت 21/5/2022 : استقبال الفنانين المشاركين بالملتقى والتعريف بهم

ويوم الاحد 22/5/2022 : حفل افتتاح السمبوزيوم / ورشة فنية رسم حر مباشر في الطبيعة  .

ويواصل المشاركون يوم الاثنين 23/5/2022 ورشتهم الفنية / رسم حر مباشر في الطبيعة ويعقبها رحلة فنية وسياحية ( رسم اسكتشات وتصوير ) / زيارة لواجهة المنطقة العسكرية الشمالية / ام قيس .

وتنظم الجمعية للمشاركين يوم الثلاثاء 24/5/2022 زيارة الى بلدية اربد الكبرى ولقاء عطوفة رئيس البلدية ومن ثم حفل افتتاح معرض الفنون التشكيلية في جامعة اليرموك برعاية رئيس الجامعة و رحلة فنية وسياحية الى قلعة عجلون .

ويختتم السمبوزيوم يوم الاربعاء 25/5/2022 بزيارة الى مبنى محافظة اربد ورحلة فنية و سياحية حفل اختتام فعاليات الملتقى / تكريم وتوزيع الشهادات على المشاركين .

يشارك في السمبوزيوم الفنانين \ د. ميليك جونباي جولير وباشاك كوكلان من تركيا ود. كاترينا سادراك / ومارتا فراكوفياك وجونا ديفيدي وايفا كرول والكسندرا باتورا من بولندا وآفني بهلولي من كوسوفو وماريو كارتا / ايطاليا ومروه الشمري ومي السعدي وعبير حمودي من العراق وحياة ادهم / لبنان د. أميره فهمي / مصر ومن الاردن محمد الكساسبة ورسمي الجراح والدكتورة انصاف الربضي والدكتور خليل الكوفحي ود. سوزان الصباغ / الاردن.

وبحسب مدير السمبوزيوم الفنان الدكتور خليل الكوفحي بان هذا السمبوزيوم ياتي بهدف تكريم مدينة اربد فنيا وابراز مكانتها كاجمل المدن الاردنية و لتوثيق سحر المكان و جمال الطبيعة الخلابة في مختلف مناطق المحافظة كافة مضيفا ان حضرة هذا الجمال يحتم علينا بقاء الالوان تسطع على سطوح لوحاتنا التشكيلية للتعبير عن عشقنا للمكان في وطننا الغالي فضلا عن أن السمبوزيوم يتيح الفرصة أمام الفنانين التشكيليين بالإبداع والتميز والعطاء وهواة فن الرسم والتصوير التشكيلي في تنمية مواهبهم وقدراتهم التشكيلية والابداعية وذلك ضمن برنامج فني ثري اعدته الجمعية .

واوضح الكوفحي بان سمبوزيوم ( اربد الدولي للفنون التشكيلية ) ياتي ضمن احتفالية اربد العاصمة العربية للثقافة وهو ورشات للرسم الحر المباشر برؤى عربية واردنية وعالمية يتيح الفرصة أمام الفنانين التشكيليين بالإبداع والتميز والعطاء ، وتأكيدا من الجمعية على التزامها في التعبير عن عشق فنانيها المبدعين للوطن الغالي , وهذا اللقاء الإبداعي الثاني عشر في مجال الفنون التشكيلية ونظرا لجماليات الطبيعة الخلابة في الاغوار الشمالية وخاصة منطقة تل الاربعين والمزارع المطله على نهر الاردن الخالد يجسدون الفنانين المشاركين بالسمبوزيوم من مختلف دول العالم بالوانهم وإبداعاتهم سحر هذا المكان الاردني الرائع والجميل .

وقال الكوفحي ان الفن تعبير عميق عما هو مخزون داخل النفس الإنسانية من انفعالات وأحاسيس ذات رسالة معينة موجهة من قبل الفنان إلى الجماهير عبر العصور والأزمنة... أن العمل الفني أحد أهم طرق التوصيل المباشرة للقيم الإنسانية وأقدمها مثل قيم الحب والحرية ونتفق على أن إدراك مغزى العمل الفني أمر مهم للوصول للتفسير المثالي فالفنان يعتبر رسالته استمرارا لما سبق من رسالات يؤكدها أو يجددها لأنه يعيش من روحها فمن ثقافته وإدراكاته يسجل خلال هذه الرسالة القضايا التي يعيشها من هذا المنطلق نرى الفن ضرورة حياتية ذات ترتيب أساسي بين الأولويات في سبيل تحقيق النضال الفكري والثقافي للشعوب المهيأة لحياة أفضل . في الفن تتحقق إنسانية الإنسان في علاقته بالكون،حيث يستعيد الفن الإنسان من غربته التي فرضتها الثقافة بمفاهيمها وأعرافها ومؤسساتها وقيمها. فبالفن وحده يتحرر الإنسان ليعيد بناء عالمه ويطور ثقافته، من أجل هذه الحرية المبدعة .

ومن هذا المنطلق وبهدف توثيق سحر المكان و جمال الطبيعة الخلابة في مختلف مناطق امحافظة اربد كافة ، ان حضرة هذا الجمال يحتم علينا بقاء الالوان تسطع على سطوح لوحاتنا التشكيلية للتعبير عن عشقنا للمكان في وطننا الغالي فضلا عن أن السمبوزيوم يتيح الفرصة أمام الفنانين التشكيليين بالإبداع والتميز والعطاء وهواة فن الرسم والتصوير التشكيلي في تنمية مواهبهم وقدراتهم التشكيلية والابداعية وذلك ضمن برنامج اعدته الجمعية حسب الاصول .

وإيمانا منا بان شعلة الابداع لابد وان تبقى منارة تنير الدرب للقادمين , هنا في حضرة البهاء والحضارة والتراث في ظلال الطبيعه الخلابة في وطننا الغالي ستلتقي اجيالا وأطياف ثقافية وفنية وابداعية من مختلف دول العالم ستقوم بتلوين المكان بالفرح وتنثر الفكر والمعرفة والابداع .

أهداف السمبوزيوم :

تنشيط الحركة الفنية التشكيلية والثقافية وتوسيع قاعدتها في المملكة وتبادل الخبرات الفنيه المحلية والعربيــة والدولية في كافة مجالات الفنون تمهيداً للوصول إلى فهم مشترك لها .
التعارف المباشر بين الفنانين المشاركين من أقطار مختلفة لإثراء التجربة الفنيه وذلك من خلال الورشة الفنية الجماعية والمعرض واقامة علاقات محبة وسلام بين افراد المجتمعات كافة .
الاندماج الثقافي بين فنانين تفصلهم ثقافات ولغات وقوميات مختلفة وتجمعهم لغة الفن .
التعريف بالفنان الاردني وتقديمه بصورة مناسبة للمجتمعات الاخرى المحبة للفن التشكيلي من خلال مشاركاتهم باستضافة العديد من الفنانين العرب و الدوليين و الضيوف والنهوض بالحركة التشكيلية لتكون رافداً من روافد الفنون في الاردن .
تطوير الجانب الروحي والجمالي والتذوق الفني وتأصيله في نفوس المواطنين من خلال تعزيز القيم الأخلاقية والروحية السامية للمجتمع المحلي .
العمل على تعزيز روابط المحبة والإخاء بين الفنانين التشكيليين وأفراد المجتمع المحلي كافة وإشاعة ثقافة التذوق الفني ونشر قيم العدالة والإنسانية.
تعريف الفنانين المشاركين بالمناطق التراثية والاثريه والسياحية من خلال تنظيم زيارات لبعض المتاحف والمزارات السياحية في مدينة اربد و جرش وعجلون والبحر الميت .
إتاحة الفرصة للمشاركين بلقاء فنانين محترفين من مختلف دول العالم والتعرف على مختلف الاساليب والتقنيات الفنية والرسم في الهواء الطلق .
جمعية الرواد للفنون التشكيلية

تأسست" جمعية الرواد للفنون التشكيلية " بتاريخ 6/4/2015 برقم وطني 2015032115011 ومقرها الدائم في اربد ، وقد سجلت في وزارة التمنية الاجتماعية وضمن اختصاص وزارة الثقافة .

أهداف الجمعية :

رعاية ودعم الإبداع والمبدعين في مجالات الفنون التشكيلية كافة .
رعاية ودعم الفنانين التشكيليين وتوفير ظروف ملائمة لنشر أعمالهم وإقامة المعارض التشكيلية لهم داخل الأردن وخارجه.
توفير ظروف ملائمة لجمع وتوثيق اللوحات الفنية للاماكن الوطنية والتراثية والطبيعية وحفظها والمساهمة في تنمية قدرات الفنانين التشكيليين ، في هذا المجال .
التبادل التعليمي والثقافي للفنون التشكيلية مع كافة الدول العربية والأجنبية .
توفير قاعات عرض ومحترفات فنية ومراكز تدريب تشمل الجاليريات ومتاحف الفنون التشكيلية .
احترام مفاهيم وحريات ووجهات النظر بين الفنانين التشكيليين كافة والتفاعل الثقافي بينها ورفع قدرتها على التكيف والتعامل مع جميع الآراء الثقافية والدينية والسياسية المختلفة .
المشاركة في المهرجانات والمؤتمرات والفعاليات الفنية التشكيلية محليا وعربيا ودوليا .
رؤية ورسالة الجمعية :

جمعية الرواد للفنون التشكيلية هي جمعية غير ربحية وهي أول جمعية متخصصة في الفنون التشكيلية والممثل الرئيسي للحركة التشكيلية في إقليم الشمال ومقرها مدينة اربد . والانضمام إلى عضويتها متاح إلى الفنانين الأردنيين كافة حسب النظام الأساسي للجمعية .

رعاية الحركة الفنية التشكيلية الأردنية بشكل عام وفي إقليم الشمال بشكل خاص والعمل على مساعدة الفنان الأردني بالانفتاح على ما استحدث في الفن من خلال تنظيم المعارض والنشاطات والمهرجانات الفنية المحلية والدولية والعمل على الارتقاء بالفن التشكيلي الأردني نحو العالمية .

بالإضافة إلى تقديم الخدمة للمجتمع المحلي من خلال تنظيم المعارض و ورشات عمل تطوعية في المدارس والجامعات وكافة مؤسسات الدولة العامة والخاصة .

العمل على تأسيس مركز لتدريب الفنون التشكيلية في محافظة اربد يتيح الفرصة أمام أبناء المجتمع المحلي بتنمية مواهبهم وقدراتهم التشكيلية وذلك بالتعاون مع بلدية اربد الكبرى في إمكانية توفير مكان مناسب في إحدى البيوت التراثية في المدينة مثل بيت النابلسي أو بيت الشرايري .

أهم النشاطات والفعاليات والمعارض التي تنظمها و نفذتها الجمعية خلال الفترة 2015- 2021 .

إطلاق مبادرة أرسم وطنك / 2015 – .
تنفيذ برنامج رواد الفن التعريف بالفنان الأردني اعماله الفنية وتقنياته / بالتعاون مع وزارة الثقافة
تأسيس وتنفيذ سمبوزيوم الرواد الدولي للفنون التشكيلية ( موعد مع اللون والبحر ، الفن فضاءات من الحب والحرية ، الأردن الرسم فيها أجمل ، النهر والليمون ) ( عشر سمبوزيومات ) .
ورش فنية للرسم الحر المباشر في المناطق التراثية والطبيعية في مختلف مناطق المملكة .
ورش تدريبية في فن الرسم وفن الخط العربي وتحسين الكتابة الاعتيادية لكافة افراد المجتمع المحلي .
تصميم وتنفيذ جداريات ضخمة في مختلف المناسبات الوطنية .
تنظيم واقامة سمبوزيومات ( ورش فنية رسم مباشر في كافة المناسبات الوطنية الاستقلال / الكرامة يوم الجيش والثورة العربية الكبرى .
استضافة فنانين عالميين ومحليين وعرب وإقامة معارض فنية لهم .
تنظيم واقامة معارض لجماليات فن الخط العربي والفنون الاسلامية .
سلسلة معارض الرواد للفنون التشكيلية ( الفن فضاءات من الحب والحرية / ألوان حوران / رسمت في الاردن ) .
المشاركة في ملتقيات ومعارض دولية في مختلف دول العالم وتمثيل الاردن في هذه الملتقيات .

واخيرا نشيد بجهود الشراكة والتعاون والدعم والرعاية لمن نهض معنا بهذا اللقاء الإبداعي بدءا من وزارة الثقافة مظلة المثقفين والفنانين والمكتب التنفيذي لاحتفالية اربد وعطوفة المهندس سليمان الغزاوي ومؤسسات المجتمع المختلفة ولا ننسى الاجهزة الامنية حارسة الابداع والثقافه في وطننا العزيز .