Off Canvas sidebar is empty

العقبة تستضيف سمبوزيوم أيلة الدولي للفنون الأول

يقام بين 3و13تشرين الثاني بمشاركة  20فناناً عالميا 

العقبة- شووفي نيوز – أعلنت شركة واحة أيلة للتطوير، إحدى أكبر شركات التطوير السياحي والعقاري في المملكة الأردنية الهاشمية، عن إقامة سمبوزيوم أيلة الدولي للفنون للدورة الأولى على أرض هذا المشروع السكني والترفيهي الضخم الكائن في منطقة العقبة الأردنية، وذلك في الفترة ما بين 3و13تشرين الثاني  الحالي.
ويجمع هذا الحدث الفني الفريد من نوعه نخبة من الفنانين الأردنيين والعرب والأجانب من ذوي التجارب الفية المرموقة، حيث سيقام ورشة عمل فنية ضمن اعمال السمبوزيوم على مدى عشرة أيام، وقد تم اعداد برنامج سياحي حافل للفنانين يتضمن زيارة لمدينة البتراء والمتحف الوطني الأردني ومدينة عمان القديمة.
وتعليقاً على هذه المبادرة، قال أسامة غنوم مدير إدارة التسويق والاعلام: "تعتبر أيلة مجتمع متكامل يضم مختلف النشاطات التي تجذب الجمهور والزوار من مختلف الأعمار والثقافات والاهتمامات. وتأتي إقامة سمبوزيومأيلة الدولي للفنون الأول من نوعه، تماشياً مع رؤيتنا في دعم النشاط الثقافي في المملكة، وتنشيط الجانب السياحي في العقبة، وتشجيع عشاق الفن التشكيلي على زيارة أيلة واستكشاف ما تضمه من مزايا ومرافق متطورة صممت وفقاً لأرقى المعايير العالمية".
ورحب غنوم بالفنانين المشاركين في السمبوزيوم  المتوقع أن تعرض نتائجه من الاعمال الفنية في الثالث عشر من تشرين ثاني في غاليري بنك القاهرة في عمان، وقال إن وجود مدارس فنية متنوعة في مكان واحد يشكل بحد ذاته تظاهرة ثقافية وفنية فريدة من نوعها، مؤكداً بأن فريق أيلة سيحاول توفير جميع المتطلبات والاحتياجات التي تضمن نجاح هذا الحدث.
ويشارك في سمبوزيومأيلة الدولي للفنون20 فناناً هم: من الأردن عزيزعمورة ود. خالد خريس ومحمد الجالوس، ومن فلسطين نبيل عناني وسليمان منصور، ومن مصر وائل درويش، ومن العراق فاخر محمد وسيروان باران، ومن قطر محمد عتيق، ومن البحرين بلقيس فخرو، ومن السودان راشد دياب، ومن المغرب أحمد جريد، ومن تونس فاتن شوبا سخيري، ومن لبنان ناديا صفي الدين، ومن المكسيك مونيكا زاموديو، ومن ايطاليا مارتينا بوراتشي، ومن الهند بونامشاندريكا، ومن جورجيا روسودانخيزانيشفل، ومن روسيا سفيتلانا روماك، ومن ألمانيا وسوريا بهرام حاجو.
وقال مستشار السمبوزيم الفنان محمد الجالوس: "يسعدنا في الأردن استضافة هذه الكوكبة من الفنانين التشكيليين العرب والأجانب،الامر الذي سيكون له الأثر الاكبر في تنشيط ساحتنا الفنية ومد جسور الخبرة وتبادل التقنيات بين المشاركين،وتاتي هذه المبادرة الفنية بدعم وتشجيع ايلة، هذا المشروع العملاق على بوابة الأردن الجنوبية بما له من دلالات في المشاركة المجتمعية ودعم الجانب الثقافي والفني في بلدنا. سيقوم المشاركون في السمبوزيوم بإنجاز اعمال فنية ممهورة بروح زيارتهم للاردن وطبيعة الأردن الخلابة، وهذه مناسبة لشكر ايلة وادارتها المستنيرة على تبني هذا الحدث المميز والنوعي" .
سوف يقوم سمبوزيومايلة الدولي هذه الدورة بتكريم الفنان الرائد محمود طه، والفنان طه هو مؤسس فن الخزف الأردني وله تاثر كبير على الحركة التشكيلية العربية وعبر ما يزيد على نصف قرن،عمل فيها فنانا ومعلما للخط العربي والخزف وقدم فيها العديد من المعارض وتتلمذ على يديه مئات الطلاب وفناني الخط والخزف.
هذا وسيتم افتتاح معرض مجموعة الأعمال الفنية لسمبوزيومأيلة الدولي للفنون في غاليري بنك القاهرة عمان الساعة السادسة  من مساء يوم الأحد الموافق الثالث عشر من تشرين الثاني 2016.
وكانت شركة "واحة أيلة للتطوير وبالتزامن مع هذا الحدث قد اطلقت خلال الشهر الماضي أيضا وبالتعاون مع المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة سمبوزيمايلة الدولي لاعمال النحت والتشكييل على ارض مشروع ايلة والذي يستمر لنهاية شهر تشرين ثاني من هذا العام بمشاركة 22 فنانا اردنيا وعربيا وعالميا في غاية تكامل أوجه الفن العالمي وتوجيه الأنظار نحو العقبة كمركز فني نشط في المنطقة وسيتم الإعلان عن الاعمال الفنية في حفل يعقد حال الانتهاء منها بمشاركة واسعة من مختلف رواد وهواة ومحبي تلك المجالات.

مشروعأيلة عبارة عن واجهة بحرية رائدة تقع في مدينة العقبة الساحلية. ويضم خدمات ضيافة ذات مستوى عالمي، وقد تم تصميم المرافق السكنية والتجارية في المشروع بأسلوب عصري للمساهمة في تعزيز قطاع السياحة في الأردن، وترسيخ مكانة المملكة كمركزعالمي للسياحة والتجارة والترفيه.
وقد أعلنت الشركة في وقت سابق من هذا العام عن استكمال المرحلة الأولى من مشروع أيلة وتسليم 150 وحدة سكنية من شقق الجزر لأصحابها ضمن منطقة المرسى التي تقع في قلب المشروع وتضم شققاً سكنية ووحدات تجارية وفنادق فاخرة. كما أعلنت مؤخراً عن افتتاح أول ملعب جولف يحتوي على 18 حفرة في الأردن، صممه لاعب الغولف الشهير غريغ نورمان.



-انتهى-