Off Canvas sidebar is empty

سمبوزيوم ايله الدولي في العقبه : محترف فني عالمي

العقبة - رسمي الجراح
تتواصل في واحة أيلة للتطوير السياحي والعقاري في مدينة الثقافة الاردنية العقبه الدورة الاولى لسمبوزيوم ايله الدولي للفنون حيث ينخرط 20 فنانا وفنانه في ورشات الرسم في هنجر الواحة محتفين بمدينة الشمس والمرجان .
يشارك في سمبوزيوم أيلة الدولي للفنون من «الأردن»، عزيزعمورة ود. خالد خريس ومحمد الجالوس، ومن «فلسطين»، نبيل عناني وسليمان منصور، ومن «مصر»، وائل درويش، ومن «العراق»، فاخر محمد وسيروان باران، ومن «قطر»، محمد عتيق، ومن «البحرين»، بلقيس فخرو، ومن «السودان»، راشد دياب، ومن «المغرب»، أحمد جريد، ومن «تونس»، فاتن شوبا صخيري، ومن «لبنان»، ناديا صفي الدين، ومن «المكسيك»، مونيكا زاموديو، ومن «ايطاليا»، مارتينا بوراكيني، ومن «الهند»، بونام شاندريكا، ومن «جورجيا»، روسودان خيزانيشفل، ومن «روسيا»، سفيتلانا روماك، ومن «ألمانيا»، ومن»المانيا »، بهرام حاجو.
 المشاركين في السمبوزيوم  قالوا عن مشاركتهم في اللقاءات التاليه حيث اعتبر الفنان السوداني دياب بان سمبوزيوم ايله الدولي للفنون بمثابة كلية فنية لفنانين محترفين فقد وفر المعرفة النظرية والعملية للمشاركين فيه واضاف الملتقى خبرات جديده لهم اكتسبوها بحكم الرسم بشكل جماعي .
واضاف دياب بان السمبوزيم فرصة لتوطيد العلاقات بين الشعوب وان الفن والرسم تحديدا هو قمة الرؤية الابداعية وهو خلاصة التجربة الانسانية ,مثمنا اختيارات منسق السمبوزيوم الفنان محمد الجالوس للمجموعة المشاركة لتنوع اتجاهاتها مما خلق حوارية فنية وفكرية بين المشاركين .
الفنان السوري بهرام حاجو المقيم في المانيا قال" اتي للاردن بكل محبه وعشقي للمكان ومعرفتي به وعلاقتي بالفنانين في الاردن لا تدعني اتردد في المشاركة فضلا عن ثقتي بان المنسق للسمبوزيوم يعي خياراته جيدا مما يعزز لدي الرغبة في المشاركة , واهم ما في السمبوزيوم النخبة المشاركة من الفنانين حيث يوفر تبادلا فنيا مباشرا .
وقال المغربي جاريد بان ميزة هذا الحدث بان القطاع الخاص يتصدى مرة اخرى للرعاية الفنية وهو الدور التي تخلت عنه المؤسسات والوزارات في الدول العربية وهي رعاية تصنف في خانة المقاولة الوطنية هو دور مهم للمواطن مشددا على الاخذ بعين الاعتبار ضرورة انخرط المؤسسات الاستثمارية في الاستثمار في الفن مما يشكل حافزا المؤسسات الاخرى للتسابق على الرعاية الفنية.
وقال الجالوس بان سعيد بالمشاركة في دورة سبوزيوم ايله الدولي الاولى واكثرما هو مهم ايضا المجموعة الفنية المشاركة وهذا بحد ذاته قيمة فنية مضافه لهذا السمبوزيوم الى جانب اهمية وجمالية المدينة الساحلية.
واضاف الجالوس بان من محاسن هذا التلاقي الحوار الفني بين الفنانين على مدار 10 ايام والتبادل الفني للخبرات والتقنيات التي تعيد الفنان الى مرسمه بشحنة نوعيه ورصيد انساني كبير .
وعدت الايطالية بوراكيني اللقاء من اللقاءات الفنية المهمة لتعدد المستويات الفنية ولاهمية المكان مشيدة بالتنظيم الجيد وتوفر كل مايلزم الفنان وكانه في محترفه .
وقال الهندية شاندريكا " عندما دعيت من منسق السمبوزيوم الفنان الجالوس لم اتردد في المشاركة كوني اعرف اختياراته واعرف المستوى الفني الذي ينشده , لافته الى ان المجموعة المشاركة على سوية فنية عالية وهم من المحترفين , فضلا عن اهمية المكان الذي يعد اكتشافا بالنسبة للفنان الذي يحط في مكان جديد.
المصري وائل درويش قال بان السمبوزيوم عالمي بامتياز وراق ولا يضاهيه الا سمبوزيوم اخرفي المانيا حيث مشاركته قبل شهور , وعد التنظيم المدروس والالتزام بالمواعيد وشروط العمل نجاحات اخرى تضاف له ولمنسق السمبوزيوم مما سيثمرعن اعمال فنية مهمه ويعطي الاردن دفعة فنية وهو اضافة نوعية للحركة الفنية الاردنية والعربية والفنان على حد سواء .
ويعتقد الفلسطيني عناني ان مشاركة ستنعكس ايجابا على تجربته لزخم التجارب الفنية حيث فتح الملتقى له افاق كبيره بمجاروته فنانين من مختلف انحاء العالم .
وبينت التونسيه صخيري بان السمبوزيوم حقق لهها فرصة اللقاء مع فنانين اخرين مما يعزز خبرتها الفنية عبر التعرف على اساليب متنوعه في الطرح الفني وان اهم ما يميز المشاركة هو التفاعل وهو افادة حقيقة للفنان الذي ينشد المعرفة على الدوام .
واشار صاحب اللوحة الشهيرة جمل المحامل الفلسطيني سليمان منصور الى ان السمبوزيوم من ارقى الملتقيات الفنية للتنظيم المدروس مؤكدا بان مشاركته الى جانب المجموعة المختاره ثمينة حيث اطلع في وقت قياسي على تجارب فنية عالميه وتعرف الى مكان جديد وساحر .
الفنان العراقي باران قال بان السمبويوم اضاف الى رصيدي الفني خمس اصدقاء جدد فيهم روح فنية رائعه وجمية المشاركين متجانسين والتجربة اصفها بالرائعه والمحفزه على العطاء وبناء العلاقات الفنية واكتشاف الجديد لدى الاخر .
ووصفت اللبنانية صفي الدين بان اللقاء مفاجئا ومبهرا لما فيه من حسن التنظيم وجمالية المكان والفريق المشارك وتنوع طروحاته الفنية .
واوضح الفنان عموره بان الفكرة مدهشه وغاية في الروعه وكذلك المكان والتجمع الفني مزيج من المشهديات الفنية العالمية فالمشاركين من مختلف المراجع والمدراس الفنية وهذا بحد ذاته ثراء للحركة الفنية في الاردن واهمية اللقاء ايضا في الرسم خارج المحترف الفني له ميزات اخرى .
وبين العراقي فاخر محمد بان اهمية السمبوزيوم في التعرف الى اساليب الفنانين وبناء العلاقات الفنية وهم من ذلك ان راس المال والفن يلتقيان على هدف واحد هو الجمال ويلتقيان للمساهمة في ايجاد تفاعل فني والسمبوزيوم مساهمة ضرورية ترتقي بالفن والثقافة الجماليه .