Off Canvas sidebar is empty

افتتاح معرض سمبوزيوم بنك القاهرة عمان الدولي بدورته السابعة

رسمي الجراح - شو في نيوز - افتتح عند السادسة من مساء امس الاحد في جاليري بنك القاهرة عمان بوادي صقرة، معرض سمبوزيوم بنك القاهرة عمان الدولي في دورته السابعة 2023 بمشاركة 24 فنانا وفنانة من العراق ومصر وصربيا والجزائر والاردن و سوريا وروسيا وقطر فلسطين والهند. 

يقدم الفنانون نتاج ورشة فنية امتدت عشرة ايام، انجز خلالها الفنانون المشاركون لوحات فنية من الحجم الكبير وبخامات مختلفة متضمنة رؤى فنية متنوعة، وكانت الورشات بمثابة المختبر الفني واللقاء الثري وذلك لاهمية المنجز وللنقاشات والحوارات التي كانت تدور في اروقة الورشة. تتنوع التناولات الفنية لدى المشاركين وتنتمي الاعمال الى التيارات الفنية التجريدية والواقعية والرمزية والانطباعية والواقعية السوريالية، فيما تناول الفنانون مواضيع متنوعة مثل التشخيصية والميثولوجيا والحكايات الشعبية والمشاهد الطبيعية او التقاليد من بلدان الفنانين المشاركين.

وكما في كل دورة من دورات السمبوزيوم والمعرض الختامي، سيتعرف الجمهور الى فنانين جدد حضروا للاردن للمرة الاولى وهو مكسب مزدوج للفنان وللجمهور، فضلا عن الكشف عن التجارب الشابة. 

يحمل المعرض الصبغة الدولية نظرا لحجم المشاركة ومستوى الاعمال، كون المشاركين نخبة من رسامي الوطن العربي والعالم ولخبراتهم الطويلة وتجاربهم وحضورهم العالمي؛ فالاعمال ذات قيمة فنية عالمية فجميع المشاركين اكاديميين ومتخصصين.  ويشكل المعرض مشهدا فنيا عالميا، ويحسب لبنك القاهرة عمان مساهمته في رفع سوية الاداء الفني في الساحة الفنية الاردنية ومستوى التلقي الفني لدى الجمهور؛ فهو البنك الوحيد الذي يملك مجموعة فنية تعد الاهم بين البنوك وهو المستثمر الوحيد في هذا المجال. 

تعد الاعمال الفنية التي سيكشف عنها في المعرض رصيدا فنيا يضاف لمجموعة البنك الخاصة، والتي تضاف لبنك اللوحات لدى البنك والتي تحرص ادارة الجاليري على عرضها بشكل دوري على مدار العام الى جانب المعارض الاخرى. 

.يشارك في المعرض الفنانون : مليكه جوفيتش من صربيا، وابراهيم غزالة واحمد شيحا ووليد عبيد من مصر، ومن الاردن محمد الجالوس وجمان النمري وعلي عمرو وعثمان شهاب، واوكسانا تايسيفا من روسيا، وبندانا كوماري من الهند، ونبيل عناني وسليمان منصور من فلسطين، وسالم ركاح من الجزائر، واحمد جاريد من المغرب، وبتول فكيكي واسماعيل عزام وسالم مذكور من العراق، واسماعيل الرفاعي من سوريا، وسلمان المالك من قطر. و تشمل قائمة الفنانين الشباب ريم مصري من فلسطين، ومي قدورة ولين صرايرة وعروبة قاسم من الاردن، ومحمد تهامي من مصر. 

ويكرم السمبوزيوم خلال حفل الافتتاح الفنانين ياسر دويك وعبد الرؤوف شمعون ومحمد ابوزريق من الاردن، والقطري سلمان المالك، والعراقية بتول فكيكي، والمصري احمد شيحا، وسليمان منصور ونبيل عناني من فلسطين.

وكان الفنانون المشاركون في السمبوزيوم قد جالوا برفقة مسير ومدير السمبوزيوم الفنان محمد الجالوس، على عدد من المعالم الفنية والثقافية في عمان، أبرزها المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة في جبل اللويبدة، ومتحف الأردن برأس العين، ومتحف آرمات عمان بوسط البلد، وغيرها من المعالم.