Off Canvas sidebar is empty

موجة الحر تتعمق الأحد وتمتد حتى أول أيام أيلول

المزار الشمالي - تتأثر المملكة، السبت، بموجة حارة، وترتفع درجات الحرارة بشكل ملموس، وتسود أجواء حارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة جدا في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة، بحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية.
ويتعمق غداً، تأثير الكتلة الهوائية الحارة على المملكة، وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (7-8) درجات مئوية، وتكون الأجواء حارة في المرتفعات الجبلية العالية، وحارة جدا في باقي مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا، وفي فترة المساء تكون ما بين شمالية شرقية إلى شمالية غربية.
وتبقى المملكة بعد الأحد، تحت تأثير الموجة الحارة، وتكون الأجواء حارة في المرتفعات الجبلية العالية، وحارة جدا في باقي مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة، تتحول مع ساعات المساء إلى شمالية غربية خفيفة السرعة.
الى ذلك، قال مدير دائرة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، إن موجة الحر التي تبدأ اليوم هي الأطول هذا الصيف، وليست الأطول منذ سنوات، مشيرا إلى أن درجة الحرارة العام الماضي وصلت إلى 42 درجة، والعام قبل الماضي وصلت إلى 43 درجة مئوية.
وتوقع أنه وفي اليوم الثالث من أيلول (سبتمبر)، ستتراجع درجة الحرارة إلى 34/35 وهذا يعني كسر حدة الموجة وتراجعها، داعيا إلى تجنيب الأطفال وكبار السن من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ذروة الموجة يومي الأحد والاثنين، حيث ستصل درجة الحرارة فيهما إلى 40 درجة وأكثر.
وقال “إن موجة الحر المقبلة تأتي في نهاية شهر آب (اغسطس) وبداية شهر أيلول (سبتمبر) وهي فترة زمنية صيفية ومن الطبيعي فيها ارتفاع درجات الحرارة التي تتطلب الوقاية من الشمس خلال فترة الظهيرة والإكثار من تناول السوائل”.
وبين، أن معدل درجة الحرارة في عمان صيفا هو 32/33 درجة تختلف من مكان لآخر، وفي حال زادت هذه الدرجة إلى خمس درجات يمكن اعتبارها موجة حر، موضحا أن موجة الحر التي تستمر ثلاثة أيام يمكن اعتبارها موجة حر قصيرة، وإن استمرت أسبوعا تسمى موجة حر متوسطة، وفي حال زادت على أسبوع تكون موجة حر طويلة.-(بترا)