Off Canvas sidebar is empty

شو في نيوز  - تم اصدار احدى عشر جزءاً من موسوعة عمان أيام زمان للكاتب المؤرخ عمر محمد نزال العرموطي و التي تعد أضخم موسوعة عن عاصمة عربية وقد تكون الأضخم عالميا لأنها تحتوى على حوالي 7000 صفحة.

واكدت الكاتبة سارة السهيل ان الموسوعة تحاكي تاريخ الأردن، وهي زاخرة بالاحداث والذكريات لانها تستعرض قصة الحياة بتفاصيلها، من التطور والتقدم والازدهار الذي وصلته عمان بفضل ملوكنا الهاشميين، كما ان الموسوعة تشير الى عمان القديمة وشوارعها المتواضعة معبرة عن الازدهار في كل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وأن الوقوف على هذه الموسوعة الثرية يشكل فرصة ثمينة للتعرف أكثر وبعمق عن عمان ، وبذلك فهي تشكل اضافة نوعية للمكتبة الأردنية لذلك فكان لى الشرف ان تزين قصيدتى (الأردن ) هذه الموسوعة العريقة .

واستوضح لنا المؤرخ والكاتب عمر محمد نزال العرموطي ان العمل على الموسوعة استغرق مدة 14 عاما من العمل الموصول الليل بالنهار...

وقد تكرم دولة الأستاذ فيصل عاكف الفايز / رئيس مجلس الأعيان/ رئيس الوزراء الأسبق/ وصديق المثقفين بكتابة تقديم هذه الموسوعة الجزء الحادي عشر علما بأن دولته عماني أصيل .

وأشار الى انه لأول مرّة في تاريخ الوطن العربي، يتم إعداد وتأليف موسوعة عن سيرة عاصمة عربية بهذا الكم الغزير من المعلومات، فهي إنجاز أردني وعربي غير مسبوق، وقد تكون الأضخم عالمياً...

والجدير بالذكر فموسوعة عمان أيام زمان كمـا أكـد الكثيرون هي أول سيرة عاصمـة يتـم تدوينهـا فـي الوطن العربي بهذا الكم الغزير من المعلومات. فقد استغرق العمل في الأجزاء السابقة وهذا الجزء ما مقداره 14 عاماً متواصـلاً مـن العمل الدؤوب، فهي إنجاز أردني وعربي (غير مسبوق)، وإن مـا يشـدّ مـن أزري أن فيهـا تنوعـاً وثقافـةً وحديثاً يمكـن للقارئ العزيز أن يستشف منه الكثير من الربط بيـن أوجـه الحيـاة المختلفة فـي عمَّان.

وإن الفرق ما بين الكتب التي تم تأليفها عن عمَّان وبين موسوعة عمَّان أيام زمان هي أن الكُتب التي تم تأليفها عن عمَّان تُمثِّل وِجهة نظر واحدة وهي وجهة نظر المؤلف... بينما موسوعة عمَّان أيام زمان تُمثِّل كل الطيف العمَّاني فقد اشترك فيها أكثر من 300 مُشارك ومُشاركة من جميع أطياف العاصمة عمَّان من أبناء المؤسسين ومن الفعاليات السياسية والإقتصادية والعشائرية والإجتماعية والعسكرية والأماكن التراثية والنساء العمَّانيات.

"آرت دبي" يواصل إثراء المشهد الإبداعي الإماراتي بفعاليات متنوعة ونقاشات متخصصة خلال دورة 2023 

الأجندة الثرية للحدث العالمي بمحتواها واسع التنوع تؤكد دور "آرت دبي" كنقطة التقاء للصناعات الثقافية والمجتمعات الإبداعية

"آرت دبي" يُقام في مدينة جميرا من 1 - 5 مارس المقبل بالتعاون مع مجموعة واسعة من الشركاء الثقافيين المحليين والدوليين

برنامج الدورة السادسة عشر للمعرض يشمل تكليفات جديدة وعروض أولية لفنانين عالميين

"منتدى الفن العالمي" سيشمل النسخة الأولى من قمة "كريستيز للفنون والتكنولوجيا في دبي"

"جوليوس باير" السويسرية لإدارة الثروات تجدد شراكتها الاستراتيجية مع "آرت دبي" حتى عام 2027

ورش عمل للأطفال من عمر 5 إلى 17 عاماً من أ.ر.م. القابضة لأول مرة في معرض "آرت دبي"

دبي - أعلن "آرت دبي" المُقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تفاصيل فعاليات برنامج دورته السادسة عشرة المرتقبة للمعرض، والتي ستقام في "مدينة جميرا" دبي خلال الفترة ما بين 1 وحتى 5 مارس 2023، وتعكس توجيهات سموه بتعزيز مكانة دبي الثقافية إقليمياً ودولياً، بما تمتلكه من إمكانات وبنية تحتية عالمية تميزها كمركز رائداً في الابتكار الثقافي، بمشروعات نوعية وفعاليات عالمية.

وستشمل أبرز معالم برنامج المعرض العالمي للعام 2023، والتي ستأتي بالتعاون مع مجموعة واسعة من الشركاء الثقافيين المحليين والدوليين، تكليفات جديدة لمواقع محددة وعروض أولية لفنانين عالميين، يتم تقديمها من قبل المعرض بالشراكة مع المؤسسات الرائدة في المنطقة، في حين سيتم على هامش المعرض، تنظيم مؤتمر لبحث عدد من الموضوعات والحوارات والبرامج التعليمية ذات الصلة، إذ يعكس البرنامج دور معرض "آرت دبي" كنقطة التقاء للصناعات الثقافية والمجتمعات الإبداعية.

كما تدور موضوعات التكليفات الفنية لعام 2023 حول المجتمع وعالم الغذاء والاحتفال والأمل، يقوم بها فنانون مختارون من صالات العرض المشاركة في معرض "آرت دبي" والمؤسسات الرائدة في جنوب آسيا. وتضم هذه الأعمال عروضاً يومية قائمة على الاحتفال بالغذاء.

وسوف تقوم مجموعة إدارة الثروات السويسرية جوليوس باير بتجديد اتفاقيتها كشريك رئيسي لمعرض "آرت دبي" لمدة خمس سنوات أخرى، حتى عام 2027، حيث سيعرض أول عمل فني تم تكليفه حديثاً من قبل الفنان رفيق أناضول، فنان الوسائط الرقمية والرائد في الذكاء الاصطناعي الجمالي، وذلك في إطار مبادرة جوليوس باير الجديدة "NEXT"، والتي ستشجع الاستكشاف متعدد التخصّصات للاتجاهات الكبرى عبر الفنون والعلوم والتكنولوجيا.

كما سيتم كشف النقاب خلال المعرض عن UAE First Immersion، العرض التقديمي لأعمال فنية جديدة من قبل بعض الأسماء الرائدة في مجال الفن الرقمي، تم إنتاجها من بعد زيارة الوفد الفني إلى الإمارات في نوفمبر 2022. وسيتم الكشف عن العرض كجزء من النسخة الثانية الموسعة لمعرض "آرت دبي ديجيتال"، التي ستضم عددا كبيرا من النماذج الجديدة، بما في ذلك مؤسسة ليان الثقافية ومشروع 6529 ميتافيرس المفتوح.

ومحلياً ستتوسع مبادرة معرض "آرت دبي" للتطوير المهني الرائدة من خلال معرض الفن السنوي "كامبس آرت دبي"، احتفالًا بدورته العاشرة، لتشمل العمل مع شركاء محليين، مثل "مركز جميل للفنون" و "السركال أفينيو" في دبي و"معرض 421"، منصة الفنانين الناشئين في أبوظبي، وستتضمن الفعاليات تقديم معرض جماعي جديد برعاية الفنانة والباحثة المقيمة في الإمارات دانيا التميمي.

وسيركز "منتدى الفن العالمي" للدورة السادسة عشرة من معرض "آرت دبي"، الذي يقوم بإعداده شومون باسار، على موضوع "توقع الحاضر"، وسيطرح من خلاله السؤال المحوري: إذا كانت هذه هي نهاية الماضي ونهاية المستقبل، فماذا سيحدث بعد ذلك؟.

قمة كريستيز

وسيشمل المنتدى النسخة الأولى من قمة "كريستيز للفنون والتكنولوجيا في دبي"، حيث تهدف الدورة السادسة للقمة، والأولى في المنطقة، إلى العمل على استطلاع اتجاهات التكنولوجيا والاستماع إلى الفنانين الذين يدمجون التكنولوجيا في أعمالهم الفنية، واستكشاف التحديات والفرص الحالية والمستقبلية، حيث ستجمع القمة قادة ومبتكرين وفنانين وأصحاب رؤية إقليميين وعالميين لتعزيز حوارات هادفة حول تقاطع الفن مع التكنولوجيا، من خلال تسليط الضوء على الدور المهم الذي يلعبه هواة جمع التحف وأصحاب الإسهامات الخيرية في تطوير البنية التحتية الثقافية في المنطقة، كما سيشمل برنامج فعاليات معرض "آرت دبي" أيضاً سلسلة من الحوارات رفيعة المستوى التي يتم تقديمها بالشراكة مع مجموعة مقتنيات دبي Dubai Collection، وهي أول مجموعة فنية مؤسسية من نوعها في دبي.

وقالت بينيديتا غيون، المديرة التنفيذية لمعرض "آرت دبي": "معرض "آرت دبي" يقدم دائماً صورة جديدة لما يجب أن يكون عليه المعرض الفني، ويعكس البرنامج الموسع لهذا العام دورنا الرئيسي كنقطة التقاء للصناعات الإبداعية في المنطقة، سواء كانت التجارية أو غير الربحية. كشراكة مبتكرة بين القطاعين العام والخاص، والمعرض يُعد حاضنة للمواهب، ومحفزًا للاقتصاد الإبداعي في دبي، وداعمًا للعقول المبتكرة، ونقطة دخول إلى هذا النظام البيئي النابض بالحياة للقطاع الثقافي الأوسع. ويسعدنا أن تستمر شراكتنا طويلة الأمد مع جوليوس باير حتى العقد الثاني، حيث سيتيح دعمهم المستمر لنا تزويد الجيل القادم من الفنانين والمهنيين في المنطقة بفرص مذهلة."

وعلّق بابلو ديل فال، المدير الفني في معرض "آرت دبي" قائلاً: "مع تغير مشهد معارض الفن العالمية، يواصل معرض "آرت دبي" لعب دور مهم في تحديد ودعم النظم البيئية الثقافية للجنوب العالمي، ويعكس البرنامج هذا العام بشكل كامل الأهمية المتزايدة لهذه المنطقة وطاقتها وحيويتها. يكملها برنامج التكليف الموسع والقيادة الفكرية، في احدى أقوى صالات العرض لدينا على الإطلاق، ليسلط الضوء على اهمية تعزيز الحوار هنا، ويقدم لمحة عن الماضي والحاضر والمستقبل لهذه المنطقة المهمة."

ويقام معرض "آرت دبي" بالشراكة مع مقتنيات أ.ر.م. القابضة الفنية، وبرعاية مجموعة إدارة الثروة السويسرية يوليوس باير، والشريك الاستراتيجي هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة).

برنامج عام 2023

ويأتي برنامج التكليفات الفنية في صميم برامج معرض "آرت دبي" غير الربحية، وهو عبارة عن منصة تدعو الفنانين لإنتاج أعمال فنية في موقع المعرض، وتقديم الدعم لإنتاج الاعمال الفنية من قبل فنانين محليين وعالميين. حيث سيقام برنامج التكاليف الفنية لعام 2023 في مساحة مخصّصة لهذا الغرض في المعرض، وسيتضمن عروضاً يومية وتجارب قائمة على عالم الغذاء لاستكشاف موضوعات تتعلق بالمجتمع والاحتفال والأمل والتواصل.

وسيضم البرنامج مجموعة من الفنانين المميزين مثل: براجكتا بوتنيس Prajakta Potnis (مشروع 88)، وراثين بارمان Rathin Barman (Experimenter)، وجونجان كومار Gunjan Kumar (Exhibit 320)، وتعاون مشترك بين أنولي بيريرا Anoli Perera وطيبة بيجوم ليبي Tayeba Begum Lipi (Shrine Empire). وتم تطوير البرنامج بالتعاون مع المؤسسات الرائدة التي تلعب دوراً رئيسياً في دعم الفنانين والإنتاج الفني في جنوب آسيا وسيشمل الشركاء: مؤسسة Durjoy Bangladesh بالتعاون مع صندوق بريتو للفنون (Britto Arts Trust) ومؤسسة اشارة للفنون ومتحف كيران نادر للفنون ومؤسسة سمداني للفنون وبينالي كوتشي-موزيريس.

وفي ثاني أعوام التعاون المشترك مع معرض "آرت دبي"، سيقدم معرض 421؛ منصة أبوظبي المستقلة لدعم الفنانين الناشئين، معرضاً جماعياً برعاية الفنانة والباحثة المقيمة في الإمارات دانيا التميمي، وسيضم أعمالا فنية تدور حول السؤال التالي: هل الوقت يقطعك، أم أنك تقطع الوقت؟، حيث سيستكشف المعرض "الوقت" كعنصر ملزم في سيرة الأشياء، والأرشيف النشط للحياة، والمحفز الراسخ للتجارب.

وفي كل عام، يدعو معرض "آرت دبي" كبار الفنانين والقيّمين الفنيين والتقنيين والمفكرين إلى منتدى الفن العالمي لقياس درجة النمو الثقافي في لحظتنا المعاصرة. وتحمل دورة عام 2023 بتكليف من شومون باسار، عنوان "توقع الحاضر" وسيناقش خلالها السؤال الموضوعي: إذا كانت هذه هي نهاية الماضي ونهاية المستقبل، فماذا سيحدث بعد ذلك؟ وتشير القصص والتجارب والتكهنات حول الثقافة والابتكار والمجتمع إلى مصادر جديدة تدعو للتفاؤل، حيث توفر دبي، مدينة المستقبل الرائدة في مجال الابتكار، المنصة المثالية لاحتضان هذه المناقشات، والتي ستعزز أدوات البحث في أوقاتنا الصعبة. إذ سيشارك كل من المتحدثين: لوكاس أماشر Lukas Amacher، رئيس الفن، Dialectic و 1of1 works. وسمية فالي، المؤسسة المشاركة لشركة "Counterspace"، ومصممة جناح سربنتين 2021 Serpentine Pavilion والقيّمة الفنية المشرفة على فعاليات البينالي الإسلامي الأول في جدة، والفنان لورنس أبو حمدان، وكيارا كوستا Chiara Costa رئيسة البرامج في Fondazione Prada. وبريندان ماكجيتريك Brendan McGetrick، المدير الإبداعي لمتحف المستقبل في دبي.

وبالتعاون مع معرض "آرت دبي"، سيستضيف دار كريستيز للمزادات أول قمة فنية وتقنية له في دبي. وتهدف القمة السادسة التي تأسست في عام 2018 - بالتزامن مع قمة كريستيز السنوية في نيويورك في شهر يوليو من كل عام - إلى جمع القادة والمبتكرين والفنانين وأصحاب الرؤى الإقليميين والعالميين لتعزيز حوارات هادفة حول تقاطع الفن مع التكنولوجيا. ويمزج المؤتمر الذي تستمر فعالياته لمدة يوم واحد بين الشرق والغرب، ويجذب المفكرين الإقليميين والعالميين على حد سواء، ويستعرض اتجاهات التكنولوجيا، ويستمع إلى الفنانين الذين يدمجون التكنولوجيا في ممارساتهم، ويستكشف التحديات الحالية والفرص المستقبلية للتعاون.

كما ستعرض دورة عام 2023 من معرض "آرت دبي" بالشراكة مع مجموعة مقتنيات دبي Dubai Collection، سلسلة من الحوارات الحديثة والمقتنيات. وستركز النقاشات على هواة جمع الأعمال الفنية والرعاة الذين يقودون تطوير المشاهد الفنية عبر الجنوب العالمي ويدعمون إعادة توزيع المراكز الثقافية في جميع أنحاء العالم. وستركز الجلسات على التوجهات الناشئة في كل من الاقتناء التقليدي والرقمي للأعمال الفنية في جميع أنحاء المنطقة، وما يعنيه أن تكون راعياً للفنون في مكان يقوم بتطوير وتنفيذ نماذج مؤسسية جديدة.

وسيشمل المتحدثون مقتني أعمال فنية مشهورين، مثل: تشينوين وانغ Qinwen Wang وفيورنزو مانجانيلو Fiorenzo Manganiello وتيو يانغ Teo Yang. وسيصاحب قسم الفنون الحديثة في معرض "آرت دبي" سلسلة من الحوارات التي ستدعو المتحدثين الضيوف لاستكشاف موضوعات لفناني القرن العشرين وأشكال فنية من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومناقشة التوجهات الحالية في عمليات الاقتناء الفني في المنطقة وإنهاء الاحتكار التاريخي الفني.

ويصادف معرض "آرت دبي" 2023 الدورة العاشرة من معرض "كامبس آرت دبي"، مبادرة "آرت دبي" الرائدة لتطوير قادة المستقبل الثقافي في المنطقة وتطوير العنصر الاساسي للبرنامج التعليمي الشامل في المعرض على مدار العام. ومعرض "كامبس آرت دبي" CAD هو أول برنامج من نوعه في المنطقة، تم تطويره لتزويد الأعضاء الحاليين والطامحين في المجتمع الثقافي والإبداعي بالمنطقة بالفرص التعليمية والمهنية. وستتضمن دورة 2023 محورين الأول "كامبس آرت دبي" CAD 10.0 للتطوير المهني الذي سيتوسع ليوفر وظائف في كل من معرض "آرت دبي" والمؤسسات الثقافية الرائدة الأخرى في الإمارات مثل السركال أفينيو ومركز جميل للفنون في دبي، ومعرض 421 في أبوظبي. والمحور الثاني، "كامبس آرت دبي" CAD للفنون العامة، الذي يهدف إلى نشر المعرفة وتعزيز قدرة القطاع في مجال التطوير السريع للتكليف بالفن العام.

وسيشمل برنامج أ.ر.م. القابضة الفنية للأطفال هذا العام عقد ورش عمل للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و17 عامًا بقيادة فنانين مؤهلين. حيث ستقام فعاليات برنامج أ.ر.م. القابضة الفنية للأطفال لأول مرة في معرض "آرت دبي" قبل أن يتوسع ليشمل حوالي 100 مدرسة وأكثر من 6 آلاف طفل في جميع أنحاء دبي، وتماشياً مع التزام أ.ر.م. القابضة الفنية بعيد المدى بالتعليم الفني ودعم تنمية الاقتصاد الإبداعي في دبي.

وتم إطلاق معرض "آرت دبي ديجيتال" كقسم جديد ملموس للمعرض في مارس 2022، ويقدم لقطة سنوية بزاوية 360 درجة لمشهد الفن الرقمي، مع طموح لبناء جسور التواصل بين عالم الفن التقليدي والتكنولوجيا الحديثة واستكشاف كيفية استخدام الفنانين لتقنيات جديدة وغامرة تطمح إلى إزالة حدود عالم الفن التقليدي.

وسترحب الدورة الموسعة لعام 2023 من معرض "آرت دبي ديجيتال" برعاية القيّمة والكاتبة الفنية العالمية كلارا تشي وي بيه، بمجموعة مختارة من المشاركين ببرامج إعلامية جديدة ومبتكرة، ومجموعة من المنصات الرقمية التي تبني مساحات فنية افتراضية جنبًا إلى جنب مع مجموعات الفنانين، ونماذج مؤسسية جديدة والمزيد من صالات العرض التقليدية، إذ تشجع هذه المنصات على خلق روح التحدي وتدفع بنماذج جديدة للإنتاج الفني والدعم لتقديم المزيد.

وتضم العروض التقديمية الجديدة في معرض "آرت دبي ديجيتال" 2023 مؤسسة ليان Lian Foundation ، التي أنشأها فيورنزو مانجانيلو Fiorenzo Manganiello، مقتني الأعمال الفنية الخاص والقيّم الفني والخبير في تقنية بلوك تشين، و6529 من خلال مشروع الميتافيرس المفتوح اللامركزي، وUAE First Immersion، وهو عرض لأعمال فنية جديدة لبعض الأسماء الرائدة في فن التشفير، تم إنتاجه بعد زيارتهم إلى الإمارات لأول مرة في نوفمبر 2022، ويتم تقديمه بالتعاون مع منصّة MORROW Collective.

وسيتضمن العرض أعمالاً جديدة لفنانين من بينهم: كولدي Coldie، وكولبورن بيل Colborn Bell، وموناريس Monaris، وبريان برينكمان Bryan Brinkman، وكيرك فينكل Kirk Finkel ورفاييل توريس Raphael Torres، وستتاح فرصة اقتناء هذه الأعمال أولاً لهواة جمع الاعمال الفنية المتواجدين في معرض "آرت دبي" 2023.


دبي - الإمارات العربية المتحدة- رسمي الجراح 

أعلن معرض "آرت دبي" اليوم عن تفاصيل برامجه وشراكاته لدورته السادسة عشرة، التي ستقام في مدينة جميرا دبي في الفترة من 3 وحتى 5 مارس 2023 (مع يومين أوليين لكبار المقتنيين الأربعاء 1 والخميس 2 مارس)

تعاون معرض "آرت دبي" مع مجموعة واسعة من الشركاء الثقافيين المحليين والدوليين، ويؤكد البرنامج على دور معرض "آرت دبي" كنقطة التقاء للصناعات الثقافية والمجتمعات الإبداعية في الجنوب العالمي. وستشمل أبرز معالم برنامج عام 2023 تكليفات جديدة لمواقع محددة وعروض أولية لفنانين مشهورين عالمياً، يتم تقديمها من قبل المعرض بالشراكة مع المؤسسات الرائدة في المنطقة. كما سيشمل البرنامج مؤتمراً غنياً بالمحادثات والبرامج التعليمية، مؤكداً التزام معرض "آرت دبي" لقيادة الفكر ودعم تطوير البنية التحتية الثقافية في دبي على المدى البعيد.
تدور موضوعات التكليفات الفنية لعام 2023 حول المجتمع وعالم الغذاء والاحتفال والأمل، يقوم بها فنانين مختارين من صالات العرض المشاركة في معرض "آرت دبي" والمؤسسات الرائدة في جنوب آسيا. وتضم هذه الأعمال عروضاً يومية قائمة على الاحتفال بالغذاء، وستستكشف موضوعات المجتمع والاحتفال والأمل والتواصل.
يسعدنا أن تقوم مجموعة إدارة الثروات السويسرية جوليوس باير بتجديد اتفاقيتها كشريك رئيسي لمعرض "آرت دبي" لمدة خمس سنوات أخرى، حتى عام 2027، حيث سيعرض أول عمل فني تم تكليفه حديثاً من قبل الفنان رفيق أناضول، فنان الوسائط الرقمية والرائد في الذكاء الاصطناعي الجمالي. وستنطلق اللجنة لأول مرة في دبي كجزء من مبادرة جوليوس باير الجديدة "NEXT"، والتي ستشجع الاستكشاف متعدد التخصّصات للاتجاهات الكبرى عبر الفنون والعلوم والتكنولوجيا.
كما سيتم كشف النقاب خلال المعرض عن UAE First Immersion، العرض التقديمي لأعمال فنية جديدة من قبل بعض الأسماء الرائدة في مجال الفن الرقمي، تم إنتاجها من بعد زيارة الوفد الفني إلى الإمارات في نوفمبر 2022. وسيتم الكشف عن العرض كجزء من النسخة الثانية الموسعة لمعرض "آرت دبي ديجيتال"، التي ستضم عدد كبير من النماذج الجديدة، بما في ذلك مؤسسة ليان الثقافية ومشروع 6529 ميتافيرس المفتوح.
ومحلياً ستتوسع مبادرة معرض "آرت دبي" للتطوير المهني الرائدة من خلال معرض الفن السنوي "كامبس آرت دبي"، احتفالًا بدورته العاشرة، لتشمل العمل مع شركاء محليين، مثل "مركز جميل للفنون" و "السركال أفينيو" في دبي و"معرض 421"، منصة الفنانين الناشئين في أبوظبي، وستقام الفعاليات بتقديم معرض جماعي جديد برعاية الفنانة والباحثة المقيمة في الإمارات دانيا التميمي.
أما عن فعاليات منتدى الفن العالمي للدورة السادسة عشرة من معرض "آرت دبي"، الذي يقوم بتحضيره وإعداده شومون باسار، ليركز على موضوع "توقع الحاضر"، وسيطرح من خلاله السؤال المحوري: إذا كانت هذه هي نهاية الماضي ونهاية المستقبل، فماذا سيحدث بعد ذلك؟.
وضمن هذا السياق سيشمل هذا المؤتمر النسخة الأولى من قمة كريستيز للفنون والتكنولوجيا في دبي. تهدف الدورة السادسة للقمة، والأولى في المنطقة، إلى العمل على استطلاع اتجاهات التكنولوجيا والاستماع إلى الفنانين الذين يدمجون التكنولوجيا في أعمالهم الفنية، واستكشاف التحديات والفرص الحالية والمستقبلية، حيث تجمع قادة ومبتكرين وفنانين وأصحاب رؤية إقليميين وعالميين لتعزيز حوارات هادفة حول تقاطع الفن مع التكنولوجيا. من خلال تسليط الضوء على الدور المهم الذي يلعبه هواة جمع التحف ومحبي فعل الخير في تطوير البنية التحتية الثقافية في المنطقة، كما سيشمل برنامج فعاليات معرض "آرت دبي" أيضاً سلسلة من الحوارات رفيعة المستوى التي يتم تقديمها بالشراكة مع مجموعة مقتنيات دبي Dubai Collection، وهي أول مجموعة فنية مؤسسية من نوعها لمدينة دبي في دبي.
صرّحت بينيديتا غيون، المديرة التنفيذية لمعرض "آرت دبي":
"لقد حاول معرض "آرت دبي" دائماً إعادة صياغة ما يجب أن يكون عليه المعرض الفني، ويعكس البرنامج الموسع لهذا العام دورنا الرئيسي كنقطة التقاء للصناعات الإبداعية في المنطقة، سواء كانت التجارية أو غير الربحية. كشراكة مبتكرة بين القطاعين العام والخاص، نحن نعد حاضنة للمواهب، ومحفزًا للاقتصاد الإبداعي في دبي، وداعمًا للعقول المبتكرة، ونقطة دخول إلى هذا النظام البيئي النابض بالحياة للقطاع الثقافي الأوسع. ويسعدنا أن شراكتنا طويلة الأمد مع جوليوس باير ستستمر حتى العقد الثاني، ليتيح لنا دعمهم المستمر تزويد الجيل القادم من الفنانين والمهنيين في المنطقة بفرص مذهلة."
كما علّق بابلو ديل فال، المدير الفني في معرض "آرت دبي" قائلاً:
"مع تغير مشهد معارض الفن العالمية، يواصل معرض "آرت دبي" لعب دور مهم في تحديد ودعم النظم البيئية الثقافية للجنوب العالمي ويعكس البرنامج هذا العام بشكل كامل الأهمية المتزايدة لهذه المنطقة وطاقتها وحيويتها. يكملها برنامج التكليف الموسع والقيادة الفكرية، في احدى أقوى صالات العرض لدينا على الإطلاق، ليسلط الضوء على اهمية تعزيز الحوار هنا، ويقدم لمحة عن الماضي والحاضر والمستقبل لهذه المنطقة المهمة."
يقام معرض "آرت دبي" تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. بالشراكة مع مقتنيات أ.ر.م. القابضة الفنية. وبرعاية مجموعة إدارة الثروات السويسرية جوليوس باير. والشريك الاستراتيجي للمعرض، هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة).
باب التسجيل الصحفي مفتوح الآن في معرض "آرت دبي" 2023. الرجاء التسجيل هنا
شاهد قائمة صالات العرض المشاركة في معرض "آرت دبي" 2023 هنا
برنامج عام 2023
يأتي برنامج التكليفات الفنية في صميم برامج معرض "آرت دبي" غير الربحية، وهو عبارة عن منصة تدعو من خلالها الفنانين لإنتاج أعمال فنية في موقع المعرض، وتقديم الدعم لإنتاج الاعمال الفنية من قبل فنانين محليين وعالميين. حيث سيقام برنامج التكاليف الفنية لعام 2023 في مساحة مخصّصة لهذا الغرض في المعرض، وسيتضمن عروض يومية وتجارب قائمة على عالم الغذاء لاستكشاف موضوعات المجتمع والاحتفال والأمل والتواصل. سيضم البرنامج مجموعة من الفنانين المميزين مثل: براجكتا بوتنيس Prajakta Potnis (مشروع 88)، وراثين بارمان Rathin Barman (Experimenter)، وجونجان كومار Gunjan Kumar (Exhibit 320)، وتعاون مشترك بين أنولي بيريرا Anoli Perera وطيبة بيجوم ليبي Tayeba Begum Lipi (Shrine Empire). تم تطوير البرنامج بالتعاون مع المؤسسات الرائدة التي تلعب دوراً رئيسياً في دعم الفنانين والإنتاج الفني في جنوب آسيا وسيشمل الشركاء مثل: مؤسسة Durjoy Bangladesh بالتعاون مع صندوق بريتو للفنون (Britto Arts Trust) ومؤسسة اشارة للفنون ومتحف كيران نادر للفنون ومؤسسة سمداني للفنون وبينالي كوتشي-موزيريس.
وفي العام الثاني من التعاون المشترك بين معرض "آرت دبي"، سيقدم معرض 421؛ منصة أبوظبي المستقلة لدعم الفنانين الناشئين، معرضًا جماعيًا برعاية الفنانة والباحثة المقيمة في الإمارات دانيا التميمي. ليضم الأعمال الفنية التي تطرح السؤال التالي: هل الوقت يقطعك، أم أنك تقطع الوقت؟، سيستكشف المعرض الوقت كعنصر ملزم في سيرة الأشياء، والأرشيف النشط للحياة، والمحفز الراسخ للتجارب.
في كل عام، يدعو معرض "آرت دبي" كبار الفنانين والقيّمين الفنيين والتقنيين والمفكرين إلى منتدى الفن العالمي لقياس درجة النمو الثقافي في لحظتنا المعاصرة. تحمل دورة عام 2023 بتكليف من شومون باسار، عنوان "توقع الحاضر" وسيناقش خلالها السؤال الموضوعي: إذا كانت هذه هي نهاية الماضي ونهاية المستقبل، فماذا سيحدث بعد ذلك؟ تشير القصص والتجارب والتكهنات حول الثقافة والابتكار والمجتمع إلى مصادر جديدة تدعو للتفاؤل، وتوفر دبي، مدينة المستقبل الرائدة في مجال الابتكار، المنصة المثالية لاحتضان هذه المناقشات، والتي ستعزز أدوات البحث في أوقاتنا الصعبة. إذ سيشارك كل من المتحدثين: لوكاس أماشر Lukas Amacher، رئيس الفن، Dialectic و 1of1 works. وسمية فالي، المؤسسة المشاركة لشركة "Counterspace"، ومصممة جناح سربنتين 2021 Serpentine Pavilion والقيّمة الفنية المشرفة على فعاليات البينالي الإسلامي الأول في جدة، والفنان لورنس أبو حمدان، وكيارا كوستا Chiara Costa رئيسة البرامج في Fondazione Prada. وبريندان ماكجيتريك Brendan McGetrick، المدير الإبداعي لمتحف المستقبل في دبي.
بالتعاون مع معرض "آرت دبي"، سيستضيف دار كريستيز للمزادات أول قمة فنية وتقنية له في دبي. تهدف القمة السادسة التي تأسست في عام 2018 - بالتزامن مع قمة كريستيز السنوية في نيويورك في شهر يوليو من كل عام - إلى الجمع بين القادة والمبتكرين والفنانين وأصحاب الرؤى الإقليميين والعالميين لتعزيز حوارات هادفة حول تقاطع الفن مع التكنولوجيا. يمزج المؤتمر الذي تستمر فعالياته لمدة يوم واحد بين الشرق والغرب، ويجذب المفكرين الإقليميين والعالميين على حد سواء، ويستعرض اتجاهات التكنولوجيا، ويستمع إلى الفنانين الذين يدمجون التكنولوجيا في ممارساتهم، ويستكشف التحديات الحالية والفرص المستقبلية للتعاون. سيتم الإعلان عن المتحدثون المعتمدون في وقت لاحق.
كما ستعرض دورة عام 2023 من معرض "آرت دبي" بالشراكة مع مجموعة مقتنيات دبي Dubai Collection، سلسلة من الحوارات الحديثة والمقتنيات. وستركز محادثات مقتني الأعمال الفنية على هواة جمع الأعمال الفنية والرعاة الذين يقودون تطوير المشاهد الفنية عبر الجنوب العالمي ويدعمون إعادة توزيع المراكز الثقافية في جميع أنحاء العالم. وستركز الجلسات على التوجهات الناشئة في كل من الاقتناء التقليدي والرقمي للأعمال الفنية في جميع أنحاء المنطقة، وما يعنيه أن تكون راعياً للفنون في مكان يقوم بتطوير وتنفيذ نماذج مؤسسية جديدة. وسيشمل المتحدثون مقتني أعمال فنية مشهورين، مثل: تشينوين وانغ Qinwen Wang وفيورنزو مانجانيلو Fiorenzo Manganiello وتيو يانغ Teo Yang. وسيصاحب قسم الفنون الحديثة في معرض "آرت دبي" سلسلة من الحوارات الحديثة التي ستدعو المتحدثين الضيوف لاستكشاف موضوعات لفناني القرن العشرين وأشكال فنية من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وإجراء مناقشات هامة حول التوجهات الحالية في عمليات الاقتناء الفني عبر المنطقة وإنهاء الاحتكار التاريخي الفني.
يصادف معرض "آرت دبي" 2023 الدورة العاشرة من معرض "كامبس آرت دبي"، مبادرة "آرت دبي" الرائدة لتطوير قادة المستقبل الثقافيين في المنطقة وتطوير العنصر الاساسي للبرنامج التعليمي الشامل في المعرض على مدار العام. معرض "كامبس آرت دبي" CAD هو أول برنامج من نوعه في المنطقة، تم تطويره لتزويد الأعضاء الحاليين والطامحين في المجتمع الثقافي والإبداعي بالمنطقة بالفرص التعليمية والمهنية. ستتضمن دورة 2023 محورين متزامنين. محور "كامبس آرت دبي" CAD 10.0 للتطوير المهني الذي سيتوسع ليوفر وظائف في كل من معرض "آرت دبي" والمؤسسات الثقافية الرائدة الأخرى في الإمارات مثل السركال أفينيو ومركز جميل للفنون في دبي، ومعرض 421 في أبوظبي. والمحور الثاني، "كامبس آرت دبي" CAD للفنون العامة، الذي يهدف إلى نشر المعرفة وتعزيز قدرة القطاع في مجال التطوير السريع للتكليف بالفن العام.
سيشمل برنامج أ.ر.م. القابضة الفنية للأطفال هذا العام عقد ورش عمل للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و17 عامًا بقيادة فنانين مؤهلين. حيث ستقام فعاليات برنامج أ.ر.م. القابضة الفنية للأطفال لأول مرة في معرض "آرت دبي" قبل أن يتوسع ليشمل حوالي 100 مدرسة وأكثر من 6 آلاف طفل في جميع أنحاء دبي، وتماشياً مع التزام أ.ر.م. القابضة الفنية بعيد المدى بالتعليم الفني ودعم تنمية الاقتصاد الإبداعي في دبي.
تم إطلاق معرض "آرت دبي ديجيتال" كقسم جديد ملموس للمعرض في مارس 2022، ويقدم لقطة سنوية بزاوية 360 درجة لمشهد الفن الرقمي، مع طموح لبناء جسور التواصل بين عالم الفن التقليدي والتكنولوجيا الحديثة واستكشاف كيفية استخدام الفنانين لتقنيات جديدة وغامرة تطمح إلى إزالة حدود عالم الفن التقليدي.
سترحب الدورة الموسعة لعام 2023 من معرض "آرت دبي ديجيتال" برعاية القيّمة والكاتبة الفنية كلارا تشي وي بيه المقيمة في سنغافورة، بمجموعة مختارة من المشاركين ببرامج إعلامية جديدة ومبتكرة، ومجموعة من المنصات الرقمية التي تبني مساحات فنية افتراضية جنبًا إلى جنب مع مجموعات الفنانين، ونماذج مؤسسية جديدة والمزيد من صالات العرض التقليدية. كما تشجع هذه المنصات على خلق روح التحدي وتدفع بنماذج جديدة للإنتاج الفني والدعم لتقديم المزيد.
ستشمل العروض التقديمية الجديدة في معرض "آرت دبي ديجيتال" 2023 مؤسسة ليان Lian Foundation ، التي أنشأها فيورنزو مانجانيلو Fiorenzo Manganiello، مقتني الأعمال الفنية الخاص والقيّم الفني والخبير في تقنية بلوك تشين، و6529 من خلال مشروع الميتافيرس المفتوح اللامركزي، وUAE First Immersion، وهو عرض لأعمال فنية جديدة لبعض الأسماء الرائدة في فن التشفير، تم إنتاجه بعد زيارتهم إلى الإمارات لأول مرة في نوفمبر 2022، ويتم تقديمه بالتعاون مع منصّة MORROW Collective. وسيتضمن العرض أعمالاً جديدة لفنانين من بينهم: كولدي Coldie، وكولبورن بيل Colborn Bell، وموناريس Monaris، وبريان برينكمان Bryan Brinkman، وكيرك فينكل Kirk Finkel ورفاييل توريسRaphael Torres، وستتاح الفرصة أولاً لهواة جمع الاعمال الفنية المتواجدين في معرض "آرت دبي" 2023.
تأسس معرض "آرت دبي" في عام 2007، المنصة الأولى لمتابعة وشراء الفنون الحديثة والمعاصرة من العالم الجنوبي. عبر أقسامه المتنوعة: المعاصر والحديث والديجيتال، بالإضافة إلى تكليفات الفنانين السنوية وبرامج مقتني الفنون والتعليم على مدار العام، كما يقدم معرض "آرت دبي" الفن والفنانين من جميع أنحاء العالم الجنوبي، مما يوفر بديلاً ذات صلة وأكثر أهمية للسرد السائدة الذي يقوده الغرب إلى حد كبير.
المنصة العالمية الرائدة للفنون والفنانين من منطقة الشرق الأوسط والحنوب العالمي، ستقدم الدورة السادسة عشر من معرض "آرت دبي" أكثر من 120 مشاركًا من أكثر من 40 دولة وست قارات عبر أربعة أقسام المعرض: المعاصرة والحديثة والبوابة و"آرت دبي ديجيتال". ويُستكمل برنامج المعرض بأعمال فنية تم تكليفها حديثًا من قبل كبار الفنانين في المنطقة، بالإضافة إلى برنامج تعليمي ومحادثات مكثفة متعددة التخصصات.
جنبًا إلى جنب مع معرض "آرت دبي" الفني السنوي، الذي يقام خلال فصل الربيع، لدى معرض آرت دبي برنامج تعليمي وتكليف مكثف على مدار العام، يعمل بالتعاون الوثيق مع شركاء محليين وإقليميين لتقديم برامج ثقافية طموحة في جميع أنحاء المدينة.
يقام معرض "آرت دبي" بالشراكة مع أ.ر.م. القابضة الفنية. وبأتي المعرض تحت رعاية مجموعة إدارة الثروات السويسرية جوليوس باير. والشريك الاستراتيجي هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة). ويقام في مقره المعهود "مدينة جميرا." في دبي.

 الصوره من الدورات السابقة 

القاهرة – شو في نيوز -  اهدت منظمة الأمم المتحدة للفنون بفرعها في القاهرة الشاعرة والكاتبة سارة السهيل جائزة الأديبة العراقية الراحلة / نازك الملائكة بوصف تجربتها امتداد لإبداع الشاعرة نازك الملائكة من خلال كتابات السهيل فى مجال ادب الأطفال والشعر وقام بتسليمها الجائزة الدكتور نبيل رزق رئيس المهرجان فى احتفالية المنظمة بدورتها الثالثة من مهرجان قديم وجديد " يونارتس "والذى اقيم بالقاعة الملكية بالجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتسريع في العاصمة المصرية .
وقالت الكاتبة السهيل بان الجائزة تكريم لكل المبدعين في العالم العربي وهي وسام تقدير من احتفالية الأمم المتحدة قديم وجديد والذي  شارك فيه كوكبة من الفنانين فى كافة مجالات الفنون وان هذه الجائزة بمثابة وصل بين زمن الفن الراقي والفن الجميل والأجيال المعاصرة من الادباء والكتاب والفنانيين ومسؤولية  تلك  الجيال في الحفاظ على التراث الادبي والثقافي وكل مبدع ان لم يكن له امتداد ابداعي متجذر لايمكن ان يؤسس لتجربة جديده فالتراث نستمد منه ابداعاتنا .
وخصت السهيل بالشكر جمهورية مصر العربية الحاضن الثقافي لابداعات الكثير من الادباء والفنانين والادباء من مختلف الدول العربية وخصوصا دعمها لتجربتها منذ البدايات في كتابات أدب الطفل والشعر،
وثمنت السهيل دور منظمة الامم المتحدة للفنون لتخليدها الذكرى العطرة للشاعرة نازك الملائكة أحدى رواد الشعر الحر، والتي ملئت الدنيا شعرا ونقدا وتركت ميراثا أدبيا تأثر به الكثيرون. واختيارالمنظمة تجربتي تكريم اعتزبه وهو تحد ومسؤولية لاواصل تجربتي الادبية .
يشار الى انه وعلى هامش الاحتفالية تم تكريم الفنان سامح حسين بمنحه جائزة نجم الكوميديا الراحل فؤاد المهندس، المطرب السعودي د/ هيثم الشاولي بمنحه جائزة الموسيقار الراحل فريد الأطرش، والمخرج أحمد صقر جائزة المخرج الراحل يحي العلمي، الفنانة غادة نافع جائزة النجمة ماجدة الصباحى ، والفنانة ميرنا وليد جائزة النجمة سعاد حسنى والفنانة مروى ناجى جائزة النجمة شادية ، والمطرب نادر أبو الليف جائزة محمود شكوكو، والفنان حمزة العيلى جائزة صلاح منصور، والفانة فادية عبد الغنى جائزة سناء جميل، والسيناريست مجدى صابر جائزة اسامة انور عكاشة ، والفنانة سيمون جائزة سيدة الشاشة العربية الراحلة فاتن حمامة.

منظمة الامم المتحة للفنون هيئة مقرها اميركا تابعه لهيئة الامم المتحدة .متخصصة في مجال الفنون اسسها المصري الدكتور نبيل رزق

شو في نيوز -اربد –  تستضيف جمعية الرواد للفنون التشكيلية ومقرها اربد الرسامة المصرية منة سعد, ضمن برنامج معزوفات لونيه الذي اطلقته الجمعية مؤخرا ويتضمن برنامج الفنان الزائر اقامة فنية لمدة اسبوع في مدينة اربد ويقوم خلالها بورشة فنية وتنظم له الجمعية معرضا فنيا فضلا عن لقاءات فنية مع فنانين اردنيين.

 والفنانة سعد موهبة  مصرية من محافظة القاهرة,  منذ صغرها وهي تعشق موهبة الرسم, حيث تتفنن “منة” رسم العديد من المواضيع الفنية بالاسلوب التعبيري  والانطباعي, شاركت في عدد من المعارض الفنية داخل وخارج مصر بجانب مشاركتها في مسابقة الرسم بمركز حوار الأديان بالأزهر الشريف.

وتقول منة في حوار صحفي سابق معها  منذ صغري احب الرسم  عائلتي شجعتني ودعمتني وعندما دخلت المدرسة اشاروا لي  بأني موهبة في الرسم  واهتممت بالرسم أكتر بعد اكملت دراسة نظم المعلومات واجتهدت في تطوير مهاراتي .

واضافت أكثر الصعوبات التي واجهتها في بداية مشوارها ان اكتشف افاق جديده في الفن فتوجهت الى قنوات اليوتيوب للتعرف الى عالم الرسم واستخدام الالوان خطوة بخطوة دربت نفسي وتطورت  .

وقالت ارسم البورتريه  واركز عليه كثيرا الى جانب المواضيع الاخرى وتعتبر منه ان الفن رساله روحانيه للتعبير عن كل شئ في داخلنا والتعبير عن طريق الرسم وكل انواع الفنون اسلوبها الفني لا يحدد في اتجاه واحد لكن هي تفضل المدرسه الواقعية التعبيرية والسريالية وتحب كل خامات الألوان , لافتة الى انها تاثرت بتجربة الفنان محمد جلال شهرته جاليلو والاستاذة ابتسام السركال.

الفنانة منه حصلت مرتين علي الجائزة البرونزيه في معرض في الهند, وحصلت علي المركز التاني في مسابقة رسم في مركز حوار الأديان بالازهر الشريف,

وشاركت في معرض مركز الفن بانجيا في مومباي بالهند وحصلت علي الدكتورة الفخرية من اكاديمية الدولية  للفنون والاعلام وحاليا المنسق الدولي لمعرض إكسير الدولي في دمشق وشاركت في ملتقي الفن والجمال بالأردن كضيفة شرف للملتقى.

يشار الى ان تجربة الفنانة اللبنانية حياة ادهم كانت باكورة برنامج معزوفات لونيه حيث اقامت لمدة اسبوع في محترف الجمعية ونظم لها معرض في بيت عرار في اربد

لندن – رسمي الجراح 

بلغت حصيلة مزادات دار كريستيز للأعمال الفنية المعروضة 2،844،500 جنيه إسترليني (3،231،456 دولار أمريكي)، وذلك للجزء الأول من "مزاد الشرق الأوسط للفنون الحديثة والمعاصرة" الذي أُقيم في لندن، والجزء الثاني من المزاد الذي أُقيم إلكترونياً. واحتفت الدار بوصول معدلات المبيعات إلى مستويات مرتفعة مسجّلةً 82% للقطع الفنية المعروضة و96% من حيث القيمة. وتُعد هذه السنة السادسة الذي يُقام فيها مزادات موسم الخريف في لندن، وتأتي النتائج دليلاً دامغاً على الطلب القوي على الأعمال الفنية المتميزة من منطقة الشرق الأوسط وبلاد الشام ومصر وشمال إفريقيا. وحققت لوحة الفنان الإيراني علي بن صدر (مواليد 1976) " Broken Land" أعلى سعر بين القطع الفنية، وبيعت بمبلغ 415,800 جنيه إسترليني، مقابل السعر التقديري الأولي لها البالغ 250,000 جنيه إسترليني. وسجّلت لوحة الفنان الفلسطيني كمال بلاّطه (1942-2019) "Angelus II-I " رقماً قياسياً عالمياً للفنان في سوق المزادات عندما بيعت بمبلغ 25,200 جنيه إسترليني.

وشهد المزادان تقديم عروض مزايدة من 15 دولة، وكانت القطع الفنية الأعلى قيمة من نصيب مشترين من أمريكا وفرنسا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة. وكان 25% من المبيعات من نصيب العملاء الجدد الذين يشاركون للمرة الأولى في مزادات كريستيز، ما يُؤكد على استقطاب هذه الفئة من فنون منقطة الشرق الأوسط للاهتمام والتقدير العالميين.

وتعليقاً على ذلك، قالت ميغان كيلي هورسمان، المدير العام لـ "كريستيز الشرق الأوسط": "يسرنا أن نستضيف في مقر دار كريستيز للمزادات في كينج ستريت بلندن أول مزاد مباشر للفن الحديث والمعاصر من منطقة الشرق الأوسط منذ عام 2019، وأن نكون على تواصل مع العملاء الحاليين والجدد على حد سواء. شهد المزاد مشاركة واسعة من خلال تقديم عروض عبر الإنترنت والهاتف، وكذلك المشاركين في مزاد لندن، ويسعدني جداً تسجيل لوحة الفنان الفلسطيني كمال بلاّطه رقماً قياسياً عالمياً في سوق المزادات وبيعها مقابل 25,200 جنيه إسترليني، وكذلك تحقيق مبيعات إجمالية بلغت 2,191,140 جنيه إسترليني للأعمال التي بيعت في المزاد الإلكتروني ".

ومن جانبها، قالت سوزي سيكورسكي، أخصائية الفنون الشرق أوسطية في كريستيز: "وجّهنا تركيزنا هذا الموسم على الفن المعاصر لمنطقة الشرق الأوسط من منظور جديد، ونجحنا في استقطاب اهتمام العملاء من الشرق الأوسط والعالم على حد سواء، كما أننا استفدنا من جولاتنا الفنية خلال أسبوع ’20/21 Art London Marquee‘ وجولات دبي. ونحن سعداء بالمبيعات التي حققناها عبر المزاد المباشر والإلكتروني لفنانين مقيمين في الولايات المتحدة، وهم علي بن صدر الذي بيعت لوحته مقابل 415,800 جنيه إسترليني، وهايف كهرمان التي بيعت لوحتها مقابل 94,500 جنيه إسترليني، وغيرها من أرقام قياسية عالمية جديدة للفنانين علي شري وحازم حرب وواي زد كامي، بالتزامن مع عرض أعمالهم في مؤسسات ومعارض دولية رائدة".

وأوضح الدكتور رضا المومني نائب رئيس كريستيز في الشرق الأوسط قائلاً: "قدمت دار كريستيز للمزادات هذا العام أعمالاً فنية متميزة تعكس التنوع الفني والإبداع الثقافي لمنطقة الشرق الأوسط. ونحن سعداء بالنجاح الباهر الذي حققته مبيعات الأعمال الفنية والإقبال الكبير للمؤسسات ومحبي الفنون على مجموعة مختارة تضمنت أعمالًا مهمة من إيران ولبنان ومصر والمملكة العربية السعودية والمغرب. سنحرص على إقامة المزيد من معارض الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة في المستقبل، ونطور هذه الفئة لتلبية الاهتمام المتزايد بفن منطقة الشرق الأوسط على الصعيدين الإقليمي والدولي".

أبرز الأعمال الفنية المباعة

لوحتان لرائد الفن المصري محمود سعيد، عُرضا في المزاد المباشر في دار كريستيز في 2 نوفمبر. الأولى لمنظر بحري رُسمت عام 1948 بعنوان "Les falaises-la baie à Marsa Matrouh" التي أهداها الفنان لابنة أخته الملكة فريدة في أواخر أربعينيات القرن الماضي، وتقدر قيمتها بحوالي 70,000 - 100,000 جنيه إسترليني، وبيعت مقابل 157,500 جنيه إسترليني، وعمل آخر عام 1919 بعنوان "Le Nil à Louxor" (شادوف)، والتي بيعت مقابل 60,480 جنيه إسترليني.
لوحة "Paysage" لرائدة الفن المعاصر اللبنانية إيتيل عدنان (1925-2021)، بيعت مقابل 138,600 جنيه إسترليني، و "No.224" للفنانة الفلسطينية سامية حلبي (مواليد 1936) بيعت بمبلغ 189,000 جنيه إسترليني.

أبرز الأعمال الفنية التي بيعت في المزاد الإلكتروني:

"The Interpreter" للفنانة العراقية هيف كهرمان (مواليد 1981) وبيعت مقابل 94,500 جنيه إسترليني
"Icons of the Nile I" للفنانة المصرية شانت أفيديسيان (1951-2018) وبيعت مقابل 75,600 جنيه إسترليني
"Hollyland" للفنان الفلسطيني حازم حرب (مواليد 1980) وبيعت مقابل 32,760 جنيه إسترليني
"Untitled" للفنان الإيراني واي زد كامي (مواليد 1956) وبيعت مقابل 16,380 جنيه إسترليني

الأعمال الفنية التي حققت أرقاماً قياسية عالمية في سوق المزادات:

"Angelus II-I" للفنان الفلسطيني كمال بلّاطه (1942-2019) وبيعت مقابل 25,200 جنيه إسترليني
"Plaine Fertile " للفنان التونسي الهادي تركي (1922-2019) وبيعت مقابل 25,200 جنيه إسترليني
"Evolution of Men" للفنان السعودي أحمد ماطر (مواليد 1070) وبيعت مقابل 100,800 جنيه إسترليني
"Egyptology 2" للفنان اللبناني علي شري (مواليد 1976) وبيعت مقابل 22,680 جنيه إسترليني
"Hollyland" للفنان الفلسطيني حازم حرب (مواليد 1980) وبيعت مقابل 32,760 جنيه إسترليني
o "Untitled" للفنان الإيراني واي زد كامي (مواليد 1956) وبيعت مقابل 16,380 جنيه إسترليني


لوس أنجلوس/الشارقة (الإمارات العربية المتحدة) - شو في نيوز - أعلنت المديرية العامة للآثار في لبنان، ومعهد غيتي لحفظ التراث (GCI)، والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM) من خلال مكتبه الإقليمي في الشارقة، اختتام الدورة التدريبية التي امتدت لفترة أربعة أسابيع في صيدا بلبنان، والتي ركزت على حفظ الفسيفساء الأثري في المخازن وأقيمت تحت عنوان "الدورة التدريبية الميدانية لموزايكون للحفاظ على الفسيفساء الأثري في المخازن" من 10 أكتوبر/تشرين الأول إلى 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وبهذه المناسبة، أقيم حفل ختامي في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 للاحتفال باكتمال التدريب في إحدى الدورات التدريبية النهائية للموزايكون، وهي مبادرة مستمرة منذ 14 عامًا بالتعاون مع معهد غيتي لحفظ التراث (GCI) ومؤسسة غيتي (Getty Foundation) والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM) واللجنة الدولية لحفظ الفسيفساء (ICCM). فمنذ عام 2008، ساهمت مبادرة موزايكون في تدريب أكثر من 200 فرد في مجال حفظ الفسيفساء من بلدان جنوب وشرق حوض البحر الأبيض المتوسط.

وفي بداية الحفل الختامي قام فريق العمل بمناقشة نتائج الاختبار الذي جرى بموجبه تقييم المتدربين ومدى اكتسابهم للمهارات العملية والمبادئ النظرية لحفظ الفسيفساء في المخازن، ثم قدمت د. عائشة بن عابد، منسقة برنامج موزايكون، محاضرة عن تاريخ الفسيفساء في حوض البحر الأبيض المتوسط، وشرح أهميتها وأنواعها وأشكالها. وفي ختام الحفل قام المهندس سركيس الخوري المدير العام للآثار في لبنان والدكتور زكي أصلان مدير المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم- الشارقة) بزيارة لموقع التدريب واطلعوا على قطع الفسيفساء التي خضعت للترميم، والمخزن الذي جرت صيانته، ثم قاموا بتوزيع شهادات المشاركة على المتدربين وأثنوا على جهودهم، وأكدوا على أهمية متابعة أعمال ترميم الفسيفساء وتأهيل الكوادر الوطنية.

وبهذه المناسبة، صرح المهندس سركيس الخوري قائلًا: "لقد كان من دواعي سرور المديرية العامة للآثار التابعة لوزارة الثقافة أن تقوم بتنظيم هذا التدريب بالتعاون مع شركائها، ولا سيما بعد التحديات الهائلة التي واجهتها المديرية خلال العامين الماضيين. لقد دفعتنا حالة الصون الرديئة للفسيفساء في مخزن صيدا إلى وضع منهجيات معالجة بسيطة وغير مكلفة ومستدامة لتخزينها على المدى الطويل وفقًا لاحتياجات لبنان".

من جهته قال ويبر ندورو، المدير العام للمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM): "منذ أكثر من عقد من الزمن، حظي المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية بشرف العمل مع شركاء ملتزمين ومشاركين بارزين ضمن مبادرة موزايكون. ويسعدنا رؤية استمرار هذا الأمر في حين نعد قادة المستقبل ضمن الجهود المبذولة لحفظ تراث الفسيفساء".

تتضمن التهديدات التي يتعرض لها الحفاظ على الفسيفساء أعمال البناء الجديدة والنهب ونقص المهنيين المدربين لإدارة احتياجات الحفظ المستمرة. جمعت الدورة ثمانية موظفين في المديرية العامة للآثار واثنين من الموظفين الحكوميين في الأردن لتعزيز قدرة السلطات في هذين البلدين على الحفاظ على تراثهما الفسيفسائي.

تعلم المتدربون من خلال التجربة العملية منهجية مختلفة للتوثيق وحفظ الفسيفساء المرفوعة باستخدام ملاط الجير لتثبيتها وإعادة تركيبها مرة أخرى، جنبًا إلى جنب مع أساليب وقائية تناسب تخزينها على المدى الطويل.

وحول هذا الموضوع، قال توماس روبي، كبير أخصائيي المشروع في معهد غيتي لحفظ التراث: " كان شرفًا لي أن أعقد هذه الدورة في لبنان، وهي واحدة من أولى الدول التي بدأنا فيها مبادرة موزايكون في الأصل. نحن واثقون بأن المشاركين في الدورة التدريبية سيستفيدون من المعرفة والخبرة العملية المكتسبة خلال العمل التدريبي الميداني لمواصلة حماية التراث الأثري المعرض للخطر في المنطقة لسنوات قادمة، بالإضافة إلى توجيه المتخصصين في الحفاظ على الفسيفساء في المستقبل لمواصلة هذا العمل المهم".


متدربان يضعان دعامة مؤقتة من الطين للسماح بقلب الفسيفساء بأمان وإزالة واجهتها، تصوير كريستينا كالدي

تم إجراء تمارين عملية مع المشاركين باستخدام أمثلة تضم مجموعة كبيرة من الفسيفساء مرفوعة من وسط بيروت ومخزنة في صيدا من دون أي دعم منذ عام 1998. بعد تقييم الأوضاع السيئة لقطعة فسيفساء واحدة، تم تنفيذ تدابير عاجلة لتوفير دعامات الملاط وإزالة السطوح الخارجية المتدهورة المستخدمة في رفعها قبل عقود. وانتهت عمليات المتدربين الخاضعة للإشراف بنقل القطعة إلى نموذج أولي لوحدة رفوف تخزين معدنية للحفاظ على بقائها لقترة طويلة. ومن خلال المهارات والمعرفة المكتسبة من هذه التجربة، يمكن أن تبدأ أخيراً المهمة التي سوف تستغرق عدة سنوات للحفاظ على المجموعة الكاملة من فسيفساء بيروت القديم ضمن مرفق التخزين المصمم لهذا الغرض بعد 25 عاماً.

أما الدكتور زكي أصلان فصرح قائلاً: "يسعدنا أن نكون في مكتب الشارقة الجهة المركزية من طرف منظمة إيكروم بمبادرة موزايكون منذ بدء عملها في التي عملت منذ إطلاق مبادرة موزايكون منذ عام 2008 جنبًا إلى جنب مع الشركاء الملتزمين. كما يسعدنا أن نتوج عقدًا من العمل مع دول البحر الأبيض المتوسط لمعالجة حفظ الفسيفساء بما في ذلك مناطق التخزين المخفية والمهملة في كثير من الأحيان، والتي تحوي على العديد من قطع الفسيفساء الرائعة، مثل تلك التي تم اكتشافها في وسط بيروت في التسعينيات. تظل هذه القطع الفنية ومثيلاتها شواهد للأجيال القادمة والأشخاص والباحثين ليتعلموا منها ويستمتعوا بها، وتستحق جهودًا متواصلة للحفاظ عليها من خلال تبني المنهجيات التي قدمها البرنامج والتي سينشرها 'قادة المستقبل' الذين شاركوا في دورات مبادرة موزايكون بلا شك".

ورغم أن اختتام الدورة التدريبية في صيدا هي من بين أنشطة مبادرة موزايكون النهائية، سيواصل الشركاء في المبادرة الالتزام بهدفها طويل الأجل المتمثل في الحفاظ على الفسيفساء القديم في جميع أنحاء حوض البحر الأبيض المتوسط. وستعقد المديرية العامة للآثار التابعة لوزارة الثقافة في لبنان دورة تدريبية أخرى أخيرة لمبادرة موزايكون للفسيفساء المرفوع في جبيل بلبنان في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

 

غيتي هي منظمة فنية عالمية رائدة تركز على مجالات عرض التراث الفني والثقافي العالمي وحفظه وفهمه. من خلال العمل التعاوني مع شركاء من جميع أنحاء العالم، فإن مؤسسة غيتي (Getty Foundation)، ومعهد غيتي لحفظ التراث (Getty Conservation Institute)، ومتحف غيتي (Getty Museum)، ومعهد غيتي للأبحاث (Getty Research Institute) تكرّس جهودها لتحقيق فهم أكبر للعلاقات بين الثقافات العديدة في العالم. تعمل برامج صندوق جون بول غيتي (J. Paul Getty Trust) وبرامج غيتي (Getty)، ومقرها لوس أنجلوس، على نشر الفن والمعرفة والموارد عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني Getty.edu وترحب بالجمهور مجانًا في مركز غيتي (Getty Center) وفيلا غيتي (Getty Villa).

معهد غيتي لحفظ التراث (GCI) يعمل على الصعيد الدولي لتعزيز ممارسة الحفظ المتقدمة للفنون المرئية، التي نفسرها بمنظور واسع على أنها تشمل القطع والمجموعات الفنية والعمارة والمواقع. يخدم المعهد مجتمع الترميم من خلال أنشطة البحث العلمي والتعليم والتدريب والمشروعات الميدانية ونشر المعلومات. يسعى معهد غيتي للترميم (GCI) من خلال جميع مساعيه إلى إنشاء وتقديم المعرفة التي تساهم في الحفاظ على التراث الثقافي العالمي.

مؤسسة غيتي (Getty Foundation) تفي بالمهمة الإنسانية لصندوق غيتي (Getty Trust) من خلال دعم الأفراد والمؤسسات الملتزمة بتعزيز فهم أفضل للفنون المرئية وحفظها في لوس أنجلوس وفي جميع أنحاء العالم. ومن خلال مبادرات المنح الاستراتيجية، تعزز المؤسسة تاريخ الفنون ومكانته كأدب عالمي، وتشجع على ممارسة متعددة المجالات للحفظ، وتزيد من معدل زيارات المجموعات الفنية في المتاحف والمحفوظات، وتنمي القادة الحاليين والمستقبليين في الفنون المرئية. وتضطلع المؤسسة بعملها بالتعاون مع برامج غيتي الأخرى لضمان تحقيقها لأقصى تأثير على المستوى الفردي والجماعي. تتوفر معلومات إضافية على الموقع الإلكتروني www.getty.edu/foundation.

إيكروم (ICCROM)، (المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية) هو منظمة حكومية دولية مقرها في روما، تعمل في خدمة الدول الأعضاء فيها لتعزيز الحفاظ على جميع أشكال التراث الثقافي في كل منطقة من مناطق العالم. على مدار أكثر من ستين عامًا عمل المركز كشريك مع الدول الأعضاء لدعمها في حماية التراث داخل حدودها وخارجها.

إيكروم-الشارقة هو المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي، أسسه المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM) وحكومة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث بقي مقراً له منذ إنشائه في عام 2012. مكتب (إيكروم-الشارقة) هو امتداد لبرنامج "آثار" الذي أطلقه مركز ICCROM عام 2004، وهو يكرس أنشطته لحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية وزيادة إمكانية الوصول لتاريخه الثري وتقديره وفهمه.

المديرية العامة للآثار (DGA) في لبنان هي دائرة حكومية تابعة لوزارة الثقافة في لبنان منذ عام 1993. وتعمل على تشجيع ودعم المنظمات الثقافية والفنون الإبداعية بجميع أشكالها. فهي تسهل وصول الجمهور إلى الهيئات الثقافية من خلال عدة أنشطة، منها إقامة المتاحف، بهدف حماية الذاكرة الوطنية ونشر تراث الدولة وثقافتها للجمهور.

dubi - rasmi aljarrah

DUBAI - Set to take place from March 3-5, Art Dubai has unveiled its 2023 gallery lineup

The 16th edition of the region’s largest art fair will feature more than 100 contemporary, modern and digital art galleries from over 40 countries, including 30 first-time participants.

The four gallery sections include Contemporary, Modern, Bawwaba and Art Dubai Digital.

“Art Dubai is a global fair, and the strength of the applications we received for our 2023 edition reflect Art Dubai’s increasing importance as the region’s premier art event, the gateway to the Global South and the maturing of the art market here in Dubai,” Art Dubai’s Artistic Director Pablo del Val commented in a released statement.

Art Dubai Contemporary will present art from 72 galleries from 33 countries, with particular focus on work from the Global South. Sixteen first-time exhibitors will make their way to the fair, including Art: Concept (Paris), Barakat Contemporary (Seoul), First Floor (Harare) and kó (Lagos), Piedras (Buenos Aires), Shrine Empire (New Delhi) and Barbara Thumm (Berlin).

The upcoming edition will also see the return of Art Dubai Digital, which will be curated by Singapore-based educator and arts writer Clara Che Wei Peh. This physical section of Art Dubai provides an annual 360-degree snapshot of the digital art landscape. Highlights for 2023 will include: Quantum Art (Los Angeles); Window Project (Tbilisi); Afrofuturism (Ikoyi, Lagos); Gallery Continua (San Gimignano, Beijing, Les Moulins, Havana, Rome, São Paulo, Paris, Dubai); NFT Asia (Singapore); Unit London; and Dubai-based UAE NFT and Morrow Collective.

Meanwhile, Bangkok-based Vipash Purichanont will curate the 2023 edition of Art Dubai’s Bawwaba section. Meaning “gateway” in Arabic, Bawwaba exclusively features artworks made in the past year or specifically for Art Dubai and comprises solo presentations by 11 artists hailing from across the Global South.

The 2023 edition of Art Dubai Modern is curated by Paris-based critic and curator Mouna Mekouar and Italian art historian Lorenzo Giusti and features solo presentations by the leaders in the region’s Modern art scene.

The full program for Art Dubai 2023 will be announced in December.

 


دبي -  رسمي الجراح

رفعت شبكة "آغا خان" للتنمية الستار عن المشاريع الفائزة بجائزتها للعمارة، في دورتها لعام 2022. وفي بيان صحفي، ذكرت أن هذه المشاريع تُظهر وعدًا للمجتمعات بتلبية طموحاتها، والاهتمام بتحقيق المزيد من الابتكارات، والعناية بالبيئة.

 فيما يلي قائمة المشاريع الفائزة:

بنغلاديش
المساحات النهرية الحضرية، بلدة الجنيدة
مكّنت المشاركة المجتمعية المتسقة، ولا سيّما المشاركة الكبيرة للنساء والفئات المهمّشة والقوى العاملة المحلية، تحقيق النجاح بتنظيف المنطقة المحددة والوصول إلى نهر نابغانغا في الجنيدة.

وبالتالي، تنفيذ مشروع يهتم بالمشاهد الطبيعية ويراعي استخدام المواد وتقنيات البناء المحلية، ما أدى لتحويل موقع مهجور وغير رسمي لإلقاء النفايات، إلى مساحة جذابة ومتعددة الوظائف يمكن الوصول إليها، وتحظى بتقدير مجتمعات الجنيدة المتنوعة.

ومكّن المشروع من عكس التدهور البيئي والمخاطر الصحية للنهر وضفافه، والحث على تحسين البيئة ومنطقة النهر، في واحدة من أكثر البلدان النهرية على وجه الأرض.

بنغلاديش
المساحات المجتمعية استجابةً لأزمة اللاجئين الروهينغا، منطقة كوكس بازار
توفر المساحات المجتمعية الست المؤقتة لبرنامج "الاستجابة لأزمة اللاجئين الروهينغا" استجابة كريمة وحساسة ومبتكرة للاحتياجات الطارئة المتعلقة بالتدفق الكبير للاجئي الروهينغا إلى المجتمعات المضيفة في بنغلاديش، مع إيلاء اهتمام خاص لسلامة النساء والفتيات.

ويهتم تصميم المساحات الستة بوضع المخططات المناسبة، وإقامة الشراكات القوية، وتنفيذ العمليات الشاملة، بالتعاون مع اللاجئين وأبناء المجتمعات المضيفة، إضافة إلى تحديد وتلبية كافة الاحتياجات المكانية والوظيفية.

إندونيسيا

مطار بانيوانجي الدولي، بليمبينغساري، جاوة الشرقية
تحيط حقول الأرز بالمطار، الذي يتناغم في تصميمه مع المشاهد الطبيعية المحيطة.

يتميّز المطار بأنه حديث وفعال من كافة الجوانب، ومكانه مناسب للغاية، ما يسمح لمدينة بانيوانجي بتغيير قواعد اللعبة في هندسة المطارات، ولا سيّما بالنظر إلى استعداد الحكومة الإندونيسية لبناء حوالي 300 مطار في المستقبل القريب.

إيران
متحف أرغو للفن المعاصر والمركز الثقافي، طهران
في الحي الحضري المكتظ الذي يمثل المركز التاريخي لطهران، أدى هذا المشروع غير المعتاد لتحويل مصنع آرغو إلى متحف خاص للفن المعاصر.

يُذكر أن مصنع آرغو كان مصنعاً للجعّة في السابق.

وقبل 10 سنوات، نُقلت أنشطته إلى موقع خارج المدينة، لأسباب تتعلق بالتلوث.

ومن أنقاض المبنى الأصلي، تم تجديد مصنع الجعّة الحالي ليصبح متحفاً للفنون، من خلال بناء مساحات جديدة بأسلوب وتصميم دقيقين، إضافة إلى تطوير مجموعة من المساحات المخصصة لاستضافة المعارض واللقاءات وعرض الأفلام على 4 مستويات، فضلاً عن بناء مسكن جديد لإقامة الفنان بالقرب من المتحف.

لبنان
تجديد دار نيماير للضيافة، طرابلس
يُمثل تجديد دار نيماير للضيافة قصة ملهمة لقدرة العمارة على الإصلاح، في وقت يشهد حدوث أزمة متشابكة حول العالم، وفي لبنان على وجه التحديد، حيث تواجه البلاد انهياراً غير مسبوق على المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

تقع دار الضيافة على مشارف طرابلس، وهي إحدى أقدم المدن الساحلية وأجملها، والتي اشتهرت في يوم من الأيام بحِرفها، ولكنها تعاني في الوقت الراهن من الفقر والهجرة ونقص في الأماكن العامة. لذلك، يُعد إعادة تأهيل دار الضيافة، وهو جزء من معرض رشيد كرامي الدولي، تحفةً فنيةً غير مكتملة للمهندس المعماري أوسكار نيماير.

السنغال
مدرسة كمانار الثانوية في بلدة ثيونك إيسيل
يتمتع الحرم المدرسي بالبنية التحتية والمباني والمناظر الطبيعية والمفروشات، ما يجعل مدرسة كمانار الثانوية فريدةً من نوعها نظراً لاعتمادها المقاييس المتعددة للتوسع الحضري والمناظر الطبيعية والهندسة المعمارية.

وتشكّل التضاريس والنباتات أهمية كبيرة لتنفيذ المشروع، حيث تم إنشاء الفصول الدراسية المنظمة حول مظلات الأشجار الموجودة مسبقاً، واعتماد ظلها كمساحات اجتماعية تقدم الخدمات للطلاب والمعلمين على حد سواء.