Off Canvas sidebar is empty

No Image

دبي - بكلمات رومانسية وأحاسيس مؤثرة وصادقة، أطلقت «برنسيسة الغناء العربي» الفنانة ديانا حداد أحدث أغانيها المنفردة المصورة بطريقة الفيديو كليب من اللون الغنائي اللبناني، بعنوان «مش راح نختلف» من إخراج نهلة الفهد، وكلمات علي المولى وألحان فضل سليمان، حاملة فكرة جديدة في الطرح والأسلوب والكلمات.
يذكر أن عملية إخراج الكليب شكّل مفاجأة للفنانة ديانا حداد التي لم تكن تعلم به، حيث قامت المخرجة نهلة الفهد بالتعاون مع إدارة أعمالها، على تنفيذ المونتاج دون علمها من فيديوهات مصورة من إحدى رحلتها مع ديانا إلى باريس، مبدية سعادتها بهذه المفاجأة السارة والجميلة لها ولجمهورها الكبير في الخليج والوطن العربي الذي ينتظر منها المفاجآت أيضاً
وقالت: «لم أكن أعلم أن التي تصوره لي أختي وصديقتي نهلة الفهد خلال رحلتنا إلى باريس أنه من أجل استخدامها في هذه الأغنية، فعلاً فاجأتني هي وإدارة أعمالي بهذا الكليب».
وأوضحت ديانا حداد أن الأغنية تحمل اللون اللبناني وهي من الأغاني القريبة إلى قلبها، لما تحمله من أسلوب وكلمات مختلفة ولحناً جميلاً جددت التعاون بها مع الملحن فضل سليمان، حيث قامت بتسجيلها وتنفيذها ما بين دبي وبيروت.


عمان – رسمي الجراح
برعاية الاميرة وجدان الهاشمي افتتح في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة معرض "فن افريقي معاصر"، مساء اليوم الاثنين 27/7/2020، في كافة قاعات المبنى (1)..
والمعرض يمثل قارة افريقيا باعمال فنية من مقتنيات المتحف ، حيث تتنوع ما بين الرسم والتصوير والنحت والخزف والنسيج والفنون الجرافيكية.
والمعرض يمثل  فنون افريقيا المعاصرة منذ الريادة الى يومنا هذا، حيث يمكن للمشاهد الاستمتاع بالتنوع الذي يمثله المعرض من حيث المواضيع والتقنيات  والاساليب والاتجاهات.
قال الدكتور خالد خريس مدير عام المتحف الوطني  عن المعرض: " لقد قام المتحف بالسابق بتنظيم معرض كبير عن قارة اسيا، والان واستمرارا لنفس النهج قررنا ان نقيم معرضا عن قارة افريقيا، ليتمكن المشاهد من الاطلاع على فنون افريقيا المعاصرة في حيز واحد في المتحف.
ذلك ان المتحف يتميز بمجموعته الدائمة التي تمثل دول العالم النامي، والمعرض يشتمل على مدارس واتجاهات فنية معاصرة، وعلى تقنيات مبتكرة، وتبين بنفس الوقت اصالة الفن الافريقي الراسخ في جذور الثقافة الافريقية، وهذه فرصة لجمهورنا لمشاهدة هذا المعرض المهم، ولذلك ارتئينا عرضه لغاية العام 2021.
علما بان المتحف يفتح ابوابه يوميا من الساعة 9 صباحا ولغاية 5 مساء ما عدا الجمعة.

عمان -  يحتاج الاطفال والمراهقين الي اللعب كحاجة اساسية في نمو قدراتهم العقلية والنفسية والبدنية، حيث يمنحهم اللعب متعة التسلية وترفيه والتفاعل الانساني وتنشيط ملكات الخيال الابداع بجانب التخلص من الطاقات السلبية وتحقيق الاسترخاء. هذه الحاجات الانسانية استغلها مبتكرو الالعاب لشباع حاجات هذه الفئات العمرية عبر العاب الفيدو جيمز وغيرها وتطويرها عبر اشكال عديدة من الالعاب الاليكترونية التي غزت شاشات المحمول والكمبوتر والسيبرات لتحقق ارباحا مالية طائلة مستفيدة في ذلك مما تتضمنه هذه الالعاب من الغاز واثارة وتشويق. حققت الألعاب الإلكترونية اهدفا ممتعة كوسيلة للتواصل والمشاركة والتفاعل الاجتماعي، مع الأصدقاء والإخوة والأشقاء، وبين الآباء والأبناء، حيث يجري اللعب ضمن إطار اجتماعي متفاعل. كما انها تنمي الذكاء عند الطفل وتوسع مداركه حيث تزيد من مستوى التركيز والتدقيق والفهم، وتنمّي التفكير بطريقة حل المشكلات، والتوجه إلى الهدف. وعملت الالعاب الاليكترونية خاصة الفنية والموسيقية علي تنمية الوظائف الإدراكية من خلال تطوير هيكل الدماغ، وخلق مسارات عصبية جديدة وأجهزة إرسال لتحسين الأداء. الألعاب الإلكترونية تشبه في معظمها الألعاب الرياضية التي يمارسها اللاعبون، لكنها تدار من خلال أجهزة التكنولوجيا، مثل: جهاز التلفاز، والفيديو، وجهاز الآي فون المحمول، وجهاز الكمبيوتر، وغيره، لكنها تسببت في غرس الميول العدوانية والاتجاه الي القتل واشكال متعددة من الجرائم في نفوس الاطفال والمراهقين مما بات يهدد سلامة المجتمعات وامنها الداخلي. بل وتحولت هذه الالعاب الي ادمان أقرت به منظمة الصحة العالمية عام 2018، في الوقت الذي غفل فيه معظم الاباء والمربون عن مخاطر هذه الالعاب اوعلي الاقل قللوا من تأثيرها لانشغالهم بعملهم وربما حياتهم الخاص وانعزالهم عن ابنائهم وغياب التواصل الاسري الفاعل والحوار المشترك اوالحياة الاجتماعية المستقرة. فرح الاباء بتعلم صغارهم بعض مفردات اللغة الانلجيزية، وتفاعلهم مع تكنولوجيا العصر الرقيمة، وقدرتهم علي فتح باب للحوار مع الاخرين، متغافلين بذلك عن ان صغارهم يتواصلون مع غرباء مختلفين في ثقافتهم وافكارهم وميولهم واهدافهم وعاداتهم وتقاليدهم، وان بعض الالعاب الاليكترونية تدس السم في العسل حين يتشرب الابناء منها ببطئ ثقافة العنف والقتل وتدمير الممتلكات ومواجهة رجال الشرطة او الدخول في حروب ناهيك عن استغلال الاطفال من جانب الجماعات الارهابية وامكانية تجنيدهم لاحقا فيقون في فخاخ منصوبة بدقة علي ايدي شياطين الانس. ربما جاء وباء كورونا ليوقظنا علي حقيقية شديدة المرارة، وهي ان مجتمعاتنا تعيش منذ سنوات في ظل وباء الالعاب الاليكترونية وان العزلة الاجتماعية في المنازل ساهمت بشكل كبير في زيادة مبيعات الالعاب الاليكترونية واستخدامها بشكل مفرط، حيث ارتفعت اسهم شركات الالعاب في البورصات العالمية بسبب تزايد اللاعبين النشطين. يؤكد ذلك تقرير أعدته شركة الإنترنت الرائدة «تنسنت» ولعبة «ببجي موبايل»، أظهر أن قيمة سوق الألعاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تبلغ نحو 6 مليارات دولار بحلول عام 2021، وذلك مقارنة بـ4.8 مليار دولار في عام 2019. ولاشك ان ذلك سيلقي بعواقب وخيمة علي حياتنا الاجتماعية والأمنية بعد انتهاء وباء كورونا حيث ستتعاظم افكار العنف والجريمة لدي الاطفال والناشئة. تعريف الالعاب الاليكترونية الالعاب الالكترونية تعرف بأنها سلعة تجارية تكنولوجية وتمثمل جزءا من الثقافة الرقمية الحديثة وتهدف للمتعة والتسلية لكنها تخرج عن هذا االغطاء الي مضامين اخري اكثر خطورة علي الفرد والمجتمع. بدات الالعاب الالكترونية بين عام 1967 م وعام 1969 م بالصندوق البني وهو أول نظام ألعاب فيديو متعدد اللاعبين و البرامج و مهد الطريق إلى تطوير العاب الفيديو حتى وصلت الى هذا الشكل الحالى. أنواع الألعاب الإلكترونية: تتعددالألعاب الإلكترونية حسب طبيعتها، فهناك ألعاب المحاكاة كالتي تحاكي الواقع، مثل ألعاب سباق السيارات، أي تحاول إدخال اللاعب في أجواء تشبه الحقيقية. وألعاب القتال: تلك التي تعتمد على النزالات والمعارك والحروب وما يندرج أسفل منها من أفكار. وألعاب الحركة: وهي تعتمد على فنون الحركة من قفز وتسلّق وما إلى ذلك من أنشطة بدنية. وألعاب المغامرات: ويندرج أسفل منها الألعاب التي تقوم على لغز وعلى اللاعب المساعدة في حلّه. كما تتعدد العوالم الافتراضية، ومنها العوالم المخصّصة للتعليم التي تحاول خلق فرصة مناسبة للتعليم والتلقين، وهي من إيجابيات بعض الألعاب الإلكترونية. العوالم المخصّصة للترفيه والتسلية، العوالم الموجّهة وهي التي تمثل مكمن الخطورة لانها تبث فكر معيّن عبر البيئات الافتراضية التي تخلقها للاعب، منها ما يعلّم المتلقّي العنف أو الإرهاب أو التفكير المنحرف يه. خطورة الالعاب الاليكترونية خطورة الالعاب الاليكترونية تكمن في جعل الصغار والناشئة يعيشون في عالم افتراضي وباستخدام مستوى هائل من التطور التقني يصبح هذه العالم الافتراضي أقرب إلى العالم الحقيقي بسبب المحاكاة والتفاعل والتأثير البصري والصوتي والحركي، بجانب تنوع هذه الألعاب وجاذبيتها الي سقف الإدمان، وتسبب الكثير منها الحاق اضرارا نفسية بالصغار، وبعضها الاخر من مستوحى من الصراعات والحروب تشكل به سلوكاً عدوانياً عند الأطفال والمراهقين وقد يدفعهم الي محاكاة هذه الحروب اذا ما تم استغلالهم من جانب الجماعات الارهابية. وللأسف فان بعض هذه الالعاب تكسب الصغار مهارات شديدة السلبية بدءا من تعلم الألفاظ السوقية والعنصرية والألفاظ البذيئة مرورا بالعاب تحتوي على مشاهد جنسيه متنوعة بعضها يرتكب فيها جرائم اغتصاب والبعض الأخر جرائم تحرش جنسي وهو ما قد يعتقد الاطفال معه انه مسلي ويمكن تطبيقعه علي ارض الواقع. وللأسف فان صانعو هذه الالعاب يستعينون بعلماء نفس وخبراء في الأعصاب والسلوكيات حتى يتم تصميم لعبة أكثر جاذبية مع التركيز على تقنية الإقناع، وتدور حروب بين الشركات المصعنة لهذه الالعاب للاستحواذ عقول الصغار والناشئة ويحققون من وراء ذلك اعلي الارباح التي قدرت بأكثر من ١٣٧ مليار دولار. لعبة Fortnite حقتت أرباح عام ٢٠١٨ أرباح أكثر من ٣ مليار دولار، وهي مشهورة بين الأطفال الذين عمرهم أقل من ١٢ عام، وتحتوي على الكثير من مشاهد العنف التى لا تصلح الا للأطفال الذين يبلغ أعمارهم اكبر من ١٢ عاماً. واللعب فيها جماعي ومع أشخاص مجهولين وداخل العوالم الأفتراضية دون ان يكون هناك سيطرة علي محتواها. وقد اثبتت الدراسات والأبحاث فإن الألعاب الإلكترونية تسببت في وقوع المآسي خلال الخمسة والثلاثين عاماً الأخيرة بازدياد السلوك العنيف وارتفاع معدل جرائم القتل والاغتصاب والاعتداءات الخطيرة ب المجتمعات. كل شعوب العالم شهدت وقوع ضحايا ابرياء لهذه الالعاب، مثل لعبة الحوت الأزرق ومريم وكذلك بوبجي وغيرها، والتي دفعت مراهقين إلى الانتحار والقتل والعنف، ورغم ذلك فان هذه الجرائم تعد نقطة في بحر مخاطر الالعاب الاليكترونية المتوقعة، حيث تقود تقنية الواقع الافتراضي الي زيادة نسبة العنف بين اللاعبين عبر توافر أجواء خيالية يشعر فيها اللاعب أنه داخل الحدث يقاتل بنفسه، ويسرق ويفكر بعبقرية في الهروب من الشرطة. وقد تدفع الالعاب الاليكترونية الاطفال الصغار الي السرقة وربما احترافها حتي لو بدأت بسرقة الالعاب التي يحبها من المتاجر والاسواق لتصبح عادة سلوكية منحرفة بعد ادمانه لهذه الالعاب. أسباب انهماك الاطفال في الالعاب الاليكترونية للاسف، فان كثير من الاباء والامهات تسببوا في ادمان صغارهم لهذه الالعاب، بتوفير هذه الالعاب للابناء بغية اسكاتهم والهائهم، والبعض الاخر من اولياء الامور تجاهلوا اهمية القيام بدورهم الرقابي علي الابناء مع غياب للغة الحوار والدفء وظهور حالة من التوحد، وكل هذه العوامل وتوفر للصغار بيئة غير سوية نفسيا وجعلتهم نهبا لالعاب الاليكترونية وتجارها وسمومها بما تبثه من ثقافة عنف دموي وهدم للمقدسات القيم والهوية العربية وغرس روح الانانية واللامبالاة. وعلي ذلك فان قتل أحد الطلبة مستخدمي لعبة" ببجي" لمعلمته، يبدو امرا طبيعيا في ظل ثقافة هذه الالعاب التي تحقق اشباعا كبير من مغذيات العنف والرغبة في التدمير. والطامة الكبري ان بعض هذه الالعاب تركز على تشكيل جماعات وعصابات والتواصل بين اللاعبين صوت وصورة من كافة أنحاء العالم ومن كلا الجنسين. مشكلات صحية وتسبب ممارسة الالعاب الاليكترونية في حدوث العديد من المشكلات الصحية مثل: إجهاد العين، والسمنة والكسل، والركون إلى الراحة، وعدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم، والادمان، وفي هذا السياق كشفت مجلة المعلم في دراسة لها عن قياس درجة إدمان استخدام الهاتف المحمول؛ عن أن الأطفال يعجِزون بدورهم عن التخلي عن أجهزتهم الإلكترونية لأكثر من 30 دقيقة، وخصوصًا مع الهاتف النقال. والمفزع ايضا ان هذه الالعاب، قد ألهت الصغار عن الدراسة وجعلتهم يعزفون عن التحصيل الدراسي، مع تراجع دور الاسرة والعالم والمؤسسات الدينية، بل انها شجعت المراهقين علي الهروب من المدارس. توصيات وهنا يجب علي الحكومة الاردنية باجهزة اتصالاتها بذل الجهد لحجب هذه الالعاب الخطرة، وتوعية مستخدميها وذوايهم بخطورة هذه الالعاب. ويجب ان يكون هناك مراقبة من الأسرة في المنزل للصغار وعدم تركهم فريسة سهلة لهذه التكنولوجيا المتطورة، والتحرّي عن الأشخاص الذين يلعبون معهم وأعمارهم. منع الاطفال أقل من سنتين إلى 3 سنوات من استخدام الهواتف المحمولة مع الأطفال واستبدال حاجتهم للعب بادوات التلوين والصلصال والقصص والألعاب الحركية والمكعبات والكرة. بذل جهود خبراء التكنولوجيا الرقمية في بلادنا الي ابتكار بدائل وأنشطة لجذب الشباب والأطفال خارج تلك الألعاب الإلكترونية، مثل إنشاء محتوى للألعاب الإلكترونية الهادفة وعمل مسابقات عليها يتم من خلالها جذب مستخدمي تلك الألعاب. تشجيع الشباب الاردني لابتكار ألعاب مماثلة تكون تحت إشراف محلي، وبدعم من بعض المستثمرين الوطنين الشرفاء. تشريع نصوص قانونية يجرّم الترويج للألعاب الإلكترونية التي ثبت مخاطرها الفكرية والامنية. للاعلام والمؤسسات الاجتماعية والثقافية والمدنية دور مهم جدا حملات توعوية للاسر بمخاطر هذه الالعاب، ولدفعهم الي المشاركة الدائمة للأطفال وخاصة هذه الألعاب ومعرفة محتواها، اختيار الألعاب لهم المفيدة والتي تحفزهم على الإبداع، وقضاء وقت أطول بين أفراد العائلة لتقوية الترابط بينهم. يمكن نشر الوعي بين الاباء بانواع الالعاب المفيدة للأطفال، لتنمية أساسيات الكتابة والقراءة لديهم وشراؤها من المتاجر الموثوق بها. وفي ظل كورونا، اعتقد انه من الضروري العمل علي نشر الوعي باهمية الألعاب التنموية والتي تحتاج إلى تفكير كالشطرنج والألعاب الرياضية والعاب الالغاز وغيرها والالعاب الرياضية التي يمكن ان تؤدي في المنازل علي اصوات الموسيقي والاغاني المناسبة. تشجيع الاباء ومؤسسات الاعلام الصغار علي تنمية مواهبهم الاخري كالموسيقي والرسم والنحت وكتابة الادب، او غرس ميول جديدة مثل تربية الحيوانات واقتنائها مثل الحمام والعصافير والقطط لشغل وقت الفراغ ولتبادل التفاعل الانساني مع الطبيعة. وتبقي مشاركة الاباء مع ابنائهم لحظات لعبهم خطوة مهمة في تجنب مخاطر هذه الالعاب، وان لم يكن للاباء قدرة علي اللعب او فهم هذه االلعاب فيمكن ان يطلبوا من ابنائهم تعليمهم اياها ليشاركوهم فيها ومعرفة ابعادها وكشف ما فيها من مخاطر وتوضيحها للابناء.

المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة
عمان- شووفي نيوز - رسمي الجراح

اطلق المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة موقعه الالكتروني الجديد ( www.nationalgallery.org) باللغتين العربية والانجليزية.
حيث يسمح لمتصفح الموقع الاطلاع على مجموعة المتحف الفنية الدائمة والتي تقارب ال 3000 عمل فني، والاطلاع على اسماء الفنانين الذين لديهم  اعمال فنية في المتحف، كل حسب الدولة التي يمثلها.
كما ويحتوي الموقع على اصدارات ومطبوعات المتحف وجميع النشاطات والفعاليات السابقة واللاحقة، والفعاليات الدورية التي ينظمها ومنها: نادي الحوار الفني، ومشروع "المتحف المتنقل" ، وملتقى" فن وطبيعة".
كما وباستطاعة المتصفح متابعة منصة " مصنع" الذي اطلقها المتحف منذ عام 2018، والتي  تحتوي على اربعة برامج :المشاريع الناشئة، مشاريع القييمين، الاقامات  الفنية، فن الاماكن العامة داخل/خارج، وذلك من خلال دعوات مفتوحة.


دمشف - كشفت الفنانة السورية، تولين البكري، عن معاناتها من مرض "الإضطراب ثنائي القطب" النفسي.

وقالت تولين البكري، في منشور لها عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعية "فيسبوك"، إنها فخورة بمرضها، وتحاول مكافحته.

وكتبت: "أنا مصابة باضطراب ثنائي القطب وفخورة بذلك، رغم تقلباتي المزاجية التي لا تحتمل، لحظات جنوني وصولا لاكتئابي الحاد".

وأضافت: "أنا فخورة لمكافحتي حتى اليوم ضد نوباتي، ولو خيروني ثانية لاخترته طوعا. نحن تلك الفئة القليلة من المجتمع التي تشعر أكثر، نطير فرحا لرؤية قوس قزح".

وأردفت تولين: "نحس بثقل العالم إذا ما شعرنا بالقلق، ونحزن أيضا بشدة لموت شخصيتنا المفضلة. نحن طبيعيون لكن في نطاق أوسع كأي شخص آخر. نحن فقط نعيش أكثر".

وأشارت إلى أن: "المرض النفسي لم ولن يكون أبدا وصمة عار، سواء أردت الاعتراف بذلك أو لا".

والإضطراب ثنائي القطب، أو الإكتئاب الهوسي، من الأمراض النفسية المعقدة والحادة، ومن الصعب معالجته، وهو حالة صحية عقلية تتسبب في تقلبات مزاجية مفرطة، بينها الإكتئاب.

المصدر: RT

Cover art
عمان  - أعلن جاليري بنك القاهرة عمان عن اطلاق الدورة الحادية عشر لمسابقة رسوم الأطفال السنوية وبالتعاون مع فبريانو الاردن
 وبحسب شروط المسابقة فهيمفتوحة لكافة الطلاب في المملكة وفق الشروط وعلى رأسها موضوعات المسابقة وهي؛ البيئة التي يعيش فيها الطالب، والاعتزاز بالوطن والهوية، والحياة اليومية، القدس في عيون أطفالنا، كما وجاءت من ضمن الشروط؛ المواد والخامات؛ على أن تكون من الألوان المائية والخشبية والزيتية، والجرافيك وفن البوستر، خامات فنية مختلفة.
ويسمح للطلبة من سن 5-16 سنة بالمشاركة، أما الحجم الأقصى للأعمال الفنية المشاركة 50x70  ، يمكن للطالب تقديم دفتر فبريانو للحصول على جائزة الدفتر المتميز ولا تقبل أعمال النحت والمجسمات، ويكتب خلف العمل، الاسم والعمر والمدرسة ورقم التلفون بشكل واضح، ولا يجوز الكتابة على سطح اللوحة أي من هذه المعلومات، ولا تقبل الأعمال الملفوفة على شكل رول، على أن تكون اللوحات مرسومة على ورق فبريانو، والأعمال المشاركة في المسابقة غير مستردة.
 ويمكن تسليم المشاركات في المسابقة إلى أي فرع من فروع بنك القاهرة عمان المنتشرة في محافظات المملكة او آخر موعد لاستلام الأعمال الفنية هو 15/7/2020 في مبنى الإدارة العامة – بنك القاهرة عمان -غاليري بنك القاهرة عمان – وادي صقره – بناية زاره.
ويذكر أن الفئات العمرية المشاركة هي؛ الفئة الأولى من 5-7 سنوات، والثانية من 8-10 سنوات،  والثالثة من 11-13 سنة والرابعة من 14-16 سنة ولكل فئة عمرية 5 جوائز بحيث يصبح عدد الجوائز المالية لكافة الفئات 20 جائزة، الجائزة الأولى حساب توفير بقيمة 500 دينار، والثانية حساب توفير بقيمة 400 دينار، والثالثة حساب توفير بقيمة 300 دينار، والجائزة الرابعة والخامسة حساب توفير بقيمة 200 دينار، وجائزة خاصة مقدمة من فبريانو وهي عبارة عن منحة مدرسية بقيمة 1000 دينار للفائز الذي تختاره لجنة التحكيم من بين الفائزين الخمسة الأوائل لكل الفئات العمرية
واستحدثت ادارة المسابقة جائزة مالية بقيمة 500 دينار للمعلم المتميز مقدمة من فبريانو العالمية.
وجائزة دفتر فبريانو المتميز وقيمتها 1000 دينار .و جائزة المعلم المشرف على دفتر فبريانو الفائز وقيمتها 500 دينار، وشهادة تقدير للفائزين من الأول - الخامس من كل فئة عمرية، وشهادة تقدير للطلاب المعروضة أعمالهم في المعرض وعددهم 80، وشهادة تقدير للمدارس المشاركة في المعرض، وهدية خاصة لأبرز المشاركات وعددها 80 مشاركة  مقدمة من بنك القاهرة عمان وفبريانو.
ويقوم بنك القاهرة عمان الجهة المنظمة للمسابقة بطباعة كتاب يتضمن الأعمال الفنية الفائزة وأبرز المشاركات الفنية وعددها 80، بغض النظر عن الفوز أو عدمه في المسابقة.
كما ويقيم بنك القاهرة عمان وفبريانو احتفالا خاصا لتوزيع الجوائز في غاليري بنك القاهرة عمان الذي سيعرض الأعمال الفنية الفائزة إلى جانب أبرز المشاركات الفنية.
ويذكر أن لجنة التحكيم تتكون من خمسة أعضاء من المختصين بفن الطفل والفنون التشكيلية.
يشار الى ان مسابقة بنك القاهرة عمان للأطفال فضاء فني للكشف عن  فناني المستقبل. ويقدم بنك القاهرة عمان الدورة السادسة للمسابقة، هدية من البنك لأطفال الأردن، ليعبروا عن أنفسهم اتجاه المحيط، فهم يعكسون بأعمالهم الفنية، فهمهم وتصورهم لنا، وبحثهم عن الإجابات لأسئلة الحياة والطبيعة.

عمان - رسمي الجراح
 
حقق الفنان الاردني محمد الجالوس للفن الاردني والعربي انجازا فنيا يعد مفخره للحركة الفنية العربية برمتها باختيار جداريته الفنية من الأكاديمية الوطنية للرسم في الصين حيث تم اختيار اللوحة رسميا ضمن مشروع طريق الحرير مع ٢٤ لوحة أخرى من العالم وستعرض اللوحات الفائزة في المتحف الوطني الصيني في بكين في شهر تموز القادم من غير جمهور بسبب كورونا  وقد تم اقتناء اللوحات ال ٢٥ واللوحة من ضمنها.
 
والابرز في الانجاز والاهم أن هناك ٧ لوحات فقط صنفت (للصف الأول ) ولوحة الفنان الجالوس من ضمن إلسبع لوحات الاولى والدول التي صنفت صف اول هي (أذربيجان , أوكرانيا , أوزبكستان, الأردن, أوزبكستان , بريطانيا , إيطاليا )
وستكون اللوحة ملك المتحف واحدى اهم مقتنياته ومن مقتنيات حكومة الصين والمتحف الوطني الصيني " ناموك "  وهي تمثل رؤية الفنان لطريق الحرير والتي صاغها الفنان بطريقة تركيبيه للمناظير المتتاليه حيث يعبر الفنان بالمتلقي في كل مساحه الى حالة تاريخيه واعتمد الفنان على اسلوبيته المعروفة بالخليط اللوني السميك والمكثف والذي يمنح المساحات قيمة اكبر من خلال التعتيق الزمني والحفاظ على المفردات في العمل الفني من الرموز الحيوانيه ودروب التجار والحروفيات العربية وملامح المدن العربيه الغائيه في التفاصيل واللوحة توحي بثراء البحث الفني الذي يوازي ثراء ما تحمله القوافل في الطريق الغائب.
 
تعد اللوحة وثيقة بصريه مهمه ورؤية ابداعيه من فنان اردني تضاف الى الرؤية العالميه الفنية لطريق الحرير وهو مشروع فني حضاري تشرف عليه الاكاديمية الوطنية للرسم في بكين بالتعاون واشراف وزارة الثقافة الصينية
  وفي تصريح للصحافه  قال المستشار الثقافي في السفارة الصينية في عمان سامي يانغ بان الجالوس فنانا متميزا ومجتهدا ولولا قيمة وابداع العمل الفني المنجز لم يحقق هذه المرتبة المتقدمه فهو من بين الدول السبع الاولى الفائزه بالمشروع ,  مضيفا بان المسابقه شهدت مشاركات عالميه وكان التنافس كبيرا ثم ان اللجنة المشرفة ضمت فنانين واكاديميين وباحثين .
واضاف يانغ بان مشروع طريق الحرير هو عالمي ويركز على الجوانب الانسانية والثقافية و الاجتماعية والفنية  وهو للتبادل الثقافي والتفاهم الدولي ومشروع رابط بين الحضارات
الجالوس مواليد عمّان درس الفن في معهد الفنون الجميلة في عمّان عام 1979، وفي عام 1982 حصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأردنية. كتب في مجال النقد الفني والقصة القصيرة. يشغل حاليا منصب مدير دائرة الفنون في بنك القاهرة عمان وكان عمل في مجال إدارة المعارض والتصميم الفني وتعليم الفن للمرحلتين الابتدائية والثانوية، وتدريس الرسم لطلاب الفنون والتصميم الجرافيكي في جامعة فيلادلفيا – الأردن .عاش بين عامي 1994 - 1995 في مدينة نيويورك وشارك في العشرات من ورش العمل الفنية في مختلف دول العالم، ونظم العديد من المعارض الشخصية إيتداء من 1981.
 
فاز بذهبية بينالي طهران عام 2002. وهو رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين سابقا ، وعضو رابطة الكتاب الأردنيين، والرابطة الدولية للفنون التشكيلية.

أول ظهور لفيروز منذ عامين للدعاء من أجل ضحايا كورونا

بيروت - أطلّت أيقونة الغناء اللبناني والعربي السيدة فيروز على جمهورها في شتى أنحاء المعمورة في مقطع فيديو نشر في قناتها على "يوتيوب"، ظهرت فيه تصلّي من أجل شفاء العالم ونجاة البشرية مع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأطلت أيقونة الغناء السيدة فيروز على جمهورها العريض المتعطشّ إلى إطلالاتها بمقطع فيديو نشر على الحسابات الرسميّة الخاصة بها على مواقع التواصل الاجتماعي بدت فيه وهي جالسة على الكنبة في منزلها الذي تلتزم فيه الحجر المنزلي وهي تصليّ على نيّة جميع العالم.

فيروز تصلي من أجل البشرية

وفي المقطع المصور ظهرت فيروز  وهي تتلو صلاة من الكتاب المقدس،  وتقول:

"يا رب لماذا تقف بعيدا، لماذا تختفي في أزمنة الضيق. لكلماتي أصغ يا رب، تأمل صراخي، استمع لصوت دعائي يا ملكي وإلهي لأني إليك أصلي، أوجه صلاتي نحوك وأنتظر".

وتابعت: "أنت تخلّص الشعب البائس، أنت تضيء سراجي، الرب إلهي ينير ظلمتي، لولا أن الرب معيني، لسكنت نفسي سريعا أرض السكوت".

"تصلّي فيروز لأجل جميع البشر على السواء. لا يهمها العِرق ولا اللون"

وأضافت فيروز في صفحة أخرى: "عند المساء يبيت البكاء وفي الصباح ترنّم، وأنا قلت في طمأنينتي لا أتزعزع إلى الأبد، ثابت قلبي يا الله، أغني وأرنّم ،أعطنا عونا في الضيق".

ووجهت فيروز الدعوة إلى شعوب الأرض لاستحضار إيمانهم بالله، قائلة: "توكلوا عليه في كل حين يا قوم، اسكبوا قدامه قلوبكم، الله ملجأ لنا".

واعتاد عشاق فيروز منذ سنواتٍ طويلة، ترقب تراتيلها الخاصة بمناسبة "الجمعة العظيمة"، التي تختار إحدى كنائس أو أديرة لبنان لأدائها، لكنّها هذه المرة فاجأت الجميع بالصلاة من منزلها قبل أسبوع على المناسبة، وكأنها تقول للجميع "خليك بالبيت".

تصلّي فيروز لأجل جميع البشر على السواء. لا يهمها العِرق ولا اللون. فتقول:

" وأعز ربي الناس كلهم بيضاً فلا فرقت أو سودا "
قنطره