Off Canvas sidebar is empty

صلاح وزملاؤه ممنوعون من دخول ألمانيا لمواجهة فريق لايبزيغ.

شوفي نيوز - برلين - رفضت الشرطة الألمانية منح تصريح استثنائي لبعثة فريق ليفربول الإنجليزي لدخول ألمانيا لخوض مباراة ذهاب دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا مع فريق لايبزيغ. والآن بات على لايبزيغ الألماني أن يجد بديلاً بأسرع ما يمكن.

صرحت متحدثة باسم وزارة الداخلية الألمانية لوكالة الأنباء الألمانية اليوم الخميس (الرابع من فبراير/ شباط 2021) بأن الشرطة الاتحادية رفضت طلباً لإصدار تصريح استثنائي لبعثة فريق ليفربول الإنجليزي لكرة القدم لدخول البلاد.

وأوضحت المتحدثة أن "مرسوم الحماية من كورونا الصادر من الحكومة الألمانية يوم الجمعة الماضي ينص على استثناءات قليلة فقط ولا ينص على قواعد خاصة للرياضيين المحترفين". وتابعت المتحدثة أن الشرطة الاتحادية أبلغت نادي لايبزيغ اليوم أن "توصيف الواقعة لا يندرج تحت الظروف الاستثنائية".
وإذا أصرت الشرطة على موقفها لن يكون من الممكن إقامة مباراة ليفربول ولايبزيغ الألماني كما كان مقرراً لها في السادس عشر من الشهر الجاري في ذهاب دور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم. وذلك يتعين على لايبزيغ الآن أن يقترح بديلاً بأسرع ما يمكن، لكن النادي الألماني لم يعلق على قرار الشرطة بعد.

يأتي ذلك على خلفية القرار الخاص بفرض حظر دخول على الأشخاص القادمين من المناطق المتضررة على نحو خاص من سلالات كورونا المتحورة، ومن هذه المناطق بريطانيا، ويسري القرار حتى السابع عشر من الشهر الجاري أي لما بعد يوم واحد من الموعد المقرر لمباراة الذهاب.

وكان قد تحدد العاشر من آذار/مارس المقبل موعدا لمباراة الإياب في ليفربول.

وحسب قواعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، فإن الفريق المضيف هو المسؤول عن تنظيم المباراة، ويجب أن يتوافر توضيح بشأن هذه المباراة في موعد أقصاه الثامن من الشهر الجاري، وفي أسوأ الحالات، في حال تعذر إقامة المباراة، سيتم احتساب نتيجتها بهزيمة لايبزيغ بثلاثة أهداف مقابل صفر.

ويجب أن ينتهي دور الستة عشر من البطولة في موعد أقصاه الثاني من نيسان/أبريل المقبل. وكان مسؤولو لايبزيغ تقدموا بطلب يوم الاثنين الماضي للسماح لبعثة ليفربول بالدخول إلى ألمانيا.

خ.س/ أ.ح (د ب أ، أ ف ب)

جاليري لمى حوراني في شنغهاي..حوار حضاري بلغة المجوهرات

شنغهاي - شوفي نيوز

تجاوزت مصممة المجوهرات الأردنية لمى حوراني كل الحدود والحواجز، وألغت من حياتها كلمة "مستحيل"، فصنعت لعلامتها التجارية LAMA HOURANI مكانة عالمية في تصميم المجوهرات ، إنها تثور على المعتاد لفتح المجال أمام مستقبل جديد ومختلف لمفاهيم تصميم المجوهرات، لا يعرف سوى الخيال والإبداع والشغف والتصميم على الابتكار، فذلك أن تصاميمها الفنية للمجوهرات تشهد بقوة على تفردها وثقتها . انطلاقاً من الأردن قبل واحد وعشرين عاماً، تستمر المصممة الأردنية والعالمية لمى حوراني في مسيرتها بتصميم المجوهرات، متنقلةً بين قارات العالم، من أمريكا الجنوبية، فأوروبا ومدنها الأكثر تخصصاً بفنون التصميم (باريس وميلان)، واليابان، عارضةً قطع مجوهراتها الجميلة، التي تجاوزت كونها ثمينة، لتعبر عن هوية عالميةٍ إنسانية وجماليةٍ مشتركة، ورسالة حب تعانق الجسد والروح، حيث تنقلت في اقامتها بين فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وتايلند والصين والأردن، وزارت غالبية بلدان العالم، وبنت جسوراً فنية، وأقامت معارض، وحاولت دمج ثقافتها بثقافات وحضارات العالم الأخرى من خلال المجوهرات. لمى حوراني، حصلت على البكالوريوس في الفنون الجميلة ثم حصلت على دبلومين في تصميم المجوهرات والأحجار الكريمة، قبل أن تحصل على درجة الماجستير في التصميم الصناعي من معهد مارانجوني، ميلانو، إيطاليا. وبدأت مسيرتها في غاليري "بلدنا" ثم "رؤى32"، الذي تشرف عليه والدتها الفنانة سعاد عيساوي. وهي ترى في تصميم المجوهرات أبعاداً فردية وحميميةً خاصة، وأن تاريخ المجوهرات مرتبط بأنماط الأفراد وتاريخهم الشخصي، لذلك يتجاوز هذا الفن الترف، إلى أبعادٍ وآفاقٍ أكثر عمقاً واتساعاً، من خلال تركيز الفنانة على العناصر التاريخية في تصاميمها، وكذلك الطبيعية، والمتعلقة باللغات والهويات. واستخدامها كرموزٍ روحانية وثقافية تميز تصاميمها. ووظفت خلفيتها العلمية، ومعرفتها الواسعة بفنون وثقافات العالم، في استحداث مقاربات غير مألوفة في عالم المجوهرات. كما طافت معارضها الفنية مدناً عديدةً حول العالم، كباريس وبرشلونة والكثير من العواصم العربية والعالمية. وتعتبر لمى حوراني الأحجار الكريمة والرموز والإشارات ومفردات الفن في الحضارات القديمة جزءاً مهماً من عملها، وتسعى إلى أن تكون الطاقة التي تمنحها مجوهراتها إيجابية، مبينة أنها تستخدم ذوقها ونظرياتها في الفن سواء من ناحية الحجر أو الملمس والتضاد اللوني والفراغ والكتل، فكلها أمور تلعب دوراً مهماً في تصاميمها. الآن وبعد 21 عاماً من العمل المتواصل تبين حوراني أنها اجتهدت وطوَّرت عملها حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن، فطريقة تفكيرها وبحثها الدائم في عوالم الحضارات المختلفة فتح لها آفاقا جديدة. والجدير ذكره أن مجوهرات حوراني عُرضت في أهم المتاحف العالمية، وفي أسابيع الموضة في باريس، فهي جسور ثقافية وإنسانية جميلة تصل ما بين الحضارات. ونتيجة للنجاحات التي حققتها المصممة الأردنية، اختارها المنتدى الاقتصادي العالمي قائدة عالمية للعام 2012، تكريماً لها على جهودها في خدمة المجتمع، كما فازت، في العام نفسه، بجائزة أفضل تصميم إبداعي لفئة المصممين العرب الشباب في البحرين. نافذة جديدة ضمن مشروعها الفني والإبداعي لتصميم المجوهرات والتي تحتفي بالجوهر الإنساني وتستحضر رموز الحضارات القديمة، افتتحت مصممة المجوهرات الأردنية -العالمية لمى حوراني مؤخرا صالة عرض جديدة في مدينة شنغهاي الصينية تحت اسم ( جاليري لمى حوراني) ليشكل نافذة لها على المجتمع الصيني وفنونه وإبداعاته، ونافذة أيضاً للصينيين كي يطلعوا على أعمال مصممة عربية تحمل أعمالها لمسات فنية مستوحاة من روحي الشرق والغرب معاً ومن بيئتها الأردنية. فقد اختارت مكان الجاليري في شنغهاي الصين، في منطقة "جن آن " وهي منطقة تاريخية قديمة ومحمية هندسياً، فلا يجوز البناء فيها، لوجود عمائر تاريخية عريقة. وجاليري LAMA HOURANI طابق أرضي صممت الفنانة لمى قاعات العرض بنفسها، من خزائن عرض إلى ديكورات المكان وإضادته واختيار مواده وغيرها، حيث استخدمت في خزائن العرض الرخام والمواد الثمينة، وربطتها مع الإسمنت والخزف الصيني والكريستال، ووظفت خلفيتها الفنية والجمالية في المكان، لذا فإن خزائن العرض عبارة عن منحوتات فنية قابلة لعرض المجوهرات. ومن ضمن أهداف الفنانة في مشروعها الجديد استضافة فنانات من أنحاء العالم للعرض في الجاليري حيث خصصت قاعة متعددة الاستخدامات لتقديم تجاربهن وعرض أعمالهن الفنية وكذلك مجوهراتهن. فلمى حوراني كانت قد عاشت في شنغهاي سابقاً بين عامي2013 – 2016 وهذا ساعدها في الترويج وفي إقبال محبي مجوهراتها ومقتني أعمالها، وزبائن فنها القدامى.

جمعية مدرسي التصميم في الشرق الاوسط تشارك في اللقاء الدولي تأثيرا التصميم

شوفي نيوز

لقاء تأثيرات التصميم (Design Influence ) جمع الجمعيات الدولية الممثلة لقطاعات التصميم المهني والاكاديمي مع الجمعيات الاقليمية والشخصيات الفاعلة والمؤثرة في حركة التصميم الدولية، حيث دعت اللجنة التوجيهية لاعلان مونتريال للتصميم الذي تم اعتماده عام 2017 قي مونتريال وتم تبنيه من ممثلي الجمعيات المهنية والاكاديمية للتصميم. جمعية مدرسي التصميم في الشرق الاوسط والتي مقرها الاردن كانت حاضرة ومشاركة فاعلى في هذا اللقاء ممثلة بشخص رئيسها الدكتور عصام ابو عوض عميد كلية الفنون والتصميم في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة. ان تجمع تأثير التصميم كان فرصة لسماع أصوات أكثر من 20 منظمة تدعم إعلان التصميم ، جنبًا إلى جنب مع قادة الفكر والخبراء ، حول التأثيرات التي تؤثر على التصميم وكيف يمكن أن يؤثر التصميم بشكل أفضل. مرت ثلاث سنوات على توقيع إعلان التصميم في مونتريال في عام 2017 ، ومرت سنة ونصف منذ أن اجتمع قادة التصميم آخر مرة كائتلاف حول إعلان التصميم في سانت إتيان في عام 2019. ومنذ ذلك الحين تبذل اللجنة التوجيهية جهودًا لإنشاء المشاريع واللقاءات وعلى النحو المقترح في إعلان مونتريال للتصميم ، وقد تم تطوير اجتماعات قمة إعلان التصميم المستقبلية حيث سيتم إصدار اصدارات إضافية لإعلان التصميم والتي ستركز على مواضيع محددة. لقد تأثرت هذه الجهود بالطبع بأزمة كورونا وهي أزمة تجعل جهود إعلان التصميم أكثر أهمية وموضوعية. جاء اللقاء مبادرة من جانب اللجنة التوجيهية لإعلان التصميم ، التي تتكون من مكتب جمعيات التصميم الأوروبية (BEDA) ، واتحاد الجامعات وكليات الفنون والتصميم والإعلام (Cumulus) ، والمجلس الدولي للتصميم (ICoD) ، الاتحاد الدولي للإسكان والتخطيط (IFHP) ، وجمعية التصميم التفاعلي (IxDA) ، والحملة الحضرية العالمية (WUC). اجتمعت مجموعة من الأصوات العالمية ، داعمة لإعلان التصميم ، للمشاركة ومتابعة العوامل التي تؤثرعلى التصميم ومجتمع التصميم وكيف يمكن أن يؤثر التصميم ومجتمع التصميم. •تأثيرات التصميم - ما هي حاليًا أهم التأثيرات على التصميم •تأثير التصميم - كيف يؤثر التصميم حاليًا على العالم من حولنا •مؤثرو التصميم - الذين هم في صلب التصميم هذا وقد تحدث الدكتور ابو عوض مركزا على تأثير كورونا على تعليم التصميم وصناعة التصميم في المنطقة. مؤكداً ان التعلم عن بعد حلاً كان مثاليًا لضمان استدامة التعليم للطلاب على جميع المستويات ، فقد أصبح استخدام التكنولوجيا أمرًا ضروريًا وجانبًا رئيسيًا من جوانب نجاح الطلاب. موضحا انه عندما تم البدء في تنفيذ خطة التعلم عن بعد في كليات التصميم ، واجهتها بعض العقبات، منها عندما لم يتمكن بعض الطلاب من الالتحاق بالجامعة في 18 أكتوبر 2020 ، وأصيب بعضهم بالوباء ؛ وبعضهم لم يتمكن من دخول الأردن مرة أخرى. لذلك اعتمد التعليم الهجين نهجال للتعليم. علاوة على ذلك ، كانت هناك أعباء إضافية ممثلة في قيود الإنترنت وكذلك Wi-Fi ومشاكل البرامج التي أثرت على أداء الطلاب وتقييماتهم لاحقًا. أثارت هذه التحديات سؤالًا مهمًا وهو كيف يمكننا كقطاع تعليم تحويل هذه الصعوبات إلى تعلم ناجح؟ العمل الجماعي احد اسباب القدرة على وضع الحلول ، كان يشمل العلاقة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب حيث يعرف كل منهما واجباتهم وأدوارهم. على سبيل المثال ، يجب على أعضاء هيئة التدريس تزويد الطلاب بمحتوى تعليمي واضح يجب تحليله بشكل واضح ومنظم جيدًا ، كما يجب تقديمه بطرق وأساليب عرض مختلفة. من ناحية أخرى ، يجب أن يكون الطلاب مستعدين بالكامل ونشطين ومبدعين ويعتمدون على أنفسهم عند البحث عن معلومات محددة. بالإضافة إلى العمل الجماعي ، نعتقد أن الهدف من التعلم عبر الإنترنت هو أكثر من تحميل وتنزيل مقاطع الفيديو أو الروابط. هناك بعض طرق التدريس والممارسات المحددة التي تساعد في جعل التعلم عبر الإنترنت فعالاً بشكل أساسي من خلال إنشاء ثقافة الاستوديو. لذلك ، فإن تنفيذ تجربة محاكاة لوجودك في الاستوديو قد وجد المزيد من الحلول لمساقات الاستوديو خاصة لطلاب السنة الأولى وقد عزز ذلك عملية الرسم اليدوي. كما اوضح الدكتور ابو عوض ان صناعة التصميم ليست بعيدة عن تعليم التصميم. تمامًا مثل أي خدمات إبداعية ومع تقدمنا في مواجهة هذا الوباء ، تأثر هذا القطاع بشدة. على سبيل المثال ، أدت تخفيضات الإنفاق على التصميم إلى خسارة فادحة للوظائف الإبداعية في التصميم. نظرًا لوباء الفيروس التاجي ، فلن تكون لدينا حياة تجارية نشطة ، وربما لن نحتاج إلى مسوقين ومصممين وموظفي التوظيف لهذه الوظائف. باختصار قال ابو عوض ان كل من تعليم التصميم وصناعة التصميم قد واجها تغيرات جذرية بسبب فيروس كورونا وأسباب أخرى ، ولن تنتهي هذه التغييرات بسرعة. ومع ذلك ، فإن النظرة الإيجابية للمستقبل لا تزال سارية ، وقد تكون التغييرات في بيئة خاضعة للرقابة بمثابة الأساس لممارسة التصميم الجيدة. يتمتع التصميم بأفضل الفرص للتأثير على الجودة وتحسينها عند ممارسته مبكرًا.

 

حاورها : علي بدر الدين

هي أديبة وكاتبة وشاعرة وقاصّة عراقيّة متخصّصة في أدب الأطفال باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والكردية، حتى أن بعض مؤلفاتها تُرجم إلى الكورية والصينية. متعددة المواهب ومبدعة في الثقافة والأدب والعلوم والفن التشكيلي والرسم. صاحبة 55 مؤلفاً في الشعر وقصص الأطفال والأدب، فضلاً عن أبحاث ودراسات، حول الأطفال والمرأة والأسرة ومناهج التعليم وغيرها. كانت ولا تزال موضع تكريم وتقدير من أكثر من دولة عربية.

في حوار مع «البناء» حول بداياتها ومواهبها المتعدّدة، تحدثت الكاتبة والشاعرة سارة طالب السهيل عن الطفولة في عالم ما بعد الحداثة، فقالت: «عندما تتقاذفنا أمواج الحياة العاتية في ظلّ رأسمالية متوحشة تطغى فيها المصالح المادية فوق كل اعتبار، ولا نقوى على مقاومتها، نسعى بكلّ السبل وراء قشة تحفظ لنا الحياة، نتمسك بها علّها توصلنا إلى شاطئ الأمان الذي هو بالنسبة لي، عالم الطفولة ببراءته وعذوبة خيالاته وأجنحة طيرانه فوق اللامعقول، بحثاً عن الخير والحب والجمال والنقاء والصفاء».

وأضافت: «واحة الطفولة قد تكون في معظم الأحيان واحة نستظلّ بها من هجير أيامنا الصعبة والموحشة بالأطماع البشرية، وفيها نستعيد تجارب لذة الاكتشافات الأولى للعالم من حولنا بروح ملائكية شفافة لا تعرف سوى الجمال والرحمة والحب. نستعيد أول حرف كتبناه وقرأناه وموسيقى استمتعنا بها وتمايلت أرواحنا على أنغامها. لذلك فإنّ أيّ إنسان منا يجد نفسه بالفطرة سعيداً جداً عندما يلاعب طفلاً أو يراقصه أو يقص له حكاية، ويأخذ نفساً عميقاً من روح الطفولة وقد سكبت بداخله لتشعّ فيه أملاً بعد يأس، وراحة بعد ضيق صدر، وانفراجة أسارير بعد قبضة حال، ونقول سبحان الله الذي سخرنا لجمال الطفولة. إنّ معايشة الأطفال، ولكن بحب، قد تغني عن الذهاب إلى الطبيب النفسي، وتغني عن الهروب من مشاكل الحياة نحو تعاطي المخدرات أو الكحول وما شابه ذلك. لا غرابة في ذلك لأنّ طاقات النور الإيجابية داخل الطفل قادرة على محو ظلمات أنفسنا، إذا آمنا بذلك، وإشعاع نور الأمل والبهجة في نفوسنا».

هل كان اقتحامك عالم الكتابة للأطفال حباً بهم أم استمراراً لطفولتك معهم؟

ـ «الحقيقة للسببين معاً، فأنا أعشق الأطفال، وأعشق أن تظلّ روحي، مهما بلغت من العمر، بتيمات الطفولة وقدرتها على التعلم الدائم والدهشة المستمرة والتحليق اللانهائي. ومؤكد أن الأمهات والجدات كن أول مَن أبدعن في فنون الطفل من موسيقى وغناء وحكايات وأساطير قبل أن تظهر الكاتبات المعروفات، أو الموسيقيون الذين اهتموا بفنون الطفل البصرية والسمعية وغيرها. فقد كانت الأمهات تهدهدن للطفل لينام بدندنة بعض الكلمات والأناشيد التلقائية، ربما المتوارثة أو من قلب الأم، ومن حكايات الجدات التي كانت تروينها للأحفاد تطور أدب الطفل إلى الكتابة والتدوين».

هل أثرت ملامح طفولتك الأولى في تكوين شخصيتك؟

ـ عشتُ في لبنان أولى نسمات الطفولة، وكنت أزور منزل جدي في النبطية، حيث ذقت أصفى معاني الحب من خلال جدتي وبيت جدي الشجرة الحنونة بجذورها الراسخة في منابت الأرض الطيبة الجميلة والمبدعة. وعندما يضيق صدري من كدر الأيام، يأخذني الحنين لجدتي وبراءتها وحكمتها، وسرعان ما أبحث عن أنشودة فيروز: «ستي من فوق لو فيي زورا راحت عالعيد والعيد بعيد)، فتبحر ذاكرتي في الزمن الجميل حين تعرّفت أول مرة على الغاردينيا، وسمعت لأول مرة شعراً حزيناً. ولا زلتُ أزور لبنان لأن عالم الطفولة يستدعيني، حيث بيت جدي، وتستقبلني روح جدتي النقية التي لم تحب شيئاً في الكون كما أحبتني، فصار لبنان بالنسبة إليّ هو الجدة الحنونة والوطن المغرّد في سموات قلبي بجمال أشجار الأرز الشامخة وجمال الورود وتغريد العصافير، وهو أيضاً الحكمة والفطنة والذكاء وحب الزوج والوفاء له كوفاء أمي لأبي، وهو مشاعر الحبّ المتدفق والحاني القادر على منحي طاقة الحب والعطاء.

في رأيك، لماذا تبقى الكتابة للطفل شديدة الصعوبة للكثيرين؟

ـ لأنّ الأدباء الذين شغلتهم تصاريف الدهر والاهتمام بالقضايا السياسية أو الفكرية أو الفلسفية والإنسانية العامة انصرفوا عن روح معاني الطفولة بداخلهم. أما بالنسبة لي فإن الكتابة للطفل أيسر كثيراً، ربما لأنني أعيش عالمهم وأحلامهم وأبحر معهم في عالم خيالي مبهر مشوِّق.

لكن طفل اليوم بات مختلفاً ومخاطبته فنيّاً أشدّ صعوبة بفعل تكنولوجيا العصر؟

ـ هذه إشكالية حقيقية، فالطفل حالياً غير طفل الأمس، في ظلّ التطور التكنولوجي ودخول عالم الإنترنت، إذ أصبح من الصعب إبهاره بالأدوات القديمة التي كانت تستخدم من قبل، لذلك فإن كاتب الأطفال لا بد له من أن يطور أدواته وطرق تقديمه القصة عبر الرسوم الحديثة والكتاب الإلكتروني والرسوم المتحركة المتطورة وأيضاً عدم إلغاء دور الكتاب المطبوع تماماً. لذلك نوّعت بطريقة تقديمي قصص الأطفال، حيث أنتجتُ قصة «سلمى والفئران الأربعة» على شريط «كاسيت» مسموع للأطفال المكفوفين وضعاف البصر، وكنت أول كاتبة عربية تقدم قصة للأطفال بطريقة «برايل» للمكفوفين ووزعتها بمجهود شخصي 100% لمؤسسات ترعى فاقدي البصر في مصر والأردن والعراق ولبنان. كما قدمت العديد من القصص الخيالية والكتب التعليمية للطفل مثل «أميرة البحيرة» و»ليلة الميلاد»، كتب مقدمتها بطريرك الكرازة المرقسية في القاهرة البابا شنودة، و«قمة الجبل»، و«قصة حب صينية»، أو «سور الصين الحزين» باللغتين العربية والصينية، و»اللؤلؤ والأرض» أهديتها للطفل الفلسطيني والقضية الفلسطينية، بالإضافة إلى قصتي «ندى وطائر العقاقير» و«نايا» باللغة الكردية، إلى جانب كتب تعليمية للطفل بمراحله التعليمية المبكرة وقاموس للأطفال «حروف وأرقام»، وقاموس المهن باللغتين العربية والإنجليزية، ومناهج تعليميّة للأطفال في مراحل الدراسة الأولية وكتب تثقيفية.

ما بين الشعر والنثر روافد متصلة، فأيّهما أقرب إلى قلبك؟

ـ لكل منهما أدواته وأسالبيه وجمهوره، فالشعر هو أرقى الفنون القولية، مهما طغى الفن القصصي، وصار ديواناً للعرب بما يملكه الشعر من خيال واختزال للزمان والمكان والقدرة على النفاذ إلى جواهر المواقف الإنسانية وأصفاها بأقلّ الألفاظ وأعمقها وأشدها تأثيراً في المتلقي. كانت تجربتي الشعرية مبكرة جداً، من الصفوف الابتدائية ومفتاحها التعبير عن البطولة والانتصار للقضية الفلسطينية، ثم تطوّرت مع رحلة الحياة فأصدرت ديوان «صهيل كحيلة» و»نجمة سهيل» و»دمعة على أعتاب بغداد» وغيرها. وسرعان ما أخذني عالم الطفولة عبر العديد من القصص التي تطوّرت عبر مراحل تجربتي بدءاً من قصة «سلمى والفئران الأربعة» التي تحوّلت إلى عمل مسرحي كتب مقدمته العظيم الراحل عبد المنعم مدبولي وبطولة النجمة الكبيرة دلال عبدالعزيز، مروراً بالعديد من القصص. كما أصدرتُ كتباً تعليمية للأطفال، وأخرى للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة منها كتب بطريقة «برايل» ومنها «قصة حب صينية». ثم وجدتني أقتحم حقل كتابة المقالات المتنوّعة سياسية وفكرية واجتماعية، وإن طغت المقالات الاجتماعية على غيرها، انطلاقاً مما أجده من دوافع داخلية للكتابة عن قضايا بعينها تبنّيتها بعد أن شغلتني كثيراً، وقدت حملات طويلة عبر سلسلة من المقالات لتوعية الناس بمخاطرها وفي مقدّمتها العنف بكلّ أنواعه، خاصة العنف ضدّ المرأة والطفل والطبيعة والحيوان وفشل العلاقات الزوجية وما يترتّب عليها من انهيار المؤسسة الزوجيّة وهدم السلام الداخلي لأبناء الطلاق. كما كانت لي مقالات تناولت الإرهاب والتطرّف الذي لا سبيل لنا إلى معالجته من دون العودة إلى ثوابت الأخلاق التي تربينا عليها، ولكن للأسف فإنّ عالم «الإنترنت» وقنوات التواصل الاجتماعي تهدم كثيراً مما تبنيه القيم.

ما الذي يشغلك اليوم من قضايا الطفولة؟

ـ كل قضايا الطفولة تشغلني، ولكن أقف في محطات حرجة من الطفولة، خاصة بعد أن أنهكت الحروب الطائفية عدداً من الأقطار العربية وعاثت الجماعات الإرهابية والتكفيرية في معظم أنحاء بلادنا فساداً وخلفت من ورائها نزوحاً قسرياً للأطفال الأبرياء وها هم يعيشون في مخيّمات ويُحرمون من متاع الأمان وحضن الأوطان. وقد تناولت هذه القضية كثيراً في العديد من المقالات، وعالجت قضية النزوح للإنسان العراقي والسوري والفلسطيني عبر قصة «تصريح دخول»، تحية مني لصمودهم وإصرارهم على البقاء في ظل غربة لا نهائية عن أوطان ذبيحة.

بعد هذه الرحلة الطويلة في معايشة الطفولة وقضاياها ما الذي تفخرين به؟

ـ رغم تكريمي في أكثر من مناسبة، إلا أنّ لقب «سندريلا أدب الطفل» كان من أجمل مظاهر التكريم وأحبّ الألقاب أليّ.

 


أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة | 13 يناير 2021 - أعلن معرض421، وجهة الفنون والتصميم في أبوظبي، والتي تعنى بالممارسات والأعمال الفنية المبتكرة، وتسعى لإبراز المواهب المحلية والإقليمية وتنميتها عبر طيف واسع من المجالات، عن إقامة ثلاثة معارض جديدة خلال شهر يناير 2021. معرض "طفو"، الذي يقدم أعمال الفنانة والمخرجة السينمائية ستيفاني كوميلانغ، مواكباً لمعرض "ميناء زايد: تأملات في مستقبل ماضٍ"، وهو معرض الصور الذي يقام في شراكة مع جلف فوتو بلس، ليوثق ميناء زايد من خلال الفوتوغرافية السردية. كما يعلن المركز عن إقامة النسخة الثالثة من معرض "100/100، أفضل مائة ملصق عربي"، الذي يحتفي بالمشاركات الفائزة في المسابقة التي تقام كل عامين والمعنية بفنون التصميم الجرافيكي في العالم العربي. كما سيقام خلال فترة المعارض برنامج عام للجمهور بدايةً من 30 يناير 2021.

المعارض:
طفو: ستيفاني كوميلانغ
30 يناير – 21 مارس 2021
بتقييم فني من مرتضى فالي، يقدم معرض "طفو" فيلمين جديدين لستيفاني كوميلانغ، المقيمة في برلين، والتي تقدم من خلالهمُا حكايات عن العمالة الفلبينية في الخارج، وتمزج فيهما بين الأسلوب الوثائقي وايحاءات الخيال العلمي.
وفي فيلم عنوانه "تعالي إليّ أيتها الجنة" Lumapit Sa Akin, Paraiso (2016)، نتابع ثلاث عاملات منازل في هونغ كونغ في يوم إجازتهن، حيث يجتمعن مع أقرانهن في وسط المدينة للمشاركة في ممارسات رعاية وترفيه وعلاقات مجتمعية، لينعموا ولو مؤقتًا بمعايشة مدينة تعتمد على جهودهن اليومية غير المرئية.
يوثق فيلم "تعالي إليّ أيتها الجنة" إحالات رعاية المغتربات الفلبينيات لبعضهن البعض بما يساعد على تقليص المسافة بينهن وبين الوطن، ويهدئ آلام الانفصال عن الأقارب والثقافة والأرض واللغة.

ويكمل هذا التكوين فيلم آخر لكوميلانغ بعنوان "شتات إلى النجوم" Diaspora Ad Astra (2020)، والذي يتخيل محنة بحارة فلبينيين معزولين بعيداً عن بلادهم نتيجة للوباء، وحدهم على غير هدى، عاجزين عن التواصل مع عائلاتهم، حيث وبرغم قربهم من بلادهم إلا أنهم غير قادرين على العودة. يصور هذا الفيلم الكآبة والعزلة التي تغلف حياة جميع المغتربين، الذين يظل الوطن بالنسبة لهم تجسيداً لفردوس مفقود.

ويتبع "طفو: ستيفاني كوميلانغ" معرض "الكسّارة" في السلسلة ذات الأربعة أجزاء "بنى فرعية: التنقيب في الحياتي". والسلسلة، التي يقيمها فنياً مرتضى فالي، تبحث في بعض البنى التحتية التي تشكل مساحات وخطوط وإيقاعات التمدن الخليجي، ويكشف عن الأشكال والشبكات المتضمنة في الحياة الخليجية التي يجري تجاهلها بشكل عام.

في 2 فبراير، تتحدث المخرجة ستيفاني كوميلانغ عن ممارستها الفنية وأعمال معرض "طفو". وتبث المحادثة عبر تطبيق زووم عند السابعة مساءً بتوقيت الإمارات. للتسجيل: www.warehouse421.ae.

ميناء زايد: تأملات في مستقبل ماضٍ
30 يناير – 13 يونيو 2021

يقدم المعرض توثيقاً تاريخياً وأنثروبولوجياً ومعمارياً لميناء زايد. ومن خلال أعمال 11 فناناً، يبرز المعرض سياق ميناء زايد من خلال أدوات التصوير السردي.

يعد هذا المعرض ثمرة برنامج إرشادي بشراكة وتعاون مع جلف فوتو بلس. كما تلقى المشاركون دعماً من خلال هيكل تربوي يرشدهم عبر المفهوم والأفكار والتنفيذ والتأويل والعرض.

يشارك في المعرض: أوغسطين باريديس، ساندرا زارنيشان، عائشة النعيمي،  فاطمة الفردان، كاثرين دونالدسون، لارا رودار، لطيفة المزروعي، لينا قسيسية، منصور الحيرة، مريم الحريز، ومزنة المزروعي.

في 16 فبراير، ينطلق برنامج المعرض بجلسات حوار مع كاثرين دونالدسون، لطيفة المزروعي، مزنة المزروعي، وفاطمة الفردان.

كما يشمل برنامج المعرض جولتي تصوير يومي 20 فبراير و20 مارس، بإشراف فاميكا سينها التي تقوم فيها باستكشاف منطقة ميناء زايد التي تتغير بوتيرة متسارعة.

ورشة العمل مناسبة للجميع، وخاصة من لديهم دراية بفنون التصوير. للتسجيل: www.warehouse421.ae


100/100 أفضل مائة ملصق عربي
3 يناير – 29 أبريل 2021  

في عودة إلى معرض421، يقدم المعرض الملصقات الفائزة في دورة العام 2020 من مسابقته التي تقام كل عاميّن. واختارت لجنة تحكيم من المتخصصين في هذا المجال والمصممين المستقلين والأكاديميين من مختلف أنحاء العالم العربي هذه الملصقات التي توفر لمحة على المناهج المتنوعة المستخدمة حاليًا في التواصل البصري العربي حول العالم.

كما يحتفي المركز بالأعمال المبتكرة والمتميزة لأفضل الفنانين ومصممي الملصقات وأكثرهم موهبة في المنطقة من خلال عرض الملصقات الفائزة على واجهة المركز.

وتتألف لجنة التحكيم لهذه الدورة من: هالة العاني وهدية بدري وريم حسن (موبيوس استوديو، الإمارات)، وائل مرقص (مصر)، محمد شرف (الكويت)، شناوي (مصر، بلجيكا)، وجنا طرابلسي (لبنان).

وفي 23 مارس، تناقش لجنة التحكيم لهذه الدورة أهمية تصميم الملصقات كوسيط فعال للتواصل العام وتحفيز الحوار حول دور الملصقات وأشكالها ومحتواها والطرق الفنية لتنفيذها.

ورش العمل

صمم قناعك بنفسك
التاريخ: 15 و16 يناير 2021
التوقيت: 5:00 إلى 7:00 مساء (بتوقيت الإمارات)
الفئة العمرية: 12 عاماً فما فوق
السعر: 350 درهم

تهدف هذه الورشة المقامة عبر الإنترنت إلى تعلم كيفية صنع قناع للوجه مع المدربة فانيا إنفانت. وسوف يتعلم المشاركون كيفية تصميم العديد من الأقنعة المختلفة بقوالب النقوش والأشكال، واستخدام أساليب التلوين والتطريز. وتحتوي الأقنعة على 3 طبقات من القماش بالإضافة إلى جيب لإدخال مرشح هواء. للتسجيل قم بزيارة www.warehouse421.ae

مبادئ التصميم والطباعة ثلاثية الأبعاد للمبتدئين
التاريخ: 19 يناير إلى 21 يناير 2021
التوقيت: 6:00 إلى 7:00 مساء (بتوقيت الإمارات)
الفئة العمرية: 20 عاماً فما فوق
السعر: 600 درهم

خلال الجلسات التي تمتد لثلاثة أيام، تغطي الورشة أساسيات التصميم الحسابي والطباعة ثلاثية الأبعاد لإنشاء بعض الأشكال الهندسية المثيرة للاهتمام، والتي يمكن بعد ذلك تحويلها إلى كائنات مادية باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد. ينفذ الورشة رياض جوكا. للتسجيل:  www.warehouse421.ae

المزهريات الهندسية
التاريخ: 26 إلى 28 يناير 2021
التوقيت: 6:00 إلى 7:00 مساء (بتوقيت الإمارات)
الفئة العمرية: 12 عاماً فما فوق
السعر: 400 درهم

في هذه الورشة، يستخدم المشاركون أنماطًا منقوشة على صفائح الباستيك الرقيقة ثم سنقوم بطيها لتشكيل أنماط هندسية لابتكار مزهريات ذات أشكال مضلعة، هندسية وبسيطة في نفس الوقت. كما يستكشفون طبيعة مادة الجبس لصنع الأواني وخلطها مع أصباغ ملونة تمنح المزهريات هيئة رخامية أو ألوان مدرجة أو موحدة اللون. تنفذ الورشة بان حوامدة. للتسجيل: www.warehouse421.ae

مخطوط
التاريخ: 5 مارس إلى 7 مارس 2021
التوقيت: 12:00 إلى 3:00 مساء (الجمعة والسبت) و5:30 إلى 8:30 مساء (الأحد) (بتوقيت الإمارات)
الفئة العمرية: 20 عاماً فما فوق
السعر: 360 درهم

"مخطوط" مشروع متعدّد الأوجه يعمل على دراسة المخطوطات العربيّة الإسلاميّة واستكشافها.

تهدف ورشة العمل، التي تنفذها شيرين صلّى وريان ڤيسينت لي گريس، إلى اختبار إمكانيّة اقتباس مبادئ التّصميم الموجودة في المخطوطات العربيّة الإسلاميّة واستعمالها في التّصميم الغرافيكيّ المعاصر وبطريقة جذّابة. للتسجيل: www.warehouse421.ae


برامج الافلام
بالشراكة مع سينما عقيل
مع بداية عام من التّوق والشّوق، على شواطئ ميناء زايد وتحت سماء ليليّة واسعة ها قد أتى من بحثوا! طوبى لمن بحثوا وداسوا الأرض بأقدامهم و أداروا أعينهم صوب نور الحيوات الرّاقصة أمامهم، مخلّفين وراءهم رحلة رمت بالكلّ إلى سعي في الذّات. ها هو البرنامج العربيّ المعاصر للأفلام قد عاد ب، مصحوباً بمجموعة أفلام أُلزمت معا بفعل سعيها معا. تعيد هذه المجموعة من الأفلام الحياة إلى الشّاشة الكبيرة بدعم من نسيج الأجساد والفضاءات ومن قربها على التّجارب المعيشيّة. هوا برنامج عمّن بحثوا عن مطاردتهم المفجعة للإجابات وعن هوسهم بالنّصر وعن نقشهم للأسماء على وجه العالم وعن لحظات استجمامهم. تنبعث الحياة في هذا البرنامج جرّاء عام عشناه في الهوامش ، فتجعله يرقص ويبكي ويثور وسط سكون وضوضاء. طوبى لكلّ من بحثوا: طوبى لصائدي الفهود ولأبطال كرة القدم وللفنّانين وللعشّاق وأبد الدّهر طوبى للرّاقصين. طوبى لكلّ من بحثوا وتجمّعوا ليعيشوا.


على الزوار المبادرة بحجز زياراتهم عبر الإنترنت من خلال موقع معرض421 الإلكتروني. ويتوجب على الزوار والموظفين ارتداء أقنعة الوجه، والتي سيتم توفيرها للزوار عند الطلب.
تجري عمليات التنظيف والتعقيم خلال ساعات العمل وبعد الإغلاق، في جميع المناطق العامة ومساحات العرض، ويتوفر فريق متخصص في ذلك طوال الوقت.
للتسجيل لحضور ورش العمل والمحادثات وجولات التصوير، أو لمزيد من المعلومات عن المعارض المقبلة، يرجى زيارة www.warehouse421.ae  

يمكن متابعة منصات التواصل الاجتماعي لـ معرض421 ومن خلال الوسم #warehouse421
-    الانستغرام  @warehouse421
-    فيسبوك @warehouse421
-    تويتر  @warehouse421
نبذة عن معرض421
يعدّ معرض421 وجهة للفنون والتصميم في أبوظبي، تُعنى بالممارسات والأعمال الفنية المبتكرة وتسعى، لإبراز وتنمية المواهب المحلية والإقليمية عبر طيف واسع من المجالات الفنية. كما يهدف معرض421 من خلال تعاونه مع العديد من الجهات المحلية والإقليمية والعالمية، إلى دعم المشهد الفني والإبداعي في دولة الإمارات من خلال مجموعة واسعة من الأنشطة التعليمية والبحثية وأعمال التكليف الفتي المتنوعة.
ويلتزم معرض421 بتقديم الدعم للمواهب الناشئة في دولة الإمارات والمنطقة، عبر تبني منهج فني تعاوني نحو تنظيم وتنسيق المعارض الفنية، والتي تقدم ممارسات فنية وبحثية مبدعة تعكس سرديات إقليمية متنوعة.
ويستضيف معرض421  مجموعة واسعة من البرامج العامة وفرص التعلم الداعمة للممارسات الإبداعية، والمحفزة للتبادل الفني والنقدي. وتتمحور رسالة المعرض حول التعليم والذي يشكل دافعاً رئيسياً للبرامج والأنشطة التعاونية التي ينظمها، إذ يوفر
معرض421 فرص تعليمية تفاعلية سواء للصغار أو الطلاب أو محبي الفنون أو الفنانين والمبدعين المحترفين لتطوير ممارساتهم الإبداعية وتحفيز قدراتهم على الابتكار.

سوسن دروزة

 عمّان – رسمي الجراح

في تجربة لافته ومغايرة وبعيدا عن الافتتاحات التقليدية للمهرجانات انطلق افتتاح مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان على حائط احدى بنايات جبل اللويبده مساء اول من امس , ضمن ترتيبات خاصه وبعيدا عن قيود الجائحة اللعينة كورونا مما اتاح لسكان الاحياء المجاورة مشاهدة الافتتاح الانيق والغريب ، مستهلاً بفيلم الافتتاح اللبناني "طمس.

وبدل ان يذهب الجمهور للسينما كانت شاشتها امامهم وهم في بيوتهم ومن نوافذهم تابعوا عددا من افلام الافتتاح فيما ستكون منصة الافلام الاكترونية Karama Film Festival هي الشاشة المتاحة في الايام القادمة .

وسعياً لتقديم كل ما يثري المشهد الثقافي والسينمائي الأردني و العالمي، انطلق مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان ، وهو المهرجان الأردني الدولي الأول من نوعه في الأردن، في دورته الحادية عشرة تحت عنوان "ذاكرة الإنسان" مقدماً مجموعة مختارة من أبرز الأفلام الروائية والوثائقية والتحريكية لهذا العام، والتي ستعرض يومياً ابتداءً من يوم السبت 26 كانون الأول 2020 ولغاية يوم الخميس 7 كانون الثاني 2021 ، وذلك بحلته الجديدة من خلال تسجيل الدخول عبر المنصّة الإلكترونية الخاصة بالمهرجان، والتي سيتم تفعيلها في أول يوم من المهرجان على الموقع الإلكتروني. ويأتي المهرجان - الذي ينظمه المعمل ٦١٢ للأفكار بالشراكة مع وزارة الثقافة وأمانة عمّان الكبرى وبدعم من الاتحاد الأوروبي و مؤسسة الدعم الإعلامي IMS - لتسليط الضوء على قضايا حقوق الإنسان، وتعزيز الجانب الإيجابي لقصص النجاح في هذا المجال، لا سيّما في الأوقات الصعبة التي نعيشها في ظل وباء "كوفيد ١٩" العالمي، حيث سيعرض المهرجان 40 فيلماً مختاراً من جميع أنحاء العالم تتراوح بين الأفلام القصيرة والطويلة موزعة في برنامج عرض يومي

وكعادته في كل عام، لا يقتصر مهرجان كرامة على عرض الأفلام فقط بل يتميز أيضاً بعرض الفعاليات الموازية للأفلام كالندوات السينمائية والجلسات الحوارية وورشات العمل، بالإضافة إلى موسيقى كرامة وكرامة أطفال السنوي. 

ومن جانبها عبّرت المخرجة  سوسن دروزة - مديرة مهرجان كرامة -  عن سعادتها بإطلاق هذه الدورة قائلة: "إننا متحمسون جداً لانطلاقة مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان ليأتي هذه السنة بشكل مميز ومختلف عن الدورات السابقة في ظل الظروف التي يمر بها العالم أجمع، حيث سنطلق منصّة خاصة للمهرجان لعروض جميع الأفلام والفعاليات؛ لتكون متاحة ومتوفرة مجاناً لجمهورنا أينما كان".

وعن اختيار الأفلام و موضوعة المهرجان، عبّر المخرج  إيهاب الخطيب، المدير الفني للمهرجان قائلاً: “لقد تم اختيار أكثر من  ٤٠ فيلماً عربياً وعالمياً  بما يتناسب مع موضوعة هذا العام (ذاكرة الانسان) وابتكار شكل خاص لعروض مهرجان كرامة في  ظل ظروف جائحة كوفيد-١٩ يحفظ صحة وكرامة الإنسان. وتم انتقاء نخبة من الأفلام بعناية فائقة لأننا على ثقة بالأهمية الكبيرة  للذاكرة الإنسانية وأثرها الكبير على توثيق وأرشفة التاريخ من خلال السينما ، وتعزيز المبادئ والقيم الإيجابية ."

هذا وقد حظي مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان، المهرجان الأول من نوعه في عمان وفي أرجاء المملكة، بثقة ومتابعة كبيرة من زواره ومؤازريه الذين باتوا ينتظرون موعده في كل عام لحضور كل ما هو جديد ومهم في سينما حقوق الإنسان من جميع أنحاء العالم، حيث تتخطى عروض المهرجان العاصمة عمّان لتصل إلى جميع المحافظات؛ بهدف إيصال رسالته الإنسانية الخاصة بحقوق الإنسان من خلال الفن والثقافة.

ولمتابعة التفاصيل على صفحة المهرجان على الفيسبوك ولتسجيل الدخول لمشاهدة العروض على المنصة التاليه Karama Film Festival

و يمكنكم زيارة المنصة الخاصة بالمهرجان في أول يوم من أيام  المهرجان على الموقع التالي www.karamafilmfestival.org

 

 

 

لندن -  على النقيض مما قاله مدرب ليفربول، يورغن كلوب، إن هدافه محمد صلاح، يستمتع بوقته في إنجلترا ولا يخطط للرحيل، ذكرت مصادر إيطالية، أن النجم المصري رسم خطة الخروج من معقل "الريدز".

وذكر موقع "كالتشيو ميركاتو"، أن رامي عباس، وكيل أعمال صلاح، يعمل حاليا لنقل النجم المصري خارج ملعب "أنفيلد" (معقل ليفربول)، لكي ينضم لأحد الأندية خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

وأضاف الموقع نقلا عن شبكة "90min" الفرنسية، أن صلاح يفضل الانتقال إلى برشلونة أو ريال مدريد خلال الفترة القادمة.

وكان صلاح البالغ من العمر 28 عاما، أجرى مقابلة مع صحيفة "آس" الإسبانية الأسبوع الماضي، وقال خلالها إن برشلونة وريال مدريد فريقان كبيران "ومن يدري ما سيحدث في المستقبل!".

ومنذ نشر تلك المقابلة في عطلة نهاية الأسبوع، لا تتوقف وسائل الإعلام الرياضية عن إثارة الجدل والتكهنات حول مستقبل النجم المصري، ما بين شائعات تراهن على انتقاله إلى الريال، وأخرى ترجح كفة برشلونة.
ويمتد عقد صلاح مع ليفربول حتى العام 2023.

المصدر: "كالتشيو ميركاتو"


دبي - شووفي نيوز

رسمي الجراح

أعلن آرت دبي عن القائمة الكاملة للمعارض المشاركة وتفاصيل قاعات العرض الجديدة وبرامج النسخة الرابعة عشرة.

ويقام المعرض الفني الأكبر في المنطقة والمنصة الدولية الرائدة لعرض المواهب المحلية والإقليمية عالمياً خلال الفترة من 17 إلى 20 مارس/آذار 2021 بمشاركة 85 معرضاً تمثل 36 بلدا.


وبالتزامن مع اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات، يقدم آرت دبي قائمة طموحة من المعارض الفنية المشاركة من مختلف البقع الجغرافية، بالإضافة إلى برامج متميزة تتماشى مع إجراءات الصحة والسلامة في الإمارات، وشراكات جديدة، ومنهجيات مبتكرة يقودها الفنانون أنفسهم بهدف تقريب المسافات الثقافية وتوطيد العلاقات الفنية وتعزيز التواصل الجماهيري الفني وتسليط الضوء على الفنون من منطقة الجنوب العالمي.
برنامج جديد يقوده الفنانون

وتضم نسخة هذا العام من آرت دبي برنامجاً فنياً يحظى بتصميم وإشراف الفنانين المشاركين في المعرض، وتتضمن مجموعة من الفعاليات الفنية والموقعية الحية في مختلف مواقع دبي.

وتهدف هذه الفعاليات الحية إلى كسر القوالب التقليدية للتجمع ومشاهدة الأعمال الفنية والتواصل مع الفنانين، ولتقديم نظرة معمقة في المنهجيات والممارسات الفنية للفنانين.


وستقام هذه التجمعات في مختلف أنحاء إمارة دبي لتشمل عروضاً حية شاطئية، وجولات موجهة في أسواق المدينة القديمة، ورحلات بالقارب بين الجزر، وأغاني الكاريوكي، وغيرها من البرامج التفاعلية التي يصممها وينتجها الفنانون المشاركون في المعرض بهدف تعزيز التواصل الإنساني بطرق مستوحاة من سياقاتنا المحيطة بنا.

وتشمل قائمة الفنانين المشاركين في هذه التجمعات أسماء مثل لورنس أبو حمدان (الأردن)، وكريستوفر أردينا (الفلبين)، وإيفان أرغوتي (كولومبيا)، وتانيا كاندياني (المكسيك)، وجيمس كلار (الولايات المتحدة)، وتسيداي ماكونين (إثيوبيا/الولايات المتحدة)، وسيروان باران (العراق)، وآخرين.
المعارض


ويمكن لزوار نسخة آرت دبي 2021 التعرف على مختلف التوجهات الفنية عبر قاعات العرض الرئيسية الثلاث، كونتمبراري ومودرن وبوابة، في سياقات جغرافية وثقافية تنأى عن المنظور الغربي التقليدي للفنون.

ويقدم قسم آرت دبي كونتمبراري للفن المعاصر تشكيلة متنوعة من المعارض والفنانين، ليستمتع الزوار بالأعمال المتميزة من المراكز الفنية الصاعدة جنباً إلى جنب مع تلك المعروفة عالمياً.


ويحظى قسم آرت دبي مودرن للفن الحديث بإشراف القيمَين الفنيين سام بردويل وتيم فيلراث ليعرض نخبة من أعمال عمالقة القرن العشرين والتي تتناول السياقات التاريخية والجغرافية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، وذلك بهدف تعزيز وتجديد سبل الحوار والتواصل الفنية عبر تاريخ المنطقة.

وبعد نجاح نسخته التدشينية في 2019، يعود قسم بوابة بحلةٍ جديدةٍ وبإشراف القيّمة الفنية نانسي أداجانيا ليسلط الضوء على عروض فنية فردية أقيمت خلال العام الماضي أو خصيصاً للمشاركة في المعرض بهدف تعزيز التنوع في أطياف المنظور الفني من مختلف المراكز الفنية والتجارية والثقافية العالمية.


وأعرب بابلو ديل فال، المدير الفني لآرت دبي، عن تطلعه لإقامة نسخة 2021 من المعرض، حيث قال: "نحن ممتنون للدعم المتواصل الذي تقدمه المعارض المشاركة، وللثقة التي أولتنا إياها هذه المعارض خلال العام الماضي".

وأضاف: "يسعدنا في آرت دبي أن نعلن عن عودة أكثر من 90% من المعارض المشاركة سابقاً للمشاركة في النسخة الرابعة عشر، ونحن فخورون بالتنوع الذي تمثله المعارض المشاركة".


وتابع: "نحن نؤمن بأهمية تقريب المسافات بين المجتمعات الفنية في فعاليات حضورية، وعلى اعتبار أن آرت دبي هو الحدث الفني العالمي الوحيد المقام في الربع الأول من سنة 2021، فنحن نثق تماماً بإمكانية منصتنا الفنية في توفير تجربة فريدة ومتميزة للزوار الراغبين باستكشاف الفنون العالمية والتواصل معها من جديد".

الشارقة-فتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة عصر اليوم " الاثنين " وبحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة وسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة " مدرج خورفكان " التحفة المعمارية الفنية والمشروع التطويري الأحدث القابع في قلب جبل السَيْده المطل على شاطئ خورفكان، المصمم على الطراز الروماني التاريخي ممزوج بعبق العمارة الإسلامية الغنية بعناصرها وتفاصيلها، كما دشن سموه معلم الشلال السياحي، وشهد العرض الأول من الملحمة السينمائية التاريخية "خورفكان" .

وقام صاحب السمو حاكم الشارقة بقص الشريط التقليدي إيذاناً بافتتاح مدرج خورفكان وتابع سموه والحضور بعد عزف السلام الوطني استعراضات عسكرية مشتركة قدمها منتسبو أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فرع خورفكان.

تجول بعدها صاحب السمو حاكم الشارقة في أرجاء المدرج متفقداً مرافقه وخدماته، ومستمعاً لشرح مفصل حول تفاصيله ومحتوياته من المهندس صلاح بن بطي المهيري المستشار بدائرة التخطيط والمساحة، كما تابع سموه فيلماً تسجيليا عن مراحل إنشاء وبناء مدرج خورفكان.

ويجسد مدرج خورفكان إضافة فنية بارزة للمعالم الثقافية في إمارة الشارقة، إذ جاء بناء المدرج الذي يعد أكبر المشاريع التطويرية في المدينة، على سفح جبل السَيْده مواجها لشاطئ مدينة خورفكان، ليتيح للزوار رؤية طبيعة المدينة من منظور مدرج نصف دائري، حيث يحمل المدرج في بنائه الطابع الروماني، ويتمتع بواجهات حجرية تتضمن 234 قوساً و295 عاموداً تضفي على المدرج أبعاداً هندسية إسلامية وعمقاً تاريخياً بشكل معاصر.

ويمتاز المدرج الذي أقيم على مساحة إجمالية بلغت 190 ألف قدم مربع، بمواكبته لأحدث الأنظمة التكنولوجية في الإضاءة والصوتيات، ويتفرد بتصميمه الذي يستوعب 3600 متفرج، واشتماله على نظام تبريد يضمن كفاءة وإمكانية استخدامه طوال العام من قبل الزوار، وإقامة فعاليات متنوعة لأهالي المنطقة بشكل خاص ودولة الإمارات بشكل عام.

ويرتبط المدرج ببهو مميز وخدمات مرافقة بمساحة إجمالية تقدر بـ 75000 قدم مربع، وتم تزويد البهو بعدد 6 مصاعد رئيسية، مقسمة على مدخلين بواقع 3 مصاعد لكل مدخل، لخدمة الزوار وتسهيل تنقلهم بين جنبات وأروقة المدرج، كما تتمتع بجاهزيتها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وتضمن وصولهم إلى أجزاء كبيره من المدرج.

وترتبط بالمدرج ساحات خارجية صممت بطابع معماري متفرد وزخارف جميلة تضفي الحياة على البيئة المتصلة بالمدرج، تتيح لمستخدميها قضاء أوقات مميزة في جميع الفعاليات.

كما تم توفير عدد مناسب من مواقف السيارات بجوار المدرج، تم تصميمها بشكل يُسهل عملية الدخول للزوار، كما تم توفير منطقة صعود ونزول الزوار والبضائع والأدوات وأي مستلزمات قريبة من المداخل الرئيسية مُحاطة بعدد من مقاعد الانتظار.

كما قام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بتدشين الشلال المبنى الخرساني الذي تم بناؤه من الطبيعة الصخرية للمدينة ليطل على كورنيش خورفكان ويضاف إلى سلسلة المشاريع السياحيّة والتنموية في المدينة.

ويشكّل "الشلال" واحدا من أبرز الإضافات السياحيّة والترفيهية للمشهد السياحي في خورفكان خاصة، وإمارة الشارقة عموماً، إذ تم إنشاؤه بطول 45 متراً وعرض 11 مترا، ويقع على ارتفاع 43 متراً عن مستوى سطح البحر، يتكون من عدد من النوافذ التي يمكن من خلالها رؤية مياه الشلال المنحدرة من قمة الكهف المقام أعلاه إلى أسفل الجبل، ويمنح رؤية بانورامية لشاطئ خورفكان، ويحتوي مبنى الكهف على مطعم ومقهى يتسع لأكثر من 80 زائراً، وجلسات خارجية تتسع لأكثر من 30 زائراً وغرفة خدمات، ومرافق أخرى لخدمة الزوار.

وتم تزويد "الشلال" بأحدث التقنيات التي يمكن استخدامها للأغراض السياحية أو المهنية، كما تم تجهيزه لعقد الاجتماعات أو الجلسات الحوارية وخدمة زوار مدرج خورفكان، إذ تم ربط الشلال بمدرج خورفكان عن طريق مصاعد وممشى يتيح للزوار الاستمتاع بالمزارين معاً.

وشهد صاحب السمو حاكم الشارقة بعد افتتاح المشاريع عرض الملحمة التاريخية السينمائية فيلم "خورفكان" الذي أنتجته هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون لتروي وقائع بطولة أهل مدينة خورفكان المقتبسة عن المؤلّفْ التاريخي لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة /مقاومة خورفكان للغزو البرتغالي/.

وتدور أحداث الفيلم، الذي أخرجه العالميين الإيرلندي موريس سويني والبريطاني بين مول، حول سلسلة من المواقف التاريخية البطولية التي جسّدها أهل مدينة خورفكان في صدّ الغزو البرتغالي الذي اجتاح المنطقة في العام 1507 ضمن الحملة التي قادها الجنرال البحري البرتغالي "أفونسو دي البوكيرك"، ليروي العمل سيرة المدينة على امتداد 27 عاماً.

وكان سموه قبل انطلاق الفيلم قد تفقد معرضاً فنياً احتوى على صور فوتوغرافية لمراحل إعداد الفيلم والمواقع التي تم تصوير المشاهد فيها، بالإضافة إلى معرض خاص بالأزياء والأدوات المستخدمة في الفيلم.

وتعد المشاريع التطويرية الجديدة في خورفكان الأكبر من نوعها في تاريخ المدينة، وتأتي ضمن سلسلة مشاريع وجه صاحب السمو حاكم الشارقة بتنفيذها لتعزيز واقع الحراك السياحي والثقافي في المدينة، أشرف على تنفيذها هيئة تنفيذ المبادرات وتطوير البُنى التحتية في إمارة الشارقة "مبادرة".

ورافق الافتتاح عرض مبتكر للطائرات بدون طيار رسمت على سماء خورفكان علم دولة الإمارات العربية المتحدة وصورة صاحب السمو حاكم الشارقة وخطت عبارة /خورفكان تقول شكراً سلطان/، تبعه عرض للألعاب النارية.

حضر افتتاح "مدرج خورفكان" وتدشين "الشلال" وعرض الفيلم السينمائي "خورفكان" كل من الشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس دائرة المالية المركزية، والشيخ خالد بن عبد الله القاسمي رئيس هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة، والشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام، والشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، والشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخة نوّار بنت أحمد القاسمي مدير مؤسسة الشارقة للفنون.

كما حضر معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، ومعالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير التغير المناخي والبيئة، وسعادة علي ميحد السويدي رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وسعادة راشد أحمد بن الشيخ رئيس الديوان الأميري، وسعادة اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، وعدد من أصحاب السعادة أعضاء المجلسين التنفيذي والاستشاري لإمارة الشارقة، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية ضيوف الإمارة وجمع غفير من أهالي خورفكان.

"القناع" في الذاكرة الفنية
 في الذاكرة الفنية قناع كورونا يستعير لوحة رينيه ماغريت "الحبيبان" شارك هذا المقال حجم الخط يملك "قناع الكورونا"، المصائبي الحديث، أصولًا ميثولوجية وفنية وحضارية وسحرية وأنطولوجية وأنثروبولوجية قد تصل في غورها حد التطابق مع الفنون السحرية والصناعات البدائية للإنسان الأول. ما بين "كرومانيون"، وأوشام وتبرجات وإكسسورات تطور "الهوموسابيان"، والمسجلة ليس فقط في آثار رفاته الباقية، وإنما خاصة من خلال تأمل تفاصيل رسومه الجدارية المصورة عبر أجيال وآلاف السنين المتوارثة (مثل تبصيمة يده)، والتي تستعيد غرافيكيًا الإشارات السيميولوجية الأولى بوضعها على الوجه: خطوطًا وزخارف طقوسية. يجابه بها وعورة تلبية غريزة البقاء عن طريق الصيد. إن رسم الوجوه الأقرب إلى الأقنعة، ورسم الأقنعة بمواد بكر على الوجه، ما هي إلا صبوة فطرية للـ"تقمص". لعله أول ظواهر التطير والحماية من عنف البيئة، ومجتمع الطرائد التي يلاحقها في سهام رسومه متقمصًا بلوغه قتلها، وبذلك تتحول الغريزة والحاجة والرغبة في الصيد إلى خطوط وألوان تقمصية. لعلها بداية تظاهر التقنع والتبرج والماكياج المقدس. لوحة لرينيه ماغريت من مجموعة "الحبيبان" * نعثر على كنوز معابدها وفريسكاتها الباقية في تصاوير كهوف الإنسان الأول، ما بين إسبانيا وفرنسا والجزائر وسواها، ما بين "التاميرا"، و"لاسكو"، وآخر كهف: "شوفي" الذي يرجع إلى أربعين ألف عام. * علينا بالاعتراف الأثري: بأن تفاصيل الإنسان الأول مغلفة بشيء من الضباب والإبهام في "رسم الوجوه الأقرب إلى الأقنعة، ورسم الأقنعة بمواد بكر على الوجه، ما هي إلا صبوة فطرية للـ"تقمص"" توثيقها الأنثروبولوجي، علينا من أجل استدراك هذه الفجوة أن نتعقب رواسب التقمص السحري، أو الميتافيزيقي، المتمثل في تعديل وظيفية البورترية ومواصفاته المرتبطة بالحواس الخمسة. ابتداءً من تدخل الهندوس بوضع علامة دائرية حمراء يختم بها ما بين العينين (في قطب الجبين). فإذا تراجعنا أكثر إلى الأقنعة التي كانت توسم بـ"الشامانية"، أو "البدائية"، من بقايا سكان الألسكا، والثقافة البولينيزية، في جزر المحيط الهادئ، أو في مرامي سهوب أستراليا، أو كندا، أو الصحراء عمومًا (ما بين بادية الشام، والجزيرة العربية، ونيفادا الأميركية)، لعثرنا على خرائط طبوغرافية تغطي الوجوه بصيغة صريحة يحتكر فيها رأس القبيلة (الساحر، أو الشامان) الغطاء الطقوسي السحري الكامل للرأس، وأحيانًا للجسم، بما يهيئ له قيادة طقوس الرقص، والاستغراق التقمصي في مجاهدات وجودية روحية تطرد الأرواح الشريرة. لعلها سليلة حضارات مزدهرة، مثل الأنكا، والأزتيك، ولعل أهم سلالتها ما يدعى بالهنود الحمر، بما يمسحون به وجوههم وأوشامهم من اللون الأحمر، وتطويق أنواع الرياش لملامح الرأس، خاصة أثناء الحرب (كذلك الأمر بالنسبة إلى طوارق شمال أفريقيا). لا شك بأن تحفة متحف "برونلي - شيراك" تحفل مخازنها وواجهات عرضها بأصناف النماذج المقنعة بمواد شطحية جعلت الرئيس شيراك يدعوها بـ"الفنون الأولى" (بدلًا من البدائية)، خاصة وأنه تبرع بأبرز مجموعة عن حضارة الهنود الحمر وإكسسواراتها الموروثة، بالتوازي مع الثقافة البولينيزية لجزر المحيط الهادئ، على غرار جزيرة الباك، بمنحوتات رؤوسها (الأقنعة العملاقة بامتداد عشرة أمتار). يحفظ متحف "غيمي" بدوره أنماطًا من رؤوس الساموراي اليابانية المقنعة، كما هي حالات نحت المحاربين الصينيين المخفية تحت الأرض. والتابعة للمدينة الإمبراطورية المحرمة. المخرج فيلليني يرتدي قناعاً * نلاحظ بأنه منذ العهد الإغريقي، ثم الروماني، ثم الهلنستي (ما بين الإسكندر المقدوني "يحفظ متحف "غيمي" أنماطًا من رؤوس الساموراي اليابانية المقنعة، كما هي حالات نحت المحاربين الصينيين المخفية تحت الأرض" وهانيبال) بأن الخوذة الحربية تطور امتدادها حتى غطت الرأس بكامله، وحتى قبل ذلك لدى محاربي داريوس وبابل وآشور وعيلام ودلمون وفينيقيا وعموريا، وحتى محاربي الأنباط والتدامرة، كانوا محجوبي الوجوه للحماية وإثارة الرعب في قلوب الأعداء، من أبلغ أمثلتها في القرن الثالث عشر جحافل محاربي التتر والمغول. أما القناع المزدوج من الأمام والخلف في كرنفالات فينيسيا فيرجع في تقاليده حتى اليونان وصب الوجوه المتوفاة. وصولًا حتى اكتشاف بيكاسو للأقنعة الأفريقية. *** تكاد تكون الحضارة الفرعونية منذ الألف الرابع قبل الميلاد مغطاة الوجه في أوابدها ومعابدها، بفضل أسرار التحنيط والتكفين وحجب المستور، باعتبارها حضارة الموت بجلاله المتخفي خلف أقنعة الذهب والتبرج الفني: تمثالا نفرتيتي وأخناتون ما هما إلا غلافان لطقوس احتفائية في المعبد لوجهيهما المقدسين، وكذلك توت عنخ آمون، هو الذي يحفظ مثل سواه في أضرحة مدفنية عصية المنال مع ثروته الدنيوية، لأن غلاف صندوقها كان متعدد الطبقات، مثل الدمى الروسية. متعدد الأحجبة مثله مثل الأهرامات وما تحجبه كأضرحة عملاقة من وجوه ورؤوس السلالة الحاكمة (مثل الهكسوس)، تدفن عائلة الفرعون بعد موت فرعونها فتموت معه تطبق عليها متاهات معمارية رياضية إلى الأبد. توت عنخ آمون.. قناع ذهبي يغطي الوجه المحنط اختلطت في حضارة دلمون الرافدية التقاليد المدفنية المصرية (منذ الألف الثالث قبل الميلاد) حتى وجدنا أكبر جزرها المحرق مفروشة بوهادواكمات تغطي مقابرها المدفونة تحت الأرض، ينطبق عليها قول أبو العلاء المعري: "صاح خفف الوطأ ما أظن أديم الأرض إلا من هذه الأجساد" الأصل الحديث لقناع الكورونا تبدو أنواع الحجاب النسائي الشائع في المجتمعات العربية - الإسلامية (من البرقع إلى الملاءة إلى غطاء الرأس) سليلة تقاليد محلية متداخلة ترسخت مع الفترة العثمانية. فقد أثبتت في دراسة أكاديمية نشرت منذ فترة بعيدة عن طريق الناقدة الجليلة الجامعية الدكتورة خالدة سعيد بأن تصاوير المخطوطات حتى نهاية القرن الرابع عشر (المنمنمات والحليات) لم تشتمل على أي تمثيل للحجاب، مما يؤيد رأي كثيرين بأنها غير ملزمة بأي نص قرآني، أو حديث، وأنها انتعشت كتقاليد إسلامية، وليست كعقائد لاهوتية. ما يدخل في البحث في هذا المقام بعيدًا عن هذا الجدل الذي أثبت عقمه هو غطاء الوجه بالأسود، ومحق ملامحه حتى ليبدو أشد قربًا من الأقنعة الكورونية السوداء الأخيرة. أحد أقنعة كرنفال فينيسيا وحتى نقترب أكثر من حداثة القناع (الماسك) المصائبي الكوروني (ما بعد الحداثي - ما بعد العولمي) علينا أن نعبر من ذكر سابقه، أو جَدِّه الشرعي، المتمثل في شيوع صور "ماسك الغاز" في الحرب العالمية الأولى، ثم ما بين الحربين في لوحات ومحفورات، خاصة الفنانين التعبيريين الألمان (مثل غروز). نتلمس الأصول هذه في فتحة "ديساينر" التصميم المحترف لطراز الجراحين الواقي (FFP2)، بتصميم قلنسوته التنفسية الأمامية المستعارة صراحة من السابق. هو أحد شواهد الذاكرة الإجرامية لأفران الغاز (الشوا) التي استخدمها نازيو الحرب العالمية الثانية. أقنعة الفنان جيمس أنسور * إذا عدنا إلى موضوع البحث عن الأصول المضمرة لـ"قناع الكورونا" وتصاميمه المتعددة اليوم، وجدناها أكيدة لدى تجربة أبرز السورياليين البلجيكيين في بداية القرن العشرين وهو: "رينيه ماغريت"، ومن خلال مجموعة لوحاته الشهيرة بعنوان "الحبيبان" اللذان يتبادلان "في لوحات مجموعة "الحبيبين" لـ"رينيه ماغريت"، يتبادل الحبيبان العناق والقبلات عبر حجاب قماشي كتيم يخفي كامل الوجه، وكأنها علاقة سرية مكتومة!" العناق والقبلات عبر حجاب قماشي كتيم يخفي كامل الوجه، وكأنها علاقة سرية مكتومة!. هي المجموعة التي أوحت لي بمعالجة هذا الموضوع، مع إسقاطاته على "ماسكات الكورونا" بالملايين اليوم، وكأن مواطن الكوكب شطب ملامح وجهه عنوة، هذه المرة لأسباب صحية درءًا من الفيروس اللعين، وليس لأسباب فنية، أو بسيكولوجية، أو سحرية، بالعكس فارتداؤه يسبب ضيقًا في التنفس، ويقود أحيانًا إلى الاكتئاب الهمودي. هو ما يذكرنا بأن السوريالية كانت انعكاسًا ميتافيزيقيًا لعالم التحليل النفسي سيغموند فرويد (أحد أحفاده اليوم فنان معروف يحمل اسمه) وقرينه يونغ الذي يعتمد على فنية "التداعي". وهو الاتجاه الذي اختاره ماغريت ابتداء من صورة الغليون: يكتب عليه هذا ليس بغليون، مثيرًا ركامًا من التداعيات السيميولوجية التي تمليها هذه المفارقة، ومثلها "المحبان"، ولعله من الجدير بالذكر أن لوحته بدأت تتسرب إلى أغلفة عدد محدود من المجلات، إشارة إلى أن جائحة الكورونا هي التي فقدت أغلب الدول اليوم السيطرة على انتشارها.