Off Canvas sidebar is empty


عمان- وقعت نقابة الصحفيين الاردنيين في مقر النقابة اليوم اتفاقية ومذكرة تفاهم مع صندوق توفير البريد يتم بموجبها منح الزملاء الصحفيين اعضاء النقابة تمويلا بطريقة المرابحة الاسلامية يصل حدها الاقصى الى 8 الاف دينار وبفائد 2% بدل خدمات إدارية.
ووقع الاتفاقية نقيب الصحفيين الزميل راكان السعايدة ومدير عام صندوق توفير البريد الدكتور وائل العكايلة .
وقال الزميل السعايدة ان الاتفاقية جاءت لتسهل على الزملاء الحصول على قروض بشروط ميسرة وتمكين كل زميلة وزميل ضمن ترتبيات الحصول على قرض بسقف اعلى قيمته ثمانية آلاف دينار ومدة سداد سقفها ستة سنوات مقابل ٢% بدل خدمات (ليست فائدة) للصندوق متوافقة مع الشريعة الاسلامية.
و أكد السعايدة ان النقابة معنية تماما بالبحث عن اوجه عديدة لتخفيف الاعباء الاقتصادية على الزملاء، ولذلك تضمنت الاتفاقية قرض حسن قيمته (٥٠٠) دينار بدون كفيل وبدون خدمة إدارية، اي لن يأخذ عليها الصندوق اي عائد .
وبين السعايدة ان النقابة بهذه الاتفاقية تؤسس لعلاقة مع الصندوق لاوجه اخرى من التعاون والتأسيس لمشاريع استثمارية لرفد صندوق النقابة بعوائد مجدية حيث ستتواصل النقابة مع ادارة الصندوق من اجل الاستفادة من الخدمات الأخرى التي يقدمها مثمنا تعاون الصندوق وتقديم كل ما من شأنه لخدمة الصحفيين .
من جهته، قال العكايلة ان الصندوق يقدم خدمة ادخارية تهدف في اطارها الاقتصادي والاجتماعي المساهمة في تحسين مستوى الصحفيين مبينا ان الصندوق لديه العديد من التوجهات ومنها تقديم خدمة الصرافة والحوالات وادخال اساليب جديدة مثل التأجير المنتهي بالتمليك والمشاركة في تطوير المناطق النائية عن طريق المشاركة في اقامة مراكز طبية وتجمعات سكنية.
وتاليا نص الاتفاقية :

صندوق توفير البريد ونقابة الصحفيين الاردنيين
الفريق الاول: صندوق توفير البريد الاردني ويمثله عطوفة المدير العام الدكتور وائــل عبدالله العكايلة.
عنوانه المختار : الاردن – عمان – ام السماق – شارع حمدان خليفات المتفرع من شارع وصفي التل – بجانب دوار الواحة .

الفريق الثاني : نقابة الصحفيين الاردنيين ممثلة بنقيبها عطوفة الاستاذ راكان السعايدة .
عنوانه المختار : الاردن – عمان – تلاع العلي – شارع الضحاك بن سفيان – بناية رقم (14) .
مقدمة:
حيث ان الفريق الأول مؤسسة حكومية ذات استقلال مالي واداري وتعنى بتجميع المدخرات والودائع من صغار المدخرين وتعمل على توظيفها في مشروعات التنمية ، وحيث ان الفريق الثاني من المؤسسات النقابية الرائدة في الاردن وترغب بتوفير افضل السبل الاستثمارية والفائدة لمنتسبيها ، من خلال ايداع مبالغ مالية لدى الفريق الاول لتشغيلها بنظام المضاربة بالاضافة الى تخصيص قسم من هذه المبالغ لغايات تمويل تسهيلات لمنتسبي النقابة وفق شروط وامتيازات خاصة فقد اتفق الطرفان على ما يلي :
المادة (1) : تعتبر مقدمة هذه المذكرة جزء لا يتجزأ منها وتترتب عليها اثارها القانونية .
المادة (2) : التزامات الفريق الثاني :
أ – يوكل الفريق الثاني الفريق الاول باستثمار وادارة مبلغ (1550000) مليون وخمسمائة وخمسون الف دينار اردني فقط كما يلي :
- يوكل الفريق الثاني الفريق الاول بالمضاربة الشرعية بمبلغ (1000000) واحد مليون دينار ليتم استثمارها من قبل الفريق الاول بموجب المضاربة الشرعية .
- يخصص مبلغ (500000) خمسمائة الف دينار لغايات تمويل تسهيلات لمنتسبي النقابة بشروط خاصة
- يخصص مبلغ ( 50000) خمسون الف دينار لغايات منح قروض حسنة لمنتسبي النقابة,وبحد اعلى (500) فقط خمسمائة دينار ويديرها الفريق الاول مجانا .
المادة (3) : التزامات الفريق الاول :
أ‌) يلتزم الفريق الاول بدفع عائد للفريق الثاني عن المبلغ المودع (1000000) واحد مليون دينار , وذلك بموجب عقد مضاربة خاص بنسبة ربح توزع بواقع 43.2% (ثلاثة واربعون و اثنين بالعشرة) بالمائة من الارباح لصالح الفريق الثاني و 56.8% (ستة وخمسون وثمانية بالعشرة) بالمائة لصالح الفريق الاول .(اي ما يعادل ما نسبته 4.1% كحد ادنى من المبلغ المودع سنويا) .
كما يحق للفريق الثاني سحب المبلغ قبل نهاية المدة المحددة بسنة، وبذلك يصبح الحساب حساب توفير على ان يتم اخطار الصندوق بمدة لا تقل عن سبعة ايام.
ب‌) يتقاضى الفريق الاول بدل ادارة الحساب الجاري مقابل منح تمويل تسهيلات لمنتسبي الفريق الثاني بواقع (2%) سنويا وبمبلغ لا يتجاوز (8000) ثمانية الاف دينار فقط وبمدة لا تتجاوز (72 ) شهر بحيث يتم صرف المبلغ باسم المستفيد .
ت‌) يلتزم الفريق الاول بتقديم كشف شهري مفصل للفريق الثاني عن كافة عمليات التمويل التي منحت لمنتسبيه من المبلغ المخصص لذلك .
المادة (4) احكام عامة :
أ‌) تسري على طلبات التمويل المقدمة من قبل منتسبي الفريق الثاني كافة الشروط المعتمده من قبل الفريق الاول باستثناء ما يتعلق بنسب التمويلوالكفلاء بحيث يعتمد كفيل واحد والاستغناء عن الفاتورة .
ب‌) تلغي هذه المذكرة اي اتفاقيات سابقة بين الطرفين.
ت‌) لا تعتبر المبالغ المنصوص عليها في هذه المذكرة بمثابة ضمان للقروض او عمليات التمويل التي تم منحها لمنتسبي الفريق الثاني ولا يجوز الخصم منها او الحجز عليها .
ث‌) يلتزم كل شخص من منتسبي الفريق الثاني يرغب بالحصول على تمويل او قرض حسن من خلال الفريق الاول باحضار كتاب من الفريق الثاني يتضمن بيان عضويته في النقابة واسم المؤسسة التي يعمل بها.
ج‌) يحق للفريق الثاني الطلب من الفريق الاول ايقاف العمل بعمليات التمويل لمنتسبيه , شريطة ان يقوم بتقديم طلب خطي بذلك قبل مدة اسبوعين من تاريخ الاتفاق .
ح‌) في حال قيام نزاع بين الفريقين يتعلق بتطبيق او تفسير اي بند من بنود هذه المذكرة فيتم حل النزاع بالطرق الودية وفي حال عدم الاتفاق من خلال المحاكم النظامية وفقا للقانون الاردني .
خ‌) تتألف هذه المذكرة من اربع مواد وتقع في صفحتين , وحررت على نسختين اصليتين بمعرفة الفريقين في يوم الاربعاء الموافق 20/09/2017 .


عمان - شوو في نيوز - اطلق الاعلامي حابس الجراح رسم كاريكاتوري عن مكافحة التدخين بعنوان التدخين اشد قتلا من السلاح ويشمل الرسم الكاريكاتوري سيجاره تقليديه وهي المتداولة بكثره وبالوانها المتعارف عليها وتحيط بها من كل جانب بندقية باللون الاسود وتحتهما عبارة التدخين اشد قتلا من السلاح , ويرمز الرسم بخلفيته القاتمه الى ان النهاية السوداء هي مصير المدخنين وان من يقتلون من السيجارة اكثر ممن يقتلون في السلاح والحروب ,

الزميل الجراح حاصل على درجة البكالوريوس في الفنون من كلية الفنون الجميلة بجامعة اليرموك تخصص هندسة الديكور وهو صحفي في القسم الرياضي في صحيفة الراي له مشاركات فنيه في عدد من المعارض الفنية محليا وعربيا وعالميا

عمان - شوو في نيوز - اطلق الاعلامي حابس الجراح رسم كاريكاتوري عن مكافحة التدخين بعنوان التدخين اشد قتلا من السلاح ويشمل الرسم الكاريكاتوري سيجاره تقليديه وهي المتداولة بكثره وبالوانها المتعارف عليها وتحيط بها من كل جانب بندقية باللون الاسود وتحتهما عبارة التدخين اشد قتلا من السلاح , ويرمز الرسم بخلفيته القاتمه الى ان النهاية السوداء هي مصير المدخنين وان من يقتلون من السيجارة اكثر ممن يقتلون في السلاح والحروب ,

الزميل الجراح حاصل على درجة البكالوريوس في الفنون من كلية الفنون الجميلة بجامعة اليرموك تخصص هندسة الديكور وهو صحفي في القسم الرياضي في صحيفة الراي له مشاركات فنيه في عدد من المعارض الفنية محليا وعربيا وعالميا


عمان - ناقش مجلس نقابة الصحفيين الاردنيين خلال اجتماع له اليوم الاربعاء عددا من المواضيع التي تتعلق باتفاقيات البنوك تمهيدا لتوقيع الاتفاقيات لتمكين الزملاء الاستفادة من القروض والتسهيلات المقدمة للنقابة.

واكد نقيب الصحفيين الزميل راكان السعايدة على اللجنة المشكلة لمتابعة موضوع الاتفاقيات مع البنوك الاسراع في انجازها من خلال الحصول على رد البنوك حسب التفاهمات التي تم التوصل اليها مع النقابة.

واشار الزميل السعايدة الى اهمية متابعة كافة الملفات من خلال اللجان المشكلة من قبل مجلس النقابة وخصوصا فيما يتعلق بملف الجامعات الخاصة والحصول على منح تخدم الزملاء، مبينا ان المجلس تواصل مع عدد من الجامعات وبانتظار مذكرات تفاهم.

كما قرر المجلس تشكيل وفد من المجلس لزيارة محافظة العقبة والالتقاء بالزملاء وانتخاب منسق ليكون حلقة الوصل ما بين النقابة والزملاء.

كما وافق المجلس على قبول استقالة امين الصندوق عمر محارمة التي قدمها بناء على طلبه وتسمية الزميل مؤيد ابو صبيح امينا للصندوق.


موسكو - وجهت رئيسة تحرير RT مرغريتا سيمونيان رسالة مفتوحة إلى سكرتير عام منظمة" مراسلون بلا حدود" كريستوف ديلوير طلبت فيها تحديد العاملين في القناة ممن يعتبر من "أعداء الصحافة".

 جاء ذلك بعد تصريح للسيد ديلوير تحدث فيه عن وجود "أعداء للصحافة" في RT .

وقبل ذلك طلبت القناة التلفزيونية الروسية من منظمة "مراسلون بلا حدود" الدفاع عنها بعد أن تبنى البرلمان الأوروبي لقرار اعتبر فيه شبكة RT من الأدوات الرئيسية للترويج دعاية الكرملين في الاتحاد الأوروبي.

وقالت السيدة سيمونيان: "نرجو  السكرتير العام لمنظمة" مراسلون بلا حدود" ، كريستوف ديلوير توضيح موقفه وتحديد من يعتبر بالضبط من موظفي القناة عدوا للصحافة".

ونوهت رئيسة التحرير بالتدقيق اللاحق الذي صدر عن ديلوير وقال فيه إنه لا يعتبر جميع العاملين في القناة "كأعداء". وقالت سيمونيان:" السكرتير العام ذكر أنه لم يؤكد أن كل قناة RT تتكون بالكامل من أعداء الصحافة، لذا سيكون من المفيد لنا معرفة من يعنى بالضبط".

وكان كريستوف ديلوير قد أطلق اتهاماته ضد قناة RT خلال مقابلة صحيفة Télérama.

 وذكر السكرتير العام في سياق حديثه بأن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اللقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في فرساي تحدث بشكل حاد عن "RT وسبوتنيك" ووصفهما بوسائل تأثير ممولة من الكرملين.
إقرأ المزيد
مارغريتا سيمونيان رئيسة تحرير شبكة RT التلفزيونية ووكالة سبوتنيك سيمونيان لحزب ماكرون: لقد تصورت قيم الديمقراطية خلاف ذلك

 من جانبها نصحت سيمونيان منظمة "مراسلون بلا حدود" بحل نفسها بهدوء لكي لا تهين وتجلب العار لكل من يدافع عن حقوق الإنسان بشكل حقيقي.

المصدر: RT

ادوارد سافين


عمان- شووفي نيوز - ثمّن مجلس نقابة الصحفيين عالياً قرار مجلس الوزراء زيادة أسعار الإعلان الحكومي في الصحف اليومية بنسبة 120%، وهو ما اعتبرته النقابة انجازاً كبيراً من شأنه أن يساعد في التخفيف من أعباء المؤسسات الصحفية المالية، ويسهم بشكل جدي في معالجة جزء رئيسي من أزماتها المالية.

ويأتي قرار مجلس الوزراء استجابة لمطالب كانت تقدمت بها النقابة، خطيّاً لرئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي إبان اجتماعه بمجلس النقابة بداية شهر رمضان الماضي، وتم التفاوض على المطلب ومناقشته عدة مرات مع الدكتور الملقي ووزير الدولة لشؤون الاتصال والإعلام الدكتور محمد المومني، آخرها سلسلة اتصالات جرت بهذا الشأن بين الدكتور المومني ونقيب الصحفيين حتى الساعات الأخيرة قُبيل اتخاذ مجلس الوزراء القرار.

ويُحدث القرار الحكومي - وفقاً لقناعة مجلس النقابة - فرقاً كبيراً في عوائد الصحف من الإعلان الحكومي، إذ رفع القرار أسعار الإعلانات الحكومية بنسبة 120%.

وكان سعر "الكلمة" 25 قرشاً، وأصبح سعرها بعد القرار الأخير 55 قرشاً، أي بزيادة تبلغ 30 قرشا للكلمة الواحدة، وفقا لمقياس حساب سعر الإعلان (الحساب بالكلمة).

وتعد هذه أكبر نسبة رفع لسعر الكلمة في تاريخ الإعلانات الحكومية.

وتؤكد التقديرات أن القرار الحكومي الأخير من شأنه أن يرفع قيم الإعلانات الحكومة من ثلاثة ملايين ونصف المليون دينار تقريباً، إلى نحو ثمانية ملايين دينار، بفارق يقارب أربعة ملايين دينار إضافية، وهو رقم تعتبره النقابة كفيلاً بتغطية كلفة صفحة الإعلان الحكومي، ويوفر جزءاً كبيراً من نفقات المؤسسات الصحفية ويحد من صعوباتها المالية.

ويرى المجلس ان استجابة الحكومة لمطلبها يعكس جديتها ورغبتها الحقيقية، رئيساً ووزراء، في عمل كل ما هو ممكن لإنقاذ المؤسسات الصحفية والإعلامية من أزماتها المالية ومساعدتها على الاستمرار والاستقرار.

ومجلس نقابة الصحفيين، وهو يثمن القرار الجريء لمجلس الوزراء، ليدعو إلى مواصلة الجهود والإجراءات التي من شأنها دعم الإعلام الأردني وضمان استمرارية الصحف اليومية في أداء دورها الوطني وحمل رسائل الدولة الأردنية إلى المواطنين وإلى العالم أجمع.

وتؤكد النقابة انها مستمرة في تبني رفع عدد الاشتراكات الحكومية في الصحف بوصف ذلك مطلباً مهماً يسهم أيضاً في التخفيف من معاناتها المالية.

في السياق، أكد المجلس ضرورة أن تشرع المؤسسات الصحفية والإعلامية في إجراء مراجعة ذاتية، بالشراكة مع نقابة الصحفيين، لوضع تشخيص دقيق وحلول ناجعة للمشكلات التي يعاني منها الإعلام الأردني، وبما يعيده إلى مكانته الطبيعية، وتمكينه من مواكبة التطور التقني والتكنولوجي الذي غير شكل الإعلام وأدواته.

ويرى المجلس ضرورة استثمار الإرادة القوية والجادة للحكومة الحالية التي عبر عنها قرار رفع أسعار الإعلانات الحكومية بصورة عملية في صون المؤسسات الصحفية والإعلامية ودعمها والنهوض بها، وان التجاوب مع هذه الإرادة لابد وان يفضي إلى تجويد العمل الصحفي والارتقاء به والتخلص من كل الشوائب التي تسببت بها حالة الفوضى التي غلبت على المشهد الإعلامي في السنوات الأخيرة، وهو ما تنوي النقابة التصدي له بكل قوة وجدية والتزام للنهوض بالمهنة ومكانتها ومكانة العاملين فيها.

 

لندن - اعلنت بي بي سي عربي  عن فتح باب تقديم الأعمال لمهرجان بي بي سي عربي لعام 2018. يقدم المهرجان، الذى يعقد لمدة سبعة أيام في وسط لندن ويُعرض علي تلفزيون بي بي سي عربي، أفلاما ووثائقيات عن العالم العربي تعكس الأعمال المشاركة الاوضاع الراهنة في العالم العربي بعد الأول  من يناير –كانون الثاني عام 2016. وقد تم إضافة الصحافة الرقمية كفئة جديدة لمهرجان عام 2018.
تبزغ الصحافة الرقمية كشكل تفاعلي متعدد المنابر لحكاية القصة. يمكن للجمهور أن ينخرط ويتفاعل مع القصص من خلال صور وفيديوهات وخرائط تحتوي على أصوات ومدونات أو رسوم توضيحية (غرافيكس) رقمية، من أفلام العالم الافتراضي إلى تقنية تصوير الافلام  بكاميرات 360 درجة وحتى الألعاب التى تطبق مبادئ الصحافة وتوفر السياق للمواقف المعقدة: كلها تخلق فرصا غير محدودة للصحافيين وصناع الأفلام الجدد.
ككل عام سيكون الاختيار الرسمي للأعمال والفائزين فى كل فئة من خلال لجنة خارجية من الحكام مكونة من خبراء وممارسين يبحثون عن الأصالة والابداع والمهارة التقنية. تشمل لجنة الحكام فاطمة مانجي من القناة الرابعة الانجليزية، وديف كالهون من مجلة "تايم أوت"، وفاطمة الرميحي من مؤسسة الدوحة للأفلام.
بخصوص فئة الصحافة الرقمية، ستقيم الأعمال على أساس استخدام المشروع لوسائل مبتكرة في استعمال الأدوات الرقمية والإعلام الجديد، اضافة إلى عمق البحث.
يقول سمير فرح، رئيس بي بي سي عربي: " يقدم مهرجان بي بي سي أعمالا فريدة ورائدة تعكس حقائق عالمنا من الهجرة إلى الاتجار بالبشر، مرورا بظروف حياة الناس ومعيشتهم. نعتقد أن تقديم فئة جديدة للصحافة الرقمية في المهرجان قد يعزز هدفنا في دعم الموهبة الصحافية التي تستخدم اطارا معاصرا وسريع التطور في معالجة قضايا العالم العربي"
ستوجه بي بي سي الدعوة لكل المخرجين والصحافيين الذين يتم اختيار أعمالهم للعرض للسفر إلى لندن ليقدموا أعمالهم في المهرجان الذي تجرى فعالياته في مسرح بي بي سي في ربيع عام 2018.
هناك جائزتان خاصتان، "جائزة بي بي سي عربي للصحافي الشاب " و"جائزة أفضل عمل صحافي"، يختار الفائزين بهما فريق تحرير بي بي سي عربي. تفاصيل أكثر وطلبات التقديم والقواعد والشروط وتفاصيل الجائزتين الخاصتين متاحة علي الموقع:

شروط خاصه للمساركه
·         يجب أن تكون الأفلام قد أنتجت بعد 1 يناير/كانون الثاني 2016.

·         آخر موعد لتقديم المشاركات هو الساعة 23:55 من يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 2017.

·         ترشيح خاص لجائزة بي بي سي عربي للصحفي الشاب، ستمنح لمن ينتج عملاً واقعياً، ويتراوح عمره بين 18 و30 عاماً.

·         ترشيح خاص لأفضل عمل صحفي لفيلم واقعي أو عمل فى الصحافة الرقمية.

·         ستتلقى مجموعة مختارة من الأعمال المشاركة في المهرجان دعوة لعرضها على شاشة تلفزيون بي بي سي عربي


فئات الأفلام:

الأفلام القصيرة:  يجب أن تكون أعمالاً خيالية تتراوح مدتها بين 3 - 40 دقيقة. ويمكن أن تشمل الأفلام التجريبية والرسوم المتحركة.

نشجع السرد المبني على الفطنة والظرافة والتعبير الفني. كما نبحث أيضاً عن الأفلام التجريبية التي تستخدم أساليب وعناصر متنوعة في الوسط السمعي – البصري.

الوثائقيات القصيرة: يجب أن تكون واقعية وتتراوح مدتها بين 10 – 40 دقيقة.
نهدف إلى عرض الوضوح الصحفي والدقة والتوازن والإنصاف والبحث المعمق والمهارات التحليلية المفصلة في التحريات الوثائقية. وسنكافئ الأفلام التي تـُظهر جرأة في التعامل مع مواضيع صعبة، أو تلك التي تتحدى القوة والسلطة، أو تسعى إلى العدالة وفضح الظلم، أو تكشف شيئاً جديداً عن قضية تهم الرأي العام في العالم العربي.

الوثائقيات الطويلة: يجب أن تكون أعمالاً واقعية تتراوح مدتها بين 40 و 90 دقيقة.
فئة الوثائقيات الطويلة مخصصة للأعمال المطولة والدقيقة والمدروسة دراسة متمعنة، والتي تقدم سرداً بصرياً لقضية وثيقة الصلة بالعالم العربي اليوم. ويجب أن تتمتع هذه الأفلام بقيم إنتاج قوية وسرد مقنع وشخصيات محورية ممتعة.

الريبورتاج: يجب أن تكون التقارير المقدمة أعمالاً غير روائية وأن لا تتجاوز مدة التقرير 10 دقائق. وستقدر فئة الريبورتاج جهود المراسلين المحترفين وغير المحترفين، والصحفيين ومعدي الأفلام. سيتم الحكم على هذه الفئة بشكل يأخذ بعين الاعتبار التشجيع القوي للهواة للتقدم بأعمالهم. وبدلاً من القيمة الإنتاجية، فإننا سننظر في إستعداد وشجاعة معدي هذه الأفلام في الكشف عن قصص قلما تتم تغطيتها إعلامياً.

الصحافة الرقمية: هى صحافة مبنية علي الأنترنت. وتشمل سردا مدعما بالصور والفيديوهات والصوت والخرائط والمدونات وحتى الألعاب التى تطبق مبادئ الصحافة فيها وتوفر السياق للمواقف المعقدة. يشمل ذلك أيضا فيديوهات رقمية مثل أفلام الواقع الافتراضي والأفلام التى تستخدم تقنية تصوير 360 درجة. لاتشمل تلك الفئة الأفلام ثنائية الأبعاد علي الأنترنت.

 

 

 

 

 

مهرجان بي بي سي عربي: نظرة عامة

مهرجان بي بي سي عربي ملتزم بتقديم أصوات جريئة، تروي قصصاً فريدةً وأصليةً لجمهور لندن. ويتعزز العرض الحي للمهرجان بالحوارات والنقاشات التي تدور بعد العرض مع المخرجين أنفسهم، إلى جانب صحفيين من بي بي سي وخبراء في هذا المجال. كما سيتم عرض مجموعة مختارة من أفلام المهرجان على شاشة تلفزيون بي بي سي عربي، ليشاهدها جمهور الناطقين بالعربية عبر العالم، والذين يبلغ عددهم 37 مليون مشاهد.

مهرجان بي بي سي عربي: خلفية

جرت أولى دورات مهرجان بي بي سي عربي في العام 2014، والمهرجان يركز على أن يبني على نجاحاته في جذب أعمال أصلية أنتجها مبتدئون موهوبون، بالإضافة إلى عرض أفلام لمخرجين متمرسين يقدمون قصصاً فريدة من كافة أنحاء العالم العربي. ويستمر التزام مهرجان بي بي سي عربي، ككل عام، بتدريب الفائز بجائزة الصحفي العربي الشاب. ويجذب المهرجان جمهوراً متزايداً لحفله الذي يقام في مقر بي بي سي في  Broadcasting House بوسط لندن.

 

 

للمزيد من التفاصيل عن لجنة التحكيم، الرجاء زيارة الموقع الإنترنت.

موقع مهرجان بي بي سي عربي على الإنترنت بالإنكليزية: BBCArabic.com/festival

موقع مهرجان بي بي سي عربي على الإنترنت بالعربية: Arabic: BBCArabic.com/arabicfestival

حسابنا على تويتر: @BBCArabicFest أو http://twitter.com/bbcarabicfest    

هاشتاغ:    #BBCArabicFest  

يوتيوب: قائمة "مهرجان بي بي سي عربي": http://youtube.com/bbcarabic

 

بي بي سي عربي هي خدمة متعددة الوسائط، فهى متاحة علي التليفزيون والراديو والموقع الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي. تغطي بي بي سي عربي قضايا سياسية واجتماعية وثقافية وتعالج الأخبار بصورة محايدة ومتوازنة ودقيقة والتى تهم جمهورها المتنوع عبر العالم. يصل عدد جمهور بي بي سي عربي 43 مليون شخص وهي متاحة علي

 

BBCArabic.com,

Twitter. Facebook, Youtube, Google+, Telegram, Pinterest, Vine, Instagram, Soundcloud and Periscope

 

 

 

For further information, please email Said Shehata, Communications Adviser, BBC Arabic at

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

    Download
    Arabic Festival 2018 English press release .docx

Reply Reply to All Forward More
Click to Reply, Reply All or Forward

Try the new Yahoo Mail


عمّان- كان التميز والإبداع الصحفيان، والموضوعية، والمهنية والاستقلالية، مفاهيم حاضرة بقوة في شهادات لإعلاميين حول منجز صحيفة "الغد".
فخلال مسيرتها، التي أكملت منها أمس الاثنين ثلاثة عشر عاما، حافلة بالإنجاز، شهد إعلاميون لـ "الغد" بذكرى يوم مولدها وانطلاقها بـ"التميز والإبداع اللذين شكلا إضافة نوعية على المشهد الإعلامي المحلي والعربي، رسخت الصحيفة خلاله مفهوم الصحافة المستقلة".
وأعرب هؤلاء في أحاديث لـ"الغد"، عن إعجابهم بـ "المهنية والموضوعية والحرية التي تميز نهج (الغد)"، مشيرين في الوقت ذاته إلى "رؤية كادر الصحيفة وكفاءته ودوره في رسم بصمة خاصة وشخصية مميزة للصحيفة".
مدير عام هيئة الإعلام محمد قطيشات، أكد "الدور الذي تلعبه جريدة "الغد" ورفيقاتها اليوميات في دعم ركائز البناء الديمقراطي وترسيخ حق الجمهور بالمعرفة من خلال محتوى إعلامي يمتاز بمهنية محترفة وحرية منضبطة".
وأشار إلى أن "جريدة الغد كإعلام وطن حققت العديد من الإنجازات أبرزها المساهمة في مرور الأردن الآمن عبر العديد من الأزمات و الأحداث السياسية وتعزيز مفهوم الهوية الوطنية الأردنية، وكانت بحق السلطة الرابعة التي تقيّم وتراقب أداء الحكومات المتعاقبة بما يحقق مصلحة الوطن والمواطن".
وشكلت "الغد"، بحسب رأي نقيب الصحفيين الزميل راكان السعايدة "إضافة نوعية ومهمة في قطاع الإعلام خصوصا المقروء، وهي ربما كانت أيضا من الوسائل الإعلامية الأسرع في توظيف الإعلام الرقمي، وتميزت بأنها حافظت على تنوع مهني وهامش من الاستقلالية ما مكنها من حجز مكانها في قطاع الإعلام بشكل لائق".
وأشاد السعايدة بجهود وكفاءة الكادر الصحفي الذي استقطبته الجريدة والذي كان عطاؤه متميزا ما انعكس على تنوع المضمون وحضور الرأي الآخر بشكل معقول، وقال إنه "لا يمكن أن يمر يوم دون تصفح جريدة "الغد" فهامش الاستقلالية فيها ساعدها أن تبني حضورا مهنيا وإعلاميا مميزا".
وأكد أن "تميز "الغد" هو سر استمرارها وحضورها ونجاحها، "دون إغفال أن العقلية التي تدير الصحيفة تملك قدرة عالية على الابداع".
أما المحلل السياسي والكاتب عريب الرنتاوي فأعرب عن أمنياته لـ "الغد" باستمرار النجاح "في هذا الوضع المعقد الذي تعيشه الصحافة الورقية المحفوفة بالأزمات"، رائيا أن (الغد) "نجحت بسرعة في أن تتسنم مكانة مهمة في الصحافة وأصبحت لا غنى عنها لكل من يتتبع المشهد الأردني، حيث انتهجت سياسة تحريرية خاصة بها، وأخذت بمبدأ التعددية في مقالاتها، وغطت مساحات لها علاقة بالمستهلك لم تكن تحظى باهتمام كبير من قبل".
ووصف الرنتاوي "الغد" بأنها "صحيفة أنيقة بكل معنى الكلمة"، ذاهبا إلى أنه لا يتخيل أن يبدأ صباحه "دون قراءتها" متمنيا لها غدا أفضل.
بدوره بين رئيس تحرير موقع عمون "الإخباري" الزميل سمير الحياري أنه تابع منذ كان صحفيا في "الرأي"، مسيرة "الغد" وسنوات "إنجازاتها على كافة المستويات المهنية والبحثية والعلمية"، مبديا إعجابه بـ "المستوى الرفيع الذي قامت عليه الصحيفة التي ما تزال تعمل بنبض الروح المهنية الوثابة لا تأخذها بالحق لومة لائم، وتؤدي دورا رياديا في خدمة المهنة".
ولم يفت الحياري الإشارة إلى "فضل وجهود من قاموا على هذا الصرح الكبير من صحفيين أكفياء وعاملين خبراء قدموا نموذجا فريدا وحيا"، لافتا الى ان "رئيسة التحرير جمانة غنيمات استطاعت بنفَس الناشر النابه محمد عليان أن تجعل من "الغد" صحيفة مميزة بمصداقيتها العالية".
رئيس تحرير موقع "هلا أخبار" الزميل وائل جرايشة أشار إلى قدرة الصحيفة على التحديث ومواكبة التطور بما تضم من باقة من الزملاء المهنيين، ملاحظا "الجهود النشطة من الزملاء في الموقع الإلكتروني للصحيفة، الذي يقدم معلومات غنية، ويثري النقاش من خلال الطرح المحايد الذي يترك للقارئ حرية التدبر والتفكير".
 وقال، إن وجود منافسة حقيقية من قبل صحف يومية بكوادرها في العمل الإلكتروني هو أمر في غاية الأهمية ويعمل على تجويد المنتج الصحفي ويحفّز الجميع على تقديم الأفضل، مؤكدا أن الصحافة الإلكترونية "تحتاج إلى هذا النفَس لطرد الغث الذي يعكر المزاج العام ويسبغ عليه صفات غير أصيلة أو حقيقية".- الغد


بيروت - سواء كنت مدركا لهذا أم لا؛ فإن التجارب السلبية التي عشتها ومررت بها تؤثر بشكل كبير على قراراتك اللاحقة، فالعقل يتعلم من المواقف الصعبة والذكريات المؤلمة التي تترك أثرها مختوما في الدماغ.
ومن هنا، فإن العقل بطبيعته يريد أن يفعل ما بوسعه لحمايتك وتجنبيك لتكرار تلك المواقف، لا أن يكون تركيزه على السلبية مستمرا، ما قد يعيق قدرتنا على إيجاد الإيجابية والعيش براحة أكبر.
ديب باتيل؛ مبادر ومؤلف لكتاب "A Paperboy's Fable: The 11 Principles ofSuccess"، الذي اعتبر أفضل كتب عن المبادرة والأعمال في العام 2016، بحسب مجلة النجاح، وسمي من أفضل الكتب لأصحاب المشاريع والمبادرين من قبل مجلة "Entrepreneur"، يبين أن النجاح يستند على الاعتراف والسعي وراء الفرص لأنها تقدم نفسها، وهذا غالبا ما يتطلب وجود ثبات داخلي لاغتنامها والتنقل في الأوضاع الصعبة. وكلما كانت الإيجابية أكبر زادت فرص العثور على النجاح الدائم والسعادة، ويتطلب هذا قليلا من التدريب والتركيز لإعادة الإيجابية للدماغ وأسلاكه من خلال ما يلي:
- حرر السلبية الداخلية الخاصة بك، والاعتياد على التشكيك، فهذا سيؤثر على حياتك وقراراتك الخاصة، وتسمح لنفسك بالدخول في دوران من التردد وعدم الثقة، ومن الصعب والمستحيل بناء أي نجاح إن استسلمت للسلبية وسيطرت عليك.
والخطوة الأولى هي السماح للسلبية بأن تذهب، وتركز على الإيجابية لأن وقتها قد حان، واستعادة السيطرة على العقل، وتغيير كل توجهاته، والبدء بهذا يتم من خلال التفكير بأمور سعيدة، وترك أي سلبيات تحد من قدرتك وإمكاناتك وتشدك للأسفل.
فضلا عن الوعي بأهمية اتخاذ نهج مختلف في التفكير، ونصيحة واحدة هي الأهم، أن تمضي لحظات قليلة لتهدئة دماغك، حين تشعر بقوة كبيرة أو اندفاع وحتى تباطؤ في الأمور وتصاعد وتيرتها. أي فكر جيدا وتنفس بعمق وأفرغ كل الأفكار السلبية، بحيث تركز على ملء رئتيك بالهواء وبأريحية، حينها تكون مستعدا لإعادة تشغيل الإيجابية.
- إعادة تدريب الدماغ على قلب السلبيات إلى إيجابيات: حتى بعد سنوات من التركيز بدون وعي على السلبية، فمن الممكن إعادة تدريب دماغك لإدراك التركيز على الإيجابية، والفكرة تمييز تركيز الأفكار التي يتم تضمينها في أي حالة سلبية.
والخطوة الأولى تتطلب تمييز أنماط التفكير الخاصة بك، ومن ثم إيلاء مزيد من الاهتمام لتدفق تلك الأفكار، وملاحظة فيما إذا كان الدماغ منشغلا بالتركيز باستمرار على النتائج السلبية، وهل أنت عالق في حالة من التفكير الساخر. والتمييز أن الأفكار السلبية لن تساعدك على خلق أي نجاح على المدى الطويل، وهنا فأنت تحتاج لعقل متوزان لتقرر أفضل الفرص التي يجب أن تسلكها.
أما الخطوة التالية؛ فهي إعادة تدريب الدماغ والاعتياد على أنماط تفكير إيجابية، أي تدفق لسيل من الأمور التي تخشاها وكنت تتجنبها، فنحن بحاجة لتعليم أدمغتنا كيف تعيد توجيه أفكارها وإجراء مسح ضوئي للإيجابيات.
طريقة واحدة بسيطة للبدء في القيام بذلك، هي إجراء مسح ضوئي لثلاثة أشياء إيجابية يوميا، وتقديم قائمة من ثلاثة أشياء جيدة حدثت لك، والتفكير فيما تسبب في حدوثها. فعليك التركيز على الانتصارات القليلة التي حققتها يوميا، واستخدامها لتحفز نفسك وتثري إمكاناتك.
- تعلم فن التصويت من أفكارك السلبية، فبمجرد تمييزك بأنك عالق في حلقة من تلك الأفكار المسمومة، تعرف حينها أن الوقت قد حان لكسر الحلقة من خلال التصويت الحر ضدها.
فالسؤال والبحث عن عكس تلك الأفكار السلبية وتغييرها 180 درجة بعكس ما هي عليه، بعيدا عن هذا التفكير المعادي وأين سيقودك، من شأنه أن يخلف منظورا إيجابيا داخل الدماغ، والتصويت على أكثر الأفكار اختلافا للتفكير الاعتيادي الذي سيطر عليك فترة كبيرة هو بمثابة خطوات أولى تحتم عليك العمل بها.
فإن كنت تميل لأن تكون شديد الحذر والخوف، ابحث عما يسبب لك مثل تلك العواطف، وإن كنت تشعر بأنك تنزلق في حلقة مفرغة من السلبية والقلق، تذكر أن تلك الأفكار هي ما تجعلك حبيس الوضع، واستبدلها بخيارات معاكسة؛ أي أعد النظر في كيفية تأطير الأفكار بمنظور إيجابي واجعل بديل كل سلبي أمرا معاكسا.
وهذا يسهم في خلق دورة من الفرح والانطلاق، فحين تكون مثلا لطيفا مع الآخرين بدلا من التجهم تجد رد فعل مماثلا، وتعزز الشعور بالسعادة أيضا، فالأفعال الصغيرة أحيانا وأدق التفاصيل تجلب الراحة والسعادة لنا، والقيام بأمر لطيف هو بالغ التأثير والقوة لوقف أي حلقة سلبية.
فعلى سبيل المثال، إن كنت تشعر بالقلق من اجتماع مع زميل وعلاقتكما متوترة، اسبق الأمر بالقيام بلفتة صغيرة، وتحضير قهوة لكما، ما يعطي بادرة بكسر حلقة التوتر بينكما، وهذه المشاعر الإيجابية توجه وتعزز أي نمط بالوتيرة نفسها في الفكر أيضا.
- جلب الإيجابية في الوقت الحاضر: لإعادة برمجة عقلك فعليا، لتكون أكثر إيجابية، يجب عليك العمل على تحقيق الإيجابية في حياتك اليومية، وأن تركز على وجود توقعات إيجابية في الوقت الحاضر الخاص بك.
ليس غدا، ليس الأسبوع المقبل، بل حالاً، يمكنك القيام بذلك من خلال ممارسة عقلية أن تجعل أفكارك مبينة على مشاعرك في الوقت الحالي التي ترتبط بالرغبة في الخروج من حالة السلبية والاعتراف بالعواطف تلك، بحيث يستشعرها الجسم، وما تفكر به، فتغدو تلك الأحاسيس أمرا أساسيا يسيطر عليك ليبطل أثر تعويذة اللعنة السلبية.
- يمكنك بعد ذلك تسخير هذا الوعي لإعادة توجيه أفكارك، فالعدة تغدو أسلوبا من العقل اللاواعي الذي يقود القرارات، والشعور بذلك، وحين تشعر مرة أخرى بأن وحش السلبية عاد ركز على الأفضل، فهذا يعيد لأفكارك التوازن.
وللمساعدة على إعادة توجيه أفكاركم، هنالك أسئلة مثلا يمكن أن تطرحها على نفسك لتحقق الإيجابية في الوقت الحاضر:
- ما الذي يشعرني بالامتنان الآن؟
- ما الذي يمكنني أن أفعله الآن، بحيث يمنحني المتعة أو يشعرني بالفرح؟
- كيف أظهر الحب والامتنان الآن؟
- ما هو الشيء الذي يمكنني فعله للآخرين كي يكونوا سعداء أو مفاجأتهم بما هو سار؟
كل أمر يصبح عادة مع الممارسة، وهذا ينطبق على إعادة توجيه أي أمر سلبي إلى إيجابي.

طوكيو -  يقول ” أوساهير” الذي بعثته حكومته للدراسة في المانيا :لو أنني اتبعت نصائح أستاذي الألماني الذي ذهبت لأدرس عليه في جامعة هامبورج لما وصلت إلى شي ، كانت
حكومتي ارسلتني لأدرس أصول الميكانيكا العلمية كنت أحلم بأن تعلم كيف أصنع محرك صغير كنت أعرف أن لكل صناعة وحدة أساسية ، أو مايسمى موديل هو أساس الصناعة كلها ، فإذا عرفت كيف تصنع وضعت يدك على سر هذه الصناعة كلها ، وبدلاً من أن يأخذني الأساتذه إلى معمل أومركز تدريب عملي أخذوا يعطونني كتبا لأقرأها وقرأت حتى عرفت نظرية الميكانيكا كلها ولكنني ظللت أمام المحرك – أيا كانت قوته- وكأنني أقف أمام لغز لا يحل ، وفي ذات يوم ، قرأت عن معرض محركات ايطالية الصنع ، كان ذلك أول الشهر وكان معي راتبي ، وجدت في المعرض محركاً قوة حصانين ، ثمنه يعادل مرتبي كله، فأخرجت الراتب ودفعته ، وحملت المحرك ، وكان ثقيلاً جداً ، وذهبت إلى حجرتي ، ووضعته على المنضدة وجعلت أنظر إليه ، كأنني أنظر إلى تاج من الجوهر ـ وقلت لنفسي : هذا هو سر قوة أوروبا ، لو استطعت أن أصنع محركاً كهذا لغيرت تاريخ اليابان ، وطاف بذهني خاطراً يقول : أن هذا المحرك يتألف من قطع ذات أشكال وطبائع شتى ، مغناطيس كحدوة الحصان، وأسلاك ، واذرع دافعه وعجلات ، وتروس وما إلى ذلك لو أنني استطعت أن أفكك قطع هذا المحرك وأعيد تركيبها بالطريقة نفسها التي ركبوها بها ، ثم شغلته فاشتغل ، اكون قد خطوة خطوة نحو سر “موديل ” الصناعة الأوروبية ، وبحثت في رفوف الكتب التي عندي ، حتى عثرت على الرسوم الخاصة بالمحركات وأخذت ورقاً كثيراً ، واتيت بصندوق أدوات العمل ، ومضيت أعمل ، رسمت المحرك ، بعد أن رفعت الغطاء الذي يحمل أجزاءه ، ثم جعلت أفككه قطعة قطعة ، وكلما
فككت قطعة ، رسمتها على الورقة بغاية الدقة وأعطيتها رقما وشيئا فشيئاً فككته كله ثم أعدت تركيبه ، وشغلته فأشتغل ، كاد قلبي يقف من الفرح ، استغرقت العملية ثلاثة أيام ، كنت آكل في اليوم وجبه واحده ، ولا أصيب من النوم إلا مايمكنني من مواصلة العمل وحملت النبا إلى رئيس بعثتنا ، فقال : حسناً مافعلت ، الآن لا بد أن اختبرك ، ساتيك بمحرك متعطل ، وعليك أن تفككة وتكشف موضع الخطا وتصححه ، وتجعل هذا المحرك العاطل يعمل ، وكلفتني هذه العملية عشرة أيام ، عرفت أثناءها مواضع الخلل ، فقد كانت ثلاث من قطع المحرك بالية متآكلة ، صنعت غيرها بيدي ، صنعتها بالمطرقة والمبرد . بعد ذلك قال رئيس البعثة : عليك الآن أن تصنع القطع بنفسك ، ثم تركبها محركاً ولكي أستطع أن أفعل ذلك التحقت بمصانع صهر الحديد ، وصهر النحاس والالمنيوم بدلاً من أن أعد رسالة الدكتوراه كما أراد مني اساتذتي الألماني ، تحولت إلى عامل ألبس بدلة زرقاء واقف صاغراً الى جانب عامل صهر المعادن كنت اطيع أوامره كأنه سيد عظيم حتى كنت اخدمه وقت الأكل مع انني من أسرة ساموراي ولكنني كنت أخدم اليابان وفي سبيل اليابان يهون كل شي ، قضيت
في هذه الدرسات والتدريب ثماني سنوات كنت أعمل خلالها مابين عشر وخمس عشرة ساعة في اليوم وبعد أنتها يوم العمل كنت آخذ نوبة حراسة وخلال الليل كنت اراجع قواعد كل صناعة على الطبيعة . وعلم الميكادو الحاكم الياباني بأمري ، فأرسل لي من ماله الخاص خمسة الآف جنيه انجليزي ذهب اشتريت بها أدوات مصنع محركات كاملة وأدوات والآت وعندما أردت شحنها إلى اليابان كانت نقودي قد فرغت فوضعت راتبي وكل ما ادخرته وعندما وصلت إلى ” نجا زاكي” قيل ان الميكادو يريد ان يراني قلت : لن استحق مقابلته الا بعد أن انشي مصنع محركات كاملاً ، استغرق ذلك تسع سنوات وفي يوم من الايام حملت مع مساعدي عشرة محركات ، ” صنع اليابان” قطعة قطعة ، حملناها الى القصر ودخل ميكادو وانحنينا نحييه
وابتسم وقال : هذه أعذب موسيقى سمعتها في حياتي صوت محركات يابانية خالصة هكذا ملكنا ” الموديل” وهو سر قوة الغرب ، نقلناها إلى
اليابان ، نقلنا قوة أوربا الى اليابان ، ونقلنا اليابان الى الغرب.