Off Canvas sidebar is empty

لندن – رسمي الجراح 

بلغت حصيلة مزادات دار كريستيز للأعمال الفنية المعروضة 2،844،500 جنيه إسترليني (3،231،456 دولار أمريكي)، وذلك للجزء الأول من "مزاد الشرق الأوسط للفنون الحديثة والمعاصرة" الذي أُقيم في لندن، والجزء الثاني من المزاد الذي أُقيم إلكترونياً. واحتفت الدار بوصول معدلات المبيعات إلى مستويات مرتفعة مسجّلةً 82% للقطع الفنية المعروضة و96% من حيث القيمة. وتُعد هذه السنة السادسة الذي يُقام فيها مزادات موسم الخريف في لندن، وتأتي النتائج دليلاً دامغاً على الطلب القوي على الأعمال الفنية المتميزة من منطقة الشرق الأوسط وبلاد الشام ومصر وشمال إفريقيا. وحققت لوحة الفنان الإيراني علي بن صدر (مواليد 1976) " Broken Land" أعلى سعر بين القطع الفنية، وبيعت بمبلغ 415,800 جنيه إسترليني، مقابل السعر التقديري الأولي لها البالغ 250,000 جنيه إسترليني. وسجّلت لوحة الفنان الفلسطيني كمال بلاّطه (1942-2019) "Angelus II-I " رقماً قياسياً عالمياً للفنان في سوق المزادات عندما بيعت بمبلغ 25,200 جنيه إسترليني.

وشهد المزادان تقديم عروض مزايدة من 15 دولة، وكانت القطع الفنية الأعلى قيمة من نصيب مشترين من أمريكا وفرنسا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة. وكان 25% من المبيعات من نصيب العملاء الجدد الذين يشاركون للمرة الأولى في مزادات كريستيز، ما يُؤكد على استقطاب هذه الفئة من فنون منقطة الشرق الأوسط للاهتمام والتقدير العالميين.

وتعليقاً على ذلك، قالت ميغان كيلي هورسمان، المدير العام لـ "كريستيز الشرق الأوسط": "يسرنا أن نستضيف في مقر دار كريستيز للمزادات في كينج ستريت بلندن أول مزاد مباشر للفن الحديث والمعاصر من منطقة الشرق الأوسط منذ عام 2019، وأن نكون على تواصل مع العملاء الحاليين والجدد على حد سواء. شهد المزاد مشاركة واسعة من خلال تقديم عروض عبر الإنترنت والهاتف، وكذلك المشاركين في مزاد لندن، ويسعدني جداً تسجيل لوحة الفنان الفلسطيني كمال بلاّطه رقماً قياسياً عالمياً في سوق المزادات وبيعها مقابل 25,200 جنيه إسترليني، وكذلك تحقيق مبيعات إجمالية بلغت 2,191,140 جنيه إسترليني للأعمال التي بيعت في المزاد الإلكتروني ".

ومن جانبها، قالت سوزي سيكورسكي، أخصائية الفنون الشرق أوسطية في كريستيز: "وجّهنا تركيزنا هذا الموسم على الفن المعاصر لمنطقة الشرق الأوسط من منظور جديد، ونجحنا في استقطاب اهتمام العملاء من الشرق الأوسط والعالم على حد سواء، كما أننا استفدنا من جولاتنا الفنية خلال أسبوع ’20/21 Art London Marquee‘ وجولات دبي. ونحن سعداء بالمبيعات التي حققناها عبر المزاد المباشر والإلكتروني لفنانين مقيمين في الولايات المتحدة، وهم علي بن صدر الذي بيعت لوحته مقابل 415,800 جنيه إسترليني، وهايف كهرمان التي بيعت لوحتها مقابل 94,500 جنيه إسترليني، وغيرها من أرقام قياسية عالمية جديدة للفنانين علي شري وحازم حرب وواي زد كامي، بالتزامن مع عرض أعمالهم في مؤسسات ومعارض دولية رائدة".

وأوضح الدكتور رضا المومني نائب رئيس كريستيز في الشرق الأوسط قائلاً: "قدمت دار كريستيز للمزادات هذا العام أعمالاً فنية متميزة تعكس التنوع الفني والإبداع الثقافي لمنطقة الشرق الأوسط. ونحن سعداء بالنجاح الباهر الذي حققته مبيعات الأعمال الفنية والإقبال الكبير للمؤسسات ومحبي الفنون على مجموعة مختارة تضمنت أعمالًا مهمة من إيران ولبنان ومصر والمملكة العربية السعودية والمغرب. سنحرص على إقامة المزيد من معارض الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة في المستقبل، ونطور هذه الفئة لتلبية الاهتمام المتزايد بفن منطقة الشرق الأوسط على الصعيدين الإقليمي والدولي".

أبرز الأعمال الفنية المباعة

لوحتان لرائد الفن المصري محمود سعيد، عُرضا في المزاد المباشر في دار كريستيز في 2 نوفمبر. الأولى لمنظر بحري رُسمت عام 1948 بعنوان "Les falaises-la baie à Marsa Matrouh" التي أهداها الفنان لابنة أخته الملكة فريدة في أواخر أربعينيات القرن الماضي، وتقدر قيمتها بحوالي 70,000 - 100,000 جنيه إسترليني، وبيعت مقابل 157,500 جنيه إسترليني، وعمل آخر عام 1919 بعنوان "Le Nil à Louxor" (شادوف)، والتي بيعت مقابل 60,480 جنيه إسترليني.
لوحة "Paysage" لرائدة الفن المعاصر اللبنانية إيتيل عدنان (1925-2021)، بيعت مقابل 138,600 جنيه إسترليني، و "No.224" للفنانة الفلسطينية سامية حلبي (مواليد 1936) بيعت بمبلغ 189,000 جنيه إسترليني.

أبرز الأعمال الفنية التي بيعت في المزاد الإلكتروني:

"The Interpreter" للفنانة العراقية هيف كهرمان (مواليد 1981) وبيعت مقابل 94,500 جنيه إسترليني
"Icons of the Nile I" للفنانة المصرية شانت أفيديسيان (1951-2018) وبيعت مقابل 75,600 جنيه إسترليني
"Hollyland" للفنان الفلسطيني حازم حرب (مواليد 1980) وبيعت مقابل 32,760 جنيه إسترليني
"Untitled" للفنان الإيراني واي زد كامي (مواليد 1956) وبيعت مقابل 16,380 جنيه إسترليني

الأعمال الفنية التي حققت أرقاماً قياسية عالمية في سوق المزادات:

"Angelus II-I" للفنان الفلسطيني كمال بلّاطه (1942-2019) وبيعت مقابل 25,200 جنيه إسترليني
"Plaine Fertile " للفنان التونسي الهادي تركي (1922-2019) وبيعت مقابل 25,200 جنيه إسترليني
"Evolution of Men" للفنان السعودي أحمد ماطر (مواليد 1070) وبيعت مقابل 100,800 جنيه إسترليني
"Egyptology 2" للفنان اللبناني علي شري (مواليد 1976) وبيعت مقابل 22,680 جنيه إسترليني
"Hollyland" للفنان الفلسطيني حازم حرب (مواليد 1980) وبيعت مقابل 32,760 جنيه إسترليني
o "Untitled" للفنان الإيراني واي زد كامي (مواليد 1956) وبيعت مقابل 16,380 جنيه إسترليني


لوس أنجلوس/الشارقة (الإمارات العربية المتحدة) - شو في نيوز - أعلنت المديرية العامة للآثار في لبنان، ومعهد غيتي لحفظ التراث (GCI)، والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM) من خلال مكتبه الإقليمي في الشارقة، اختتام الدورة التدريبية التي امتدت لفترة أربعة أسابيع في صيدا بلبنان، والتي ركزت على حفظ الفسيفساء الأثري في المخازن وأقيمت تحت عنوان "الدورة التدريبية الميدانية لموزايكون للحفاظ على الفسيفساء الأثري في المخازن" من 10 أكتوبر/تشرين الأول إلى 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وبهذه المناسبة، أقيم حفل ختامي في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 للاحتفال باكتمال التدريب في إحدى الدورات التدريبية النهائية للموزايكون، وهي مبادرة مستمرة منذ 14 عامًا بالتعاون مع معهد غيتي لحفظ التراث (GCI) ومؤسسة غيتي (Getty Foundation) والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM) واللجنة الدولية لحفظ الفسيفساء (ICCM). فمنذ عام 2008، ساهمت مبادرة موزايكون في تدريب أكثر من 200 فرد في مجال حفظ الفسيفساء من بلدان جنوب وشرق حوض البحر الأبيض المتوسط.

وفي بداية الحفل الختامي قام فريق العمل بمناقشة نتائج الاختبار الذي جرى بموجبه تقييم المتدربين ومدى اكتسابهم للمهارات العملية والمبادئ النظرية لحفظ الفسيفساء في المخازن، ثم قدمت د. عائشة بن عابد، منسقة برنامج موزايكون، محاضرة عن تاريخ الفسيفساء في حوض البحر الأبيض المتوسط، وشرح أهميتها وأنواعها وأشكالها. وفي ختام الحفل قام المهندس سركيس الخوري المدير العام للآثار في لبنان والدكتور زكي أصلان مدير المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم- الشارقة) بزيارة لموقع التدريب واطلعوا على قطع الفسيفساء التي خضعت للترميم، والمخزن الذي جرت صيانته، ثم قاموا بتوزيع شهادات المشاركة على المتدربين وأثنوا على جهودهم، وأكدوا على أهمية متابعة أعمال ترميم الفسيفساء وتأهيل الكوادر الوطنية.

وبهذه المناسبة، صرح المهندس سركيس الخوري قائلًا: "لقد كان من دواعي سرور المديرية العامة للآثار التابعة لوزارة الثقافة أن تقوم بتنظيم هذا التدريب بالتعاون مع شركائها، ولا سيما بعد التحديات الهائلة التي واجهتها المديرية خلال العامين الماضيين. لقد دفعتنا حالة الصون الرديئة للفسيفساء في مخزن صيدا إلى وضع منهجيات معالجة بسيطة وغير مكلفة ومستدامة لتخزينها على المدى الطويل وفقًا لاحتياجات لبنان".

من جهته قال ويبر ندورو، المدير العام للمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM): "منذ أكثر من عقد من الزمن، حظي المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية بشرف العمل مع شركاء ملتزمين ومشاركين بارزين ضمن مبادرة موزايكون. ويسعدنا رؤية استمرار هذا الأمر في حين نعد قادة المستقبل ضمن الجهود المبذولة لحفظ تراث الفسيفساء".

تتضمن التهديدات التي يتعرض لها الحفاظ على الفسيفساء أعمال البناء الجديدة والنهب ونقص المهنيين المدربين لإدارة احتياجات الحفظ المستمرة. جمعت الدورة ثمانية موظفين في المديرية العامة للآثار واثنين من الموظفين الحكوميين في الأردن لتعزيز قدرة السلطات في هذين البلدين على الحفاظ على تراثهما الفسيفسائي.

تعلم المتدربون من خلال التجربة العملية منهجية مختلفة للتوثيق وحفظ الفسيفساء المرفوعة باستخدام ملاط الجير لتثبيتها وإعادة تركيبها مرة أخرى، جنبًا إلى جنب مع أساليب وقائية تناسب تخزينها على المدى الطويل.

وحول هذا الموضوع، قال توماس روبي، كبير أخصائيي المشروع في معهد غيتي لحفظ التراث: " كان شرفًا لي أن أعقد هذه الدورة في لبنان، وهي واحدة من أولى الدول التي بدأنا فيها مبادرة موزايكون في الأصل. نحن واثقون بأن المشاركين في الدورة التدريبية سيستفيدون من المعرفة والخبرة العملية المكتسبة خلال العمل التدريبي الميداني لمواصلة حماية التراث الأثري المعرض للخطر في المنطقة لسنوات قادمة، بالإضافة إلى توجيه المتخصصين في الحفاظ على الفسيفساء في المستقبل لمواصلة هذا العمل المهم".


متدربان يضعان دعامة مؤقتة من الطين للسماح بقلب الفسيفساء بأمان وإزالة واجهتها، تصوير كريستينا كالدي

تم إجراء تمارين عملية مع المشاركين باستخدام أمثلة تضم مجموعة كبيرة من الفسيفساء مرفوعة من وسط بيروت ومخزنة في صيدا من دون أي دعم منذ عام 1998. بعد تقييم الأوضاع السيئة لقطعة فسيفساء واحدة، تم تنفيذ تدابير عاجلة لتوفير دعامات الملاط وإزالة السطوح الخارجية المتدهورة المستخدمة في رفعها قبل عقود. وانتهت عمليات المتدربين الخاضعة للإشراف بنقل القطعة إلى نموذج أولي لوحدة رفوف تخزين معدنية للحفاظ على بقائها لقترة طويلة. ومن خلال المهارات والمعرفة المكتسبة من هذه التجربة، يمكن أن تبدأ أخيراً المهمة التي سوف تستغرق عدة سنوات للحفاظ على المجموعة الكاملة من فسيفساء بيروت القديم ضمن مرفق التخزين المصمم لهذا الغرض بعد 25 عاماً.

أما الدكتور زكي أصلان فصرح قائلاً: "يسعدنا أن نكون في مكتب الشارقة الجهة المركزية من طرف منظمة إيكروم بمبادرة موزايكون منذ بدء عملها في التي عملت منذ إطلاق مبادرة موزايكون منذ عام 2008 جنبًا إلى جنب مع الشركاء الملتزمين. كما يسعدنا أن نتوج عقدًا من العمل مع دول البحر الأبيض المتوسط لمعالجة حفظ الفسيفساء بما في ذلك مناطق التخزين المخفية والمهملة في كثير من الأحيان، والتي تحوي على العديد من قطع الفسيفساء الرائعة، مثل تلك التي تم اكتشافها في وسط بيروت في التسعينيات. تظل هذه القطع الفنية ومثيلاتها شواهد للأجيال القادمة والأشخاص والباحثين ليتعلموا منها ويستمتعوا بها، وتستحق جهودًا متواصلة للحفاظ عليها من خلال تبني المنهجيات التي قدمها البرنامج والتي سينشرها 'قادة المستقبل' الذين شاركوا في دورات مبادرة موزايكون بلا شك".

ورغم أن اختتام الدورة التدريبية في صيدا هي من بين أنشطة مبادرة موزايكون النهائية، سيواصل الشركاء في المبادرة الالتزام بهدفها طويل الأجل المتمثل في الحفاظ على الفسيفساء القديم في جميع أنحاء حوض البحر الأبيض المتوسط. وستعقد المديرية العامة للآثار التابعة لوزارة الثقافة في لبنان دورة تدريبية أخرى أخيرة لمبادرة موزايكون للفسيفساء المرفوع في جبيل بلبنان في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

 

غيتي هي منظمة فنية عالمية رائدة تركز على مجالات عرض التراث الفني والثقافي العالمي وحفظه وفهمه. من خلال العمل التعاوني مع شركاء من جميع أنحاء العالم، فإن مؤسسة غيتي (Getty Foundation)، ومعهد غيتي لحفظ التراث (Getty Conservation Institute)، ومتحف غيتي (Getty Museum)، ومعهد غيتي للأبحاث (Getty Research Institute) تكرّس جهودها لتحقيق فهم أكبر للعلاقات بين الثقافات العديدة في العالم. تعمل برامج صندوق جون بول غيتي (J. Paul Getty Trust) وبرامج غيتي (Getty)، ومقرها لوس أنجلوس، على نشر الفن والمعرفة والموارد عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني Getty.edu وترحب بالجمهور مجانًا في مركز غيتي (Getty Center) وفيلا غيتي (Getty Villa).

معهد غيتي لحفظ التراث (GCI) يعمل على الصعيد الدولي لتعزيز ممارسة الحفظ المتقدمة للفنون المرئية، التي نفسرها بمنظور واسع على أنها تشمل القطع والمجموعات الفنية والعمارة والمواقع. يخدم المعهد مجتمع الترميم من خلال أنشطة البحث العلمي والتعليم والتدريب والمشروعات الميدانية ونشر المعلومات. يسعى معهد غيتي للترميم (GCI) من خلال جميع مساعيه إلى إنشاء وتقديم المعرفة التي تساهم في الحفاظ على التراث الثقافي العالمي.

مؤسسة غيتي (Getty Foundation) تفي بالمهمة الإنسانية لصندوق غيتي (Getty Trust) من خلال دعم الأفراد والمؤسسات الملتزمة بتعزيز فهم أفضل للفنون المرئية وحفظها في لوس أنجلوس وفي جميع أنحاء العالم. ومن خلال مبادرات المنح الاستراتيجية، تعزز المؤسسة تاريخ الفنون ومكانته كأدب عالمي، وتشجع على ممارسة متعددة المجالات للحفظ، وتزيد من معدل زيارات المجموعات الفنية في المتاحف والمحفوظات، وتنمي القادة الحاليين والمستقبليين في الفنون المرئية. وتضطلع المؤسسة بعملها بالتعاون مع برامج غيتي الأخرى لضمان تحقيقها لأقصى تأثير على المستوى الفردي والجماعي. تتوفر معلومات إضافية على الموقع الإلكتروني www.getty.edu/foundation.

إيكروم (ICCROM)، (المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية) هو منظمة حكومية دولية مقرها في روما، تعمل في خدمة الدول الأعضاء فيها لتعزيز الحفاظ على جميع أشكال التراث الثقافي في كل منطقة من مناطق العالم. على مدار أكثر من ستين عامًا عمل المركز كشريك مع الدول الأعضاء لدعمها في حماية التراث داخل حدودها وخارجها.

إيكروم-الشارقة هو المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي، أسسه المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM) وحكومة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث بقي مقراً له منذ إنشائه في عام 2012. مكتب (إيكروم-الشارقة) هو امتداد لبرنامج "آثار" الذي أطلقه مركز ICCROM عام 2004، وهو يكرس أنشطته لحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية وزيادة إمكانية الوصول لتاريخه الثري وتقديره وفهمه.

المديرية العامة للآثار (DGA) في لبنان هي دائرة حكومية تابعة لوزارة الثقافة في لبنان منذ عام 1993. وتعمل على تشجيع ودعم المنظمات الثقافية والفنون الإبداعية بجميع أشكالها. فهي تسهل وصول الجمهور إلى الهيئات الثقافية من خلال عدة أنشطة، منها إقامة المتاحف، بهدف حماية الذاكرة الوطنية ونشر تراث الدولة وثقافتها للجمهور.

dubi - rasmi aljarrah

DUBAI - Set to take place from March 3-5, Art Dubai has unveiled its 2023 gallery lineup

The 16th edition of the region’s largest art fair will feature more than 100 contemporary, modern and digital art galleries from over 40 countries, including 30 first-time participants.

The four gallery sections include Contemporary, Modern, Bawwaba and Art Dubai Digital.

“Art Dubai is a global fair, and the strength of the applications we received for our 2023 edition reflect Art Dubai’s increasing importance as the region’s premier art event, the gateway to the Global South and the maturing of the art market here in Dubai,” Art Dubai’s Artistic Director Pablo del Val commented in a released statement.

Art Dubai Contemporary will present art from 72 galleries from 33 countries, with particular focus on work from the Global South. Sixteen first-time exhibitors will make their way to the fair, including Art: Concept (Paris), Barakat Contemporary (Seoul), First Floor (Harare) and kó (Lagos), Piedras (Buenos Aires), Shrine Empire (New Delhi) and Barbara Thumm (Berlin).

The upcoming edition will also see the return of Art Dubai Digital, which will be curated by Singapore-based educator and arts writer Clara Che Wei Peh. This physical section of Art Dubai provides an annual 360-degree snapshot of the digital art landscape. Highlights for 2023 will include: Quantum Art (Los Angeles); Window Project (Tbilisi); Afrofuturism (Ikoyi, Lagos); Gallery Continua (San Gimignano, Beijing, Les Moulins, Havana, Rome, São Paulo, Paris, Dubai); NFT Asia (Singapore); Unit London; and Dubai-based UAE NFT and Morrow Collective.

Meanwhile, Bangkok-based Vipash Purichanont will curate the 2023 edition of Art Dubai’s Bawwaba section. Meaning “gateway” in Arabic, Bawwaba exclusively features artworks made in the past year or specifically for Art Dubai and comprises solo presentations by 11 artists hailing from across the Global South.

The 2023 edition of Art Dubai Modern is curated by Paris-based critic and curator Mouna Mekouar and Italian art historian Lorenzo Giusti and features solo presentations by the leaders in the region’s Modern art scene.

The full program for Art Dubai 2023 will be announced in December.

 


دبي -  رسمي الجراح

رفعت شبكة "آغا خان" للتنمية الستار عن المشاريع الفائزة بجائزتها للعمارة، في دورتها لعام 2022. وفي بيان صحفي، ذكرت أن هذه المشاريع تُظهر وعدًا للمجتمعات بتلبية طموحاتها، والاهتمام بتحقيق المزيد من الابتكارات، والعناية بالبيئة.

 فيما يلي قائمة المشاريع الفائزة:

بنغلاديش
المساحات النهرية الحضرية، بلدة الجنيدة
مكّنت المشاركة المجتمعية المتسقة، ولا سيّما المشاركة الكبيرة للنساء والفئات المهمّشة والقوى العاملة المحلية، تحقيق النجاح بتنظيف المنطقة المحددة والوصول إلى نهر نابغانغا في الجنيدة.

وبالتالي، تنفيذ مشروع يهتم بالمشاهد الطبيعية ويراعي استخدام المواد وتقنيات البناء المحلية، ما أدى لتحويل موقع مهجور وغير رسمي لإلقاء النفايات، إلى مساحة جذابة ومتعددة الوظائف يمكن الوصول إليها، وتحظى بتقدير مجتمعات الجنيدة المتنوعة.

ومكّن المشروع من عكس التدهور البيئي والمخاطر الصحية للنهر وضفافه، والحث على تحسين البيئة ومنطقة النهر، في واحدة من أكثر البلدان النهرية على وجه الأرض.

بنغلاديش
المساحات المجتمعية استجابةً لأزمة اللاجئين الروهينغا، منطقة كوكس بازار
توفر المساحات المجتمعية الست المؤقتة لبرنامج "الاستجابة لأزمة اللاجئين الروهينغا" استجابة كريمة وحساسة ومبتكرة للاحتياجات الطارئة المتعلقة بالتدفق الكبير للاجئي الروهينغا إلى المجتمعات المضيفة في بنغلاديش، مع إيلاء اهتمام خاص لسلامة النساء والفتيات.

ويهتم تصميم المساحات الستة بوضع المخططات المناسبة، وإقامة الشراكات القوية، وتنفيذ العمليات الشاملة، بالتعاون مع اللاجئين وأبناء المجتمعات المضيفة، إضافة إلى تحديد وتلبية كافة الاحتياجات المكانية والوظيفية.

إندونيسيا

مطار بانيوانجي الدولي، بليمبينغساري، جاوة الشرقية
تحيط حقول الأرز بالمطار، الذي يتناغم في تصميمه مع المشاهد الطبيعية المحيطة.

يتميّز المطار بأنه حديث وفعال من كافة الجوانب، ومكانه مناسب للغاية، ما يسمح لمدينة بانيوانجي بتغيير قواعد اللعبة في هندسة المطارات، ولا سيّما بالنظر إلى استعداد الحكومة الإندونيسية لبناء حوالي 300 مطار في المستقبل القريب.

إيران
متحف أرغو للفن المعاصر والمركز الثقافي، طهران
في الحي الحضري المكتظ الذي يمثل المركز التاريخي لطهران، أدى هذا المشروع غير المعتاد لتحويل مصنع آرغو إلى متحف خاص للفن المعاصر.

يُذكر أن مصنع آرغو كان مصنعاً للجعّة في السابق.

وقبل 10 سنوات، نُقلت أنشطته إلى موقع خارج المدينة، لأسباب تتعلق بالتلوث.

ومن أنقاض المبنى الأصلي، تم تجديد مصنع الجعّة الحالي ليصبح متحفاً للفنون، من خلال بناء مساحات جديدة بأسلوب وتصميم دقيقين، إضافة إلى تطوير مجموعة من المساحات المخصصة لاستضافة المعارض واللقاءات وعرض الأفلام على 4 مستويات، فضلاً عن بناء مسكن جديد لإقامة الفنان بالقرب من المتحف.

لبنان
تجديد دار نيماير للضيافة، طرابلس
يُمثل تجديد دار نيماير للضيافة قصة ملهمة لقدرة العمارة على الإصلاح، في وقت يشهد حدوث أزمة متشابكة حول العالم، وفي لبنان على وجه التحديد، حيث تواجه البلاد انهياراً غير مسبوق على المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

تقع دار الضيافة على مشارف طرابلس، وهي إحدى أقدم المدن الساحلية وأجملها، والتي اشتهرت في يوم من الأيام بحِرفها، ولكنها تعاني في الوقت الراهن من الفقر والهجرة ونقص في الأماكن العامة. لذلك، يُعد إعادة تأهيل دار الضيافة، وهو جزء من معرض رشيد كرامي الدولي، تحفةً فنيةً غير مكتملة للمهندس المعماري أوسكار نيماير.

السنغال
مدرسة كمانار الثانوية في بلدة ثيونك إيسيل
يتمتع الحرم المدرسي بالبنية التحتية والمباني والمناظر الطبيعية والمفروشات، ما يجعل مدرسة كمانار الثانوية فريدةً من نوعها نظراً لاعتمادها المقاييس المتعددة للتوسع الحضري والمناظر الطبيعية والهندسة المعمارية.

وتشكّل التضاريس والنباتات أهمية كبيرة لتنفيذ المشروع، حيث تم إنشاء الفصول الدراسية المنظمة حول مظلات الأشجار الموجودة مسبقاً، واعتماد ظلها كمساحات اجتماعية تقدم الخدمات للطلاب والمعلمين على حد سواء.

 

ميلانو - شو في نيوز - تلعب أنجلينا جولي دور السوبرانو ماريا كالاس في “ماريا”، وهو فيلم سيرة ذاتية جديد سيقوم بإخراجه التشيلي بابلو لاراين.
يستعرض الفيلم حياة مطربة الأوبرا اليونانية أمريكية المولد ماريا كالاس (1923-1977) بأضوائها وظلالها، ويرسم مسيرتها المهنية على أنها رحلة “صاخبة وجميلة ومأساوية” من بدايتها إلى أيامها الأخيرة في باريس خلال عقد السبعينيات.

ولم يخف المخرج العاطفة التي يثيرها هذا المشروع لأنه يجمع بين “شغفين عظيمين” هما السينما والأوبرا.

وأضاف في بيان “القيام بذلك مع أنجلينا، الفنانة الشجاعة والمحبة للمعرفة، فرصة رائعة. هدية حقيقية”.

وكذلك يمكن للشخصية أن تمنح جولي الكثير من البهجة، إذ أن آخر فيلمين عن السيرة الذاتية أخرجهما لاراين قد حصلا على ترشيحات أوسكار لأبطالهما: نالت كريستين ستيوارت العام الماضي على فيلم “سبنسر” عن حياة الأميرة ديانا؛ وكذلك فعلت ناتالي بورتمان في عام 2016 عن فيلم “جاكي” حول جاكي كينيدي أوناسيس.
كما رشح المخرج لجوائز أكاديمية هوليوود عام 2012 عن فيلم “لا” ، الذي كان أول ترشيح تشيلي لأفضل فيلم دولي. (إفي)

اربد - شو في نيوز - افتتح نائب رئيس بلدية اربد اعبدالله العمري مساء الحميس الماضي في بيت عرار معرض الفنانة اللبنانية حياة ادهم  والذ حمل عوان الوان حياتي  بتنظيم من جمعية الرواد للفنون التشكيلية و كوفحي أرت جاليري بالتعاون مع بلدية إربد الكبـرى وضمن مشروع معزوفات لونيه  . 

قدمت الفنانة ادهم عشرات الاعمال الفنية  في معرضها الشخصي الاول  وكشفت عن تجريبات متنوعه وتناولت موضوعات الطبيعة في لبنان والاردن والمراة والطفولة والعلاقات الانسانية وقبول الاخر  باسلوب واقعي تعبيري وتقدم ادهم لوحات باحجام مختلفه وبخامات الوان الاكريلك المائيات وللفنانه بنائيه فنيه بسيطه تحقق في اللوحة التجوال البصري المريح وتركز الفنانه في لوحاتها على مفردة رئيسية بمصاحبة تفصيلات تقرب فكرة الفنانة مما تريد توصيله للمتلقي , 

وتعتمد تلوينية فطريه من مختلف التدرجات اللونيه لترتقي في التعبير عن الموضوع المتناول ولتكسبه قيمه جمالية  اكبر وهي تعي القيمة اللونيه وتعرف كيف توظفها في مساحاتها على السطح التصويري . 

تشارك الفنانة التشكيلية المتميزة حياة أدهم (وهي من كوكبة مبدعون تحت سماء صيدا ) ضمن برنامج فني بعنوان معزوفات لونية تقيمه جمعية الرواد للفنون التشكيلية و كوفحي آرت جاليري...ومن ضمن فعاليات الحدث الفني  شاركت أدهم في ورشة فنية عبارة عن رسم حر مباشر في وادي الورد بمشاركة الفنان الاردني خليل كوفحي..

يشار الى ان الفنانه ادهم من الجيل الثاني من فناني لبنان ولها مشاركات فنيه  في ملتقيات عالميه في الكثير من الدول العربية والاوروبية منها الاردن السعودية الامارات مصر تركيا اسبانيا التشيك المكسيك ايطاليا فنزويلا ولها اعمال مقتناه في الكثير من المتاحف وصالات العرض في العالمية ومقتني الاعمال . 

اربد - شو في نيوز - يفتتح عند الخامسة من مساء الحميس المقبل 2022/10/20 في بيت عرار  معرض الفنانة اللبنانية حياة أدهم وهي  تجربتا  الشخصية الأولى تحت عنوان ألوان حياتي وبرعاية رئيس بلدية إربد الكبرى الدكتور نبيل الكوفحي بتنظيم من جمعية الرواد للفنون التشكيلية و كوفحي أرت جاليري بالتعاون مع بلدية إربد الكبـرى . 

وتتناول الفنان ادهم مواضيع المراة والطفولةوالطبيعة وقضيتنا المركزية فلسطين باسلوب واقعي تعبيري وتقدم ادهم اعمالا باحجام مختلفه وبخامات الوان الاكريلك المائيات وللفنانه بنائيه فنيه بسيطه تحقق في اللوحة التجوال البصري المريح .  وترى الفنانه التي تقيم معرضها الاول في الاردن  بان الجغرافيا الفنيه واحده ولا فرق بين لبنان والاردن حيث ستنتقل الاعمال الى لبنان بعد العرض في الاردن وبذلك تكون امام جمهور الفن في لبنان . 

وتشارك الفنانة التشكيلية المتميزة حياة أدهم (وهي من كوكبة مبدعون تحت سماء صيدا ) ضمن برنامج فني بعنوان معزوفات لونية تقيمه جمعية الرواد للفنون التشكيلية و كوفحي آرت جاليري...ومن ضمن فعاليات الحدث الفني  شاركت أدهم في ورشة فنية عبارة عن رسم حر مباشر في وادي الورد بمشاركة الفنان الاردني خليل كوفحي..

يشار الى ان الفنانه ادهم من الجيل الثاني من فناني لبنان ولها مشاركات فنيه  في ملتقيات عالميه في الكثير من الدول العربية والاوروبية منها الاردن السعودية الامارات مصر تركيا اسبانيا التشيك المكسيك ايطاليا فنزويلا ولها اعمال مقتناه في الكثير من المتاحف وصالات العرض في العالمية ومقتني الاعمال . 

بقلم: سارة السهيل
ارتبط الانسان منذ بدء الخليقة بالفنون الطبيعية وتفاعل مع زقزقة العصفور وتغريد البلابل وصوت خرير الماء وصهيل الخيل ، والابداعات الربانية في خلق السماء الصافية والجبال بالوانها المختلفة والحدائق الغناء بمختلف الوان الزهور والورود كلوحة فنية بديعة خلقها الرب العظيم ، ليعلم الانسان فنون التذوق للجمال ، فالله جميل يحب الجمال .
وسرعان ما تشرب الانسان هذا الذوق ، وأخذ من عود يابس الناي يبث من خلاله شجونه ويحقق له الراحة النفسية والانسجام الاجتماعي مع بيئته ، وسرعان ما صنع من جلود الماعز التارة والدف والرق ليدق عليها بالايقاعات الموسيقية المختلفة معبرا عن فرحه بمناسبة اجتماعية للتطور لاحقا لصنع الآلات الموسيقية الترية وغيرها.
ولماكانت الطبيعة حبلى بالجمال الرباني فانها قد غزت قلب الانسان ببهائها وسحرها فراح ينشدها شعرا في محاكاة لهذه الطبيعة البديعة والتي أيضا ابدع في رسم اللوحات المعبرة عنها داخل الكهوف ، ومع تطور البشرية في مراحل زمنية متعددة تطورت الفنون المعبرة عن الانسان في تفاعلها مع البيئة والمجتمع الحاضن من سينما ومسرح ودراما .
هذا يعني الانسان والفن متلازمان ، تلازما جعل كل واحد منهما يؤثر في الاخر ، لكن الانسان هو الاكثر استفادة بما تحققه الفنون من اشباعات روحية ووجدانية تطهر النفوس من الطاقات السلبية والانفعالات الحارقة ومن السلوك العدواني .


وباتت الحاجة للفنون في زمن تكنولوجيا السماوات المفتوحة اكثر الحاحا وضرورة صحية ونفسية واجتماعية ، ففي زماننا تتلاحق الاحداث وتتسارع بشكل يفوق قدراتنا على الاستيعاب مما سبب لنا القلق و التوتر وفقدان التوازن العصبي ، ناهيك عن الاغراق في المادية وتراجع اشباع الاحتياجات الروحية اللازمة للتطهير والتوازان النفسي.
واصبح الفن مساهماً وصانعاً لثقافة الناس، ومسهما في تشكيل توجهاتهم الفكرية في مختلف مجالات الحياة ، حتى صار الفن عنصرا رئيسيا في بناء شخصية الفرد واكتساب انماط سلوكية عبر تفاعله مع مجمل هذه الفنون .
و أثبت العلم الحديث ، أن الجنين في بطن أمه يتأثر إما بصورة إيجابية أو سلبية .. وفقاً لما يستمع إليه من الأنواع الموسيقية و ينعكس على سلوكه وأسلوب حركته في بطن امه بفعل تأثره بهذه الموسيقى .
تتمثل قدسية الفن في انها تمنح الانسان الحرية في التعبير فيشعر بقيمة الاستقلال والقدرة على الابتكار والابداع . والممتع في الفنون انها تمثل لغة تفهمها كل الشعوب على اختلاف أعراقها وجنسيتها ولغاتها المنطوقة، فالفنون تعبير انساني مجرد ينتقل صداه متجاوزا اي عوائق مادية ، وكما يقول جبران خليل جبران , واصفا الموسيقى بانها لغة لا تؤمن بالعراقيل و الحواجز فأنت لا تفهم أنجليزيا مثلا إذا كنت لا تتقن لغته لكنك بالمقابل تشعر بأفراحه و أتراحه وتتعاطف معه إذا عبر عنها باللحن و الكلمة
الموسيقي
وهي لغة تعبر عن الانفعالات والعواطف والمشاعر، تغذي النفس والروح وتجدد نشاطهما وتبعث فيهما الراحة و الطمأنينة بل ان للالحان الموسيقية مفعول السحرفي الارتقاء بالذوق و صقل الطبع ومن ثم تهذيب السلوك و الأخلاق ، ونظرا لاهمية الموسيقي في حياة الانسان ، وجدنا اليونانيين القدامى يرتفعون بها إلى مرتبة القداسة .
الغناء
فن انساني عالمي فردي وجماعي ، يهدهد مشاعرنا ويمتص ثوراتنا النفسية الداخلية ويهدئ من روعنا ، وسبح بنا في سموات الامل والفرح والبهجة او حتى الشجن فخرجنا من قوقعة الذات الى شاطئ الراحة النفسية عندما يبدع المطرب في التعبير بالكلمات عن مشاعره ويتوحد معها .
الشّعر
وكذلك يرتبط بالموسيقى بما يتضمنه من اوزان وقافيات وايقاعات موسيقية تشفي الصدور الحزينة والقلوب المكلومة من عذابات الحياة اليومية ، وهو تعبير عن الذات والمجتمع معا في افراحه وأرتاحه ، ساعيا دائما الى الفيض برسائل معبره عن قيم الحب والجمال والعدل والفضيلة. فالشعر واحة ستظل بظلها اصحاب القلوب المرهفة و الباحثة عن المدينة الفاضلة
السينما والمسرح والدراما
وكلهم يقدمون فن الفرجة ، وتجسيد الواقع الانساني برؤية بصرية تتضمن العديد من الادوات الفنية من موسيقى ورقص وحركة وديالوج وافكار واحلام وقضايا انسانية تعلمنا كيف نفكر في مشكلاتنا وكيف نتعايش مع واقعنا ،ونعمل على ابتكار حلول لأزماتنا الشخصية او المجتمعية .
تشكيل الوعي
لاشك ان الفنون بقدر ما تحقق لنا متعا روحية ونفسية وتسهم في تهذيب سلوكنا ، فانها تقوم بدور كبير في في تشكيل الوعي بقضايانا ، وتدفعنا الى تغيير واقعنا الاجتماعي الى الافضل ، وهناك العديد من الاعمال الفنية السينمائية والدرامية التي غيرت افكارا اجتماعية واوضاع قانونية وسياسية لصالح الفرد والمجتمع ، ومنها علي سبيل المثال ـ لا الحصر ، مثل فيلم " جعلونى مجرماً " 1954 بطولة فريد شوقي ، وكان سبباً فى صدور قانون ينص على شطب السابقة الاولى من صحيفة الاحوال الجنائية للجانى ويمنح اصحاب السوابق الاولى فرصة جادة للتوبة.
كذلك فيلم "أريد حلاً " الذي لعبت بطولته سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة ، وساهم في تغيير قانون الاحوال الشخصية وانجاز سن قانون الخلع ، وكذلك فيلم " جميلة ابوحريد " الذى حرك العالم ضد ظلم الاحتلال الفرنسى بحق الشعب الجزائري، وأسهم تحرير الجزائر. و فيلم " انا حرة " الذي حرك المياةالراكدة في المطالبة بحق المرأة فى التعليم والعمل والمشاركة السياسية
وهناك العديد من المسلسلات الدرامية التي سعت الى معالجة المشكلات الاجتماعية والاسرية في عالمنا العربي وغرس قيم المحافظة علي الترابط الاسري والاجتماعي.
العلاج بالفن
وهو من المجالات المهنية والأكاديمية حديثة العهد ، ويقوم على تطويع الأنشطة الفنية التشكيلية ، وتوظيفها بأسلوب منظم ومخطط ، لتحقيق أغراض تشخيصية وعلاجية تنموية نفسية ، عن طريق استخدام الوسائط والمواد الفنية الممكنة في أنشطة فردية أو جماعية .
يوظف هذا النوع من العلاج التعبير الفني والرسوم في استعادة التوازن الانفعالي والتوافق الشخصي والاجتماعي للفرد والحفاظ على صحته النفسية ، كأحد طرق العلاج النفسي ومن ثم ضبط وتعديل السلوك الاجتماعي .

عمان - شو في نيوز - تقوم سفارة سويسرا في الأردن، بالتعاون مع سفارة فرنسا في الأردن والهيئة الملكية الأردنية للأفلام والمعهد الفرنسي في الأردن، بعرض فيلم "Pierrot le fou" للمخرج السويسري الفرنسي جان لوك غودار تحية لعمله السينمائي المهم.

ينتمي فيلم "بييرو الأحمق"، من كتابة وإخراج جان لوك غودار، إلى الموجة السينمائية الفرنسية الجديدة. الفيلم مأخوذ عن رواية "Obsession" التي كتبها ليونيل وايت في 1962. تتتبع الأحداث فرديناند، رجل يعيش زواجا غير سعيد، يفرّ من مجتمعه الممل ويسافر من باريس إلى البحر الأبيض المتوسط رفقة ماريان، فتاة ملاحقة من قبل قتلة منظمة شبه عسكرية من اليمين المتطرف الفرنسي أثناء حرب التحرير الجزائرية.

تمتع المخرج غودار بحرية إبداعية تجلّت في أعماله السينمائية وتميزت بتجاوز المعتقدات التقليدية واستخادم أساليب جديدة في المونتاج وسرد وتصوير الاضطرابات الاجتماعية والسياسية مما أدى إلى بلورة الموجة الفرنسية الجديدة. أحدث فيلم "بييرو الأحمق" تحولا في السينما في السبعينات تعدّت الحدود الأوروبية إلى هوليوود.

يأتي هذا العرض استذكارا لأعمال غودار السينمائية الاستثنائية، المخرج الذي غادر هذا العالم في 13 أيلول 2022 في سويسرا مُخلّفاً وراءه حوالي 150 فيلماً ومقطع فيديو.

يوم العرض: الاثنين 17 تشرين الأول 2022 الساعة السابعة مساء في مسرح الرينبو – الدوار الأول – جبل عمّان
الدعوة عامة والدخول مجاني

 

A tribute to the iconic Swiss-French film director Jean-Luc Godard (1930 - 2022)

The Embassy of Switzerland in Jordan, in collaboration with the Embassy of France in Jordan, the Royal Film Commission - Jordan and the Institut français de Jordanie, is screening the film “Pierrot le fou” by Swiss-French director Jean-Luc Godard to pay tribute to his important cinematic work.

"Pierrot le fou" is a 1965 French New Wave film written and directed by Jean-Luc Godard, starring Jean-Paul Belmondo and Anna Karina. The film is based on the 1962 novel "Obsession" by Lionel White. The plot follows Ferdinand, an unhappily married man, as he escapes his boring society and travels from Paris to the Mediterranean Sea with Marianne, a girl chased by OAS hitmen (far-right French dissident paramilitary organisation during the Algerian War).

Godard’s creative freedom, characterised by iconoclasm, new approaches to editing, visual style and narrative and portrayal of social and political upheavals, guided the French New Wave. He helped revolutionize popular cinema in the 1960s, and spent the rest of his career pushing boundaries and reinventing cinematic form. His film "Pierrot le Fou" triggered a renaissance in Hollywood in the seventies in the form of movies like Bonnie and Clyde.

The icon of French New Wave, who had revolutionised filmmaking and influenced a generation of Hollywood directors, died peacefully at ninety-one on 13 September 2022 in Switzerland. During a prolific career, Godard shot around 150 films and videos and remained active right up until his death.

The film will be screened at the Rainbow theatre on Monday 17 October, 07:00 P.M. The film is in French with English subtitles. This event is free of charge and open to the public.

 

 

عمان - شو في نيوز - استقبلت مدارس اكاديمية الحضارات فرع طبربور في قسم روضة الاطفال  الكاتبة و الاديبة سارة طالب السهيل في يوم  نشاط تفاعلي مميز حيث قامت كاتبة الاطفال سارة السهيل بقراءة قصصية على اربع شعب من اطفال الروضة من سلسلة قصصها الجديدة (آدم) بجو مليء من الفرحة و البهجة والتفاعل و قد اثنت الكاتبة سارة السهيل لمديرة الروضة الاستاذة كفا الخطيب على حب الاطفال للإستماع و قدرتهم على الفهم و الاستيعاب و التفاعل مع القصة خاصة الدروس التي يتعلمها الطفل من القصة او الخلاصة. 

الكاتبة العراقية سارة طالب السهيل درست في ( مدرسة راهبات الوردية ) حصلت على  بكارريوس تجارة ( ادارة الاعمال ) East London university - بكارريوس اعلام – جامعة القاهرة ،  . حصلت الكاتبة سارة السهيل على لقب ( المستشار) من خلال :- - الدورة التمهيدية لاعداد المحكم الدولى من مركز حقوق عين شمس بالتعاون مع مركز التحكيم الدولى المصري - الدورة التخصصية لاعداد المحكم الدولى من مركز حقوق عين شمس بالتعاون مع مركز التحكيم الدولى المصري. - كما حصلت على دبلومة فى كلٍ من :- ( الشئون السياسية للمرأة ) و( الاعلام السياسى ) و( سيكولوجية الطفل) و(التنمية البشرية ( فن ادارة الذات) من المعهد الدولى لعلوم الاخبار بالتعاون مع جامعة القاهرة وشبكة الاخبار الدولية و دورات تدريبيه في الكمبيوتر و فن الاتيكيت و الرسم و غيرها سارة طالب السهيل التي بدأت الكتابه من طفولتها و بدأت النشر وهي على مقاعد المدرسه من مؤلفاتها الشعرية :- 1. ديوان “صهيل كحيلة ” باللهجه العاميه 2. وديوان” نجمة سهيل” تضمن أشعار بالعربية الفصحة . 3. وديوان “دمعة على أعتاب بغداد”

المقالات الأدبية والاجتماعية :- فلديها مؤلفات اخرى فى كتاب المقالات الخاص بها ( تحت الطبع) والذى تجمع فيه كل مقالاتها التى كتبتها في جميع الاصدارات العربية والاجنبية . - كتبت عدة سنوات مقالا أسبوعيا الصفحة الأخيرة في ( مجلة الوطن العربي ) وبعض الصحف المطبوعة والإلكترونية مثل (جريدة الأهرام ) و(الجمهورية )و(الحياة اللندنية) و(الشرق الأوسط) و( جريدة الرأى العام الكويتية ) نهضة مصر و المدى على سبيل المثال لا الحصر - وكان أول مقال رأى لها تم نشره بجريدة الحياة في عمر ١٦سنه وجريدة الشرق الاوسط والقدس ومقالات أخرى فى العديد من الصحف العراقية التى تصدر بالخارج والمجلات العربية مثل المجالس و النهضه و الحوادث و الوان - ولها مقالات باللغة الكردية بجريدة كوردستانى نوى و بعض المواقع الاعلاميه الكرديه . أما قصص وكتب الأطفال :- قصة: “سلمى والفئران الأربعة ” وكتب مقدمتها الفنان الراحل عبدالمنعم مدبولى وتم ترجمتها باللغة الإنجليزية وتحولت لمسرحية للأطفال بطولة دلال عبدالعزيز إخراج أسامة رؤوف. - قصة (نعمان والأرض الطيبة) والتى طبعت بعد ذلك بطريقة برايل للمكفوفين، . - قصة (ليلة الميلاد ) وكتب المقدمة لها البابا شنودة بطريارك الكرازة المرقسية. - قصة (قمة الجبل ) . - قصة حب صينية أوسور الصين الحزين ” باللغتين العربية والصينية. - قصة (اللؤلؤ والأرض ) مهداة للطفل الفلسطيني والقضية الفلسطينية وتم ترجمتها للغة الفرنسية. - (قصة أميرة البحيرة ) تحت الطبع بدار المعارف . - كتاب تعليمي للطفل بمراحله التعليمية المبكرة FROM 0 TO 10 . - وعدة كتب تعليمية للأطفال تحت الطبع. ( حروف وارقام وقاموس للأطفال ) . - ولها تجارب فى الفن التشكيلى وفن التصوير

الكاتبة سارة السهيل عضو بالعديد من الجهات الرسمية نذكر منها:- - عضوإتحاد الكتاب العراقيين . - عضو إتحاد الكتاب الأردن. - عضو اتحادالكتاب المصريين والعرب . - عضو الاتحاد العربى لحماية حقوق الملكية الفكرية وقد شاركت الكاتبة سارة السهيل في العديد من الندوات على سبيل المثال :- / ساقية الصاوى بالقاهرة / مكتبة الاسكندرية / نادى الادب / جامعة القاهرة / قصر التذوق /وبعض مراكز قصور الثقافة فى عدة مناطق بمصر / جامعة عين شمس / جامعة المنيا / مهرجان القاهرة الدولى لسينما الاطفال / مهرجان الاسكندرية السينمائى / معرض القاهرة الدولى للكتاب / معرض أربيل الدولى للكتاب . / مؤتمر التنمية البشرية . /مؤتمر الاتجار بالبشر فى دوكان /مؤتمر التمويل السياسى بالاردن /مؤتمر حماية حقوق الملكية الفكرية و غيرها من المشاركات