Off Canvas sidebar is empty

شو في نيوز – رسمي الجراح - زار  وزير الثقافة اللبناني السيد محمد وسام المرتضى يرافقه السيد شوقي ساسين ممثل اليونسكو في لبنان المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة.

وكانت ادارة المتحف باستقبال الضيف والوفد المرافق له،  حيث استمعوا الى ايجاز عن نشأة الجمعية الملكية للفنون الجميلة وتأسيس المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة والتطور الذي تم خلال 40 عاما على تأسيسهما.

وقد جال الضيف والوفد المرافق له في المعارض الفنية المقامة حاليا في المتحف:  "معرض الاعمال الفنية المهداة من مجموعة اسامة ابو سته للمتحف الوطني" و معرضين في فن الفسيفساء " المدن اللامرئية"  ومعرض" مع الموزاييك..المعاصرة في رافيينا"، ومعرض لاعمال فنية من المجموعة الدائمة للمتحف الوطني في مبنى2.

كما زار السيد المرتضى والوفد المرافق مبنى " وجدان فضاء فني" الذي افتتحه المتحف الوطني مؤخرا، حيث يضم المبنى فضاءات فنية لتعليم الرسم والرسم والتصوير، والخزف والنحت، وفنون الجرافيك والتصميم الداخلي. من خلال عقد الدورات التدريبية والتعليمية .

وفي نهاية الجولة ابدى الوفد الزائر اعجابه بالتطور الذي شهدته الحركة الفنية الاردنية ، داعين الى مزيد من التعاون في الشأن الثقافي وبالاخص في مجال الفنون التشكيلية من خلال تبادل المعارض الفنية والزيارات بين البلدين.

شو في نيوز - عمان – نظمت ادارة  سمبوزيوم بنك القاهرة عمان الدولي امس زيارة للفنانين المشاركين  في السمبوزيوم  للمتحف الوطني  للفنون بجبل اللويبده ومتحف الاردن براس العين ومتحف " الارمات " بوسط البلد  .

تجول الفنانون في صالات المتحف الوطني بقسميه الاول والثاني وتعرفوا الى جزء من مجموعة المتحف الفنية من اللوحات والمنحوتات ورافقهم في الزيارة مدير العلاقات في المتحف خليل المجالي, وفي متحف الاردن اطلع الفنانون على معروضات المتحف والذي يسرد تاريخ الاردن  بشرح واف من  اخصائي التعليم بالمتحف محمد القيسي واستمع الفنانون الى قصة وفكرة تاسيس متحف الارمات من مدير ومؤسس المتحف غازي خطاب وشريكه ناصر عبد الكريم وكان رافق الفنانين في الزيارة للمتاحف كوميسير السمبوزيوم  الفنان محمد الجالوس والمنسق الاعلامي رسمي الجراح ووثق للزيارة المصور صلاح ابو وهدان .

الى ذلك تتواصل في ساحات البنك بوادي صقرة ورشات الرسم والتي تستمر حتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري .

يشارك في السمبوزيوم  احمد جاريد من المغرب  وبتول فكيكي واسماعيل عزام وسالم مذكور من العراق  ومليكه جوفيتش من صربيا وابراهيم غزاله  واحمد شيحا ووليد عبيد من مصر ومن الاردن محمد الجالوس وجمان النمري وعلي عمرو وعثمان شهاب واوكسانا تايسيفا من روسيا وعايشه قريشي من باكستان وبندانا كوماري من الهند ونبيل عناني وسليمان منصور من فلسطين وسالم ركاح من الجزائر واسماعيل الرفاعي من سوريا و سلمان المالك من قطر و تشمل قائمة الفنانين الشباب ريم مصري  من فلسطين ومي قدورة ولين صرايرة وعروبة قاسم من الاردن ومحمد تهامي من مصر .

يكرم السمبوزيوم في دورته الحالية الفنانين ياسر دويك وعبد الرؤوف شمعون ومحمد ابوزريق من الاردن والقطري سلمان المالك والعراقية بتول فكيكي والمصري احمد شيحا وسليمان منصور ونبيل عناني من فلسطين .

يشار الى ان السمبوزيوم يحتفي بمنجز الفنانين بمعرض دولي يقام في جاليري البنك يوم 30/7

 

شو في نيوز  – يفتتح عند السادسة والنصف من مساء يوم الاربعاء 26 الجاري في جاليري الاورفلي بام اذينه معرض الفنان محمد الجالوس بعنوان سحر البر الغربي – الاقصر .

يقدم الفنان الجالوس لجمهور الفن تجربة حيه من خلال انطباعات فنية عن مكان واقعي  تسنى له زيارة المكان مرتين  وهو البر الغربي في مدينة الاقصر المصرية.

تاليا شهادة الفنان الجالوس عن المعرض والمكان " عندما زرت الأقصر للمرة الأولى في شتاء 2016 ، ظلت هذه المدينة المسالمة الهادئة , حاضرة في ذاكرتي وقلبي ، وبقي التفكير يراودني بزيارتها مرة أخرى ، حتى تلقيت في شتاء عام 2019 دعوة , من غاليري بيكاسو ايست  ، مع نخبة من الفنانين المصريين المؤثرين في الحركة التشكيلية المصرية ، وهنا تعرفت اكثر , على جانب جديد من المدينة , لم اكن قد تعرفت عليه في المرة الأولى ، انه البر الغربي .

ويذكر الجالوس " في هاتين الزيارتين كنت اكتفي بساعات قليلة من النوم ، وكأنني قد نمت ليلا" طويلا" لم اعتد عليه عبر سفري الدائم حول العالم , من اقصى مشرقه الى مغربه ، كان هناك سر عجيب في هواء المدينة ، هواء صافٍ باوكسجين كامل ، يثير في النفس البشرية , طاقة  إيجابية مدهشة ".

ويضيف الجالوس "في الزيارة الاولى كما في الثانية , رسمت بعض المشاهد السريعة من البر الغربي ، ووثقت العديد من الأماكن الرئيسية من طبيعة المكان الساحرة ، على انه بقيت تلح علي هذه المدينة ان ارسمها اكثر , كيف لا وقد وقعت في غرامها كسابقاتها من المدن القليلة , التي اثارت شجني واعادتني الى بئر الحب العميقة , وعبر عقدين من الزمن واكثر ، حتى وضعت الكورونا اوزارها والقت بظلالها الثقيلة على ايقاع الحياة في كل دول العالم , وما صاحب ذلك , من حجر وتحديد في الاتصال المباشر بين الناس ، هنا وجدت ضالتي لأعاود التذكر والتخطيط ، والرسم , لأعمال فنية لا ازعم انني التزمت فيها بحرفية المشاهد التي مرت على عيني ، بل بروح المكان وعلاماته الفارقة , حتى انني  تركت يدي تجتهد في مناخ المنظر الطبيعي ، وقد غرفت من فضاء خبرتي التقننية , تلك التي بنيتها عبر اربعة عقود من العمل في اللوحة ، وضمنتها تلك الاعمال , بروح العاشق ، اعمال انجزتها بتاثر عميق ب ( سحر البر الغربي ) العنوان الذي اقترحه لهذا المعرض المهم في مسيرتي , والذي هو الاول لي في مصر المحروسة وقاهرة المعز . مدينة الموسيقى والمسرح والسينما ,التي لطالما تعلمت منها لهجة اهل مصر , اهلي ."

ويختم الجالوس "  رسمت عبر رحلتي الفنية وبالالوان المائية , مدن اربع كان لها في نفسي سطوة العشق , بدأتها في مدينة الفحيص الاردنية 1991 مرورا بالسلط ثم القدس فنابلس في 2008 وها هي  المدينة الخامسة , الاقصر – البر الغربي" .

 

رسمي الجراح - شو في نيوز - يلتقي فنانو سمبوزيوم بنك القاهرة عمان الدولي في دورته السابعة  يوم الثاني والعشرين من الشهر الجاري في ساحات البنك الخارجية في ورشة فنية تمتد لعشرة ايام ليقدموا لجمهور الفن رؤى فنية متنوعه من خلال معرض دولي يقام في جاليري البنك اخر ايام السمبوزيوم  .

يعد سمبوزيوم بنك القاهرة عمان الدولي مساحة فنية عالمية وذلك  لاحترافية التنظيم والتخطيط المدروس من قبل ادارة البنك ولتنوع الاختيارات من المبدعين وعدد المشاركين فقد استقطب السمبوزيوم في دورته السابعة رسامين من مختلف قارات العالم .

تضم القائمة الفنانون : واوكسانا تايسيفا من روسيا وعايشه قريشي من باكستان وبندان كوماري من الهند ونبيل عناني وسليمان منصور من فلسطين وسليم ركاح من الجزائر واسماعيل الرفاعي من سوريا و سلمان المالك من قطر واحمد جاريد من المغرب  وبتول فكيكي واسماعيل عزام وسليم مذكور من العراق  ومليكه جوفيتش من صربيا وابراهيم غزاله  واحمد شيحا ووليد عبيد من مصر ومن الاردن محمد الجالوس وجمان النمري وعلي عمرو وعثمان شهاب و تشمل قائمة الفنانين الشباب ريم مصري  من فلسطين ومي قدورة ولين صرايرة وعروبة قاسم من الاردن ومحمد تهامي من مصر.

وبحسب سير الفنانين المشاركين فانها تؤشر على تجاربهم الثرية فالفنان سليم ركاح رسام ونحات وخزاف  ومحكم جزائري خريج المدرسة العليا للفنون له مساهمات في تطوير برامج  الفنون في وزاة التربية .

اما القطري سلمان المالك أحد رواد التشكيل القطري رسام وكاريكاتور له مساهمات في صحف بلاده حاصل على بكالوريوس الرسم من مصر, اما الهندية كوماري فهي من جيل الفنانين الشباب حازت البكالوريوس في الفنون من جامعة باتنا  لها مشاركات دولية عديدة  .

ويعد الفلسطيني منصور من أبرز الفنانين الفلسطينيين فقد انتج اعمال فنية باسلوب واقعي رمزي يحمل درجة البكالوريوس في الفنون من اكاديمية بتسئليل في القدس والمصري عبيد فنان تصوير يحمل درجة البكالوريوس من قسم التصوير بكلية الفنون بجامعة حلوان له تجربة فنية تحمل الجراة والمغامرة في الطرح الفني  ويعد المغربي جاريد من اشهر الفنانين رسام ومنظر فلسفي ومحكم شغل مناصب مهمه في بلده وله اعمال فنية في مختلف دول العالم .

اما السوري الرفاعي  رسام وكاتب وشاعر وروائي ، حصل على بكالوريوس فنون جميلة من كلية الفنون بجامعة دمشق عرضت اعماله في مختلف المعارض الدولية والعراقي عزام يعد من اشهر رسامي البورتريه في العالم ، حصل على بكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة بغداد وهو رسام المتحف العربي للفن الحديث بقطر  ويشغل حاليا منصب مدير مشروع متحف الديوان الاميري بقطر ، و الصربية جوفيتش  مواليد الجبل الأسود أو مونتينيغرو تحمل الماجستير في الفنون التطبيقية وهي استاذا متفرغا بكلية الفنون التطبيقة ببلغراد و يعد المصري احمد شيحا رائد في الحركة المجردة  في مصر والشرق الاوسط له اعمال في مختلف انحاء العالم .

ويحمل الاردني عمرو شهادات في الفنون والمحاسبة والاقتصاد من الاردن واوكرانيا وهو من الجيل الشاب رسام متعدد الاساليب بين الواقعي و الرمزي والتعبيري والفنانة الباكستانية قريشي تلقت تدريبا في الفنون عند الفنان نايار جميل وتتنوع تجربتها بين الرسم  واعمال الديجتال تقيم وتعمل في باكستان  والعراقية  فكيكي تقيم في لندن وهي من جيل الستينات تتناول  في اعمالها المرأة بين الأسطورة والحقيقة. وتنتسب الفنان الاردنية النمري للجيل الشاب ولها تجربة ثرية ولها تلوينية مميزه تحمل البكالوريوس في الفنون من جامعة اليرموك لها مشاركات في مختلف دول العالم .

ويعتبر العراقي مذكور رسام الحياة اليومية باسلوب واقعي ورشيق ويمتلك مهارة عالية في الرسم ترك بلده التي تلقى فيها دراسته  في الفنون الى الاردن ومن ثم الى قطر متفرغا للفن. ويعد الاردني شهاب من جيل الشباب حصل على بكالوريوس في الهندسة اسس معهدا للفنون وخو محاضر وله تجربة فنية ثريه .

وتهتم الفنانه الروسية اوكسانا في مجال الازياء والجمال ورغم تخرجا من اكاديمي الفنون في مجال الرسم الا انها توظف مهارتها في المزج بين الازياء والرسم . والفنان الجالوس كوميسير السمبوزيوم ومدير قسم الفنون في البنك هو رسام وقاص كتب في مجال النقد فازت لوحته طريق الحرير مؤخرا ضمن مجموعة الصف الاول العالمية في مسابقة مشروع طريق الحرير 2020 , والفلسطيني عناني تخرج من جامعة الاسكندرية  وهو رسام وخزاف ونحات  من رواد حركة الفن في فلسطين , اما المصري غزاله فهو  اكاديمي ورسام  وكاتب استاذ الفن بجامعة المينا له تجربة ثرية وابحاث مهمه في فلسفة الفن .

اما المكرمون دويك وشمعون وابو زريق فهم من رواد حركة التشكيل في الاردن لهم تجربة فنية طويلة ومساهمات فقد ساهموا ايضا في مجال النقد والتاليف الفني وتقديم الندوات وورش الفن .

يشار الى ا ن السمبوزيوم سيكرم في دورته السابعه 2023 ياسر دويك وعبد الرؤوف شمعون ومحمد ابوزريق من الاردن والقطري سلمان المالك والعراقية بتول فكيكي والمصري احمد شيحا وسليمان منصور ونبيل عناني من فلسطين 

الجزائر - تستضيف الجزائر، في شهر فبراير المقبل (2024)، فعاليات النسخة الثامنة للمهرجان الدولي للفن التشكيلي المعاصر (IFCA)، بعد انقطاع دام 6 سنوات.

ويعود المهرجان في طبعته القادمة التي تنظم تحت إشراف وزارة الثقافة والفنون بمحافظة جديدة برئاسة الفنان التشكيلي جمزة بونوة، وتصور مختلف شكلا ومضمونا في خطوة تبيّن الاهتمام البالغ ببعث الفنون وتظاهراتها المختلفة من قبل الوزارة الوصية.

المهرجان الدولي للفن التشكيلي المعاصر يرسخ فكرة أنّ أهم ما يميز الفن في الوقت الحالي عن غيره من الفنون في القرون والعصور الماضية هو اعتماده بشكل مباشر على عملية الإبداع التي من خلالها يحاول الفنان أن يكشف قيما جديدة عن الهوية ومعالجة الإشكاليات المعاصرة، كما بإمكان الفن أن يكون حلاّ وتنوعا يجمع المجتمعات المختلفة.

وزارة الثقافة والفنون الجزائرية بادرت من خلال عودة مهرجان الفن التشكيلي المعاصر لبعث الحركة التشكيلية بالجزائر بشكل جدي ونشط من خلال الانفتاح على فنانين دوليين يحملون تصوراتهم الخاصة. 

وتجري النسخة الثامنة من المهرجان الدولي للفن التشكيلي المعاصر-(IFCA) 2024 تحت شعار مستوحى من أعماق الثقافة الجزائرية العريقة والعتيقة والموروثة عن الأسلاف الواجب الحفاظ عليها.

وبحسب المحافظة "يمثل الشعار تنوع الثقافة، معاصر بألوان العلم الوطني وذو تعبير قوي ورمزية بالغة، ومستمد مباشرة من فن الزليج في زخارفه والرسوم الزهرية المتنوعة."

وارتأت المحافظة الجديدة لهذا المهرجان تغيير تسميته المختصرة من "FIAC"  سابقا وهو المختصر باللغة الفرنسية إلى المختصر باللغة الإنجليزية " IFCA".

للإشارة مهرجان الجزائر الدولي للفن التشكيلي المعاصر، تظاهرة فنية وثقافية انطلقت لأوّل مرّة عام 2009، وبلغت طبعتها السابعة عام 2016.

شو في نيوز  – اعلنت ادارة  سمبوزيوم بنك القاهرة عمان الدولي عن قائمة الفنانين المشاركين بالدورة السابعة 2023 والذي تنطلق فعالياته في الثاني والعشرين من الشهر الجاري في باحات البنك بوادي صقرة والتي تتواصل حتى الواحد والثلاثون من الشهر نفسه . 

تضم القائمة الفنانون : احمد جاريد من المغرب  وبتول فكيكي واسماعيل عزام وسالم مذكور من العراق  ومليكه جوفيتش من صربيا وابراهيم غزاله  واحمد شيحا ووليد عبيد من مصر ومن الاردن محمد الجالوس وجمان النمري وعلي عمرو وعثمان شهاب واوكسانا تايسيفا من روسيا وعايشه قريشي من باكستان وبندانا كوماري من الهند ونبيل عناني وسليمان منصور من فلسطين وسالم ركاح من الجزائر واسماعيل الرفاعي من سوريا و سلمان المالك من قطر و تشمل قائمة الفنانين الشباب ريم مصري  من فلسطين ومي قدورة ولين صرايرة وعروبة قاسم من الاردن ومحمد تهامي من مصر . 

ويكرم السمبوزيوم في دورته وكما في كل دوره عدد من الفنانين من لهم مسيرة فنية طويلة وبصمة وتجديد وحضور فني في الساحات الفنية سواء في بلادهم او عالميا والمكرمون هم ياسر دويك وعبد الرؤوف شمعون ومحمد ابوزريق من الاردن والقطري سلمان المالك والعراقية بتول فكيكي والمصري احمد شيحا وسليمان منصور ونبيل عناني من فلسطين . 

وعلى مدار عشرة ايام متواصلة  ينخرط المشاركين في ورشات رسم في ساحات البنك فيما تقام كل مساء في مقر اقامة الفنانين ندوات فنية ونقدية تلقي الضوء على تجارب المشاركين .

الى ذلك سيتاح للفنانين المشاركين التعرف الى اماكن اردنية من خلال برنامج يعتمد السياحة الفنية والثقافية مما يؤكد على رؤية البنك بانها ليست مؤسسة مصرفية واقتصادية رائدة  وناجحة فحسب ، بل ان مساهمتها تعزز من متانة علاقتها مع مختلف القطاعات وتؤشر على اهمية القطاع الخاص في المبادرة والمشاركة وبناء المستقبل . 

يقدم السمبوزيوم  لجمهور الفن في الاردن في نهاية الملتقى في جاليري البنك ،معرضا فنيا دوليا زاخرا  بنتاج رؤية فنانين حضروا من مختلف انحاء العالم بنتاج فني من مشاهير محترفين منهم من تعرفه الساحة الفنية الاردنية حيث سبق لعدد منهم المشاركة في دورات السمبوزيوم السابقة . 

ويحسب لبنك القاهرة عمان هذا الحدث الفني العالمي حيث يعد بتواصله وانتطام دوراته من انجح  الملتقيات الفنية على مستوى العالم وذلك للمستوى الفني العالمي حيث يستقطب في كل دورة قائمة من اشهر الرسامين على مستوى العالم .

من جهة اخرى ياتي حرص بنك القاهرة عمان على تنظيم السمبوزيوم سنويا بان مسالة التثقيف الفني والمساهمة في المشهد الفني لا يتوقف على الفنان فحسب بل ان المحرك الرئيس هو المؤسسات والبنك من المؤسسات السباقة في هذا المجال فقد بات لديها رصيد من الاعمال الفنية مما يشكل ذاكرة فنية مهمة تضم لوحات لاشهر الفنانين في العالم . 

يوفر السمبوزيم في كل دورة من دوراته مشاركة لعدد من الشباب مما يمنحهم خوض تجربة فنية ثرية في لقاء محترفين في مجال الرسم ويفتح لهم افاق فنية بالتعرف الى تقنيات الرسم خارج المحترفات الداخلية وفي الهواء الطلق . 

تعد النسخة السابعة من سمبوزيوم بنك القاهرة عمان الدولي للفنون، الذي يقام بإشراف جاليري البنك ذراع البنك الفنية تاكيدا على استراتيجية البنك في المشاركة المجتمعية في دعم الحركة الفنية في الاردن من خلال عدد من الفعاليات الفنية منها ايضا مسابقة رسم للاطفال والتي اقيم منها هذا العام دورتها الثالة عشر والمعارض الفنية التي تقام دوريا على مدار  العام وتشمل الى جانب المحترفين فنانون شباب ومن ذوي الاحتياجات الخاصة . 

 

شو في نيوز -  فيلم "الملكة كليوباترا" التي عرضته منصة "نتفليكس" الأمريكية أثار غضب كثير من المصريين، لكن الناقد شادي بطرس يعتبر أن ما قدمته نتفليكس لم يكن تاريخاً بديلاً، بل محاولة إعادة كتابة التاريخ الملَكي المدوّن من أعلى، من دون مشقة تفكيك ذلك الماضي الذكوري ومركزيته الغربية.

ثمة ماض مطلق، لا يربطه بالحاضر أيٌّ من وشائج الانتساب، هو مغلق على ذاته مثل حلقة، ومكتمل ومعزول عن أي أزمنة لاحقة، ذاك نتبيّنه في الأسطورة في أوضح صورة.

وثمة صنفان آخران، ماض تام وآخر غير تام، كلاهما يرتبط بالحاضر بطريقة ما، الأول محسوم باكتمال أحداثه، أما الثاني- وهو الأقرب في الزمن عادة- فتظل مجرياته مشرّعة على الاحتمال والتبدلات. لكن، وفي عصر الهويات، وبالأخص في زمن الإعلام الكثيف، تتداخل تلك الأزمنة ويُعاد ترتيبها، فيصير التام غير تام، وغير التام مطلقاً، باستجلاب الموغل في القدم إلى جدالات اليوم، وباستنزال الأسطوري إلى مرتبة التاريخ السياسي.

بعد أسابيع من الضجيج حول الوثائقي الذي لم يكن أحد قد شاهده بعد، أصبح وثائقي "كليوباترا" متاحاً عبر منصة نتفليكس. في الدقائق الافتتاحية من الحلقة الأولى للسلسلة الوثائقية-الدرامية، تعلّق إحدى الخبيرات بأن والدتها أخبرتها يوماً بأن "تنسى ما تعلمته في المدرسة"، وبحسب قناعتها "كليوباترا سوداء".

كان ذلك المشهد متضمناً في إعلان السلسلة، وهو تحديداً ما استدعى الكثير من ردود الأفعال الناقدة. تشتمل تلك العبارة الاستهلالية على أمرَين، هما وَعد سرعان ما سيتضح خواؤه والتباسه. فالدعوة إلى نسيان السرد المدرسي، تتوافق مع التقاليد المعاصرة لكتابة التاريخ البديل، تلك التي تنطلق من النسيان والتحرّر من المؤسسي والراسخ. هكذا يبدو وكأن رواية جديدة على وشك الانفضاض أمام عيوننا. لكن ما نلاقيه هو مجرد زعم بمرجعية غامضة. فسَواد كليوباترا يأتي على لسان "الخبيرة"، ما يوحي بنوع من المرجعية، إلا أنه يفتقد لأي سلطة للصدق، سوى قناعة الأم الأشبه بإيمان غيبي. هل علينا أن نأخذ سواد كليوباترا على محمل الجد؟

لاحقاً، يعتمد صنّاع الوثائقي على عدم يقين تاريخي بشأن هوية والدة كليوباترا، ويخمنون بأنها من أمّ مصرية، وينسحب الأمر على والدها مجهول الأم في السند التاريخي، فهي أيضاً قد تكون مصرية، وبذلك فإن كليوباترا نصف مصرية أو أكثر.

هذه الفرضية، لا تبقى إثنية فقط، بل في مشهد بعد آخر، يتم تدعيمها على أسس أخرى. ثقافياً، فهي أول من تعلم اللغة المصرية من البطالمة. وعاطفياً، فالملكة تظهر متعلقة بشعبها من المصريين.

هل تنتج مصر فيلما وثائقيا أكثر دقة عن كليوباترا ردا على فيلم نتفليكس؟ 

عملية تمصير كليوباترا، وبالتالي أَفرَقَتها، كي تنصب ملكة أفريقية، تبعتها خطوة أخرى أكثر أهمية، هي إعادة تأهيلها تاريخياً. لكن النوايا الحسنة وحدها ليست كافية، فما قدمته نتفليكس لم يكن تاريخاً بديلاً، بل اعادى كتابة التاريخ الملَكي المدوّن من أعلى، من دون مشقة تفكيك ذلك الماضي الذكوري ومركزيته الغربية، كما يكتب الناقد شادي بطرس.

لا تدّعي السلسلة أبداً أن كليوباترا سوداء، ولا تحاول الاستيلاء على التاريخ المصري، كما كان يخشى البعض. بل على العكس يظهر صنّاعها معنيين بتمصير كليوباترا، بل والمبالغة في هذا عبر التخمين والافتراض وربما بعض الاختلاق. وبالوضوح نفسه، لا يتم الزعم بأن المصريين سود البشرة، ففي مقطع جليّ في مباشرته، وتفصيلي، تشير خبيرة أخرى إلى أن المصريين كانوا متنوعين إثنياً، وخليطاً من محليين ويونانيين ويهود، وتفاوتت ألوانهم من السُّمرة الفاتح إلى البشرة الداكنة، مثل سكان السودان في الجنوب.

نسخة استهلاكية من مشاريع تصحيح التاريخ

الحال أن عملية تمصير كليوباترا، وبالتالي أَفرَقَتها، كي تنصب ملكة أفريقية، تبعتها خطوة أخرى متوقعة وأكثر أهمية، هي إعادة تأهيلها تاريخياً. فكليوباترا نتفليكس، لا تعود امرأة فاسقة كما في السجلات الرومانية، ولا هي كليوباترا هوليوود الأنثى المغوية، ولا هي مستبدة مسرحية برنارد شو.

من المشهد الأول، نراها منكبة على تحصيل العلم في مكتبة، فبالإضافة لكونها سياسية محنكة، هي عالمة ولغوية متبحرة بحسب الوثائقي. ومع ولوج المجريات الدموية للصراع العائلي على السلطة، والذي تورطت فيها الملكة البطلمية، وتحوله إلى حرب أهلية مفتوحة، فإن صنّاع السلسلة يبدون مصمّمين على التخفيف من وطء القسوة المتضمنة في المؤامرات والمعارك ودسائس القصر وتفاصيل القتل والنفي، بل والإلحاح على تبريرها، ولو ضمنياً، فذلك هو المسار المعتاد لوراثة العرش داخل السلالة البطلمية.

يقدم كليوباترا، نسخة استهلاكية من مشاريع تصحيح التاريخ، بركاكة شديدة وبإمكانات إنتاجية متواضعة، ساعياً لإنجاز مهمتين معاً. فبإضافة هالة الجلال على كليوباترا، كملكة أفريقية، يطمح إلى تعويض ندرة حضور النساء في السجل التاريخي، وبالقدر نفسه وبضربة واحدة، يأمل في خلخلة المركزية الأوروبية واستئثارها بالمتن البطولي.

لكن النوايا الحسنة وحدها ليست كافية، فما قدمته نتفليكس لم يكن تاريخاً بديلاً، بل التاريخ نفسه، التاريخ الملَكي المدوّن من أعلى، والمحتفي بالسلطة وتبريراتها، من دون مشقة تفكيك ذلك الماضي الذكوري ومركزيته الغربية واستبداله، بل على العكس التماهي معه، ومنحة صك الأخلاقية بتنصيب امرأة "ملونة" بين آخرين على قمته.

شادي لويس

حقوق النشر: المدن 2023

هذا المقال نشر أولا في صحيفة المدن.

شادي لويس، كاتب وأخصّائي نفسي مصري، مقيم في لندن، مهتمّ بتحليل البنية السيكولوجية للخطاب السياسي في المنطقة العربية.

  شو في نيوز  - قطار الثقافة بين برلينوفروتسواف البولندية هو أكثر من مجرد وسيلة مواصلات، بل تقدم برنامجا ثقافيا وترفيهيا

يتنقل  "قطار الثقافة"  بين العاصمة الألمانية برلين ومدينة فروتسواف في جنوب غرب بولندا منذ عام 2016. وتستغرق الرحلة بين المدينتين على نهري سبري وأود حوالي 4 ساعات ونصف، حيث يمضي معظم هذا الوقت بتقديم معلومات للركاب على الثقافة التي تنتظرهم في نهاية رحلتهم وتوفر وسائل الترفيه لهم. كما يلتقي الركاب خلال الرحلة بالكتّاب والموسيقيين والفنانين المبدعين إلى جانب وجود مكتبة ومعرض بشكل دائم.

والجدير بالذكر أن هذا المشروع كان قد صُمم في الأصل لمدة مؤقتة (ستة أشهر)، غير أنه قد حقق نجاحاً كبيراً لدرجة أنه لم يتم إيقافه. وقد أصبحت مؤسسة محترمة معروفة بعيدا عن منطقة الحدود الألمانية البولندية.

تعاون بين بولندا وبرلين لتعزيز الثقافة

قال رافال دوتكيويتش، العمدة السابق لمدينة  فروتسواف ، إنه كان أحد القوى الدافعة وراء الفكرة. وقال: "ابتكر أحدهم من مجلس المدينة اسماً لهذه الفكرة على الفور:" Pociag do  kultury "- قطار الثقافة"، مضيفا أن الهدف هو تطوير التعاون بين بولندا وكل من العاصمة برلين وولاية براندنبورغ في قطاع الثقافة.

وقال إنه على الجانب الألماني، لعبت "مجموعة من الشباب المبدعين" دورا رئيسيا في إنجاز الفكرة وتنفيذها على أرض الواقع والمساعدة في نجاحها.

قبل وقت طويل من إطلاق المشروع، اجتمعت إيفا ستروزينسكا فيله، المتخصصة في المسرح والدراسات الألمانية، وناتالي فاسرمان، المترجمة، مع المخرج والمنتج أوليفر شباتز للعمل من أجل هذا المسعى الألماني البولندي المشترك. شباتز، الذي كان مديرا لمنتدى كلايست في فرانكفورت في الفترة من 2015 إلى 2016، لا يزال مدير مشروع قطار الثقافة.

قالت فاسرمان: "كانت لدينا فكرة تقديم الثقافة على متن قطار لبعض الوقت". وإنه عندما تم اختيار فروتسواف كعاصمة الثقافة الأوروبية في عام 2016، كانت تلك فرصة فريدة لتحقيق الحلم، مضيفة أن "مجموعة الأفكار" قد اتحدت.

 الرحلة الأولى

عندما انطلق قطار الثقافة في رحلته الأولى من محطة ليشتنبرغ في برلين في 30 أبريل/ نيسان 2016، كان فريق شباتز في قمة القلق. يتذكر قائلاً: "كنا خائفين من ألا يُستقل القطار بسبب الرحلة الطويلة".

في النهاية، فوجئوا تماما. وقال: "لقد أراد كثير من الناس السفر بهذا القطار حتى أكثر من الإمكانية المتاحة". وأضاف: "كنا نخطط لاستيعاب 420 مقعدا. وبعد أسبوعين، تم بيع كل المقاعد. لقد أذهلنا ذلك."

واجه المنظمون التحدي الصعب المتمثل في ابتكار برنامج ثقافي يستقطب مجموعة واسعة من الناس. لقد ابتكروا مخططا أساسيا يستهدف جمهورا واسعا، مع اختبار ومكتبة متنقلة على متن القطار. تم طرح أسئلة بسيطة على الركاب، مثل إعطاء عدد الولايات أو المقاطعات في كلا البلدين. تتذكر فاسرمان: "كان الهدف هو جعل الناس يتحدثون مع بعضهم البعض".

عمل أوليفر شباتز وإيفا ستروزكزينسكا-فيله وناتالي فاسرمان معا في مشروع قطار الثقافة

الأدب والموسيقى والمسرح على متن القطار

وبات القطار بمثابة مكان للموسيقى، والمسرح، والرقص، والمحاضرات. وقالت دوروتا دانياليفيتش، كاتبة بولندية، "هناك جو رائع ومنفتح على متن القطار.. يشارك الناس تجاربهم، ويتعرفون على بعضهم البعض."

تكاد تكون الكاتبة مسافرة منتظمة على متن قطار الثقافة، حيث قدمت كتابيها "البحث عن روح برلين" و "الأغنية البيضاء". قالت إنها أيضا تستقل القطار من أجل المتعة، على سبيل المثال لزيارة سوق الكريسماس في فروتسواف.

من المعروف أن السياسيين يستقلون هذا القطار أيضا، بما في ذلك ديتمار فوديكي، رئيس وزراء ولاية براندنبورغ الألمانية، الذي ناقش مستقبل العلاقات الألمانية البولندية خلال رحلة مع رئيس بلدية فروتسواف السابق دوتكيويتش.

 كما استقل هذا القطار وزير الثقافة والتعاون الأوروبي في برلين كلاوس ليدرر، مع زملائه البولنديين لشرح الوضع في العاصمة الألمانية. قال أوليفر شباتز: "يخلق قطار الثقافة مستويات غير رسمية لزيادة التواصل".

تم تخصيص المشروع للعمل لمدة ستة أشهر، من أيار/مايو إلى تشرين الأول/ أكتوبر 2016. ولكن نظرا للنجاح الكبير، حيث تم تسجيل 22 ألف مسافر في العام الأول وحده، فقد تم تمديده مرارا وتكرارا.

قالت ناتالي فاسرمان: "كنا نقول دائما، حتى نهاية العام". لكن القطار واصل قوته وحقق نجاحا في كلا البلدين. تم تعليق الاتصال لمدة عام خلال جائحة كورونا، لكن القطار بدأ في العمل مرة أخرى منذ حزيران/ يونيو 2021.

جاسك ليبيارز / ريم ضوا

عمان-شو في نيوز - بمناسبة حفل عقد قران سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني على الانسة رجوة والذي يصادف يوم الخميس المقبل الأول من حزيران، أطلقت صحيفة الدستور أغنية بعنوان "نفرح بالحسين" برعاية إعلامية من الدستور .

وأغنية "نفرح بالحسين" من غناء الفنان الأردني فيصل تفاحة وكلمات البروفيسور امين خريسات وتوزيع ومكس ماسترينغ الفنان محمد القيسي والموشن جرافيك ديزان لرهام الصرايرة.

وانتج الأغنية البروفيسور الخريسات وباشراف من الزميل الأستاذ مصطفى الريالات رئيس التحرير المسؤول لصحيفة الدستور .

للاستماع الى اغنية "نفرح بالحسين" الدخول على الرابط التالي :للاستماع للاغنية اضغط هنا

وفيما يلي كلمات الأغنية :

نفرح بالحسين 

يا فرحنا لأبعد سما 

وتزيني يا دار.. زفو ولي العهد

ع ورود وأزهار ..ويا لافيه من نجد 

نستقبلك صفين

ونشيل فوق الهدب

رجوة عروس حسين

يا حسين حنا حنا حنا بفرحتك

بنقوي الكف والزغاريت كلنا جينا جينا جينا لزفتك

 يا ريته مبارك ما سويت

و يا حسين مبارك عرسكم

كل العرب فرحت ليكم

والمغني يعلي ويحلي ونمشي بمشيتك

 من زهران للحسينية.. نهتف باسمك حنا جنبك عزوتك

 زغرتيله يا أردنية

ويا رجوة طلي طلي بالفستان الأبيض

عروس حسين البهية ..يا هلا ومرحب بيكم حيو ضيوفنا

هاي الفرحة هاشمية..a

شو في نيوز - بعد تجربتها نساء بعد الحرب ووجوه ضد الحرب بدت المرأة عند الفنانة هيلدا الحياري في تجربتها الأخيرة حلم تركوازي قد تخلصت من تبعات تلك الماسي  وحضرت المراة اكثر اشرقا وتالقا وتانقا وذلك جلي من تسريحات النساء والزينة المترافقة والفرح اللوني الغامر للوجوه .

وبحسب الناقد الفني رسمي الجراح فان لوحات الفنانة الحياري تنتمي الى التاثيرية والتعبيريه والاعمال وحدة واحدة اي متسلسلة فنيه هو ترتيب رشيق وذكي وتكاد تتقارب التكوينات  الفنية الا انها ومن خلال معرفتها باحلام نساءها وهمومها استطاعت الحياري ان تعبر عن طقوس نساءها في كل مرة بطريقة اخراجية ذكية عبر الهدم والبناء للكتلة واللون او العكس .

ويضيف الجراح تسرد الفنانة الحياري قصصا من حيوات النساء  المبهجة من مختلف البيئات حول العالم وخطاب الفنانة انساني ولا يتضمن اية اشارات سياسية  بل ان الفنانه حاضرة وتعبر عن ذاتها  وشؤون وشجون لاخريات من مجتمعها المحيط  المجتمع الشرقي وذلك جلي في تزاحم الشخصيات خصوصا في اللوحات التي تتضمن مجاميع لاكثر من امراه .

 واشار الجراح  الى ان الفنانة  الحياري  تقترح في تجربتها  والتي استضافها جاليري المشرق بعبدون صيغا فنية جديدة مفضلة  اختيار اللون التركوازي  كمفتاح لوني  او شرارة لايقاد طاقة  اللوحة ومنحها مزيدا من الديناميكية مع ان تلك الدرجة من العائلة اللونية الباردة من هنا خرجت عما هو مالوف ومتوقع .

بدا من التكوين الفني للاعمال تتسيد النساء مشاهد الفنانة وهي الكتلة الرئيسة في اللوحات والمراة بطلة اعمالها  وهي تحضر اما منفردة  او على شكل مجاميع او بشكل ثنائي ففي التكوينات المنفردة  تؤشر الفنانة على طقس الحضور الفردي في بيتها  مترافق ومترابط بمفردات تؤشر على حميمية بيتها ومتعلقاتها هي الديك والرمان والنافذة والازهار والطيور والغيمات والصبار والناي .

وفي تكوين المجاميع هو ايضا طقس حميمي اخر فيه متعة اللقاء والاحاديث غير المعلنة فترتيب الوجوه الجانبية او تلك التي بشكل مواجه للمتلقي  توحي بتلك الاحاديث التي تلاشت مع اللون وذابت في الغيمات  .

ولفت الجراح  الى ان التكوينات الثنائية مثل المراة والديك او لوحة العروسين شان قصدتة الفنانه وفيه تعبيرية عن امر واقع  في حياتنا اليومية بالرغم من ان حضور الرجل نادرا جدا الا ان تلك اللوحة اشارة من الفنانه على ان الرجل غير مستثنى حيث انه يمثل حضور الغائب .

الى ذلك بين الجراح بان الفنانه  اختارت عرض بعض المشاهد الطبيعة " اللاند سكيب" وبطريقة ملفته في تكوينها فهي تقترح اكثر من خط افق  او خط ارض في اللوحة وتبدو مدنها وبيوتها فيها من السكينة الكثير ويمكن ان يحيل المتلقي  الزمان فيها الى صباحي  او ايلولي  او صيفي مسائي  فهي تضع الغيمات احيانا في وسط المدينة في حين تعلو البيوت الغيمات  وذلك التبديل والازاخات وتلك المشاهد على الاغلب صورا في مخيلة الفنانة التي حلقت كثيرا فوق الغيوم في رحلاتها الفنية عبر العالم  وعبرت عنها في تدفق صوري عفوي .

وحول تلوينية الفنانه قال الجراح تعمد الحياري الي التلوين بطريقة الوشم التلويني  بين البقع الصغيرة والكبيرة والمتوسطة  او الرشق اللوني احيانا او تسييل  اللون وهي طريقة تخلصت فيها الفنانة من فخ الكتلة اللونية الكبيرة او التنافر الكيميائي اللوني واحالت في تلك التقنية لوحاتها الى انتماءها الشرقي ولا تبخل على السطح  التصويري باية تدرج لوني من الاحمر البراق او الابيض الغامر والحاضر بكثره والازرق والاخضر والقواتم والترابيات والتركواز الذي لمع في اللوحات مثل بروق تبعث في اللوحات الطاقة والفرح .

تعرف الفنانة الحياري كيف تبني لوحتها بكل مفرداتها وتختار الوانا مطابقة لها لتكون اللوحة في ما بعد مشهدا اقتطعته من المحيط وقدمته للمتلقي اذ يجد فيه التعبيرعن ذاته ويلتقي في نساء المشهد ويتحقق التفاعل بين المتلقي والشخوص الافتراضيين في اللوحة مما يخلق حوارا متواصلا ومتعة بصريه.