Off Canvas sidebar is empty


دبي - يستعد عشاق أفلام الأكشن الكوميدية للتوجه إلى صالات السينما لمشاهدة الفيلم المرتقب الذي يبدأ عرضه خلال عطلة الأسبوع، حيث ينطلق عرض فيلم "جرينجو" للمخرج ناش إدجرتون، في جميع الصالات في الإمارات يوم 8 مارس.

ويؤدي أدوار البطولة في الفيلم كل من ديفيد أويليو (سيلما)، وتشارليز ثيرون (مونستر، ماد ماكس: فيوري رود)، وجويل إدجرتون (لوفينج)، وثاندي نيوتن (ويست وورلد) وآماندا سيفريد (لي ميسيرابلز)، ويقدم العمل السينمائي الشيق خلطة رائعة من الأكشن والكوميديا.

ويروي فيلم "جرينجو" قصة رجل أعمال يخرج عن نطاق حياته الروتينية أثناء سفره إلى المكسيك، حيث يجد رجل الأعمال المتزن ذو الطبع الرتيب هارولد سوينكا (ديفيد أويلو) نفسه تحت رحمة شريكيه الماكرين في أمريكا (جويل إدجرتون، وتشارليز ثيرون)، وزعماء عصابات المخدرات في المنطقة، ومرتزق مسؤول عن عمليات سوداء يعاني من اضطراب أخلاقي. ويناضل هارولد الذي يتحول من كونه مواطن صالح إلى مجرم مطلوب أثناء سعيه للبقاء على قيد الحياة ضمن الظروف التي تشهد ارتفاع مستوى الخطورة فيها مع مرور الوقت.

ويطغى على فيلم "جرينجو" الأداء الكوميدي للممثلين الذين يعرفون عادة بالتمثيل الجاد في الأفلام الدرامية. ويتولى دور البطولة الممثل البريطاني ديفيد أويليو في شخصية هارولد الذي يتسم بالسذاجة والبساطة. وسبق للممثل أن ترشح للفوز بجائز الجولدن جلوب عن أدائه في فيلم "سيلما"، الذي كان قد ترشح بدوره لجائزة أوسكار أفضل فيلم، وكان قد أدى في ذلك الفيلم شخصية مارتن لوثر كينغ. أما في فيلم "جرينجو، فيتوجه أويليو لإحداث تغيير في النمط السينمائي مع تقديم فيلم بطابع كوميدي خفيف.

وفي تعليق له حول أدائه في الفيلم، قال ديفيد أويليو: "لقد قدمت هذه الأدوار التي توصف بأنها هامة وجادة. وقبل الانضمام إلى فيلم "جرينجو"، لم يسبق لي على الإطلاق أن شاركت في فيلم كوميديا سوداء. ولطالما كنت أحتفظ بالجانب الكوميدي في شخصيتي لأطفالي وأصدقائي. لذلك فإن فيلم "جرينجو" يشكل في الواقع فرصة رائعة بالنسبة لي من أجل إطلاق هذا الجانب من شخصيتي".

أما الممثلة تشارليز ثيرون، الحائزة على جائزة الأوسكار، فتعرف بأداء مجموعة متنوعة من الأدوار المختلفة من خلال مشاركتها في أفلام مثل "مونستر" الذي تقدم فيه سيرة ذاتية لشخصية قاتلة متسلسلة، وفيلم الأكشن والخيال "ماد ماكس: فيوري رود". وبغض النظر عن ظهورها في عدد من حلقات المسلسلات التلفزيونية مثل "أريستد ديفيلوبمنت"، فمن النادر أن تظهر ثيرون الجانب الكوميدي. وبفضل مشاركتها في فيلم "جرينجو"، فقد جاءتها الفرصة عندما طلب منها المخرج ناش إدجرتون أداء شخصية إيلين سيدة أعمال عديمة الضمير. ولم تتردد ثيرون على الإطلاق للانضمام إلى الفيلم. كما قامت أيضًا بتوقيع عقد لإنتاج الفيلم من خلال شركة الإنتاج الخاصة بها "دنفر أند دليلة".

وقالت تشارليز ثيرون حول مشاركتها في الفيلم: "لقد أحببت شخصية إيلين، لأن فيها شيء لا يخضع للمراجعة أو تقديم الأعذار. وعندما قمت بأداء شخصية إيلين، كانت تخرج من فمها كلمات لم أكن أتوقع على الإطلاق أن أقولها!".

يتولى إخراج فيلم "جرينجو" الأسترالي ناش إدجرتون، وهو رجل مخاطر منذ أكثر من 20 سنة، وسبق له أن شارك في أكثر من 180 فيلم، ومنها ثلاثية ماتريكس، وستاروورز 1، و2، و"ذا ثين ريد لاين"، و"ذا جريت جاتسبي". وكان "سكوير" أول فيلم سينمائي روائي دخل عن طريقه إدجرتون مجال إخراج الأفلام الروائية الطويلة، وكان قد تلقى سبعة ترشيحات من معهد الفيلم الأسترالي، ومن ضمنها أفضل فيلم، وأفضل إخراج، وأفضل سيناريو أصلي.

يقدم فيلم "جرينجو" للمشاهدين سلسلة من الأحداث الطريفة وغير المتوقعة، ضمن قالب من الأكشن والكوميديا. ويبدأ عرض الفيلم في مختلف أرجاء دولة الإمارات يوم 8 مارس. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: www.gulffilm.com


ابوظبي - أعلنت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي أسماء الفائزين بمسابقة التصوير الدولية "النخلة في عيون العالم" بدورتها التاسعة 2018 التي تنظمها الجائزة بالتعاون مع رابطة ابوظبي الدولية للتصوير الفوتوغرافي، برعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة، حيث جاءت النتائج على النحو التالي:

المركز الأول فاز به المصور محمد البلوشي

المركز الثاني فاز به المصور أنتوني اوستريا

المركز الثالث فاز به المصور نضال السالمي

 المركز الثالث مكرر فاز به المصور سلطان الزيدي

المركز الرابع فاز به المصور ماجد العامري

المركز الخامس فاز به المصور حمد الغانبوسي

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به سعادة الدكتور عبد الوهاب زايد، أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، معرباً عن سعادته عما حققته المسابقة خلال تسع سنوات بما يعزز من علاقة الإنسان بشجرة نخيل التمر عبر توظيف فن التصوير الفوتوغرافي كوسيلة لتنمية وعي الجمهور بأهمية شجرة نخيل التمر. وخلق فضاء أرحب لتبادل الخبرات بين المصورين الضوئيين من كافة أنحاء العالم. وإبراز المقومات السياحية والبيئية والتراثية لشجرة نخيل التمر من خلال الصورة الفوتوغرافية وتشجيع ارتباط الإنسان بالأرض والبيئة.

وأضاف أمين عام الجائزة بأن الدورة التاسعة تميزت بمشاركة 497 مصور يمثلون 26 دولة حول العالم، وبلغ عدد الصور المشاركة 1021 من أجمل الصور التي عبرت عن حبهم لشجرة نخيل التمر وعلاقتهم الحميمة بالشجرة المباركة.

كما أشاد سعادة الأمين العام بالعلاقة الحميمة التي تربط المصورين بشجرة نخيل التمر التي تجلت حباً وشغفاً في عيون مصوري النخلة من مختلف دول العالم، كما تميزت هذه الدورة بمشاركة نوعية من الصور المتميزة مقدراً الجهود المبذولة من قبل المصورين المشاركين هواة ومحترفين.


عمان- كشف وزير الثقافة، نبيه شقم، أن مجلس الوزراء قرر الاستمرار بإعفاء جميع الضرائب على الكتب والمطبوعات "أوراق منفردة، والمجلات الدورية المطبوعة المماثلة وإن كانت مصورة أو مشتملة على إعلانات، وكتب الأطفال المصورة، وكتب الرسوم والتلوين".

وقال الوزير، في تصريح صحفي اليوم الأحد، إن هذا القرار يأتي في سياق دعم الثقافة الوطنية وتوسيع دائرة القراءة والمطالعة، واستمرارا للنهج التنويري الذي تتبناه الدولة ومشاريعها في تعزيز دور المثقف خاصة، لافتا إلى أن الكتاب هو الرافد الأول للحركة الإبداعية ونقل المعرفة وتطوير وبناء قدرات أبناء الأردن، خاصة تلك الكتب الموجهة للأطفال.

وأضاف، أن الكتاب هو الأداة الأولى في صناعة الوعي، وصناعة الأجيال القادمة وتمكينها على بناء ثقافة واعية مستندة إلى الكتاب الذي يمثل المعرفة بالدرجة الأولى، مؤكدا أن إعفاء أدوات الرسم والتلوين وغيرها من الأدوات الثقافية يأتي في سياق تخفيف العبء على الأسرة الأردنية وتمكينها من بناء شخصية مستقلة للطفل.

وأشار شقم، إلى أن وزارة الثقافة تتبنى العديد من المشاريع التي تعنى بالكتاب كمشروع مكتبة الأسرة ودعم النشر والترجمة وتزويد المكتبات العامة والمدرسية ومكتبات الجمعيات والروابط الثقافية بالإصدارات الحديثة.-(بتر



البتراء - شووفي نيوز  - أعلنت شركة نتفليكس عن إطلاقها أول مسلسل عربي من إنتاجها العام المقبل 2019، يحمل اسم "الجن".ومسلسل "الجن" الذي يتألف من 6 حلقات، هو عبارة عن قصة خيالية تشويقية تدور حول مراهقين يكتشفون جنياً في مدينة البتراء الأردنية القديمة، ويحاولون منعه من تدمير العالم. وعملت مجموعة من المواهب العربية على الفيلم، الذي سيبدأ تصويره في نهاية العام 2018.
ويقول الكاتب السينمائي الأردني باسل غندور، الذي قام بتأليف المسلسل: "أحببت فكرة أن تستثمر نتفليكس إلى هذا الحد في المنطقة العربية، إنها نقطة تحول حقيقية".
وأضاف: "لدينا ثقافة غنية برواية القصص، وستكون لدينا القدرة في النهاية على الاستمتاع بالمحتوى العربي بجودة نتفليكس".
وأول مشروع باللغة العربية لـ"نتفليكس" هو عرض كوميدي للنجم اللبناني عادل كرم، وسيكون متاحاً بدءاً من الخميس، 1 مارس/آذار 2018.
وكرم هو نجم الفيلم اللبناني "الإهانة"، الذي رُشح لجائزة الأوسكار عن فئة الأفلام الأجنبية.
وسيبدأ تصوير المسلسل نهاية العام 2018، ويفيد مؤلفه، السينمائي الأردني باسل غندور بأن "فكرة الاستثمار بالمنطقة العربية جيدة جداً، فهذه الدول تشهد نقطة تحول حقيقي".
وسيتولى إخراج المسلسل المخرج اللبناني مير جان بو شعيا.
ولا تزال خدمات البث التلفزيوني العالمية تحتاج إلى طريق طويل لتعزيز نشاطها في الشرق الأوسط.
أما نتفليكس وأمازون فلم يتجاوز عدد المشتركين الإقليميين فيهما في العام 2017 سوى 1.3 مليون مشترك، وفقاً لما ذكرته شركة "IHS Markit"، وهما يتنافسان من أجل الحصول على عدد جمهور أكبر، بالإضافة إلى التنافس مع خدمات البث الإقليمية والمحلية، مثل "Iflix" و "Starz Play".


دبي - شووفي نيوز - تحت الرعاية الكريمة لسمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون، وبالشراكة مع هيئة دبي للثقافة والفنون، يقام معرض «داون تاون إديشنز» على أرض الواجهة المائية لحي دبي للتصميم (d3) في الفترة الواقعة بين 13 – 16 نوفمبر 2018.

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة: بعد مرور ست سنوات ناجحة من عمر «أيام التصميم دبي»، المعرض السنوي المتخصص بالتصميم المعّد للاقتناء، يتنقل الحدث للانعقاد في شهر نوفمبر كفعالية رئيسة ضمن معرض التصميم التجاري «داون تاون ديزاين»، ليجتمع بذلك أهم حدثين للتصميم في المنطقة في بوتقة واحدة كجزء أساسي من «أسبوع دبي للتصميم»، المهرجان الإبداعي الأضخم إقليمياً.

 

وبدوره، يحافظ «داون تاون إديشنز» الذي ينعقد بالشراكة مع «حي دبي للتصميم» (d3)، على إرث معرض التصميم الأول في المنطقة، ويتوسع انطلاقاً من نفس الإرث ليكون حدثاً منسقاً بعناية يعنى بالتصميم حسب الطلب، والمجموعات محدودة الإصدار، والتعاون بين محترفات التصميم الفردية والمصممين. ومن خلال الاتحاد مع معرض «داون تاون ديزاين» المتخصص بالتصميم والأثاث التجاريين، يرسخ «داون تاون إدشينز» مكانة دبي كوجهة يزدهر فيها التصميم، حيث تحظى صناعة التصميم العالمية بفرص متنوعة في المنطقة، وكذلك يتم تقديم مواهب التصميم المحلية والإقليمية إلى الساحة العالمية.

 

 

وفي هذا السياق يقول بينيديكت فلويد، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لمجموعة آرت دبي التي تمتلك وتدير الفعاليات الرائدة في مجال الفنون والتصميم في دبي: «تجمع معارض التصميم لدينا بين التجارة والإبداع، ومن هنا يشكّل توحيد المعرضين الناجحين في حدث واحد تطوراً طبيعياً في مسيرتهما، حيث سيتم توفير منصة أوسع للعارضين والزوار على حد سواء، الأمر الذي يردف برنامج أسبوع دبي للتصميم الذي أصبح بدوره، وخلال ثلاث سنوات فقط، أكبر مهرجان إبداعي في المنطقة».

 

وبدورها تقول المصممة الجود لوتاه، مؤسسة استوديو الجود لوتاه للتصميم وأحد العارضين المشاركين في «أيام التصميم دبي 2017»: «شكّل معرض أيام التصميم دبي منصة هامة قدّمت لي دعماً كبيراً للانطلاق في حياتي المهنية كمصممة. إن مشاركتي في المعرض إلى جانب أفضل صالات التصميم العالمية ساعدني على تكوين فهم أفضل لكيفية تطوير حرفتي، كما أن تقديم علامتي التجارية «الجود لوتاه» على الساحة العالمية لصناعة التصميم، لهو أمر في غاية الأهمية. وبالطبع إن توحيد اثنين من أهم معارض التصميم الرئيسية في المنطقة سيوفّر فرصة أكبر للنجاح التجاري للمصممين المحليين».

 

سيكون زوار الحدث على موعد مع تجربة فريدة من نوعها تمكنهم من التعرف على مجموعة واسعة من التصاميم، بدءاً من تصاميم الأثاث المصنعة عالية الجودة إلى التصاميم محدودة الإصدار يدوية الصنع. تم تنسيق الحدث بعناية لضمان الجودة والأصالة والصلة بالجمهور، حيث يمكن لكل من المتخصصين والمستهلكين اكتشاف أحدث الاتجاهات العالمية في عالم التصميم والتواصل مع المجتمع الإبداعي الإقليمي بهدف الشراء والتكليف والانخراط في التصميم المعاصر.

 

ومن جهتها، علّقت رو كوثاري، مديرة معرض «داون تاون ديزاين» بهذه المناسبة: «تغمرنا الحماسة للإعلان عن مرحلة التطوير الجديدة لمعرض «داون تاون ديزاين». فانطلاقاً من الأساس المتين الممتد على مدار ست سنوات من النمو المستمر في الحجم والسمعة، ستشكل هذه الإضافة بصمة هامة في مسيرتنا لجهة تكريس قسم خاص للتصميم محدود الإصدار في قائمة عروضنا للجمهور. واعتباراً من الموسم القادم، سينمو «دوان تاون إديشنز» إلى جانب «داون تاون ديزاين» ليقدم أبرز المواهب من شتى أرجاء المعمورة، مع تركيز مستمر على المنطقة». وتتابع قائلة: «بوصفها اتحاداً بين التجارة والإبداع، سشتكل هذه المنصة الجديدة صلة الوصل بين العلامات التجارية والمصممين حول العالم مع المشترين من منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة لدورها في تثقيف جيل جديد محلياً حول الآفاق الإبداعية والتجارية لقطاع التصميم».

 

ينعقد «داون تاون إديشنز» 2018 مرة جديدة في المكان المصمم خصيصاً للحدث والكائن في منطقة الواجهة المائية لحي دبي للتصميم (d3)، ويحظى الحدث بدعم كبير من «هيئة دبي للثقافة والفنون» وبرعاية من شركة «أودي».

 

 

 


القاهرة - كثيرة هي الاغان التي تم تاليفها عن لانها كانت عبارة عن حدث وهنالك أغانٍ كتبت على إثر أحداث وقعت مع ملحنيها أو شعرائها، أحداث في أغلبها أليمة، تركت فيهم جروحًا عميقة وخرجت ألحانًا من صدورهم الملتهبة. هو تضاد (أو ترابط) الجمال والفاجعة، وهو ما يذكرنا أننا في احتراقنا الحتمي كبشر، عزاؤنا أن آلامنا وأفراحنا تصبح أحيانًا حطبًا لبعض من الجمال


ثورة الشك | أم كلثوم

بعد أن كنت أسمع ثورة الشك لوقت طويل معتقدة أنها عن شك محبوب بمحبوبه، قرأت فيها قولًا آخر، هو أن القصيدة مكتوبة بلسان عبد الله الفيصل لابنه الذي سرت حوله شائعات خيانته لأبيه مع زوجته الثانية. قصة كهذه لو صحت يصعب الإفصاح عنها، خصوصًا في السعودية، زد على ذلك كون الأب وزيرًا للداخلية والصحة. تكاد لا تستطيع منع القشعريرة حين تسمع خطاب الأب قائلًا لابنه: أكاد أشك في نفسي، لأني أكاد أشك فيكَ وأنت مني.

لحظة سجودي | سعاد حسني

لما دخل صلاح جاهين الشاعر والثائر وصديق سعاد حسني الأقرب في غيبوبة، واظبت على زيارته كل يوم، لعشر دقائق، تمسك أذنه وتهمس فيها متضرعة: “يا صلاح ما تمشيش”. بعد وفاته وكمحاولة لاستعادة توازنها ذهبت لمحمود الشريف وطلبت منه أغنية دينية تمتص الغليان الذي فيها، كانت النتيجة أغنية بتسجيل واحد هو لجلسة التدريب عليها. لا نستطيع القول بأنها أغنية دينية بقدر ما هي  رجاء روحاني ذو حس طفولي رسخه صوت سعاد البريء، لتغدو الأغنية عفوية لا تكلف فيها، تشبه المرات التي نصنع فيها شيئًا صافيًا واضحًا بعد فورة بكاء.
إعلان

شربت الصبر من بعد التصافي | عبده الحامولي

 كانت ألمظ أحسن عوالم زمانها وكان عبده الحامولي أشهر المغنين والملحنين، أحبها وطلب منها التوقف عن الغناء حتى يتزوجا. تم الزواج لكن سعادتهما لم تستمر، إذ توفيت ألمظ. رثاها عبده الحامولي بدور شربت الصبر من بعد التصافي، وغناه من بعده كثيرون من بينهم داوود حسني. يدخل الدور على مقام العشاق المصري في المذهب، مكملًا للغصن ثم الهنك والرنك حيث تترك لداوود حسني حرية التلاعب في الغناء وقول التفاريد والآهات.


حبيتك بالصيف | فيروز

في إحدى المرات تأخر عاصي على فيروز بعد أن طلب منها انتظاره ليذهبا معًا للتسجيل. عشرون عامًا وفيروز تؤنب عاصي وتذكره بما اقترفه حين تركها تحت المطر بانتظاره، زعل فيروز أتى بنتيجة ولحسن الحظ أن النتيجة كانت أغنية، جاءت مطرًا يمسح حروف العتب.


الأولة في الغرام | أم كلثوم

بعد وفاة ابنه، دخل زكريا أحمد في صدمة منعته من البكاء لفترة، حتى زاره صديقه بيرم التونسي وقال: “حطيت على القلب إيدي وأنا بودع وحيدي” فكانت كأنها صفعة للرضيع أول ولادته حتى يتنفس ويدخل الأوكسجين اللازم لجسمه. بكى زكريا دمعًا ولحنًا على شكل الأولة في الغرام، مونولوج مطلق يبدأ بمذهب ولا يعود له حتى تنتهي الأغنية، تقوده أم كلثوم بأداء لا يخلو من تطريب وارتجالات ميزت أغلب أغنيات زكريا أحمد معها.


نتالي | حسام تحسين بيك

أحب حسام تحسين بيك الجورجية نتالي، وطلبها من أهلها إلا أنهم رفضوا زواجهما لأنهما من ديانتين مختلفتين، فهو مسلم وهي مسيحية. قررت الرجوع عن القرار والسفر لأهلها، فقال لها: “معك شهر لترجعي، شهر ويوم لا تجي”. ودّعها وعاد ليؤلف أغنية نتالي التي نجد فيها أثر موسيقى راقصة، فحسام الممثل بدأ كمؤلف ومدرب رقصات فنون شعبية، ألف بعض الأغنيات وألحان بعض المسرحيات.
كانت نتيجة نتالي الأغنية أن عادت نتالي الحبيبة، تزوجت بحسام وأنجبت منه ابنتين وصبي. أعاد غناء الأغنية عدة مطربين منهم ميادة بسيليس ومكادي نحاس.

 


لا تكذبي | نجاة الصغيرة


تعددت الروايات حول قصة كامل الشناوي مع محبوبته التي خانته وكتب فيها قصيدة لا تكذبي، لكن أقربها للصحة يبدو في حديث يوسف الشريف عنها في كتابه كامل الشناوي آخر ظرفاء الزمان، يذكر أنه ذهب معه لقهوة جروبي في وسط البلد، حيث دفع كامل حساب بمائة وخمسين جنيهًا، سعر قالب حلوى كبير بخمسة طوابق ليؤخذ إلى بيت “مطربة مشهورة، صغيرة الحجم رقيقة الصوت” في الزمالك، بمناسبة عيد ميلادها. لكنها أثناء إطفاء الشموع اختارت كاتب لتقطع معه الحلوى يعتبر من أجدر كتاب القصة القصيرة، ويجمع الكثيرون أنه هو من خانته حبيبة كامل معه، إذ أن كامل الشناوي لم يفصح عن تفاصيل الحادثة وعن شخصياتها علنًا. لم يستطع كامل إكمال السهرة وذهب هو ويوسف الشريف إلى شقة عبد الرحمن الخميسي ليكملا السهرة إلا أنه كان في مكان وعقله في مكان آخر، فترك السهرة وعاد إلى منزل المطربة الصغيرة ولقي ما خشي أن يلقاه وكانت قصيدة لا تكذبي. حين ألقاها على مسامعها أجابته بكل برود: “كويسة قوي، ممكن أغنيها؟” وغنتها من ألحان محمد عبد الوهاب، وكان كامل قد جند لها ألحان عبد الوهاب وبليغ حمدي، واختلف على أثر ذلك مع عبد الحليم حافظ الذي اعتبر تجنيده هذه الألحان لخدمتها تحيزًا ضده، أهداها لعبد الحليم وغناها وسجلها بنفس ألحان عبد الوهاب الذي غناها بصوته هو الآخر.
ألا ليت للبراق عينًا | أسمهان

ليلى العفيفة، بنت لكيز بن مرّة بن أسد بن ربيعة من بني تغلب بن وائل إحدى قبائل ربيعة بن نزار العربية، اشتهرت بجمالها وأدبها بين الأمصار، ولما سمع أحد أمراء الساسانيين بأمرها أسرها ظانًا أن باستطاعته استمالتها بالمال وتقديم ما يحلو لها لتقبل به لكنها رفضته وصدته، ما كان سببًا في تسميتها العفيفة، واستنجدت بقصيدة ألا ليت للبراق عينًا ابن عمها البراق الذي كانت تحبه، والذي أنقذها وتزوجها فيما بعد. لحن القصبجي اﻷبيات لتغنيها حياة محمد في فيلم ليلى بنت الصحراء قبل أن يمنع الفيلم من العرض، بعد زواج الأميرة فوزية أخت الملك فاروق بالشاه محمد رضا ولي عهد إيران وقتها، والفيلم يعرّض بالفرس، ثم عادت أسمهان وسجلت اﻷغنية بعد منع الفيلم.


قارئة الفنجان | عبد الحليم حافظ

تطوف الأسئلة حول سعاد حسني كالكواكب، حياتها لغز، حبها لغز، وفاتها لغز. كل ما نراه من بساطة وخفة روح على الشاشة مفعم بأسئلة وقصص وحكايا لا نهاية لها ولا آراء حاسمة فيها.

لكن القصة التي ربما شكلت مسار حياتها وكانت كابوس أيامها حتى الوفاة، بدأت حين كانت صغيرة. أحبت شابًا، وأقامت علاقة معه، وإذ يتضح فيما بعد أن هذا الشاب مرسَل من قبل صفوت الشريف أحد ضباط المخابرات المصرية في الستينات. وضع رجاله كاميرات صورت حسني مع من اعتقدت أنه حبيبها، ثم ابتزوها بالفيلم وأجبروها على العمل مع المخابرات المصرية. أحكم صفوت الشريف قبضته على حياة سعاد حسني منذ تلك اللحظة، عرقل جميع علاقاتها، رفض زواجها، احتكرها لخدمة المخابرات كما قيل، حتى جاء اليوم الذي أحبت فيه عبد الحليم حافظ. أحبته حبًا شديدًا وقررت التدبير لقتل صفوت الشريف لئلا يقف بوجهها، لكن المحاولة التي وقعت في فندق الدورشستر الفاره في لندن باءت بالفشل، فانقلبت الأمور ضدها. لطمها صفوت الشريف وهددها بقتل حبيبها، وأخبرها بمعرفته أنهما مقبلان على الزواج، وأنه لن يسمح بحدوث ذلك أبداً. يقال إن الشريف – ربما أرذل رجال الأرض وأفظعهم – دعا عبد الحليم وأراه الفيديو، حتى أن عبد الحليم نزف بعدها بشدة. إجرام مبكل وخطوات مدروسة في إنهاء الأرواح، كانت نتيجة كل ذلك أن التجأت سعاد حسني إلى نزار قباني الذي يقيم في لندن وقتها. أخبرته قصتها، فكتب قصيدة قارئة الفنجان على أثرها، وأصر عليها أن تترك حليم حماية له.

أرسل نزار القصيدة لعبد الحليم وغناها الأخير في عيد شم النسيم سنة ١٩٧٦، بعد أن غير فيها بعض الكلمات والعبارات كجملة ” فحبيبة قلبك يا ولدي نائمة في قصر مرصود والقصر كبير يا ولدي وكلاب تحرسه وجنود”، التي عدلها خوفًا من بطش صفوت الشريف لتصبح “فحبيبة قلبك يا ولدي نائمة في قصر مرصود.”

نُقل عن سعاد أن ما حصل في الحفل وقتها من استفزاز لعبد الحليم كان مفتعلًا من قبل صفوت الشريف، إذ أرسل بلطجية قاموا بالتشويش والصفير وإطلاق هتافات طوال الحفل أزعجت عبد الحليم ودفعته للصراخ بانفعال: “بس بقى”. هو جرم بين أفعال إجرامية أخرى قام بها صفوت الشريف، دفعت سعاد حسني في النهاية  لترك عبد الحليم حفاظًا على حياته.
كلمات بحثية: أم كلثوم, البراق, ثورة الشك, حسام تحسين بيك, داوود حسني, سعاد حسني, عبد الحليم حافظ, عبد الله الفيصل, عبده الحامولي, كامل الشناوي, محمود الشريف, نتالي



 


دبي - تحت رعاية حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، أعلن المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، بالتعاون مع "آرت دبي" عن انطلاق النسخة السادسة من "برنامج الشيخة منال للرسامين الصغار"، ضمن فعاليات النسخة الثانية عشر من معرض آرت دبي خلال الفترة من 21 إلى 24 مارس المقبل بفندق مدينة جميرا.

ويهدف البرنامج إلى تشجيع الأطفال الموهوبين وتنمية قدراتهم الفنية، بتوفير فرص تعليمية فريدة من شأنها تطوير أدواتهم وصقل مهاراتهم وإثراء معرفتهم بالفنون وأشكالها المختلفة من خلال مشاركتهم في المعارض والفعاليات الفنية والثقافية التي تقام على مستوى الدولة.

عطاء الطبيعة

وسوف تشرف الفنانة اليابانية - الأسترالية هيرومي تانغو على ورش العمل المتنوعة التي تقام ضمن النسخة الجديدة من البرنامج تحت شعار "عطاء الطبيعة"، والتي يسعى خلالها الأطفال المشاركون إلى استكشاف الطبيعة من خلال أعمال فنية ترتكز على النخلة باعتبارها رمز ومكون أساسي من مكونات الطبيعة في دولة الإمارات، وتعتمد على الطرق التفاعلية لتواصل الإنسان مع الطبيعة المحلية وما تمنحه من عطاء وكيفية مساهمتها في صحته وجميع نواحي حياته، وستوفر ورش العمل التفاعلية فرصة معرفية ثرية بالفن، تُعَرِف الأطفال على أنماط فنية حديثة حافلة بالألوان والأضواء والمواد والأشكال.

ويستهدف "برنامج الشيخة منال للرسامين الصغار" الفئة العمرية من (5 إلى 17) سنة من خلال ورش فنية ذات مستوى رفيع بإشراف فنانين عالميين محترفين عملوا في مختلف المجالات الفنية البصرية والتشكيلية، بهدف تنمية الحس الفني لدى هذه المواهب وتغذيتها بثقافات مختلفة في اطار بيئة محفزة على الإبداع.

رسالة تربوية فنية

وقالت المها البستكي مدير المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم إن النسخة السنوية من البرنامج، والتي يتم تنظيمها خلال "آرت دبي"، تعكس التزام سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم بدعم المواهب الفنية في دولة الإمارات من خلال إشراكهم برامج ومبادارات منتقاة بعناية بالتعاون مع فنانيين عالميين، وانطلاقاً من أهمية الدور والرسالة التربوية والتعليمية التي يمكن توجيهها للأطفال عبر الفن.

ورحبت المها البستكي بالفنانة هيرومي تانغو المشرفة على نسخة هذا العام من البرنامج وقالت: "سعداء بمشاركة تانغو في النسخة السادسة من البرنامج، حيث تتمتع بمسيرة حافلة وخبرة متميزة في مجال الفن المستوحى من الطبيعة"، متطلعةً لاستفادة الأطفال من هذه الموهبة العالمية وإبراز طاقاتهم الإبداعية خلال ورش العمل.

وأكدت مديرة المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، على الدور الحيوي الذي يلعبه برنامج الشيخة منال للرسامين الصغار في توفير منصة فنية للموهوبين تمدهم بمهارات فنية جديدة تحمل مضامين ورسائل هادفة، مشيرةً إلى أن البرنامج يطمح في إعطاء المزيد من الفرص للأطفال على مستوى دولة الإمارات.

من جهتها، أعربت الفنانة هيرومي تانغو عن سعادتها بالتعاون مع المكت بالثقافي قائلة:" يشرفني أن أكون الفنانة المشرفة على النسخة السادسة من هذا البرنامج الرائع، وأطمح من خلال ورش عمل (عطاء الطبيعة) في تسليط الضوء على تأثيرات الفن الإيجابية على نفسية وصحة الأطفال، حيث سيتعلمون كيفية التعبير عن تجاربهم الشخصية مع الطبيعة، وكيف يمكن للأمور البسيطة المختلفة مثل الترتيب أو التنسيق أن تُغَير من الأفكار والمشاعر والذكريات، بالإضافة إلى تواصلهم مع جوانبهم الفنية".


مدريد - منذ 65 ألف سنةٍ مضت، ظهر إنسانٌ بدائيٌّ ورسم خطوطاً باستخدام خضابٍ أحمر على حائط أحد الكهوف، ليصبح أول فنان معروف على وجه الأرض، حسبما زعم بعض العلماء.

ويدحض هذا الاكتشاف الاعتقاد السائد بأن الإنسان الحديث هو الجنس الوحيد الذي يعبَّر عن نفسه من خلال الأعمال الفنية، بحسب تقرير صحيفة The Guardian البريطانية.

وفي كهوفٍ منفصلةٍ عن بعضها بآلاف الأميال، لطَّخ البشر البدائيون ورسموا رسومات ملونة على حوائطها؛ لينفذوا أعمالاً فنيةً قبل عشرات آلاف السنوات من وصول الإنسان الحديث إلى هذه المواقع، حسبما ذكر الباحثون.

وتفتح هذه النتائج، التي وُصفت بـ"تقدم هائل في مجال التطور البشري" بواسطة أحد الخبراء غير المشاركين في البحث، بابَ النقاش حول إحدى الروايات الأصولية لقصة الإنسان، التي تفيد أن سلوك الإنسان الحديث يختلف عن البشر البدائيين بفروقاتٍ بسيطة.

وحتى الآن، يُعد الدليل على ظهور الفن في عصر البشر البدائيين ضعيفاً ومحل خلاف شديد؛ وذلك لأنه في أغلب الأحيان تكون هذه الأعمال الفنية ليست قديمة بما يكفي لاستبعاد أن يكون البشر الجدد هم الفنانين الحقيقيين الذين نفَّذوها. لكن هذه النتائج الأخيرة، التي تستند إلى تواريخ جديدة للرموز والرسومات اليدوية والأشكال الهندسية التي وُجدت على حوائط كهوف في إسبانيا، تُقدِّم الدليل الأكثر إقناعاً حتى الآن.

وقال أليستير بايك، أستاذ العلوم الأثرية بجامعة ساوثامبتون البريطانية: "أعتقد أننا نملك دليلاً قوياً لا جدال فيه. لقد صُعقنا عندما توصلنا إلى أول تاريخ لهذه الأعمال الفنية".

قطع زخرفية عمرها 120 ألف عامٍ!

وكان البشر البدائيون بالفعل مستقرين في موطنهم بقارة أوروبا، عندما رحل البشر الجدد عن إفريقيا، واتَّجهوا إلى القارة العجوز منذ نحو 40 ألف سنةٍ مضت. وتعود بقايا البشر البدائيين، التي عُثر عليها في هيئة هياكل عظمية وأدوات وقطع زينة زخرفية، إلى أكثر من 120 ألف عامٍ في هذه المنطقة.

وفي دراسةٍ نُشرت على مجلة ساينس العلمية الأميركية، الخميس 22 فبراير/شباط، توصَّلَ فريقٌ دولي يقوده باحثون من المملكة المتحدة وألمانيا إلى تاريخ قشور كلسية نشأت على سطح بعض الأعمال الفنية القديمة في ثلاثة كهوفٍ بإسبانيا. ونظراً لتكوُّن القشور بعد تنفيذ الرسومات، فإنها تكشف الحدَّ الأدنى لعمر هذه الأعمال الفنية.

وتكشف القياسات التي أُجرِيَت في كل من الكهوف الثلاثة أن الرسومات المنقوشة على حوائطها سبقت وصول الإنسان الحديث بـ20 ألف سنةٍ على الأقل. وفي كهف لا باسييغا، الواقع بالقرب من مدينة بلباو شمالي إسبانيا، يرجع تاريخ إحدى الرسومات على شكل سلم قصير إلى أكثر من 64800 سنة مضت. وتظهر رسومات خافتة لحيوانات بين درجات هذا السلم، لكنها ربما تكون قد أُضيفت عندما عثر البشر الجدد على هذه الكهوف بعد آلاف السنين.

أما في كهف مالترافييسو غربي إسبانيا، فقد وُجِدَ أن رسمة تشبه شكل اليد -اعتُقِدَ أنها رُسِمَت بواسطة بخّ الطلاء من الفم على إحدى اليدين قبل وضعها على حائط الكهف- تعود إلى 66700 عام مضت على الأقل.

وفي كهف أرداليس، بالقرب من مدينة ملقة الإسبانية، تبدو رواسب كلسية -تشكل رسومات تشبه الستائر- أنها طُلِيَت باللون الأحمر، ويرجع تاريخها إلى 65500 سنة مضت. ولم يستطع أحدٌ تخمين ما الذي كان يسعى منفذو هذه الرسومات للتعبير عنه، إذ قال العالم الألماني ديرك هوفمان، الباحث في معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية بمدينة لايبتسيغ الألمانية: "ليست لدينا أدنى فكرة عما تعنيه أيٌّ من هذه الرسومات".

لا يُعد هذا هو السؤال الوحيد الذي تُرك دون إجابة، إذ قال بول بيتيت، أستاذ علم الآثار القديمة بجامعة دورهام البريطانية: "إنه لَأمر مثيرٌ أن تثبت أن البشر البدائيين كانوا هم أول فنانين في العالم وليس جنسنا، لكن يظل السؤال الأكثر أهمية هو ماذا كان يفعل البشر البدائيون في أعمال الكهوف المظلمة والخطيرة، إذا لم يكن ذلك نوعاً من أنواع الطقوس، وماذا يعني ذلك؟"

"البشر الأغبياء"

وفي بحثٍ ثانٍ نُشر في مجلة ساينس أدفانسيس العلمية، يوضح هوفمان وآخرون أن الصَّدَف المُخضبة والمزخرفة التي عُثر عليها في كهف بحر أفيونيس جنوب شرقي إسبانيا، صُنعت بواسطة البشر البدائيين منذ 115 ألف سنةٍ مضت، في إشارة إلى تقليد فني قديم.

تاريخياً، كانت تُعد الأعمال الفنية والتفكير الرمزي دليلاً على التفوق المعرفي للإنسان الحديث، وأمثلة على المهارات الاستثنائية التي تُعرِّف جنسنا. وبالمقارنة، يعاني البشر البدائيون من تناولٍ إعلاميٍّ سيِّئ منذ اكتشاف أول هياكل عظمية لها في وادي نياندر بالقرب من مدينة دوسلدروف الألمانية، في القرن التاسع عشر.

وبينما فشل عالم الأحياء الألماني الراحل إرنست هيكل في إقناع زملائه العلماء بتسميتهم بـ"Homo stupidus"، أي "البشر الأغبياء"، كان البشر البدائيون لا يزالون يُنعتون بأنهم غير قادرين على إدراك المفاهيم الأخلاقية أو التوحيدية، ويُشبَّهون بالقرود.

وقال جواو زيليو، الباحث البرتغالي بجامعة برشلونة الإسبانية: "هذا ينهي النقاش حول البشر البدائيين في رأيي. إنهم جزء من عائلتنا، وهم أسلافنا. لم يعانوا في الإدراك ولم يكونوا أقل موهبةٍ من حيث الذكاء، إنهم فقط نوع من الجنس البشري لم يعُد موجوداً فحسب".

لكن بعض العلماء يبدون حذرهم بشأن هذه الادعاءات، إذ قال آدم بروم، عالم الآثار في جامعة غريفيث بمدينة بريسبان الأسترالية: "من الممكن أن يكون البشر البدائيون قد نفَّذوا بعض أنواع الفن الصخري، لكني لا أعتقد أن هذا مُثبت بشكلٍ كافٍ هنا". ويعتقد آدم أن العلماء ربما حددوا تاريخ قشورٍ كلسيةٍ لم تكن تغطي هذه الرسومات؛ ما يعني أنهم توصلوا إلى تواريخ الطبقات الصخرية فقط وليس الأعمال الفنية نفسها.

ويتساءل آدم أيضاً ما إذا كانت التكوينات الصخرية التي تشبه الستائر والموجودة في كهف أرداليس قد خُضِّبت بشكلٍ طبيعيٍ ولم تُطلَ.

واكتشف كليف فينلايسون، أستاذ علم الحيوان ومدير متحف جبل طارق، نقشاً صخرياً صُنِعَ بواسطة البشر البدائيين، وعثر على الدليل أنهم ربما زيّنوا أنفسهم بمخالب النسور الذهبية وغيرها من الطيور الجارحة. رحب فينلايسون بهذه الأعمال، لكن قال إنه كان من المستحيل استبعاد المُبدعين الآخرين للفن الإسباني، مثل إنسان دينيسوفان الغامض وبعض الأجناس المجهولة حتى الآن.

وقال فينلايسون: "يجب أن تبقى أذهاننا منفتحةً. من الذي كان هنا أيضاً؟".

فن الكهوف



في حين كان علماء آخرون أقل تشككاً، إذ قال فيل روبروكس، أستاذ علم الآثار القديمة بجامعة لايدن الهولندية، إن هذه الأعمال تمثل تقدماً هائلاً في مجال دراسات التطور البشري.

وأضاف روبروكس قائلاً: "يُعد مفهوم فن الكهوف الذي أبدعه البشر البدائيون منذ 65 ألف سنةٍ على الأقل مثيراً ومدهشاً بالتأكيد، بل ويصعب على البعض تقبله. أود أن أستمع إلى المحادثات التي سيثيرها ذلك في بعض الأوساط، حيث ما زال يُنظر إلى البشر البدائيين ككائنات أقل سلوكياً من البشر الجدد المعاصرين. البشر البدائيون أبدعوا فنَّ الكهوف، تعاملوا مع الأمر".

وتتمثَّل المهمة المقبلة للفريق في إدراك ما إذا كان فن البشر البدائيين واسع الانتشار، من خلال التوصل إلى تاريخ ودراسة الرسومات الموجودة على كهوفٍ في فرنسا ودول أخرى.

وقال بايك: "قد يساعدنا ذلك في الاقتراب قليلاً مما تعنيه هذه الرسومات".

وإذا كان البشر البدائيون هم أول فناني هذا العالم، فإن هذا سيثير التساؤل عما كان بإمكانهم أن يحققوه إذا لم ينقرضوا. وقال بايك: "إذا منحت البشر البدائيين 40 ألف سنةٍ أخرى، ربما كانوا سيصلون إلى القمر".


بومباي - ذكرت وسائل إعلام هندية، صباح الأحد، أن نجمة بوليوود الأسطورية الممثلة سريديفي كابور، توفيت عن 54 عاما إثر تعرضها لسكتة قلبية.

وقال سانغاي كابور، شقيق زوجها لصحيفة "إنديان إكسبريس"، إن النجمة المعروفة باسم سريديفي توفيت، السبت، في مدينة دبي الإماراتية خلال حضورها حفل زفاف، وفقا لصحيفة "البيان" الإماراتية.

وشاركت سريديفي في عدد من الأفلام بلغات مختلفة من بينها التاميل والتيلوغو والمالايالامية والكانادا قبل أن تظهر في بوليوود عام 1978.

وانقطعت لمدة 15 عاما عن التمثيل منذ عام 1997، قبل أن تعود إلى الساحة مجددا في الفيلم الكوميدي الدرامي "إنغليش فينغليش" في عام 2012.

وفي عام 2013، حصلت سريديفي على وسام بادما شري، رابع أعلى جائزة مدنية تكريمية في الهند.

وكتبت ممثلة بوليوود بريانكا شوبرا: "ليس لدي أي كلمات. خالص التعازي لكل من أحب سريديفي إنه يوم مظلم، ارقدي بسلام".-(سكاي نيوز عربية)


برلين- اسدل مهرجان برلين السينمائي (برليناله) السبت الستار على دورته الثامنة والستين بمنح جائزة الدب الذهبي الى الفيلم الروماني "تاتش مي نات" (لا تلمسني)، وهو دراما وثائقية تجريبية تستكشف الحميمية الجنسية والمخاوف المحيطة بها في دورة اتسمت بالقوة لناحية السينمائيات المشاركات وقصص النساء.
وقالت الرومانية ادينا بينتيلي (38 عاما) مخرجة "تاتش مي نات" بعد فوزها غير المتوقع عن اول عمل لها ان الفيلم يحمل "دعوة للمشاهد الى حوار" من خلال نقله مشاهد صادمة عن العري والاعاقة.
وبينتيلي هي سادس امرأة تفوز بالجائزة الرئيسية في المهرجان منذ تأسيسه قبل 68 عاما، وبالرغم من اعترافها ان الفيلم يمكن ان يسبب شعورا بعدم الارتياح للمشاهد الا انها اعتبرته استفزازا "ضروريا".
واضافت ان "الفيلم دعوة للتعاطف ولاحتضان الآخر ولاعادة النظر بكل ما تعرفه".
ونال جائزة الدب الفضي لأفضل اخراج الاميركي ويس اندرسون عن فيلمه "آيل اوف دوغز" (جزيرة الكلاب) وهو فيلم رسوم متحركة كان منذ البداية من المرشحين الكبار للفوز من بين 19 متنافسا.
وقال الممثل بيل موراي الذي يؤدي بصوته شخصية احد الكلاب في الفيلم عند استلامه الجائزة نيابة عن المخرج مازحا "لم افكر قط ان اذهب للعمل ككلب واعود الى البيت مع دب".
وذهبت جائزة لجنة التحكيم الكبرى الى الفيلم البولندي الاجتماعي الساخر "ماغ" للمخرجة مالغورزاتا شوموفسكا، وهي الفائزة الثانية من بين اربع نساء شاركن في المسابقة الرسمية.
ويعرض الفيلم قصة رجل ينبذه مجتمعه بعد اجرائه عملية زرع وجه اثر تعرضه لحادث مروع، في حبكة تختبر التوترات حول الهوية والاقصاء في اوروبا الشرقية. وقالت شوموفسكا ان الفيلم "يعكس مشاكل ليس فقط في بلدي" لكن حول العالم أجمع، مضيفة "انا سعيدة لأني مخرجة امرأة".
وفازت آنا برون من باراغواي بجائزة الدب الفضي لأفضل ممثلة عن دورها في "ذي ايريسيس" (الوريثات) الذي ادت فيه دور مثلية في منتصف العمر تذهب شريكتها الى السجن بسب ديونهما المتراكمة.
وقالت "اود ان اهدي هذه الجائزة الى نساء بلدي اللواتي اعتبرهن من المكافحات".
وفاز الفرنسي انطوني باجون بجائزة افضل ممثل لتجسيده المؤثر لشخصية شاب يحاول التغلب على ادمانه المخدرات في فيلم سيدريك كان "لا بريير"(الصلاة).
وقال الممثل البالغ 23 عاما للصحافيين "لقد صليت كثيرا للحصول على هذا الدب وهذا امر لا يصدق انه حلم تحقق بالنسبة لي".
اما الفيلم المكسيكي "ميوزييم" (متحف) عن قصة حقيقية حول سرقة جريئة لمتحف في مكسيكو قام بها تلميذان العام 1985، فنال جائزة افضل سيناريو.
ونال الفيلم النمسوي "ذي فالدهايم والتس" من اخراج روث بيكرمان حول الفضيحة التي احاطت بالماضي النازي للامين العام السابق للامم المتحدة كورت فادلهايم، جائزة افضل وثائقي.
ورغم الاستحسسان الكبير الذي ناله في صفوف النقاد، خرج فيلم "يو-جولاي 22" حول المجزرة التي راح ضحيتها 69 شخصا غالبيتهم من المراهقين على جزيرة اوتويا النروجية عندما اطلق اليميني المتطرف انديرس بيرينغ بريفيك النار عليهم في 2011، من المسابقة خالي الوفاض.

وألقت حركة #مي_توو او "انا ايضا" هذا العام بظلالها على مهرجان برلين من خلال العديد من الافلام التي تناولت مواضيع متعلقة بالمرأة اضافة الى مبادرات اطلقت لمحاربة الاستغلال الجنسي والتمييز، لتثبت النساء انهن الفائزات الأكبر في بريناله 2018.