Off Canvas sidebar is empty


دبي، الإمارات العربية المتحدة، 4 فبراير 2018: أعلنت اليوم كريستيز نتائج أعمالها لسنة 2017، وقالت دار المزادات العالمية العريقة إن حصيلة مزاداتها الإجمالية ارتفعت بنسبة 26٪ خلال عام 2017 وبلغت 5.1 مليار جنيه إسترليني (6.6 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 21٪)، وقد تصدَّرت لوحة ليوناردو دافنشي "سالفاتور مندي" (مخلّص العالم) مزاداتها للعام المنصرم بعد أن حطّمت كل الأرقام القياسية العالمية وبيعت في شهر نوفمبر الفائت في نيويورك مقابل 450.3 مليون دولار أمريكي (342.2 مليون جنيه إسترليني). وهذا الطرح المتزايد لروائع الفن الحديث والمعاصر قابله اهتمام متنامٍ من كبار المقتنين حول العالم مع ارتفاع مبيعات مزادات كريستيز العالمية بنسبة 38٪ حيث بلغت 4.5 مليار جنيه إسترليني (5.9 مليار دولار، بزيادة قدرها 33٪). وارتفعت مبيعات مزاداتها في الأمريكيتين بنسبة 68٪ وبلغت 2.5 مليار جنيه إسترليني (3.2 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 62٪)، فيما بلغت حصيلة مزاداتها في آسيا 582.9 مليون جنيه إسترليني، بزيادة قدرها 11٪ (754.9 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 7٪)، وفي منطقة أوروبا والشرق الأوسط 1.5 مليار جنيه إسترليني، بزيادة قدرها 16٪ (2 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 11٪).

 

وتصدّرت مبيعات المزادات نمو أعمال كريستيز، حيث بلغت حصيلتها 4.5 مليار جنيه إسترليني، بزيادة قدرها 38٪ (5.9 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 33٪)، فيما بلغت حصيلة المزادات عبر الإنترنت 55.9 مليون جنيه إسترليني، بزيادة قدرها 12٪ (72.4 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 8٪)، وهو ما يعكس اهتماماً متنامياً في أوساط المقتنين للمشاركة في مزادات كريستيز المعقودة عبر الإنترنت خلال عام 2017. وارتفعت مبيعات الأعمال الفنية التي تزيد قيمتها على مليون جنيه إسترليني للمشترين الجدد بنسبة 40٪، مع بعض الأعمال التي حققت أكثر من 10 مليون جنيه استرليني حيث ازداد عددها من 26 عملاً في 2016 إلى 65 عملاً في 2017. وجمعت المزادات الخاصة ما مجموعه 472.2 جنيه إسترليني، بتراجع قدره 32٪ (611.8 مليون دولار أمريكي، بتراجع قدره 35٪). وعلى نحو موازٍ، ارتفع معدّل البيع إلى 81٪ مقارنة بنسبة 78٪ في عام 2016، ويُردّ ذلك إلى التركيز على جودة الأعمال المعروضة والتقديرات العادلة. وشكّل المشترون الجدد نسبة 31٪ من جميع المشتركين وارتفع إنفاق المشترين الجدد بنسبة 26٪. وبقيت المزادات المعقودة عبر الإنترنت الأكثر اجتذاباً للمشترين الجدد (37٪). وضمن المزادات الدولية التقليديو عر الانترنت اجتذبت فئتا البضائع الفاخرة (28٪) والفنون الزخرفية (18٪) أكبر عدد من المشترين الجدد.

 

وبهذه المناسبة، قال غييوم سيروتي، الرئيس التنفيذي لدى كريستيز: "لاشك أن عام 2017 كان عاماً فارقاً في مسيرة كريستيز، فقد حققت فيه نمواً قياسياً بلغ 26٪ وشهدت خلاله لحظات تاريخية، لعلّ أهمها بيع رائعة رائعة ليوناردو دافنشي «سالفاتور مندي» في نيويورك، إلى جانب الإجراءات الحاسمة التي اتخذناها تدعيماً لمسيرة كريستيز نحو المستقبل. وفي عام 2018 سيستمر التركيز على توسيع قاعدة عملائنا العالمية والارتقاء بالخدمات المقدَّمة لعملائنا الحاليين، لاسيما عبر الإنترنت. ونتطلع إلى موسم مزادات ربيع 2018 الواعد، لاسيما مع توقُّع بيع مقتنيات روكفلر الشخصية التي عُهِد إلى كريستيز بيعها، ونحن واثقون بأننا سنواصل بثقة وعزيمة راسختين نجاحاتنا وإنجازاتنا في عام 2018".

 

آسيا: نمو مستمر

استمر نمو قاعدة العملاء الآسيويين، وارتكز هذا النمو على زيادة في مشتريات المقتنين من بلدان المنطقة (ارتفعت بنسبة 39٪) والتي مثّلت 31٪ من إنفاق المقتنين في مزادات كريستيز حول العالم. وارتفع إنفاق العملاء الآسيويين عند المستويات السعرية العُليا (الأعمال الفنية التي تزيد قيمتها على مليون جنيه أسترليني)، حيث ارتفع إنفاقهم بنسبة 63٪. وكان 52٪ من إنفاق قاعدة العملاء الآسيويين ضمن فئات الأعمال الفنية غير الآسيوية، وشاركوا في المزادات عبر الإنترنت وفي قاعات المزادات على السواء. وارتفعت نسبة المشترين الآسيويين المشاركين في مزادات عبر الإنترنت بنسبة 23٪، ومردُّ ذلك في المقام الأول إلى مشتريات الأعمال الفنية الآسيوية والبضائع الفاخرة. وفي السنة الماضية عُقد 15 مزاداً للأعمال الفنية الآسيوية عبر الإنترنت، منها سلسلة مزادات "فنون الصين" التي بلغ معدل البيع خلالها 92٪ حسب عدد القطع، فيما زادت قيمة الأعمال الفنية الآسيوية المباعة عبر الإنترنت بنسبة 32٪.

 

الأمريكيتان: نجاح متواصل في نيويورك وتوسُّع في لوس أنجلوس

في ربيع 2017 افتتحت كريستيز مساحة ريادية جديدة في لوس أنجلوس لاستضافة معارض عدّة خلال السنة. وفي نيويورك ارتفعت مبيعات مزادات كريستيز بنسبة 68٪ بالجنيه الإسترليني (62٪ بالدولار الأمريكي) خاصة بعد أن حققت رائعة ليوناردو دافنشي «سالفاتور مندي» "مخلّص العالم" رقماً قياسياً عالمياً غير مسبوق. وحققت كريستيز نجاحات أخرى شملت مزاد مقتنيات متحف فوجيتا في شهر مارس الذي حقق رقماً قياسياً وحصد ما مجموعه 262.8 مليون دولار أمريكي (215.3 جنيه إسترليني)، وكانت تلك الحصيلة الأكبر طوال 2017 لأيّ مجموعة مقتنيات أحادية المِلكية. ومن أبرز الإنجازات اللافتة خلال السنة بيع لوحة قسطنطين برانكوزي La muse endormie مقابل 57.367.500 دولار أمريكي، وهو رقم قياسي عالمي للنحات والرسام الروماني الشهير؛ ولوحة فينسينت فان جوخ Laboureur dans un champ مقابل 81.312.500 دولار أمريكي؛ ولوحة فرناند ليجيه Contraste de forms مقابل 70.062.500 دولار أمريكي، وهو رقم قياسي عالمي للرسام الفرنسي الشهير؛ ولوحة سي تومبلي سي تومبلي Leda and the Swan  مقابل 52.887.500 دولار أمريكي. واستحوذ المشترون الأمريكيون على نسبة 32٪ من الإنفاق خلال مزادات كريستيز في أنحاء العالم، وارتفع إنفاقهم بنسبة 22٪ خلال مزادات كريستيز لعام 2017 مقارنة بالسنة السابقة.

 

أوروبا والشرق الأوسط

خلال عام 2017 ارتفع إنفاق عملاء كريستيز من منطقة أوروبا والشرق الأوسط بنسبة 52٪ مقارنة بالسنة السابقة، واستحوذ هؤلاء على نسبة 37٪ من الإنفاق خلال مزادات كريستيز في أنحاء العالم. وارتفعت مبيعات مزادات لندن بنسبة 23٪ (18% بالدولار) وشهدت زيادة كبيرة في أعداد المشترين الجدد الذين زاد عددهم بنسبة 33٪ مقارنة بالسنة السابقة. ومن أبرز الأعمال الفنية المباعة خلال السنة بيع لوحة ماكس بيكمان Hölle der Vögel مقابل 36.005.000 جنيه إسترليني في يونيو الفائت، وهو رقم قياسي عالمي للرسام والنحات الألماني الشهير. وفي شهر أكتوبر الفائت عقدت كريستيز مزاداً بالتزامن مع "أسبوع فريز" للفنون في لندن، وبيعت خلال المزاد المذكور لوحة جان ميشال باسكيات Red Skull  مقابل 16.546.250 جنيه إسترليني. وبلغت حصيلة مزاد الأعمال الفنية في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية والأعمال الفنية المعاصرة ما مجموعه 134.076.500 جنيه إسترليني، وهي الحصيلة الأكبر للمزادات المسائية في ضمن هذه الفئة في أوروبا. واجتذب معرض ما قبل المزاد المعقود في شهر سبتمبر الفائت الشغوفين بمقتنيات الأزياء لمشاهدة مقتنيات أودري هيبورن. وأطلقت كريستيز أيضاً برنامج Christie’s Lates في لندن ونيويورك، وهو مبادرة من الفعاليات العامة المسائية، ويمزج البرنامج بين الأزياء والفنون والموسيقى.

 

ابتكارات رقمية

بلغت حصيلة مبيعات الأعمال الفنية عبر الإنترنت 165.6 مليون جنيه إسترليني (214.5 مليون دولار أمريكي)، مقارنة بـ 161 مليون جنيه إسترليني (217 مليون دولار أمريكي) في عام 2016. وبلغت حصيلة المشتريات خلال المزادات عبر منصة Christie’s LIVE™ ما مجموعه 109.7 مليون جنيه إسترليني إلى جانب عروض الشراء المحدَّدة قبل بدء المزادات من مشترين محتملين غير مشاركين في قاعات المزادات. ورغم أن المزادات المعقودة كلياً عبر الإنترنت تراجعت من 118 في عام 2016 إلى 85 في عام 2017 فإن مبيعاتها قفزت بنسبة 12٪ وبلغت 55.9 مليون جنيه إسترليني (72.5 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 8٪).

 

وبلغ معدّل البيع حسب أعداد القطع 82٪، مقارنة بـ 77٪ في عام 2016. ومازالت هذه المزادات المعقودة عبر الإنترنت الأكثر اجتذاباً للمشترين الجدد المشاركين للمرة الأولى في مزادات كريستيز (37٪)، وبلغ متوسط سعر القطع المباعة في تلك المزادات 7.305 دولار أمريكي (مقارنة بـ 6.047 دولار أمريكي في عام 2016). وأما نسبة المشترين والمزايدين لعدد القطع المعروضة خلال المزادات المعقودة عبر الإنترنت فتبلغ ضعف النسبة المماثلة في المزادات الفعلية.

 

توسيع نطاق برامج «كريستيز إديوكيشن»

في شهر أكتوبر الفائت أطلقت «كريستيز إديوكيشن»، المؤسسة التعليمية التابعة لدار كريستيز والمعنية بإثراء المعرفة في مضمار الفنون البصرية، مساقات جديدة عبر الإنترنت لتمكين الطلاب المهتمين في أنحاء العالم من دراسة تاريخ الفن وأسواق الفن. وطرحت «كريستيز إديوكيشن» مساق "في خفايا عالم الفن المعاصر العالمي" باللغتين الإنجليزية والعربية ولغة المندرين. ومن المقرَّر أن يستضيف فريق عمل «كريستيز إديوكيشن» مؤتمراً على مدار يومين في مقرّ كريستيز في نيويورك بعنوان "الاحتفاء بتمثيل النساء في عالم الفنون" الذي سيناقش إسهامات النساء السابقة والحالية في عالم الفنون.

 

آفاق 2018

خلال النصف الأول من هذا العام ستقوم مقتنيات بيجي وديفيد روكفلر الشخصية بجولة عالمية تحطّ خلالها الرّحال في المدن التالية لإقامة معارض فيها: لندن (21 فبراير – 8 مارس)؛ وبكين (6-7 أبريل)؛ ولوس أنجلوس (6-12 أبريل)؛ وشانغهاي (10-11 أبريل). وتُقام الجولة والمعارض المذكورة برعاية شركة «فيستاجيت»، وقد صدر عدد خاص من مجلة كريستيز يستعرض هذه المقتنيات وهو معروض للبيع.

شرح اللوحة

(من أعلى اليسار باتجاه عقارب الساعة: لوحة Red Skull لجان ميشال باسكيات (1982، بيعت مقابل 16.546.250 جنيه إسترليني، لندن)؛ لوحة "سالفاتور مندي" (مخلّص العالم) لليوناردو دافنشي (1500 تقريباً، بيعت مقابل 450.312.500 دولار أمريكي، نيويورك)؛ منحوتة Grande Femme II لألبرتو جياكوميتي (يعود تصوّرها إلى عام 1960 ونُحتت في عام 1980-1981، بيعت مقابل 24.907.500 يورو، باريس)؛ لوحة Jeune fille endormie لبابلو بيكاسو، معرض ومزاد The Loaded Brush الخاص في هونغ كونغ)؛ مجموعة مقتنيات أودري هيبورن (لندن) بحصيلة إجمالية 6.053.875 جنيه إسترليني؛ مزهريتان Famille Rose (1736 – 1795)، بيعتا مقابل 14.725.000 جنيه إسترليني، لندن)؛ لوحة طيب مهتا، غير معنونة حققت رقم قياسي عالمي للفنان وبيعت مقابل 2.741.000 جنيه استرليني. ماسّة Le Grand Mazarin بيعت مقابل 14.375.000 فرنك سويسري، جنيف)؛ ساعة رولكس “Big Crown” Tropical Submariner - الرقم المرجعي 6538 (صُنعت عام 1957 تقريباً، بيعت مقابل 324.500 دولار أمريكي، مزاد عبر الإنترنت)؛ وإحدى أبرز الرسائل المعروضة في مزاد "أينشتاين: رسائل إلى صديق – الجزء الثاني" بيعت عبر الإنترنت مقابل 106.250 دولار أمريكي.
 

عمان - شووفي نيوز - لبت الكاتبة و الأديبة سارة طالب السهيل دعوة مطعم لولو بايتس Lulu bites للقاء بمجموعة من الاطفال و ذويهم لقضاء يوم متنوع النشاطات و قدمت كاتبة الاطفال سارة السهيل محاضرة عن الغذاء الصحي وشرحت للأطفال أهمية التنوع الغذائي الذي يحتاجه الجسم للنمو و الطاقه و الجسم السليم بمختلف المكونات الغذائية من فيتامينات و معادن و ألياف و انتهز الاطفال فرصة وجود الكاتبة معهم لقراءة احدى قصصها (اللؤلؤ و الارض) التي تتحدث عن فلسطين بتراثها و الحياة اليومية في الريف الفلسطيني و الجدير بالذكر ان القصه ترمز بعودة الارض الى أصحابها الأصليين لان الحق لا يضيع ابدا مهما طالت السنين
و ختمت الكاتبة سارة السهيل لقائها بالاطفال بعمل يعض الأطعمة و الشطائر الصحية الذي يقدمها المطعم مع الشيف كتطبيق عملي للغذاء الصحي و قد كانت مفاجاة اللقاء حضور الفنان المبدع الاردني سهيل بقاعين الذي رسم مع الاطفال لوحات تعبيريه جميله ادخلت الفرحه و السرور بقلوب الحضور و في الختام شرحت صاحبة المطعم لبنى العباسي و شريكها عن مبادراتهم الإنسانيه بمساعدة المحتاجين بشكل دوري من خلال المطعم
 


باريس - بعد عام من فيلم «رجل على المستوى»، يعود لوران تيرار وجان دوجاردان كفريق لفيلم «عودة البطل»، كوميديا جديدة تقع هذه المرة في العصر النابليوني.

يجسّد الممثل دور جندي من الخيالة الخفيفة يعود من الجبهة، بعد 3 سنوات من ذهابه إلى الحرب.

يُستقبل كبطل، لأن كل الناس اعتقدوا أنّه مات في إحدى المعارك، لكن شيئاً ما يسرّب الشك، ما دام أنّه لم يكن على راحته في هذا الزي، خصوصاً عندما يلتقي بعائلته، كان عليه بداية الأزمة أن يتزوج صغرى بناتها (نعومي مرلان).

ميلاني، لوران باعتبارها الأخت الكبرى تبدي ارتياباً من هذه الأخيرة.

ثنائي رائع في فيلم فودفيل كوميدي... ستبدأ عروضه في 14 شباط من عام 2018.


الرياض –  أعلن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) عن فوز الفنّان السعودي أيمن زيداني في الدورة الأولى من (جائزة إثراء للفنون). وتهدف الجائزة التي أطلقها إثراء في عام 2017م إلى تحفيز المواهب السعودية في مجال الفنون المعاصرة  وتوفير منصة للمجتمع الفني السعودي توصل ابداعاته لمحافل عالمية .

من جهته، قال الأستاذ علي المطيري، مدير مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء): " نحن متحمسون لنكون منصة للموهوبين السعوديين في مجال الفن المعاصر ونهدف لعرض تجاربهم في محافل عالمية وإفادتهم من خبرات الآخرين في هذا المجال".

وعلّق الفنّان أيمن زيداني قائلاً: "كلي فخر  في أن يتم اختياري فائزاً في الدورة الأولى من (جائزة إثراء للفنون)، وهذه فرصة فريدة لتقديم عملي على مستوى عالمي".

 

الجدير بالذكر أن الدورة الأولى من الجائزة تلّقت أكثر من 80 مشاركة راجعتها لجنة مختارة من المتخصّصين السعوديين بالإضافة إلى خبراء عالميين من مركز (إثراء) ومؤسسة (آرت دبي)..

وكجزء من التعاون بين مركز (إثراء) و(آرت دبي)، فإنه سيتم عرض عمل زيداني ضمن فعاليات (آرت دبي 2018 ) في شهر مارس المقبل على أن ينضم العمل إلى مجموعة إثراء الفنّية الدائمة

وكجزء من التعاون بين مركز (إثراء) و(آرت دبي)، فإنه سيتم عرض عمل زيداني ضمن فعاليات (آرت دبي 2018 ) في شهر مارس المقبل على أن ينضم العمل إلى مجموعة إثراء الفنّية الدائمة.


مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) هو  واحد من أضخم مبادرات التنمية الاجتماعية التي أطلقتها أرامكو السعودية، بهدف دعم جهود المملكة في التنمية الاجتماعية والثقافية، مركزاً بشكل خاص على الإبداع في المجالات المعرفية والفنية.

يقع المركز الثقافي في منطقة الظهران، على بُعد خطوات من «بئر الخير» حيث اكتُشف النفط في المملكة للمرة الأولى. ولهذا الموقع دلالته الرمزية، إذ يسعى المركز إلى تطوير مصدر أكبر للثروة يتمثَّل في الطاقات الخلاَّقة الكامنة في المجتمع والأجيال الصاعدة والمقبلة.

يتّسم مبنى المركز الذي تبلغ مساحته نحو 80 ألف متر مربع بالتكامل والشمولية. وقد قامت بتصميمه شركة «سنوهيتا» النرويجية المعروفة عالمياً، بأسلوب مبتكر ربط بين مهمة المركز وشكله الخارجي، وارتقى بالإبداع في فن التصميم المعماري إلى آفاق رفيعة وجديدة.

لعل أبرز ما يقوم به المركز يتلخّص في ثلاثة نقاط رئيسية: نشر المعرفة ورعاية الإبداع والتواصل الحضاري والثقافي مع العالم، هذا ما يجعله منبراً لإثراء الفكر وإلهام الخيال.

يضم المركز مكتبة تنتمي للقرن الواحد والعشرين، وقسماً للمحفوظات ومركزاً للتعلّم المستمر، ومتحفاً من أربعة أقسام بالإضافة إلى متحف للأطفال، وسينما، ومسرح، وتم تصميم المركز ليحتضن نشاطات دائمة ومؤقتة، وعروضاً حية متنوعة، وبرامجاً تعليمية وفنية وثقافية، وكل المرافق اللازمة لذلك.  


وُلِد الفنان السعودي أيمن زيداني في عام 1984م في المملكة العربية السعودية، ويحاول من خلال أعماله التواصل مع العالم الخارجي بطريقة فنية مبتكرة، وشارك في عدد من المعارض المحلية والدولية.


واشنطن- طرح موقع "أمازون" لبيع المنتجات عبر الإنترنت رواية رومانسية جديدة للرئيس العراقي الراحل صدام حسين بعنوان زبيبة والملك.
وأشار موقع مترو إلى أن هذه الرواية الرومانسية كتبها الرئيس العراقي الراحل عام 2000، أي قبل 18 عاما، حيث عرض موقع "أمازون" النسخة الإنجليزية من الرواية التي تحمل اسم "زبيبة والملك"، وهي ضمن 4 روايات أخرى نسبت إلى صدام.
وتحكي الرواية المؤلفة من 160 صفحة، قصة حب غير حقيقية حدثت منذ آلاف السنين بين ملك عراقي، يرمز إلى صدام نفسه، وقروية تدعى زبيبة، وخلال زياراتها الليلية إلى قصر الملك، تتحدث معه لساعات عن الدين، والحب، والقومية، وإرادة الشعب.-(روسيا اليوم)


دبي - شووفي نوز - أعلن آرت دبي اليوم عن البرنامج التفصيلي للنسخة الثانية عشرة من منتدى الفن العالمي والذي سيتوزع على شهري فبراير ومارس من العام الحالي تحت عنوان "أنا لست روبوتاً" حيث يبحث في مواضيع الأتمتة والذكاء الصناعي مع كل ما يصاحبها من فرص ومخاوف.

 

ويأتي منتدى الفن العالمي ضمن البرامج الثقافية التابعة لآرت دبي ليكون المنتدى الفني السنوي الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا بالإضافة إلى تفرده بمواضيعه التي تبحث في مختلف النواحي الثقافية وبتنوع الخلفيات التي ينحدر منها المتحاورون والمشاركون الذين يتبادلون أفكارهم المتنوعة وآرائهم الغنية ليستمتع بها الحضور حيث يفتح المنتدى أبوابه للجميع وبالمجان.

 

وستكون الجلسة الافتتاحية لمنتدى الفن العلامي 2018 يوم الأربعاء 14 فبراير 2018 في حي دبي للتصميم بسلسلة من الحوارات المتميزة والعروض الرائعة والنقاشات المثيرة والتي تنطلق جميعها من عنوان المنتدى "أنا لست روبوتاً" وذلك بمشاركة نخبة من الفنانين والمتحدثين من أمثال شمعون بصار ونوح رافورد ومارليس ويرث بالإضافة إلى جيمس بريدل الشهير والذي حل في المركز الثالث لتصنيف موقع بزفيد "11 بطلاً تكنولوجياً لا يشغلون منصب المدير التنفيذي لعام 2017 "

 

وسيواصل المنتدى جلساته على هامش فعاليات آرت دبي ولمدة ثلاثة أيام بين يومي الأربعاء 21 مارس والجمعة 23 مارس 2018 ليبحث في مواضيع تأثيرات الأتمتة والذكاء الصناعي والتعلم الآلي على مجالات العمل والإبداع والتصميم والاقتصاد والسياسة والفنون في محاولة للإجابة على بعض الأسئلة الملحة مثل "هل يوجد نموذج غير غربي للذكاء الاصطناعي؟" و"هل ستؤدي البلوك تشين إلى انترنت جديد؟" وما الذي يميزنا نحن البشر في عالمنا غير البشري؟" و"ما الذي تقوله الآلات عنا خلف ظهورنا؟" بالإضافة إلى مجموعة متميزة من المحاضرات والحوارات والنقاشات والتي سيكون ختامها مع برنامج سينمائي فريد من سينما عقيل.

 

وتحظى نسخة 2018 من المنتدى بتنظيم المدير المفوض شمعون بصار يشاركه في الإدارة كل من رئيس العمليات وصاحب النظرة المستقبلية في مؤسسة دبي للمستقبل السيد نوح رافورد والقيّمة الفنية لمجموعة التصاميم والثقافة الرقمية في مؤسسة ماك، فيينا السيدة مارليس ويرث. ويأتي المنتدى بتقدمة من هيئة دبي للثقافة والفنون وبدعم من حي دبي للتصميم.

 

منتدى الفن العالمي 12: البرنامج التفصيلي

 

الأربعاء، 14 فبراير

حي دبي للتصميم، بين مبنى 8 ومبنى 9

 

6:30 - 6:40 مساءً - كلمة ترحيبية وتقديم المشاركين

المدير المفوض شمعون بصار والمدراء المشاركين نوح رافورد و مارليس ويرث

 

6:40 - 6:50 مساءً - أنا هي: بعض الأمثلة السينمائية للروبوتات النسوية       

عرض تقديمي

شمعون بصار

 

توفر السينما – باعتبارها من أهم الفنون الجماهيرية للقرن العشرين – لجمهورها بيئة خصبة للمحاولات التاريخية للرجل في صناعة قرينته الاصطناعية. يسلط شمعون بصار الضوء على أصول هذه التجارب ويناقش أمثلة من الأفلام السينمائية مثل "متروبوليس" و"ألفافيل" و"بليد رنر" (ونسخته الأخيرة "بليد رنر 2049") و"أكس ماشين" وبعض من افلام الفنانة سكارليت جوهانزبرغ في محاولة لطرح أسئلة مثل ما هي القيم الثقافية والنفسية المستثمرة في الروبوتات النسوية في السينما؟ وما الذي يخيف الرجال؟

 

6:50 - 7:00 مساءً - أنا ذكاء اصطناعي دبلوماسي: بروتوكولات الغرباء والعلاقات الدولية للعقول

مناظرة

نوح رافورد

 

يعتقد البعض أننا سنشهد خلال العقد القادم بزوغ فجر الذكاء الاصطناعي الشمولي والذي سيقدم لنا آلات متطورة إلى درجة تمكنها من القيام بأي مهمة مطلوبة أسرع وأفضل وأدق من مثيلها البشري. كيف سنتعامل مع هذه الظاهرة؟ وما هي التأثيرات التي ستطرأ على عالمنا وما هي الإجابات التي نملكها للتعامل مع هذه الظاهرة؟ يبحث هذا الحوار الخيالي مواضيع جادة من وجهة نظر الغرباء والعلاقات الدولية ودبلوماسيات العصور الوسطى لمساعدتنا على فهم واستيعاب محيطنا وسياقنا الذي قد نعيش فيه في المستقبل القريب.

 

7:00 - 7:15 مساءً - هل نحن اصطناعيون: معرضان حديثان

محاضرة

مارليس ويرث

 

استضافت مدينة فيينا مؤخراً معرضي "هلو روبوت" و"الدموع الاصطناعية" واللذان طرحا مواضيع معقدة حول الأتمتة والذكاء الصناعي حيث سلط معرض "هلو روبوت" الضوء على أهمية التصاميم الحديثة في تشكيل علاقتنا مع التكنولوجيا ومع باقي افراد المجتمع فيما بحث معرض "الدموع الاصطناعية" في هذه المواضيع من وجه نظر الخيال العلمي وطرح أسئلة مثل ما الذي يجعلنا "بشريين" في عالمنا المعاصر وهل نحن اصطناعيين دون أن ندرك ذلك؟ حيث سيستمتع الجمهور مع القيّمة المشاركة مارليس ويرث في حوارات تسبر أغوار هذين المعرضين المتميزين وهذه التقنيات الحديثة التي شقت طريقها إلى صالات عرض المتاحف دون استئذان.

 

7:15 - 8:00 مساءً - أنا فنان بشري

عرض تقديمي ومناقشة

الفنان والكاتب جيمس بريدل يحاوره شمعون بصار و نوح رافورد و مارليس ويرث

 

كيف يتفاعل الفنانون مع تقنيات الأتمتة في اعمالهم وفي العالم من حولهم؟ يحدثنا الفنان جيمس بريدل عن خبرته في مجال اللغويات والذكاء الاصطناعي وعن تجاربه مع البيانات التوقعية والطائرات بدون طيارين والتحديات الأخلاقية لموقع يوتيوب والمخاوف الاجتماعية والسياسية المنبثقة من هذه التيارات المعاصرة.

 

الأربعاء، 21 مارس

آرت دبي، مدينة جميرا، جزيرة الحصن

 

2:00 - 2:15 مساءً - كلمة ترحيبية وتقديم المشاركين

شمعون بصار ونوح رافورد ومارليس ويرث

 

2:15 - 2:45 مساءً - أنا ذكاء اصطناعي

محاضرة

المنظّر الإعلامي بول فيجلفيلد

 

ما هي العلاقات التاريخية المشبوهة للحوسبة والذكاء الاصطناعي؟ وما هي خفايا وخبايا هذه العلاقات؟ وما هي لغاتها المشفرة والغريبة؟ وما هي تصوراتها التي لا يمكننا رؤيتها؟ هذه بعض من أسئلة المحاضرة التي ستناقش موضوعات السحابة الالكترونية والمنصات الرقمية في سمائنا الذكية في رحلة إلى بلاد العيون العمياء والعقول المنهكة في الصين.

 

2:45 - 3:45 مساءً - أنا لست ذكاءً اصطناعياً من الغرب: الحيوانات والغرباء والفلسفات البديلة للعقول

مناقشة

الإستاذ المساعد في أكاديمية الفنون الإعلامية في كولون مي يو

ومدير التقنيات الوطنية في مايكروسوفت الصين كينغ وي

وأستاذ الفلسفة في جامعة أوتونوماس برشلونا جوردي فالفيردو

يحاورهم نوح رافورد.

 

كيف تختلف مفاهيم الذكاء الاصطناعي والإدراك وتعريف الذات بين الثقافات (والأجناس)؟ كيف تؤثر هذه الأفكار على تطور الذكاء الاصطناعي؟ من الرهبان الآليين في اليابان وهو يقودون الصلوات الروحانية إلى الإدراك الحسي وتعدد العقول لدى الاخطبوط وطرق تطوير الآلات المدركة والتي سيكون لها انعكاسات عميقة على إدراكنا الذاتي بل وحتى على حياتنا نفسها.

 

3:45 - 4:15 مساءً - هل لا أزال أحتفظ بمهنتي: المهنة والمتعة وما نفعله

محاضرة ومحاورة

الكاتب مشعل القرقاوي مع رئيسة قسم الأبحاث في مؤسسة دبي للمستقبل جسيكا بلاند.

 

نحن نحمل مسمياتنا الوظيفية بكل فخر فهي ما يضعنا في مستوياتنا المجتمعية التي نعتز بها. كيف سينظر "البقية غير الضرورية" لأنفسهم إذا غابت هذه الرواتب والمسميات الوظيفية المترفة؟ حاولت الشيوعية من قبل التخلص من هذه الهرمية المجتمعية ولكنها استبدلتها بهرمية السلطة فبماذا سيستبدلها الذكاء الاصطناعي حين يكون له الخيار؟ هل سنكتفي بالواقع الافتراضي؟ هل تمتلك دول الخليج أفضلية على غيرها في هذا المجال؟

 

4:30 - 5:00 مساءً - أنا رائع ومزعج ومريع: الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية، 2050

جلسة حوار

مصمم المنتجات والتفاعل سيمون ريباودينغو مع نوح رافورد

 

سيتخذ الذكاء الاصطناعي أشكالاً متعددة في المستقبل ابتداءً بمنتجات الاستخدام الواحد التي ستبيع نفسها بنفسها ووصولاً إلى العقول الاصطناعية الجبارة التي تتحكم بكبرى الصناعات العالمية. كيف ستتعامل هذه العقول الاصطناعية مع منتجاتنا وتجاربنا اليومية؟ هل ستكون رائعة أم مزعجة أم مريعة؟ مقبرة المفاوضات أم فردوس الهيمنة أم تركيبات التعقيدات؟

 

5:00 - 5:30 مساءً - أنا خيال حي

محاضرة

الفنانة والكاتبة وراصدة التوجهات أميلي سيغال

 

برزت لفظة "هايبرستيشن" على الساحة اللغوية في تسعينات القرن المنصرم لتشير إلى حالة انبثاق الحياة في الشخصيات الخيالية وهو نوع من الأتمتة الذاتية في ابهى صوره. تسلط هذه المحاضرة الضوء على الابحاث الجديدة الناتجة عن "نميسس" لخلايا التفكير الجماعي والتي تتعامل مع مبدأ الخيال الحي في الواقع المعاصر ورصد التوجهات المعمارية والفنية في عالمنا الواقعي.

 

5:30 - 6:30 - انا فنان بشري: الجزء 1

مناقشة

الفنانون روكني ورامين هاريزاده وهشام رحمانيان ويوري باتيسون وآنيا سليمان تحاورهم الكاتبة مليسا غرونلوند.

 

كيف يتفاعل الفنانون مع تقنيات الأتمتة في اعمالهم وفي العالم من حولهم؟ ما هي التقنيات والجماليات والتجارب والمعارف المنبثقة من هذا التعامل؟ يناقش الفنانون أفكارهم واعمالهم والمخاوف المعقدة المرتبطة بحاضرنا المعاصر في رحلة خوارزميات الإدراك الذاتي من دمى اليد التفاعلية إلى الروبوتات الراقصة.

 

الخميس، 22 مارس

آرت دبي، مدينة جميرا، جزيرة الحصن

 

2:00 - 2:15 مساءً - كلمة ترحيبية وتقديم المشاركين

شمعون بصار و نوح رافورد و مارليس ويرث

 

2:15 - 3:15 مساءً - انا فنان بشري: الجزء 2

مناقشة

الفنان والمحقق الصوتي لوراني أبو حمدان والفنانات كاتيا نوفيتسكوفا و باميلا روزينكرانز يحاورهم  المدير التقني في معارض سربنتين لندن وؤسس منظمة أونموناستري بين فيكرز

 

كيف يتفاعل الفنانون مع تقنيات الأتمتة في اعمالهم وفي العالم من حولهم؟ ما هي التقنيات والجماليات والتجارب والمعارف المنبثقة من هذا التعامل؟ يناقش الفنانون أفكارهم وأعمالهم والتركيبات متسارعة التطور في وقتنا الراهن من المراقبة الصوتية إلى علم عقاقير الأعصاب عبر الجمال المهيب لصور الانترنت.

 

3:15 - 3:45 مساءً - هل هو من صنع الجان: الأشباح والآلات والموسيقى

جلسة حوار

المنتجة الموسيقية والفنانة فاطمة القادري مع شمعون بصار

لطالما وضعت البشرية التكنولوجيا ضمن اطار القوى الخارقة حتى قبل ظهور مفهوم الذكاء الصناعي ولكن ربما تحتوى مكائن اليوم على أشباح أكثر من تعداد كوكب الأرض. ولا تغيب الأشباح عن أعمال الفنانة فاطمة القادري بطفولتها في الكويت وذكريات الحروب التي بقيت ترن في آذانها لتنعكس على موسيقاها التي تحوم بين ألعاب الفيديو القتالية والعوالم الروحانية حيث تناقش الفنانة ارتباط الصوت بالذاكرة والجن بالآلة

 

3:45 - 4:45 مساءً - أنا بشري: هل يمكنك إثبات ذاك؟

مناقشة

الفنان والمعماري اليسانردو بافا مع المصمم سيمون نيكويل والفنانة والكاتبة باتريشيا ريد تحاورهم مارليس ويرث

 

الهياكل التركيبية الخارقة (مثل غوغل وأمازون وعلي بابا) تهيمن على مهاراتنا التقنية والمعرفية بإمكاناتها المخيفة على التلاعب بالجماهير من خلال خوارزميات التعلم الذاتي والنتائج الانتقائية ولكن هل يجب على مجتمعاتنا الاستسلام لهذه التقنيات ذات الغباء الاصطناعي كما وصفتها الفنانة هيتو ستيريل؟ هل أصبحنا متآلفين مع البيئة التفاعلية التي تحاول أن تستبق رغباتنا وأمانينا قبل أن نعلم نحن؟ هذه بعض محاور النقاش الذي يتناول التغييرات الفردية والسياسية والدور البشري في عالم غير البشري.

 

4:45 - 5:00 مساءً - تقرير من ماراثون سيربنتين 2017

عرض تقديمي

المدير الفني لمعارض سربنتين لندن هانز أورليش أوبريست مع بين فيكرز

 

ماراثون 2017 تحت عنوان "ضيف أم طيف أم مضيف: الآلة!" بمشاركة مجموعة متميزة من الفنانين والعلماء والناشطين والمهندسين والشعراء والاجتماعيين والفلاسفة وصناع الأفلام والمؤلفين وعلماء الانسان والمنظّرين والموسيقيين لمناقشة تداعيات بزوغ الذكاء الاصطناعي والإدراك الآلي والتعاون بين الأجناس وغموض الهوية الانسانية والزمن غير المتتابع. وهدف الماراثون إلى تسليط الضوء على نتائج وتبعات هذه الطرق البحثية التي تترك آثارا يصعب تقفيها وأشباحاً غير منظورة في وقتنا الحاضر.

 

5:00 - 6:00 مساءً - انا منزعج: على جبهات البلوك تشين

مناقشة

المنظّرة جايا كلارا بريكي مع المعماري والموسيقي مارتي كاليالا يحاورهم هانز أورليش أوبريست و بين فيكرز

 

البلوك تشين هي قواعد البيانات المتكتلة والتي يصدرها المجتمع العالمي الالكتروني وتدعمها الخوارزميات الرقمية دون أي سيطرة أو سلطة مركزية وهناك العديد من النظريات التي تصاحب هذه التقنيات من مدافع عن طرق الانترنت الجديدة والأفضل وصولاً إلى محاولتها نزع السلطة من المصارف المركزية ولكن ما هي الرقعة الجغرافية للبلوك تشين؟ وما هي سياساتها؟ وما هو شكل " الثورة الذاتية اللامركزية"؟ هذه هي محاور الحلقة النقاشية لهذه الجلسة التي تبحث في فلسفة وتقنيات البلوك تشين الحديثة وما هي تأثيراتها على العالم الذي نعرفه.

 

6:00 - 6:30 مساءً - أنا/لست روبوت

أداء استعراضي

الفنانة والراقصة ايزابيل لويس والفنان أسد رضا

 

محاورة عفوية بين فناني الاستعراض الحي ايزابيل لويس وأسد رضا باستخدام الاصوات والنصوص والموسيقى الالكترونية وتقنيات الانتاج الصوتي حيث يقدم الفنانان ورشة عمل تفاعلية تتلوها هذه العروض التي تبحث في مواضيع السلطة التي نمتلكها في حياتنا الروبوتية الحالية.

 

الجمعة، 23 مارس

آرت دبي، مدينة جميرا، جزيرة الحصن

 

2:00 - 2:05 مساءً - كلمة ترحيبية وتقديم المشاركين

شمعون بصار ونوح رافورد ومارليس ويرث

 

2:05 - 2:45 مساءً - انا روبوت حزين: عيادة الروبوتات

محاضرة

الفيلسوف والكابت آرون شوستر

 

لماذا تصور الكتب والأفلام والثقافات دائماً الروبوتات في موقع القاتل والمتعطش للدماء الذي يريد أن يقضي على البشرية؟ ألن تكون الروبوتات مسؤولة عن تشخيص ومعالجة الأمراض النفسية البشرية؟ تذكروا مارفين الروبوت الكشيب من فيلم "دليل هيتشكوك للمجرة". أليس من المرجح أن يصاب الروبوت ذو الذكاء الاصطناعي عالي المستوى بالكآبة بدلاً من العدائية؟ ربما في المستقبل سيكون الدور الرئيسي للبشر هو معالجة الروبوتات التي تعاني من الكآبة مما قد يؤثر على استمرارية المجتمع الرقمي بسبب سوداوية وكآبة هذه الروبوتات. يبحث آرون في هذه المحاضرة الجوانب المرضية النفسية للروبوتات المستقبلية في عيادة الروبوتات.

 

3:00 - 6:00 مساءً - سينما عقيل تقدم " فكر بالروبوت وبالحالات المستقبلية الأخرى"

عرض سينمائي ومناقشة

 

سينما عقيل تقدم اطاراً سينمائياً للخيال المتقاطع من خلال فيلم خيال علمي ساخر قصير بعنوان "آخر أيام رجل الغد (2017)" والذي يبحث في التاريخ اللبناني من خلال حياة وحكاية "مانيفيل" وهو روبوت كان قد منح إلى لبنان كهدية عام 1945 ليكون أول مواطن روبوتي في البلاد بالإضافة إلى فيلم "بومزي (2009)" للمخرجة وانوري كاهوي والذي تدور أحداثه المستقبلية المشؤومة في شرق أفريقيا بعد مرور 35 عاماً على الحرب العالمية الثالثة ليسلط الفيلمان الضوء على الفنون الروبوتية المستقبلية بعيدا عن الخط الغربي المتعارف عليه. كما تتضمن الفعالية حواراً بين المخرجة وانوري كاهوي والكاتبة والقيّمة الفنية أوزجي كالافاتو لنغوص في عمق هذه الأفكار المستقبلية.

 

وستختتم سينما عقيل فعالياتها لمنتدى الفن العالمي الثاني عشر بعرضٍ أول للفيلم الوثائقي "مجتمع الغداء المجاني (2017)"



نبذة عن منتدى الفن العالمي

منتدى الفن العالمي هو قمة سنوية متعددة المواضيع تحتضنها دبي حيث يجمع الملتقى تيارات التفكير التقليدي بالأفكار المعاصرة في بيئة تفاعلية وحميمة وكان للمنتدى منذ انطلاق نسخته الأولى سنة 2007 حضوراً كبيراً ضمن برامج آرت دبي الثقافية حيث استضاف المنتدى منذ انطلاقه أكثر من 400 شخصية من مختلف أنحاء العالم بين فنانين وقيّمين ومديري متاحف ومخرجين ومؤلفين ومؤرخين وفلاسفة وتقنيين ورواد أعمال وموسيقيين وممثلين ليتحاوروا في مختلف المواضيع المعاصرة ويضيفون آرائهم الغنية في مشهد تشاركي يعبر عن العولمة الحقيقية لعالمنا اليوم

 

نبذة عن آرت دبي

هو المعرض الفني العالمي الرائد في المنطقة وهو الوجهة الأفضل للتعرف على أروع الاعمال الفنية المعاصرة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وتأتي نسخته الثانية عشر لتقدم مشاركة متميزة من 105 معرضاً فنياً من 48 بلداً ليعزز من موقعه الريادي في الساحة الفنية الاقليمية وليوفر لمرتاديه نظرة غير مسبوقة لمعارض فنية اقليمية جديدة لم تجد طريقها إلى المحافل العالمية من قبل تعرض أعمالها جنباً إلى جنب مع كبرى الأسماء العالمية المعروفة كما سيشمل المعرض أكبر نسخة من برنامج مودرن للفن الحديث ليحافظ على تفرده بكونه المنصة التجارية الوحيدة في العالم التي تعرض أعمالاً متحفية لفنانين من مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا بالإضافة إلى ندوة مودرن السنوية للفن الحديث التي تبحث في حياة وإرث عمالقة الفن الحديث في هذه المناطق من القرن العشرين.

 

كما ستشهد نسخة 2018 من آرت دبي إضافة صالة عرض جديدة تحت عنوان "رزيدنتس" والمخصصة لعرض أعمال متميزة لفنانين أقاموا في الإمارات ضمن برنامج إقامة فنية فريد من نوعه.

 

ويتميز آرت دبي ببرامجه الفنية والثقافية التي تتجاوز أروقة المعرض مثل الذكرى العاشرة لجائزة أبراج للفنون ومنتدى الفن العالمي الذي يبحث هذا العام فكرة الأتمتة والروبوتات بالإضافة إلى سلسلة من الاعمال التفويضية لنخبة من الفنانين الخليجيين في عمل تشاركي يرحب بالجمهور ضمن أروقة آرت دبي تحت عنوان "صباح الخير يا خليج" فضلاً عن برامج خاصة بعد ساعات عمل المعرض وزيارات حصرية لمجموعات ومساحات ومعارض ومؤسسات فنية وثقافية في مختلف إمارات الدولة.

 

كما يعزز المعرض بصمته الفنية والثقافية من خلال فعالياته الفنية والتعليمية المتواصلة على مدار العام مثل كامبس آرت دبي لتعليم الفنون وهو برنامج تعليمي يقدم التدريب المهني لفناني الجيل القادم وكذلك سلسلة "آرت دبي بورتريتس" وهي سلسلة أفلام قصيرة تسلط الضوء على فنانين من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وجنوب آسيا وأعمالهم ونشاطاتهم الفنية.

 

يقام آرت دبي بالشراكة مع مجموعة أبراج وتحت رعاية جوليوس باير وبياجيه فيما تستضيف مدينة جميرا الحدث وتساهم هيئة دبي للثقافة والفنون بكونها الشريك الاستراتيجي لمعرض آرت دبي والداعم للبرنامج التعليمي على مدار العام ويقدم مركز مسك للفنون دعمه من خلال كونه الشريك الحصري لبرنامج آرت دبي مودرن للفن الحديث.

بيروت - بعد انتظار طويل أعلن موقع  "سيدتي نت"  نتائج أوسكار سيدتي " 2017 لاختيار أفضل النجوم والأعمال الفنية بعد استطلاع دام شهر ونيف عبر موقع "سيدتي" وعبر كافة منصات "سيدتي" ومواقع التواصل الاجتماعي . وقد شارك في الاستطلاع والترشيحات إلى جانب الجمهور عدد كبير من النقاد من كل أنحاء العالم العربي حيث رشحوا النجوم الأوائل الذين يستحقون الفوز بـ"أوسكار سيدتي" 2017 إضافة إلى الأعمال السينمائية والغنائية المفضلة التي احتلت موقع الصدارة في العام الماضي .

يذكر أن  "أوسكار سيدتي" هذا العام انطلق  من أوسع منصة إعلامية ليشكل علامة فارقة في الاستفتاءات السنوية الفنية نظراً لاتساع رقعة المشاركة وكثافتها إضافة  إلى  وجود عدد كبير من النقاد والعاملين في الوسط الفني شاركوا بدورهم .وقد تم احتساب النتيجة وفقاً لخيارات النقاد مناصفة مع خيارات الجمهور أي 50 بالمئة للنقاد و50 % للجمهور.

أما الأسماء الفائزة في 13 فئة فهي :

- أوسكار أفضل مطربة عربية : أنغام

-أوسكار أفضل مطرب عربي : كاظم الساهر

- أوسكار أفضل ممثل عربي : ظافر العابدين

-  أوسكار أفضل ممثلة عربية : نادين نجيم

-أوسكار أفضل أغنية عربية: أبو ويسرا" 3 دقات"

-أوسكار أفضل فيلم سينمائي عربي :الفيلم اللبناني" قضية رقم 23" للمخرج زياد الدويري

أوسكار أفضل مطربة خليجية : نوال الكويتية

أوسكار أفضل مطرب خليجي : راشد الماجد

أوسكار أفضل ممثلة خليجية : سعاد عبد الله

أوسكار أفضل ممثل خليجي : ناصر القصبي

أوسكار أفضل ألبوم غنائي : "معدي الناس" عمرو دياب

أفضل مسلسل عربي : "اليوم الأسود"

أفضل فيديو كليب عربي : "عكس اللي شايفينها " غناء اليسا وإخراج انجي جمال

عمان - شووفي نيوز - يفتتح في غاليري بنك القاهرة عمان في الأول من الشهر القادم شباط 2018 ,وفي تمام الساعة الخامسة مساء ,  معرضا لسبعة فنانات من الصين تحت عنوان اناقة الحبر الصيني , المعرض الذي يأتي في باكورة احتفالات غاليري البنك بمرور عشر سنوات على التأسيس , وفي سياق احتفالات الأردن والصين بمرور أربعون عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين , وياتي هذا المعرض بالتعاون ما بين الغاليريو وزارة الثقافة الصينية وسفارة جمهورية الصين الشعبية في الأردن.
يشارك في هذا المعرض سبعة فنانات من الصين من أجيال مختلفة ,  وهي نافذة جديدة يفتحها الغاليري للاطلالة على فن الحبر الصيني العريق والذي يمثل مدرسة فنية مستقلة امتاز بها الرسم الصيني التقليدي عبر مئات السنين .يقام المعرض بحضور الفنانات المشاركات .
وقد جاء في كلمة الغاليري :
في الذكرى العاشرة لتأسيس جاليري بنك القاهرة عمان ومنذ تأسيسه في العام 2008 يقوم الجاليري بمهمة بصرية وثقافية هامة ,  قررت فيه ادارة البنك ان يكون لها مساهمة في الحياة الثقافة والاجتماعية في بلدنا العزيز الاردن ، حيث اقيمت في هذه القاعة عشرات المعارض الفنية والتي لم تتوقف عند حدود المشاهير والمحترفين من الفنانين بل اتسعت الدائرة لتشمل الشباب والأطفال فمنذ عام 2009 يقيم البنك مسابقة سنوية لرسومات الاطفال وصلت هذا العام لدورتها التاسعة ومثلت حدثا ينتظره الاهل والأطفال على حدا سواء الى جانب سمبوزيوم بنك القاهرة عمان , الورشة الدولية للرسم بدوراته الثلاث .
يسعدنا في باكورة هذا العام العاشر من عمر الجاليري ان نستضيف سبعة من فنانات الصين لنعرض مساحة اخرى من الفن العالمي تتيح لجمهور الجاليري فرصة للإطلاع على تجارب الشعوب , نعيد بها احياء ارث طريق الحرير الذي لم يكن تجارياً خالصاً , بل ثقافياً وتنويريا هاما شمل المنطقة العربية وبلاد اخرى من العالم فالمدرسة الصينية في الرسم . مدرسة عريقة حافظت على إنجازات الحبر الصيني والرسم التقليدي ,  في بلاد صنعت معجزتها الحضارية عبر ما يزيد على سبعة قرون متواصلة , ولعلها الحضارة الوحيدة في العالم التي تمتلك هذا التواصل المعجزة .
في هذا المعرض نشارك سفارة الصين الشعبية والملحقية الثقافة فيها هذا النشاط والتي يأتي ايضاَ بمناسبة مرور اربعون عاما على العلاقات الدبلوماسية مع الاردن.
نرحب بضيوفنا من الصين ونعد جمهورنا الحبيب بمزيد من الاضاءات على تجارب العالم والتشكيلية منها على وجه الخصوص.
وفي معرض التقديم للمعرض كتب الجانب الصيني :
اصبحت لغة الفن والنمط الذي تنتهجه الأنثى الآن طابعاً انسانياً يحظى باهتمام كبير، بسبب ميزات الجماليات الطبيعية والرواية والتعبير عن الأنثى، وذلك مع النمو الإجتماعي والأعداد المتزايدة من الفنانات الإناث. ان صور الأنثى مجسدة من قبل الفنانين المعاصرين، وخاصة الفنانين الإناث انفسهم، قد اظهرن تركيزاً اكثر على الحياة  والنموذج الأمثل للأنثى الصينية المعاصرة والتعبير عن موقف الأنثى تجاه الحياة، تأسيساً على توارث التقنيات التقليدية وروح الفن. تعيش الفنانات السبع المشاركات في هذا المعرض حالياً في مدن منفصلة في الصين. تلقت جميعهن تدريباً احترافياً فعلياً في اكاديميات الفن. وبدافع من التقدير لهن وبحكم المشاعر المرهفة والحساسة لديهن، تسلكن دروباً مختلفة ثرية بالأفكار والتعبير عن الفن المعاصر مختلفاً عن الشكليات الأكاديمية.
ان طرق التعامل مع الأرقام ومنظور معالجة المشاكل والشعور الجمالي والمحتويات التي يتم التعبير عنها، هي متباينة فيما بين اولئك الفنانات السبع، ولكن يبقى السعي الروحاني المشترك موجوداً في الروايات غير المتماثلة. ومع صحوة الوعي الذاتي للأنثى وتطور الفن والثقافة الصينية، لقد  تخطين التقاليد وقمن بايجاد اساليب فنية خاصة بهن وتجربة جمالية شخصية من خلال التفكير المستمر والبحث والتخيل، في سعيهن لتشكيل حواراً مع الحقبة المعاصرة.
ان معرض " أناقة الحبر الرسم بالحبر من قبل سبعة فنانين من الإناث" هو منظم من قبل وزارة الثقافة لجمهورية الصين الشعبية وسفارة جمهورية الصين الشعبية في الأردن، يجري تقديمه من قبل مجموعة الصين للفنون والترفيه،و وكالة معرض الصين الدولي بالتعاون مع  بنك القاهرة عمان.
"اناقة الحبر" هذا المعرض التسلسلي هو الشعلة الدولية التي تعرض الفن الخاص بالفنانين الصينيين من الأناث. بدأ المشروع في سنة 2016 وسيتم التخطيط له في دورة محلية لمدة ثلاث سنوات من الأرقام والأزهار والطيور والمناظر الطبيعية.
 من سنة 2018. وفي كل عام، سيتم عرض الأعمال التي يجري اختيارها وذلك في دول آسيوية بغرض التبادل الثقافي. ان الهدف من المشروع هو ابراز اكتشاف وتطور الفنانين من الإناث في مجال فن الحبر المعاصر من خلال المنظور الفريد والإسلوب الفني .


واشنطن - احتفظ فيلم الحركة (جومانجي) بصدارة إيرادات السينما في أمريكا الشمالية للأسبوع الثالث محققا إيرادات بلغت 20 مليون دولار.دوين جونسون أحد أبطال فيلم (جومانجي) في مؤتمر صحفي للترويج للفيلم في بكين يوم 4 يناير كانون الثاني 2018.والفيلم بطولة دوين جونسون وجاك لبلاك وكيفين هارت ومن إخراج جيك كاسدين.وجاء في المركز الثاني فيلم الحرب والدراما الجديد (12 سترونج) بإيرادات بلغت 16.5 مليون دولار.والفيلم بطولة كريس هيمسوورث ومايكل شانون ومن إخراج نيكولاي فوجلزيج.واحتل المركز الثالث فيلم الحركة والإثارة الجديد (دين أوف ثيفز) بإيرادات بلغت 15.3 مليون دولار.والفيلم بطولة جيرارد بتلر و50 سنت وإيفان جونز ومن إخراج كريستيان جوديجاست.وتراجع فيلم الدراما (ذا بوست) من المركز الثاني إلى المركز الرابع هذا الأسبوع محققا إيرادات بلغت 12.2 مليون دولار.والفيلم بطولة توم هانكس وميريل ستريب وسارة بولسون ومن إخراج ستيفن سبيلبرج.وتراجع أيضا الفيلم الموسيقي (ذا جريتست شومان) من المركز الرابع إلى المركز الخامس هذا الأسبوع بإيرادات بلغت 11 مليون دولار.والفيلم بطولة هيو جاكمان وميشيل وليامز ومن إخراج مايكل جراسي.(رويترز)

 

 

 

 

جده -الاء بكار

مهرجان ربيعنا احلى بتنظيم جمعية مراكز الأحياء بمحافظة جدة ومجلس التنمية السياحي بمحافظة وهو واحد من سلسة مهرجانات الجمعية التي تم اعتمادها من قبل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس إدارة جمعية مراكز الأحياء بمنطقة بمنطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل حفظه الله وبدعم وتوجيهات سمو محافظ جدة رئيس المجلس الفرعي لجمعية مراكز الأحياء بمحافظة جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد حفظه الله

حيث استقبل مهرجان ربيعنا احلى بجدة خلال اجازة الربيع اكثر من نصف مليون زائر
واعلنت ادارة المهرجان في بأن عدد الزائرين اليوم يتجاوز ٣٢ الف شخص منذو افتتاح المهرجان في ١٥ ربيع الثاني
وبينت الادارة بأنها عملت على وضع آلية لاحصاء الزائرين من خلال التعاون مع الفرق المتخصصة في العد والاحصاء لمثل هذه الفعالية كما انها عمدت لاستخدام الطرق التقليدية والطرق الحديثة لتجنب نسبة الخطأ في الاحصاء

وأضافت الادارة ، أن " العدد كان متوقع وهو في الحسبان وتم وضع الخطط الامنية والانقاذية وادارة الحشود منذو اشهر من إنطلاق الفعالية مؤكداً في الوقت ذاته "عدم تسجيل أي حالة تدافع او اختناق او سرقات ".

فيما اوضح المركز الاعلامي للمهرجان بأن الخطة الاعلامية والاعلانية كان لها الدور الكبير في جذب الزوار وذلك من خلال الحملات الاعلامية المكثفة في مواقع التواصل وعبر الاعلام المرئي والمسموع والمقروء وكذلك اللوحات العلانية التي تم نشرها في الطرقات والشوراع الرئيسية في مدينة جدة .

كما اوضح المركز الاعلامي بأن ماتشهدة مدينة جدة من كثافة سكانية كبيره وكذلك اجواء ربيعية جميلة جدا وجذابة جعلتها خيراً قوياً لكسب العديد من الزأئرين حيث تعد عروس البحر متنفساً سياحيا للفرد والأسرة على حدا سواء حيث المنتزهات الترفيهية والمرافق التسويقية والفعاليات المنتشرة اضافة الى جدة الجمال والتنوع في الاختيار

واشار المركز الاعلامي بأن مهرجان ربيعا احلى يتميز بتنوع المرافقات حيث يوجد حديقة حيوان وخيمة سيرك واللعاب للاطفال وكذلك المطاعم ومحلات تجارية كما تم وضع خيمة كاملة للأسر المنتجة والحرفية ويتميز مسرح المهرجان ببرامج مفيدة وهادفه ذات طابع كوميدي ومرح وعمدت ادارة المسرح على جلب افضل الفرق الاستعراضية والمشهورة مما اكسب المهرجان حضور منقطع النظير.

وأكدت الادارة "استمرار توافد الالاف من الزائرين الي المهرجان في الايام القادمة وهو ما زال مستمر حتى ١٥ جماد الثاني .