Off Canvas sidebar is empty

عمان- رسمي الجراح - تعد لوحة نون للفنان رفيق اللحام من الاعمال المبكرة التي انجزها الفنان في العام 1990 وهي بابعاد 100سم و80 سم وبالالوان الزيتية .
تمزج اللوحة ثلاثة محاور فنية هي: الفن الاسلامي والعمارة الاسلامية والحروفية العربية.
وبعد عودة الفنان من دراسته في ايطاليا اراد ان يكون للوحة هوية عربية فاخذ على عاتقه إبراز الملمح العربي الاسلامي كهوية فنية، وكانت اتيحت له فرصة لقاء خطاطين مشاهير أثرّوا فيه كثيراً ، ومنهم معلمه حلمي حباب وسامي نعمهة وبدوي الديراني مما عزز لدية جمال الخط العربي ورشاقة وسحر حروفها.
في تفاصيل لوحة نون ثلاثة اقواس متداخله اشبه بالقباب، وتتوسط اخر قبة من جهة الشمال  الآية الكريمة "نون والقلم وما يسطرون"، وهي افتتاحية سورة القلم.
كتب الفنان حرف النون بخط الثلث وبقية الآية بالخط الكوفي غير المنقوط بلون اسود، وزين القبة الأولى وزخارف النجمه بالأسود والأحمر والبني، لتبدو على هيئة مشربية عربية للايقاع الناتج عن الفواتح والغوامق فيها، بينما جاء سطح القبة الوسطى بالأخضر ، يتخللها صف من الزخارف اقرب في شكلها الى المآذن القصيرة بلون المساجد والمحاريب ، ويقطع أسفل القبة شريط زخرفي اسلامي، وطرز الفنان الجزء الأخير من القبة بمثلثات مستمدة من الأزياء الشعبية العربية .
جاء نقش الآية الكريمة في القبة لتبرز جمالية الحروفية العربية عبر التنويع في شكل الحرف الذي شكّل أيقاعات موسيقية، بينما أغنت خيارات التشكيل الحروفي العربي ورشاقة امتداداته وانسيابية مساحته وتنوع تشكيلاته .
الفنان اللحام من أوائل من رسموا الحرف العربي وقدموة كلوحة فنيه ووثق ذلك الكاتب الراحل بلند الحيدري فى الأربعينات من القرن الماضي عندما كتب مقالة شهيرةعن رواد الحرف في البلاد العربية .

دبي - تغادر "برنسيسة الغناء العربي" الفنانة ديانا حداد الإمارات، متجهه الى جزيرة قبرص، لإحياء حفلاً فنياً ساهراً للجاليات العربية المقيمة والزائرة في مدينة "كيرينيا"  Kyreniaبصالة فندق "ميريت رويال" Merit Royal Hotel ، وذلك يوم 16 إبريل/ نيسان 2016، من تنظيم ورعاية شركة روتانا للصوتيات والمرئيات.

هذا وأعدّت ديانا حداد برنامجاً غنائياً خاصاً بالحفلة الغنائية في قبرص، سيشمل جديدها وقديمها من الأغنيات اللبنانية والبدوية والعربية الخليجية والمصرية والمغاربية، ومناسباً للجاليات العربية المتواجدة في قبرص من مقيمين وزائرين، وقامت بالتنسيق مع فرقتها الموسيقية التي سترافقها الى الحفل والى جزيرة قبرص.

ومن جهة أخرى، أبدت "البرنسيسة" سعادة كبيرة بتجديد تعاونها مع الموسيقار "طلال" من خلال أغنية وكليب "تبسّم" التي طرحتها عبر قنوات روتانا التلفزيونية و"اليوتيوب" وجميع المتاجر الإلكترونية، والتي جددت بها التعاون أيضاً مع المخرج ياسر الياسري، بعد أن جاءت الكلمات للشاعر "تركي"، والتوزيع الموسيقي حسام كامل، والتي صورتها في عدد من المواقع في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكدة أنها من الأغنيات التي تحمل التفاؤل والأمل من خلال الإبتسامة التي تحاول رسمها دائماً من خلال مشاركتها وأعمالها الفنية والإنسانية التي تقدمها.

الى جانب ذلك، تستعد ديانا لمجموعة من النشاطات الغنائية على صعيد الحفلات الجماهرية والأعراس، الى جانب تسجيلها لمجموعة من الأغنيات الجديدة التي ستطرحها خلال الفترة المقبلة.

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 12 ابريل 2016: تعرض كريستيز يوم الثلاثاء 19 أبريل ضمن «مزاد السجاد الشرقي» في لندن ثلاث سجادات مزهرية استثنائية من إقليم كرمان بإيران ظلت بعيدة عن أعين العالم لأكثر من قرن ولم تُنشر صور لها طوال تلك الفترة. وشكلت تلك السجادات جانباً من مقتنيات عائلة روتشيلد الثرية والعريقة في أوروبا والمعروفة بمقتنياتها النفيسة التي تشمل بعض أهم الأعمال الفنية العالمية.

وكانت ألِس روتشيلد (1847-1922) ثامن وأصغر أبناء آنسليم وشارلوت روتشيلد، العضوين في عائلة روتشيلد المصرفية النمساوية. وكانت ألِس مقرّبة إلى أبعد حد من أخيها فيرديناند الذي أرسلته عائلته إلى إنجلترا للدراسة في جامعة كمبردج. وعندما بدأ فيرديناند بتشييد منزله الشهير Waddesdon Manor في ريف باكينجهامشير، اشترت ألِس عقاراً قريباً منه للبقاء إلى جوار أخيها. لم تتزوج ألِس طوال حياتها، وتُوفت زوجة أخيها فيرديناند في سن مبكر من حياته، وبعدها كرَّس الاثنان حياتهما للمقتنيات النفيسة. وكانت عائلة روتشيلد في طليعة الأُسر الثرية الأكثر اقتناءً للفنون الإسلامية، وعندما شاعت التصاميم الداخلية الشرقية في الرُّبع الثالث من القرن التاسع عشر، تصدَّرت عائلة روتشيلد هذا الاهتمام الصاعد. لا توجد اليوم وثائق تحدّد الفترة التي انضمت بها هذه السجادات الاستثنائية الثلاث إلى مقتنيات عائلة روتشيلد، لكن من المعروف أن فيرديناند عند وفاته في عام 1898 ترك بيته الشهير في ريف باكينجهامشير ومحتوياته لأخته ألِس التي قرَّرت حينها دمج مقتنياتها في منزلها Eythrope الواقع أيضاً في باكينجهامشير مع تركة أخيها من المقتنيات. وعند وفاتها في عام 1922 آلت تلك المقتنيات مع تركتها كاملة إلى ابن أخيها جيمس روتشيلد (1878-1957)، وظلَّت السجادات الثلاث تنتقل ضمن عائلة روتشيلد.


وتتفاوت السجادات الثلاث في تصاميمها وأحجامها، وتمثل تجسيداً فذاً لفنون حياكة السجاد في إقليم كرمان، تلك الصناعة الممتدة لمئة عام، من نهاية القرن السادس عشر حتى نهاية القرن السابع عشر. واستُحدث مصطلح "مزهرية" Vase في هذا السياق في أعقاب معرض نظمته ماي بياتي في عام 1976، وأبرز المعرض المذكور مجموعة سجادات تتضمن رسومات مزهريات وتتقاسم تقنية حياكة متشابهة. ومنذئذ يُستخدم هذا المصطلح لوصف السجادات المحاكة بهذه الطريقة بصرف النظر عن تصميمها، بما في ذلك السجادات التي لا تتضمن رسمة المزهرية. وتنفرد السجادات المحاكة بهذه الطريقة بوجود ثلاث نقشات معترضة بعد كل صف عُقد.


وتتصدَّر «مزاد السجاد الشرقي» الذي تنظمه كريستيز سجادة مزهرية من كرمان (القطعة 101) تعود إلى أواخر القرن السابع عشر في جنوب شرق فارس (القيمة التقديرية: 1000.000-1.500.000 جنيه إسترليني). ورغم أنها أصغر السجادات الثلاث حجماً، غير أنها الوحيدة المكتملة حتى أطرافها، وهي أفضلها على الإطلاق من حيث جودتها.


وفي هذا الصدد، قالت لويز برودهيرست، مدير قسم بُسُط وسجاد المشرق لدى كريستيز: "تقدّم هذه السجادة دليلاً آخر يدعم فرضية أن حائكي السجاد في كرمان في القرن السابع عشر كانوا الأكثر إبداعاً والأكثر تأثيراً في صناعة السجاد في فارس. وتجسّد أحد أقدم الأمثلة على تصاميم المزهرية الباهرة في تفاصيلها وعُقدها وتراتُب ألوانها".


 

القاهرة - شوو في نيوز - اقيمت ليلة حب فى صالون الأوبرا الثقافى بمناسبة اليوم العالمى للمرأة ضمت د. أحمد سلامة صاحب كتاب الخالدات مائة أعظمهن مريم عليها السلام من خلال رحلة عبر التاريخ سياحة فى المكان والزمان ، والأديبة وكاتبة الأطفال سارة السهيل كونها كاتبة مقالات وأبحاث تختص بحقوق المرأة و الطفل فقدمها مدير الندوة فقال سارة السهيل تكتب غاية فى التميز سواء في قصص الأطفال او ااشعر والمقالات التي  تمثل علامة فى الوطن العربى ،
و شارك في الندوة أيضا الصحفية ريهام حداد كنموذج للإعلام والثقافة المصرية ، والمطربة ريم كمال من أبرز نجوم  الأوبرا  ولها مستقبل هائل
ادار الندوة الصحفى والإعلامى / امين الصيرفى .
بدأ د. احمد سلامة وقال ان كتاب "الخالدات مائة اعظمهن مريم عليهاالسلام)  وقال سأبدأ  ب السيدة التى احبها 3 مليار نسمة على مستوى العالم وهى السيدة مريم عليها السلام وثانى حب هى والدة الإنسان شخصية خاصة لذلك وضع على الغلاف قلب فاضى ليضع كل شخص صورة والدته لتكتمل صورة الكتاب . ، ثم تحدث عن اهم ست مصرية وهى والدة المك احمس طارد الهكسوس ،  شخصية التى ضحت من اجل من حرمت من نعمة البصر والسمع هلين كيلر والتى كانت ترعاها هى السيدة / انسولفان ، وزوجتى السيدة / د. ناهد شعراوى محمد متولى التى استحملتنى ، والسيدة / سوزان وهى نابليون الحركة النسائية
ثم تحدثت الأديبة العراقية / سارة السهيل بدأت الحديث قائلة: أنا لست ضيفه هنا انا صاحبة مكان فنصف الحضور اهلي و اصدقائي واحبابي و نصفهم الآخر سيكون من اليوم كذلك فأنا عراقية جئت من الأردن و درست في لندن و القاهرة ؛فأنا  مصرية الهوى عربية ممتدة الحدود بل انتمي للإنسانية كافة.

شكرا لدار الاوبرا المصرية التي اعتلى مسارحها ومنابرها كبار الكتاب والأدباء و الفنانين من كل أنحاء العالم

وشكرت د. احمد سلامة على  انه قدم معلومات عن سيدات عظام
و سألت الحضور هل مازال بعد هذا الكلام
من يشكك بقدرة المرأة وعطائها بل و حكمها و قيادتها و شهادتها؟؟؟!!!

رغم انه مازال هناك  الكثير ممن يشكك فى عطاء المرأة  وقدراتها

واشارت ان ما تحمله المرأة من غرائز الأمومة والحنان والعاطفة الطيبة عند دمجها بالعلم و المعرفة ستكون  النتيجة إعمار الأرض
لأن العلم دون خير  و نوايا حسنة سيستخدم للشر و الدمار و الحروب
بينما امتزاج العلم بالحنان والطيبة و الضمير سيستخدم لكل ماهو يفيد الإنسان

فقالت سارة السهيل :هناك قواعد شاذه و إنما القاعدة العامة انك لن تجد امرأة سخرت جهدها و علمها للحرب و الدمار فلم تخترع اي امرأة قنبلة ذرية ولا حتى دبابه و لا كلاشنيكوف
بل اخترعت ما يفيد البشر من أدوية و مصباح كهربائي و قواعد للتعليم و البناء  فالمرأة تفكر بغيرها  دائما ويتمثل هذا في دعوتها لتحرير العبيد ورعاية ذوى الإحتياجات الخاصة وخدمة المجتمع

وفي هذا الإطار كتبت سارة السهيل سلسلة  مقالات بعنوان (ما رأيكم يارجال فى حكم النساء؟)

  أما في مجال قصص الأطفال التي تعتبر مدرسة إلى جانب المدرسة تغرس القيم و المفاهيم في عقول الأطفال منذ الصغر قدمت  قصة "اميرة البحيرة" تكلمت فيها عن حكم المرأة وكيف يمكن أن تستخدم المرأة ما تملكه من مميزات لخدمة الوطن
فهناك الكثير من السيدات المقتدرات ماديا ومن أصحاب الألقاب من المفترض أن يستخدمن مواقعهن لخدمة مجتمعاتهن إلى جانب المكافحات من سيدات الطبقة الوسطى والكادحه
وقالت سارة السهيل : نحن دائما نقول وراء كل عظيم إمرأة فهل هناك  امرأة خلفها رجل ؟
قل ما نجد ذلك
فبعض  الرجال هو من يضع حجرة عثرة امامها
وهذا طبعا يختلف من ثقافة لأخرى و من بيئة لأخرى
فالكثير من الموروثات ليس لها علاقة بالدين بل رددها بعض  رجال الدين كونهم ذكور بتفسيرات غير دقيقه فالدين كرم المرأة وإعطاها حقها كاملا
فبنظري تحرير المرأة بعقلها وفكرها و عملها وإنجازاتها وليس الحرية هي كسر القواعد الأخلاقية ابدا كما يروج لها بعض وسائل الإعلام     .

اضافت سارة السهيل المرأة ليس شىء يخجل منه لنخفيه

وقالت  عيد المراة المصرية 16 مارس كانت مثال قوى لها هى السيدة هدى شعراوى التى علمت  الناس معنى الوطنية التحرر ليس تحرير الأخلاق بل تحرر فكرى

  المراة فى العراق فى ميدان القتال وعلى الحدود تقاتل وتحمي الوطن وهي بالبيت تربي و في الأدب   تنشر الفكر الإيجابى  وتساهم في توعية المجتمع  .

وأكملت سارة السهيل حديثها انه حتى المناهج التعليمية اللغة فيها ذكورية والفاظ تتعلق بعقلية الصغير حاولت اغير ما بالمناهج خاصة الفترات الزمنية تختلف وكانت مناهج لمرحلة اولى وثانية حضانة لأطفال المدارس بالعراق تناسب قدرات الطفل وخاصة فى ظل ماتتعرض له المراة من حروب وشائعات لتعيق من مسيرتها

ثم القت سارة السهيل قصيدة عن الرجل الفضيل لتعبر به عن نظرة المرأة للرجل الفضيل من وجه نظرها  تقول فيها :-

المَرْءُ يَكْبُرُ في عُيُونِ القَوْمِ بِالْفِعْلِ النَّبِيل
وَالمَرْءُ يَسْكُنُ في قُلُوبِ النَّاسِ بِالخُلُقِ الجَمِيل
وَهُوَ الَّذِي مَا إنْ تَكَلَّــــمَ حَازَ تَقْدِيرَ العُقُول
وَالخَوْضُ في عِرْضِ الأَنَامِ لَدَيْهِ شَيْءٌ مُسْتَحِيل
إنْ قَالَ أَوْجَزَ في الْكَلَامِ فَلَا تَرَى فَطِنًا يُطِيل
وَهُوَ الَّذِي لِعُذُوبَةِ الْـــمَعْنَى تَرَاهُ السَّلْسَبِيل

ثم تحدثت مطربة  الأوبرا:  ريم كمال وقالت ان ام كلثوم مثال قوى للمرأة  كوكب الشرق ولثقافتها فهى هرم شامخ كانت نقيب للموسيقيين اسهامتها السياسية فى جمع التبرعات للمجهود الحربى بصوتها وامكانياتها هى نموذج للسيدة العربية وذكرى ام كلثوم كانت الشهر الماضى ثم قامت بغناء بعض اغانى كوكب الشرق ام كلثوم على عزف الأورج للعازف مدحت عبدالهادى والذى نالت عليه استحسان الحضور لإختياراتها لعدد من الأغانى المتميزة لكوكب الشرق ام كلثوم ولجمال صوتها وعذوبته وغنى معها الحضور وصفقوا لها .

ثم ثحدت الإعلامية الصحفية ريهام حداد عن تجربتها وحياتها الشخصية ومعاناتها التى انعكست على كتاباتها وبعض المقالات التى كتبتها عن كتاب قواعد العشق الأربعين واجادتها للهجات الخليجية المختلفة وفخرها بكونها انثى وانها أقامت في دولة البحرين وعندما عادت إلى وطنها بدأت تكتشفه بعين السائح
وتكلمت عن معاناتها كزوجة لرجل اعلامي محارب و ارملته فيما بعد وكيف انعكست معاناتها على كتاباتها

وعادت الأديبة العراقية سارة السهيل للحديث لتؤكد ان المرأة هى التى تربى الرجل وهى التى تميزه عن باقى اخواته من البنات بالإضافة احيانا لايكون العنف الموجه من الرجل العنف احيانا من المرأة موجه للمرأة كنوع من الغيرة والعاطفة او غيرة فى العمل بين بعضهن احيانا تكون المراة غير راضية عن نفسها تحارب ضد نفسها و تعنف نفسها  وعلى المرأة أن  تحارب لأخذ حقوقها والدفاع عن نفسها فالحقوق لاتعطى بل تنتزع

ثم القت سارة السهيل قصدية اخرى لها بعنوان "الى مصر"
حيث اغاني أم كلثوم بصوت ريم كمال متناغمه مع قصيدة إلى مصر  التي ذكرت بها الكاتبة سارة السهيل
مصر النيل و الأهرام و الفراعنه و الناس الطيبة و السيدة ام كلثوم 
قالت فيها :-
لعَيْنَيْكِ أمْ للهَوَى والقَدَرْ
وللْمَجْدِ أَمْ للمَعَانِي الأُخرْ؟!
تُضِئُ سَمَاكَ مَرَايَا الزَّمَانِ
ويَخْفِي ثَرَاكَ جَلِيلَ الأَثَرْ
فَكَمْ مَالِكٌ قَدْ ثَوَى فِي الرِّمَالِ
فَلَمَّا تَجَلَّي أَثَارَ الْبَهَرْ
ونَهْرُكِ هَذَا الْوَدِيعُ الألِيفُ
كأَهْلِيكِ يرْوِي قُلُوبَ الْبَشَرْ
    ويا ست غنيت أهل الهوى
وإنك ناجيت أهل السحر
وغنيت بغداد و الرافدين
قلاعا و أسدا  إذا ما زأر
مديحك للمصطفى مرج نور
و تسبيح  نجواك أزهى سحر

و أنهى الحديث مدير الندوة الفنان امين الصرفي صاحب صالون الأوبرا الثقافى بشكره للحضور
و قد كانت مفاجأة تكريمه على هامش الندوة لفتة يستحقها من جمعية في حب مصر

البحرين-افتتحت الشيخة مي بنت محمد ال خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والاثار ود. لانا مامكغ وزيرة الثقافة في الاردن بحضور السفير الاردني في البحرين محمد سراج معرض الفنان خالد خريس ، والذي يحمل عنوان «حوار النقطة» في مركز الفنون في مدينة المنامة.
وياتي المعرض ضمن الاحتفال بمعرض البحرين الدولي للكتاب 17، وباعتبار الاردن ضيف الشرف هذا العام للمعرض ، وحضر الافتتاح عدد كبير من الجالية الاردنية وجانب من المهتمين بالشان الثقافي والفني.
«حوار النقطة» في محطته الثانية بعد ان عرض في عمان في جاليري نبض هو جديد الفنان خريس في أحد أبرز العناصر الرئيسية في اهتماماته الفنية، وهو عنصر «الناس». فالفنان في مجموعته يُظهر الناس على شكل حشود مركزة ومترابطة، عبر عنها بالنقاط من خلال تكرارها وتنوعها..
ونرى في الايقاع الذي أوجده من خلال تكرار النقاط انعكاس التأملات التي يستلهمها الفنان حول ما يجري من حولنا ورؤيته للكون والحياة، وهنا يأتي عنوان معرضه «حوار النقطة». كما حاضر الدكتور خالد خريس مدير عام المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة حول الحركة التشكيلية في الاردن في قاعة محاضرات المتحف الوطني البحريني، قدمته الشيخة هلا ال خليفة مديرة دائرة الثقافة، وحضرها ايضا الشيخة مي بنت محمد ود. لانا مامكغ والسفير الاردني في عمان وعدد كبير من فناني البحرين والجالية الاردنية والمهتمين بالشان الثقافي.
واشاد خريس في محاضرته بالشيخة مي بنت محمد على لجهودها العظيمة في خدمة الحركة الثقافية ، مشيدا في الوقت ذاته بالتعاون الثقافي بين المملكتين الاردنية والبحرينية. واستعرض خريس خلال المحاضرة تاريخ الحركة التشكيلية الاردنية منذ ظهورها مع بدايات القرن العشرين وصولا الى ما صارت عليه في وقتنا الحاضر.
كما تناول المراحل التاريخية والفنية التي مرت بها الاردن، مشيرا الى موقع الاردن المميز الذي يبرط الشرق مع الغرب، والذي بدوره اسهم في استيطان العديد من الحضارات على ارضه، بدءا من اول نشاط بشري ووصولا الى العثمانيين في القرون المتاخرة، واعتبر خريس الاردن» متحفا مفتوحا» لما تحتويه من آثار الحضارات وتاريخها الحافل بالتنوع.
درس خريس الرسم والتصوير والفنون الجرافيكية والنحت في كل من مصر واسبانيا وايطاليا والمكسيك، ويحمل شهادة دكتوراه بمرتبة الشرف في تاريخ الفن من جامعة برشلونة.

أبوظبي-الإمارات العربية المتحدة: 28 مارس 2016: افتتحت twofour54 وشركة O3 للإنتاج والتوزيع الدرامي والسينمائي التابعة لمجموعة MBC، استديو خارجي في أبوظبي "backlot" في إطار اتفاقية شراكة بين الطرفين تمتد ثلاث سنوات، تم توقيعها في شهر نوفمبر الماضي.

وقد تم الافتتاح الرسمي للاستديو بحضور كل من مريم المهيري الرئيس التنفيذي لـ twofour54 بالإنابة، وفادي اسماعيل مدير عام شركة O3 للإنتاج، في خطوة تهدف إلى تطوير صناعة الإنتاج التلفزيوني والسينمائي في العاصمة، وسيتم استخدامه لتصوير مسلسل درامي سعودي جديد، يُعرض قريباً على الشاشات العربية.

تم بناء الاستديو على مساحة خارجية تبلغ 4000 متر مربع في موقع تابع لمدينة خليفة الصناعية بأبوظبي (كيزاد)، وتم تشييده على شكل حي قديم يحاكي مدينة جدة السعودية في أواخر القرن الـ 19، يضم ساحة، ومحال تجارية، ومسجداً، وعدداً من المنازل المطابقة لما كانت عليه الحال في ذلك العصر. وسيتم استخدامه لتصوير أحداث المسلسل التراثي "حارة الشيخ"، المؤلف من ثلاثين حلقة، والذي كتبه بندر باجبع ويخرجه المثنى صبح، ويشارك فيه أكثر من 60 ممثلاً بينهم عدد من أبرز نجوم الدراما الخليجية هم محمد بخش، جميل علي، عبد المحسن النمر، يوسف الجراح، خالد الحربي، مجدي القاضي، سناء بكر يونس، وجنات الرهبيني، شيرين حطّاب، شيماء الفضل، مريم الغامدي، بالإضافة إلى النجوم الشباب عبد الرحمن يماني، مؤيد الثقفي، علي شريف، معز يونس، وعبد الرحمن الرهيدي، سارة طيبة، وعدد آخر من نجوم الدراما الحجازية.

وأكدت مريم المهيري على أن تشييد هذا الاستديو يعد خطوة مهمة بالنسبة لـ twofour54 ولجنة أبوظبي للأفلام من شأنها تعزيز البنية التحتية لهذه الصناعة. مشيرة إلى حرص twofour54 الشديد على دعم إنتاج الأعمال العربية، ومعربة عن سعادتها بالتعاون مع شركة O3 لتطوير محتوى عربي نوعي يرضي الجمهور في المنطقة.

وقالت المهيري إن إضافة هذا الاستديو إلى قائمة المرافق الإنتاجية المتوفرة في أبوظبي ساهم في زيادة المشاريع الإنتاجية التي تخطط لتصوير أعمالها في العاصمة خلال الفترة المقبلة. فضلاً عن أنه سيساهم في تعزيز فرص العمل داخل صناعة الإنتاج المحلي ودعم وتطوير المواهب المحلية والاقتصاد بشكل عام.

وأشادت الرئيس التنفيذي لـ twofour54 بالإنابة، بالتعاون مع "كيزاد" في جذب مزيد من استثمارات القطاع الخاص إلى أبوظبي، مشيرة إلى أهمية هذا النوع من الشراكات مع المؤسسات والجهات الحكومية في العاصمة وما لها من دور فاعل في  تحقيق رؤية التنوع الاقتصادي في أبوظبي.

من جانبه، أعرب فادي إسماعيل، مدير عام شركة O3 للإنتاج عن سعادته بإنتاج عمل درامي في أبوظبي بدعم من twofour54 وبالاستعانة بمرافقها المتنوعة. وقال: "إن هذا التعاون سيتيح لنا زيادة وتنويع إنتاجاتنا من الأعمال الدرامية، فضلاً عن تعزيز بيئة الإنتاج في دولة الإمارات ومنطقة الخليج بشكل عام".

وبناء على الاتفاقية تقدم twofour54 خدمات إنتاجية متكاملة لشركة O3 للإنتاج تشمل المعدات وطواقم التصوير، واستخدام الاستوديوهات، وعمليات مرحلة ما بعد الإنتاج كوحدات الصوت وتصحيح الألوان والمونتاج. وستستفيد "شركة O3" من نظام الحوافز الذي توفره لجنة أبوظبي للأفلام ويتضمن استرداداً نقدياً بقيمة 30٪، فضلاً عن حوافز إضافية لإنتاج الأعمال الدرامية.

تتخصص شركة O3 للإنتاج والتوزيع الدرامي والسينمائي، في إنتاج المسلسلات العربية ودبلجة الأعمال التركية والعالمية. وتضم قائمة الأعمال التي نفذتها الشركة مسلسلات عربية شهيرة مثل "سرايا عابدين"، و"القاصرات"، والعمل التاريخي الضخم "عمر".

 

عمان - رسمي الجراح - يفتتح عند السادسة من مساء اليوم في جاليري نبض بجبل عمان معرض الفنانة رجوه علي ويحمل المعرض عنوان « فرح مقدس» ويستمر المعرض لغاية 20 نيسان 2016
تعرض الفنانة في هذا المعرض 38 عملا فنيا تتميز بشفافية اللون، وتنوعت بين الطبيعة والحداثة باسلوب لا يخلو من البساطة، استخدمت فيه مواد مختلفة منها ورق الارز المصنوع يدويا، كما عبرت باللونين الابيض والاسود في بعض منها. ورسمت مقامات الاولياء، والشجرة المباركة، الرياح، الغيوم، الزرع، موضحة عظمة الخالق في هذه المخلوقات.
معرض « فرح مقدس» هو احتفالية بالحب، الحب الالهي غير التقليدي وغير المشروط، الذي فيه وحده تجد النقاء المنشود، وهو جوهر الحياة، وجوهر جميع الاعمال الدنيوية.
اما في العمل التركيبي « مولانا» ، فقد عبرت فيه الفنانة عن حاجتنا للنمو الروحاني، بان جعلت مركزه نباتا غضا طريا، يتلاءم ويتكيف في نموه وتكاثره مع جميع ظروف الطبيعة. وجعلته كحلقات الذكر المجلجلة والمدوية بذكر الله، محاطة ببلاط الزلييج المغربي الملون الذي يضفي جمالية على المكان، ويتردد الصدى ليذكرنا بالله الخالق. ويعلو هذا العمل التركيبي لفظ الجلالة بالخط اليدوي على القماش الخام.
وتقول الفنانة» عن تجربتها: انا ممتنة لجميع النعم التي وهبني اياها الله، بارك لي في اسرتي، وهون علي المي، وزادني شوقا له، ولكن اعظم نعمة انا ممتنة لها وهي انه سبحانه وتعالى منحني محبته الخالصة اللا متناهية.»
الفنانة رجوة علي حصلت على البكالوريوس في تاريخ الفن والنحت في كلية جولد سميث من جامعة لندن- بريطانيا، كما شاركت في دورة تاسيسية في الفنون التشكيلية في كلية بلاكهيث في لندن – بريطانيا، وشاركت في العديد من المعارض الجماعية داخل الاردن وخارجه وحازت على الجائزة الثانية في بينالي الشارقة للجرافيك في الامارات العربية المتحدة.

من إنتاج شركة زين

عمان، 22 أذار 2016 - أطلق صوت الأردن  صوت زين الفنان عمر العبداللات  ألبومه الغنائي الجديد " عمر 2016 " الذي أنتجته شركة زين للاتصالات ، متضمناً تسعة أغاني ، ويأتي إطلاق الألبوم للتأكيد على إستمرارية الشراكة الفعلية بين شركة زين والفنان عمر العبداللات ، منفتحين معاً على الأفكار الجديدة ، التي تخدم وتثري الساحة الفنية الأردنية ، والتي تمثلت هذا العام بإطلاق ألبوم غنائي فيه أغنيات ذات رسالة ومضمون موجهه للمجتمع الأردني ، لتثبت الشراكة دوما صوابية النجاح المشترك الذي يجنيه الطرفان . 

ويحتوي البوم " عمر 2016 " على تسعة أغاني يقدمها العبداللات بقالب غنائي مميز وجديد يزاوج فيه بين لونه الأردني الأصيل وبين الروح الشبابية التي ميزتها إختياراته  الغنائية في الألبوم الجديد الذي أصبح متوفراً بين يدي الجمهور إعتباراً من أولى ساعات صباح اليوم الإثنين في معارض شركة زين في جميع أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية ، حيث برز في هذا الألبوم التنوع في إختيار الأعمال الغنائية ، متعاوناً العبداللات مع نخبة من أهم الشعراء والملحنين والموزعين الموسيقيين الأردنيين والعرب ، من بينهم الشاعر حيدر محمود والشاعر والملحن اسكندر البيطار والشاعر والملحن بو سيف  فيم كتب الفنان عمر العبداللات عدد ثلاثة أغنيات وهم " أمي ، الغربة ، جيش الكرامة ، أما على صعيد الألحان فقد لحن العبداللات معظم أغنيات الألبوم ، بالإضافة لتعاونه مع الملحن عبدالله سيف والملحن اسكندر البيطار ، في حين كان التوزيع الموسيقي للألبوم لعدد من الموزعين من بينهم الموزع عمر صباغ ، طوني سابا ، د.أيمن عبدالله ، محمد القيسي ، وائل الشرقاوي ، حيث إحتوى الألبوم على الأغاني التالية " عالبابا ، حبيني أكثر ، أمي ، أردن يا وطناً ، الغربة ، البنت الأردنية ، لما يغيب القمر ، جيش الكرامة ، موطني " .  

 

ميلانو - في 1787 أنجز دافيد رائعته «موت سقراط» التي تصوّر اللحظات الأخيرة في حياة المفكّر والفيلسوف الإغريقي العظيم.
كانت حكومة أثينا قد أصدرت حكمها على سقراط وخيّرته ما بين الموت أو النفي، عقابا له على دروسه ومحاضراته التي كانت تثير الشكوك في نفوس تلاميذه وتحرّضهم على احتقار الآلهة والتمرّد عليها. فضّل سقراط الموت على النفي، بتناول السم.
في اللوحة يبدو سقراط متماسكا وقد غمرته غلالة من النور رمزا للخلود، بينما سيطر على اتباعه الحزن واليأس. ومن خلال توزيع الضوء والعتمة استطاع دافيد تحويل صورة من صور الشهادة إلى دعوة مدوّية للنبل والتضحية والثبات على المبدأ حتى في وجه الموت.
ويبدو سقراط مستمرّا في الحديث إلى تلاميذه حتى وهو يمدّ يده إلى كأس السم، مؤكّدا استهانته بالموت والتزامه الذي لا يهتز بأفكاره ومبادئه.
وبدا اتباعه ومريدوه وهم ملتفّون حوله في حزن، كاشفين عن ضعفهم وعجزهم أمام ذلك الامتحان العسير.
يقال أن التلاميذ حاولوا إقناع سقراط بتهريبه إلى الخارج لكنه رفض الفكرة على اعتبار أنها خرق للقانون لا يصحّ ولا يجوز.
في الزاوية البعيدة من اللوحة يمكن رؤية زوجة سقراط وهي تغادر السجن ، بينما جلس تلميذه الوفيّ أفلاطون عند مؤخّرة السرير، وراح كريتو يمسك بقدم سيّده وهو يواسيه.
وقد أراد دافيد من خلال هذه اللوحة إيقاظ الأنفس الخانعة وتحريضها على البذل والتضحية. أي أنها بمعنى ما دعوة صريحة لمقاومة السلطة الغاشمة.
وعندما كشف الستار عن لوحة «موت سقراط» كان توماس جيفرسون حاضرا وقد بهره المشهد كثيرا، بينما وصفها السير جوشوا رينولدز بأنها لا يمكن أن تقارن سوى برسومات مايكل انجيلو في سقف كنيسة سيستين وبلوحة ستانزي لرافائيل.
قبل أن يشرع دافيد في رسم هذه اللوحة استشار لأسابيع طويلة أصدقاءه المقرّبين بشأن تفاصيلها ودلالاتها وقرأ العديد من المراجع التاريخية التي تحكي عن وقائع المحاكمة التي جرت في العام 399 قبل الميلاد. وقد استند في الأساس إلى رواية افلاطون عن الحادثة، لكنه أيضا اعتمد على مضمون كتاب للفيلسوف الفرنسي ديديرو. بينما استوحى منظر أفلاطون الجالس على طرف السرير من مقطع من رواية للكاتب الإنجليزي ريتشاردسون..

عمان  - فيلم «زوتوبيا» (Zootopia) (2016) هو أحدث أفلام الرسوم المتحركة من إنتاج استوديو والت دزني، أقدم وأشهر استوديوهات هوليوود في إنتاج هذا اللون السينمائي. وهو الفيلم الخامس والخمسون لأفلام الرسوم المتحركة الروائية الطويلة التي بدأ استوديو دزني إنتاجها في ثلاثينيات القرن الماضي. ويجمع هذا الفيلم بين أفلام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد والحركة والمغامرات والأفلام الكوميدية. واشترك في إخراج هذا الفيلم ثلاثة من المخرجين المتخصصين في أفلام الرسوم المتحركة هم بيرون هوارد وريتش مور وفيل جونتون، كما اشترك في كتابة سيناريو الفيلم ثمانية كتّاب سينمائيين بينهم مخرجو الفيلم الثلاثة.
تقع أحداث قصة فيلم «زوتوبيا» في منطقة تشتمل على عدة مقاطعات وغابة ماطرة ومنطقة متجمدة تعيش فيها الحيوانات الثديية الناطقة والمتنوعة، من الأفيال الضخمة إلى الفئران الصغيرة. وقد تطورت هذه الحيوانات على مر السنين لتشكّل مجتمعا متآلفا يعيش في وئام بحيث يندمج الحيوانات من مختلف الأحجام والأنواع في حياتهم اليومية.
نتعرف على الشخصية الرئيسية في أحداث قصة فيلم «زوتوبيا» وهي الأرنبة جودي هوبز (صوت الممثلة جينيفر جودوين) التي يتحقق حلمها بالانضمام كضابطة إلى إدارة الشرطة لتصبح أول أرنبة تشغل هذا المنصب، وتؤكد دائما أن «زوتوبيا مكان يحق فيه لأي حيوان أن يكون أي شيء». إلا أنها تكتشف بسرعة أن كونها أرنبة تشغل منصبا عاليا وتعمل على تطبيق القانون في دائرة الشرطة التي تضم حيوانات ضخمة وقوية ليس بمهمة سهلة. وفي سعيها لإثبات مقدرتها تتبنى مسؤولية حل قضية معقّدة تتعلق بالحيوانات المفقودة. وتستعين في هذه المهمة الصعبة بالثعلب الأحمر المخادع نيكولاس وايلد (صوت الممثل جيسون بيتمان). إلا أن المهمة التي جندت نفسها لها تنتهي بتعلقها وارتباطها بالثعلب الأحمر المخادع، الأمر الذي يعقّد مهمتها.
وبعد سلسلة من الأحداث والتطورات المثيرة تنجح الأرنبة جودي هوبز وفريقها بإنقاذ الحيوانات المفقودة وتنال التقدير الجدير بهذا الإنجاز العظيم، كما ينضم صديقها الثعلب الأحمر نيكولاس وايلد إلى دائرة الشرطة كعضو جديد في فريق الأرنبة جودي هوبز.
وحصل فيلم «زوتوبيا» على معدل 99% على موقع «الطماطم الفاسدة» الذي يضم أكبر عدد من نقاد السينما في الولايات المتحدة. ويجمع الفيلم بين العديد من المقومات الفنية كقوة الإخراج والسيناريو وبراعة أداء أصوات شخصيات الفيلم وتطوير شخصيات القصة وسرعة الإيقاع والإثارة والتشويق والمونتاج وسلاسة الحوار، ويقدّم نموذجا متفوقا للعروض والمؤثرات البصرية واستخدام الألوان. وتروق هذه العوامل في مجملها لمشاهدة الأطفال والكبار على حد سواء، أي لجميع أفراد الأسرة. ويتضح ذلك في الإقبال الجماهيري الواسع على مشاهدة هذا الفيلم حول العالم. واحتل هذا الفيلم المرتبة الأولى في قائمة الأفلام التي حققت أعلى الإيرادات في دور السينما الأميركية والعالمية على مدى أسبوعين، وبلغت إيراداته العالمية الإجمالية 233 مليون دولار خلال الأيام الثلاثة الأولى لعرضه، وهي أعلى إيرادات يحققها فيلم رسوم متحركة من إنتاج استوديو دزني في أسبوعه الافتتاحي. وحقق الفيلم 468 مليون دولار. وعرض الفيلم في 3827 من صالات العرض الأميركية. وافتتح الفيلم في مهرجان بروكسيل لأفلام لرسوم المتحركة، وعرض في 54 دولة حول العالم. وفيلم «زوتوبيا» هو سادس فيلم من أفلام الرسوم المتحركة الروائية الطويلة التي تقتصر على شخصيات حيوانية، ولا تظهر فيها شخصيات آدمية.
ويقدّم فيلم «زوتوبيا» مثالا آخر لأفلام الرسوم المتحركة الروائية الطويلة الضخمة الإنتاج التي تحقق نجاحا فنيا وجماهيريا حول العالم، والتي شهدت انبعاثا جديدا في إنتاج هوليوود السينمائي منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي بعد غيبة لهذا اللون السينمائي عن إنتاج هوليوود استمرت نحو نصف قرن.
وشارك في تقديم أصوات شخصيات فيلم «زوتوبيا» عدد من نجوم هوليوود، ومنهم جنيفر جودوين وجيسون بيتمان وإدريس إيلبا وجيني سليت ونيت تورينس وبوني هانت ودون ليك وأوكتافيا سبنسر. كما شاركت المغنية الشهيرة شاكيرا بصوتها في دور غزالة في أول أفلامها السينمائية، ويشتمل دورها على تقديم إحدى أغانيها، وهي أغنية «جرّب كل شيء» (Try Everything) وهي من الأغاني الشائعة. يشار إلى أن الفنانة شاكيرا، واسمها الكامل هو شاكيرا إيزابيل مبارك، متحدرة من أصل لبناني، وهي من مواليد كولومبيا وحققت شهرة واسعة في أميركا الجنوبية قبل الانتقال إلى الولايات المتحدة حيث حققت شهرة عالمية. وشاكيرا فنانة متعددة المواهب، فهي مغنية وملحنة وراقصة ومصممة رقص ومنتجة أسطوانات.