Off Canvas sidebar is empty

شو في نيوز - بتمويل من البنك الأردني الكويتي افتتح معهد الإعلام الأردني الاستوديو التلفزيوني المحدث، الذي تم تصميمه ديكوراته بشكل حديث وتزويده بأحدث التقنيات التي تمكن الطلبة على التدريب العلمي، وتم افتتاح الاستوديو التلفزيوني بحلته الجديدة بحضور الرئيس التنفيذي للبنك الأردني الكويتي السيد هيثم البطيخي والدكتور مصطفى الحمارنة الرئيس التنفيذي للمعهد وبمشاركة عميدة المعهد الدكتورة ميرنا أبو زيد وأستاذة وطلبة المعهد.

وفي محاكاة لفقرة تلفزيونية، تخللها عرض تقرير وفقرة إخبارية ومقابلة مباشرة من الاستوديو مع السيد هيثم البطيخي والرئيس التنفيذي للمعهد مصطفى الحمارنة استعرض المعهد مراحل التجديد وأهمية الإنجاز.

وقد شاهد الضيوف خلال الاحتفال احترافية تلفزيونية من خلال سيناريو أبرز كل العناصر الجديدة. وذلك بالتزامن مع كلمات الترحيب التي ألقاها عريف الحفل الإعلامي فواز عقروق، وهو أحد خريجي المعهد، كما في مستهل أي برنامج اخباري سطعت الإضاءة كاشفة عن التصميم الجديد الذي يمتاز بالمرونة والعصرية والألوان، مستخدماً الشاشة التفاعلية الجديدة لعرض فيديو يتضمن مراحل التحديث والتي استمرت ستة اشهر.

انتقل بعدها إلى ركن الأخبار مع فقرة إخبارية عن تحديث الاستوديو الذي تم بتمويل من البنك الأردني الكويتي، وبيَن البطيخي خلاله إنَّ أحدى أهم الأدوار التي تلعبها المؤسسات الوطنية ومنها البنك الأردني الكويتي هي دعم المؤسسات والمشاريع الوطنية التي تترك أثراً كبيراً في المجتمع وتسعى لتطويره عبر المساهمة بإنجاز مثل هذه المشاريع. وشدد على أهمية دور الاعلام في تحقيق بيئة داعمة ومستقرة تحفز الاستثمار والنمو الاقتصادي من خلال نشر الاخبار الصحيحة ومكافحة الشائعات ودحضها بالمعلومات الدقيقة. وأكد أن معهد الإعلام قد قام منذ تأسيسه برفد الوسط الإعلامي الأردني بنوعية من الخريجين أصحاب رسالة وكفاءة مهنية عالية وهذا ما يستحق الدعم والبناء عليه في المستقبل.

من جهته شكر الرئيس التنفيذي للمعهد الدكتور مصطفى الحمارنة البنك الأردني الكويتي ممثلاً بالسيد هيثم البطيخي على الدعم المقدم، والذي أسهم بتحديث التصميم والمعدات، التي من شأنها إتاحة المجال أمام الطلبة للتدريب والممارسة العملية.

وأضاف الحمارنة أن الدور الذي يلعبه المعهد في المشهد الإعلامي الأردني كبير ويحتاج إلى الدعم، وهذا ما يسعى إليه بالتعاون مع عدد من المؤسسات الوطنية العامة والخاصة، وهذا الاستوديو هو إحدى نتائج هذا التعاون والتشاركية التي تصب في النهاية للارتقاء بالعمل الاعلامي.

شو في نيوز  - صادق مجلس نقابة الصحفيين الاردنيين خلال اجتماع له اليوم برئاسة النقيب الزميل راكان السعايده على محضر لجنة تحكيم جائزة الحسين للابداع الصحفي التي رفعت نتائج الفائزين بالجائزة لمجلس النقابة عن الأعمال المنشوره خلال العام 2022.

وتم منح جائزة الصحافة المكتوبة ( ورقياً والكترونياً ) بند التقرير الصحفي أو القصة الإخبارية للزميل حازم الصياحين المنشور في موقع عمان نت بتاريخ 7 آذار 2022 تحت عنوان: "الحكومة توفر نظام حماية لشركات الكهرباء على حساب الطاقة المتجددة".

كما منحت اللجنة جائزة الصحافة المكتوبة (ورقياً والكترونياً) بند التحقيق الصحفي أو المقابلة الصحفية للزميلة علا الطبخة المنشور في صحيفة الغد بتاريخ7 تشرين الثاني 2022 تحت عنوان: "طلاق القاصرات بالأغوار دفع الثمن مرتين".

كما تم منح جائزة الصحافة المكتوبة (ورقياً والكترونياً) بند المقال الصحفي للزميل رمزي الغزوي المنشور في صحيفة الدستور بتاريخ 23 تشرين الثاني 2022 تحت عنوان: " وصفي التل أكثر من نوستالجيا أردنية .

وجائزة الإعلام المرئي أو المسموع بند القصة الإخبارية أو التقرير الإخباري أو الحوار الإذاعي والتلفزيوني للزميل خالد قبيلات المنشور في التلفزيون الأردني بتاريخ 23 تشرين الثاني 2022 تحت عنوان: "قضاء الازرق الذي تحوّل الى بيئة طاردة للاستثمار واغلاق مصنع ملح الأزرق هذا المنتج الحيوي الطبيعي".

و جائزة الصورة الصحفية للزميل محمد القرالة المنشور في صحيفة الغد بتاريخ 27 نيسان 2022 ، تحت عنوان: "جالونات الماء في وادي عربة.

كما تم حجب جائزتي صحافة البيانات والموبايل و القدس (الأعمال الصحفية والإعلامية التي تظهر مكانة القدس عربياً وإسلاميا وعالمياً) لعدم التأهل وعدم وجود منافس.

ويشار ان لجنة الجائزة مؤلفة من الزميل نبيل غيشان رئيسا وعضوية الزملاء تريز حداد وزياد الرباعي 

شو في نيوز - – انطلقت في مؤسسة الحسين للسرطان فعاليات المخيّم الصيفي السنوي السابع عشر للأطفال الذين يتلقون علاجهم في مركز الحسين للسرطان تحت رعاية بنك القاهرة عمان، وسط أجواء احتفالية تمتلئ بالبهجة والمرح.

حضر الافتتاح السيد خالد القاسم، نائب الرئيس التنفيذي، رئيس مجموعة الخدمات المشتركة في بنك القاهرة عمّان، والسيدة نسرين قطامش، مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان.

تتواصل فعاليات المخيّم على مدار شهر كامل بمشاركة مئة وخمسين مريضاً يومياً، وتشمل ألعاباً ترفيهية ومشاهد مسرحية وعروض مهرجين ووصلات غنائية ورسم على الوجوه وغيرها من الأنشطة المسلية والمفيدة للأطفال، والتي من شأنها أن تنمّي قدراتهم ومواهبهم، وتمنحهم السعادة والأمل ليتمكّنوا من مواصلة رحلة علاجهم.

قدمت السيدة نسرين قطامش  شكرها لبنك القاهرة عمان على دعمه ورعايته المستمرة للمخيّم الصيفي السنوي مضيفة: “يأتي المخيّم الصيفي كأحد برامج مركز الحسين للسرطان  الرئيسية والتي يتم تنظيمها في إطار منهجيّة الرعاية الشمولية للمرضى، والتي لا تقتصر على الجانب العلاجي فحسب، بل تشمل أيضاً الجانب النفسي والترفيهي والفني، لما لهم من أثر كبير على نفسية المرضى.”

شو في نيوز - يترشح رسام الكاريكاتير الزميل عماد حجاج، للمرة الثانية، إلى القائمة القصيرة لجائزة الكاريكاتير الأوروبي لعام 2023، بعد ترشحه لها في العام الماضي 2022.  

وحجاج الرسام العربي الوحيد بين المرشحين الـ16 لهذا العام، عن كاريكاتير أنجزه عقب وفاة الشابة الإيرانية مهسا أميني.

وأعلن أمس الخميس عن قائمة المرشحين، على أن يُعلن الفائز في 14 سبتمبر/ أيلول المقبل في مدينة لاهاي.

وقال عماد حجاج، لـ"العربي الجديد"، إن "الاشتراك في الجائزة كفنان عربي يعني لي الكثير، فهي جائزة أوروبية مرموقة، ومعظم المشاركين فيها يعملون في صحف أوروبية، ومن الصعب على أي فنان من خارج القارة الأوروبية المشاركة فيها".

ويضيف حجاج: "كنت محظوظاً بالمشاركة، خاصة أن صحيفة العربي الجديد، حيث أعمل، تشكّل رافعة صحافية متميزة، بحضورها وبموضوعاتها السياسية والاجتماعية، وهذه الرسومات أترجمها إلى اللغة الإنكليزية. أحياناً، لا تحتاج ترجمة، ففن الكاريكاتير لغة عالمية، وتنشر هذه الأعمال والمواضيع في المواقع الأوروبية، لا سيما أن اهتمامات صحيفة العربي الجديد ترتبط بمواضيع ذات أبعاد إقليمية وعالمية، وبالقضايا الإنسانية. نشرت هذه الرسمة (مهسا أميني)، بعد نشرها في العربي الجديد، في موقع كارتون موفمنت، وهو من أهم مواقع الكاريكاتير الأوروبية".

بعد حديث حول فن الكاريكاتير الذي يخمد ويضمر، بانحسار الصحافة الورقية، اتضح بعد عديد من أزمات، انتعاش هذا الفن في أوروبا، ليحتل مساحات واسعة في الإعلام الجديد

وتابع: "هم لا يعرفون لغتنا العربية، والاختيارات لا تتم وفق الجنسية، بل من خلال لغة الألوان والخطوط والفكرة العميقة. لقد قدّروا الفكرة المرسومة، وأنها تستحق الوصول إلى النهائي".

وذهب حجاج إلى أن "المشاركة في مثل هذه الجوائز فخر لي"، معللاً ذلك بأن "الجوائز التي تهتم بالكاريكاتير عربياً قليلة، بعكس القارة الأوروبية التي يختلف فيها الأمر، فبعد حديث حول فن الكاريكاتير الذي يخمد ويضمر بانحسار الصحافة الورقية، اتضح، بعد العديد من الأزمات، انتعاش هذا الفن في أوروبا، ليحتل مساحات واسعة في الإعلام الجديد، وتتكاثر الجوائز المتخصصة فيه. والجوائز الأوروبية من أهم الجوائز العالمية حالياً".

وبيّن حجاج أنه شارك في هذه الجائزة ثلاث مرات: "وصلت مرتين إلى القائمة القصيرة مرشحّاً نهائياً العامين الماضي والحالي. ووصل هذا العام إلى القائمة النهائية 16 فناناً، أغلبهم من القارة الأوروبية".

في الكاريكاتير، يرى حجاج "فناً للناس وفناً للشعب، لا فناً للنخب. الجميع يستطيع فهمه وتذوقه، وهو فن التعاطي مع الواقع اليومي، السياسي والاجتماعي، وفنانو الكاريكاتير معرفون بأنهم ضمير الناس، ينحازون دائماً إلى المواطنين والطبقات المسحوقة، وتعبيرهم الصادق يزرع حبهم في قلوب الناس، هذا هو الواقع في جميع بلدان العالم".

وأشار إلى أنه استطاع، انطلاقاً من السياسي والإنساني العالمي المجرد، الوصول إلى مستوى أوسع من الظهور المحلي، فـ"الكاريكاتير لغة عالمية، بعد أن وفّقت من خلال شخصية أبو محجوب في الأردن" التي وجدها شخصية طريفة "تمثّل الإنسان المرح المتفاعل مع الواقع بطريقة ساخرة وهادفة، وقد عرفها الناس طيلة 30 عاماً".

وحول ظروف وبيئة فن الكاريكاتير، قال: "هناك قاعدة عامة معروفة أن الكاريكاتير فنّ يزدهر في الدول التي تنخفض فيها هوامش حرية التعبير، كما النكتة السياسية، والفنون المحرمة والمهربة، فالوطن العربي معروف بازدهار فناني الكاريكاتير"، مذكراً بناجي العلي وعلي فرزات، لكن "في مشهد الكاريكاتير العربي الحالي نجد فناني الكاريكاتير يعانون في بلدانهم، بسبب انخفاض أسقف التعبير وضيق صدر السلطات".

وبرأي حجاج، فإن رسامي الكاريكاتير هم "أول الضحايا الذين تتخلى عنهم الصحف في كثير من الدول العربية، خاصة بسبب أزمة الصحف الورقية"، ولفت إلى أن من الصور الأبشع لضحايا الكاريكاتير "ناجي العلي يغتال، علي فرزات تكسر أصابعه، أكرم رسلان، وهو رسام سوري معارض، يقتل تحت التعذيب، والقائمة تطول".

ونصح حجاج بـ"التمسك بلغة الكاريكاتير الرائعة... فإذا كان المواطن العربي لا يستطيع أن ينتخب رئيسه أو يشارك حكومته باتخاذ القرارت، فمن حقه، على الأقل، أن يسخر ويضحك، وأن يرسم، ويتذوق، ويتعاطى الكاريكاتير، لينتعش كما ينتعش في أوروبا، وأي بلد يدعي الحرية يجب أن يكون المجال فيه مفتوحا لرسامي الكاريكاتير".

رسامي الكاريكاتير هم أول الضحايا الذين تتخلى عنهم الصحف في كثير من الدول العربية، خاصة بسبب أزمة الصحف الورقية

مشواره الإبداعي

عماد حجاج فنان كاريكاتير ومصمم أردني، وتتناول رسوماته مواضيع سياسية اجتماعية، وقد اشتهر بشخصية أبو محجوب الساخرة، وفاز بجائزة دبي للصحافة العربية مرتين عن فئة الكاريكاتير، كما أبدع في الكاريكاتير السياسي الساخر، وأفلام الرسوم المتحركة، وكتابة النص الحواري الساخر، وله العديد من المطبوعات في مجال الكاريكاتير.

ولد في رام الله في العام 1967، وعمل في عدّة صحف محلية وعربية، تناولت رسوماته الوضع السياسي في الشرق الأوسط والعالم، بالإضافة إلى المواضيع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تشغل المجتمع الأردني، من خلال شخصية أبو محجوب الكارتونية.

وحصل عام 1974 على أول شهادة تقدير للرسم عن مسابقة مدرسية حول موضوع إحراق المسجد الأقصى. والتحق عام 1986 بجامعة اليرموك لدراسة الفيزياء، ثم تحوّل عام 1988 لدراسة الفنون الجميلة، ليحصل عام 1991 على شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة (فن الغرافيك)، مع تخصص فرعي في الصحافة والإعلام.

والعام الماضي، وصل كاريكاتير للزميل عماد حجّاج إلى القائمة القصيرة لترشيحات جائزة الكاريكاتير الأوروبية European Cartoon Award لعام 2022، ويحمل الرسم عنوان "أوروبا واللاجئون الفارون من أوكرانيا"، ونشره موقع وصحيفة العربي الجديد في الأول من مارس/آذار الماضي، وسط اتهامات لأوروبا بالتمييز بين الفارين من الحرب الروسية على أوكرانيا.

وتنافس حجّاج على الجائزة الأوروبية في العام 2022 مع 15 رسام كاريكاتير آخرين، هم تاسو بوركوفيتش، وديف براون، وهاري برتون، وهايو دي رايخر، وجان-ميشال ديلامبري، وكارلوس ديفيد فوينتيس، وفاسكو غارغالو، وسيلفانو ميلّو، وماريلينا ناردي، وبيير باوما، وتجيرد روياردس، وياتيس سيوكا، وماتياس تاجيدا، وماهناز يازداني، وناهيد زماني.

شو في نيوز - كشفت وزارة الداخلية، الخميس، عن ختم دخول جديد للقادمين إلى المملكة الأردنية الهاشمية مخصص للاحتفال بزفاف سمو ولي العهد، الأمير الحسين بن عبد الله الثاني.

وأوضحت الوزارة، لـ "المملكة"، أن الختم سيتم استخدامه ليوم واحد على جميع المعابر الحدودية.

ويشهد الأردن حفل زفاف ملكي هو الأول منذ سنوات طويلة، حيث يُعقد قران سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد على الآنسة رجوة خالد السيف الخميس، في احتفال مهيب بتقاليد ملكية هاشمية أردنية عريقة متوارثة وحاضرة في ذاكرة الأردنيين والعالم، حيث ستتبع مراسم حفل الزفاف التقاليد والبروتوكولات الخاصة بالأعراس الملكية الهاشمية الأردنية.

 

- مؤسسة Cambridge IFA البريطانية منحتها الجائزتين تقديراً لتأثيراتها الاجتماعية والاقتصادي

شو في نيوز  -تُوجت مجموعة زين بجائزة القيادة في الاستدامة، وجائزة تمكين المرأة خلال الحفل السنوي الذي عقدته مؤسسة  Cambridge IFAوهي مؤسسة بريطانية بحثية متخصصة في تقديم الاستشارات الاستراتيجية في مجال الخدمات المالية وإجراء بحوث أكاديمية مهنية للمؤسسات المالية في دبي.

وذكرت زين الشركة الرائدة في مجالات الابتكارات الرقمية في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا أن مؤسسة Cambridge IFA   تحتفي خلال هذا الحدث بالكيانات الحكومية وغير الحكومية، ومؤسسات القطاع الخاص التي تبدي أولوياتها بمجالات الاستدامة والتنوع والاشتمال، حيث تستند في تقييمها للمؤسسات إلى مدى التزامها بالعمل على نحو أخلاقي، وسلسلة مساهماتها في مجالات المسؤولية الاجتماعية، وأيضا إلى مبادرات هذه المؤسسات في اتباع أفضل الممارسات الاجتماعية والبيئية والحوكمة (ESG)، ومدى التأثيرات الإيجابية التي تحدثها في المجتمعات.

ويُنظر إلى مجموعة زين على أنها من المؤسسات الدولية التي تقود جهود الاستدامة في أسواق الشرق الأوسط، إذ تقوم بتنفيذ أجندة استدامة تراعي مستوى السياق الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، وضمان توفير "اتصال هادف" لتمكين المجتمعات، وحتى تدعم أهدافها هذه وضعت 4 ركائز استراتيجية في الاستدامة: تغير المناخ، وذلك من خلال إزالة الانبعاثات الكربونية، والتحرك نحو صافي الانبعاثات الصفري بحلول العام 2050، والعمل بمسؤولية من خلال إدماج المباديء البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) على مستوى سلسلة القيمة، والاشتمال عبر تقليص فجوة التفاوت الرقمي، وأخيرا جيل الشباب عبر بناء مرونة أفضل على مستوى مجتمعات زين من خلال استهداف 16 مليون شاب وطفل.

وتحرص زين على العمل بروح المسؤولية كركيزة استراتيجية لاستدامة الأعمال، حيث لديها يقين بأنه يمكن إدارة تأثيرات التنمية قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل من خلال نهج مدفوع بالقرارات والإجراءات، ويكتسب هذا الأمر أهمية نسبية بالنسبة لمؤسسة إقليمية تسعى إلى إحداث تأثيرات إيجابية في المجتمعات.

وأبرزت خطط أعمال زين انسجامها مع المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة (UNGP) بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان، إذ تحرص على مواءمة أساليب إعداد تقارير حقوق الإنسان الخاصة بها مع "مبادئ الأمم المتحدة التوجيهية بشأن إطار عمل إعداد التقارير عن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان"، ويُظهر التزام زين بتلك المبادئ موقفها القوي في التمسك بأعلى المعايير على مستوى المجتمعات التي تعمل فيها.

وانضمت مجموعة زين إلى مبادرة "الميثاق العالمي" للأمم المتحدة، وهي منصة قيادة تطوعية لتطوير وتنفيذ والكشف عن ممارسات الأعمال التجارية المسؤولة، والميثاق العالمي للأمم المتحدة هو دعوة للشركات في كل مكان لمواءمة عملياتها واستراتيجياتها مع عشرة مبادئ مقبولة عالمياً في مجالات حقوق الإنسان والعمل والبيئة ومكافحة الفساد، وذلك لاتخاذ إجراءات لدعم أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وأحرزت المجموعة تقدماً كبيراً في التزامها بتحقيق صافي انبعاثات صفرية، إذ قدمت رسمياً التزامها بالمستهدفات المستندة إلى العلم (SBTi)، يوضح هذا استعدادها لمواءمة طموحاتها في الحد من الانبعاثات الكربونية مع ما يشير لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول العام 2050، ولتخفيف المخاطر المرتبطة بتغير المناخ.

ونجحت زين في الحفاظ على تصنيفها عند درجة A- في "مشروع الافصاح عن الكربون" (CDP) في العام الأخير، إذ نجحت في معالجة جميع المؤشرات ذات الصلة، والتأكد من تضمين العمل المناخي على مستوى عمليات المجموعة، إذ تعكس الدرجة A- جهودها المستمرة نحو الريادة البيئية.

وعلى مستوى تضمين علاقتها مع سلسلة الموردين في مبادراتها، حرصت زين على مشاركة مورديها المحليين والدوليين في التزامهم بممارسات الأعمال المسؤولة، وهو الأمر الذي يشمل حقوق الإنسان، ويتم دعم معايير حقوق الإنسان هذه من جانب موردي مجموعة زين وشركائها من خلال الامتثال الإجباري لمدونة قواعد سلوك موردي زين وعملية الفحص التي تتم قبل ضم الموردين الجُدد.

وكجزء من استراتيجية التحول الرقمي، تعطي المجموعة الأولوية لتحسين مهارات موظفيها وإعادة تأهيلهم بهدف دفع عجلة التعلم والتطوير المستمر، حيث طورت زين خطة "القوى العاملة المستقبلية" من أجل تنويع مواهبها وترسيخ المهارات المطلوبة في المستقبل، وتركز هذه الخطة على تدريب الموظفين في المجالات التالية: تحليلات البيانات، محو أمية البيانات، التمكين الرقمي، الابتكار والإبداع، القيادة، وتجارب العملاء الرقمية.

وبدأت خطة "القوى العاملة المستقبلية'' استجابةً لمعالجة مخاطر عدم تطابق المهارات، وهي المخاطر البارزة في الأسواق التي تعمل فيها المجموعة، وما زالت المنطقة تواجه هذا التحدي وتجد أنه من الصعب والمكلف إعادة تشكيل مهارات الأفراد وتلبية المطالب المتوقعة من بيئة خضراء ومستقبل رقمي.

تمكين المرأة  (WE)

وتبرز مبادرة WE الخاصة بالتنوع بين الجنسين جهود زين في تمكين المرأة، حيث أطلقت المجموعة مبادرة WE، إذ ساهمت هذه المبادرة في زيادة نسبة القيادات النسائية في زين، وعملت على تحقيق المزيد من التقدم على صعيد مراحل التطور الثلاث الخاصة بمعالجة التنوع بين الجنسين في مكان العمل، وهي: الوعي، والإدراك، والتحفيز.

وبذلت مبادرة WE جهوداً كبيرة في تحقيق قوة عاملة أكثر اشتمالاً وتنوعاً من حيث النوع الاجتماعي، وتوجت المجموعة هذه الجهود بإطلاق برنامج المرأة في مجال التكنولوجيا Women in Tech الإرشادي، حيث استهدفت فيه الطالبات الجامعيات اللاتي يدرسن العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) من خلال مطابقتهن مع مرشدين ذوي خبرة من موظفي زين.

ووضعت مجموعة زين هدفاً مهما في استراتيجيتها للتنوع والاشتمال، إذ تسعى إلى رفع نسبة تمثيل المرأة في المناصب القيادية إلى 25% من نسبة 14.5%، وتواصل مجموعة زين تنفيذ مبادرات تهدف إلى اجتذاب واستبقاء المواهب النسائية الشابة، بما في ذلك السعي إلى اجتذاب القيادات الشابة المهتمة بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

واستحدثت المجموعة مؤخرا سياسات جديدة في قواعد مدونة السلوك الخاصة بالإجازات العائلية، التي تسترشد فيها بالمساواة بين الجنسين، في خطوة رسخت من مكانتها باعتبارها واحدة من أكثر مؤسسات التنوع والإنصاف والاشتمال تأثيراً على مستوى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، إذ تدرك المجموعة أهمية قضاء الإجازة العائلية وتأثيراتها الإيجابية في الحياة، فهي تثري العلاقات الأسرية، وتزيد من الإدراك الاجتماعي والمعرفي مع الأطفال، وتمنح الفرصة الكافية لأرباب الأسر (الأباء والأمهات) أن يقوموا بتوفير الفترات الزمنية الكافية للرعاية والاهتمام.

ويشكل الاستثمار في المواهب لمجموعة زين أمراً حاسماً لتحقيق الاستقرار في القوى العاملة والمواءمة مع سياسات العمل الوطنية، وتبذل مجموعة زين جهوداً كبيرة في تطوير مواهبها الداخلية لأنها تؤدي إلى فوائد مجتمعية، حيث تلتزم بتوفير مكان عمل متنوع وشامل ومنصف، حيث تدرك أن نجاح المؤسسات بالاستمرار القوي في مضمار المنافسة، يحتاج استثمار جدي ومستمر في الموظفين، فتطوير مهارات الموظفين وإرشادهم مهنياً والسماح لهم بأن يشعروا بأنهم جزءٌ لا يتجزأ من كيان أكبر منهم، وتثمين مواهبهم الفردية، هي أمور تسهم جميعها في بناء قوة عمل متعافية.

وفي هذا الإطار، أطلقت زين جامعة التنوع والإنصاف والاشتمال  DEI- بشراكة مع IE Business School الإسبانية – وهي مبادرة تستهدف منها نشر ثقافة تقدر أنشطة ومجالات التنوع التي تساعد الموظفين والمؤسسة على تحقيق النمو والازدهار، من خلال تحسين آفاق التوظيف، وتعزيز بيئة العمل بالتدريب والتعاون والأعمال التطبيقية التي تتبنى أنشطة التنوع والإنصاف والاشتمال.

الجدير بالذكر أن مجموعة زين تؤمن بأن موظفيها يمثلون أكبر عنصر تمييز لديها، وهي تفخر في ذلك بجهودها المستمرة لدعم ورفع مستوى الموظفين، وبينما تواصل مجموعة زين برامجها ومبادراتها لتعزيز قوة عملها، فإنها تسعى في الوقت ذاته إلى تسخير قوة هذا التنوع لبناء نموذج عمل يلهم الآخرين، كما تسعى إلى إحداث تقدم في التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لعملياتها، يعكس كيفية معالجتها للقضايا المتعلقة بالاستدامة لتحقيق تغييرات إيجابية فعالة للمجتمعات في الشرق الأوسط.

شو في نيوز ـ قرر مجلس إدارة النادي الفيصلي تكليف عضو مجلس الإدارة المهندسة عروب العبادي، للقيام بمهام مدير المركز الإعلامي للنادي.وقالت العبادي في ادراج لها عبر فيسبوك، “تشرفت بتكليف من مجلس الإدارة خلال اجتماع المجلس برئاسة معالي المهندس نضال الحديد، بالقيام بمهام مدير المركز الإعلامي للنادي. قدرنا الله على خدمة الفيصلي وجماهيره.. وتنظيم كافة الأمور الإعلامية بحب وتطوع نابع من الانتماء الحقيقي لنادينا الحبيب وتقديم الأفضل للزعيم”.

 

شو في نيوز - البتراء - اختُتمت أمس فعاليات مهرجان البترا الضوئي الأول الذي جاء تحت عنوان «ولادة جديدة» وأتاح على مدى أحد عشر يوماً، لزوار المدينة الوردية فرصة خوض تجربة غامرة ثلاثية الأبعاد ومتعددة الحواس للضوء والصوت، إذ أضيئت واجهة الخزنة بتصاميم لنخبة من أشهر الفنانين البصريين العالميّين. وقال رئيس مفوضي سلطة إقليم البترا الدكتور سليمان الفرجات مع انطلاقته، إن المهرجان يأتي في الوقت المناسب من العام، حيث يتميز باستخدامه تقنيات تكنولوجية حديثة لعرض البترا كموقع تراثي عالمي ولإبراز أهميتها كموقع تراثي رئيسي.

وتخلل المهرجان عروض جذابة للأضواء الملونة لإبراز جمال البترا، إضافة إلى تجربة الصوت في السيق على 1200 متر تلاه رسم فني رقمي ثلاثي الأبعاد تم عرضه على الخزنة.وتداول أردنيون صورا ومقاطع فيديو لمدينة البترا باشكال مختلفة غير التي عرفوها سابقا جراء المؤثرات الضوئية والصوتية التي استخدمت في الهرجان، مبدين اعجابهم واستمتاعهم بالعمل.

متابعة عالمية

وقد نشرت كبريات المحطات التلفزيونية والمواقع الالكترونية العالمية تقارير عن المهرجان الأول من نوعه في الأردن، كما انتشرت فيديوهات وصور فوتوغرافية مختلفة للحدث في مواقع التواصل الاجتماعي ،وبينما أعرب الكثيرون عن اعجابهم بالفكرة وتقديم البترا بصورة مغايرة، رأى آخرون أن فكرة « البترا في الليل» والتي تتضمن اضاءة الشموع حول أبرز معالم المدينة كالخزنة والدير والتي تنفذ منذ عقدين تقريبا برعاية وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة، أفضل بكثير، ومن شأنها الترويج للبترا كمعلم سياحي وجمالي فريد بصورة أفضل.

ولادة جديدة

وجاء مهرجان البترا الضوئي تحت عنوان «ولادة جديدة» وهو تكريم الحضارة العظيمة والاحتفاء بها من خلال دعوة الزوار لاكتشاف جوانبها المتعددة من خلال تجربة متعددة الحواس، يتضمن تفاصيل ثقافتهم وطقوسهم وتأثيرهم على العالم، فضلا عن قوتهم وابتكاراتهم في الحياة.

 بحسب منظميه الهدف من المهرجان، الذي أنتجته AndreiVisuals و «أنا الأردن» (iJordan) ويقام بالشراكة مع سلطة منطقة البتراء للتنمية والسياحة ، هو إظهار تفرد وحيوية وإبداع وتاريخ أحد عجائب الدنيا السبع، وأحد أشهر مناطق الجذب السياحي في العالم ووضعه كمركز إبداعي للأردن وفقا لمنظمي المهرجان الذي استمر11 يوما ، حيث كان الضيوف والسواح يصلون بعد حلول الظلام في نزهة سحرية على طول السيق ، مضاءة من خلال عدد لا يحصى من المشاهد والأصوات المختلفة، قبل الدخول إلى المساحة المفتوحة أمام الخزنة المهيبة، حيث شاهدوا عرضا ثلاثي الأبعاد على واجهتها تضمن رسومات مختلفة تجريدية وتعبيرية وواقعية.

تجدر الاشارة إلى أن عدد زوار البترا تجاوز المليون زائر العام الفائت، وقد شهدت المدينة التي تضم العديد من فنادق الخمسة نجوم إضافة الى عشرات الفنادق من التصنيفات الأقل حركة سياحية ضخمة خلال عطلة عيد الفطر، ولم يخل شهر رمضان من توافد آلاف السواح الأجانب يومياً للمدينة التي باتت إحدى مدن التراث العالمي على لائحة اليونسكو عام 2007.

جميع الحقوق محفوظة.

شو في نيوز- صادقت الهيئة العامة لنقابة الصحفيين الأردنيين في اجتماعها الذي عقد اليوم الجمعة، في مقر النقابة برئاسة النقيب الزميل راكان السعايدة وحضور أعضاء المجلس والمستشار القانوني للنقابة المحامي محمود قطيشات، على التقريرين المالي والإداري وتصديق الحسابات الختامية للعام 2022 وإقرار موازنة العام 2023.

وطالب عدد من الزملاء برفع سقف الحريات الصحفية وتشكيل لجنة لمتابعة قضايا الصحفيين في المحاكم ورفع علاوة المهنة ونشر جلسات مجلس النقابة وتفعيل اللجان المساندة ومتابعة صندوق الإسكان وتشكيل لجنة لمراجعة نظام التأمين الصحي .

كما طالبوا بتفعيل دور مركز التدريب في النقابة من خلال توفير الدورات التدريبية التي تساهم في تأهيل الزملاء وزيادة خبراتهم بما ينعكس إيجابا على عملهم .

وقال النقيب الزميل السعايدة في معرض رده على عدد من مطالب الزملاء أعضاء الهيئة العامة، إنه تم تشكيل لجنة لمتابعة صندوق الإسكان ضمن الإطار القانوني لاتخاذ توصيات يتم عرضها على اجتماع الهيئة العامة القادم لأن الصندوق يخضع لنظام خاص، مبيناً أن المجلس سيتابع مقترحات ومطالب الزملاء بخصوص رفع علاوة المهنة وتطبيق المسار المهني.

وأشار إلى أن المجلس يحرص على حماية حقوق ومكتسبات الزملاء مع مؤسساتهم، مبدياً استعداد المجلس للأخذ بمقترحات الاجتماع من أجل رفع سوية المهنة وخدمة الزملاء في الهيئة العامة ومتابعة المشاكل التي تواجه الصحفيين والمؤسسات الصحفية وتحصيل أموال النقابة وعدم تأخير طلبات تدريب الزملاء .

وأوضح المستشار القانوني المحامي قطيشات الأطر القانونية لبعض القضايا التي تم طرحها من قبل الزملاء أعضاء الهيئة العامه خلال الاجتماع .

وفي نهاية الاجتماع فوض الزملاء أعضاء الهيئة العامة نقيب الصحفيين لمتابعة حقوق ومكتسبات الرأي المتعلقة برواتبهم المتأخرة.

--(بترا)

حظي قرار «آبل» و«أمازون»، بعرض عدد كبير من أفلامهما في دور السينما، قبل إتاحتها عبر منصتيهما، بإشادة كبيرة من أصحاب صالات السينما الأمريكية.

وقال الرئيس الجديد للاتحاد الوطني لأصحاب دور السينما، مايكل أوليري، في مقابلة مع وكالة فرانس برس «أعتقد أن قرارهما الذي يأتي لمصلحة القطاع السينمائي مذهل»، مضيفاً «نحن متحمسون لرصد نتائج هذا القرار».

وخلال مهرجان سينماكون الذي أُقيم في لاس فيغاس هذا الأسبوع، كشفت استوديوهات «سوني» و«باراماونت»، عن فيلمين من إنتاج شركة «آبل» («نابوليون» و«كيلرز أوف ذي فلاور مون»)، سيُطرحان في دور السينما قبل أسابيع من إتاحتهما عبر «آبل +».

ومن شأن هذا القرار أن يعيد رفع معنويات أصحاب دور السينما، بعد ثلاث سنوات تضرر القطاع خلالهما جراء الجائحة. واعتبر أوليري أنّ شركات التكنولوجيا الكبرى تدرك أن الأفلام التي تُعرض أولاً في دور السينما، تحقق نجاحاً أكبر عند توفيرها عبر منصات البث التدفقي.

وأضاف «إنّ الأشخاص يحبون مشاهدة فيلم عبر منصة ما، سبق أن عُرض في دور السينما». ولاحظ أوليري أن الجائحة لعبت دوراً في «معرفة ما إذا كان الفيلم الذي يُعرض عبر منصة رقمية سيحافظ على نجاحه أم لا». وفي قطاع البث التدفقي، شهد السباق على حجم المنصة، وعدد المشتركين فيها، انخفاضاً في المرحلة الأخيرة، وبات المستثمرون يولون اهتماماً أكبر للربح الذي يحققه الفيلم.

وقال أوليري إنّ «السوق، وكذلك بورصة وول ستريت، يدركان أن وجود عناصر تؤدي إلى تحقيق أرباح أمر ضروري»، مؤكداً أنّ «دور السينما هي من الأماكن التي تتيح تحقيق أرباح». أما نتفليكس، فمستمرة في قرارها عدم إتاحة أفلامها في دور السينما.

وتنفق المنصة العملاقة في البث التدفقي نحو 17 مليار دولار على إنتاج محتوى أصلي، في مبلغ أعلى بكثير مما تستثمره «أمازون» أو «آبل».

وفي حين لا يؤيّد أوليري استراتيجية نتفليكس، يعتبر أنّ خيارها لا يمثل مشكلة.