عمان بترا – قالت وزيرة السياحة لينا عناب، ان المهرجانات التي تقام في المملكة تحمل خطابات جمالية وانسانية بليغة موجهة من الاردن الى العالم، لما تنطوي عليه من زخم ابداعي تنويري يعزز من الحياة الثقافية ويضع الاردن في مكانة لائقة داخل المشهد السياحي.
واضافت الوزيرة خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، جرى فيه الاعلان عن فعاليات مهرجان موسيقى البلد الذي سينطلق يوم 26 من شهر تموز الجاري، ان هذا المهرجان له دور فاعل في تنمية الذائقة الموسيقية لدى المهتمين فضلا عما يشكله من استقطاب لعشاق هذا اللون من الابداع، الامر الذي يزيد من النشاط السياحي في الاردن.
واكد مدير الدائرة الثقافية في امانة عمان سامر خير، على اهمية مشاركة الامانة في هذا المهرجان والتي واكبته منذ انطلاقته قبل خمسة اعوام، لافتا الى ما يؤديه المهرجان من دور في اثراء جوانب الثقافة والفن في الاردن، خاصة وان مثل هذه الفعاليات تعمل على تبادل الخبرات والكفاءات بين الاردن وسواهم من المبدعين في ارجاء العالم.
واعتبر مدير المهرجان ومدير مسرح البلد رائد عصفور دورة المهرجان هذا العام تاتي معززة لاهداف المهرجان الساعية الى ترويج وتعريف الجمهور المحلي والعربي بآفاق رحبة من الموسيقى الجديدة، حيث يشترك في المهرجان هذا العام الكثير من الفرق الفنية الآتية من الاردن والمغرب والسعودية وتونس ومصر وفلسطين والجولان المحتل والبرتغال وفرنسا.
واوضح عصفور ان اولى عروض المهرجان تفتتحه فرقة ميراج الاردنية التي يشهد المهرجان على عودتها الفنية بعد ان انطلقت من اكثر ثلاثة عقود حيث تعود في عرض موسيقي جديد بعنوان (بنات الغيم ).
يشارك في المهرجان فرقة ال 47 وهي واحدة من الفرق الموسيقية الشابة والتي احدثت تغيرا في الاغنية الشرقية واستقطبت الكثير من المسمعين من مختلف الاذواق الفنية من خلال المزيد الرائع بين الالحان التراثية الفريدة والمميزة والموسيقى الغربية، كما ان الفنانة المغربية ستقدم البومها الجديد "زارابي" المتاثر باصولها الصحراوية المغربية و ايقاعات غناوة.
ولفت الى ان من مميزات الدورة الخامسة للمهرجان هذا العام هي العروض الموسيقية المشتركة التي ستصمم بين موسيقين من بلدان وثقافات مختلفة حيث يستضيف المهران عروض ستقدم لاول مرة بين فنانين وفرق موسيقية من الوطن العربي، حيث سيقدم العرض الاول لمشروع (كرفان ) وهو عرض مشترك بين الفنان التونسي منير طرودي وبين فرقة هوى دافي من الجولان السوري المحتل. وسيقدم العرض الاول لمشروع (الخط دا خطي ) الذي يجمع الفرقة المصرية " اسكندريلا " وفرقة ايلالان " من فلسطين ، كما ياتي عرض (مينا ) الذي يجمع بين الفنانة الفلسطينية تريز سليمان والفنانة البرتغالية صوفيا حيث يجري الابحار فنيا في موسيقى واغاني عن الحب والحرب، الجمال، الثورات، وحكايا الاجداد، وهناك العرض التونسي الفرنسي المشترك (الصالحي) الذي يجمع بين الفنان عماد عليبي والفنان منير طرودي والعازف المشهور ميشيل مار في عرض يبحث في التراث الموسيقي البدوي في تونس بشكل يجمع التصوف والشعر مع موسيقى الترانس.
وستختتم فعاليات المهرجان بالعرض الموسيقي "اصيل" للفنان طارق الناصر و فرقته (رم) حيث سيجري تقديم مختارات من مؤلفاته واعماله الموسيقيه التي قدمتها مجموعة (رم) خلال العقدين الفائتين برؤية وتوزيع جديدين .
عمان - برعاية هالة بسيسو لطوف وزيرة التنمية الاجتماعية يستضيف المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة بالتعاون مع معهد ثِربانتِس بعمان المعرض الفني "الأرض: وبعدها: كل شيء" للفنان الإسباني شابيير ماسكارو. وذلك الساعة السادسة مساء من يوم الاربعاء الموافق 5 /7/ 2017 . في المتحف الوطني مبنى 2، وسيستمر الى مساء يوم الاحد 6 /8/2017.
ويضم المعرض مجموعة مختارة تتكون من 12 عملا نحتيا تتباين احجامها بين الصغير والمتوسط، بالاضافة الى ثلاث رسومات من مجموعة الفنان الخاصة ، تم اختيارها لتجول خلال عامين في العديد من مراكز معهد ثِربانتِس حول العالم، ابتداءً من مدينة عمان.
ويأتينا هذا المعرض على يد مؤرخة الفن السيدة كارمِن فِرنانديث أورتيث التي قامت بتنظيم المعرض بكافة تفاصيله، وتقول في مقدمة كتيب المعرض:" يصنع ماسكارو الرؤوس والأجسام البشرية والحيوانية، وعند ولادتها تكون منفردة ولكنه يتركها لتنمو مجتمعة، فيضعها في قوارب لتبدأ رحلات عفوية وتخوض تجارب حيوية تأخذها إلى آفاق جديدة. إنها قصص سُردت بشفافية فن الصور الظلية (السيلويت)، بجمال المواد المستخدمة وروعة تمازجها، حيث السيراميك مع الحديد، والمعادن مع العجينة الورقية..".
تظهر في أعمال الفنان مفاهيم عالمية مختلفة ومواضيع تناولها طوال مسيرته الفنية كالرؤوس، وألاقنعة، والقوارب، وأجساد إنسانية وحيوانية... فالفنان يملك قدرة هائلة على التنقّل من شكل إلى آخر بسلاسة تامة، شأنه شأن المُبدع الحرّ الذي يبحث بلا كلل عن الرموز التي تمثّل ما لا نستطيع فهمه بالمنطق فقط، فيستخدم الحديد والألومنيوم والخزف والزجاج والورق ... ويتركها لتتعايش في وئام...
ولد شابيير ماسكارو في باريس عام 1965، وبعدها بثلاث سنوات انتقلت عائلته للعيش في مدينة برشلونة. حصل على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة برشلونة، وحالياً يتنقل في الإقامة والعمل بين مدريد والمكسيك.
في بداية مسيرته المهنية عاش في نيويورك وبعدها في لندن. حصل في عام 2002 على جائزة أفضل تصميم مسرح في مهرجان بالينثيا لإمتيازه بعمل سينوغرافيا مسرحية "رسالة حب" للكاتب فرناندو أرّابال التي عُرضت في المركز الوطني للدراما - متحف الملكة صوفيا الوطني للفنون. وفي عام 2003 قامت الأكاديمية الإسبانية في روما بمنحه درجة التقاعد الفخري.
عُرضت أعماله الفنية في كبرى المدن الأوروبية والأمريكية، من أهمها المعارض التي أُقيمت في كل من معهد فالنسيا للفن الحديث، وفي متحف الفن المعاصر في سالتا، وفي مركز ريكوليتا الثقافي في مدينة بوينوس آيريس، كما أنه أقام في عام 2014 معرضاً فنياً كبيراً بعنوان "الرحيل" في غاليري ساتشي بلندن.
نيويورك- خاص - شووفي نيوز - يقول النجم الاردني اياس يونس عن تجربته في السينما وهوليوود " كانت بداياتي في الأردن، وكان أول عمل لي في دور فيصل في فيلم "فرق 7 ساعات" للمخرجة ديما عمرو. قمت بعد ذلك الفيلم ببعض الأعمال الأخرى الصغيرة، إلّا أن الدور الذي جعلني أستقيل من عملي كمدير في شركة أدوية الحكمة كان دور عمر في الفيلم القصير "حتى الموت" للمخرج والمنتج باسل غندور. تلك معلومة لا يعلمها حتى الآن إلّا قلة من الناس .
ويضيف هي التمثيل موهبة بالدرجة الأولى ولكن تلقيت بعض الدراسة في معهد "ستيلّا آدلار" بمدينة نيويورك قبل 5 سنوات، كما أكملت بعض الدورات في معاهدَ أخرى في نيويورك أيضاً. ومع ذلك، فأنا أعزو تقدمي في مجال التمثيل إلى الموهبة بالدرجة الأولى، وإلى تطويرها بالممارسة من خلال العمل والمقابلات (Auditions) والقراءات والمشاهدات بشكل مستمر , وانا حريص على تثقيف نفسي في هذا المجال لكي اكون على استعداد لاي دور تمثيلي قد يسند الي .
واشار "كان دخولي في عالم التمثيل في الولايات المتحدة على مراحل. ففي عام 2013، وبعد أقل من عام على انتقالي إلى مدينة نيويورك للعمل في التمثيل، أخذت دوراً صغيراً كألباني في مسلسل "Deception"، وتلى ذلك أكثر من عشرة أدوار تلفزيونية في السنوات اللاحقة.
وزاد كان لي ظهور في إثني عشر مسلسل تلفزيوني أمريكي حتى الآن، ولكل من هذه الأدوار مكانة خاصة عندي، ومع ذلك فأعتقد أن أكثر هذه الأدوار تميّزاً عند غالبية الناس هو عملي في دور "Kubra" في مسلسل "Orange Is The New Black" الذي اختارتني لأدائه الممثلة والمخرجة المشهورة "جودي فوستر". أعتقد أن هذا الدور يعد من أبرز الأدوار لتأثيره على مصير إحدى الشخصيات الرئيسية في المسلسل، بالإضافة إلى شعبية المسلسل نفسه على مستوى العالم. كما كان لي حضور في مسلسل "White Collar" و "Homeland" مع الفنان "ديميان لويس" ومسلسلات أخرى.
بالرغم من أن للتلفزيون النصيب الأكبر في أدواري التمثيلية، إلّا أني قمت ببعض الأدوار السينمائية. وكان أكبرها دور من أدوار البطولة في فيلم تشويقي بعنوان "Armed Response" مقابل النجم السينمائي "واسلي سنايبس" والنجمة "آن هيش". أتوقع أن يبدأ الترويج لهذا الفيلم في الأشهر القليلة القادمة.
واكد "كان هناك تقبل كبير لي من جميع المهنيين في صناعة الأفلام والمسلسلات في كافة مدن الولايات المتحدة. فبالإضافة لكوني أمريكي اللهجة والجنسية، كان لمهنيّتي في العمل وانضباطي أثرٌ إيجابي خلال السنوات الماضية. في البدايات، كان يساورني الشك حول تقبل المخرجين لممثل عربي الأصل لا يرضى لعب الأدوار الإرهابية الإسلامية، ومع ذلك، ورغم محدودية عدد الأدوار المتاحة للشرق أوسطيين عند استثناء الأدوار الإرهابية، فقد فاق التقبل، بل الاحترام، كل التوقعات.
واوضح قمت بتصوير حلقة من مسلسل جديد للمخرج "ديفيد ناتر" قبل أشهر قليلة، وأعمل أيضاً باستمرار في التسجيل الصوتي باللغتين؛ الإنجليزية والعربية وهنالك عدد من المشاريع السينمائيه المقبله .
وبين " كانت تجربتي في السينمائية الأردنية تجربة محدودة النطاق، إلّا أنها كانت ممتعة وموفقة. شهدت عن بعد في الآونة الأخيرة تقدماً كبيراً في السينما الأردنية بلغ ذروته عندما نال فيلم "ذيب" لصديقي العزيز ناجي أبو نوار والعزيز باسل غندور جائزة "بافتا" الأوروبية، وترشح ايضاً لجائزة الأوسكار. هناك أيضاً عدد قليل من الأردنيين الذين دخلوا في عدة مجالات السينما المحلية منها والأجنبية، وعلى رأسهم صديقي المنتج معتز النابلسي.
لدينا عدد كبير من الشبّان الموهوبين جداً الذين يجب تشجيعهم على استغلال مواهبهم الفنية بكل خلفياتهم الاجتماعية. اعتقد أيضاً أن التقدم السينمائي في أي دولة أو ثقافة لابد أن يبدأ من النص. فكما قال المخرج مصطفى العقّاد رحمه الله:"نحن المخرجين لا قيمة لنا بدون الكلمة (أي النص)".
عمان - تودع الساحة الفنية الأردنية غدا راحلها الكبير ميشيل بقيلي الذي وافته المنية حيث كان يعمل في محطة البي بي سي بلندن ، والراحل كان واحدا من المع نجوم المسلسل الكوميدي الأكثر شهرة في الأردن “العلم نور” الذي لا يزال غالبية الأردنيين يتذكرونه رغم مضي اكثر من 30 عاما على عرضه ” 1982-1984″ حيث لعب دور قاسم أبو قنوة .
ونعى وزير الثقافة الأردني نبيه شقم الراحل الذي وافته المنية عن أكثر من 70 عاما وعبر شقم، في بيان صحفي عن خسارة الوسط الفني برحيل الفنان بقيلي عضو نقابة الفنانين الأردنيين.
واشتهر الفنان ميشيل بقيلي الذي ولد العام 1946، وسبق ونال شهادة البكالوريوس في الزراعة من دمشق العام 1968، بدوره في عدة مسرحيات أبرزها: ‘مهاجر بريسبان’، ‘خالدا والزير سالم’ و’الغائب’، كما شارك في مسلسلات: ‘الأخرس والقلادة الخشبية’ 1973، ‘السيف’ 1977، ‘راس غليص’ 1976، ‘وضحا وابن عجلان’ 1975 و’تل الفخار’ 1980.
ومثل الراحل الكبير دور أبو قنوة ابن السلط الشهم الذي يحل المشاكل ويساعد الاخرين في مسلسل العلم نور الذي أنتج في الثمانينات ويتحدث عن دور المجتمع بمكافحة الأمية حيث يتم دعوة كبار السن للانتظام في المدرسة والتعلم من جديد, والجميل في المسلسل أن كل ممثل كان يؤدي لهجته الخاصة به فكان جامعا لكل اللهجات المحلية الأردنية والفلسطينية.
والى جانب ميشيل بقيلي “قاسم أبو قنوة” لعب دور البطولة في العمل عبير عيسى بدور المعلمة وأشرف أباظة بدور المعلم وحسن إبراهيم سمرين بدور الشيخ عفاش وموسى حجازين بدور عطا ونعيم الموج بدور أبو العبد وزهير النوباني وداوود جلاجل وفؤاد الشوملي ووليد بركات بدور أبو علي وآخرين.
يذكر ان بقيلي كان أيضا من أوائل العاملين في حقل دبلجة أفلام الكرتون، الى ان التحق للعمل في ‘بي بي سي’.
اسرة وكالة شووفي نيوز ممثله برئيس تحريرها الاعلامي رسمي الجراح تتقدم بخالص العزاء من ذوي الراحل الكبير وتتمنى له الرحمه ولهم من بعده طول العمر.
ميلانو - سيرة حياة هذا الرسّام عبارة عن أحجية احتار الناس طويلا في فكّ طلاسمها. هو لم يسافر أبدا في حياته، لكن لوحاته سافرت كثيرا بعد موته ووصلت إلى أبعد الأماكن في العالم. وهو لم يمشِ كثيرا في هذا العالم، لكنه بالتأكيد مشى طويلا في عالم العقل والخيال.
اسمه الأصلي جيرون فان آكن، لكن الاسم الذي أصبح يُعرف به هو هيرونيموس بوش. والمؤرّخون لا يعرفون ماذا يفعلون به أو بفنّه. مواطنه الرسّام البيرت ديورر زاره في بلدته في الأراضي المنخفضة، لكنه لم يقل عن الرجل شيئا، ربّما لأنه هو نفسه لم يعرف ماذا يقول.
وإلى اليوم، لا أحد استطاع تفسير فنّ هيرونيموس بوش. ولو تمعّنت في لوحاته عن قرب لوجدتها مزدحمة بصور وتفاصيل صغيرة وكثيرة كأنها آتية من عالم آخر: سمكة تفترس رجلا عاريا له ساقا ضفدع ويرتدي حذاءين مدبّبين، رأس يمشي على ذراعين، وحش يغتصب إنسانا، جسد عارٍ وملطّخ بالدم فوق حافّة سكّين ضخمة، طائر له أذنا كلب ويرتدي قبّعة على شكل علبة، سمك يسبح في الهواء، وبشر لهم رؤوس كالفاكهة.
يُلقّب بوش أحيانا بـ "دانتي الفنّانين" ويوصف بالناقد الذي يفضح فساد وطمع وخداع المجتمع. وقد استخدم العديد من الرموز والأيقونات، لدرجة انه أصبح بالنسبة للبعض متصوّفا أو زعيم طائفة أو ساحرا يمزج رسوماته بشفرات غامضة. وبعض النقّاد يصفه بأنه الشعلة التي أطلقت الحركة السوريالية في القرن العشرين والتي أنجبت عظماء مثل سلفادور دالي الذي تأثّر به. كما تأثّر به بيتر بريغل الأب الذي رسم عددا من اللوحات بنفس أسلوبه، مثل انتصار الموت و"سقوط الملائكة المتمرّدين".
كان ليوناردو دافنشي قد فرغ من رسم الموناليزا بالقرب من نهاية حياة بوش. وقد أصبحت هذه اللوحة مشهورة جدّا، ليس لأنها أجمل لوحة، وإنما بسبب ابتسامتها الأسطورية ولأنها أصبحت إعلانا عن فجر علم النفس الحديث في الفنّ وربّما في الحياة نفسها.
بعض المؤرّخين يقولون إن الطبيعة التي كان يرسمها هيرونيموس بوش هي لرجل مجنون أو شخص واقع تحت تأثير المخدّرات. وهناك من يرجّح أن تلك الرسومات أنتجها خيال رجل نقل نفسه إلى واقع آخر ألهمه رسم شرور البشر والعالم.
ترى هل كان بوش رمزا لفنّ القرون الوسطى، أم كان أوّل فنّان في عصر النهضة الشمالية؟ أيّا كان الحال، فإنه كان رسّاما نادرا. وهو لم يترك سوى عشرين لوحة، معظمها اليوم في مجموعات خاصّة. ويقال أن بعض صوره أكملها أفراد عائلته أو مساعدوه بعد موته.
هناك شفرة معقّدة للصور والإشارات الدينية للجنّة والنار والعنف الايروتيكي في لوحات بوش، ما يجعل من فنّه مجالا للخطيئة والتسامي. صوره المذهلة لمبانٍ تلتهمها النيران تبدو مثل مناظر قصف مدينة زمن الحرب. وهو يصوّر ما بعد الحياة على هيئة أنبوب اسطوانيّ ضخم. هذه هي الجنّة كما يمكن أن يتخيّلها كاتب قصص خيال علميّ.
كان من بين معجبيه الكبار الملك الاسباني فيليب الثاني الذي اشترى بعض رسوماته لتزيّن قصر الاسكوريال في مدريد. وأشهر أعماله، أي حديقة المباهج الأرضية ، يبدو أن فيليب كان يفضّلها وقد سجّلها ضمن مقتنياته عام 1593 هي وأربع لوحات أخرى للرسّام.
"حديقة المباهج الأرضية" تتألّف من ثلاثة أجزاء، وهي اليوم من مقتنيات متحف برادو الاسباني. والمتحف يعتبرها، عن حقّ، المعادل الآخر للموناليزا. والمؤرّخون الهولنديون يأتون لزيارتها كأكاديميين عديمي الفاعلية وكمحاربين مهزومين يحاولون أن يلقوا نظرة على الغنائم التي خسروها.
واللوحة تحكي قصّة خلق العالم وخلق البشر، ثم الخطيئة الأرضية فالطرد من الجنّة. اللوح الأيمن يصوّر الجحيم وفيه نرى نموذجا واضحا لرسومات الفنّان التي تنتمي لعالم آخر، واللوح الأوسط يصوّر البرزخ وهو عبارة عن طبيعة وضع فيها الرسّام أشياءه، بينما الأيسر يصوّر جنّات عدن وفيه نرى حيوانات تعيش جنبا إلى جنب مع البشر. والغريب أن الموت يوجد في الجنّة أيضا، ويُرمز إليه بصورة قطّ يحمل فارا وأسد يفترس غزالا.
كان هيرونيموس بوش بارعا في قدرته على التصوير والتخيّل؛ تخيُّل ما لا يستطيع احد تخيّله، مثل طبيعة الناس الذين يعيشون في الجنّة والنار وكيف يبدون هناك. تصويره للنار ضمّنه الخطايا السبع المميتة، حيث نرى امرأة واقعة في براثن وحش يحدّق في مرآة. السبب هو أنها ارتكبت خطيئة التباهي والخيلاء.
كان بوش شخصا أخلاقيّا بطريقة عنيفة، وقد اجتهد في تصوير كيف أن "الجنس البشريّ الملعون" يستحقّ الجحيم. ومثل معظم الأخلاقيين الثوريين، كان يصوّر العقاب والنار بطريقة أفضل من تصويره للجنّة، مع أن هذه اللوحات تتضمّن دعابة مبالغا فيها.
استخدامه لصور الشياطين وأنصاف البشر والآلات قد يكون الغرض منه إثارة الخوف والرهبة في محاولاته لتصوير شرور البشر. ويبدو انه كان يعتقد أن الشرّ يحصل في العقول وليس في العالم الواقعي.
لكن بوش في الرسم غير محظوظ لأنه لا يحتلّ سوى مكان صغير بين نظرائه من الفنّانين، ربّما لأن قليلين فقط هم من تناولوا أو رغبوا في تناول لوحاته.
وحتى اليوم ليس معروفا من أين استمدّ عناصر أو أفكار لوحاته. كما انه لا يُعرف عن حياته الشخصية سوى القليل. لكن معروف أنّه ينحدر من عائلة من الرسّامين الهولنديين من أصول ألمانية. ونعرف أيضا أنه توفّي في عام 1516 عن 65 عاما. وكان هو وزوجته منتميين لطائفة دينية محافظة تُدعى "التوّابين".
وتاريخ هذه الطائفة يشير إلى انه كان لأفرادها طقوسهم الخاصّة التي تُؤدّى في العلن أو خلف أبواب موصدة. وبعض المصادر التاريخية من تلك الفترة تذكر أن أفراد هذه الطائفة كانوا يجلدون ويعذّبون أنفسهم لأنهم كانوا يشعرون أن هذا العالم شرّير وفاسد ومن خلق الشيطان.
وأعضاء الحركات التائبة كانوا كثيرا ما يُخضِعون أجسادهم، التي يرونها كسجن شيّده الشيطان، لأقصى درجات التعذيب في محاولة لتكييف العقل لرفض ملذّات الجسد. والكثير من تلك الممارسات هي نتاج تجارب الخروج من الجسد التي يتبرّأ فيها العقل من الجسد.
وسنجد صدى لبعض هذه الأفكار والممارسات في الخطايا السبع التي رسمها بوش في لوحاته كثيرا. ولهذا السبب وغيره ذهب البعض للقول انه كان عضوا في جمعية تُدعى "الأرواح الحرّة" أو "أبناء آدم"، وهي طائفة مهرطقة وسرّية أخرى كانت تمارس العري والإباحية في محاولة لإعادة خلق براءة الجنّة.
إذن قد لا يكون بوش مجرّد ناقد اجتماعيّ، لكنه ناقد للعالم وللبشر ككلّ. ونحن جميعا برأيه شياطين، وهذه هي بالضبط الطريقة التي رسمنا بها.
ترى هل كان مسيحيّا تقيّا يستخدم سورياليّته كوسيلة لإخفاء نقده للمجتمع، أم انه كان يستخدم النقد لإيصال رسالة أعمق؟
خذ مثلا لوحته "زواج في قانا" التي يراها البعض دليلا على أفكاره الغامضة. في هذه اللوحة هناك مذبح وثنيّ في خلفية الغرفة، لكن لا علامة على وجود أتباع للمسيح، فقط هناك الطعام الذي يُقدّم في الزفاف والذي يتضمّن إوزّة!
هل رَسَم الإوزّة كي يشير إلى شعار الطائفة التي ينتمي إليها؟ الشخص الذي يقف أمام المذبح هو ساحر يشير بعصا إلى الأطباق التي يحملها خادمان إلى الحفل. والإوزّة التي في الطبق تنفث النار ورأس الغزال ينزّ سُمّاً.
كلّما رسم بوش أكثر، كلّما أصبحت الشفرات على وجوه شخصياته أكثر غرابة. المسيح وفيرونيكا هما الشخصان الوحيدان اللذان يبدوان بملامح إنسانية في لوحة "حمل الصليب". ولا أحد ممّن هم حولهما يمكن أن يكون إنسانا حقيقيّا.
ترى هل كان هيرونيموس بوش من خلال رسوماته الغريبة يرتاد أرضا جديدة لوحده؟ أم هل أصابه مسّ من الشيطان جعله يشطح بأفكاره بعيدا عن عالم الواقع والعقل؟
بعض مناظره لا يمكنك وصفها إلا بأنها عنيفة ومذهلة، ويمكن أن تجعل عينيك تتقافزان دهشة وانزعاجا. لكن أكثر شيء مدهش فيها هو أن تعرف متى رُسمت. إنها لا تأتي من القرن العشرين أو التاسع عشر أو حتى الثامن عشر، بل إن عمرها خمسمائة عام.
لذا يصحّ أن يقال أن هذا الرسّام جاء، وأكثر من أيّ فنّان آخر، عبر عملية شبيهة بطيّ الزمن، بمعنى أن لوحاته تبدو حديثة وسوريالية حتى قبل ظهور دالي بخمسة قرون. ومثل دالي ودافنشي، يمكن أن يقال عن بوش انه احد مبتكري العالم الحديث.
هوليوود - تستعد دور العرض العالمية لاستقبال مجموعة جديدة من الأفلام، والتي تتنوع ما بين دراما وأكشن وأفلام حربية ورعب، بعضها انتظرها الجمهور طويلاً، وبعضها ينتظرها النقاد بفارغ الصبر حتى يقيموا تلك التجربة الفنية.
وهنا نعرض لك أبرز الأفلام المنتظرة في شهر يوليو/تموز الجاري:
Spider-Man: Homecoming
أحد الأفلام الجديدة التي تعتزم شركة مارفيل طرحها في السوق السينمائي الفترة المقبلة، وهو الإصدار الـ16 من سلسلة أفلام الأبطال الخارقين التي تعكف الشركة على إنتاجها، وتحاول هذه المرة طرح قصة حياة الرجل العنكبوت من جديد.
بيتر باركر، شاب في المرحلة الثانوية يتعرَّض للدغة من أحد العناكب النادرة، ما يمنحه قدرة خارقة على الطيران ونسج شباك من خيوط العنكبوت، ويحاول استغلال تلك القوى الخارقة في محاولة إيقاف قوى الشر.
الرجل العنكبوت سيكون أحد أفراد فريق Avengers، إذ سيُحارب إلى جوار كل من الرجل الحديدي، وكابتن أميركا.
الفيلم بطولة كل من توم هولاند، مايكل كيتون، زيناديا، دونالد غلوفر، لورا هاريس، ومشاركة خاصة من جانب روبرت داوني جونيور، ومن تأليف جوناثان غولدشتاين وجون فرانسيس، وإخراج جون واتس.
الفيلم تكلف إنتاجه 175 مليون دولار، وسيتم عرضه في دور السينما في 7 يوليو/تموز المقبل.
A Ghost Story
تدور أحداث الفيلم حول أحد الأشباح لرجل متوفى منذ فترة قريبة، يعود إلى منزله محاولاً إعادة الاتصال مع زوجته السابقة وتكوين علاقة بينهم مرة أخرى.
الفيلم بطولة كيسي أفليك وويل أولدهام، سونيا إسفيدو، روني مارا، تأليف وإخراج دايفيد لوري، وهو الفيلم الأول لأفليك منذ حصوله على جائزة الأوسكار مطلع العام الحالي عن دوره في فيلم Manchester by the Sea.
سيتم طرح الفيلم في الولايات المتحدة يوم 7 يوليو/تموز الجاري.
War for the Planet of the Apes
تبدأ الحرب بين القرود ضد جيش من البشر بقيادة أحد القادة العسكريين منزوع الرحمة، تلك المعركة التي توقع الكثير من الخسائر الفادحة في صفوف الفريقين.
الفيلم بطولة كل من توبي كيبل، أندي سيركيس، ودي هارلسون، تأليف مارك بومباك، ريك جافا، وإخراج مات ريفيز.
موعد طرح الفيلم تأجل أكثر من مرة، إذ كان من المفترض طرحه في دور العرض، في 29 يوليو/تموز 2016، لكن بسبب المشاكل الإنتاجية والتصوير تأجل ليصبح موعد عرضه في 14 يوليو/تموز، وهو من إنتاج شركة فوكس.
آخر الأفلام التي تناولت الحرب بين البشر وكوب القردة كان بعنوان Dawn of the Planet of the Apes واستطاع جمع 700 مليون دولار في شباك التذاكر.
Dunkirk
معركة دونكيرك، إحدى المعارك المميزة خلال الحرب العالمية الثانية التي قامت بين قوات الحلفاء وألمانيا، أثناء عملية إجلاء قوات الحلفاء لجنودها عن المدينة الفرنسية، تلك العملية التي امتدت أسبوعاً، من 26 مايو/آيار، إلى 4 يونيو/حزيران عام 1940، وانتهت بنقل أكثر من 350 ألف جندي.
الفيلم بطولة كينيث براناه، انيورين بارنارد، كيليان مورفي، مارك رايلانس، توم هاردي، هاري ستايلز عضو فريق One Direction في أول بطولة سينمائية له، وهو من تأليف وإخراج كريستوفر نولان.
بدأت عملية التصوير، في 23 مايو/أيار 2016 بمدينة دونكيرك الفرنسية، ومن المقرر عرض الفيلم في 21 يوليو/تموز 2017.
The Emoji Movie
فيلم كارتون كوميدي تجري أحداثه في تكستوبوليس، وهو عالم افتراضي داخل الهواتف الذكية، الذي يسكنه عدد من الوجوه التعبيرية التي يتم استخدامها أثناء المحادثات عبر برامج المحادثات.
الأداء الصوتي في الفيلم بطولة كل من تي جي ميلر، جيمس كوردن، إيلانا غلازر، جنيفر كوليدج، باتريك ستيوارت، ومايا رودولف، وهو من تأليف وإخراج توني ليونديس، وهو من إنتاج شركة سوني بيكتشرز.
الفيلم سيتم طرحه في 28 يوليو/تموز.
ه ب
عمان – رسمي الجراح
ارسم وطنك مبادرة اطلقتها جمعية الرواد للفنون التشكيلية في اربد العام 2016 انطلاقا من مبادىء كثيره اولها توثيق المكان الاردني سواء كان طبيعة حيه او شواهد تاريخيه، و ثاني تلك المبادىء تحفيز الفنان لرصد الجماليات في الاردن وشحذ همته واخراجه من عزلته الفنية وايجاد مواضيع للفنان للعمل عليها , ومن المبادىء الاخرى السياحة الفنية والثقافية والتفاعل مع المجتمع المحلي.
حينما اطلقت الجمعية المبادرة والتي سجلتها في وزارة الثقافة لم تقتصرها على فئة محدده بكل كانت مفتوحة لجميع الفنانين , لان المشاركة الجماعية هي التي تعزز فكرتها , وكلما كانت الاعداد كبيره كلما كان صداها ونتائجها افضل واشمل واكثر تنويعا.
جاءت المبادرة انطلاقا من الانفتاح على الاخر في الارياف والمدن والحواري وهي تغري بالمشارمة كون الفنان المشارك سيجوب اماكن لم يزرها من قبل وبناء علاقة وثيقة مع المكان وبناء الجسور المعرفية بين الفنان والمجتمع المحلي.
عمدت الجمعية حينما اطلقت المبادرة الى فكرة تنظيم ملتقيات فنية متعدده ومتواصله في اكثر من مكان وتحديدا في شمال المملكة وهي الانطلاقة فقط حيث ستشمل الملتقيات فيما بعد جميع محافظات المملكه والتي تشتمل الاف المواقع التي يمكن ان يرسم فيها الفنان والتي تحتاج لسنوات لتوثيقها .
المحطات فنية التي التقى فيها الفنانون تحت مظلة ارسم وطنك هي كانت دار السرايا باربد وبيت شاعر الاردن عرار اولى المحطات وثم عجلون و ام قيس ومن ثم جامعة اليرموك واخرها الباقورة وسرايا الشرع باربد من خلال ملتقى الرواد الدولي والان في الافق يلوح ملتقى برقش الدولي . في ايلون المقبل
مباردة ارسم وطنك تعاونت مع وزارات ومؤسسات حكومية وخاصه وهي تنشد تعاون اكبر وهي ضروره لان ذلك التعاون يشيع حالة من التفاعل الاقتصادي والسياحي والمعرفي والثقافي والفني فالمعادلة مركبة حيث يلتقي الرسام والمطرب وطالب الفنون والمصور الفوتغرافي والدليل السياحي بحضور ممثلين من وزارات السياحة والثقافة وغيرها من الوزارات والجامعات ووابناء المجتمع المحلي مما يشكل الملتقى تظاهرة متكامله وهو ما تسعى اليه عدد من الوزرات لتفعيله .
تحرص المبادرة على تنويع الخيارات في اختيار المشاركين من الفنانين في كل مره من بينهم والرسامين المحترفين والهواه والمصممين ونقاد الفن والاكاديميين والفوتغرافيين و النحاتين والخزافين ومجموعه من طلبة كليات الفنون في الجامعات الاردنية فيما المكان يلتقون في للمرة الاولى من هنا تتعدد الرؤيا والالتقاطات الفنية ويتم التوثيق للمكان باكثر من رؤيه .
الى ذلك تاتي مشاركة الطلبة في مرافقة فنانين محترفين بمثابة درس حي وورشة تفاعليه يستفيد منها الطالب والفنان على حد سواء لا ن الفنان لابد له ان يستفيد من روحية المكان وجمالياته والطالب من تقنيات الفنان وتلوينيته وطريقة اداءه .
ياتي الرسم في الخارج والهواء الطلق والتعاطي الفني مع المكان امرا يبعث على الارتياح ويطرح الطاقة السلبية ويمنح من يكون بحضرة المكان الانطلاق وتهذيب الروح ونبذ العصبية والذاتية والخلاص من ثقافة النرجسية والذاتيه ويعزز حرية و شخصية الفنان ويحفز على الابداع والتحدي لان المكان بكل تفاصيله تحد للفنان فله ان يعبر عنه بما يبرز سحره وغنائيته اللونية ومحاكاته بامانه.
تتمثل مكاسب الوزارات والمؤسسات والهيئات والجامعات من الملتقيات في عدة اوجه اولها مجموعة من اللوحات الفنية التي ينجزها الفنانون وخلق الحراك الفني في المجتمع المحلي ,اكتشاف المكان سياحيا وبالاضافة الى الفائده الفنية للطلبة وينعكس ذلك على الاقتصاد من خلال حراك متعدد في مجالات الطباعه والنقل والاقامات الفندقيه وغيرها من المكاسب المتنوعه .
عمان - شووفي نيوز - برعاية هالة بسيسو لطوف وزيرة التنمية الاجتماعية يستضيف المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة بالتعاون مع معهد ثِربانتِس بعمان المعرض الفني "الأرض: وبعدها: كل شيء" للفنان الإسباني شابيير ماسكارو. وذلك الساعة السادسة مساء من يوم الاربعاء الموافق 5 /7/ 2017 . في المتحف الوطني مبنى 2، وسيستمر الى مساء يوم الاحد 6 /8/2017.
ويضم المعرض مجموعة مختارة تتكون من 12 عملا نحتيا تتباين احجامها بين الصغير والمتوسط، بالاضافة الى ثلاث رسومات من مجموعة الفنان الخاصة ، تم اختيارها لتجول خلال عامين في العديد من مراكز معهد ثِربانتِس حول العالم، ابتداءً من مدينة عمان.
ويأتينا هذا المعرض على يد مؤرخة الفن السيدة كارمِن فِرنانديث أورتيث التي قامت بتنظيم المعرض بكافة تفاصيله، وتقول في مقدمة كتيب المعرض:" يصنع ماسكارو الرؤوس والأجسام البشرية والحيوانية، وعند ولادتها تكون منفردة ولكنه يتركها لتنمو مجتمعة، فيضعها في قوارب لتبدأ رحلات عفوية وتخوض تجارب حيوية تأخذها إلى آفاق جديدة. إنها قصص سُردت بشفافية فن الصور الظلية (السيلويت)، بجمال المواد المستخدمة وروعة تمازجها، حيث السيراميك مع الحديد، والمعادن مع العجينة الورقية..".
تظهر في أعمال الفنان مفاهيم عالمية مختلفة ومواضيع تناولها طوال مسيرته الفنية كالرؤوس، وألاقنعة، والقوارب، وأجساد إنسانية وحيوانية... فالفنان يملك قدرة هائلة على التنقّل من شكل إلى آخر بسلاسة تامة، شأنه شأن المُبدع الحرّ الذي يبحث بلا كلل عن الرموز التي تمثّل ما لا نستطيع فهمه بالمنطق فقط، فيستخدم الحديد والألومنيوم والخزف والزجاج والورق ... ويتركها لتتعايش في وئام...
ولد شابيير ماسكارو في باريس عام 1965، وبعدها بثلاث سنوات انتقلت عائلته للعيش في مدينة برشلونة. حصل على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة برشلونة، وحالياً يتنقل في الإقامة والعمل بين مدريد والمكسيك.
في بداية مسيرته المهنية عاش في نيويورك وبعدها في لندن. حصل في عام 2002 على جائزة أفضل تصميم مسرح في مهرجان بالينثيا لإمتيازه بعمل سينوغرافيا مسرحية "رسالة حب" للكاتب فرناندو أرّابال التي عُرضت في المركز الوطني للدراما - متحف الملكة صوفيا الوطني للفنون. وفي عام 2003 قامت الأكاديمية الإسبانية في روما بمنحه درجة التقاعد الفخري.
عُرضت أعماله الفنية في كبرى المدن الأوروبية والأمريكية، من أهمها المعارض التي أُقيمت في كل من معهد فالنسيا للفن الحديث، وفي متحف الفن المعاصر في سالتا، وفي مركز ريكوليتا الثقافي في مدينة بوينوس آيريس، كما أنه أقام في عام 2014 معرضاً فنياً كبيراً بعنوان "الرحيل" في غاليري ساتشي بلندن.
شووفي نيوز - رسمي الجراح
تنتمي لوحة البائع المتجول للسجاد بالقاهره للفنان الايطالى فيليبو بارتولينى الى الفن الاستشراقي وهي لوحه متكاملة في شروطها الفنية تضج باللون وبالروح الشرقيه وبالرغم من منظورها المنحرف لاظهار بائع الخبز وجزء من السوق وجماليات العمارة المصرية القديمه الا ان الرسام ابقى بائع السجاد البطل الرئيس للوحة في اظهار التفاصيل وملامحه في حين اوجد ربطا لونيا ذكيا باللون الازرق في ثلاث مواقع في اللوحة في عباءة البائع والمشتري للخبر والسماء ليكمل مثلت اللوحة .
الشارقة - اختارت اللجنة الدولية لعواصم الكتاب العالمية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019، تقديراً لدورها البارز في دعم الكتاب وتعزيز ثقافة القراءة، وإرساء المعرفة كخيار في حوار الحضارات الإنسانية، لتسجل الشارقة بذلك لقب أول مدينة خليجية تنال هذا اللقب، والثالثة في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط.
وجاء اختيار اللجنة، التي اجتمعت في مقرّ الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات في لاهاي، للشارقة اعترافاً بالجهود الكبيرة التي تقوم بها الإمارة في مجال نشر ثقافة القراءة على المستوى العربي والدولي، حيث رصدت اللجنة حجم العمل الثقافي الذي تقوم به الإمارة للنهوض بالكتب والقراءة وتكريس حضورها لدى جميع أفراد المجتمع.
وتختار اليونسكو منذ عام 2001 العاصمة العالمية للكتاب استناداً على معايير محددة، حيث يمنح اللقب للمدينة التي تقدم أفضل برنامج على مدار عام بأكمله بهدف تعزيز ثقافة القراءة والكتب، وتشمل المعايير اتساع نطاق وأثر البرامج الثقافية وجودة الفعاليات التي تطرح من قبل الدول للنهوض بالكتاب والقراءة.
وتعد الشارقة المدينة التاسعة عشر على مستوى العالم التي تحصل على اللقب العاصمة العالمية للكتاب بعد مدريد عام 2001، والإسكندرية 2002، ونيودلهي 2003، وأنتويرب 2004، ومونتريال 2005، وتورينو 2006، وبوغوتا 2007، وأمستردام 2008، وبيروت 2009، ويوبليانا 2010، وبوينس آيريس 2011، ويريفان 2012، وبانكوك 2013، وبورت هاركورت 2014، وانشيون 2015، وفروتسواف 2016، وكوناكرى في 2017، وأثينا 2018.
وبهذا التكريم تضيف الشارقة إلى سجلها الحافل بالإنجازات لقباً جديداً، إذ نالت لقب عاصمة الثقافة العربية لعام 1998 وعاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2014 وعاصمة للسياحة العربية (2015).
وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، مؤسس ورئيس جمعية الناشرين الإماراتيين ورئيس اللجنة المنظمة لملف الشارقة العاصمة العالمية للكتاب: "فخورون بحصول الشارقة على لقب العاصمة العالمية للكتاب لعام 2019، إذ يعد اللقب تتويجاً لمشروع كبير أرسى معالمه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، طوال العقود الأربعة الماضية، وقاد فيه جهود مؤسسات وأفراد كبيرة، وضعت المعرفة والثقافة كهوية حضارية لإمارة الشارقة، فبات الكتاب في الشارقة سبيل المجتمع للارتقاء والنهوض والحوار، وجسر عبور لمختلف دول العالم".
وأضافت الشيخة بدور القاسمي: "لا يشكل هذا الاختيار تكريماً للشارقة وما أنجزته على مستوى تعزيز ثقافة القراءة وحسب، وإنما يتجاوز ذلك ليشكل تكريماً للثقافة العربية أمام دول العالم، إذ ظل صاحب السمو حاكم الشارقة، يؤكد أن المعرفة خياراً إنسانياً يتجاوز الفنون والآداب لتكون مساحة من الحوار الأساسي بين العالم العربي بكل ما يكتنزه من تاريخ وتنوع ثقافي، وما يقابله من ثقافات العالم سواء الغربية منها، أو الشرقية، فنجحت الشارقة في التحول إلى محرك معرفي يقود حزمة من المشاريع والبرامج الاستراتيجية التي تتجسد في قول صاحب السمو حاكم الشارقة: (الثقافة رسالة للارتقاء بالذات وتهذيب النفس والسمو بالإنسان إلى مدارج الرقي و التسامح والتآخي بين البشر. والتعليم هو المفتاح الرئيسي للولوج في آفاق التطور والتقدم)".
ويحفل مشروع الشارقة بالكثير من البرامج الفعاليات والمنجزات المحلية والعربية والدولية، إذ تستضيف الإمارة سنوياً أكثر من 1500 ناشر من مختلف دول العالم في فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب –ثالث أكبر معرض كتاب في العالم- ، جامعة بذلك أكثر من مليوني زائر، يتوافدون إلى المعرض من المواطنين والمقيمين والقراء في الدول المجاورة، إضافة إلى ما يحققه مهرجان الشارقة القرائي للطفل على مستوى تعزيز القراءة والمعرفة لدى الأطفال بطرق مبتكرة وتفاعلية، وتفعيل واقع النشر، حيث ينظم أكثر من 2000 فعالية، ويستقطب سنوياً أكثر من 300 ألف زائر.
وتؤكد الشارقة رؤيتها في النهوض بواقع القراءة، وإرساء قواعدها في المجتمع الإماراتي عبر سلسلة من المبادرات والمشاريع، إذ وزعت مبادرة "ثقافة بلا حدود" 42 ألف مكتبة على الأسر الإماراتية، وأطلقت الشيخة بدور القاسمي من إمارة الشارقة مبادرة "كتابي الأول" التي تستهدف الأمهات في أكثر من 60 مركزاً صحياً وطبياً في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونجحت المبادرة في توزيع 5 آلاف حقيبة كتب متنوعة على السيدات اللواتي ينتظرن مولودهن الأول إيماناً منها على أهمية غرس عادة القراءة لدى الأطفال وربطهم بالكتاب منذ الولادة.
إلى جانب ذلك أرست الشارقة رؤى استراتيجية سباقة، لتفعيل قطاع النشر على مستوى المنطقة، فأنشأت مدينة الشارقة للنشر، بهدف تعزيز مكانة الإمارة كمركز عالمي يستقطب المعنيين بقطاع النشر والطباعة بأنواعه كافة، والنهوض بقطاع النشر والطباعة وتوفير الدعم اللازم لتطويره والارتقاء به، والتأكيد على أهمية الكتاب وأثره في نشر الوعي والعلم بالمجتمع في ظل التطور التقني وتنوع مصادر المعرفة.
وقدم صاحب السمو حاكم الشارقة نموذجاً ثقافياً مفارقاً في حرصه على النهوض بالقراءة، إذ ظل يوجه بضرورة العناية بالمكتبات العامة، وتحديث محتواها المعرفي، عبر تزويدها بآخر الإصدارات، وأبرزها، لتكون مرجعاً للقراء والباحثين في الإمارة والدولة.
وتعد الشارقة أول إمارة أسست مدرسة ومكتبة في دولة الإمارات، كما كانت أول إمارة تحتضن العديد من المؤسسات الثقافية الداعمة للكتاب مثل جمعية الناشرين الإماراتيين، واتحاد كتاب وأدباء الإمارات، والمجلس الإماراتي لكتب اليافعين.
وتقوم لجنة العاصمة العالمية للكتاب المؤلفة من ممثلين عن اليونسكو والاتحاد الدولي للناشرين، والاتحاد الدولي لباعة الكتب، والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، باستقبال طلبات المشاركة سنوياً من المدن من مختلف أنحاء العالم، ثم تقوم بتقييمها لاختيار العاصمة العالمية للكتاب.
وفي إطار تحضيراتها للاحتفال بفوزها بلقب العاصمة العالمية للكتاب لعام 2019 تستعد إمارة الشارقة لتنظيم برنامج يضم مجموعة كبيرة من الأنشطة والفعاليات على مدار عام كامل، وسيتم تشكيل لجان متخصصة للإشراف على هذه الفعاليات.
المزيد من المقالات...
- مهرجان عمّان الأوبرالي
- قراءة في لوحة الشجرة الرمادية لموندريان للناقد رسمي الجراح
- ساحة من معركة فلاندرز الناقد رسمي الجراح
- افطار في الحديقة للفنان ليو بوتز
- حوار الشاعرة الإيرانية فروغ فرخزاد
- شريط فيروز الجديد ايلول المقبل
- "ببالي".. جديد فيروز وفاءً لزوجها الفنان عاصي الرحباني
- "الدوحة للأفلام" تطلق فيلمها المميز "داري قطر"
- إدوارد مونك، حُزن الشاعر نيلسن، 1901
- البسيوني المغني الصغير : صوت يلون الفضاء
الصفحة 69 من 90