دبي – لندن - سجلت الفنانة الشابة بلقيس أحمد نجاحات جماهرية كبيرة، أثبت من خلالهما أنها تحمل جماهرية كبيرة بين الجمهور الخليجي والعربي، بدأتها من حفلها الجماهيري الكبير في مول الإمارات في دبي، وأمام عشرات الآلاف الذين توافدوا الى المول لحضور حفلها ضمن مهرجان صيف دبي، من تنظيم مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة التابعة لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، وقدمت خلاله مجموعة كبيرة من أغنياتها بمشاركة الجمهور الذي تواجد في الساحة الرئيسية والثلاث طوابق المول.
وأعربت بلقيس عن شكرها الكبير والخاص لجمهورها الذي يتابعها في جميع حفلاتها في الخليج وجميع أنحاء العالم، وأكدت أنه عنوان نجاح جميع حفلاتها وأنه الجمهور الذي لم يخذلها دائماً وثقتها به كبيرة، وإرتدت بدلة من تصميم المصمم العالمي الكسندر ماكوين.
وقصدت بلقيس أيضاً في حديثها جمهور حفلها في العاصمة البريطانية لندن، الذي حضر خصيصاً الى لندن لمشاركتها الحفلة هناك، والتي كانت مكتملة العدد والحضور كاملة، وقدمت بها برفقة فرقتها الموسيقية مجموعة من أهم أغنياتها، والتي جمعتها مع الفنانة شما حمدان، مساء يوم 7 أغسطس 2017، وإرتدت فستان من تصميم مصمم الأزياء العالمي رامي العلي.
هذا وأوضحت بلقيس أنها تنتظر حديثين فنيين عالميين خلال الفترة المقبلة، ووصفتهما أنهما من أهم ما سيحدث خلال مسيرتها الفنية حتى الآن، ووعدت أن تعلن عنهما قريباً بعد إكتمال الإستعداد لهما بجميع تفاصلهما، وأشارت إلى أنها سوف تقوم بتصوير فيديو كليب أغنية "حقير الشوق" من الألبوم الجديد وذلك خلال شهر سبتمبر المقبل من هذا العام 2017.
يقظان التقي -بيروت
توفي أمس المخرج السينمائي جان شمعون عن عمر يناهز الرابعة والسبعين عاماً، مخلفاً وراءه آثاراً سينمائية لها طيفها في المدينة وتميزت بأنها طبيعية، تحكي لغة الناس وحسهم الإنساني وضياعهم وهواجسهم وواقعهم بلغة مباشرة تطول إلى يومياتهم وعالجها وثائقياً وروائياً.
جان خليل شمعون، مخرج سينمائي لبناني ملتزم. ينتمي إلى الجيل المؤسس للسينما اللبنانية الجديدة،
أي جيل برهان علوية ومارون بغدادي. أخرج جان شمعون وأنتج مع زوجته السينمائية مي المصري مجموعة من الأفلام التي نالت الكثير من الجوائز العالمية وعُرضت في أكثر من مئة بلد في العالم. وقد نال جان شمعون جائزة «لوكينو فيسكونتي» الإيطالية عن مجمل أعماله.
ولد جان شمعون في لبنان عام 1944، وحصل على إجازة السينما من جامعة باريس الثامنة - فانسان- وشهادة الفنون الدرامية من لبنان. درّس السينما في معهد الفنون الجميلة في لبنان من 1976 إلى 1983. يعمل في التلفزيون والإذاعة والمسرح، أنشأ مع مي المصري ميديا للتلفزيون والسينما و«نور للإنتاج».
عمر صاخب وتصادمي في أحيان كثيرة، اخترق التدفق العفوي الأول والانتاج وموحياته وإيقاعاته الى اتجاه جارح اذى التجربة والحالة والمعنى السينمائي على التباس المعاني، أكثر من المعاني والأفكار والحالات الفنية، التي توحي بالصور والمجازات الموحية. وقد عانى أخيراً من تمزقات لا نهائية، ربما لأنه رأى حدة التكسرات في طيف المدينة وبكل إحساسه وتوابعه وتعابيره.
أخرج العديد من الأفلام الوثائقية التي حازت جوائز في مهرجانات دولية، قبل أن يحقق فيلمه الروائي الطويل الأول «طيف المدينة» عام 2000.
أفلامه السينمائية:
فيلم يوميات بيروت لشمعون ومصري
«أرض النساء» وثائقي درامي 2004،
«طيف المدينة» روائي 2000،
«رهينة الانتظار» وثائقي 1994،
«أنشودة الأحرار» وثائقي 1978،
«تل الزعتر» وثائقي 1976.
أما أفلام شمعون المشتركة مع مي المصري فهي:
«تحت الأنقاض» وثائقي 1982،
«زهرة القندول» وثائقي درامي 1985،
«بيروت جيل الحرب» وثائقي 1989،
«أحلام معلقة» وثائقي 1992
«يوميات بيروت»، 2006.
الفحيص_ رفعت العلان
من ارض الحب والجمال والتاريخ ومن فيحاء العز والكرامة، جاءت مطربة الجيل الفنانة الكبيرة ميادة الحناوي لتشارك بفنها العريق اهل الاردن والفحيص.
ففي واحدة من ليالي الطرب والرومانسية الطاغية غنت مطربة الجيل الفنانة السورية ميادة الحناوي فاطربت واعادت الزمن الجميل للطرب الاصيل في مهرجان الفحيص 26.
وهي ليلة امتلأت بالفرح والاجواء المحببة الاليفة.
وبكل رقي الفنانين الكبار وتواضعهم الجم، وقفت ميادة باناقتها المعهودة وبدأت حفلها بأغنيتها: "انا مخلصة لك انا".
"مهما يحاولوا يطفوا الشمس" كانت الاغنية التالية وتعتبر من الاغاني الاحدث لميادة الحناوي.
ومن روائع ذاك الزمن ومن الحان وكلمات نابغة ذاك العصر الملحن بليغ حمدي، غنت ميادة "انا بعشقك" وهي التي يحفظها جميع جمور الفحيص. الذي راح يغنيها مع الفنانة ويتمايل عليها العشاق.
ومن أغاني الشجن والاماني والملامة غنت ميادة "نعمة النسيان"
وبأغنية الهيام للمحبين"كان يا ما كان..الحب مالي بيتنا" اعادت ميادة الحياة والامل الى اصحاب القلوب الهائمة.
وبإبداع وإنسجام قل نظيره من الفرقة الموسيقية الاردنية بقادة الموسيقار المايسترو الدكتور جورج اسعد؛ غنت ميادة "هي الليالي كده" التي كانت خاتمة حفلها الراقي.
.
معان - نفذت فوة أمنية مشتركة مساء اليوم الأربعاء مداهمات لعدة منازل في حي الطور بمدينة معان بحثا عن المتهم بقتل الشهيد الوكيل جعفر الربابعة.
وطوقت قوة أمنية مشتركة من الأمن والدرك مدعمة بطائرة استطلاع جوية الحي مجددا، حيث يشتبه بوجود المتهم داخل أحد منازله، وفق مصدر أمني وشهود عيان.
وتوجهت تعزيزات من الأمن والدرك إلى الحي وبدأت الأجهزة الأمنية بتمشيط المنطقة واجراء عمليات البحث والتحري.
وطالت عمليات التفتيش والتمشيط عن المتهم خزانات المياه في اعلى المنازل.
وكانت قوة أمنية مشتركة من الأمن والدرك نفذت مساء أمس حملة أمنية في الحي ذاته استمرت لنحو 9 ساعات.
وكان الشهيد الربابعة استشهد السبت الماضي، في حادثة إطلاق عيارات نارية من قبل مطلوب على دورية أمنية في الوسط التجاري بمدينة معان.
عمان – واشنطن - فيلم «ابنة عمي راشيل» (My Cousin Rachel) (2017) فيلم أميركي – بريطاني الإنتاج من الأفلام الغرامية الدرامية والإثارة والتشويق. وهذا الفيلم من إخراج المخرج روجر ميتشيل الذي كتب السيناريو استنادا إلى رواية بنفس العنوان للمؤلفة والروائية البريطانية دافني دو موريير.
وتقع أحداث فيلم «ابنة عمي راشيل» في مقاطعة كورنوال البريطانية في القرن التاسع عشر، حيث يفاجأ الشاب فيليب آشلي (الممثل سام كلافلين) ابن الرابعة والعشرين بتلقّي رسالة من عمّه المسن أمبروز المعرف بكراهية النساء والوصي على فيليب الذي تربى يتيما تحت رعايته يبلغه فيها بأنه تزوّج من المرأة راشيل (الممثلة راشيل وايز)، وهي من بنات العمومة البعيدة في قرابتهما العائلية، رغم الفارق الكبير في السن، والتي يتوجّه معها إلى إيطاليا لتلقّي العلاج. ويطلب العم من فيليب الحضور إلى إيطاليا ويشكو في رسائله له من سوء معاملة زوجته. ويفاجأ فيليب بنبأ زواج عمّه وعند وصوله إلى إيطاليا يجد عمّه متوفيا ويصبح وريثه الوحيد بعد أن حرم العم زوجته راشيل من الميراث. وعند عودة فيليب إلى بريطانيا ينشغل في إدارة المزارع التي ورثها ويتوعّد بالانتقام من أرملة عمّه راشيل عند وصولها لأنه يشك في أنها قامت بقتل عمّه.
إلا أن غضب فيليب يتحوّل عند وصول راشيل إلى وقوعه في حبها وتأثره بجمالها الصارخ رغم الفارق في السن بينهما. وتتحوّل العلاقة بينهما إلى حب من جانبه ومداعبة من جانبها. ويطلب فيليب من محاميه تحويل الممتلكات التي ورثها من عمّه إلى ملكية راشيل ويغدق عليها الأموال والمجوهرات. ومع أن العلاقة بينهما يسودها بعض التوتّر إلا أن فيليب لا يستطيع مقاومة جمال راشيل وجاذبيتها المبهرة، ويتجاهل شكوكه السابقة، فيما تجاريه راشيل بمشاعرها، وذلك دون أن يتّضح ما إذا كانت هذه المشاعر مخلصة أم مصطنعة. وينتهي فيلم «ابنة عمي راشيل» نهاية غامضة دون أن يعرف المشاهد على وجه اليقين حقيقة مشاعر راشيل، وما إذا كانت امرأة صادقة أم شريرة.
ويقدّم المخرج وكاتب السيناريو روجر ميتشيل في فيلم «ابنة عمي راشيل» اقتباسا واقعيا للرواية التي تحمل نفس العنوان للكاتبة دافني دو موريير. ومن المواضيع التي يطرحها الفيلم الحب والشك والجشع والجريمة. ويجمع هذا الفيلم بين العديد من المقوّمات الفنية كقوة الإخراج والسيناريو وتطوير الشخصيات والموسيقى التصويرية وبراعة التصوير وعرض المشاهد الطبيعية الجذابة في مقاطعة كوروال البريطانية تحت ضوء الشمس وعرض أزياء الفترة الزمنية لأحداث الفيلم. كما يتميز الفيلم بقوة أداء الممثلين، وفي مقدمتهم الممثلة راشيل وايز التي تجسّد شخصية بطلة الفيلم بواقعية في واحد من أقوى أدوارها السينمائية. وهذه الممثلة حائزة على جائزتي الأوسكار والكرات الذهبية.
وافتتح فيلم «ابنة عمي راشيل» في 531 من دور السينما الأميركية وعرض في تسع دول حول العالم. وبلغت إيراداته العالمية الإجمالية ثمانية ملايين دولار.
يشار إلى أن فيلم «ابنة عمي راشيل» هو ثاني فيلم مبني على الرواية التي تحمل نفس العنوان للكاتبة البريطانية دافني دو موريير والتي صدرت في العام 1951. فقد سبقه الفيلم المتميز «ابنة عمي راشيل» (1952) الذي جمع بين اثنين من أشهر نجوم السينما هما كل من الممثلة أوليفيا ديهافيلاند الحائزة على اثنتين من جوائز الأوسكار وصاحبة الشهرة بين نجوم الفيلم المتميز الشهير «ذهب مع الريح» (1939) والممثل البريطاني القدير ريتشارد بيرتون في أول أفلامه الأميركية. والكاتبة دافني دو موريير ولدت لأسرة فنية، وهي واحدة من أشهر الكتّاب البريطانيين في القرن العشرين، وصعد عدد من رواياتها إلى قوائم الكتب الأكثر رواجا وتحوّل عدد من رواياتها إلى أفلام سينمائية ناجحة، وأشهرها هو فيلم «ريبيكا» (1940) الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم، وهو من روائع أفلام المخرج الشهير ألفريد هيتشكوك. وشملت الطواقم الفنية التي اشتركت في إنتاج فيلم «ابنة عمي راشيل» 33 في التصوير وإدارة المعدّات الكهربائية و29 في المؤثرات البصرية وعشرة في المؤثرات الخاصة و16 في المونتاج و13 في القسم الفني و11 في قسم الصوت و11 في الماكياج وتسعة في قسم الموسيقى وسبعة في تصميم الأزياء وأربعة من البدلاء، بالإضافة إلى خمسة من مساعدي المخرج.
عمان - شووفي نيوز - قامت الكاتبة والأديبة سارة طالب السهيل وبالتعاون مع شركة الحدود الرقمية للبرمجيات بإطلاق تطبيق تلفزيون سارة للأطفال - Sarah TV 4 Kids، ويعتبر تطبيق تلفزيون سارة نافذة آمنة للاطلاع على المحتوى الهادف والبناء للأطفال في اليوتيوب، ويحتوي التطبيق على مجموعة كبيرة من الفيديوهات التعليمية للأطفال وبرامج الرسوم المتحركة والموسيقى ومواد تعليمية عن الحيوانات وغيرها والتي يتم تصنيفها ومراقبتها من قبل طاقم عمل متخصص.
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.dtiers.SarahTV4Kids
لا خوف بعد الآن من تعرض أطفالنا لمحتويات لا تناسبهم فقد أصبح هناك تطبيق جديد لمشاهدة مقاطع فيديو اليوتيوب المخصصة لمن هم في سنهم دون ظهور فيديوهات لا تناسبهم, ولأننا كلنا نعلم بأن هناك الكثير من أطفالنا لديهم إدمان شديد على تطبيق اليوتيوب ونعلم أيضاً أن تطبيق اليوتيوب يقدم خدمة اقتراحات أخرى للفيديوهات, وكثيراً من هذه الفيديوهات تكون غير مناسبة لأطفالنا ولا يمكن التحكم بالمحتوى المقترح من خلال تطبيق اليوتيوب, لذا قامت الكاتبة والأديبة سارة طالب السهيل وبالتعاون مع شركة الحدود الرقمية للبرمجيات بإطلاق تطبيق تلفزيون سارة للأطفال (Sarah TV 4 Kids) باللغتين العربية والإٌنجليزية, وهو تطبيق آمن وهادف للأطفال وسيكون نافذة آمنة للاطلاع على المحتوى الهادف والبناء للأطفال في اليوتيوب.
يحتوي التطبيق على مجموعة كبيرة من الفيديوهات التعليمية للأطفال وبرامج الرسوم المتحركة والموسيقى ومواد تعليمية عن الحيوانات وغيرها والتي يتم تصنيفها ومراقبتها من قبل طاقم عمل متخصص.
يتوفر تطبيق تلفزيون سارة للأطفال على نظام الأندرويد مع بيئة خاصة للأطفال سهلة الاستخدام، ويمكن لمستخدمي الإصدار 4.2 والأحدث من نظام أندرويد التابع لشركة جوجل.
يمكن تنزيل تطبيق تلفزيون سارة للأطفال من متجر Google Play
عمان - رسمي الجراح
اعتبر المشاركون في سمبوزيم بنك القاهرة عمان الدولي للفنون ان هذا التجمع الفني عالمي وبات على الخريطة الفنية الدولية لما فيه من دقة التنظيم واختيارات اللجنة المنظمة للفنانين المشاركين المحترفين.
التقت عددا من المشاركين وقالت الفنانة العمانية مريم الزدجالي « منذ ان تلقيت الدعوة تحمست بالمشاركة وتحمست اكثر بعدما عرفت المجموعة المشاركة وهم من الفنانين المعروفين على مستوى عالمي , بعدما اطلعت على معالم عمان وجغرافيتها وتاريخها استلهمت منها عملي الفني ربة عمون اله الحب والرخاء وتناولت هذا الرمز باسلوب معاصر. واضافت الزدجالي وفر السمبوزيم مساحة تعارفية مهمة للمشاركين والذين تجمعهم روح الابداع وهم يحملون رسالة الجمال والسلام.
واعتبر الفنان المصري ابراهيم غزالة ان السمبوزيوم احدى الوسائل الحديثة المعاصرة ففي السابق كانت الملتقيات للاعمال الفنية اما الان فهي للاثنين معا , والاساس في الاجتماع الفني هذا التفاعل وتبادل الافكار وان الاساس ليس المنتج , وان حضور هذا الكم من الفنانين من دول مختلفة هو الاهم فهذا يوفر لهم صورة مباشرة عن الاردن وان كل فنان يعود بذاكرة مليئة بالذكريات والصور بخلاف السائح العادي.
وثمنت الفنانة اللبنانيه غادة الزغبي دور اللجنة المنظمة على المستوى العالي وكل الترتيبات وبرنامج السمبوزيم واكدت ان السمبوزيم يعزز فكرة تقبل ثقافة الاخر , وعلى الصعيد الشخصي قالت بانها اختبرت نفسها فنيا في انجاز لوحات في وقت محدد وقصير فهي تعتبر نفسها متانية في الرسم.
وشدد الفنان العراقي المقيم في المانيا حسن حداد على اهمية التنظيم ودقة الاختيارات كونها مدروسة وثمن روح العمل الجماعية وان اللقاء اجتماعي عالمي فيه مكسب للجميع.
وعبرت الفنانة الاوكرانية آنا بانتيلونوفا عن دهشتها من جماليات المكان في الاردن والتنوع الثقافي والجغرافي وقالت ان المكان مليء بالفن ونوهت باهمية التنظيم وحسن الاستقبال معتبرة ان المجموعة المشاركة متجانسة ولها خبرات فنية واكاديمية مهمة.
وقالت الفنانة الاوكرانية ماريانا ابراموفا ان المكان مغاير ففيه التارخ والمعاصرة لقد منحني الطاقة والناس هنا لطفاء ودودين , هذه المشاكة مهمة بالنسبة لي لقد كسبت ثقافة جديدة , المشاركون قادمون من بيئات ثقافية مختلفة وهذا تنويع اخر في السمبوزيم الذي يعزز بناء علاقات على المدى الطويل والانطباع عن المكان والاشخاص هو المهم اننا نحمله في ذاكرتنا.
ونوه الفنان التونسي وليد زويري من تونس الى ان السمبوزيم يضم نخبة من الفنانين العالميين وهو مكسب لهذا التجمع الفني وهذا التلاقي بين الشرق والغرب حيث يوفر تبادل الافكار ولا حواجز هنا في الورشات ولا مدارس فنية الان في الفن بل كل فنان مدرسة بحد ذاته مما يعزز خبرة المشاركين , والمكان هنا طبوغرافيته مختلفة ان تناوله سيكون مغايرا في الاعمال الفنية.
واعتبرت الفنان الروسية اللا خفاسونوفا ان نجاح هذا السمبوزيم واستمراريته ما هو الا لدعم ورعاية واهتمام العائلة الهاشمية في الفن والثقافه بشكل عام في الاردن وان ادارة البنك عززت فكرة الاستثمار في الفن , وان المكان والمشاركة مدهشة وتعزز فكرة عالمية الفن ورسالته.
وقالت الفنان الروسية يوليا زوكوفا وجدت هنا في الاردن كل شي جميل وبسيط والتنظيم دقيق وذلك يؤكد على خبرة المنظمين سوف اريم من عمان للاردن , لقد ادهشتني التنويعات, والمشاركون على مستوى عال من الحرفية الفنية.
واشار الفنان الاردني ياسر دويك الى ان السمبوزيم يعطي صورة عن الفن في الاردن والمستوى الفني فيه وانه من الدول ذات المستويات المتقدمة فنيا, فيما المجموعة المشاركة متنوعة الطرح وهم متحمسون للعمل ولديهم تنويع فني واتجاهات حديثة , وقال الفنان الاردني عبد الرؤوف شمعون بانه مع هكذا ملتقيات والسمبوزيم ساحة للتفاعل الفني بالدرجة الاولى لانها ذات طابع ثقافي حضاري بالنظر الى جنسيات المشاركين والسمبوزيم فرصة لاي فنان لان يعيش الابداع الفني لحظة بلحظة وان يشترك بحوارات مع المشاركين مما يعزز ثقافته الفنية.
واضاف شمعون بانه لا يحبذ فكرة الثيمة اوالعنوان للسمبوزيم لان الفنان بحسب رايه يفقد حرية الابداع وان المنتج يفقد قيمته اذا لم يلتزم الفنان بالعنوان, وانه مع ابداع الفنان دون قيود.
وعبر الفنان الاردني علي عمرو عن اهمية السمبوزيوم واهمية التفاعل بين الفنانين وان النقاشات تثري المنجز الفني وهو المهم , في حين ان كل فنان يحمل ثقافة مختلفة وهذا يعكس شخصيته في العمل المنجز.
ووصف الفنان العراقي المقيم في قطر اسماعيل عزام والذي يشارك للمرة الاولى في تجمع فني خارج المحترف بان العمل في مكان مفتوح وضمن مجموعة يفتح للفنان افاقا مختلفة ويمنحه طاقة ايجابية كونه في مكان جديد لم يعتد عليه , معتبرا ان المجموعة المشاركة وزيارات الفنانين المقيمين في الاردن لهم لها ميزة اضافية في التلاقي الفني.
وقال الفنان المصري جورج بهجوري ان السمبوزيم رحلة فنية عظيمة ومساحة للاستكشاف الفني للفنان , وخوض تجربة فنية في مكان جديد وفنانين من اقطار مختلفة.
وقالت الفنانة الاردنية غدير ابو بوخه ان جميع الترتيبات والبرنامج الفني للسبوزيم على قدر كبير من الاهمية والتنظيم وان المشاركين لهم خبرات كبيرة مما يعزز المنجز الفني فيما اعتبرت ان اختيار موضع واحد للسمبوزيم يقيد الفنان بعض الشيء لان الفنان حر في التعبير، والاردن يزخر بالجماليات والتنوع في جغرافيته.
دبي – شووفي نيوز - ضمن أعمالها المنفردة الصيفية، وومن منطلق إهتمامها بالأشعار والأغنيات التي تغنى ةتطرح بنظام "الشيلة"، طرحت "برنسيسة الغناء العربي" الفنانة ديانا حداد شيلة "لندنك صارت تبكيني" من كلمات الشاعر محمد النمران، وتوزيع وماسترنغ عثمان عبود، وتحت إشراف ومتابعة حلمي بشير، وهو أسلوب أدائي للقصائد ذات الكلمة الخليجية التي تحمل شعبية كبيرة في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي.
وقد طرحتها ديانا حداد من خلال قناتها الرسمية في "اليوتيوب" على شكل فيديو ممنتج من قبل محمد عواد، لتضيفها الى مجموع أغنياتها المنفردة وأرشيفها في قناتها الرسمية، الى جانب جميع وسائل التواصل الإجتماعي والمكتبات الإلكترونية المختلفة، وعدد كبير من الإذاعات الخليجية والعربية.
هذا وتستعد "البرنسيسة" بعد شيلة "لندنك صارت تبكيني" لعرض أحدث أغنياتها المصورة الجديدة من ألحان الموسيقار طلال بعنوان "نايمة بالعسل" والتي صورتها بطريقة الفيديو كليب مع المخرجة نهلة الفهد، من كلمات الشاعر أحمد علوي.
عمان - رسمي الجراح
يواصل فنانو سمبوزيوم بنك القاهرة عمان للفنون الدولي للفنون في دورته الثالثة ابداعهم الفني في ساحة البنك بوادي صقرة ضمن ورشات فنية تمتد على مدار اليوم.
ينهل الفنانون القادمون من اقطار اوروربية وعربية واسيويه وافريقية واردنيون من عنوان السمبوزيوم الاحساس بروح عمان.
كانت نظمت ادارة السمبوزيوم حال وصول الفنانين الى الاردن زيارة الى جبل القلعة والمدرج الروماني بوسط البلد وجاليري دار الاندى بجبل اللويبدة والممر التاريخي بحدائق الحسين وجاليري نبض
هدفت تلك الزيارات لاتاحة الفرصة للمشاركين للاطلالة على عمان من اكثر من نافذه قبيل الشروع في ورشات الرسم وذلك للتحفير والاثراء البصري والتعريف بملامح والوان المدينة الزاخرة بالتفاصيل.
حرصت اللجنة المنظمة على توفير مشاهدات حية للمكان للتعرف اليه عن قرب الى جانب معلومات مكتوبة تم توفيرها لهم قبيل جولاتهم مما يعزز ايضا فكرة السياحة الفنية.
الى ذلك ستوفر اللجنة المنظمة زيارات فنية لمركز ومتحف جلعاد الثقافي في منطقة ام الدنانير والمتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة في جبل اللويبدة ولاخفض بقعة في العالم البحر الميت لاطلاع المشاركين على واقع الفنون في الاردن بالاضافة الى التعرف الى طبيعة وتاريخ البحر الميت حيث سيتاح لعدد من المشاركين التعرف للمكان للمرة الاولى.
يشارك في الدورة الفنانون: من مصر جورج بهجوري وابراهيم غزاله ومن العراق اسماعيل عزام وحسن حداد ومن روسيا الاء خفاسونوفا وجوليا زوكوفا ومن اوكرانيا آنا بانتيلمونوفا وماريان ابراموفا ومن فلسطين سليمان منصور ونبيل عناني ومن الاردن ريم عوده وعبد الرؤوف شمعون وعزيزعمورة وغدير ابو بوخه وعلي عمرو وياسر دويك ومن المغرب حسن بورقيه ومن لبنان غاده زغبي ومن الصين وانغ زاهو ووليد زويري من تونس و ومريم الزدجالي من سلطنة عمان.
ويتوج السمبوزيوم بمعرض فني يفتتح في السادسة من مساء الخميس المقبل في جاليري بنك القاهرة عمان في نهاية الورشات في حين سيضاف المنجز الفني في الورشة الى مجموعة البنك الفنية الخاصة والتي تضم الاف الاعمال الفنية القيمة.
واشنطن - يجمع فيلم «بياتريز على حفل عشاء» (Beatriz at Dinner) (2017) بين أفلام الكوميديا السوداء والدراما، وهو من إنتاج أميركي – كندي مشترك، ومن إخراج المخرج ميجيل أرتيتا، وهو من مواليد بورتو ريكو. وهذا هو الفيلم الروائي الثامن لهذا المخرج. وكتب سيناريو الفيلم الكاتب السينمائي مايك وايت.
وتقع أحداث قصة فيلم «بياتريز على حفل عشاء» في ولاية كاليفورنيا، وتدور حول المتخصصة في العلاج الطبي بياتريز (الممثلة سلمى الحايك) المولودة في المكسيك والمتخصصة في الطب البديل والعلاج الطبيعي والتدليك والتي تقوم بمعالجة مريضتها الثرية كاثي (الممثلة كوني بريتون) في منزلها الذي تقيم فيه مع زوجها الملياردير جرانت (الممثل ديفيد وارشوفسكي). وتتطوّر علاقة صداقة بين المعالجة الطبية بياتريز ومريضتها كاثي التي تعبّر عن تقديرها لها بعد نجاحها في شفاء ابنتها، وهي طالبة جامعية، من مرض السرطان باستخدام العلاج الطبيعي.
وعند مغادرة المنزل تكتشف بياتريز، على غير توقّع، أن سيارتها القديمة قد تعطّلت، وتقوم كاثي عندئذ بدعوتها إلى حفل عشاء يقام في منزل الزوجين الثريين جرانت وكاثي على شرف مجموعة من رجال الأعمال الأثرياء من أصدقاء الزوج المضيف. وتدعى بياتريز إلى حفل العشاء رغم اعتراض الزوج المضيف جرانت. وتدرك بياتريز المتواضعة أنها غريبة عن الجوّ العام في المنزل، وذلك رغم محاولتها التواصل مع الزوج جرانت. ويزداد الوضع صعوبة عند وصول صديق الزوج رجل الأعمال الملياردير دوج ستروت (الممثل جون ليثجو) وزوجته جينا (الممثلة إيمي لانديكير) برفقة زوجين شابين بالغي الثراء هما الزوج أليكس (الممثل جاي دوبلاس) والزوجة شانون (الممثلة كلو سيفيجني). ويقام حفل العشاء استعدادا لإبرام اتفاقية بين رجال الأعمال الأثرياء الحاضرين تتعلّق بمشروع ضخم للاستثمار في مجال العقارات. ومع أن بياتريز تحيّي الضيوف بالغناء وعزف الموسيقى إلا أنها تتعرّض لسوء المعاملة من قبل رجل الأعمال ستروت. ويتركّز اهتمام الزوجين الشابين المتكلّفين على المظاهر الشخصية والأناقة والجمال.
وتواصل المعالجة الطبية بياتريز مراقبة الجو العام الذي يسود حفل العشاء وتصرفات المشاركين فيه التي يسودها مشاعر الاستعلاء دون أي تدخّل أو تعليق من جانبها. إلا أن بياتريز المتواضعة والمولعة بتربية الحيوانات الأليفة تجد نفسها مضطرة للخوض في الحديث حين يتمادى الضيف الثري دوج ستروت في تبجّحه ومبالغاته المتعلقة بصيد وقتل الحيوانات في الأدغال الإفريقية والتباهي بمشاريعه الاستثمارية الضخمة الاستغلالية المتهوّرة، بما في ذلك طرد سكان أرض يملكها في المكسيك التي ولدت فيها بياتريز واستغلال العمال فيها. وتخرج بياتريز عن صمتها وتقوم بمقاطعة حديث الملياردير ستروت وبمواجهته بأسلوب جريء. وتكتشف خلال حفل العشاء أن أصدقاء الضيوف من كبار الأغنياء والأشخاص المتنفذين والناجحين الذين يمثّلون التعصّب العرقي والطبقي والوقاحة المتناهية.
ويعالج فيلم «بياتريز في حفل عشاء» بأسلوب فكاهي متجدّد مشكلة التعصّب الطبقي في المجتمع الأميركي، ممثّلا في سوء المعاملة التي تتعرّض لها مواطنة مهاجرة، وهي إنسانة طيبة محبّة لعمل الخير وتخدم المجتمع بإخلاص عن طريق خدماتها الطبية، وذلك من قبل مجموعة من الرجال من أصحاب المليارات وزوجاتهم الموسرات، وهم أشخاص يقدّرون المال فوق كل شيء. ويركّز المخرج ميجيل أرتيتا وكاتب السيناريو مايك وايت في هذا الفيلم على المواجهات بين المرأة الشريفة المكافحة بياتريز والملياردير ستروت، وهي مواجهات تجمع بين الوقاحة والاستعلاء وبين الجوانب الكوميدية المثيرة للضحك. ويتناول الفيلم مواضيع ذات طبيعة سياسية دون التأكيد على مشاهد العنف.
ويجمع فيلم «بياتريز في حفل عشاء» بين العديد من المقوّمات الفنية التي تشمل قوة الإخراج والسيناريو وسلاسة الحوار وتطوير الشخصيات وبراعة التصوير والموسيقى التصويرية. كما يتميّز الفيلم بقوة أداء الممثلين، وخاصة الممثلة سلمى الحايك في واحد من أقوى أدوارها السينمائية ويتنبأ النقاد بترشيحها عن هذا الدور لجائزة الأوسكار التي رشحت لها من قبل. وسلمى الحايك هي أشهر وأقدر نجمات هوليوود المتحدّرات من أصول عربية.
وافتتح فيلم «بياتريز في حفل عشاء» في خمسة مهرجانات سينمائية شملت مهرجان سندانس، أشهر مهرجانات السينما الأميركية المستقلة، ومهرجان سندانس في لندن ومهرجان سياتيل السينمائي الدولي الأميركي ومهرجان بروفنستاون السينمائي الدولي الأميركي ومهرجان ميلبورن السينمائي الدولي الأسترالي. وبلغت إيراداته العالمية الإجمالية سبعة ملايين دولار. وافتتح هذا الفيلم في 683 من دور السينما الأميركية.
واشتركت في إنتاج فيلم «بياتريز على حفل عشاء» أعداد صغيرة نسبيا من الطواقم الفنية، بالنظر لطبيعية القصة وانخفاض ميزانية الفيلم، وشملت 18 من مهندسي وفنيي المؤثرات البصرية و18 في التصوير وإدارة المعدّات الكهربائية و11 في القسم الفني وتسعة في قسم الصوت وثمانية في قسم الموسيقى وثمانية في الماكياج وأربعة في المونتاج واثنين في تصميم الأزياء، بالإضافة إلى اثنين من مساعدي المخرج.
المزيد من المقالات...
- "ابداع للتراث" ترسم فلسطين بالدبكة
- الحلاني لجهمور الفحيص: "بكفي انك اردني"
- حسين الديك يصيح في سماء الفحيص.. الليلة
- مهرجان الفحيص 26 يوقد شعلته بافتتاح يحتفي بالاردن وفلسطين
- افتتاح مهرجان جدة حكايتنا للتسوق والترفية وسط حضور جماهيري كبير
- “التعاطف والحرفة في القرن ال21” معرض تشاركي في المتحف الوطني
- «فن أبوظبي 2017» تكشف عن الصالات المشاركه
- انطلاق الدروة الثالثه لسمبوزيوم بنك القاهرة عمان الدولي للفنون غد الاربعاء
- زين ترعى الأسبوع المعماري السادس عشر
- اعادة لوحة "السيدة العذراء"المسروقه
الصفحة 64 من 90