Off Canvas sidebar is empty


شوو في نيوز - شانغهاي ونيويورك -- يتعاون متحف روكبند آرت (RAM) مع متحف سولومون آر. جوجنهايم لتقديم معرض بعنوان But a Storm Is Blowing from Paradise: Contemporary Art of the Middle East and North Africa خلال الفترة من 15 إبريل حتى 11 يونيو 2017. يُعَدُ هذا المعرض الفني هو المعرض الختامي للمباردة العالمية للفن Guggenheim UBS MAP Global Art Initiative، التي تُمَثِلُ برنامجًا مُميَّزًا يتيح فرصةً للاطلاع المباشر على الفنون والثقافات المعاصرة من خلال المعارض الفنية الدولية والمقتنيات والمنح الدراسية في مجال تنسيق المعارض الفنية والبرامج العامة. وقد أُقيم هذا المعرض الفني للمرة الأولى في متحف جوجنهايم في إبريل 2016؛ وسوف يقدم في مدينة شانغهاي حتى يكون أحد أكبر المعارض الفنية للترويج لأعمال الفن المعاصر من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي شهدتها الصين حتى الآن.

تولى تنظيم هذا المعرض الفني سارة رازا - منسقة المعارض الفنية بمبادرة Guggenheim UBS MAP من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا- بالتعاون مع الفريق المسؤول عن أمانة متحف روكبند آرت. يعرض مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية التي تُجَسِّد موضوعاتٍ مهمة تُعبر عمَّا يجري في منطقة تشهد تغيرات متسارعة ومتلاحقة، فضلاً عن شتات شعوبها في أرجاء العالم. يضُم هذا المعرض أعمالًا لخمسة عشر فنانًا تُجَسِّد أفكارًا متداخلة عن العمارة والهندسة والتاريخ، والهجرة باستخدام مجموعة كبيرة من الوسائط، منها: النصب الفنية واللوحات والتصوير الفوتوغرافي والنحت ومقاطع الفيديو. وسيُصاحب عرض الأعمال الفنية في متحف روكبند آرت تنظيم لقاءات عامة فعَّالة وأنشطة تثقيفية للجمهور تناسب مختلف الفئات العمرية.
الفنانون المشاركون في المعرض حاليًا هم: ليدا عبدول، وعباس أخافان، وقادر عطيّة، وإرجين شوفوش أوغلو، وعلي شيري، وجوانا حاجي توما وخليل جريج، وروكني هيريزاده، وسوزان هيفونا، وإيمان عيسى، ونادية كعبي لينكي، وجولسون كارا مصطفي، ومحمد كاظم، وحسان خان، وأحمد ماطر.

ذكر السيد/ ريتشارد أرمسترونج، مدير مؤسسة ومتحف سولومون آر. جوجنهايم: "إن جوجنهايم تتمتع بتاريخ طويل من التعاون المتبادل مع مؤسساتٍ فنيةٍ وفنانين من الصين وجميع أنحاء آسيا. ويسرنا اليوم أن نُقدمَ للجماهير في شانغهاي أعمالاً فنيةً جديدةً من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا". وأضاف قائلاً: "تدفعنا مجموعة الأعمال الفنية هذه إلى تأمل أوضاع منطقة بالغة الأهمية في عالمنا المعاصر في وقت حاسم من التاريخ. ويُبرهن هذا على مدى قوة برنامج MAP؛ إذ إنه يُتيح لنا فرصة للذهاب بالفن إلى ما يدور خارج جدران متاحفنا، ويشيد جسورًا تربط بين ثقافاتٍ مُتعددةٍ. ونتوجه بجزيل الشكر لكل من: بنك UBS الذي يتعاون معنا ويدعمنا لسنوات طويلة، والسيدة/ سارة رازا، منسقة المعرض، وزملائنا في متحف روكبند آرت".

وقال السيد/ لاريز فروجير، مدير متحف روكبند آرت: "نحن مُتحمسون لنكون جزءًا من هذا المشروع الدولي عن طريق استضافة المعرض الختامي للمبادرة العالمية للفن Guggenheim UBS MAP Global Art Initiative". وأضاف قائلاً: "إن روكبند آرت هو أول متحف في الصين يُكرِّس جهوده لدعم إنتاج الأعمال الفنية المعاصرة، ويحرص على عرضها. ومن ثم، تمثل استضافته لمعرض But a Storm Is Blowing from Paradise فرصة فريدة تُمكن الجماهير الصينية من التعرُّف على أفكار فنية من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومُعايشتها. ونطمح، من خلال استضافتنا لهذا المشروع في المتحف، إلى دعم هدف هذه المبادرة التي ترنو إلى توسيع نطاق عرض الأعمال الفنية المُعاصرة على الصعيد العالمي. وتحظى الصين بتاريخ فريد من نوعه مع الشرق الأوسط، ويضمن نطاق التأثير الثقافي التي تتمتع به أن المعرض سيشهد إعادة بناء للمفاهيم في روكبند، مما يعمل على توسيع المنظور الفني المتمركز على الفن الغربي بهذه المناطق وإثرائه. وبالتالي، سيُثمر هذا التحول في المنظور عن رؤى مثيرة وجديدة حول التحديات الجغرافية السياسية والاجتماعية والثقافية التي تواجه الفنون اليوم. ونفخر بالتعاون مع السيدة/ سارة رازا – منسقة المعارض- بشأن تقديم قراءة جديدة تمامًا لمنطقة غالبًا ما لا يُنظر إليها إلا من خلال عدسات رصد الصراعات الدائرة فيها، كما نأمل أن تخرج جماهيرنا بفهمٍ أدق لتصورات فناني دول الجوار باتجاه الغرب".

وحسب ما قالته السيدة/ سارة رازا: "إن معرض But a Storm Is Blowing from Paradise يُصيغ استراتيجياتٍ فنيةً حديثةً ضمن السياق الأوسع للثقافة المعاصرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتعكس الأعمال الفنية على اختلافها أوضاع منطقة جغرافية مُفتتة ودائمة التغيُّر، عن طريق تداخل الأفكار المستوحاة من العلوم والرياضيات والفلسفة التي طُوِّرت في هذه المنطقة في الأساس، فضلاً عن الاستعانة بالأشكال الهندسية كتعبير مجازي عن المساحات المادية والنظرية. وتُتمم إقامة هذا المعرض الموَّسع في متحف روكبند آرت تلك الفخامة المعمارية التي يتميز بها المتحف الذي بُني على طراز "آرت ديكو"، كما يضم المعرض العديد من الأعمال التي لم تُعرض في نيويورك. ونهدف من خلال هذا النصب الفني الجديد والبرامج التي وضعت للجماهير المحلية إلى مواصلة مناقشة الأفكار المهمة والمعقدة التي تناولتها هذه المجموعة من الفنانين المُوقَّرين وفهمها".

وعلَّق السيد/ لي كي، أمين متاحف أول لدى متحف روكبند آرت قائلاً: "إن معرض But A Storm Is Blowing from Paradise بمثابة اعتراف مستقبلي بالفنون والثقافة المرئية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ حيث يعكس كل عمل ما يجوب في عقلية الفنان الذي صنعه. وقد كرَّس المتحف جهودَه لتقديم تجربة فنية شاملة ويسهل الوصول إليها لجماهيرنا في شانغهاي. وإضافة إلى الجولات الإرشادية التي يقوم بها أمين المتحف والنقاشات الجماعية التي يشترك فيها الفنانون، يُطلق المتحف أيضًا سلسلة شيقة من الأحداث العامة التي تشتمل على عرض مقاطع فيديو وعروض وورش عمل للأطفال وإلقاء محاضرات في الجامعات، فضلاً عن نوادي الكتب ومهرجانات الطعام بهدف تنويع فرص التفاعل".
وقال السيد/ يوجين كين، رئيس فرع مجموعة بنك UBS في الصين: "إن إقامة معرض But a Storm Is Blowing from Paradise: Contemporary Art of the Middle East and North Africa في متحف روكبند آرت بمدينة شانغهاي تُعَد فرصة استثنائية للجماهير المحلية للتعرُّف على أفكارٍ ورؤى فنية مُذهلة، والانخراط في شكلٍ من أشكال الحوار الدولي الذي يُسهِم في إحداث تغيُّر إيجابي". واستطرد قائلاً: "في الوقت الذي نحتفل فيه بمرور عشر سنوات على مزاولة أعمالنا في الصين، يتأتي دعمنا لمبادرة Guggenheim UBS MAP Global Art Initiative مُتماشيًا مع نهجنا الشامل فيما يخص العلاقات التجارية. نحن نفخر بتمكين عملائنا وموظفينا والجمهور العام من المشاركة في مجتمع الفنون الإبداعي الذي يحُث على التفكر، مثلما نُساعد عملائنا على المشاركة في الاقتصاد العالمي المعقد وهم على دراية بكافة المستجدات".
تعكس مبادرة MAP التاريخ المُشَرِف لمؤسسة جوجنهايم في مجال التعاون الدولي، والتزام بنك UBS بالدعم المباشر للفنون والثقافات المعاصرة، وتبني عليهما. وتصب مشاريع مبادرة MAP اهتمامها على الممارسات الفنية المدوية في ثلاث مناطق: جنوب وجنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما تدعم إقامة علاقات جديدة بين الفنانين والمؤسسات والدارسين والزائرين. وتُعزز الأبحاث الميدانية الموسعة التي يُجريها أمناء المتاحف المميزون، الذين يتمتعون بالخبرة العملية في كل منطقة من هذه المناطق، الجهود المؤسسية التي تهدف إلى تنوع مجموعة الأعمال الفنية المعاصرة المعروضة في جوجنهايم، وإثرائها بأعمال فنية أخرى من جميع أنحاء العالم، لم يسبق أن كانت ضمن مجموعة الأعمال الفنية المعروضة فيه. وكما ركز المعرضان السابقان اللذان أُقيما تحت هذه المبادرة على عرض أعمال فنية معاصرة من جنوب وجنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية، يعرض معرض But a Storm Is Blowing from Paradise أعمالاً فنيةً تم شراؤها مؤخرًا من مجموعة أعمال متحف جوجنهايم.
com

فى اطار الإحتفال باليوم العالمى للحياة البرية :
فى اطار الاحتفال باليوم العالمى للحياة البرية الذى اقيم بمكتبة القاهرة على نيل الزمالك برئاسة الاستاذ ياسر عثمان مدير المكتبة .  قامت الكاتبة سارة السهيل (كاتبة وباحثة فى ادب الطفل ) بعمل ورشة عمل للاطفال لتوعية الاطفال بالحفاظ على النباتات وحماية البيئة حيث شارك فيها 30 طفلا من مختلف مدارس الجمهورية.
حيث اشارت سارة فى كلمتها للاطفال الى ضرورة رفع مستوى الوعي بشأن الحيوانات والنباتات البرية في العالم  لدى الاطفال. وأن اليوم العالمي للأحياء البرية يعتبر فرصة للاحتفال بالأشكال المتعددة والجميلة من الحيوانات والنباتات البرية، ولإبراز أهمية حماية الطبيعة بالنسبة للاطفال  وزيادة وعيهم في هذا الخصوص. وعن كيفية الحفاظ على النباتات والبيئة قالت الكاتبة سارة السهيل للاطفال  يجب توخى الحذر فى ان تكون النباتات في مكان مشمس , فالنبته تحتاج للشمس كي تنمو بشكل جيد وان تكون في تربة نظيفه , لذلك يجب ان نحافظ على نظافة البيئة  فلانرمي  الاوراق وبقايا الطعام لانها تضر النباتات ويجب ان لانقطع الازهار والنباتات , بل نساعد في زرعها لانها تجعل المكان جميل .
كذلك أقيمت بالاحتفالية ورشة للكاتبة سارة طالب السهيل لتوعية الاطفال بالحفاظ على النباتات وحماية البيئة شارك فيها 30 طفلا من مختلف مدارس الجمهورية وقد قامت سارة مع الاطفال بزرع مجموعة من النباتات و شتلات الزرع المحتلفة منها الريحان والعطر والشيح والنعناع وذلك بحديقة المكتبة بمساعدة الجناينى.
حضر الاحتفالية دينا ذو الفقار عضو الاتحاد الدولى لحقوق الحيوان والتى اكدت إن الاحتفالية تهدف إلى الوعى بحماية جميع أنواع عناصر الحياة البرية من أى خطر يهددها سواء حيوانات وطيور برية أو بحرية ونباتات
وحضر الاحتفالية اللواء د. محمد رجائى عبد الحميد يونس رئيس الادارة المركزية لحدائق حيوان الجيزة، ود. خالد علام رئيس الادارة المركزية للتنوع البيولوجى بوزارة البيئة ود. جوهار جارو أستاذ المحميات الطبيعية بكلية العلوم ولفيف من خبراء البيئة والمحميات ونشطاء حقوق الحيوانات منهم د. جبريل ميخائيل ود. عبد الرحمن المكاوي وشرف القاضى وحاتم مشير والإعلامية نجلاء عبد الحافظ وأحمد صقر.

 

بيروت -  بيروت على موعد مع الدورة الثامنة من معرض «بيروت آرت فير» الذي ينظّم من 21 حتى 24 أيلول القادم بدعمٍ متجدّد من مجموعة البحرالمتوسّط (Bankmed).
عقب النّجاح الباهر الذي حقّقه المعرض في العام الماضي، تتمحور الدورة الثامنة من «بيروت آرت فير» حول التالي: معرض استثنائي من تنسيق روز عيسى، ومساحة أكبر لـ Revealing by SGBL، وجائزة بنك بيبلوس للسنة السّادسة على التوالي، إلى جانب مساحة VIDEO BOX الذي يقدّمها المتحف للفنّ الحديث والمعاصر (MACAM)، بالإضافة إلى برنامج كبار الشخصيات الذي يتيح الفرصة لاكتشاف أفضل المجموعات الفنيّة اللّبنانية. سلّط معرض LEBANON MODERN! في العام 2016 الضّوء على دور الفنانات اللبنانيات بين عامَي 1945 و1975. في هذه الدورة، ستقدّم منسّقة المعارض المتخصصة في الفنّ المعاصر في الشّرق الأوسط والكاتبة والمنتجة المقيمة في لندن، روز عيسى، بانوراما للإبداع المعاصر في المنطقة على مدى العقد الماضي. بدعم من مجموعة البحر المتوسّط (Bankmed)، يسلّط المعرض الضوء على مختلف القضايا الإجتماعية والسياسية والإقتصادية والذاكرة في الفنّ المعاصر في المنطقة.
أما مساحة REVEALING by SGBL، حيث تقدّم مجموعة من صالات العرض أعمال فنّانين شباب واعدين، ستشهد زيادة بنسبة 66% مقارنة مع العام الماضي.
وفي الدورة السادسة على التوالي، تواصل جائزة بنك بيبلوس تشجيعها للمصورين اللّبنانيين الشّباب من خلال منحهم فرصة الوصول إلى الجهات الفاعلة الرّئيسية في سوق الفنّ كالخبراء والعارضين وهواة المجموعات والإعلام. في هذا العام، ستشمل جائزة بنك بيبلوس ورشة عمل تجمع نخبة من الفنانين الشباب بإشراف مصوّرة مشهورة. وتجدر الإشارة إلى أنّ نتائج الابحاث سيتمّ عرضها في مكان مخصّص في المعرض. يواصل MACAM، المتحف للفنّ الحديث والمعاصر، في جبيل، شراكته مع «بيروت آرت فير» في العام 2017 حيث سيقدّم VIDEO BOX الذي يسلّط الضوء على الإبداع في مجال فنّ الفيديو في المنطقة، خلافًا للعام الماضي حيث جرى عرض مجموعة من المنحوتات والكتب الفنية.
كما يطلق معرض «بيروت آرت فير» 2017 سلسلة من الطاولات المستديرة والمناقشات بالإضافة إلى برنامج كبار الشخصيات الذي يتضمّن زيارات ورش عمل ومجموعات خاصّة ومتاحف.
وأخيرًا يحافظ المعرض لهذا العام على لجنة الإختيار نفسها المؤلّفة من الأعضاء الذين يعكسون مميزات المجموعات الكبيرة الموجودة حاليًا في لبنان: باسل دلول (فنّانو العصر الحديث والمعاصر ذات الصلة بالعالم العربي) وأبراهام كاراباجاكيان (فنّانو العصر الحديث والمعاصر) وطارق نحاس (التصوير المعاصر الدولي).
وكذلك يعزّز «بيروت آرت فير»، في العام 2017، مكانته كمنصّة أساسية لإكتشاف أفضل المواهب في إحدى المناطق الأكثر إبداعًا في العالم.- المستقبل

شوو في نيوز - زيوريخ - إقرأ ما كتبه هاينريش هايني واصفا سلوك الجمهور في إحدى حفلات "ليست" التي أقامها في ايطاليا وأكّدت ما كان له من تأثير كبير على معظم أوروبّا خلال سنوات منتصف القرن التاسع عشر. يقول: كان ظهوره في أيّ مكان كفيلا بإثارة جنون النساء. التصفيق الذي يقابَل به كان دائما عاصفا وهستيريّا. كان نوعا نادرا من الجنون؛ الجنون الذي لم يسمع بمثله احد في تاريخ الضجيج".
كان "ليست" نجم الجماهير الأشهر بأوصاف عصرنا الحاضر. النساء والرجال كانوا يتجاوبون بطريقة هستيرية مع حفلاته. كان عزفه يرفع مزاج الجمهور إلى ما يشبه النشوة الصوفية. وكان الجميع يتكالبون عليه ويتقاتلون للحصول على مقتنياته الشخصية.
كانت تحيط به سيّدات منوّمات أو مغمى عليهنّ تقريبا. بعضهن كنّ يلقين بالزهور على المنصّة، بل وحتى بالمجوهرات مع صرخات وتصفيق مدوٍّ. وأخريات كنّ يسرقن خصلات من شعره أو يتشاجرن للحصول على أعقاب سيغاره وبقايا ريقه الذي يتركه على فناجين القهوة.
وهؤلاء لم يكنّ نساء عاديّات. كنّ من نخبة المجتمع الباريسي في القرن التاسع عشر. وقد ضربن عرض الحائط بجميع قواعد اللياقة الاجتماعية لإظهار عشقهنّ للعازف الرومانسيّ الوسيم.
وبينما كانت شعبية "ليست" تزداد، كان معجبوه يكتبون إليه طالبين منه المزيد من خصلات شعره. وأمام هذه الطلبات الكثيرة، اضطرّ لقصّ شعرات من كلبه وبدأ في إرسالها إلى المعجبين. وهكذا ثبت مرّة أخرى أن الكلب أفضل صديق للإنسان!
حاوِل أن تتخيّل اتجاها واحدا يمثّله رجل واحد مع بيانو وسترة جميلة وملامح وسيمة وأسلوب خاصّ في العزف، وربّما مع بعض حبّات الكَلَف في وجهه.
مظهر "ليست" الوسيم واللافت للنظر وأدبه وأناقته ولباسه الفخم لم تكن عوامل كافية لضمان الشهرة والنجاح اللذين حقّقهما. كانت عبقريته الموسيقية النادرة وراء نجاحه الكبير. كان يستطيع قراءة الموسيقى بشكل أسرع وأكثر دقّة من أيّ موسيقيّ آخر في زمانه. وكان يمتلك في يديه قوّة وخفّة حركة لم يكن ينافسه فيهما أيّ عازف بيانو آخر في ذلك العصر.
ولم يكن منتهى طموحات "ليست" أن يكون عازف بيانو أو ملحّنا كبيرا. كان مزيجا غريبا من عدّة أشخاص. وقد أراد أيضا أن يكون رجل علم وشخصية اجتماعية وكاهنا في كنيسة. وكان من عادته أن يقرأ كلّ كتاب يجده. كما تعرّف عن قرب على كلّ من صادفهم في طريقه من أمراء ونبلاء ودوقات وكونتيسات.. إلى آخره.
ولكن كيف تسنّى لصبيّ من قرية صغيرة في هنغاريا أن يكبر ليصبح نجما ساحرا وعاجيّ الرنين؟ ماذا كان سرّه؟ الإجابة يمكن أن تُختزل في كلمة واحدة: التدريب. ثم التدريب. والكثير من التدريب.
بدأ "ليست" دروسه في العزف على يد والده وهو في سنّ السابعة. وعندما بلغ التاسعة، كان قد أدّى أوّل عزف علنيّ له. وفي سنّ السادسة عشرة، أي عندما توفّي والده، كان يتنقّل من منطقة لأخرى في باريس كي يعطي دروسا في العزف على البيانو.
لكن ماذا كان يفعل شابّ مبدع في القرن التاسع عشر ليساعد نفسه على التأقلم مع الكدح المستمرّ المتمثّل في تدريس الباريسيين العزف على البيانو؟ استغرق العازف الشابّ في التدخين والإدمان على الشراب وعلى النساء. كانت النساء بنفس أهمّية التدريب المستمرّ بالنسبة لمسيرته المهنية.
خذ مثلا حالة الكونتيسة ماري داغو . تركت هذه المرأة زوجها لتلهو مع "ليست" في العام 1835. وأثمرت تلك العلاقة عن ثلاثة أطفال. كما أنتجت علاقتهما مجموعة من المؤلّفات التي كتبها "ليست" والتي تؤشّر إلى انه استفاد بشكل خلاق من وجود هذه المرأة إلى جواره.
ثم هناك حالة الأميرة كارولين فيتغنشتاين ، التي قرّرت أن يكون "ليست" بديلا لزوجها بعد أن رأته يعزف في حفل في كييف في عام 1847. وفي محاولة منها لإبقائه بعيدا عن جحافل المشجّعات المنتشيات اللاتي يحاولن الاقتراب من ملابسه الداخلية، اقترحت عليه الأميرة أن يركّز على التأليف، فترك الحفلات العامّة وخلّف وراءه سمعة تقترب من الكمال وهو ما يزال في منتصف الثلاثينات.
وقد رفضت الكنيسة الكاثوليكية، التي كثيرا ما كانت تتدخّل لتفسد الأمور، السماح لـ "ليست" وأميرته بالزواج. ولم يلبث أن فقد اثنين من أطفاله. وتحوّل بعد ذلك ليصبح شخصا متديّنا وكئيبا. ثمّ انضمّ إلى سلك الرهبنة وارتدى جلباب كاهن وصار الناس ينادونه بـ "الأب ليست" وأصبح يقضي جزءا من وقته في أحد الأديرة. وكلّ هذا أضفى على العازف الوسيم والموهوب لمسة من الغموض والرومانسية.
ارتبط "ليست" بعدد لا يُحصى من النساء. ويُعتقد بأنه أنجب العديد من الأطفال خارج إطار الزواج. وبعد وفاته مباشرة، ظهر مئات الأشخاص الذين يدّعون أنهم أبناؤه. وكان قد أنكر أثناء حياته احد طلبات الأبوّة تلك كتابةً بقوله: أعرف والدته فقط عن طريق المراسلة. والإنسان لا يستطيع انجاز مثل هذه الأمور من خلال تبادل الرسائل".
على الجانب المهني، يذكّرنا "ليست" بأن مقاربتنا للموسيقى الكلاسيكية لا ينبغي أن تعتمد على عامل الجنسية أو القومية. الناس عادة يريدون أن يسمعوا موسيقيين هنغاريين يعزفون بارتوك ورُوساً يعزفون تشايكوفسكي وإنجليزا يعزفون إيلغار وفرنسيين يعزفون ديبوسي وأمريكيين يعزفون كوبلاند . و"ليست" يتحدّى هذا التصنيف السهل. بإمكانك أن تعتبره موسيقيّا هنغاريّا وألمانيّا وفرنسيّا من حيث الجوهر وفي نفس الوقت. نفوذه كفنّان وملحّن كان يتجاوز الولاءات الوطنية والانتماءات والتصنيفات القومية.
وعلى الرغم من شعبيّته الكاسحة، إلا أن الأمور لم تكن تخلو من بعض المتاعب والتحدّيات. فقد كان له منافس خطير تمثّل في شخص عازف بيانو سويسري يُدعى سيغيسموند تالبيرغ . كان "تالبيرغ" هو الآخر عازفا موهوبا وقادرا على إدهاش جمهوره.
وكان الملحّن الفرنسيّ الشهير هيكتور بيرليوز قد منح "تالبيرغ" تقييما أعلى من "ليست". ثم انقسم عالَم باريس الموسيقيّ إلى معسكرين: أنصار "ليست" وأنصار "تالبيرغ"، في ما بدا وكأنه تأجيج للصراع بين الرجلين. وقد ذهب "ليست" إلى حدّ وصف ما كان يعزفه "تالبيرغ" بـ "الزبالة". وعندما اقترح عليه "ليست" أن يعزفا معا ردّ "تالبيرغ": لا شكرا! لست بحاجة إلى شخص لمرافقتي"!
وفي نهاية المطاف، تمكّنت أميرة ايطالية من ترتيب حفل موسيقيّ يتناوب على العزف فيه كلّ من الاثنين. وعلى الرغم من مهارة "تالبيرغ"، إلا أن "ليست" اختير باعتباره العازف الأفضل. وبالتأكيد عاش اسمه كموسيقيّ أطول من اسم منافسه.
صحيح أن "ليست" كان نجما كبيرا واستطاع أن يراكم ثروة لا بأس بها، ولكنه كان دائما يفضّل أن يعيش حياة بسيطة ومتواضعة. كما كان إنسانا سخيّا جدّا. لكن سمعته كزير نساء طغت كثيرا على كرمه المعتاد. كان الناس يتوافدون على بيته لأخذ دروس في العزف والتلحين بالمجّان. وبعد أن أصبح شخصا غنيّا، صار يقدّم لتلاميذه مصروفا يوميّا. وكلّ من عزف بحضوره مرّة أو مرّتين في جلسة، أصبح يصف نفسه بأنه من تلاميذ "ليست".
موسيقى "ليست" مثيرة للجدل مثل صاحبها. البعض يعتبرها مبتذلة ومنمّقة أكثر من اللازم. والبعض الآخر يثني على مقطوعاته الرومانسية على وجه الخصوص. ومع ذلك، لا احد ينكر أصالة الرجل ونفوذه وأهمّيته بوصفه صانع ما يُسمّى بالقصيدة السيمفونية. وهناك من يشير إلى أن "ليست" وجد طرقا جديدة لاستغلال البيانو. أعماله للبيانو تحتوي على قفزات جريئة، كما أن أنغامه محاطة أحيانا بأصوات تتابعية تمنح انطباعا بأن ثلاث أيد، لا يدين فقط، هي التي تعزف على البيانو.
وعلى الرغم من أن "ليست" كان ما يزال مؤلّفا نشطا ومعلّما للموسيقى خلال العقد الأخير من حياته، إلا أن صحّته كانت تذبل تدريجيا إلى أن توفّي بالالتهاب الرئوي في 31 يوليو من عام 1886 عن عمر ناهز الرابعة والسبعين.
هذا هو "فرانز ليست"، العبقريّ الوسيم والجدير بالاحتفاء.


ثمّة جملة منسوبة للمايسترو الراحل ليونارد بيرنستاين يتعجّب فيها من الناس الذين يحاولون أن يفسّروا سرّ جمال الموسيقى، متناسين أنهم بهذا إنّما يجرّدونها من غموضها وسحرها.
والحقيقة أن هذا الكلام صحيح، وهو برأيي لا ينطبق على الموسيقى فحسب، وإنما ينسحب على كافّة أنواع الفنون بلا استثناء.
وقد تذكّرت كلام بيرنستاين وأنا أتأمّل هذه اللوحة للرسّام البلجيكيّ فرناند كينوبف. كان كينوبف فنّانا رمزيّا، وقد أحبّ الأدب منذ سنّ مبكّرة وانجذب لأعمال الكتّاب الفرنسيين خاصّة. ثم قرّر أن يدرس الرسم.
ويقال انه من بين أكثر الرسّامين غموضا، وأعماله القليلة لا تكشف سوى عن القليل من سمات شخصيّته أو من حياته الداخلية.
والمؤسف انه بعد وفاته في العام 1920، أحرقت عائلته جميع أوراقه الخاصّة، وكأنها كانت تريد أن لا يحلّ احد غموضه أبدا. وقد ذكّرني هذا بما حدث لرسّام آخر لا يقلّ غموضا هو البريطانيّ جون غودوورد الذي قامت والدته بعد وفاته بإتلاف كافّة صوره وأشيائه الشخصية بسبب علاقتهما التي كان يشوبها التباعد والجفاء.
تأثّر كينوبف بأعمال ديلاكروا وغوستاف مورو وما قبل الرافائيليين. وكانت لوحاته تتمتّع بالشعبية، كما كان له زبائنه الذين يقدّرون موهبته، بالإضافة إلى انه كان معروفا جيّدا في المجتمع البلجيكي. وفي لوحاته سترى الكثير من الأشياء، من الدين والتاريخ وعلم النفس والميثولوجيا وما إلى ذلك.
وهذه اللوحة بعنوان "وأغلقت الباب" تُعتبر من أكثر أعمال الرسّام انتشارا. ويقال انه استوحاها من قصيدة بنفس العنوان للشاعرة كريستينا روزيتي، شقيقة الرسّام والشاعر الانجليزيّ من أصل إيطاليّ دانتي غابرييل روزيتي.
والحقيقة أن كلّ شيء في اللوحة غريب، اسمها وهيئة المرأة ووضعية جلوسها وتعبيرات وجهها. كما أنها تحتوي على تفاصيل غامضة، مثل تمثال الرأس المجنّح الموضوع على الرفّ خلفها.
هذا التمثال الصغير يقال أنه يصوّر "هيبنو" إله الأحلام في الأساطير الإغريقية. وكان كينوبف يملك التمثال الأصليّ وقد التقط لنفسه عدّة صور معه.
أما الزهرة الحمراء إلى جوار التمثال فتمثّل نبتة الخشخاش التي لها خصائص مخدّرة وترتبط بالأحلام.
المرأة التي في اللوحة هي مارغريتا شقيقة الرسّام والتي تظهر في العديد من لوحاته. ومن الواضح أنها تعيش في عزلة، عيناها ساكنتان وملامحها حزينة. الجدران الخربة والأزهار الجافّة والخشب المتآكل والألوان الباهتة والاعتكاف في هذا المكان الساكن الصامت، كلّ ذلك يكرّس الإحساس بالوحشة والانقباض.
وقد ألهمت هذه اللوحة كاتبة تُدعى جويس اوتس بتأليف رواية بنفس العنوان كتبتها عام 1990 وتسرد فيها قصّة حياة فتاة كانت تعيش في ريف نيويورك مطلع القرن الماضي.
بعض النقّاد يشيرون إلى أن للوحة ارتباطا بقصّة وليام موريس التي ينتقل فيها البطل إلى ارض يوتوبية ويؤخذ ليتجوّل في البيت القديم. وهناك يمرّ بتحوّل روحيّ سببه الإحساس بأن الزمن توقّف وتلاشى بداخله الإحساس بالدهشة.
كينوبف، الذي ينتمي إلى عائلة موسرة، كان شخصا غريب الأطوار، فقد بنى لنفسه بيتا بلا نوافذ. وكان الصمت والعزلة فكرتين أساسيتين في لوحاته. وقد نقش على باب منزله جملة تقول: ليس للإنسان إلا نفسه".
ويُروى أن شاعرا عاش في عصره وصفه بأن له شعرا أحمر جميلا وقامة مديدة. وبعد وفاته بعشر سنوات، تمّ هدم بيته بناءً على طلب عائلته.
وعودا على بدء، ترى كم من هذه اللوحة تكشّف لك بعد أن قرأت الكلام المكتوب أعلاه وكم منها ما يزال غامضا برأيك؟
أظنّ انه ليس من مهمّة الفنّان أن يجعل عمله مفهوما لكلّ احد، بل بالعكس عليه أن يترك في عمله بعض الغموض، كي يخلق الدهشة في عقل المتلقّي ومن ثمّ يدفعه لطرح الأسئلة والاحتمالات. وربّما أن ما نعتبره كمتلقّين غموضا وإبهاما هو ما أراد الفنّان أن يودعه في عمله أصلا وعن قصد.
إن وظيفة الفنّان، كما يقول الرسّام الانجليزيّ فرانسيس بيكون، هي أن يعمّق الغموض في أعماله دائما. ومن طبيعة الفنّ الغامض انه لا يُنسى بسرعة.
وأختم بعبارة مأثورة وتتردّد كثيرا مؤدّاها أننا كلّما اكتسبنا معرفة اكبر، فإن الأشياء لا تصبح أكثر اتساعا ووضوحا وإنّما أكثر إبهاما وغموضا.

عمان - فاز الفيلم الاردني (المعاهدة) للمخرج الشاب حسام عمران بمسابقة شبكة تلفزيون ريل 13 الاميركية للأفلام القصيرة عبر العالم، حيث جرى عرض الفيلم اكثر من مرة وكان عمران تقدم للمسابقة من خلال موقع الشبكة على الانترنت، ويعتبر أول فيلم عربي يفوز في هذه المسابقة.

واستخدم المخرج في الفيلم اسلوب الفيلم "نوار" هو مصطلح فرنسي يستخدم للتعبير عن فيلم الجريمة او الدراما الهوليودية التي ترتكز بمحتواها على التصرفات المفعمة بالتهكم والتمرد، ويعرف بأسلوب بصري قائم على التصوير القاتم بالأبيض والأسود، متأثراً بجذوره والتصوير السينمائي الخاص بالموجة التعبيرية الألمانية.

مدة الفيلم ثلاث دقائق ويشمل 30 صورة رسمها عمران بالحبر الاسود ، تمثل الحكاية ، واستغرق مدة العمل به حوالي اربعة اشهر.

ويقول المخرج حسام عمران لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان (المعاهدة) فيلم رسوم قصير يحكي جزء من حياة سميحة: امرأة متمردة على الواقع، متزوجة من تاجر بريطاني، وبعد خيانته لها لم يتبق لديها خَيارٌ سوى الانتقام، ولكن في مجتمع لا تجد المرأة منه الانصاف، من سيساعدها على أخذ حقها؟ يصاحب الفيلم موسيقى أغنية "يعود" لفرقة شارع السُكر، ويدمج فيه اسلوبية الفيلم "نوار" وسينما الحداثة التي تنهل من رسومات الكارتون دون ان تنأى عن الاستعانة بالموروث، طارحا في الوقت ذاته مساحات جديدة تتعدى حدود الانماط الجاهزة في السينما الفقيرة أو ما يعرف بالسينما المستقلة.-(بترا)

 

الدوحة -بتنظيم من الجمعية القطرية للفنون التشكيلية تنطلق مساء اليوم الخميس في الدوحة فعاليات «الملتقى التشكيلي العربي»، والذي يجمع نخبة من الفنانين والنقاد العرب في حقول مختلفة من الفنون التشكيلية، حيث تعقد فعالياته في الثاني من آذار المقبل برعاية الوجيه عادل علي بن علي وتستمر لأسبوع، وتواكبه تغطية إعلامية وصحفية واسعة.

ومن بين المشاركين الفنانان الأردنيان محمد الجالوس وعزيز عمورة، اللذان تحفل سيرتهما الفنية بالكثير من الإنجازات حيث أسس الفنان الجالوس جاليري بنك القاهرة-عمان لإغناء المشهد التشكيلي المحلي والعربي، وقد أقام معارض في الكثير من العواصم العربية والأجنبية كما حصل على عدد من الجوائز الرفيعة أبرزها جائزة بينالي طهران عام 2002 وتقتني أعماله متاحف عالمية، كذلك يعتبر الفنان عزيز عمورة أحد ابرز التشكيليين الحداثيين في العالم العربي وقد درس الفن في نيويورك وحصل على جائزة الدولة التقديرية عام 1992.

صرح الرئيس الفخري للجمعية القطرية للفنون التشكيلية عادل علي بن علي، ، بأن الملتقى يأتي بمثابة تكريم لرواد الحركة التشكيلية، الذين سخروا قدراتهم الفنية وإبداعاتهم الفكرية، للارتقاء بمستوى الفن التشكيلي من خلال أفكارهم وتراكم خبراتهم الفنية، وأكد بن علي أن هذا الملتقى الثقافي الفني هو جزء من النهضة الثقافية والازدهار الفني والثقافي والإبداعي الذي تمر به قطر.

وقال بن علي» بهجتنا كبيرة لتلبية الأخوة الفنانين العرب للمشاركة في الملتقى الأول من نوعه في الدوحة، ونأمل أن يشكل مساحة لحوارات تشكيلية غنية بين تجارب الفنانين العرب من جيل الرواد، على أرض قطر، بمشاركة طيف واسع من الفنانين الذين لهم مسيرة فنية حافلة، وتجاربهم تضاهي التجارب العالمية، حيث تبث أعمالهم أجواء الثقافة الفنية الراقية، والملتقى بمثابة تكريم لرواد الحراك التشكيلي العربي، الذين سخروا قدراتهم الفنية وإبداعاتهم الفكرية، للارتقاء بالفنون التشكيلية، وعكست أعمالهم الحراك الاجتماعي والثقافي والسياسي العربي، ومنحونا فرصة تأمل وتذوق أعمالهم الفنية، والتي هي بالتأكيد خلاصة فكرهم وإبداعهم.»

وشدد بن علي على أهمية الفنون في صقل شخصية الفرد وفي بناء المجتمعات المتحضرة، وتابع «الفن بالنسبة للفرد والمجتمع أسلوب حياة، لذلك نهتم في مجموعة علي بن علي بالمسؤولية المجتمعية، لذا ومن منطلق كوني الرئيس الفخري للجمعية، وعشقي للفنون بعامة، والفن التشكيلي بخاصة، وضعنا آلية لدعم وتنشيط قطاع الفنون التشكيلية والبصرية، هنا في عاصمتنا الدوحة، وعلى أرض بلدنا العزيز قطر، لأننا نؤمن بالتواصل ومد الجسور بين الفنانين العرب، ونتطلع لمزيد من الملتقيات التشكيلية الإبداعية، والمعارض، والورش الفنية، ورعاية المواهب، حيث شهد العام الماضي الكثير من الانجازات الفنية، ونحمل رؤى كبيرة، ونتسلح بهمة عالية تجاه مستقبل الفنون خلال الأعوام المقبلة، متطلعين لتكون الدوحة عاصمة للفن العربي والعالمي.»

ومن جانبه ذكر الفنان التشكيلي يوسف السادة رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للفنون التشكيلية أن الملتقى سيتخلله العديد من الفعاليات، أبرزها ورشة فنية ومنبريات فكرية تعنى بالفنون التشكيلية وسيختتم الملتقى فعالياته بمعرض يضم نتاج الورشة، بالإضافة لتكريم الفنانين الرواد ونخبة من الإعلاميين والتشكيليين. وأضاف السادة: عملنا على وضع آلية عمل للملتقى، من خلال تكوين لجان تعمل كفريق واحد لتنفيذ أهدافه، والذي نطمح أن يكون سنوياً ومواكباً للحركة التشكيلية العربية، ونوه أن خطط الجمعية القادمة سوف تستهدف أجيال ما بعد الرواد وفئة الشباب فلهم الحق علينا أن نحتويهم ونحفزهم لإنجازات أكثر، سواء أكانوا قطريين أم من غير القطريين من العرب وستكون المشاركة ضمن مجموعة معايير سيتم الإعلان عنها مستقبلاً كما صرح.

وأشار إلى أن الجمعية القطرية للفنون التشكيلية ستنطلق بخطط جديدة نحو الأفق العربي والعالمي، وأضاف « ربما تحيلني كلماتي هنا إلى أن أتطلع للمستقبل متفائلاً بقوة ، الذي لم ولن يكون معبداً أمامنا إن لم نتقن اختيار تلك الكلمات وهي الجودة والإتقان بالعمل هذا المفهوم الشامل لكل فعل يؤسس على التميز، ولكنني سوف أهيم حول إدارة الجمعية القطرية للفنون التشكيلية وهي التجربة التي خضتها في السنوات الماضية، لقد أخذت على عاتقي أن الإتقان بالعمل له عدة مكاسب فبالإضافة إلى المخرجات الجيدة وتحقيق الأهداف التي نسعى بالعمل الجاد إلى السمو فيها بالمشهد التشكيلي والانتقال به إلى مناطق أخرى من الجمال والإبداع ،حيث ننشدً بناء أواصر متينة بين المجتمع والفن».

ويشارك في الملتقى ضيفا شرف الملتقى القطري يوسف أحمد والكويتي سامي محمد، وسلمان المالك، وفيقة سلطان، يوسف السادة من قطر، ومن الكويت يشارك جابر أحمد مختار، ، خالد الشطي، كما يشارك من البحرين عدنان الأحمد ، عباس الموسوي، جمال عبد الرحيم، أما من الإمارات العربية المتحدة فتشارك الدكتورة نجاة مكي، ومن سلطنة عمان مريم بنت محمد الزدجالية، أنور سونيا، عبدالله الريامي، ومن المملكة العربية السعودية مليحة السويداء، فهد الربيق، ضياء عزيز، ومن العراق كل من محمود شاكر نعمه شبر، زيد محمد إبراهيم الزيدي، إسماعيل عزام وعلي المعمار، كما يشارك من المغرب حسان بورقية وأحمد جاويد، ومن مصر أيمن السمري وبهاء الدين عامر وإبراهيم الدسوقي، ومن تونس الحبيب بيدا وليلى السلماوي، ومن الجزائر حمزة بونوة، من السودان راشد دياب، ومن فلسطين حسين صالح رضوان ونبيل عناني وسليمان أنيس منصور من فلسطين، ومن لبنان ديما رعد زكريا، وأخيرا من سوريا يشارك الفنان خالد تكريتي،

والنقاد الدكتورة ريهام فهد الرغيب من الكويت، ماجد السامرائي من العراق، ومصطفى محمود يحيى من مصر،ومن الإعلاميين العرب يشارك كل من الزملاء: جلال الطالب وأحمد الغنام من السعودية، ناصر عبدالله الربيعي من العراق، ومن الأردن خالد سامح.

واشنطن - كشفت شركة أميركية، الاثنين، أن محاسبا يعمل مع أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية، هو من أفسد إجراءات إعلان الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم، عندما أهدى الفوز لفيلم "لا لا لاند" قبل إعلان فوز فيلم "مونلايت" بالجائزة.

وأوردت شركة "برايس ووتر هاوس كوبرز" للمحاسبة، في بيان، أن المحاسب برايان كالينان سلم مقدمي الجائزة، وارن بيتي وفاي دوناواي، المظروف الخطأ لإعلان أبرز جوائز صناعة السينما، يوم الأحد حسب سكاي نيوز.

وقالت وسائل إعلام، إن المحاسب كان منشغلا خلف المسرح بإرسال تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وفق ما نقلت رويترز.

وأشارت صحيفة وول ستريت جورنال وموقع "تي إم زد دوت كوم" المتخصص في أخبار المشاهير، إلى أن كالينان نشر على تويتر من خلف المسرح صورة للممثلة إيما ستون قبل دقائق من وقوع الخطأ.

ولم يجر تصحيح الخطأ إلا بعد صعود فريق العمل في فيلم "لا لا لاند" ومنتجيه إلى خشبة المسرح لتسلم الجائزة.

وأوكلت مهمة تصحيح الوضع لمنتج الفيلم الموسيقي جوردان هوروويتز، فقال "أنا آسف يا جماعة..لا.. هناك خطأ، أنتم يا فريق مونلايت الفائزون بجائزة أفضل فيلم، هذه ليست دعابة."

واحتاجت شركة "برايس ووتر هاوس كوبرز" التي تشرف على توزيع جوائز الأوسكار منذ 83  سنة، إلى ثلاث ساعات لتأكيد تسلم بيتيو دوناواي المظروف الخطأ.

وأكدت الشركة أنها تتحمل المسؤولية الكاملة وتعتذر للفنانين وطاقمي العمل بالفيلمين "لا لا لاند" و"مونلايت".

الاتسكندريه - احتفي روتاري الاسكندرية صن رايز بالكاتبة العراقية سارة طالب السهيل، عبر ندوة ناقشت اشكالية " الحوار بين الرجل والمرأة " والتي قدمت خلالها سارة السهيل أطروحة عذبة عن هذه العلاقة الشائكة عبر موروث شعري وثقافي وعبر استعراض خلاصة تجاربها وابحاثها في مجال العلاقات الانسانية والاجتماعية في بداية الندوة رحبت امينة درويش رئيس نادى روتارى الإسكندرية جولدن رايز بالكاتبة العراقية، فيما قامت هبة ابو النصر رئيسة روتارى اسكندرية صن رايز ومديرة الندوة بتقديم سيرة ذاتية للمحتفي بها سارة السهيل باعتبارها كاتبة وشاعرة قدمت ثلاث دواوين شعرية هى: صهيل كحيلة – نجمة السهيل – دمعة على اعتاب بغداد كما قدمت العديد من قصص الأطفال منها"سلمى والفئران الأربعة" كتب مقدمتها الفنان الراحلعبدالمنعم مدبولى وتحولت لعمل مسرحى بطولة دلال عبدالعزيز وتم طبعها باللغة الإنجليزية، وكذلك وقصة "ليلة الميلاد" كتب مقدمتها قداسة البابا شنودة بطريارك الكرازة المرقسية الراحل، قصة "نعمان والأرض الطيبة" واعيد طبعها بطريقة برايل للمكفوفين وقصة "أميرة البحيرة" ، وقصة "اللؤلؤ والأرض"، وقصة "قمة الجبل" وندى وطائر العقاقير" وغيرها من القصص الى جانب كتب تعليمية للأطفال منها حروف وارقام وقاموس المهن ، وكتب تعليمية لدراسة بمراحلتى كى جى وان وكى جى تو .
واستهلت سارة السهيل حديثها بالتعبير عن سعادتها بوجودها بين هذه الصفوة من السيدات ورجال الروتارى بالإسكندرية وبمصر الحبيبة مستعيرة الاقوال المأثورة عن عروس البحر المتوسط بقولها : اسكندرية مارية وترابها زعفران سيداتها ورجالها من ذهب " . وقدمت سارة السهيل الشكر لمنظمي هذه الندوة معتبره ان اختيار روتاري الاسكندرية لها كمتحدثة رئيسية، وسام شرف علي صدرها في مصرالمحروسة ام الدنيا وقلب العروبة ومحضن الحضارات.

قضية كونية
ووصفت سارة السهيل، علاقة الرجل بالمرأة بالقضية كونية شائكة، لانها علاقة أزلية مؤكدة انه لولا التقاء الرجل بالمرأة علي خلفية من التفاهم والتعاون والحب والتكامل في الادوار، لما كان للارض بقاء ونماء وازدهار ولما قامت الحضارات فالرجل والمرأة هما عنصري بقاء الكوكب الارضي، ولاغني والمرأة احدهما عن الاخر مهما شابت العلاقات بينهما من سلبيات او سوء فهم.
وتابعت " السهيل " ان علاقة الزوجين باعتبارها علاقة مقدسة أحد آيات الله الكبري في تعمير الكون، وفي الدليل علي وجود الخالق العظيم، فالمرأة هي السكن النفسي للرجل ايا كان موقعها زوجة وأخت وام وابنة وزميلة وصديقة، والمساواة بينهما تمثل اعلي درجات التكامل لسعادة البشرية مصداقا لقول خير البرية سيدنا محمد "ص" (النساء شقائق الرجال). وتساءلت أين الازمة أذن ؟ ولماذا التناحر بين الرجل والمرأة في اي شكل من أشكال العلاقات الاجتماعية والانسانية؟
استعارت "السهيل" دعوة الشاعرة سعاد الصباح للصداقة بقولها "كن صديقى " مشيرة الي امكانية حل مشاكل الحوار بين الرجل والمرأة بالصداقة بينهما.
وقالت "السهيل " لماذا لايكون الرجل صديق للمرأة؟ و لماذا تقتصر نظرة الرجل للمرأة علي كونها زوجة أو حبيبة، ويتناسي العلاقات الاخري الجميلة كالصداقة فى العمل أو الزمالة أو التوافق السياسي فالمرأة موجودة في شتي مجالات الحياة، ولكن بعض الرجال لايرى المرأة الا فى جانب واحد من جوانب الحياة لكن بما ان موضوعنا الحوار بين رجل وإمرأة فعندما قالت سعاد الصباح : كن صديقى
فقال لها نزار القبانى :
ياإمراة اعطتنى الحب بمنتهى الحضارة
وحاورتنى مثلما تحاور قيثارة

خصوصية اللغة
ولكن اي حوار يمكن ان يحقق التلاقي المشع بين بين الرجل والمرأة؟ انه حوار جاذب مقنع وممتع للعقل والوجدان تتخلله لغة الجسد والصوت المؤثر القائم علي الندية الفنية، وكأنه ايقونة فنية جميلة لايمل الانسان منها، وهو ما تجسد في مثل هذا الحوار الشعري:
قال لها الكون ذكر فقالت له الكينونة انثى
قال لها النور ذكر فقالت له الشمس انثى
قال لها الكرم ذكر فقالت له الكرامة انثى
قال لها الشعر ذكر فقالت له اللمشاعر انثى
وحملت " السهيل " المرأة مسئولية اقامة حوار انساني باعتبار المرأة هي المسئولة عن فن الخطاب والتنشئة الاجتماعية للصغار فالمرأة هي نصف المجتمع وهى تربى النصف الآخر لماذا ياستات العالم ربيتوا الرجل على بعض السلبيات مثل التحكم والسيطرة واحيانا الغرور والانانية.
فالمسئولية تقع اذا علي عاتق المرأة، وكما قيل في الأثر " ابنك على ماتربيه وزوجك على ماتعوديه" وعلي ذلك فاني ألوم على بعض الأمهات والسيدت اللواتي ربين ابنائها على التفرقة بين الرجل والمرأة وعلي منطق ذكوري يفرق في العواطف والثقة بالنفس وساعات الخروج من المنزل.
ومن هنا فاننا بحاجة لتغيير هذه الانماط في التنشئة الاجتماعية للولد والبنت، من خلال احترام الادوار لكل منهما فالمرأة لديها كثير من المقومات الإنسانية الشخصية تستطيع بها الامساك بأكثر من موضوع مع بعض وتركز على أكثر من موضوع وتعمل خارج البيت وداخله وملتزمة فى بيتها ومع اولادها واعمالها وتسهم بشكل كبير فى مصروف البيت كل هذه الأشياء تعملها المرأة وهى ملتزمة باخلاقيات وسلوكيات هى اختارتها لنفسها قبل ماتكون قيد عليها.
غرور وأزمة تملك
تنتاب بعض الرجال ازمة حادة في التعامل مع المرأة المثقفة ظنا منه انها قد تتفوق عليه اجتماعيا، ويتجلي ذلك بشكل أعمق عندما يريدها زوجه له فيحتار في اختيارها وهذه الحيرة، تؤكدها معطيات بعض التجارب في واقعنا الاجتماعي، فبعض الرجال يخاف من المرأة المثقفة، مهما ارتفع مستوي علمه وثقافته، رغم انه يعجب بفكرها وثقافتها ويتمناها من قلبه، لكنه لا يختارها شريكة له في الحياة، بل ويعتقد ان المرأة الناجحة والمشهورة، ستكون نقمة عليه وقد تسلبه تفوقه امام المجتمع ومما يبرهن علي ذلك ان كثيرا من زيجات المثقفات تنتهي بالطلاق، لاعتقاد بعض الرجال ان الأنوثة تتعارض مع الثقافة والتفوق المهني، فهو يريد امرأة يشكلها وفق رؤيته الخاصة تكون خاضعة لافكاره واحلامه باعتباره الاقوي والاكثر ذكاءا.
وهذه النوعية من الرجال يعانون من ازمة حب السيطرة فتوقعه في ازمات نفسيه يعتقد معها ان المرأة الذكية قد تنافس رجولته بتفوقها العلمي او العملي وسرعان ما يتهمها بانها مسترجلة.

تشابك العلاقات بالحوار
وتابعت " السهيل " قولها ان علاقة الرجل بالمرأة متشابكة فى البيت زوج أوأخ أو ابن أو عم أو خال كذلك بالعمل بالدراسة بالشارع والعمل السياسي، وكلها تحتاج لثقافة الحوار والتعايش ونقاط الترابط والالتقاء، وليس التفرقة.
وحتي عندما نبدأ حوارا لمعالجة اية مشكلة، فاننا غالبا ما نركز على السبيات، دون الإيجابيات، وان ننطلق من ركيزتي الحب والصداقة معا لازالة ولاقامة الروابط المتينة بين الرجل والمرأة والتي تمنيها ايضا الهوايات المشتركة والتواصل الفكرى.

الحب بلا سبب
ومشاعر الحب قيمة انسانية تذيب الجليد، ولابدان يكون حبا خالصا بدون شروط، لانه هبة من الله يحقق به انسانية الانسان، لكننا في تعاملنااليومي قد نغفل هذه الحقائق. وأتذكر هنا قول رجل لزوجته "انا بحبك" فغضبت منه قائلة : " انا مافى شىء تحبنى لاجله ليس عندي مقومات وصفات حلوة تحبنى بسببها قال لها ليس قصدى لكن مش عارف احدد بحبك لمجموعة أسباب وحاجات خلتنى احبك. الحب احيانا يكون رزق من عند الله الحب بدون سبب اعمق واهم بكثيرمن الحب باسباب.

غريزة الامومة وغيرة الرجل
غريزة الأمومة تدفع المرأة للعطاء بغير حساب تعطى فتعطي الرجل اكثر مما يتوقع كما تتعامل مع اطفالها والمجتمع بهذه الفطرة الغريزية الرجل على هذا بعد ذلك تأتى وتلومه لعدم أخذها حقوقها هذه مشكلة كبيرة ايا كان منصبها سفيرة او وزيرة مما يدفعها بدون قصد لممارسة دور النصح والارشاد والنقد طوال الوقت مما يضيق صدر الرجل عليها لانه في داخله حر ولا يقبل تضييق الخناق عليه ولا يقبل ان تعامله كأنه ابنها .
وتمثل غيرة الرجل على المرأة انعكاس لتعلق قلبه ولكن هذه الغيرة تتحول لحالة مرضية حينما يغار الرجل من زوجته عندما تهتم اكثر بابنائها، وعندما تحقق نجاحا بعملها.
وهذا لايعنى ان كل الرجال يغارون من زوجاتهم، بل ان اكبر نجاح للمرأة عندما تقف بجوار زوجها وتدفعه للتقدم، وكذلك العكس، وكما يقال وراء كل رجل عظيم امرأة وراء كل إمرأة عظيمة رجل عظيم، اعرف نساء ناجحات ورائهم رجال، ومرجع النجاح في ذلك هو طريقة تربية الأم لأبنائها، فالمرأة قد تظلم نفسها، واذكر انني أجريت نحو 21 بحثا حول العنف وانواعه منها بحث عن عنف المرأة ضد المرأة والعنف ضد النفس احيانا المرأة تعنف نفسها أكثر.

تكامل الادوار
وأكدت " السهيل " ان علاقة الرجل بالمرأة يجب ان تكون علاقة تكاملية وليست علاقة صراع كما جعلناها نحن، فليس القمر افضل من الشمس ولا الليل أفضل من النهار. فالمرأة تحاول اثبات وجودها بالمساواة مع الرجل فى حين بعض الرجال يحاولون إلغاء وجودها ودورها، إلا ان البعض القليل كان سندا لها وعون لتحقيق ذاتها. فليست المرأة الأم والأخت والإبنة كما يفسر ويبرر البعض السبب لإحترامها ودعمها وانما هى كيان بحد ذاته سيحقق التقدير انا ارفض فكرة إحترام المرأة لأنها أم الرجل أو اخته او ابنته، فالمرأة والرجل هما الخلية الأساسية للإنسانية على الأرض الى جانب مكونات الطبيعة لإعمار هذا الكون والإستمرار، لايمكن ان تشبه المرأة شكل الرجل، كما انها ليست متطابقة معه فى كل الصفات والمشاعر والأفكار، ولكن يجب نشر ثقافة قبول الآخر باختلافاته والتعامل معه بخصائصه ومقوماته سينتهى هذا الصراع المزعوم ليست المساواة دائما هى العدل فما ينقص المرأة يكمله الرجل والعكس صحيح .
إلا ان الرجل العصرى المثقف مطالب حاليا بالوقوف الى جانب المرأة لأخذ حقوقها والحصول علي ماتستحقه فى شتى المجالات ابتداء من البيت والعمل والدراسة والشارع والسياسة.
ودعت السهيل الي ضرورة الاعتراف بوجود مشكلة بين الرجل والمرأة وأن اساس الخلاف هو ضعف الحوار بينهما فالحوار المقنع بمنطقه السليم ونواياه الصادقة سيصل السفينة الى بر الأمان .
ومن هنا كان موضوع حوارنا (حوار بين الرجل والمراة ) ومن العوامل التى أضعفت الحوار بين الرجل والمرأة هو عدم معرفة الآخر قبل ان تحاور شخص بمشكلة أو حتى بموضوع جميل يجب أن تتعرف عليه فمن منا حاول ان يغوص فى بحار الآخر فيعرفه بتفاصيله بمشاعره بأفكاره بطموحاته بتطلعاته...هذه المعرفة تكفيها المحبة الحقيقية وتبنى الإيجابية ويساعدها جدا الإطلاع ولو قليلا على علم النفس كلغة الجسد لغة العيون ونبرات الوصت والغور فى بحور النفس البشرية أولا ومن ثم التخصص بالفروقات النفسية ببين الرجل والمرأة .
ورصدت " السهيل " الفروق العلمية بين الرجل والمرأة في الاتي :-
1- حجم الدماغ : دماغ الرجل أكبر بنحو عشرة بالمئة من دماغ الأنثى إلا انها لاتعطيها ميزة ذهنية بل تعطيه قدرة أكبر على استيعاب كتل الجسم الأخرى العضلية والجسمية.
2- نص الدماغ (الفرق بين الجزء الأيمن والأيسر) :-
النصف الأيمن : شمولى، حدسى، التفكير اللاشعورى، الوعى الداخلى، الإبداع ، الفراسه، الأشكال ثلاثية الأبعاد التخيل الموسيقى الفن المهارات العلمية مستسلم متزامن الذكاء العلمى الحسي تركيبى .
الصف الأيسر : اف‘راب المنطق التفكير الشعورى الوعى الخارجى الطرق والقواعد اللغة المكتوبة المههارات العددية الإستنتاج من احجج مستسلم متتابع العدوانية الذكاء اللفظى عقلى تحليلى .
اغلب الرجال يستخدمون الجزء الأيسر من دماغهم بينما المرأة تستخدم كلا النصفين بالتساوى مما يجعلها أكثر كفاءة بالتواصل من الرجل اما الرجل فيتمتع بدقة أكبرفى استقبال البيانات ومعالجتها واستخدامها لأن التركيز أعلى من النساء.
3- العلاقات: يعتقد بان المرأة لديها مهارات أكبر فى الإتصال والتواصل وعلى توزيع الإهتمامات واستسلهام الحلول والتقاط الإشارات العاطفية والإنفعالات تسمع المرأة بالأذن اليسرى السر والعواطف ، والأذن اليمنى تسمع العلم والمعلومات.
قال الشاعر جرير التميمى :-
قد كتمت الهوى حتى تهيمنى
لا أستطيع لهذا الحب كتمانا
ان العيون التى فى طرفها حور
قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به
وهذه أضعف خلق الله إنسانا .
أما الشاعرة (العباسية) عشرقه المحاربية جاهرت بحببها حين قالت :
جريت مع العشاق فى حلبة الهوى
ففقتهم سبقا وجئت على رسلى
فما لبس العشاق من حلل الهوى
ولا خلعوا الا الثياب التىابلى
ولا شربوا كأسا من الحب مره
ولا حلوة الا شرابهم فضلى .
واتصور ان المرأة في الجاهلية كانت اكثر جرأة من الآن وكذلك العصر الأموى والعباسى كانت النساء تعبرن عن حبهن، و كنا نسمع شاعرات كن يتفنن بالحبيب ويذكرن اسمه واماكن اللقاء وماحدث باللقاء لكن حاليا ما نسميه الأدب النسوى، وهو مطصلح أرفضه لما به من تحيز، فيمكن للمرأة ان تتخصص في لون أدبي وتكون اكثر جرأة وجدارة في التحدث عن امرأة اخرى، و لكن كثير من الشعراء والكتاب نجحوا فى التعبير عن المرأة بقدر أكبر من تعبيرها عن نفسها مثل نزار قبانى ويوسف السباعى وغيرهم بشكل شديد الصدق.
لكن نرجع ونقول عواطف المرأة دائما تسبقها هى لو اخفتها باشياء خارجة ولنجاح الحوار بين الرجل والمرأة هناك عوامل يجب ان تحذر المرأة منها كى لايتذمر الرجل :
- من اعطاء المرأة النصائح له وبأخذها دور المرشد الدائم وهى بمنطق الغريزة الأمومة تقوم بمحاولة توجيهه ونصحه ولكنه الآن هو بالغ راشد لايريد الوصايا ولا يتحمل ان تخنقه الرعاية وحتى لو كانت امه الحقيقية فكثرة النقد والشكوى تفقد العلاقة روحها المرحة فهل يحب الرجل ان يكون مكشوفا ومعرى نفسيا أمام شريكته فكل منا يحب ان يبقى على جوانب خفية يحتفظ ه بها لنفسه.
- اما الرجل فهو ليس فقط قليل الكلام انما لايحب الإستماع الى غيره ومن هنا يفقد الرجل الكثيرمن المعلومات عن شريكته فالكلام رسول القلب ووسيلة للتعاطى والتعامل ونقل الخبرات فكيف تحب شخص وتهتم به ولاتريد أن تستمع لأفراحه واحزانه ومشاكله.
- الإ هتمام بلغة الجسد اثناء الحوار
- نبرة الصوت والصوت العالى والمنخفض ووقفات الكلام
- استبدال العبار ت السلبية بالإيجابية فبدلا من ان نقول انت لاتسمعنى يمكننا ان نقول احب جدا عندما تنصت الى.
- ابدء الكلام بمقدمة قصيرة والدخول بالموضوع وعدم الإطالة والإنتهاء بالكلام بكلمات لطيفة تترك آخر الحديث بطعم محبه واحترام.
- النقاش بموضوعية وعدم التحيز واحترام مشاعر الآخر وحقوقه.
** وجه احد الحضور سؤال لسارة عن دراستها ادارة الأعمال بلندن والإعلام بجامعة القاهرة وحاليا الحقوق لماذا هذا وكيف؟
قالت سارة: درست ادارة الأعمال بلندن لأنه كان متاح وقتها عندما سافرت لندن وكان لازم اكمل الدراسة وبعدها درست الاعلام الذى اضاف لى الكثر كونى كاتبة وطريقة الكتابة وخاصة انى تخصصت قسم الصحافة تطورت معها ادواتى بالكتابة بعدها دراسات فى علم النفس وهذا لعلاقته بكتابتى للطفل وتعرضى لموضوعات علمية تحتاج لمعلومات وكيف تغيرعادات سيئة بدلا منها لتثبت عادات حسنة كل هذه العوامل كان لازم معها ادرس علم النفس للتعامل مع الأطفال.
اما دراسة الحقوق كانت بتشجيع من والدتى دفاع عن حقوق المرأة وحقوق الطفل والتعرض لقوانين الأحداث واستغلال الحدث فى الاعمال الإجرامية وداعش وغيره وقوانين عمالة المرأة، وقوانين الطفل موجودة ولا تفعل عملت كورسات بماجستير مهنى وكانت مدة الدراسة به أقصر نسبيا.
وحول غيرة المرأة من نجاح الرجل، قالت " السهيل " المرأة لا تغار من نجاح الرجل، لكنها تغار من المحيط اللى حوليه حتى لايأخذ منها ممكن زميلات فى العمل وسكرتيرة طبيب حوليه دكاترة ممكن ان هذا العمل واخذ الرجل منها وقته كله للعمل وعطاءه كله للعمل صحته فتشعروان العمل سرق منها زوجها وحبيبها.
كما تعاني بعض السيدات لديها من عقدة معينة نتيجة انها تربت فى كبت لوم تحصل علي حقوقها في التعلم او العمل فيتولد لديها احساس بالغيرة من زوجها

** تحدثت الأستاذة امينة درويش رئيس روتارى جولدن براديز أن المراة ممكن تكون متعلمة ومعها الدكتوراه وبعد الزواج تقرر تجلس بالبيت وبعد فترة تحدث لها مشكلة بسبب هذه التضحية التى لم تكن مضطره لها الندم يحدث لو لم يقدر الرجل هذه التضحية.
وفي اجابتها حول اكثرالزوجات العرب اسعادا لزوجها، قالت سارة السهيل، هذا حسب الرجل عايز ايه فى المرأة عايزها بالبيت ام صديقة او حبيبه، وعموما فان تراثنا العربي ذكر لنا كل المواصفات، فلو تحب الأكل تتنزوج السورية لو عايز الدلال تزوج اللبنانية، لو عايز افضل ام تتزوج المصرية، أحسن عكننه تزوج...
وعموما فان هناك عوامل كثيرة للزواج الناجح منها التكافؤ والانسجام والمستوى التعليمى والفكرى والثقافة .... وغيرها.

عمان - رسمي الجراح - تنظم ريد بُل المسابقة الفنية «جرّة آرت» للفنانين والمصممين والرسامين المحترفين والهواة وطلاب كليات الفنون في الجامعات ، لتقديم أفضل ما لديهم من تصاميم مبدعة ورسومات لتزيين وتجميل اسطوانات الغاز.

تاتي الفكرة الفريدة والاولى من نوعها في الاردن لتشجيع الساحة الفنية في الأردن لتشكيل تصاميم جديدة ومبتكرة لتحسين المنظر الخارجي لاسطوانة الغاز، ومن ثم إعادة نشر هذه الاسطونات لتعود مرة جديدة في دورتها الدائمة الى المنازل في جميع أنحاء الأردن بحلة جديده وبشكل مغاير كعمل فني يلقى الاستحسان.

يرى القائمون على المسابقه التي ستحظى برعاية خاصه ومعرض فني للاعمال الفائزه بان تفعيل مساهمة ريد بل في المجال الفني والابداعي ستكشف عن الكثير من المواهب الفنية مما تعزز لدى تلك المواهب روح العمل والتنافس والابداعد وتقديم رؤى فنية متجدده.

الى ذلك سيقوم فريق من ريد بُل بتنظيم زيارات لكليات الفنون في الجامعات الاردنية للتعريف بالمسابقه وشرح اهدافها وتحفيز الطلاب للمشاركه.

يمكن للمشاركين تنزيل طلب الاشتراك من الموقع www.redbull.com/JarraArt ومن ثم إعادة تحميله الى الموقع بعد إضافة التصميم , لاحقاً ستقوم لجنة تحكيم مختصة تضم مجموعة من الفنانين المحترفين ونقاد فن ومتخصصين من اختيار أفضل 1500 تصميم، ومن ثم ستختار لجنة التحكيم افضل 100 تصميم وبعد ذلك سيتم عرض الاعمال اون لاين على الموقع الاتي www.redbull.com/JarraArt ليقوم الجمهور بالتصويت لافضل 50 تصميما من تاريخ 19 أذار إلى 25 أذار, بعد عملية التصويت واختيار 50 تصميما سيتم تزويد الفنانين الفائزين بالاسطوانات ورسم التصاميم الفائزة عليها ومن ثم سيقام معرض فني لها في مقر شركة تويوتا.

تقام مسابقة «جرّة آرت» بالتعاون مع: (وزارة السياحة والأثار، امانة عمان الكبرى، شركة زين، تويوتا المركزية، لينا غاز، ملاهي، دهانات ناشونال، إذاعة بليس وإذاعة هلا)