رعمان 2 أيلول(بترا)-بحضور سمو الأميرة وجدان الهاشمي رئيسة الجمعية الملكية للفنون الجميلة، أفتتح مساء اليوم الخميس في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة المعرض الفني "لا تطلق النار" للفنان التشكيلي الأسباني إيسيدرو لوبيث-اباريثيو بتنظيم من المتحف و "ثربانتس" والسفارة الأسبانية في عمان.
وتناول المعرض الذي حضر افتتاحه مدير المركز الثقافي الاسباني (ثربانتس) في عمان خوان بيثنته بيكيراس، وإشتمل على لوحتين جداريتين كبيرتين طباعة على الفليكس وفيديو آرت ورسومات على قميص، موضوعات تظهر الفنان لوبيث-اباريثيو في هذا العمل معلقًا رأسًا على عقب أمام جنود الاحتلال الإسرائيلي، مجردًا من جميع وسائل الدفاع، باستثناء قميصٍ كُتب عليه عبارة "لا تطلق النار" في مخيم عايدة للاجئين، الذي اغتيل فيه عدد لا يحصى من الفلسطينيين، كعبود شادي البالغ من العمر 13 عامًا، الذي قُتل برصاص قناص اسرائيلي عام 2015. ويسلط لوبيث-اباريثيو في معرضه الذي يستمر حتى نهاية شهر أيلول، وحضره عدد كبير من المهتمين بالشأن الثقافي والفني، الضوء على ان ثمة اتجاه اختزالي ينشط في العالم، بحيث يُنشىء جدرانًا جديدة، وأساليب "تفرقة عنصرية" متنوعة، على الرغم من التخلص سابقا من جدار برلين، الذي كان يفصل الالمانيتين، وانتهاء حقب الفصل العنصري.
ويشار إلى أن عمله هذا تم حظره في دولة الاحتلال إسرائيلي، بينما أصبح رمزاً في فلسطين.
والفنان الأسباني لوبيث-أباريثيو هو أستاذ جامعي وقيِّم معارض، ويتميز عمله بطابع سياسي واجتماعي ملحوظ يستند إلى منهجيات مرتبطة بسياقات تنتج فكراً خاصاً بالفنان يعبّر عنه من خلال التركيبات والوسائط الجديدة والتصوير الفوتوغرافي والرسم وفن الحركة وغيرها من الموارد التي تكاد تتجرّد من الماديّة، وارتبطت نشأة الفنان وارتقاءه الفني ارتباطًا وثيقًا بالتزامه الإنساني ونشاطه الاجتماعي والبيئي، ما مكّنه من تحليل النزاعات والترويج لوجهات نظر جديدة قد تساعد في تفعيل عمليات التحول.
--(بترا)
شو في نيوز - يفتتح في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة – مبنى 2 الساعة 7 مساء من يوم الخميس 2 أيلول 2021.معرض "لا تطلق النار" للفنان لوبيث-أباريثيو ضمن فعاليات مهرجان الصورة عمان - الدورة التاسعة وينظم المعرض المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة ومعهد ثربانتس في عمان ويعرض الفنان الاسباني لوبيث اباريثيو في هذا المعرض احد اعماله التي قام بها في انحاء العالم، بحيث يظهر الفنان في هذا العمل معلقًا رأسًا على عقب أمام الجنود الإسرائيليين، مجردًا من كافة وسائل الدفاع باستثناء قميصٍ كُتب عليه عبارة "لا تطلق النار" في مخيم عايده للاجئين، حيث اغتيل به عدد لا يحصى من الفلسطينيين، كعبود شادي البالغ من العمر 13 عامًا الذي قُتل برصاص قناص اسرائيلي عام 2015.
ورغم الخطوة الكبيرة التي اتخذت نحو التخلص من جدار برلين،الذي كان يفصل الالمانيتين، نرى الان اتجاه اختزالي ينشط في العالم، بحيث يُنشىء جدرانًا جديدة، و أساليب "تفرقة عنصرية" متنوعة.
وقد قام الفنان بتعليق نفسه رأسًا على عقب بمفرده أحيانًا، وضمن مجموعات تصل إلى 15 شخصًا في أحيانٍ أخرى، وذلك من فنلندا إلى الصحراء الكبرى، تحت شعار: "بالمقلوب ، تعلم الارتباط". وهي مبادرة نشأت ابان محادثات السلام الكولومبية عام 2002.
تم حظر هذا العمل في إسرائيل بينما أصبح رمزاً في فلسطين. عمل يجب التفكّر به، وتنفيذه بطريقة تتغلب على جميع العقبات والقيود، بحيث لا يعود يخضع للرقابة، وينتهي به الأمر إلى أن يصبح حقيقة: بدءاً من التنسيق مع التلفزيون الفلسطيني، وحذف البيانات الوصفية، واستخدام حرب العصابات، وإعداد الاستجواب، إلى تحمل العواقب المستقبلية لقيود الحركة والدعم.
يستمر المعرض الى نهاية شهر ايلول، الدعوة عامة، راجين الالتزام بإجراءات السلامة العامة.
عمان - أعلن جاليري بنك القاهرة عمان عن الدورة الثانية عشر لمسابقة رسوم الأطفال السنوية وبالتعاون مع فبريانو الاردن وبحسب شروط المسابقة فهي مفتوحة لكافة الطلاب في المملكة وفق الشروط وعلى رأسها موضوعات المسابقة وهي؛ البيئة التي يعيش فيها الطالب، والاعتزاز بالوطن والهوية، والحياة اليومية، القدس في عيون أطفالنا، كما وجاءت من ضمن الشروط؛ المواد والخامات؛ على أن تكون من الألوان المائية والخشبية والزيتية، والجرافيك وفن البوستر، خامات فنية مختلفة.
ويسمح للطلبة من سن 5-16 سنة بالمشاركة، أما الحجم الأقصى للأعمال الفنية المشاركة 50x70 ، يمكن للطالب تقديم دفتر فبريانو للحصول على جائزة الدفتر المتميز ولا تقبل أعمال النحت والمجسمات، ويكتب خلف العمل، الاسم والعمر والمدرسة ورقم التلفون بشكل واضح، ولا يجوز الكتابة على سطح اللوحة أي من هذه المعلومات، ولا تقبل الأعمال الملفوفة على شكل رول، على أن تكون اللوحات مرسومة على ورق فبريانو، والأعمال المشاركة في المسابقة غير مستردة.
ويمكن تسليم المشاركات في المسابقة إلى أي فرع من فروع بنك القاهرة عمان المنتشرة في محافظات المملكة او آخر موعد لاستلام الأعمال الفنية هو 15/4/2022 في مبنى الإدارة العامة – بنك القاهرة عمان -غاليري بنك القاهرة عمان – وادي صقره – بناية زاره .
ويذكر أن الفئات العمرية المشاركة هي؛ الفئة الأولى من 5-7 سنوات، والثانية من 8-10 سنوات، والثالثة من 11-13 سنة والرابعة من 14-16 سنة ولكل فئة عمرية 5 جوائز بحيث يصبح عدد الجوائز المالية لكافة الفئات 20 جائزة، الجائزة الأولى حساب توفير بقيمة 500 دينار، والثانية حساب توفير بقيمة 400 دينار، والثالثة حساب توفير بقيمة 300 دينار، والجائزة الرابعة والخامسة حساب توفير بقيمة 200 دينار، وجائزة خاصة مقدمة من فبريانو وهي عبارة عن منحة مدرسية بقيمة 1000 دينار للفائز الذي تختاره لجنة التحكيم من بين الفائزين الخمسة الأوائل لكل الفئات العمرية
واستحدثت ادارة المسابقة جائزة مالية بقيمة 500 دينار للمعلم المتميز مقدمة من فبريانو العالمية.
وجائزة دفتر فبريانو المتميز وقيمتها 1000 دينار .و جائزة المعلم المشرف على دفتر فبريانو الفائز وقيمتها 500 دينار ، وشهادة تقدير للفائزين من الأول - الخامس من كل فئة عمرية، وشهادة تقدير للطلاب المعروضة أعمالهم في المعرض وعددهم 80، وشهادة تقدير للمدارس المشاركة في المعرض، وهدية خاصة لأبرز المشاركات وعددها 80 مشاركة مقدمة من بنك القاهرة عمان وفبريانو.
ويقوم بنك القاهرة عمان الجهة المنظمة للمسابقة بطباعة كتاب يتضمن الأعمال الفنية الفائزة وأبرز المشاركات الفنية وعددها 80، بغض النظر عن الفوز أو عدمه في المسابقة.
كما ويقيم بنك القاهرة عمان وفبريانو احتفالا خاصا لتوزيع الجوائز في غاليري بنك القاهرة عمان الذي سيعرض الأعمال الفنية الفائزة إلى جانب أبرز المشاركات الفنية.
ويذكر أن لجنة التحكيم تتكون من خمسة أعضاء من المختصين بفن الطفل والفنون التشكيلية.
يشار الى ان مسابقة بنك القاهرة عمان للأطفال فضاء فني للكشف عن فناني المستقبل. ويقدم بنك القاهرة عمان الدورة السادسة للمسابقة، هدية من البنك لأطفال الأردن، ليعبروا عن أنفسهم اتجاه المحيط، فهم يعكسون بأعمالهم الفنية، فهمهم وتصورهم لنا، وبحثهم عن الإجابات لأسئلة الحياة والطبيعة.
سارة طالب السهيل
ارتبط الانسان منذ نشأته على الكوكب الارضي بالطبيعة من بحار وجبال وانهار وحدائق وحيوانات ، وخلد سر بقائه ومحافظته على نوعه البشري بالحب ، وارتبط هذا الحب ايضا بالطبيعة .
وبين الحب والطبيعة نسجت الاخيلة مئات الاساطير التي لا تزال تتداولها الناس وهي تعيش عصر التكنولوجيا الفائقة والمعلومات اللانهائية .
فقد وجد انسان عصرنا الحالي في الطبيعة وأساطيرها ملاذا آمنا يفر اليه من وحشية عصرنا المادي ، فأخذه الحنين اليها وساح في دروبها كلما سار بجوار شجرة أوجبل له ذكرى او اسطورة فيقعد بجواره ليتسجمع شتات نفسه ويتنفس نفسا عميقا وكأنه يخرج من عالمه الى عالم ما وراء الطبيعة .
قد يفسر ذلك بقاء الاساطير خالدة عبر التاريخ البشري تتنقلها الأجيال ولاتمحو تصاريف الدهور وتقلباتها وعلومها وحضارتها المتنوعة .
هذه المعاني هاجت بحارها بداخلي عندما شاهدت صور جبل طمية واسطورته مع جبل القطن بمنطقة حائل بالمملكة العربية السعودية باعتبارهما رمزا خالدا للعشق بين الجبال ، ومادة خصبة يتسامر حولها أهل البادية كقصص الف ليلة وليلة قديما.
ولطالما كان جبل طمية ملهما للعاشقين فهو ايضا كان ولا يزال مهلما للشعراء والمبدعين في لغة الضاد . وبقدر هذه القيمة الثقافية ، فان قيمته الاثرية جعلت منه أحد المواقع الطبيعية النادرة في العالم، يقصده السياح من مشارق الأرض ومغاربها للتمتع بمناظره الخلابة .
فجبل طمية الواقع الآن جنوب عقلة الصقور ارتبط بمقلع طمية ،و هو عبارة عن حفرة كبيرة تقع بالقرب من أم الدوم (فوهة الوعبة) تسمى مقلع طمية وقد تناولها العديد من الشعار في أشعارهم بل ودونها الكثير من الكتاب في كتبهم .
وتعد فوهة الوعبة أو (مقلع طمية) أعمق فوهة في المملكة، وثاني أوسع فوهة بعد فوهة «هرمة» شرق المدينة المنورة، وتقع الوعبة في الطرف الغربي لحرة كشب في أقصى الشمال الشرقي لمحافظة الطائف.
المناظر الطبيعية الخلابة التي تجذب السياح والسكان معا تتشكل حول هذه الفوهة التي تكسوها أشجار الدوم و النخيل، النباتات والاعشاب المختلفة التي تنمو وحدها ، كما يوجد في أسفل الحفرة أعشاب صحراوية، وأشجار الأراك التي تكوّن مشهداً بديعاً بمجاورتها لبعضها البعض، وكلما اتجه الزائر نحو مركز الحفرة تقل الأعشاب والأشجار بشكل تدريجي وصولاً إلى المنطقة الملحية ذات اللون الأبيض، كما يوجد في أسفل الحفرة شلالاً صغيراً تشكّل بسبب الأمطار.
وعلميا فان الخبراء يصفون هذه الفوهة بأنها فوهة بركانية، نتج عنها منخفضات حوضية نتيجة ثوران بركاني انفجر من جوف الأرض إلى سطحها، وتكوَّنت الفُوَّهة نتيجة انهيار الطبقة غير الصلبة من التربة.
الاسطورة ورمزية العشق
تحكي هذه الأسطورة ، كما أوردها ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان ،وأوردها المؤرخ الشيخ محمد بن ناصر العبودي في كتابه «معجم بلاد القصيم»، أن جبل طمية كان في القديم من جبال المدينة المنورة وفي إحدى الليالي لمع البرق فرأى من خلاله جبل قطن وهو جبل أحمر يقع قريبا من عقلة الصقور فهامت بحبه وجاءت لتتزوج به فوجد جبل عكاش وهو جبل اسود صغير قريب من موقعها الحالي فتزوجت به ثم ولدت جبلا صغيرا اسود يقال له ديم لا يزال بهذا الاسم وبعد ذلك ركب قطن هضبة حمراء تسمى البكرة وجاء طمية بعد أن انفصلت عن عكاش.
يقال ان طمية جبل انثى كان في منطقة ام الدوم في الحجاز ولونها اسود محمر وانها عشقت جبل اسمه “قطن” لونه ابيض مصفر ومن شدة عشقها له انقلعت من مكانها ويسمى موقع قلعها بمقلع طمية او كشب وانها طارت متجهة الى عقلة الصقور وفي طريقها كان يسقط حجارة الى ان وصلت لمنطقة وفي طريقها إليه رآها جبل آخر يدعو عكاش وبسبب الغيرة من قِطَنْ أرسل عليها رمحه (, وان عكاش تمكن من إسقاطها على الأرض قبل ان تصل قِطَنْ.
العجيب في الأمر ان الكثير من سكان هذه المنطقة يكادون يصدقون هذه الاسطورة معلين ذلك بأن نفس النباتات التي تنبت في حرة كشب هي الموجودة في جبل طمية وهي نباتات لا تنبت في منطقة نجد وهذا هو السبب الذي جعل البعض يصدق هذه الاسطورة.
وجرت ” طمية ” على ألسنة الشعراء للاستدلال على شدة العشق ومنها هذا البيت الشعري :
الهوى مـن قبلنـا شـدد طميـه *** ضلعةمن كشب أحالة يم اباني
واخر يقول:
الهوى قدامنا شوق طميـة يوم لاحلها قطن والدار خالي
وعرفت ” طمة ” أيضا في الشعر الجاهلي كما في معلقة امرؤ القيس هذا البيت :
كأن طميّة المجيمـر غـدوة *** من السيل والاغثاء فلكة مغزل
وظل جبل طمية وعكاش لهذا التزواج بين الذكر والانثي ، وقالت العرب فيهما :
تزوج عكاش طمية بعدما **** تأيم عكاش وكاد يشيب
وعادت طمية” للحضور على السنة شعراء العصر الحديث ، حيث ضمنها مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، في احدى قصائده يقول فيها :
انتزع قلبي مثل نزعة طمية
يوم هز العشق راسية الجبال
ساقها سوق المبشر للمطية
لين عاشت مع قطن حلم الليالي.
وخلدت اسطورة طمية في تجسديها لمعاني العشق ، ولهذا ارتبط بها سكان هذه لمنطقة لانها ترمز للجوانب الاجتماعية والثقافية والانسانية فالعشق ينبع من قلب المرأة اتجاه الرجل ، ، كما تعكس هذه الأسطورة قدرة المرأة على التعبير عن مشاعرها واتخاذ قراراها بنفسها كما في الجبل الانثي طمية .
ويرصد البعض في هذه الاسطورة ملمح ثقافي واجتماعي يعبر عن ثقافة سكان هذه المنطقة ، ممثلا في اعتراض طريق حب المرأة لرجل آخر من قبل ابن عمها ، باعتبار أن ابن العم هو أحق فيها من غيره، لذلك ظهر دور عكاش الذي رماها برمحه ومنعها من الذهاب إلى عشيقها قطن.
فقصة عشق جبل مؤنث لجبل آخر مذكّر، تناقلها كتاب كتاب معجم البلدان، بوصفها اسطورة ذات بعد تاريخي عميق .
ومهما كانت الجوانب الثقافية والابعاد الاجتماعية لهذه الاسطورة الي انها تبقى من وجهة نظري ، رمزا للعشق الانساني ، وعشق الطبيعة ذاتها لذاتها ، وان هذه الطبيعة ما كانت لتسرق نظرنا بجمالها الآخاذ لولا هذا العشق الكامن فيها ، وان هذا العشق هبة الهية وهبها الخالق بديع السموات الارض لكل مخلوقاته ، ويستشعر هذه الهبة وهذا العشق فقط من كان له قلب يبصر به بديع صنع الله تعالى وتجلياته في خلقه جميعا .
كاتبة عراقية
شوفي نيوز - رسمي الجراح
"إذا اختفى النحل من على وجه الأرض، لن يتبق أمام الإنسان سوى أربعة أعوام فقط ليعيش". ألبرت أينشتاين.
مهرجان احتفاء بالطبيعة، الذي تقدمه السفارة السويسرية في الأردن بالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام، فيلمين
سويسريين حائزين على جوائز عديدة . سيستمر المهرجان من 28 تموز 2021 إلى 7 أب 2021 في مقر الهيئة ن.
على مدار السنوات الماضية، تم تدمير العديد من مستعمرات النحل في جميع أنحاء العالم. لم يتم تحديد أسباب هذه الكارثة
بدقة. وحسب مناطق العالم المعنية، فقد اختفى ما بين 50٪ و90٪ من أعداد النحل. الفيلم الوثائقي "أكثر من مجرد عسل"
للمخرج السويسري ماركوس إيمهوف يأخذ المشاهد في رحلة للبحث عن إجابات بلقاء أشخاص تعتمد حياتهم على النحل ،
ويقدم تقاريرعن تلاشي النحل.
حاز "أكثر من مجرد عسل" على جائزة الفيلم السويسري في 2013 وجائزة الجمهور في مهرجان الأفلام الخضراء في
المملكة المتحدة وتم تقديم الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والثمانين.
بالإضافة إلى "أكثر من مجرد عسل"، سيتم عرض الفيلم الروائي "حرب الجنة: قصة برونو مانسر".
4/4
"بينان"؛ لقاء سيغير حياته إلى الأبد. نظرا للتهديد الذي تواجهه قبيلة "بينان" جراء إزالة الغابات على نطاق واسع، يتولى
مانسر مهمة التصدي لتدمير الغابات المطيرة بشجاعة وتصميم مما يجعله أحد أشهر النشطاء البيئيين في عصره وأكثرهم
مصداقية.
فاز فيلم "حرب الجنة: قصة برونو مانسر" للمخرج السويسري نيكولس هيلبر بجائزة الفيلم العلمي في مهرجان زيورخ
ناجرهم يف ضرُعو يئامنيسلاات عديدة. وسيتم معب مليفلا ضرعان بتاريخ 4 آب 2021، الساعة الثامنة مساء.
وبالإضافة إلى ذلك، سيستضيف مهرجان احتفاء بالطبيعة " معرضا تم تقديمه في مدن مختلفة حول العالم ومن ضمنهم العقبة الشهر الماضي ، ويهدف إلى خلق الحوار وتسريع تبادل الحلول حول
خمسة تحديات بيئية رئيسية. الوصول إلى المياه الجيدة، واستعادة النفايات، والحفاظ على التنوع البيولوجي، والحصول
على الطاقة للجميع، والتنقل الخالي من الكربون هي الموضوعات الرئيسية التي يتم تسليط الضوء عليها في المعرض. في
معان، سيتم عرض "هل يمكن للتكنولوجيا أن تنقذ العالم؟ " في المبنى الخارجي للهيئة الملكية للأفلام في جبل عمان في
الفترة من 28 تموز حتى 7 آب 2021.
سيفتتح مهرجان احتفاء بالطبيعة يوم الأربعاء ،28 تموز، الساعة 8 في الساعة 7.30 )ً
بعرض الفيلم الوثائقي " أكثر من مجرد عسل". ويلي الفيلم الوثائقي حلقة نقاشية تضم يحيى خالد مدير عام الجمعية
الملكية لحماية الطبيعة والدكتور نزار حداد مدير عام المركز القومي للبحوث الزراعية والبروفيسور سعيد أحمد المستشار
الإقليمي في الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة والسيد أندرياس كونيغ، رئيس جمعية أرغاو لمربي النحل في سويسرا.
ويكون المهرجان مدعوم من قبل مؤسسة "بريسنس سويسرا،" وهي الوكالة التابعة لوزارة الخارجية الفيدرالية السويسرية
والمسؤولة عن الترويج سويسرا خارج البلاد.
الدعوة عامة والدخول مجاني والمقاعد محدودة. تطبق تدابير السلامة الخاصة بفيروس كوفيد -19.
جدول الفعالية (جميع العروض تجري في مقر الهيئة الملكية للأفلام):
• الفيلم الوثائقي "أكثر من مجرد عسل"، ماركوس امهوف، الأربعاء 28 تموز 2021، الساعة الثامنة مساء. يتبع
العرض نقاش حول التنوع البيولوجي وحماية البيئة والتكنولوجيا النظيفة والابتكار.
• الفيلم الروائي "حرب الجنة: قصة برونو مانسر"، نيكولس هيلبر، الأربعاء 4 آب2021، الساعة الثامنة مساء.
• هل يمكن للتكنولوجيا أن تنقذ العالم؟، بريسنس سويسرا، 28 تموز – 7 آب 2021.
لندن - أعلنت الكلية الملكية للموسيقى بلندن اليوم عن فوز السوبرانو المصرية لورا ميخائيل بالمنحة كثاني مستفيدة من برنامج منح أندريا بوتشيلي- مجتمع جميل، لتبدأ لورا بذلك في دراسة ماجستير الأداء الموسيقي اعتبارًا من في سبتمبر 2021 في الكلية الملكية للموسيقى، المصنفة من قبل برنامج "كيو اس" العالمي لتصنيف الجامعات كأفضل مؤسسة للفنون المسرحية في المملكة المتحدة لمدة ست سنوات متتالية.
وجدت لورا شغفها بالغناء مبكرًا أثناء طفولتها عندما كانت جزءًا من جوقة كنيسة في المنيا بمصر، قبل أن تنتقل لاحقًا إلى الولايات المتحدة لدراسة الأداء الموسيقي في كلية ويست فيرجينيا ويسليان. عُيّنت لورا بعد ذلك عضوًا في فرقة أكابيلا وعملت عن كثب مع الدكتور دان هيوز، مدير أنشطة الكورال، الذي تنسب إليه الفضل في التأثير بشكل كبير على تطور أدائها الغنائي. انتقلت لورا بعد تخرجها إلى أكاديمية تشيستربروك لتعمل في تدريس فنون الغناء لمدة عام، ولمدة ست سنوات بعد ذلك في القاهرة قبل أن تقرر التفرغ للعمل في مهنة العزف المنفرد كعازفة محترفة. قدمت لورا عروضاً غنائية عديدة في دار الأوبرا المصرية تضمنت ألحانًا شهيرة لمجموعة من أبرز الموسيقيين والمطربين من أمثال أم كلثوم وفيروز وصباح وعبدالحليم حافظ وباخ وروسيني.
وبهذه المناسبة، قالت لورا: "لا شك في أنني كنت أستمتع بحياتي المهنية كمدرس للموسيقى والغناء، لكن لا شيء يجعلني أشعر بأنني أنبض بالحياة أكثر من الوقوف على خشبة المسرح وإطلاق ذخيرتي الموسيقية الكلاسيكية. لهذا السبب أنا متحمسة جدًا للدراسة في الكلية الملكية للموسيقى، والتي ستوفر لي فرصًا فريدة لصقل موهبتي كمغنية، واستكشاف قدراتي الصوتية وتطوير مهاراتي الأدائية للوصول إلى المستوى الإحترافي الذي أتطلع إليه. وبالطبع لم يكن تحقيق هذا الحلم ممكنًا لولا هذه المنحة السخية".
يُذكر أن منحة أندريا بوتشيلي - مجتمع جميل الدراسية قد أطلقت في عام 2019، بهدف دعم الطلاب الموهوبين من جميع أنحاء العالم وتمكينهم من الدراسة بالكلية الملكية للموسيقى. وبحسب القواعد المنظمة، تُمنح المنحة للموسيقيين الموهوبين الذين يتم اختيارهم على أساس الجدارة واختبارات تقييم الأداء، ومدى حاجتهم إلى الدعم للتغلب على الحواجز التي تقف عائقًا أمام حصولهم على مستوى عالمي من التدريب في صرح مرموق مثل الكلية الملكية للموسيقى. ويعود إطلاق هذه المنحة إلى شراكة بين مؤسسة أندريا بوتشيلي، التي أسسها التينور الشهير عالميًا أندريا بوتشيلي، ومجتمع جميل، المؤسسة الدولية المعنية بمعالجة بعض القضايا والتحديات الأكثر إلحاحًا في العالم.
وقال جورج ريتشاردز، مدير مجتمع جميل: "لورا موهبة استثنائية، ويسعدنا أن ندعمها في رحلتها كموسيقية وفنانة، وهذا يتماشى تمامًا مع التزام مجتمع جميل بتحسين الوصول إلى التعليم الجيد للجميع - بما في ذلك الموسيقى - ونحن متحمسون لدعم الطلاب الدوليين، بما في ذلك الطلاب من العالم العربي، للدراسة في واحد من أكبر المعاهد الموسيقية في العالم في وقت تتزايد فيه الحاجة إلى دعم الفنون أكثر من أي وقت مضى".
ومن جهته صرح ستيفانو أفيرسا، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أندريا بوتشيلي: "إنه لشرف كبير أن تتاح لي الفرصة مرة أخرى لدعم الطلاب الموهوبين في مسيرتهم لتحقيق أحلامهم. هذه المنحة تتماشى تمامًا مع رسالتنا المتمثلة في تمكين الأشخاص والمجتمعات في جميع أنحاء العالم للوصول إلى مستوى راق من التعليم، ويسعدنا أن ندعم لورا في صقل مهاراتها وتحقيق إمكاناتها الكاملة من خلال الدراسة في واحدة من أعرق المعاهد الموسيقية في العالم".
يُذكر أن لورا هي ثاني المستفيدين من المنحة، بعد كلارا باربييه سيرانو، السوبرانو الفائزة بالمنحة العام الماضي، والتي أتاحت لها المنحة الغناء إلى جانب عملاق الموسيقى أندريا بوتشيلي في حفلات غنائية أبرزها حفل "الصدق في عيد الميلاد"، الذي أقيم في بارما بإيطاليا ديسمبر الماضي وأيضاً في حفل الذكرى السنوية العاشرة لإنطلاق مؤسسة اندريا بوتشيلي وذلك من منطلق حرصها على "رد الجميل"، حسب ماصرحت به.
حول منحة مؤسسة أندريا بوتشيلي - مجتمع جميل
يعود تاريخ إطلاق منحة أندريا بوتشيلي - مجتمع جميل الدراسية إلى شهر نوفمبر من العام 2019، بهدف دعم المطربين الموهوبين من جميع أنحاء العالم وتمكينهم من الدراسة في الكلية الملكية للموسيقى.
وجاء إطلاق المنحة على يد ممثلين من مؤسسة أندريا بوتشيلي ومجتمع جميل، بمن فيهم ستيفانو أفيرسا، رئيس مؤسسة أندريا بوتشيلي؛ فيرونيكا بيرتي، نائب رئيس مؤسسة أندريا بوتشيلي؛ إلى جانب محمد جميل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجتمع جميل الحائز على وسام فارس فخري من ملكة بريطانيا؛ فادي جميل، نائب رئيس مجلس إدارة مجتمع جميل.
حول مؤسسة أندريا بوتشيلي
تأسست مؤسسة أندريا بوتشيلي في عام 2011 انطلاقًا من رغبة المايسترو بوتشيلي وعائلته في مساعدة الفئات المهمشة بسبب المرض والفقر والإقصاء الاجتماعي. تتمثل رسالة مؤسسة أندريا بوتشيلي في تعزيز ودعم المشاريع الوطنية والدولية التي تساهم في التغلب على هذه الحواجز والتعبير الكامل عن إمكانات الفرد.
ومن خلال برنامج التحديات، تنشط مؤسسة أندريا بوتشيلي في مجال البحث العلمي والتكنولوجي لاجتذاب أفضل العقول لإيجاد حلول مبتكرة يمكن أن تساعد الأشخاص في التغلب على القيود التي تفرضها إعاقتهم، مما يوفر لهم نوعية حياة أفضل.
ويهدف برنامج كسر الحواجز إلى دعم وتعزيز المشاريع التي تساعد الفئات الأكثر ضعفاً من السكان في إيطاليا والبلدان النامية التي تؤثر فيها ظروف الفقر والمرض وسوء التغذية والأوضاع الاجتماعية المتأزمة على جودة الحياة.
حول مجتمع جميل
مجتمع جميل هي مؤسسة دولية تأخذ على عاتقها بعض القضايا والتحديات الأكثر إلحاحًا في العالم، باستخدام نهج رائد قائم على البحث العالمي والعلوم والبيانات والتكنولوجيا في مجالات التعليم والصحة والمناخ.
تحتفل مجتمع جميل وعائلة جميل حاليًا بمرور ثلاثة أرباع قرن على انطلاق مسيرتها في ميدان العمل الخيري. وقد تكللت هذه الرحلة من خلال مشروع 75 عام / 75 صوت / 75 حكاية، والذي يتضمن مساهمات من شركائنا ومؤسسينا.
جده - شو في نيوز - من المرتقب افتتاح "حي جميل" خلال شتاء 2021 في مدينة جدة، في المملكة العربية السعودية. ويعّد أول مجمع إبداعي من نوعه، يهدف إلى أن يكون مركزاً مجتمعياً معني بالصناعات الإبداعية. ويواكب إطلاق المجمع الجديد الاحتفال بثلاثة أرباع قرن من الزمان على مزاولة الأنشطة الخيرية والاجتماعية لعائلة جميل
مستمد من كلمة "حي" العربية للتأكيد على كونه مساحة تجمع والتقاء، صُمم حي جميل ليكون وجهة إبداعية، حيوية من قبل استوديو واي واي المعماري الحائز على عدة جوائز.
يجمع حي جميل مجموعة واسعة من التخصصات الإبداعية في وجهة واحدة، وتشتمل هذه التخصصات كل من "سينما حي"، أول دار سينما مستقلة في المملكة، و"حي الفنون"، وهو متحف يستضيف معارض ذات مستوى عالمي ومحلي؛ و"فناء حي"، مساحة متعددة الأغراض للعروض وورش العمل والمحاضرات؛ و"حي التعليم"، و"استوديوهات حي"، و"سكان حي"، وهم رواد أعمال إبداعية من جدة.
وسوف يكون العرض الافتتاحي "?Staple: What’s on your plate" بالشراكة مع مؤسسة دلفينا في لندن ومركز جميل للفنون، وهو مستوحى من ثراء التنوع السكاني في جدة، ويستكشف في موضوعاته العلاقة بين الذاكرة والطعام والبيئة والمكان، من خلال مساهمات متنوعة لأكثر من 30 فنانًا وباحثًا ومفكرًا ومؤدياً وصانع أفلام وممارسًا إبداعيًا.
معرض عن الاسترداد، إعادة التأهيل، والتعويض في سافي كونتمبوراري وإيفا برلين
مشروع "حتى تجد العنقاء صورتها فينا: عن الاسترداد، إعادة التأهيل، والتعويض" عبارة عن برنامج أبحاث ومعارض ودعوات ومطبوعات، تنفذه سافي كونتمبوراري ومعرض إيفا برلين بالتعاون مع مركز جميل للفنون.
يقام المعرض حتى يوم 29 أغسطس 2021، وهو يتأمل في مسائل الاسترداد وإعادة التأهيل والتعويض، لإثراء الخطاب حول نزع ملكية التراث المادي. ويعد امتداداً لمعرض "ذاكرة المبتور" الذي قدمه مركز جميل للفنون في العام 2019، ويتناول تساؤلات حول علاقتنا التي نعايشها مع التراث المادي، كتابة التاريخ، إضفاء الصبغة المسلحة على التراث، وترسيخ جذور الأساطير والخرافة.
ابقوا على اطلاع للحصول على المزيد من المعلومات حول أحدث المستجدات الخاصة بمختبرات من الكاميرون ونيجيريا ورواندا وفلسطين وكولومبيا والفلبين والإمارات، بالإضافة إلى المنشورات البرامج العامة المتاحة عبر الإنترنت.
آخر فرصة لزيارة جديدة لمعرض هيوا ك المنفرد قبل اختتامه في 24 يوليو
نقترب من توديع معرض الفنان هيوا ك الأول في آسيا والشرق الأوسط، وذلك يوم السبت 24 يوليو 2021.
نستحضر العديد من أعمال معرض "هل تتذكرون ما تحرقون؟" مسقط رأسه، مدينة السليمانية في كردستان العراق، وتجاربه في الفرار لاجئاً ومن ثم العودة بعد سنوات طوال. والجمع بين أعماله وممارساته في الوسائط المتعددة الرئيسية التي امتدت لأكثر من 10 سنوات كما يشمل المعرض عمل "دمار مشترك"، حيث طبع على سجادة منظر جوي لمدينة بغداد.
يقام معرض هيوا ك: “هل تتذكرون ما تحرقون؟” بتكليف من فن جميل، بالتعاون مع غاليري هيو لاين في دبلن، وجاليري ذا باور بلانت المعاصر في تورنتو.
معرض "زمن الذات" يختتم فعالياته ببرنامج عام موسع ومطبوعة جديدة
احرصوا على زيارة معرض "زمن الذات" قبل نهاية العرض في 14 أغسطس! وتشتمل فعاليات الأسبوع الختامي على عرض أداء بعنوان Echo Holdings x Machine Vision، يتجاوب مع المعرض من خلال إبداعات فيديو وبرمجيات تحويل النصوص إلى كلام منطوق، علاوة على عناصر صوتية في خلفية حية هجينة. الدخول مجاناً، ولكن يلزم التسجيل المسبق لمحدودية المساحة.
يواكب المعرض كتاباً مصوراً تحت عنوان “الذات المتطرفة” (The Extreme Self)، من تحرير القيمين الفنيين على المعرض شومون باسار ودوغلاس كوبلاند وهانز أولريخ أوبريست. ويمكن شراء العمل، الذي يعد تتمة لكتابهم السابق "عصر الزلازل: دليل إلى الحاضر المتطرف" (The Age of Earthquakes: A Guide to the Extreme Present)، من متجر فن جميل وعبر الإنترنت.
يعد معرض "زمن الذات" تعاون بين مركز جميل للفنون ومتحف الفنون المعاصرة في تورنتو، ويضم أكثر من 70 عمل بصري في كل فروع الفن والتصميم والإخراج السينمائي والتصوير الفوتوغرافي والأداء الاستعراضي والموسيقى الإلكترونية.
موسيقى في متحف المتروبوليتان للفنون
ضمن سلسلة الفنون الحية في متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك، "ولاء الشاعر"، يغني الفنان والموسيقار فرج أبيض قصيدة عربية جديدة بصحبة المايسترو ليث صديق، في الجناح الإسلامي بالمتحف.
الأغنية التي يغنيها فرج أبيض هنا هي لـ لسموأل بن غريض بن عادياء؛ وهو شاعر محارب عاش في القرن السادس. ويستكشف في هذا العمل مواضيع الحب والشوق والانفصال والقوة الدائمة للشعر. ويدرج فرج أبيض في عمله قصائد لثلاث شاعرات معاصرات؛ ميسون السويدان، أمل السهلاوي، وسعاد الصباح.
وتم تنفيذ البرنامج برعاية صندوق فن جميل ومؤسسة هوارد أند سارة سولومون.
أعمال خزفية صيفية في متجر فن جميل
يركز متجر فن جميل على أعمال الخزف والسيراميك التي تم اقتنائها بعناية على أساس الحرفة والتنوع البصري.
تشمل المجموعات الخاصة لموسم الصيف المزهريات المصنوعة يدويًا وأدوات المطبخ المعاصرة من تصميم نهلة عتيه؛ فناجين وأكواب قهوة من تصميم فيصل الملك؛ وآنية للنباتات من صنع زينة المالكي؛ والعديد من المقتنيات التي ابتكرها فنانين ومصممين إماراتيين ومن المنطقة؛ متوفرة في المتجر في مركز جميل للفنون أو للطلب عبر الإنترنت للتسليم في جميع أنحاء الإمارات. وسوف يكون الشحن إلى جميع أنحاء العالم متاحًا عما قريب.
تساهم أي عملية شراء من متجر فن جميل في دعم جهود فن جميل لرعاية الفنانين وتوفير فرص تعلم الفنون لقطاع عريض من هواة الفن.
أول مجمّع من نوعه لمجتمع الفنون والإبداع في المملكة العربية السعودية
من ولجدة
دبي - شو في نيوز إعلنت مؤسسة فن جميل المستقلة التي ترعى الفنون وجماعات الإبداع، عن افتتاح "حي جميل" خلال الشتاء المقبل بمدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية، ليواكب إطلاقه الاحتفال بالذكرى 75 لعائلة جميل وثلاثة أرباع قرن من الزمان على مزاولة الأنشطة الخيرية والاجتماعية لعائلة جميل، ويتماشى مع حقبة جديدة من الحياة الثقافية في السعودية.
ويواكب إطلاق حي جميل خلال شتاء العام 2021 الاحتفال بالذكرى 75 لعائلة جميل على مزاولة الأنشطة الخيرية
يشتمل المجمع الثقافي الجديد، والذي يقام على مساحة 17 ألف متر مربع، على أول دار عرض للسينما المستقلة في السعودية، ومنصات للمشاريع والتعلم، واستوديوهات للفنانين، بالإضافة إلى حاضنة لريادة الأعمال الإبداعية في مدينة جدة
تقدم فنون حي معارض لفنانين ومصممين سعوديين وأجانب، تقام بالشراكة مع متاحف ومؤسسات ثقافية عالمية؛ وسوف تقدّم فن جميل، جدة / دبي، المعرض الافتتاحي،"على المائدة: الذاكرة، البيئة، المكان"، بالتعاون مع مؤسسة دلفينا في لندن
قم بجولة شاملة للمبنى من خلال الرابط هن
ويعّد أول مجمع إبداعي من نوعه، ووجهة مجتمعية في مدينة جدة، تقدم باقة عريضة من التخصصات الإبداعية في مكان واحد. صمم من قبل الاستوديو المعماري الحائز على عدة جوائز، واي واي، على مساحة 17 ألف متر مربع، ويشتمل على أول دار عرض للسينما المستقلة في السعودية، ومنصات للمشاريع والتعلم، واستوديوهات للفنانين، بالإضافة إلى حاضنة لريادة الأعمال الإبداعية في مدينة جدة.
من الجدير بالذكر ان المعرض الافتتاحي "على المائدة: الذاكرة، البيئة، المكان"، وبالشراكة مع مؤسسة دلفينا في لندن، مستوحى من ثراء التنوع السكاني في جدة، ويستكشف في موضوعاته العلاقة بين الذاكرة والطعام، والبيئة والمكان من خلال مساهمات متنوعة لأكثر من 30 فنانًا وباحثًا ومفكرًا ومؤدياً وصانع أفلام وممارسًا إبداعيًا.
دبي- شوفي نيوز - شارك في الدورة الثالثة من التجمع، والتي تمتد من مايو 2021 إلى مايو 2022، ثمانية فنانين موهوبين من جميع أنحاء الإمارات. وأعضاء تجمع 2021/2022 هم ألكسيس جافيرو، أنيتا شيشاني، فرح فوزي علي، لبنى أنصاري، رهيد علاف، راشد المهيري، شامه نير، وسري.
أليكسس جافيرو فنانة فلبينية لها اهتمام عميق بالكتابة، والتي تكمن في صميم ممارستها الفنية. يستخدم عملها اللغة كإطاراً حميمياً لترسيم الحدود بين المفاهيم المجردة المادية واللامادية، المحدود واللامحدود. وهي حاصلة على بكالوريوس الفنون الجميلة من جامعة الشارقة، وشاركت في تأسيس جماعة رمّان بهدف تعزيز خبرات تعليمية إبداعية للفنانين في بداية حياتهم المهنية.
أنيتا شيشاني تخرجت من جامعة نيويورك أبوظبي بدرجة البكالوريوس في تاريخ الفن. وهي فنانة وقيمة فنية من أصل شيشاني، متخصصة في الفن العربي والإيراني الحديث والمعاصر. تكرس أنيتا جهدها لأرشفة أعمال الفنانين الشيشانيين المعاصرين، كما تستثمر في البحث عن ظاهرة الحروفية بين الفنانين العرب.
فرح فوزي علي باحثة وكاتبة مصرية فلبينية حاصلة على بكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، حيث حصلت على جائزة أحمد زويل لأبحاثها متعددة التخصصات. وهي مهتمة بالبحوث الثقافية، ولا سيما التركيز على حقبة ما بعد الاستعمار وتاريخ منطقتي جنوب شرق آسيا وجنوب وغرب آسيا وشمال إفريقيا؛ تفاعل وسائل الإعلام والفنون المرئية مع الحقائق الاجتماعية والثقافية؛ الاستدامة البيئية؛ أدب الملونين والأقليات والسكان الأصليين؛ والنزعة الاستهلاكية المستدامة.
لبنى أنصاري فنانة هندية متعددة التخصصات وباحثة متخصصة في علم الاجتماع والتصوير والسينما. وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في البحوث الاجتماعية والسياسات العامة من جامعة نيويورك أبو ظبي. تهتم غالباً بفكرة “هل الشخصي سياسي؟”. كما أنها تبحث وتنتج أفلامًا عن الزيجات بين أصحاب الديانات المختلفة في جنوب آسيا والخليج. ولبنى ناشطة اجتماعية، وأسست مشروع فوط أودان الصحية، الذي يعنى بتوزيع منتجات النظافة الصحية على سيدات المناطق المحرومة من ولاية راجاستان.
رهيد علاف مصممة وسائط متعددة سعودية لديها خبرات في في التصوير الفوتوغرافي والسينما والشعر والتصميم. وبعد إتمام دراستها في الجامعة الأمريكية في الشارقة، في الإمارات، اعتمدت أسلوباً سريالياً للتعبير عن الحنين إلى الماضي والقصص التي تصادفها من خلال توظيف أفضل الوسائط. وعرضت أعمال رهيد عالميًا على منصات مثل Indie Short Fest LA ومعرض “الشارقة، وجهة نظر”
راشد المهيري فنان ومصمم جرافيك إماراتي يتفاعل في حوارات غير مرئية مع الأشياء واللحظات والتجارب والعواطف. يحب راشد أن ينمي اهتماماته في علم الأحياء وعلم النفس وعلم الاجتماع ليحولها إلى أشكال في التعبير، وينجذب باستمرار نحو الخبرات الشاعرية لينقل خلاصتها إلى أي من تلاميذه.
شامه نير مصورة وكاتبة ومعلمة تعمل مع معهد بومباي للتحليل والبحوث النقدية (BICAR). ولانجذابها إلى التفاعل بين النزعة الحضرية والثقافة البصرية، يبرز بحثها علاقتنا مع حاضرات نيوليبرالية دائمة التوسع، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان، مما يدفع المتلقي إلى معاودة التفكير في التحولات الجمالية والسياسية والاجتماعية.
سري فنان وطالب ومنتج موسيقي يدرس حاليًا المسرح والموسيقى في جامعة نيويورك أبو ظبي، حيث يحاول أن يفهم أطر هويته بوصفه هندي يقيم في دبي.
من أجل البحث والتصميم وتنفيذ الفعاليات العامة، يجرب التجمع بالأساس ممارسات تنسيقية تضم قيمين وموجهين، فنيين من الشباب تركز فيها على خمسة مجالات رئيسية:
الإبداع
التقييم الفني
البرمجة المجتمعية
التكليف الفني
النقد
يقوم دانيال هـ. راي على تصميم البرنامج التعليمي لهذا العام ورعايته فنياً وتيسير فعالياته، وهو قيم فني مستقل وخريج التجمع في دورة 2020. ويعيد برنامج التجمع الحالي النظر في مبادرات فن جميل للتفاعل مع جمهور الشباب بالإضافة إلى إعطاء الأولوية للنمو المؤسسي المدعوم من الشباب. وموضوعياً ، ينصب التركيز على البحث في الجنوب العالمي والتنسيق الفني بلغات أخرى خلاف الإنجليزية. ولأنها دفعة تتألف من مبدعين تقل أعمارهم عن 25 عامًا، يروج التجمع لمبادرة #YouthCuratingYouth.
مدريد - محطمة تقديرات ما قبل البيع التي توقعت 55 مليوناً، بيعت لوحة للفنان بابلو بيكاسو بمبلغ تجاوز المئة مليون دولار في مزاد إلكتروني في نيويورك، وذلك بعد منافسة شديدة بين هواة جمع الأعمال الفنية
فقد بيعت لوحة زيتية للرسام الشهير بابلو بيكاسو مقابل 103.4 مليون دولار في مزاد لدار كريستيز في نيويورك محطمة تقديرات ما قبل البيع التي توقعت 55 مليوناً.\
وتنافس عدد من جامعي الأعمال الفنية في مزاد لشراء اللوحة التي رسمها بيكاسو عام 1932؛ بعنوان ”المرأة الجالسة قرب النافذة"، وبيعت في النهاية في مقابل 90 مليون دولار، وبلغ سعرها النهائي 103,4 مليون دولار بعد إضافة الرسوم والعمولات.
اللوحة تصور حبيبة بيكاسو ومصدر إلهامه، ماري تيريز والتر، وهي مألوفة لهواة الفنون لظهورها في معرض (بيكاسو 1932) بمعرض تيت مودرن عام 2018.
ويؤكد بيع هذه اللوحة حيوية سوق الفن رغم التباطؤ الذي شهده بسبب القلق الناجم عن الوضعين الصحي والاقتصادي خلال الوباء، لكنه أيضاً يعكس المكانة الخاصة لأعمال بابلو بيكاسو.
وقالت رئيسة "كريستيز أميركا" بوني برينان في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت إن الحصيلة الجيدة للمزاد، والتي بلغت 481 مليون دولاراً؛ "تعبّر عن العودة الفعلية إلى الوضع الطبيعي"، مضيفة أن "سوق الفن عاد إلى المسار الصحيح".\
وكان المالك الحالي للوحة استحوذ عليها قبل ثماني سنوات خلال مزاد في لندن مقابل 44,8 مليون دولار.
المزيد من المقالات...
- فنانون عرب في غاليري القاهرة عمان عبر تكنولوجيا الابعاد الثلاث
- خبير يصدر تحذيرات صحية بشأن الاستحمام كل يوم!
- معهد الدوحة للدراسات العليا و "متحف " ينظمان مؤتمر " الدراسات الفنية السنوي الثالث
- رد التلفزيون الأردني حول “أم الدراهم”
- متاحف قطر تعلن رعايتها جائزة روسانا أورلاندي للبلاستيك 2021
- "روحانيات": حروفيات لأربعة فنانين عراقيين
- بيع لوحة للرسام الشهير غوغ بأكثر من 13 مليون دولار في مزاد بباريس
- ترشيحات أوسكارـ "الرجل الذي باع ظهره" ضمن أفضل فيلم أجنبي
- المتحف الوطني ينظم «فن وطبيعة» على ضفاف اليرموك وبربيع الاغوار
- لوحة قاجارية تتصدّر مزاد كريستيز لفنون العالم الإسلامي
الصفحة 24 من 90