أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة | 13 يناير 2021 - أعلن معرض421، وجهة الفنون والتصميم في أبوظبي، والتي تعنى بالممارسات والأعمال الفنية المبتكرة، وتسعى لإبراز المواهب المحلية والإقليمية وتنميتها عبر طيف واسع من المجالات، عن إقامة ثلاثة معارض جديدة خلال شهر يناير 2021. معرض "طفو"، الذي يقدم أعمال الفنانة والمخرجة السينمائية ستيفاني كوميلانغ، مواكباً لمعرض "ميناء زايد: تأملات في مستقبل ماضٍ"، وهو معرض الصور الذي يقام في شراكة مع جلف فوتو بلس، ليوثق ميناء زايد من خلال الفوتوغرافية السردية. كما يعلن المركز عن إقامة النسخة الثالثة من معرض "100/100، أفضل مائة ملصق عربي"، الذي يحتفي بالمشاركات الفائزة في المسابقة التي تقام كل عامين والمعنية بفنون التصميم الجرافيكي في العالم العربي. كما سيقام خلال فترة المعارض برنامج عام للجمهور بدايةً من 30 يناير 2021.
المعارض:
طفو: ستيفاني كوميلانغ
30 يناير – 21 مارس 2021
بتقييم فني من مرتضى فالي، يقدم معرض "طفو" فيلمين جديدين لستيفاني كوميلانغ، المقيمة في برلين، والتي تقدم من خلالهمُا حكايات عن العمالة الفلبينية في الخارج، وتمزج فيهما بين الأسلوب الوثائقي وايحاءات الخيال العلمي.
وفي فيلم عنوانه "تعالي إليّ أيتها الجنة" Lumapit Sa Akin, Paraiso (2016)، نتابع ثلاث عاملات منازل في هونغ كونغ في يوم إجازتهن، حيث يجتمعن مع أقرانهن في وسط المدينة للمشاركة في ممارسات رعاية وترفيه وعلاقات مجتمعية، لينعموا ولو مؤقتًا بمعايشة مدينة تعتمد على جهودهن اليومية غير المرئية.
يوثق فيلم "تعالي إليّ أيتها الجنة" إحالات رعاية المغتربات الفلبينيات لبعضهن البعض بما يساعد على تقليص المسافة بينهن وبين الوطن، ويهدئ آلام الانفصال عن الأقارب والثقافة والأرض واللغة.
ويكمل هذا التكوين فيلم آخر لكوميلانغ بعنوان "شتات إلى النجوم" Diaspora Ad Astra (2020)، والذي يتخيل محنة بحارة فلبينيين معزولين بعيداً عن بلادهم نتيجة للوباء، وحدهم على غير هدى، عاجزين عن التواصل مع عائلاتهم، حيث وبرغم قربهم من بلادهم إلا أنهم غير قادرين على العودة. يصور هذا الفيلم الكآبة والعزلة التي تغلف حياة جميع المغتربين، الذين يظل الوطن بالنسبة لهم تجسيداً لفردوس مفقود.
ويتبع "طفو: ستيفاني كوميلانغ" معرض "الكسّارة" في السلسلة ذات الأربعة أجزاء "بنى فرعية: التنقيب في الحياتي". والسلسلة، التي يقيمها فنياً مرتضى فالي، تبحث في بعض البنى التحتية التي تشكل مساحات وخطوط وإيقاعات التمدن الخليجي، ويكشف عن الأشكال والشبكات المتضمنة في الحياة الخليجية التي يجري تجاهلها بشكل عام.
في 2 فبراير، تتحدث المخرجة ستيفاني كوميلانغ عن ممارستها الفنية وأعمال معرض "طفو". وتبث المحادثة عبر تطبيق زووم عند السابعة مساءً بتوقيت الإمارات. للتسجيل: www.warehouse421.ae.
ميناء زايد: تأملات في مستقبل ماضٍ
30 يناير – 13 يونيو 2021
يقدم المعرض توثيقاً تاريخياً وأنثروبولوجياً ومعمارياً لميناء زايد. ومن خلال أعمال 11 فناناً، يبرز المعرض سياق ميناء زايد من خلال أدوات التصوير السردي.
يعد هذا المعرض ثمرة برنامج إرشادي بشراكة وتعاون مع جلف فوتو بلس. كما تلقى المشاركون دعماً من خلال هيكل تربوي يرشدهم عبر المفهوم والأفكار والتنفيذ والتأويل والعرض.
يشارك في المعرض: أوغسطين باريديس، ساندرا زارنيشان، عائشة النعيمي، فاطمة الفردان، كاثرين دونالدسون، لارا رودار، لطيفة المزروعي، لينا قسيسية، منصور الحيرة، مريم الحريز، ومزنة المزروعي.
في 16 فبراير، ينطلق برنامج المعرض بجلسات حوار مع كاثرين دونالدسون، لطيفة المزروعي، مزنة المزروعي، وفاطمة الفردان.
كما يشمل برنامج المعرض جولتي تصوير يومي 20 فبراير و20 مارس، بإشراف فاميكا سينها التي تقوم فيها باستكشاف منطقة ميناء زايد التي تتغير بوتيرة متسارعة.
ورشة العمل مناسبة للجميع، وخاصة من لديهم دراية بفنون التصوير. للتسجيل: www.warehouse421.ae
100/100 أفضل مائة ملصق عربي
3 يناير – 29 أبريل 2021
في عودة إلى معرض421، يقدم المعرض الملصقات الفائزة في دورة العام 2020 من مسابقته التي تقام كل عاميّن. واختارت لجنة تحكيم من المتخصصين في هذا المجال والمصممين المستقلين والأكاديميين من مختلف أنحاء العالم العربي هذه الملصقات التي توفر لمحة على المناهج المتنوعة المستخدمة حاليًا في التواصل البصري العربي حول العالم.
كما يحتفي المركز بالأعمال المبتكرة والمتميزة لأفضل الفنانين ومصممي الملصقات وأكثرهم موهبة في المنطقة من خلال عرض الملصقات الفائزة على واجهة المركز.
وتتألف لجنة التحكيم لهذه الدورة من: هالة العاني وهدية بدري وريم حسن (موبيوس استوديو، الإمارات)، وائل مرقص (مصر)، محمد شرف (الكويت)، شناوي (مصر، بلجيكا)، وجنا طرابلسي (لبنان).
وفي 23 مارس، تناقش لجنة التحكيم لهذه الدورة أهمية تصميم الملصقات كوسيط فعال للتواصل العام وتحفيز الحوار حول دور الملصقات وأشكالها ومحتواها والطرق الفنية لتنفيذها.
ورش العمل
صمم قناعك بنفسك
التاريخ: 15 و16 يناير 2021
التوقيت: 5:00 إلى 7:00 مساء (بتوقيت الإمارات)
الفئة العمرية: 12 عاماً فما فوق
السعر: 350 درهم
تهدف هذه الورشة المقامة عبر الإنترنت إلى تعلم كيفية صنع قناع للوجه مع المدربة فانيا إنفانت. وسوف يتعلم المشاركون كيفية تصميم العديد من الأقنعة المختلفة بقوالب النقوش والأشكال، واستخدام أساليب التلوين والتطريز. وتحتوي الأقنعة على 3 طبقات من القماش بالإضافة إلى جيب لإدخال مرشح هواء. للتسجيل قم بزيارة www.warehouse421.ae
مبادئ التصميم والطباعة ثلاثية الأبعاد للمبتدئين
التاريخ: 19 يناير إلى 21 يناير 2021
التوقيت: 6:00 إلى 7:00 مساء (بتوقيت الإمارات)
الفئة العمرية: 20 عاماً فما فوق
السعر: 600 درهم
خلال الجلسات التي تمتد لثلاثة أيام، تغطي الورشة أساسيات التصميم الحسابي والطباعة ثلاثية الأبعاد لإنشاء بعض الأشكال الهندسية المثيرة للاهتمام، والتي يمكن بعد ذلك تحويلها إلى كائنات مادية باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد. ينفذ الورشة رياض جوكا. للتسجيل: www.warehouse421.ae
المزهريات الهندسية
التاريخ: 26 إلى 28 يناير 2021
التوقيت: 6:00 إلى 7:00 مساء (بتوقيت الإمارات)
الفئة العمرية: 12 عاماً فما فوق
السعر: 400 درهم
في هذه الورشة، يستخدم المشاركون أنماطًا منقوشة على صفائح الباستيك الرقيقة ثم سنقوم بطيها لتشكيل أنماط هندسية لابتكار مزهريات ذات أشكال مضلعة، هندسية وبسيطة في نفس الوقت. كما يستكشفون طبيعة مادة الجبس لصنع الأواني وخلطها مع أصباغ ملونة تمنح المزهريات هيئة رخامية أو ألوان مدرجة أو موحدة اللون. تنفذ الورشة بان حوامدة. للتسجيل: www.warehouse421.ae
مخطوط
التاريخ: 5 مارس إلى 7 مارس 2021
التوقيت: 12:00 إلى 3:00 مساء (الجمعة والسبت) و5:30 إلى 8:30 مساء (الأحد) (بتوقيت الإمارات)
الفئة العمرية: 20 عاماً فما فوق
السعر: 360 درهم
"مخطوط" مشروع متعدّد الأوجه يعمل على دراسة المخطوطات العربيّة الإسلاميّة واستكشافها.
تهدف ورشة العمل، التي تنفذها شيرين صلّى وريان ڤيسينت لي گريس، إلى اختبار إمكانيّة اقتباس مبادئ التّصميم الموجودة في المخطوطات العربيّة الإسلاميّة واستعمالها في التّصميم الغرافيكيّ المعاصر وبطريقة جذّابة. للتسجيل: www.warehouse421.ae
برامج الافلام
بالشراكة مع سينما عقيل
مع بداية عام من التّوق والشّوق، على شواطئ ميناء زايد وتحت سماء ليليّة واسعة ها قد أتى من بحثوا! طوبى لمن بحثوا وداسوا الأرض بأقدامهم و أداروا أعينهم صوب نور الحيوات الرّاقصة أمامهم، مخلّفين وراءهم رحلة رمت بالكلّ إلى سعي في الذّات. ها هو البرنامج العربيّ المعاصر للأفلام قد عاد ب، مصحوباً بمجموعة أفلام أُلزمت معا بفعل سعيها معا. تعيد هذه المجموعة من الأفلام الحياة إلى الشّاشة الكبيرة بدعم من نسيج الأجساد والفضاءات ومن قربها على التّجارب المعيشيّة. هوا برنامج عمّن بحثوا عن مطاردتهم المفجعة للإجابات وعن هوسهم بالنّصر وعن نقشهم للأسماء على وجه العالم وعن لحظات استجمامهم. تنبعث الحياة في هذا البرنامج جرّاء عام عشناه في الهوامش ، فتجعله يرقص ويبكي ويثور وسط سكون وضوضاء. طوبى لكلّ من بحثوا: طوبى لصائدي الفهود ولأبطال كرة القدم وللفنّانين وللعشّاق وأبد الدّهر طوبى للرّاقصين. طوبى لكلّ من بحثوا وتجمّعوا ليعيشوا.
على الزوار المبادرة بحجز زياراتهم عبر الإنترنت من خلال موقع معرض421 الإلكتروني. ويتوجب على الزوار والموظفين ارتداء أقنعة الوجه، والتي سيتم توفيرها للزوار عند الطلب.
تجري عمليات التنظيف والتعقيم خلال ساعات العمل وبعد الإغلاق، في جميع المناطق العامة ومساحات العرض، ويتوفر فريق متخصص في ذلك طوال الوقت.
للتسجيل لحضور ورش العمل والمحادثات وجولات التصوير، أو لمزيد من المعلومات عن المعارض المقبلة، يرجى زيارة www.warehouse421.ae
يمكن متابعة منصات التواصل الاجتماعي لـ معرض421 ومن خلال الوسم #warehouse421
- الانستغرام @warehouse421
- فيسبوك @warehouse421
- تويتر @warehouse421
نبذة عن معرض421
يعدّ معرض421 وجهة للفنون والتصميم في أبوظبي، تُعنى بالممارسات والأعمال الفنية المبتكرة وتسعى، لإبراز وتنمية المواهب المحلية والإقليمية عبر طيف واسع من المجالات الفنية. كما يهدف معرض421 من خلال تعاونه مع العديد من الجهات المحلية والإقليمية والعالمية، إلى دعم المشهد الفني والإبداعي في دولة الإمارات من خلال مجموعة واسعة من الأنشطة التعليمية والبحثية وأعمال التكليف الفتي المتنوعة.
ويلتزم معرض421 بتقديم الدعم للمواهب الناشئة في دولة الإمارات والمنطقة، عبر تبني منهج فني تعاوني نحو تنظيم وتنسيق المعارض الفنية، والتي تقدم ممارسات فنية وبحثية مبدعة تعكس سرديات إقليمية متنوعة.
ويستضيف معرض421 مجموعة واسعة من البرامج العامة وفرص التعلم الداعمة للممارسات الإبداعية، والمحفزة للتبادل الفني والنقدي. وتتمحور رسالة المعرض حول التعليم والذي يشكل دافعاً رئيسياً للبرامج والأنشطة التعاونية التي ينظمها، إذ يوفر
معرض421 فرص تعليمية تفاعلية سواء للصغار أو الطلاب أو محبي الفنون أو الفنانين والمبدعين المحترفين لتطوير ممارساتهم الإبداعية وتحفيز قدراتهم على الابتكار.
عمّان – رسمي الجراح
في تجربة لافته ومغايرة وبعيدا عن الافتتاحات التقليدية للمهرجانات انطلق افتتاح مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان على حائط احدى بنايات جبل اللويبده مساء اول من امس , ضمن ترتيبات خاصه وبعيدا عن قيود الجائحة اللعينة كورونا مما اتاح لسكان الاحياء المجاورة مشاهدة الافتتاح الانيق والغريب ، مستهلاً بفيلم الافتتاح اللبناني "طمس.
وبدل ان يذهب الجمهور للسينما كانت شاشتها امامهم وهم في بيوتهم ومن نوافذهم تابعوا عددا من افلام الافتتاح فيما ستكون منصة الافلام الاكترونية Karama Film Festival هي الشاشة المتاحة في الايام القادمة .
وسعياً لتقديم كل ما يثري المشهد الثقافي والسينمائي الأردني و العالمي، انطلق مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان ، وهو المهرجان الأردني الدولي الأول من نوعه في الأردن، في دورته الحادية عشرة تحت عنوان "ذاكرة الإنسان" مقدماً مجموعة مختارة من أبرز الأفلام الروائية والوثائقية والتحريكية لهذا العام، والتي ستعرض يومياً ابتداءً من يوم السبت 26 كانون الأول 2020 ولغاية يوم الخميس 7 كانون الثاني 2021 ، وذلك بحلته الجديدة من خلال تسجيل الدخول عبر المنصّة الإلكترونية الخاصة بالمهرجان، والتي سيتم تفعيلها في أول يوم من المهرجان على الموقع الإلكتروني. ويأتي المهرجان - الذي ينظمه المعمل ٦١٢ للأفكار بالشراكة مع وزارة الثقافة وأمانة عمّان الكبرى وبدعم من الاتحاد الأوروبي و مؤسسة الدعم الإعلامي IMS - لتسليط الضوء على قضايا حقوق الإنسان، وتعزيز الجانب الإيجابي لقصص النجاح في هذا المجال، لا سيّما في الأوقات الصعبة التي نعيشها في ظل وباء "كوفيد ١٩" العالمي، حيث سيعرض المهرجان 40 فيلماً مختاراً من جميع أنحاء العالم تتراوح بين الأفلام القصيرة والطويلة موزعة في برنامج عرض يومي
وكعادته في كل عام، لا يقتصر مهرجان كرامة على عرض الأفلام فقط بل يتميز أيضاً بعرض الفعاليات الموازية للأفلام كالندوات السينمائية والجلسات الحوارية وورشات العمل، بالإضافة إلى موسيقى كرامة وكرامة أطفال السنوي.
ومن جانبها عبّرت المخرجة سوسن دروزة - مديرة مهرجان كرامة - عن سعادتها بإطلاق هذه الدورة قائلة: "إننا متحمسون جداً لانطلاقة مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان ليأتي هذه السنة بشكل مميز ومختلف عن الدورات السابقة في ظل الظروف التي يمر بها العالم أجمع، حيث سنطلق منصّة خاصة للمهرجان لعروض جميع الأفلام والفعاليات؛ لتكون متاحة ومتوفرة مجاناً لجمهورنا أينما كان".
وعن اختيار الأفلام و موضوعة المهرجان، عبّر المخرج إيهاب الخطيب، المدير الفني للمهرجان قائلاً: “لقد تم اختيار أكثر من ٤٠ فيلماً عربياً وعالمياً بما يتناسب مع موضوعة هذا العام (ذاكرة الانسان) وابتكار شكل خاص لعروض مهرجان كرامة في ظل ظروف جائحة كوفيد-١٩ يحفظ صحة وكرامة الإنسان. وتم انتقاء نخبة من الأفلام بعناية فائقة لأننا على ثقة بالأهمية الكبيرة للذاكرة الإنسانية وأثرها الكبير على توثيق وأرشفة التاريخ من خلال السينما ، وتعزيز المبادئ والقيم الإيجابية ."
هذا وقد حظي مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان، المهرجان الأول من نوعه في عمان وفي أرجاء المملكة، بثقة ومتابعة كبيرة من زواره ومؤازريه الذين باتوا ينتظرون موعده في كل عام لحضور كل ما هو جديد ومهم في سينما حقوق الإنسان من جميع أنحاء العالم، حيث تتخطى عروض المهرجان العاصمة عمّان لتصل إلى جميع المحافظات؛ بهدف إيصال رسالته الإنسانية الخاصة بحقوق الإنسان من خلال الفن والثقافة.
ولمتابعة التفاصيل على صفحة المهرجان على الفيسبوك ولتسجيل الدخول لمشاهدة العروض على المنصة التاليه Karama Film Festival
و يمكنكم زيارة المنصة الخاصة بالمهرجان في أول يوم من أيام المهرجان على الموقع التالي www.karamafilmfestival.org
لندن - على النقيض مما قاله مدرب ليفربول، يورغن كلوب، إن هدافه محمد صلاح، يستمتع بوقته في إنجلترا ولا يخطط للرحيل، ذكرت مصادر إيطالية، أن النجم المصري رسم خطة الخروج من معقل "الريدز".
وذكر موقع "كالتشيو ميركاتو"، أن رامي عباس، وكيل أعمال صلاح، يعمل حاليا لنقل النجم المصري خارج ملعب "أنفيلد" (معقل ليفربول)، لكي ينضم لأحد الأندية خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.
وأضاف الموقع نقلا عن شبكة "90min" الفرنسية، أن صلاح يفضل الانتقال إلى برشلونة أو ريال مدريد خلال الفترة القادمة.
وكان صلاح البالغ من العمر 28 عاما، أجرى مقابلة مع صحيفة "آس" الإسبانية الأسبوع الماضي، وقال خلالها إن برشلونة وريال مدريد فريقان كبيران "ومن يدري ما سيحدث في المستقبل!".
ومنذ نشر تلك المقابلة في عطلة نهاية الأسبوع، لا تتوقف وسائل الإعلام الرياضية عن إثارة الجدل والتكهنات حول مستقبل النجم المصري، ما بين شائعات تراهن على انتقاله إلى الريال، وأخرى ترجح كفة برشلونة.
ويمتد عقد صلاح مع ليفربول حتى العام 2023.
المصدر: "كالتشيو ميركاتو"
دبي - شووفي نيوز
رسمي الجراح
أعلن آرت دبي عن القائمة الكاملة للمعارض المشاركة وتفاصيل قاعات العرض الجديدة وبرامج النسخة الرابعة عشرة.
ويقام المعرض الفني الأكبر في المنطقة والمنصة الدولية الرائدة لعرض المواهب المحلية والإقليمية عالمياً خلال الفترة من 17 إلى 20 مارس/آذار 2021 بمشاركة 85 معرضاً تمثل 36 بلدا.
وبالتزامن مع اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات، يقدم آرت دبي قائمة طموحة من المعارض الفنية المشاركة من مختلف البقع الجغرافية، بالإضافة إلى برامج متميزة تتماشى مع إجراءات الصحة والسلامة في الإمارات، وشراكات جديدة، ومنهجيات مبتكرة يقودها الفنانون أنفسهم بهدف تقريب المسافات الثقافية وتوطيد العلاقات الفنية وتعزيز التواصل الجماهيري الفني وتسليط الضوء على الفنون من منطقة الجنوب العالمي.
برنامج جديد يقوده الفنانون
وتضم نسخة هذا العام من آرت دبي برنامجاً فنياً يحظى بتصميم وإشراف الفنانين المشاركين في المعرض، وتتضمن مجموعة من الفعاليات الفنية والموقعية الحية في مختلف مواقع دبي.
وتهدف هذه الفعاليات الحية إلى كسر القوالب التقليدية للتجمع ومشاهدة الأعمال الفنية والتواصل مع الفنانين، ولتقديم نظرة معمقة في المنهجيات والممارسات الفنية للفنانين.
وستقام هذه التجمعات في مختلف أنحاء إمارة دبي لتشمل عروضاً حية شاطئية، وجولات موجهة في أسواق المدينة القديمة، ورحلات بالقارب بين الجزر، وأغاني الكاريوكي، وغيرها من البرامج التفاعلية التي يصممها وينتجها الفنانون المشاركون في المعرض بهدف تعزيز التواصل الإنساني بطرق مستوحاة من سياقاتنا المحيطة بنا.
وتشمل قائمة الفنانين المشاركين في هذه التجمعات أسماء مثل لورنس أبو حمدان (الأردن)، وكريستوفر أردينا (الفلبين)، وإيفان أرغوتي (كولومبيا)، وتانيا كاندياني (المكسيك)، وجيمس كلار (الولايات المتحدة)، وتسيداي ماكونين (إثيوبيا/الولايات المتحدة)، وسيروان باران (العراق)، وآخرين.
المعارض
ويمكن لزوار نسخة آرت دبي 2021 التعرف على مختلف التوجهات الفنية عبر قاعات العرض الرئيسية الثلاث، كونتمبراري ومودرن وبوابة، في سياقات جغرافية وثقافية تنأى عن المنظور الغربي التقليدي للفنون.
ويقدم قسم آرت دبي كونتمبراري للفن المعاصر تشكيلة متنوعة من المعارض والفنانين، ليستمتع الزوار بالأعمال المتميزة من المراكز الفنية الصاعدة جنباً إلى جنب مع تلك المعروفة عالمياً.
ويحظى قسم آرت دبي مودرن للفن الحديث بإشراف القيمَين الفنيين سام بردويل وتيم فيلراث ليعرض نخبة من أعمال عمالقة القرن العشرين والتي تتناول السياقات التاريخية والجغرافية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، وذلك بهدف تعزيز وتجديد سبل الحوار والتواصل الفنية عبر تاريخ المنطقة.
وبعد نجاح نسخته التدشينية في 2019، يعود قسم بوابة بحلةٍ جديدةٍ وبإشراف القيّمة الفنية نانسي أداجانيا ليسلط الضوء على عروض فنية فردية أقيمت خلال العام الماضي أو خصيصاً للمشاركة في المعرض بهدف تعزيز التنوع في أطياف المنظور الفني من مختلف المراكز الفنية والتجارية والثقافية العالمية.
وأعرب بابلو ديل فال، المدير الفني لآرت دبي، عن تطلعه لإقامة نسخة 2021 من المعرض، حيث قال: "نحن ممتنون للدعم المتواصل الذي تقدمه المعارض المشاركة، وللثقة التي أولتنا إياها هذه المعارض خلال العام الماضي".
وأضاف: "يسعدنا في آرت دبي أن نعلن عن عودة أكثر من 90% من المعارض المشاركة سابقاً للمشاركة في النسخة الرابعة عشر، ونحن فخورون بالتنوع الذي تمثله المعارض المشاركة".
وتابع: "نحن نؤمن بأهمية تقريب المسافات بين المجتمعات الفنية في فعاليات حضورية، وعلى اعتبار أن آرت دبي هو الحدث الفني العالمي الوحيد المقام في الربع الأول من سنة 2021، فنحن نثق تماماً بإمكانية منصتنا الفنية في توفير تجربة فريدة ومتميزة للزوار الراغبين باستكشاف الفنون العالمية والتواصل معها من جديد".
الشارقة-فتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة عصر اليوم " الاثنين " وبحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة وسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة " مدرج خورفكان " التحفة المعمارية الفنية والمشروع التطويري الأحدث القابع في قلب جبل السَيْده المطل على شاطئ خورفكان، المصمم على الطراز الروماني التاريخي ممزوج بعبق العمارة الإسلامية الغنية بعناصرها وتفاصيلها، كما دشن سموه معلم الشلال السياحي، وشهد العرض الأول من الملحمة السينمائية التاريخية "خورفكان" .
وقام صاحب السمو حاكم الشارقة بقص الشريط التقليدي إيذاناً بافتتاح مدرج خورفكان وتابع سموه والحضور بعد عزف السلام الوطني استعراضات عسكرية مشتركة قدمها منتسبو أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فرع خورفكان.
تجول بعدها صاحب السمو حاكم الشارقة في أرجاء المدرج متفقداً مرافقه وخدماته، ومستمعاً لشرح مفصل حول تفاصيله ومحتوياته من المهندس صلاح بن بطي المهيري المستشار بدائرة التخطيط والمساحة، كما تابع سموه فيلماً تسجيليا عن مراحل إنشاء وبناء مدرج خورفكان.
ويجسد مدرج خورفكان إضافة فنية بارزة للمعالم الثقافية في إمارة الشارقة، إذ جاء بناء المدرج الذي يعد أكبر المشاريع التطويرية في المدينة، على سفح جبل السَيْده مواجها لشاطئ مدينة خورفكان، ليتيح للزوار رؤية طبيعة المدينة من منظور مدرج نصف دائري، حيث يحمل المدرج في بنائه الطابع الروماني، ويتمتع بواجهات حجرية تتضمن 234 قوساً و295 عاموداً تضفي على المدرج أبعاداً هندسية إسلامية وعمقاً تاريخياً بشكل معاصر.
ويمتاز المدرج الذي أقيم على مساحة إجمالية بلغت 190 ألف قدم مربع، بمواكبته لأحدث الأنظمة التكنولوجية في الإضاءة والصوتيات، ويتفرد بتصميمه الذي يستوعب 3600 متفرج، واشتماله على نظام تبريد يضمن كفاءة وإمكانية استخدامه طوال العام من قبل الزوار، وإقامة فعاليات متنوعة لأهالي المنطقة بشكل خاص ودولة الإمارات بشكل عام.
ويرتبط المدرج ببهو مميز وخدمات مرافقة بمساحة إجمالية تقدر بـ 75000 قدم مربع، وتم تزويد البهو بعدد 6 مصاعد رئيسية، مقسمة على مدخلين بواقع 3 مصاعد لكل مدخل، لخدمة الزوار وتسهيل تنقلهم بين جنبات وأروقة المدرج، كما تتمتع بجاهزيتها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وتضمن وصولهم إلى أجزاء كبيره من المدرج.
وترتبط بالمدرج ساحات خارجية صممت بطابع معماري متفرد وزخارف جميلة تضفي الحياة على البيئة المتصلة بالمدرج، تتيح لمستخدميها قضاء أوقات مميزة في جميع الفعاليات.
كما تم توفير عدد مناسب من مواقف السيارات بجوار المدرج، تم تصميمها بشكل يُسهل عملية الدخول للزوار، كما تم توفير منطقة صعود ونزول الزوار والبضائع والأدوات وأي مستلزمات قريبة من المداخل الرئيسية مُحاطة بعدد من مقاعد الانتظار.
كما قام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بتدشين الشلال المبنى الخرساني الذي تم بناؤه من الطبيعة الصخرية للمدينة ليطل على كورنيش خورفكان ويضاف إلى سلسلة المشاريع السياحيّة والتنموية في المدينة.
ويشكّل "الشلال" واحدا من أبرز الإضافات السياحيّة والترفيهية للمشهد السياحي في خورفكان خاصة، وإمارة الشارقة عموماً، إذ تم إنشاؤه بطول 45 متراً وعرض 11 مترا، ويقع على ارتفاع 43 متراً عن مستوى سطح البحر، يتكون من عدد من النوافذ التي يمكن من خلالها رؤية مياه الشلال المنحدرة من قمة الكهف المقام أعلاه إلى أسفل الجبل، ويمنح رؤية بانورامية لشاطئ خورفكان، ويحتوي مبنى الكهف على مطعم ومقهى يتسع لأكثر من 80 زائراً، وجلسات خارجية تتسع لأكثر من 30 زائراً وغرفة خدمات، ومرافق أخرى لخدمة الزوار.
وتم تزويد "الشلال" بأحدث التقنيات التي يمكن استخدامها للأغراض السياحية أو المهنية، كما تم تجهيزه لعقد الاجتماعات أو الجلسات الحوارية وخدمة زوار مدرج خورفكان، إذ تم ربط الشلال بمدرج خورفكان عن طريق مصاعد وممشى يتيح للزوار الاستمتاع بالمزارين معاً.
وشهد صاحب السمو حاكم الشارقة بعد افتتاح المشاريع عرض الملحمة التاريخية السينمائية فيلم "خورفكان" الذي أنتجته هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون لتروي وقائع بطولة أهل مدينة خورفكان المقتبسة عن المؤلّفْ التاريخي لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة /مقاومة خورفكان للغزو البرتغالي/.
وتدور أحداث الفيلم، الذي أخرجه العالميين الإيرلندي موريس سويني والبريطاني بين مول، حول سلسلة من المواقف التاريخية البطولية التي جسّدها أهل مدينة خورفكان في صدّ الغزو البرتغالي الذي اجتاح المنطقة في العام 1507 ضمن الحملة التي قادها الجنرال البحري البرتغالي "أفونسو دي البوكيرك"، ليروي العمل سيرة المدينة على امتداد 27 عاماً.
وكان سموه قبل انطلاق الفيلم قد تفقد معرضاً فنياً احتوى على صور فوتوغرافية لمراحل إعداد الفيلم والمواقع التي تم تصوير المشاهد فيها، بالإضافة إلى معرض خاص بالأزياء والأدوات المستخدمة في الفيلم.
وتعد المشاريع التطويرية الجديدة في خورفكان الأكبر من نوعها في تاريخ المدينة، وتأتي ضمن سلسلة مشاريع وجه صاحب السمو حاكم الشارقة بتنفيذها لتعزيز واقع الحراك السياحي والثقافي في المدينة، أشرف على تنفيذها هيئة تنفيذ المبادرات وتطوير البُنى التحتية في إمارة الشارقة "مبادرة".
ورافق الافتتاح عرض مبتكر للطائرات بدون طيار رسمت على سماء خورفكان علم دولة الإمارات العربية المتحدة وصورة صاحب السمو حاكم الشارقة وخطت عبارة /خورفكان تقول شكراً سلطان/، تبعه عرض للألعاب النارية.
حضر افتتاح "مدرج خورفكان" وتدشين "الشلال" وعرض الفيلم السينمائي "خورفكان" كل من الشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس دائرة المالية المركزية، والشيخ خالد بن عبد الله القاسمي رئيس هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة، والشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام، والشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، والشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخة نوّار بنت أحمد القاسمي مدير مؤسسة الشارقة للفنون.
كما حضر معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، ومعالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير التغير المناخي والبيئة، وسعادة علي ميحد السويدي رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وسعادة راشد أحمد بن الشيخ رئيس الديوان الأميري، وسعادة اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، وعدد من أصحاب السعادة أعضاء المجلسين التنفيذي والاستشاري لإمارة الشارقة، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية ضيوف الإمارة وجمع غفير من أهالي خورفكان.
في الذاكرة الفنية قناع كورونا يستعير لوحة رينيه ماغريت "الحبيبان" شارك هذا المقال حجم الخط يملك "قناع الكورونا"، المصائبي الحديث، أصولًا ميثولوجية وفنية وحضارية وسحرية وأنطولوجية وأنثروبولوجية قد تصل في غورها حد التطابق مع الفنون السحرية والصناعات البدائية للإنسان الأول. ما بين "كرومانيون"، وأوشام وتبرجات وإكسسورات تطور "الهوموسابيان"، والمسجلة ليس فقط في آثار رفاته الباقية، وإنما خاصة من خلال تأمل تفاصيل رسومه الجدارية المصورة عبر أجيال وآلاف السنين المتوارثة (مثل تبصيمة يده)، والتي تستعيد غرافيكيًا الإشارات السيميولوجية الأولى بوضعها على الوجه: خطوطًا وزخارف طقوسية. يجابه بها وعورة تلبية غريزة البقاء عن طريق الصيد. إن رسم الوجوه الأقرب إلى الأقنعة، ورسم الأقنعة بمواد بكر على الوجه، ما هي إلا صبوة فطرية للـ"تقمص". لعله أول ظواهر التطير والحماية من عنف البيئة، ومجتمع الطرائد التي يلاحقها في سهام رسومه متقمصًا بلوغه قتلها، وبذلك تتحول الغريزة والحاجة والرغبة في الصيد إلى خطوط وألوان تقمصية. لعلها بداية تظاهر التقنع والتبرج والماكياج المقدس. لوحة لرينيه ماغريت من مجموعة "الحبيبان" * نعثر على كنوز معابدها وفريسكاتها الباقية في تصاوير كهوف الإنسان الأول، ما بين إسبانيا وفرنسا والجزائر وسواها، ما بين "التاميرا"، و"لاسكو"، وآخر كهف: "شوفي" الذي يرجع إلى أربعين ألف عام. * علينا بالاعتراف الأثري: بأن تفاصيل الإنسان الأول مغلفة بشيء من الضباب والإبهام في "رسم الوجوه الأقرب إلى الأقنعة، ورسم الأقنعة بمواد بكر على الوجه، ما هي إلا صبوة فطرية للـ"تقمص"" توثيقها الأنثروبولوجي، علينا من أجل استدراك هذه الفجوة أن نتعقب رواسب التقمص السحري، أو الميتافيزيقي، المتمثل في تعديل وظيفية البورترية ومواصفاته المرتبطة بالحواس الخمسة. ابتداءً من تدخل الهندوس بوضع علامة دائرية حمراء يختم بها ما بين العينين (في قطب الجبين). فإذا تراجعنا أكثر إلى الأقنعة التي كانت توسم بـ"الشامانية"، أو "البدائية"، من بقايا سكان الألسكا، والثقافة البولينيزية، في جزر المحيط الهادئ، أو في مرامي سهوب أستراليا، أو كندا، أو الصحراء عمومًا (ما بين بادية الشام، والجزيرة العربية، ونيفادا الأميركية)، لعثرنا على خرائط طبوغرافية تغطي الوجوه بصيغة صريحة يحتكر فيها رأس القبيلة (الساحر، أو الشامان) الغطاء الطقوسي السحري الكامل للرأس، وأحيانًا للجسم، بما يهيئ له قيادة طقوس الرقص، والاستغراق التقمصي في مجاهدات وجودية روحية تطرد الأرواح الشريرة. لعلها سليلة حضارات مزدهرة، مثل الأنكا، والأزتيك، ولعل أهم سلالتها ما يدعى بالهنود الحمر، بما يمسحون به وجوههم وأوشامهم من اللون الأحمر، وتطويق أنواع الرياش لملامح الرأس، خاصة أثناء الحرب (كذلك الأمر بالنسبة إلى طوارق شمال أفريقيا). لا شك بأن تحفة متحف "برونلي - شيراك" تحفل مخازنها وواجهات عرضها بأصناف النماذج المقنعة بمواد شطحية جعلت الرئيس شيراك يدعوها بـ"الفنون الأولى" (بدلًا من البدائية)، خاصة وأنه تبرع بأبرز مجموعة عن حضارة الهنود الحمر وإكسسواراتها الموروثة، بالتوازي مع الثقافة البولينيزية لجزر المحيط الهادئ، على غرار جزيرة الباك، بمنحوتات رؤوسها (الأقنعة العملاقة بامتداد عشرة أمتار). يحفظ متحف "غيمي" بدوره أنماطًا من رؤوس الساموراي اليابانية المقنعة، كما هي حالات نحت المحاربين الصينيين المخفية تحت الأرض. والتابعة للمدينة الإمبراطورية المحرمة. المخرج فيلليني يرتدي قناعاً * نلاحظ بأنه منذ العهد الإغريقي، ثم الروماني، ثم الهلنستي (ما بين الإسكندر المقدوني "يحفظ متحف "غيمي" أنماطًا من رؤوس الساموراي اليابانية المقنعة، كما هي حالات نحت المحاربين الصينيين المخفية تحت الأرض" وهانيبال) بأن الخوذة الحربية تطور امتدادها حتى غطت الرأس بكامله، وحتى قبل ذلك لدى محاربي داريوس وبابل وآشور وعيلام ودلمون وفينيقيا وعموريا، وحتى محاربي الأنباط والتدامرة، كانوا محجوبي الوجوه للحماية وإثارة الرعب في قلوب الأعداء، من أبلغ أمثلتها في القرن الثالث عشر جحافل محاربي التتر والمغول. أما القناع المزدوج من الأمام والخلف في كرنفالات فينيسيا فيرجع في تقاليده حتى اليونان وصب الوجوه المتوفاة. وصولًا حتى اكتشاف بيكاسو للأقنعة الأفريقية. *** تكاد تكون الحضارة الفرعونية منذ الألف الرابع قبل الميلاد مغطاة الوجه في أوابدها ومعابدها، بفضل أسرار التحنيط والتكفين وحجب المستور، باعتبارها حضارة الموت بجلاله المتخفي خلف أقنعة الذهب والتبرج الفني: تمثالا نفرتيتي وأخناتون ما هما إلا غلافان لطقوس احتفائية في المعبد لوجهيهما المقدسين، وكذلك توت عنخ آمون، هو الذي يحفظ مثل سواه في أضرحة مدفنية عصية المنال مع ثروته الدنيوية، لأن غلاف صندوقها كان متعدد الطبقات، مثل الدمى الروسية. متعدد الأحجبة مثله مثل الأهرامات وما تحجبه كأضرحة عملاقة من وجوه ورؤوس السلالة الحاكمة (مثل الهكسوس)، تدفن عائلة الفرعون بعد موت فرعونها فتموت معه تطبق عليها متاهات معمارية رياضية إلى الأبد. توت عنخ آمون.. قناع ذهبي يغطي الوجه المحنط اختلطت في حضارة دلمون الرافدية التقاليد المدفنية المصرية (منذ الألف الثالث قبل الميلاد) حتى وجدنا أكبر جزرها المحرق مفروشة بوهادواكمات تغطي مقابرها المدفونة تحت الأرض، ينطبق عليها قول أبو العلاء المعري: "صاح خفف الوطأ ما أظن أديم الأرض إلا من هذه الأجساد" الأصل الحديث لقناع الكورونا تبدو أنواع الحجاب النسائي الشائع في المجتمعات العربية - الإسلامية (من البرقع إلى الملاءة إلى غطاء الرأس) سليلة تقاليد محلية متداخلة ترسخت مع الفترة العثمانية. فقد أثبتت في دراسة أكاديمية نشرت منذ فترة بعيدة عن طريق الناقدة الجليلة الجامعية الدكتورة خالدة سعيد بأن تصاوير المخطوطات حتى نهاية القرن الرابع عشر (المنمنمات والحليات) لم تشتمل على أي تمثيل للحجاب، مما يؤيد رأي كثيرين بأنها غير ملزمة بأي نص قرآني، أو حديث، وأنها انتعشت كتقاليد إسلامية، وليست كعقائد لاهوتية. ما يدخل في البحث في هذا المقام بعيدًا عن هذا الجدل الذي أثبت عقمه هو غطاء الوجه بالأسود، ومحق ملامحه حتى ليبدو أشد قربًا من الأقنعة الكورونية السوداء الأخيرة. أحد أقنعة كرنفال فينيسيا وحتى نقترب أكثر من حداثة القناع (الماسك) المصائبي الكوروني (ما بعد الحداثي - ما بعد العولمي) علينا أن نعبر من ذكر سابقه، أو جَدِّه الشرعي، المتمثل في شيوع صور "ماسك الغاز" في الحرب العالمية الأولى، ثم ما بين الحربين في لوحات ومحفورات، خاصة الفنانين التعبيريين الألمان (مثل غروز). نتلمس الأصول هذه في فتحة "ديساينر" التصميم المحترف لطراز الجراحين الواقي (FFP2)، بتصميم قلنسوته التنفسية الأمامية المستعارة صراحة من السابق. هو أحد شواهد الذاكرة الإجرامية لأفران الغاز (الشوا) التي استخدمها نازيو الحرب العالمية الثانية. أقنعة الفنان جيمس أنسور * إذا عدنا إلى موضوع البحث عن الأصول المضمرة لـ"قناع الكورونا" وتصاميمه المتعددة اليوم، وجدناها أكيدة لدى تجربة أبرز السورياليين البلجيكيين في بداية القرن العشرين وهو: "رينيه ماغريت"، ومن خلال مجموعة لوحاته الشهيرة بعنوان "الحبيبان" اللذان يتبادلان "في لوحات مجموعة "الحبيبين" لـ"رينيه ماغريت"، يتبادل الحبيبان العناق والقبلات عبر حجاب قماشي كتيم يخفي كامل الوجه، وكأنها علاقة سرية مكتومة!" العناق والقبلات عبر حجاب قماشي كتيم يخفي كامل الوجه، وكأنها علاقة سرية مكتومة!. هي المجموعة التي أوحت لي بمعالجة هذا الموضوع، مع إسقاطاته على "ماسكات الكورونا" بالملايين اليوم، وكأن مواطن الكوكب شطب ملامح وجهه عنوة، هذه المرة لأسباب صحية درءًا من الفيروس اللعين، وليس لأسباب فنية، أو بسيكولوجية، أو سحرية، بالعكس فارتداؤه يسبب ضيقًا في التنفس، ويقود أحيانًا إلى الاكتئاب الهمودي. هو ما يذكرنا بأن السوريالية كانت انعكاسًا ميتافيزيقيًا لعالم التحليل النفسي سيغموند فرويد (أحد أحفاده اليوم فنان معروف يحمل اسمه) وقرينه يونغ الذي يعتمد على فنية "التداعي". وهو الاتجاه الذي اختاره ماغريت ابتداء من صورة الغليون: يكتب عليه هذا ليس بغليون، مثيرًا ركامًا من التداعيات السيميولوجية التي تمليها هذه المفارقة، ومثلها "المحبان"، ولعله من الجدير بالذكر أن لوحته بدأت تتسرب إلى أغلفة عدد محدود من المجلات، إشارة إلى أن جائحة الكورونا هي التي فقدت أغلب الدول اليوم السيطرة على انتشارها.
عمان - شوفي نيوز - اعلن غاليري القاهرة عمان اسماء الفائزين في مسابقة رسومات الاطفال للعام 2019-2020 وبسبب ظروف جائحة كورونا التي عطلت كل الاحتفالات والنشاطات العامة , فقد قرر الغاليري الغاء الحفل السنوي الذي يقيمه لتوزيع الجوائز المالية وشهادات التقدير لهذه الدورة , علما بان توزيع الجوائز سيكون هذه السنة فرديا , بامكان الطلاب المراجعة في مدة تصل الى ستة شهور من اليوم لاستلام جوائزهم وقد فاز من المعلمين المشرفين على الطلاب , افضل معلمة تربية فنية : دعاء احمد عبد الكريم العايدي من مدرسة اناث البقعة الإعدادية الثانية ، اما معلمة الفن الفائزة والمشرفة على دفتر فبريانو فهي:ندى حنين الله محمد رشايدةمن مدرسة ام سلمة الثانوية للبنات / الزرقاء.
وقد كانت النتائج على النحو التالي :
الجوائز المالية وعددها عشرون جائزة تمثل الفئات الاربع بواقع خمسة جوائز لكل فئة :
كريم فادي نواش 6 وحشه أكاديمية الحضارات العالمية ، الكساندرا امجد مهركاني 7 المونتسوري الحديثة ، ادم احمد عصام نعمان 7 الجودة الأمريكية ، دانيال محمد صالح مصطفى زنداقي 5 النمو التربوي ، آية هيثم سمير صرصور 7الكلية العلمية الإسلامية جبل عمان ، عبدالله زياد عبدالحي 9 اكاديمية بذور القادة الدولية ، تالا فادي نواش وحشه 9 اكاديمية الحضارات العالمية ، بشرى هاشم إبراهيم دبش 10 اناث البقعة الإعدادية الثانية ، علي سامي عبدالهادي حمودة 10 الجودة الامريكية ، الشريف راشد الشريف حسن محمد كايد ذو الحسن 10 المونتسوري الحديثة ، غلا عبد الرؤوف سليم ربابعة 12 الجودة الامريكية ، نور خضر حنا أبو الزلف 12 الراهبات الوردية المصدار ، كنده احمد الرمحي 11 العصرية ، هناء خليل محمد العجارمة 13 اناث البقعة الإعدادية الثانية ، ايهم مروان حماد 13 ذكور نزال الإعدادية ، مايا علي عليان منصور(( جائزة فبريانو )) 16 مدرسة حي الضباط ، جمان محمد جميل الشلبي 15 ام نواره الثانوية للبنات ، هند جمعة 14 كلية سيدة الناصرة ، هديل خليل خليف 16 مدارس النمو التربوي ، مريانا علي عليان منصور 15 مدرسة رفيده الإسلامية الزرقاء ، لليان زياد محمد الاعرج 14 ام سلمة الثانوية للبنات / الزرقاء ،
اما الفائزون بشهادات التقدير وسيتم طباعة اعمالهم في كتاب المسابقة السنوي فهم :
ياما محمد يوسف حسينات 7 أكاديمية نجمة الفرير ، ادم طارق احمد أبو شريحة 7 الجودة الامريكية ، هدى علي خياط 7 المونتسوري الحديثة ، ليان يوسف كاظم سرندح 7 المونتسوري الحديثة ، ميرال لؤي فواز علي 5 أكاديمية الحضارات العالمية ، تيم خالد محمد القواسمة 6 أكاديمية ديربي الدولية ،مارك عبد المسيح7 راهبات الوردية مرج الحمام ، سيدرا عبدالله الفضلي 7 الجودة الأمريكية ، اميرة عمار البطيخي 7 المونتسوري الحديثة ، تيا رعد توقة 7 المونتسوري الحديثة ، تالا مايكل فتحي حماد 7 الجودة الأمريكية ، ايلين اسامه موسى الشربجي 6 أكاديمية الحضارات العالمية ، ماريو عبد المسيح 6 راهبات الوردية مرج الحمام ، فاطمة فادي رزق 6 اللاتين الأساسية المختلطة مأدبا ، رينال جمال الفتياني 7 عاتكه بنت زيد ، آية غالب ناصر جمعة 8 اللاتين الأساسية المختلطة ، كريم فارس كريم نشيوات 8 الجودة الامريكية ، اوس احمد خضر الحراحشة 8 اكاديمية بذور القادة الدولية ، زينة حسام احمد منصور 9 اكاديمية الحضارات العالمية ، مايا فهد عبدالله المالكي 9 اكاديمية بذور القادة الدولية ، سليم اشرف عابد الفاخوري 8 دي لاسال الفرير جبل الحسين ، جنى سائد باسم شاهين 8 دي لاسال الفرير جبل الحسين ، بانا انمار محمد مصطفى أبو لبن 8 المونتسوري الحديثة ، دانيال وليد طلال عبدالله 9 المونتسوري الحديثة ، زينة عاشق علي محمد راي 8 المونتسوري الحديثة ، عبدالله محمد احمد عبدالرحمن 9 موسى بن نصير الأساسية ، سامر طارق محمد الصقور 9 عرفة الأساسية المختلطة ، غنى محمد علي السوطري 10 عائشة ام المؤمنين للبنات ، يبن يونغ شين اوحونغ 8 دي لاسال الفرير جبل الحسين ، العنود محمود خليل العبادي 9 ارض العز الزرقاء ،تالا عوني قاقيش 11 كلية تراسنطه ، هاشم عبدالرحمن الرهابعه 11 أكاديمية الحضارات العالمية ، سلمى محمد طواشه 13 اكاديمية المجد الوطنية ، رغد ماهر العبسي 13 اناث الزهور الإعدادية الثانية ، ليدا صلاح الاقطش 12 اناث الزهور الإعدادية الثانية ، سارة عماد خليل اعشيش 12 اناث البقعة الإعدادية الثانية ، مارينا جورج عبدالمسيح 11 الراهبات الوردية مرج الحمام ، شيماء علي موسى حمود 13 اناث البقعة الإعدادية الثانية ، دينا باسل داود مسلم 11 كلية دي لاسال الفرير ، جويل فادي فريح مقطش 12 كلية دي لاسال الفرير ، زين باسم محمد البايض 12 اناث البقعة الإعدادية الثانية ، تالا عايد محمد العزة 12 كلية تراسنطه ، نور العموش 12 النمو التربوي ، زيد خالد زهدي عبدالله 13 الذكور الزرقاء الأولى وكالة الغوث ،يافا يونس سالم الرجوب 12 اناث الزهور الإعدادية الثانية ،اسامه عمر اسامه السخن 14 الجودة الامريكية ، جنى حمد محمد معاويص14 ام سلمه الثانوية للبنات ، ضياء عبد السلام احمد نفاع 15 المثنى بن الحارث اربد ، علي جمال فيصل عبيد 15 ذكور نزال الإعدادية ، صفا عثمان حسين أبو خالد 14 اناث البقعة الإعدادية الثانية ، عمر رمضان السعدي 14 فوعرا / وكالة الغوث ، عمر بشار البيطار 12 الكلية العلمية الإسلامية ، راما فؤاد مهند السوالقة 15 عرفه الأساسية المختلطة ، راما الشذيفات 16 اليوبيل ، ملاك فوزي إبراهيم عبدالعزيز 14 اناث الهاشمي الوكالة ، ايمان يوسف محمد لافي 14 اناث البقعه الإعدادية الثانية ، ميرا الدوايمه 16 اناث الزهور الإعدادية الثانية ، شهد محمد دعنا 16 اليوبيل ، دانيا شادي شعلان البنا 14 اناث البقعه الإعدادية الثانية ، لين إبراهيم موسى أبو شلنفح 15 اناث الزهور الإعدادية الثانية ،
انقره - أعلنت صحيفة Hurriyet Daily News التركية، أن علماء الآثار عثروا خلال عمليات الحفر الجارية في منطقة قادرلي الواقعة جنوب محافظة عثمانية، على فسيفساء قديمة عليها صورة امرأة.
وتشير الصحيفة، إلى أن العلماء أطلقوا على هذه الفسيفساء اسم "موناليزا قادرلي"، لأن المرأة المرسومة فيها تشبه كثيرا لوحة " الموناليزا" الشهيرة، التي رسمها ليوناردو دافينشي.
ويعتقد الخبراء، أن هذه الفسيفساء كانت تزين فيلا بنيت في القرنين الأول والثاني ميلادي. ولا يستبعد علماء الآثار أن تكون هذه الصورة لصاحب المنزل.
ويقول عالم الآثار أوميت كايش أوغلو، "هذه الفسيفساء هي الوحيدة في محافظة عثمانية عليها صورة إنسان".
وقد بدأ الخبراء في دراسة هذه الفسيفساء لتحديد تاريخها والحصول على معلومات إضافية عنها.
المصدر: نوفوستي
عمان - شوفي نيوز - ينظم المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة بالتعاون مع سفارة جمهورية كوريا الجنوبية في الأردن، ومؤسسة «المسافة الفاصلة» في سنغاورة، الدورة الرابعة لمهرجان فن الوسائط الحديثة 2020 تحت عنوان «البجعة السوداء: مستقبل لا يمكن التنبؤ به»، وذلك في الفترة الزمنية ما بين 12 من شهر تشرين الثاني إلى 3 من كانون الأول 2020 في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، وفي الفترة من 12 من تشرين الثاني وإلى 15 من الشهر نفسه 2020 في حديقة أويل تانك في سيول/ كوريا الجنوبية.
«البجعة السوداء»، هي موضوع مهرجان «فن الوسائط الحديثة» في سيول في دورته الرابعة لهذا العام 2020، حيث يشير حرفيًا إلى البجعة السوداء، بحيث تستخدم نظرية البجعة السوداء عادةً للإشارة الى الأفكار البشرية غير المتوقعة والمتقلبة، ويعود أصلها للقرن الثامن عشر عندما تم فقدان مصداقية الاعتقاد الثابت في الثقافة الغربية، بأن جميع البجع لونه أبيض بعدما تم اكتشاف وجود بجعات سوداء في استراليا. ومنذ ذلك الحين، تركز نظرية البجعة السوداء على الأثر الشديد الذي تتركه الأحداث النادرة وغير المتوقعة في النفس البشرية، مما يجعلها تميل لأيجاد تفسيرات لها. كما يؤكد على إمكانية قلب كافة القيم التي كنا نؤمن بها وندافع عنها، بسبب ظهور مواقف اعتقدنا أنها مستحيلة الحدوث، أو لا وجود لها على أرض الواقع.
المستقبل غير المتوقع
بدأ مهرجان «الفن للوسائط الحديثة» في سيول بالاستعانه بأعمال الفنانين في عصرنا الحالي، لطرح بعض الأسئلة التي تتخيل «المستقبل غير المتوقع» وتسأل عما يعنيه أو كيف سيؤثر على حياتنا، ومن خلال هذه الاسئلة سنقوم بمعرفة طريقة استكشاف الفنانين ودراستهم للمستقبل، كالبجعة السوداء في وقتنا الحالي، التي سيتم تقديمها في المستقبل القريب، لتقدم تصورات ومواقف للفنانين فيما يتعلق بالمستقبل.
ويشارك في المهرجان من (كوريا): بيونجون كوونوكيرا كيم وشينيل كيم وجينا روهوهوجون سونج ويونج جون تشوي وجينهيون بارك وفريق ترياد وجون مون وهيونجو كيم، وآنا كيم ويونجريم لي ويونيتس يونايتد، ومن(كيبيك / كندا): رافائيل لوزانو هيمرودانيال إيريكي. ومن (سنغافورة):كراي تشين وتشين ساي هوا كوان ويانغ جي وأوريتش لاو، ومن (الأردن): أحمد سلامة وفريق «استوديو8»، وآسيا الشيشاني وتوفيق الضاوي ووليد الواوي، ومن (تايون) لين تزو هوان، ومن (سويسرا) مارك لي، ومن (الصين) يوج زو، وأخيرا أكيهيكو تانيغوتشي من (اليابان).
يقوم المهرجان بعرض أعمال لخمسة فنانين أردنيين وأربعة عالميين فيالمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، وأربعة وثلاثين عملاً لفنانين من تسع دول من مختلف أنحاء العالم من بينها الأردن في حديقة أويل تانك الثقافية في مدينة سيول في كوريا الجنوبية. وقد تم اختيار الأعمال من قبل المدراء والقيمين من كوريا وسنغافورة والأردن.
تتنوع أعمال الفنانين بين الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي والروبوت، وفن الفيديو والفن التفاعلي وتركيب الصوت والأداء الصوتي/المرئي، والرسوم المتحركة والوسائط الأخرى.
حضور الكتروني
وبالتزامن مع المهرجان، سيتم تقديم أعمال الفنانين المشاركين والمقابلات معهم أيضًا من خلال المنصة الإلكترونية للمهرجان (www.omaf.kr)، بحيث يتمكن الجمهور الدولي من حضور المهرجان من خلالها، وذلك نظرا للتحديات والقيود الناجمة عن جائحة كوفيد 19.
ويشرف على هذا المهرجان لجنة منظمة وقيمون وهم: سيونغاه لي (مديرة وقيمة) وجانيس كيم(مديرة وقيمة) من كوريا، ووانغ روبينغ (قيمة ضيفة) من سنغافورة، ودانة القاوقجي(قيمة ضيفة) من الأردن، ودايشان هوه (قيم وضيف للمنصة الإلكترونية) وجاي كيم (قيم وضيف في عرض الرسوم المتحركة الدولي) من (كوريا).
المزيد من المقالات...
- المتحف الوطني للفنون الجميلة ومعهد غوته في الأردن يطلقان»مختبر نحو المستقبل»
- افتتاح معرض فن أردني في قرطبة
- ممثلة روسية تفوز بجائزة في مهرجان "كان" للمسلسلات
- تأثير فيروس كورونا على التعليم
- اكتشافات علمية جديدة في قصر الحمراء بغرناطة
- مركز جميل للفنون يعلن عن برنامج حافل لخريف وشتاء 2020/2021
- هل حقا يثير الأحمر مشاعر الحب رغم اختلاف الثقافات؟
- تمديد المشاركات لغاية 30/9/2020 لمسابقة القاهرة عمان لرسومات الأطفال/ الدورة 11
- المخرجة الأردنية الكردي تفوز بجائزة في مهرجان موسكو
- سرقة لوحة "طفلان يضحكان" للمرة الثالثة ومن نفس المتحف في هولندا
الصفحة 27 من 90