عمان – تسعى مبادرة “الفن في مواجهة الكورونا” التي تنظمها لما حوراني بالتعاون مع “نوى” – أحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، ووزارة الثقافة الأردنية، وجاليري رؤى ٣٢ للفنون، للمساهمة في دعم الجهود الخيرة والنبيلة التي تقوم بها المؤسسات الرسمية والعامة.
وتسعى للوقاية من الآثار التي يتسبب بها وباء الكورونا المستجد على المجتمع، من خلال تعزيز قيم التعاون والتكافل وتقديم الدعم المعنوي والمادي من خلال الفن. وذلك لدعم وزارة الصحة ووزارة التنمية الاجتماعية.
وتسعى المبادرة إلى تسويق الأعمال الفنية، وتقدي ريعها للقطاع الصحي والتنمية الاجتماعية لمساعدة المحتاجين. وتهدف المبادرة إلى التبرع بعمل فني من الفنانين، وإبراز دور الفن والفنانين والهيئا الفنية الاجتماعي، وارتباطه بالمسؤولية الإنسانية، وخصوصًا في الظروف الاستثنائية.
كذلك تهدف إلى التأكيد على الارتباط بين قيم الجمال، وقيم المجتمع الأصيلة والنبيلة، وتعزيز التعاون بين المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص والهيئات الثقافية والفنية في الدعم الاجتماعي.
وبموجب المبادرة يتم التبرع بلوحة او اكثر من الفنانين ترسل صور اللوحات إلى إيميل الفنانة لمى حوراني المشرفة على المبادرة، ليصار إلى بيعها وتحويل ريعها للحساب البنكي الرسمي الذي أنشأته الحكومة لهذه الغاية.
وبخصوص آلية ضمان تحقيق الغاية من المبادرة تم التنسيق مع “نوى” – إحدى مبادرات مؤسسة ول العهد التي من خلالها يستطيع المقتني التبرع بثمن اللوحة لمشروع دعم وزارة الصحة أو مشروع دعم عمال المياومة ليتم تحويلها لحسابات الحكومة البنكية وتقوم وزارة الثقافة بإيصال اللوحات لمشتريها.
آليات العمل
-إرسال صورة عن العمل الفني إلى إيميل الفنانة لمى حوراني، مرفقًا باسم الفنان، وتوصيف العمل الفني، ومقاساته، والخامة، والألوان، وسنة تنفيذ العمل، والسعر.
طريقة التوصل
يتم إرسال الأعمال في الأردن بعد الإشعار بإيداع السعر، وتتولى وزارة الثقافة الأردنية توصيلها لمقتني العمل، أما توصيل الأعمال لخارج الأردن، فيتم تسليمها بعد وصول الإشعار، وتوفر ظروف النقل.
روابط المشاريع: يوميتهم علينا https://bit.ly/3bA3nag، معاً لمواجهة الكورونا https://bit.ly/2URBUtV.
دبي - شووفي نيوز - أطلقت هيئة الثقافة والفنون في دبي بالتعاون مع مجموعة آرت دبي مبادرة #ماراثون_دبي_للأفكار، وهي مبادرة تهدف لاستقطاب المقترحات والأفكار التي من شأنها مواجهة التحديات التي تواجهها المجتمعات الابداعية والثقافية في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.
وقد تأثر القطاع الابداعي بأزمة وباء كورونا في مختلف بقاع الأرض، خصوصاً كون هذا القطاع يتألف من العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة والممارسين المستقلين. لذا، تمتد هذه الدعوة لكل من يقدم أفكاراً يمكن أن تقدم حلولاً لمواجهة هذه التحديات واستكشاف الفرص المتاحة للمضي قدماً.
لمزيد من المعلومات وتقديم الأفكار، يرجى زيارة الموقع الرسمي أدناه.
www.dubai-ideathon.com
عمان- شووفي نيوز - تنفيذا لتوجيهات وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي باشرت وزارة الثقافة بالمساهمة في الجهد الوطني لمكافحة فيروس كورونا المستجد خلال هذه الفترة الاستثنائية تماشياً مع إجراءات الحكومة الاحترازيّة والتي تدعو أفراد المجتمع إلى ضرورة البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة القسوى.
واشتملت المساهمة عبر صفحة الوزارة الرسمية وصفحات مديريات الثقافة على مواقع التواصل الإجتماعي من خلال المحتوى التوعوي والتثقيفي الذي يعدل في سلوك الأفراد نحو الابتعاد عن التجمع والتقارب الاجتماعي مثل الزيارات.
إضافة إلى نشر الوعي بالنظافة الشخصية والنظافة في محيط الأسرة والبيت؛ باعتبار ذلك خط الدفاع الأول لمنع انتشار الفيروس، وطرق رفع المناعة لدى المواطنين من خلال تعريفهم بمصادر تقوية المناعة المتعددة.
وتأتي المساهمة ضمن الجهد الوطني لمكافحة وباء الكورونا واتخاذ التدابير الاحترازية التي تنفذها الحكومة للوقاية والحد من انتشار “فيروس كورونا المستجد COVID19 “، وحماية المجتمع الأردني منه.
وفي وقت سابق قرر وزير الثقافة تشكيل لجنة للتثقيف والتوعية في مواجهة وباء كورونا المستجد بهدف رفع الروح الوطنية لدى المواطنين والالتفاف حول هدف وطني واحد، وزيادة الثقة العامة ومساندة الفريق الحكومي المكلف بالمتابعة الإعلامية والتوعية.
تُعزى شعبية وشهرة هذه اللوحة للأناقة البسيطة وللأنماط التي تخلقها الشخصية، وليس بالضرورة لفخامة رسمها. ورغم أن ملامح المرأة فيها غير مريحة إلى حدّ ما، إلا أنها تتمتّع بجمال غريب. التوليف مشيّد من الأشكال الهندسية التي تشكّل خطوط حجاب المرأة وعنقها ووجهها وذراعيها ومن مسارات الضوء الذي ينير وجهها وغطاء رأسها.
فان دير وايدن رسم هنا امرأة في العشرينات من عمرها تقريبا، ترتدي فستانا اسود أنيقا مع وشاح احمر صغير وغطاء رأس كبير اصفر اللون ينسدل منه حجاب شفّاف على جبينها. وقد ركّز الرسّام اهتمامه على أربع سمات أساسية هي غطاء الرأس واللباس والوجه واليدان.
نظرات المرأة متّجهة إلى أسفل في تواضع. والتعبيرات تنمّ عن تقوى، رغم أن هذا لا يتوافق مع اللباس الباذخ نسبيّا. وهي تظهر في زاوية مائلة قليلا، مع أنها تقف في منتصف اللوحة. الرأس مضاء بعناية بحيث لا يترك تباينات قويّة على البشرة.
رَسْم الشخصيّة تمّ وفقا للفكرة المثالية القوطية، فهي نحيلة وأطرافها طويلة وكتفاها ضيّقان. الوجه رقيق وطويل والحاجبان خفيفان والشعر مربوط بإحكام. شكل غطاء الرأس وخطّ الشعر الدقيق يعطيان الشخصية مظهرا نحتيّا.
الرسّام نقل إلى اللوحة جمال المرأة غير الطبيعيّ وأناقتها القوطية وتواضعها وسلوكها المتحفّظ من خلال مظهرها الهشّ وعينيها الخفيضتين وأصابعها الاسطوانية المتشابكة بإحكام وكأنها في وضعية الصلاة.
التصوير الشائك للأصابع هو أكثر العناصر تفصيلا في هذه اللوحة. لاحظ كيف أن أصابع اليدين مطويّة في طبقات بطريقة تضاهي الشكل الهرميّ للجزء العلويّ من اللوحة.
في القرن الخامس عشر، كانت النساء يرتدين الحجاب من باب الاحتشام ولإخفاء فتنة الجسد. لكن في اللوحة، الحجاب له تأثير عكسيّ، فقد تمّ تأطير الوجه بغطاء الرأس الغريب للفت الانتباه إلى جمال المرأة.
وضَع فان دير وايدن لنفسه جماليّاته الخاصّة ولم يلتزم بالقيم المثالية التقليدية لعصره. كان، مثلا، يهتمّ بمزاج التعبّد الحزين، وهي سمة مهيمنة على العديد من بورتريهاته.
في اللوحة، تبدو الخلفية مسطّحة وتفتقر إلى الاهتمام بالتفاصيل. وهذا ملمح شائع في الأعمال ذات الطبيعة التعبّدية أو الدينية. ومثل معاصره يان فان إيك، كان فان دير وايدن يستخدم أسطحا داكنة لتركيز الاهتمام على الموديل أو الشخصيّة المرسومة.
المرأة الظاهرة في اللوحة غير معروفة الهويّة. لكن بعض مؤرّخي الفنّ خمنّوا شخصيّتها، وقيل إن وجهها يشبه وجه ماري الابنة غير الشرعية لـ فيليب الطيّب ملك بورغوندي.
كان روهيير فاندر وايدن، بالإضافة إلى كلّ من فان ايك وروبرت كامبن، يمثّلون طليعة جيل ما عُرف بعصر النهضة الشمالية في بدايات القرن الخامس عشر. ومن الواضح أن فان دير وايدن عمل على هذا البورتريه ورسمه بنفس تقاليد معاصريه مثل فان ايك وكامبن.
وكان من عادته أن يشير إلى المكانة الاجتماعية لأشخاصه من خلال طريقته في رسم الوجوه والأيدي. وخلافا لـ فان ايك الذي كان يرسم الوجوه على طبيعتها، كان فان دير وايدن يعمد إلى تحسين المظهر الجسدي وتجميل طبيعة وشكل الشخصية.
وقد حظي الفنّان بتقدير عال من الأجيال اللاحقة من الرسّامين لبراعته في رسم الشخصيات. وممّا يلفت الانتباه أن بورتريهاته النسائية متشابهة كثيرا من حيث المفهوم والملامح.
وعلى الرغم من أنه لم يكن يلتزم بالأعراف المثالية، إلا انه كان يجامل موديلاته. فقد كان يرسمهنّ بملابس عصرية للغاية، وغالبا بوجوه مستديرة ومنحوتة تقريبا على نحو يذكّر بالتماثيل الطبيعية.
هذه اللوحة هي من مقتنيات المتحف الوطني للفنون في واشنطن منذ عام 1937. والمتحف يصفها بأنها أشهر البورتريهات النسائية التي يمتلكها.
عمان -لم يتبقَ سوى أسابيع على انطلاق مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم والذي يتم تنظيمه من ١٣ لغاية ١٨ نيسان (أبريل) ٢٠٢٠ في العاصمة الأردنية. إذا كنت محترفاً في مجال السينما أو صحفيًا، يمكنك التسجيل الآن على موقع المهرجان (www.aiff.jo). أما عروض الأفلام فهي مفتوحة للجميع.
سيمنح اعتماد أيّام عمان لصُنّاع الأفلام – بطاقة مرور للمحترفين إلى أنشطة هذه الأيام، بينما يتيح اعتماد الصحافة حضور عروض الأفلام وبعض نشاطات أيام عمان لصُنّاع الأفلام والحصول على المواد الصحفية وفرص اجراء المقابلات مع المخرجين والممثلين الزائرين. آخر يوم لطلب الاعتماد هو ٣١ آذار (مارس) ٢٠٢٠.
يهدف المهرجان الى تسليط الضوء على الأفلام العربية والدولية مع التركيز على الأعمال الأولى، بالإضافة الى تقدير المواهب المختلفة المشاركة في صناعة الأفلام.
من الجدير بالذكر أن مهرجان عمان السينمائي الدولي تلقى أكثر من ٧٠٠ فيلم، حيث تقوم حالياً لجنة باختيار الأفلام التي ستنافس في قسم الفيلم الروائي العربي الطويل والوثائقي العربي الطويل والعربي القصير بالإضافة إلى القسم الدولي غير التنافسي.
من ناحية أخرى، تم تقديم ٦٠ مشروعًا إلى منصتي تسويق المشاريع في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج.
لِلمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.aiff.jo أو إرسال بريد إلكتروني إلى
موسكو - تم إقرار دور رئيسي سيقوم الممثل البريطاني، مكسيم بولدري، بأدائه في مسلسل "سيد الخواتم" الجديد.
وكانت شركة "أمازون" التي تولت تمويل المشروع قد أعلنت في يناير الماضي قائمة كاملة للممثلين الذين سيشاركون في تصوير المسلسل إلى جانب بولدري. وضمنهم روبرت أرامايو، وأوين آرثر، ونازانين بونيادي، وتوم بادج ، ومورفيد كلارك ، وإسماعيل كروز ، وإيما هورفاث ، وغيرهم.
فيما من غير المعلوم إلى حد الآن ما الدور الذي سيلعبه بولدري في المسلسل.
وسيسلط المسلسل الأضواء على أحداث سبقت الجزء الأول لفيلم "سيد الخواتم" المشهور من إخراج تولكين.
يذكر أن مكسيم بولدري البالغ من العمر 24 عاما كان يعيش في موسكو ووارسو قبل أن يبلغ سن 7 أعوام ثم انتقل عام 2003 مع والديه إلى بريطانيا ويجيد الممثل اللغتين الروسية والبريطانية .وذاع صيته بعد مشاركته في تصوير فيلمي " Hollyoaks " و" Milkweed ".
المصدر: نوفوستي
عمان - وكالة شووفي نيوز الاخباريه
افتتحت الاميرة رجوة بنت علي بحضور السفير الياباني وعقيلته وعدد كبير من سيدات المجتمع المحلي "معرض الزهور الاحتفالي"لمجموعة يوما الدراسية "Yuuma Study Group " في الاردن، والذي ينظمه المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة بالتعاون مع المدرسة، يوم الاحد الماضي في المتحف الوطني مبنى1.
وياتي هذا المعرض لهذا العاماحتفالابمناسبة العيد ال 60 لرئيسة مدرسة السوجستو "اكاني تيشيجاهارا".
ومن الجدير ذكره ان مجموعة "يوما"الدراسية حصلتعلى تفويض للتأسيس في الاردن سنة 2008 برئاسة السيدة هدى فلاحة،وتعقد المجموعة التي بلغ عدد اعضائها 30 سيدة معرضا سنويا لعرض أعمال منتسبيها، بالاضافة لورش عمل تعليمية بشكل دوري في فن تنسيق الزهور الياباني.
وتتمثل فلسفةمدرسة "سوجتسو"في اعتبار ان الزهور تعبر عن الانسان في الايكيبانا، وان كل الزهور جميلة. عند استعمال الزهور في الايكيبانا فهي لا تعد مجرد زهور. بل تصبح تعبيرا عن الانسان، وهذا ما يثير الاهتمام في الايكيبانا وما يجعلها صعبة في الوقت نفسه.
بدأت ايكيبانا مدرسة "سوجتسو" عندما بدأ المؤسس سوفو تيشي-غهارا يطرح تساؤلات بشأن الايكيبانا التقليدية، التي ركزت على الانماط الرسمية، وبدأ بالبحث عن تعابير ايكيبانا حرة ومتجددة تحترم الفردية. ان ايكيبانا سوجتسو متجددة وتعكس حرية وفردية الشخص الذي ينسق العمل، دون التقيد بأي افكار نمطية.
ينسق فنانو ايكيبانا سوجتسو الزهور وفقا لمعتقداتهم الخاصة، ويعبرون عن انفسهم بمساعدة الزهور، ايكيبانا سوجيتسو التي تغيرت عبر الزمان، تمكن الناس من الاستمتاع بالايكيبانا ضمن حياتهم اليومية، وتوفر جمال وراحة التعبير بالنبات في عدة نواح من المجتمع، مثل العرض في المحال التجارية وفن المسرح.
تاريخ "سوجتسو ": أسس سوفو تيشي-غهارا مدرسة سوجتسو سنة 1927،وفي سنة 1928 بدأ سوفو تعليم الايكيبانا عبر برنامجNHK الاذاعي، بفضل الهام حركة الطليعة الفنية في الخارج، استمر بمحاولاته العديدة لكسر القواعد التقليدية للايكيبانا، لكنه اضطر للتوقف بسبب حدة ظروف الحرب العالمية الثانية، في فترة الخمسينات وحتى السبعينات، عقد سوفو بحماس معارض وعروضا فنية في اوروبا واميركا، حتى أن مجلة التايم أسمته "بيكاسو الزهور".
في عام 1979 أصبحت كاسومي الرئيس الثانية، فرضت كاسومي لمستها الخاصة عبر "الايكيبانا المصغرة" وقدمت اعمال رائعة باستخدام المواد المجففة والمصبوغة بغزارة،نشرت كاسومي الايكيبانا حول العالم وساهمت بشكل كبير بالتغيير الثقافي.
وفي عام 1980 اصبح هيروشي المعروف كمخرج لفيلم (امرأة في ديونز) الذي حصل على جائزة اللجنة الخاصة في مهرجان كان السينمائي الرئيس الثالث لسوجيتسو.، كما عقد فعاليات متعددة المواهب، بما في ذلك العروض المسرحية والاخراج الاوبرالي والنحت وفن الخط والبستنة،وفي عام 2001 اصبحت أكاني الرئيس الرابعة لسوجيتسو،ومنذ عام 2008 قدمت عروضا مباشرة في اماكن عديدة من اليابان، حيث صنعت اعمال ايكيبانا على المسرح وعبرت عن امكانية جديدة للتعبير.
وتستعد مدرسة سوجتسو للاحتفال بالذكرى المئوية سنة 2027، حيث تشارك أفكارا يعبر عنها موضوع "التواصل عبر الزهور" ،وهي "الحرية"، و"كسر النمطية"، و"تقبل الزهور"، وكذلك التعبير عن الفكر الخلاق عبر الزهور.
الايكيبانا، فن يابانيّ تقليدي عريق تمت ممارسته منذ مئات السنين في تنسيق الزهور في المعابد والبيوت، وللايكيبانا قدرة في التأثير على الناس، اذ يمتلك مقدرة باثارة المشاعر في تعبيراتهالفنيّة بالزهو والنباتات.
عمان - رسمي الجراح
افتتحت سمو الاميرة بسمة بنت طلال في جامعة العلوم التطبيقية اليوم السبت، فعاليات المؤتمر الدولي الثالث عشر للتيبوغرافي" تصميم الحروفية" 2020، وذلك في دورته الاولى في منطقة الشرق الاوسط.
ويشكل المؤتمر، الذي يتناول موضوع الحوار في مجال التايبوغرافي: محلي - عالمي"، فرصة للاكاديمين والمهنيين والمصميين والطلاب 15 دولة لتبادل الافكار والخبرات في فن التيبوغرافي الذي يقوم على تصميم لوحات فنية معبرة باستخدام الحروف والكلمات المنسقة و المطبوعة الكترونيا تعكس ملكة الابداع عند مستخدميه، وبما يؤكد اهمية التيبوغرافي كنوع من انواع الفنون الملهمة.
وفي كلمة في افتتاح المؤتمر، الذي تنظمه كلية الفنون والتصميم في الجامعة بالتعاون مع الجامعة اللبنانية والمعهد الهندي للتكنولوجيا، اكدت سمو الاميرة بسمة، اهمية فن التصميم والطباعة كنافذة يمكن من خلالها رؤية العالم، مشيرة في هذا الاطار الى الارث الكبير والعريق الذي تزخر به منطقتنا العربية في الفنون المختلفة، ومنها التصميم باستخدام الخط العربي باشكاله المختلفة.
وقالت ان التصميم والابداع ادوات فاعلة تتجاوز كل اللغات و المسافات في نقل وتبادل المعلومات بين الامم وشعوب العالم، فيما بينت اهمية هذا الفن كلغة للتعبير وعكس الواقع على اختلافه ظروفه وقرائته بشكل جيد.
كما اشارت سموها الى التحديات التي يواجهها عالمنا اليوم في مختلف المجالات الصحية والبيئية والاقتصادية والتنموية في ظل تغير سلوك وادوات التعليم، والدور الذي يمكن ان يقوم به التصميم كفن في المساعدة في التعبير عن الرسالة الانسانية والبشرية لمواجهة هذه التحديات.
بدوره، قال رئيس جامعة العلوم التطبيقية الدكتور محفوظ جودة، إن عقد هذا المؤتمر للمرة الاولى في الشرق الاوسط وفي العاصمة عمان بشكل خاص، يعكس الدور الهام للاردن في المنطقة والاقليم والعالم في هذه المرحلة الحاسمة من التاريخ العربي، في ظل ما تمر به منطقتنا من ازمات.
و بين ان المؤتمر يشكل منصة تواصل ثقافية ابداعية مهنية للمشاركين من مختلف دول العالم لما يتضمنه من موضوعات ثقافية تتعلق بالرسالة الانسانية لفن تصميم التيبوغرافي.
وقال رئيس المؤتمر الدكتور عصام ابو عوض، ان المؤتمر سيبحث على مدى ثلاثة ايام العديد من الموضوعات التي تستهدف خدمة التصميم و رسالته الفنية و الثقافية والانسانية.
ويناقش المؤتمر بحسب الدكتور ابو عوض، عددا من المواضيع حول الاستخدام المعاصر للتيبوغرافي وفن الكتابة، من خلال اوراق عمل تتناول التجارب و الاستكشافات في حوارات المطبوعات المحلية والعالمية، وحوارات التيبوغرافي في سياق الثقافة، وعملية التعلم، واللغات المحلية وباستخدام البرامج النصية متعددة اللغات، وفي اللغات المحلية.
كما يبحث المؤتمر سبل معالجة القضايا التي تواجه مصممي التيبوغرافي و مستخدميه والمعلمين، فيما تتضمن فعالياته كذلك، ورش عمل متخصصة لتعزيز مهارات المصممين والطلاب في فن التيبوغرافي في مختلف الثقافات واللغات العالمية.
وكان البروفيسور رافي بوفياه من الهند، أشاد بعقد هذا المؤتمر في الاردن بعد تعذر استضافته في الجامعة اللبنانية في بيروت.
و بين ان التيبوغرافي، هو فن ثقافي يعكس تاريخ الحضارات الانسانية ونقاط الالتقاء بينها، ما يجعل منه مصدر الهام الكثيرين في هذا العالم.
بمناسبة العيد 60 لرئيسة مدرسة السوجتسو
عمان - برعاية الاميرة رجوة بنت علي ينظم المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة ومجموعة يوما الدراسية " Yuuma Study Groupفي الاردن،معرض الزهور الاحتفالي للمدرسة، وذلكفي الساعة 5 مساء من يوم الاحد الموالفق 1/3/2020 في المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة مبنى1.
وياتي هذا المعرض لهذا العاماحتفالابمناسبة العيد ال 60 لرئيسة مدرسة السوجستو "اكاني تيشيجاهارا"، ويستمر المعرض الى يومي الاثنين والثلاثاء 2 و 3 اذار، من الساعة 9 صباحا الى الساعة 5 مساء..
ومن الجدير ذكره ان مجموعة "يوما"الدراسية حصلتعلى تفويض للتأسيس في الاردن سنة 2008 برئاسة السيدة هدى فلاحة،وتعقد المجموعة التي بلغ عدد اعضائها 30 سيدة معرضا سنويا لعرض أعمال منتسبيها، بالاضافة لورش عمل تعليمية بشكل دوري في فن تنسيق الزهور الياباني.
وتتمثل فلسفةمدرسة "سوجتسو"في اعتبار ان الزهور تعبر عن الانسان في الايكيبانا، وان كل الزهور جميلة. عند استعمال الزهور في الايكيبانا فهي لا تعد مجرد زهور. بل تصبح تعبيرا عن الانسان، وهذا ما يثير الاهتمام في الايكيبانا وما يجعلها صعبة في الوقت نفسه.
بدأت ايكيبانا مدرسة "سوجتسو" عندما بدأ المؤسس سوفو تيشي-غهارا يطرح تساؤلات بشأن الايكيبانا التقليدية، التي ركزت على الانماط الرسمية، وبدأ بالبحث عن تعابير ايكيبانا حرة ومتجددة تحترم الفردية. ان ايكيبانا سوجتسو متجددة وتعكس حرية وفردية الشخص الذي ينسق العمل، دون التقيد بأي افكار نمطية.
ينسق فنانو ايكيبانا سوجتسو الزهور وفقا لمعتقداتهم الخاصة، ويعبرون عن انفسهم بمساعدة الزهور، ايكيبانا سوجيتسو التي تغيرت عبر الزمان، تمكن الناس من الاستمتاع بالايكيبانا ضمن حياتهم اليومية، وتوفر جمال وراحة التعبير بالنبات في عدة نواح من المجتمع، مثل العرض في المحال التجارية وفن المسرح.
تاريخ "سوجتسو ": أسس سوفو تيشي-غهارا مدرسة سوجتسو سنة 1927،وفي سنة 1928 بدأ سوفو تعليم الايكيبانا عبر برنامجNHK الاذاعي، بفضل الهام حركة الطليعة الفنية في الخارج، استمر بمحاولاته العديدة لكسر القواعد التقليدية للايكيبانا، لكنه اضطر للتوقف بسبب حدة ظروف الحرب العالمية الثانية، في فترة الخمسينات وحتى السبعينات، عقد سوفو بحماس معارض وعروضا فنية في اوروبا واميركا، حتى أن مجلة التايم أسمته "بيكاسو الزهور".
في عام 1979 أصبحت كاسومي الرئيس الثانية، فرضت كاسومي لمستها الخاصة عبر "الايكيبانا المصغرة" وقدمت اعمال رائعة باستخدام المواد المجففة والمصبوغة بغزارة،نشرت كاسومي الايكيبانا حول العالم وساهمت بشكل كبير بالتغيير الثقافي.
وفي عام 1980 اصبح هيروشي المعروف كمخرج لفيلم (امرأة في ديونز) الذي حصل على جائزة اللجنة الخاصة في مهرجان كان السينمائي الرئيس الثالث لسوجيتسو.، كما عقد فعاليات متعددة المواهب، بما في ذلك العروض المسرحية والاخراج الاوبرالي والنحت وفن الخط والبستنة،وفي عام 2001 اصبحت أكاني الرئيس الرابعة لسوجيتسو،ومنذ عام 2008 قدمت عروضا مباشرة في اماكن عديدة من اليابان، حيث صنعت اعمال ايكيبانا على المسرح وعبرت عن امكانية جديدة للتعبير.
وتستعد مدرسة سوجتسو للاحتفال بالذكرى المئوية سنة 2027، حيث تشارك أفكارا يعبر عنها موضوع "التواصل عبر الزهور" ،وهي "الحرية"، و"كسر النمطية"، و"تقبل الزهور"، وكذلك التعبير عن الفكر الخلاق عبر الزهور.
الايكيبانا، فن يابانيّ تقليدي عريق تمت ممارسته منذ مئات السنين في تنسيق الزهور في المعابد والبيوت، وللايكيبانا قدرة في التأثير على الناس، اذ يمتلك مقدرة باثارة المشاعر في تعبيراتهالفنيّة بالزهو والنباتات.
المزيد من المقالات...
- "آرت دبي 2020" وجهات نظر عالمية بديلة ومعارض مبتكرة ونخبة من القيّمين الفنيين من أنحاء العالم
- "فهد بن نايف" يحصد جائزة "إثراء للفنون" في نسختها الثالثة
- معرض الفنان فاروق لمبز في غاليري بنك القاهرة عمان
- عبدالمحسن النمر ومهيرة عبدالعزيز: ثنائي مؤثر مسلسل "المنصة"
- “سونيك ذي هيدجهوغ” يتصدر أفلام السينما
- مهرجان عمان السينمائي الدولي يكشف عن منحوتة جائزته وملصق دورته القادمة
- جامعة العلوم التطبيقية تعلن عن المؤتمر الدولي تايبو دي
- افتتاح معرض "الأمير عمر فوزي افندي" في المتحف الوطني للفنون الجميله
- للمرة الأولى في تاريخه: الأوسكار غير أميركي
- صويص يطلق كليب “يمر الليل
الصفحة 31 من 90