Off Canvas sidebar is empty

عمان  - شو في نيوز - من خلال منصة «مصنع: فن الاماكن العامة» أطلق المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة ومعهد غوته في الأردن برنامج «مختبر نحو المستقبل»، حيث تم توجيه دعوة مفتوحة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمتحف ومعهد غوته، الى الأخصائيين الثقافيين والمبدعين من مختلف التخصصات الفنية والعلمية والتكنولوجية وغيرها، للتقديم للمشاركة في البرنامج الجديد.
محاكاة فنية
تقوم فكرة برنامج «مختبر نحو المستقبل» على أن يقوم القطاع الثقافي بمحاكاة الظروف الجديدة التي تواجه العصر الحالي الذي يمكن تسميته بـ»الوضع الطبيعي الجديد» والذي ظهر نتيجة جائحة كورونا. وذلك من خلال قيام المشاركين الذين تم اختيارهم بالبحث وإجراء التجارب سويا على مدار ستة أسابيع، ابتداءً من شهر تشرين الأول وحتى منتصف تشرين الثاني، بهدف التخطيط لإقامة فعالية ثقافية خلال شهر حزيران من العام القادم 2021. وقد يكون هذا الحدث الذي سيعمل عليه المشاركون بصيغة مهرجان سيقام على مدى ثلاثة أيام متتالية، أو أن يتخذ شكل فعاليات منفصلة.
وقد كانت اللجنة المشرفة على هذا البرنامج قد اختارت كلا من: أية شعبان، أية العبيدي، علاء الدين رحمة، سامر بيطار، صافي السكران، ربى حجازي، آردا أصلنيان، باولا فران، وسما الشحروري، ليكونوا مقيمي «مختبر نحو المستقبل».
على المشاركين تحديد المواضيع ذات الاولوية المحلية التي سيقومون بمناقشتها، بالاضافة الى الدور الذي سيلعبه القطاع الثقافي والفني في عصر «الوضع الطبيعي الجديد» وتطوير اشكال جديدة مبتكرة من الممكن تطبيقها في ظل الظروف والقيود الجديدة المفروضه علينا.
عصف ذهني
في المرحلة الأولى، ستعطى كامل الحرية للمرشحين لاستخدام العصف الذهني كأداة لاستلهام أفكار مبتكرة وإمكانيات مختلفة للأشكال الثقافية، وتوظيف إمكانيات تقنية ورقمية جديدة في عصر «الوضع الطبيعي الجديد»، دون التقيد بالعوائق المالية أو عدم توافر الموارد محلياً. سيخصص جزء من هذه المرحلة لمناقشات وتأملات حول الدور الذي يجب أن تلعبه الفنون في عصر «الوضع الطبيعي الجديد» والمواضيع التي يجب أن تتناولها هذه الفنون.
في المرحلة الثانية، سيعمد المرشحون إلى حصر الأفكار المستخلصة من المرحلة الأولى وتحويلها إلى برنامج عملي قابل للتطبيق في الأردن نظرًا للعوائق المادية وقلة الموارد المتاحة. حيث ستقع المسؤولية على المرشحين لتخطيط وتنظيم الفعالية الثقافية، وتحديد الجوانب الفنية ومزودي الخدمات اللازمة، بالإضافة إلى الفنانين والممارسين من مختلف التخصصات العلمية والتكنولوجية وغيرهم، والتعاون في إطار متعدد التخصصات. بالإضافة إلى القرارات الفنية واللوجستية والتحديات التي يجب حلها من قبل المشاركين، حيث يجب عليهم اتخاذ القرارات الفنية والتنظيمية. وسيتضمن ذلك قرارات مثل أنواع العروض والأنشطة التي قد تقام خلال الفعالية الثقافية، وأنواع الأماكن التي سيتم استغلالها سواء أكانت في الهواء الطلق أو في أماكن داخلية، عامة أو خاصة، بالإضافة إلى التجهيزات المطلوبة لإقامة الفعالية. وعلى سبيل المثال، الموسيقى المعتمدة على الآلات التقليدية أو التي تحتاج لتوصيل كهربائي، والطرق البديلة لتوليد الكهرباء، والطرق الابتكارية للتعامل مع متطلبات التباعد الاجتماعي، وفنون الجرافيتي، وفنون الأداء، وعروض الأفلام، والفن التشاركي، إلخ.
سيتم توثيق عملية البحث والتخطيط بأكملها وتحويلها إلى معرض مواز للفعالية الثقافية التي ستقام عام 2021 حيث ستكون مرجعاً للبحث كأرشيف للحلول الممكنة التي قد تستفيد منها الفعاليات الثقافية المستقبلية.


"بلا حدود... تفكيك الحدود من خلال الفن"

قرطبه - شوفي نيوز - انتقل المعرض  الفني "بلا حدود... تفكيكالحدود من خلال الفن"الذي نظمه المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلةبالتعاون مع  “Casa Arabe”- "البيت العربي"في اسبانيا من مدينة مدريد الى مقر " البيت العربي" في مدينة قرطبة ، وكان هذا المعرض الفني قد افتتح في مقر "البيت العربي" في مدريد في 8 من حزيران الماضي ، ويشارك في هذا المعرض ستة عشر فناناً وفنانة من الاردن هم:آلاء يونس (طباعة رقمية)، وأحمد الخالدي (طباعة رقمية)، وأحمد سلامة ( انشاء فراغي)، وآسيا شيشاني (انشاء فراغي)، ودانا قاوقجي (اداء فني)، وديما شاهين (فن الفيديو)، ودينا حدادين (تركيب انشائي)، وفراس شحادة ( فن الفيديو)، وجمان النمري ( انشاء فني)، وخلدون حجازين (رسم وتصوير)، وليندا الخوري ( تصوير فوتوغرافي)، وميس العزب (كتابات يدوية بالحبر)، ومحمد الحواري( تصوير فوتوغرافي)، ومؤمن ملكاوي(تصوير فوتوغرافي)، ورائد إبراهيم ( انشاء فراغي)، وريما شتات ( فن الفيديو).
فبعد استمرار عرضه لمدة 4 اشهر في مدينة مدريد، افتتح  في  15 من تشرين الاول 2020 هذا المعرض  في مقر "البيت العربي" في مدينة قرطبة،وبسبب الظروف الاستثنائية لجائحة كرونا- فقد تم الافتتاحعلى فترتين( صباحية ومسائية).
ويشرف على تنظيم هذا المعرض الدكتور خالد خريس مدير عام المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة،  والدكتورة روثيو فيالونجا من اسبانيا، هذا وتم اصدار وطباعة (كتالوج) في اللغتين العربية والاسبانية اشتمل على نصوص وتعريف بالفنانين واعمالهم. وهو متاح ورقيا والكترونيا (وتتوافر النسخة الالكترونية على الموقع الالكتروني للمتحف).
تقوم الفكرة الرئيسية للمعرض على أن مفهوم الحدود العالمي المتعدد المعاني يجعلنا نعتمد على أنفسنا وعلى الآخر، وعلى السياسة والدين والجنسية والاقتصاد والروابط الأسرية، واللغة والجنسانية والصحة وهويتنا الخاصة. ويشير مفهوم الحدود إلى آلاف الحدود المختلفة التي تتشابه بمسماها كحدود، بحيث تقودنا الحدود الوهمية في كثير من الأحيان إلى رؤية تهديد "الآخر" الذي لا نعرفه.
ان الهدف الأساسي من هذا المعرض يتمثل في محاولة تفكيك هذه الحدود، والتي تحول دون تعاطفنا مع "الآخر"، بينما تهيمن النزاعات المرتبطة بالحروب اوبالإرهاب أو بالتغييرات السياسية في العالم العربي على الساحة الدولية، إلا أن التقدم في مجال الثقافة يكاد لا يلحظه أحد، ويكون ذلك التفكيك من خلال محو الصور النمطية التي تم اختلاقها حول الغرب "الآخر"، كونها لا تمت للواقع الثقافي والاجتماعي بِصِلة.
وعند النظر الى تلك القيود والحدود التي فرضت علينا من القضايا العالمية التي يفسرها الفنانون بشكل فردي من خلال النظر إلى منشأهم الذي نراه على أنه "الآخر"، سيجعلنا بلا شك نتعاطف مع هؤلاء الفنانينوندرك تفسيراتهم، مما سيقود الجمهور إلى التشكيك في العديد من الجوانب الخاطئة المفترضة، والبدء في هدم تلك الحدود الوهمية. وبهذه الطريقة وبدون أخذ هؤلاء الفنانين بعين الاعتبار، ستساعدنا معرفة "الآخر" على بناء بعض الجسور الاجتماعية بين الثقافات الأقرب بكثير مما كنا نعتقد.
إن الفن العربي بحد ذاته والذي أرادت الرؤى الاستعمارية اكتشاف ما هو غريب فيه، غير موجودة اليوم، فالفنانون العرب كما هو حال الفنانين من جميع أنحاء العالم، يصنعون الفن من تفرد الخطاب الذي أصبح شائعًا ويتجاوز أصله، سواء كان من حيث الشكل أو المضمون. إن تفرد هؤلاء الفنانين العرب عند وضع تصور للموضوع الرئيسي وتفسيره كما هو - القيود والحدود - باستخدام لغات وتقنيات جامعة وهجينة، تمشياً مع اللغات الفنية العالمية المعاصرة، سيساعد بلا شك على فهم "الآخر"، كونها تجعلنا نتعاطف مع حواراتنا ومع أنفسنا مما يسمح لنا بالتعرف أكثر على ذواتنا.
هذا وسيستمر المعرض في رحلته الثانية  الى 4 من كانون الثاني2021.

موسكو - نالت الممثلة الروسية ، بولينا ماكسيموفا، جائزة مهرجان Canneseries السينمائي للمسلسلات التلفزيونية لقاء أداء أفضل دور في مسلسل" 257 سببا للعيش" التلفزيوني.

وجاء في بيان نشره موقع "ستارت" الإلكتروني الروسي أن، بولينا ماكسيموفا، فازت بجائزة بفئة Best performance للمهرجان لأدائها دور، جينيا كوروتكوفا، في الموسم الأول لمسلسل " 257 سببا للعيش" التلفزيوني .

وأعاد الموقع إلى الأذهان أن برنامج المهرجان يتضمن 5 فئات وهي "أفضل" مسلسل"، أفضل موسيقى"، "أفضل سيناريو"، "أفضل فريق للممثلين"، "أفضل دور".

وشارك في تصوير المسلسل التلفزيوني الروسي إلى جانب ، بولينا ماكسيموفا الممثلون الروس، يغور كوريشكوف، آنا نيفسكايا، سيرغي غودين وغيرهم.

ويروي المسلسل التلفزيوني قصة امرأة تعافت من المرض الخطير وتسعى إلى تحقيق أمنيات منشودة لم تحققها قبل الإصابة بالمرض.

يذكر أن المسلسل سيعرض في نوفمبر المقبل على الإنترنت الروسي.

المصدر: تاس

أين يقع قصر الحمراء

غرناطه -  أعلنت مجموعة من الباحثين من جامعتي غرناطة وإشبيلية الإسبانيتين والمدرسة متعددة التقنيات في مدينة لوزان السويسرية عن توصلها إلى اكتشافات جديدة في قصر الحمراء بمدينة غرناطة.

صعد هؤلاء الباحثون مجددا إلى تلة الحمراء بمقاربة جديدة لمقرنصات قصر بني الأحمر النصريين، المعلم الأثري الإسلامي الشهير المطل على حي البيازين منذ قرون الحقبة الأندلسية الإسلامية من تاريخ إسبانيا.

عاد الباحثون بمنهجية جديدة إلى مقرنصات أروقة ساحة الأسود الشهيرة، اعتمدت في مرحلة أولى على دراسة أهم الصور والرسومات المتوفرة عنها من القرن 17 إلى القرن 20. وعلى ضوئها، تم وضع رسوم نظرية لها بالكمبيوتر، وفقا لما اكتُشف من قواعد هندسية في المقرنصات محل الدراسة. وفي مرحلة ثالثة وأخيرة، تم مسح المقرنصات المعنية مسحا ثلاثي الأبعاد لفحصها بدقة للوقوف على حالتها الراهنة وتحديد التحولات التي طرأت عليها عبر القرون الماضية.

اكتشافات علمية جديدة في قصر الحمراء بغرناطة

 وكللت جهود الباحثين باكتشاف عناصر تقنية جديدة لم تكن معروفة في السابق، نالت اهتمام الدوائر الجامعية والإعلامية في إسبانيا.

من بينها عدم تطابق المقرنصات جميعها، عكس ما كان متعارفا عليه لدى الخبراء، وتباين القطع التي تدخل في تشكيلها، بالإضافة إلى اكتشاف تشوهات هندسية طالت التصميم الأصلي النصري الأندلسي. وبالتالي، تمكن فريق الباحثين من تحديد القطع غير المعروفة حتى الآن في هذه المقرنصات، والأصيل فيها والدخيل، بشكل دقيق، والتحولات التي طرأت عليها بشكل طبيعي خلال مئات السنين.

سمحت الدراسة التطبيقية التي قام بها فريق الباحثين بمعرفة أدق وفهم أفضل للقواعد المعمارية التي بنى وفقها المعماريون المسلمون في الأندلس هذه التحفة التاريخية المعترف بتفوقها الجمالي والوظيفي عالميا.

اكتشافات علمية جديدة في قصر الحمراء بغرناطةالمقرنصات في قصر الحمراء.

يُذكر أن قصر الحمراء يعتبر معلما ثقافيا تاريخيا في مدينة غرناطة الإسبانية، مصنفا ضمن التراث الثقافي العالمي لدى منظمة اليونسكو. ويحظى باهتمام خاص من قبل سلطات إقليم الأندلس في جنوب إسبانيا والسلطات المركزية في العاصمة مدريد. ويدر مداخيل كبيرة للدولة من زيارات السياح للقصر التي تقدر بنحو مليوني زائر كل عام.

بالنسبة للبروفيسور في جامعة إشبيلية، أنطونيو غاميث، وأحد المشرفين عن هذه البحوث التطبيقية على مقرنصات قصر الحمراء، "لأول مرة، توثق هذه الدراسة وتحلل تفاصيل كانت غير معروفة حتى الآن في الأدبيات العلمية".

تعتبر المقرنصات، التي يطلق عليها الإسبان بلغتهم بعد تكييف صغير مع لسانهم "لوس مُكاربيس" (Los Mocárabes)، إحدى العجائب الفريدة في قصر الحمراء وتاريخ الفنون الإسلامية، بشكلها الهندسي الراقي ثلاثي الأبعاد والمتطور جدا في عصره، بالنظر إلى مستوى تقدم الفنون المعمارية لدى البشرية آنذاك.

وعكس ما يُعتقد، بني قصر الحمراء على مراحل استغرقت أكثر من 150 عاما، ولم يُشيَّد دفعة واحدة، بل كانت تضاف إليه البناءات والحدائق والسواقي والنافورات والحمّامات والثكنات والأبراج الدفاعية ومختلف الهياكل العمرانية جيلا بعد جيل، حسب الحاجة الآنية، من طرف أمراء وملوك بني النصر الأندلسيين. وهذا ما جعل قصر الحمراء مجمّعا ملكيا يتضمن مجموعة من القصور وليس قصرا واحدا. وبلغ نضج هذا المجمع الملكي الأندلسي ذروته بالأشغال التي باشرها الأمير محمد الخامس (1354-1359 و 1362-1391)، وأصبحت أهم الإنجازات وأبرزها في "زمان الوصل بالأندلس".

المصدر: "روسيا اليوم"/وسائل إعلام إسبانية.


 أبوظبي- أعلن مركز جميل للفنون، مؤسسة الفن المعاصر في دبي، عن برنامج حافل ومتنوع لخريف وشتاء 2020 و2021، يقدم خلاله معرضين جديدين، تركيبات فنية في حديقة جداف ووترفرونت للفنون، وتكليف جديد في حديقة الفنان.

وحسب بيان تلقى 24  يشتمل البرنامج أيضاً على أحدث نسخة من حلقات المكتبة وأسبوعين من فعاليات التجمع الشبابي.

ومن أبرز ما يشمله البرنامج، معرض "هل تتذكرون ما تحرقون؟"، وهو المعرض المنفرد الأول للفنان العراقي الكردي هيوا ك في منطقة الشرق الأوسط وآسيا، حيث يتوج به أكثر من عشر سنوات من مسيرته الفنية.

كما يأتي معرض جديد يضم أكثر من سبعين فناناً ومخرجاً ومصمم أزياء ومفكراً، لاستكشاف مفهوم الذات المتطرفة في معرض "زمن الذات"، بإشراف كل من شومون باسار ودوغلاس كوبلاند وهانز أولريخ أوبريست.

ويُقدم أيضاً تكليف جديد لحديقة الفنان "الصحراء هي الغابة"، هو عمل من إبداع سونوج دي ونامراتا نيوغ، "التجمع"، وبرنامج تمكين الشباب المبدع الذي يقدمه المركز، يعود مجدداً في نوفمبر (تشرين الثاني)، بمشاركة أكثر من 23 فنانة وفنان وجماعة فنية من الإمارات.

ويعرض "التركيب الثالث: "ضوء أرقط للشمس" لكونراد شوكروس، في حديقة جداف ووترفرونت للفنون مع عودة عمل "تكوين لحديقة عامة" للفنان حسن خان.

 وقال الباحث دانيل أوبرفيلد - تفيستل من معهد علم النفس التابع لجامعة يوهانس جوتنبرغ في مدينة ماينتس الألمانية، والذي شارك في دراسة دولية عن الارتباط بين المشاعر والألوان: الدراسة أظهرت أن هناك توافقا عالميا كبيرا في هذا الأمر.

برلين -لماذا يثير اللون البنفجسي الحزن في اليونان بينما يكون الأبيض في الصين إشارة إلى الحداد؟ بعكس ذلك فإن مجموعة من الألوان تثير المشاعر نفسها حيثما ظهرت في أنحاء العالم. دراسة ألمانية توضح الترابط بين المشاعر والألوان.

 وقال الباحث دانيل أوبرفيلد - تفيستل من معهد علم النفس التابع لجامعة يوهانس جوتنبرغ في مدينة ماينتس الألمانية، والذي شارك في دراسة دولية عن الارتباط بين المشاعر والألوان: الدراسة أظهرت أن هناك توافقا عالميا كبيرا في هذا الأمر.

الاحمر يشير إلى الحب والغضب بينما يشير الأصفر إلى السرور.، هذا ما تقوله الدراسة.

كشفت دراسة حديثة أن الألوان تثير مشاعر متماثلة بين الناس في أنحاء العالم. وأظهرت الدراسة أن الناس في أنحاء العالم يتفقون على أن الأحمر يثير مشاعر الحب وكذلك الغضب، وأن الأصفر يعبر عن السرور، بينما يثير اللون البني العواطف على نحو أقل.

 وقال الباحث دانيل أوبرفيلد - تفيستل من معهد علم النفس التابع لجامعة يوهانس جوتنبرغ في مدينة ماينتس الألمانية، والذي شارك في دراسة دولية عن الارتباط بين المشاعر والألوان: "الدراسة أظهرت أن هناك توافقا عالميا كبيرا في هذا الأمر".

وشملت الدراسة نحو 4600 شخص من 30 دولة في القارات الستة. وطُلب من المشاركين تصنيف 12 لونا وفقا لـ20 شعورا في درجات مختلفة من الحدة. وبناء على ذلك شكل الباحثون قيما متوسطة على المستوى الوطني، ثم قارنوها مع المتوسط العالمي. ولم يتم إجراء دراسة مماثلة بهذا الحجم من قبل، وفقا لأوبرفيلد – تفيستل.

وبالإضافة إلى أوجه التشابه العالمية التي تم رصدها، هناك أيضا خصائص تعتمد على الثقافة والمجتمع، كما ذكر الباحثون في الدراسة التي نُشرت في دورية "علم النفس" اليوم الاثنين (14 أيلول/ سبتمبر 2020). فعلى سبيل المثال، يرتبط اللون الأبيض بالحداد على نحو أكبر في الصين مقارنة بالبلدان الأخرى، وينطبق الأمر نفسه على اللون البنفسجي في اليونان. يقول أوبرفيلد - تفيستل: "قد يكون هذا بسبب ارتداء الملابس البيضاء في الجنازات في الصين واستخدام اللون البنفسجي في الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية للتعبير عن الحداد".

ووفقا للدراسة، فإن الاختلافات في الربط بين المشاعر والألوان تزداد كلما تباعدت البلدان عن بعضها البعض.كما أن مدى اختلاف اللغات عن بعضها البعض يلعب دورا في ذلك أيضا. ويبدو أن المناخ وطبيعة الطقس لهما تأثير في ذلك أيضا، إذ تبين للباحثين أن اللون الأصفر يرتبط بالبهجة في البلدان ذات أشعة الشمس الخفيفة أكثر من المناطق المشمسة.

ولا تزال الأسباب الدقيقة لأوجه التشابه والاختلاف العالمية غير واضحة،حيث قال أوبرفيلد تفيستل: "هناك مجموعة كاملة من العوامل المؤثرة المحتملة: اللغة، والثقافة، والدين، والمناخ، وتاريخ تطور البشرية، ونظام الإدراك البشري"، مضيفا أنه لا تزال العديد من الأسئلة الأساسية بحاجة إلى توضيح.

ع.خ/  (د ب ا)

تمديد المشاركات لغاية 30/9/2020  لمسابقة القاهرة عمان لرسومات الأطفال/ الدورة 11

عمان  -  أعلن جاليري بنك القاهرة عمان عن تمديد فترة المشاركة في الدورة الحادية عشر لمسابقة رسوم الأطفال السنوية وبالتعاون مع فبريانو الاردن بالنظر لظروف الطلاب والمدارس في فترة جائحة كورونا , وحرصا من الغاليري على اتاحة الفرصة للمدارس والطلاب فقد تقرر التمديد لغاية 30-9-2020 .

 وبحسب شروط المسابقة فهي مفتوحة لكافة الطلاب في المملكة وفق الشروط وعلى رأسها موضوعات المسابقة وهي؛ البيئة التي يعيش فيها الطالب، والاعتزاز بالوطن والهوية، والحياة اليومية، القدس في عيون أطفالنا، كما وجاءت من ضمن الشروط؛ المواد والخامات؛ على أن تكون من الألوان المائية والخشبية والزيتية، والجرافيك وفن البوستر، خامات فنية مختلفة.

ويسمح للطلبة من سن 5-16 سنة بالمشاركة، أما الحجم الأقصى للأعمال الفنية المشاركة 50x70  ، يمكن للطالب تقديم دفتر فبريانو للحصول على جائزة الدفتر المتميز ولا تقبل أعمال النحت والمجسمات، ويكتب خلف العمل، الاسم والعمر والمدرسة ورقم التلفون بشكل واضح، ولا يجوز الكتابة على سطح اللوحة أي من هذه المعلومات، ولا تقبل الأعمال الملفوفة على شكل رول، على أن تكون اللوحات مرسومة على ورق فبريانو، والأعمال المشاركة في المسابقة غير مستردة.

 ويمكن تسليم المشاركات في المسابقة إلى أي فرع من فروع بنك القاهرة عمان المنتشرة في محافظات المملكة او آخر موعد لاستلام الأعمال الفنية هو 15/7/2020 في مبنى الإدارة العامة – بنك القاهرة عمان -غاليري بنك القاهرة عمان – وادي صقره – بناية زاره.

ويذكر أن الفئات العمرية المشاركة هي؛ الفئة الأولى من 5-7 سنوات، والثانية من 8-10 سنوات،  والثالثة من 11-13 سنة والرابعة من 14-16 سنة ولكل فئة عمرية 5 جوائز بحيث يصبح عدد الجوائز المالية لكافة الفئات 20 جائزة، الجائزة الأولى حساب توفير بقيمة 500 دينار، والثانية حساب توفير بقيمة 400 دينار، والثالثة حساب توفير بقيمة 300 دينار، والجائزة الرابعة والخامسة حساب توفير بقيمة 200 دينار، وجائزة خاصة مقدمة من فبريانو وهي عبارة عن منحة مدرسية بقيمة 1000 دينار للفائز الذي تختاره لجنة التحكيم من بين الفائزين الخمسة الأوائل لكل الفئات العمرية

واستحدثت ادارة المسابقة جائزة مالية بقيمة 500 دينار للمعلم المتميز مقدمة من فبريانو العالمية.

وجائزة دفتر فبريانو المتميز وقيمتها 1000 دينار .و جائزة المعلم المشرف على دفتر فبريانو الفائز وقيمتها 500 دينار، وشهادة تقدير للفائزين من الأول - الخامس من كل فئة عمرية، وشهادة تقدير للطلاب المعروضة أعمالهم في المعرض وعددهم 80، وشهادة تقدير للمدارس المشاركة في المعرض، وهدية خاصة لأبرز المشاركات وعددها 80 مشاركة  مقدمة من بنك القاهرة عمان وفبريانو.

ويقوم بنك القاهرة عمان الجهة المنظمة للمسابقة بطباعة كتاب يتضمن الأعمال الفنية الفائزة وأبرز المشاركات الفنية وعددها 80، بغض النظر عن الفوز أو عدمه في المسابقة.

كما ويقيم بنك القاهرة عمان وفبريانو احتفالا خاصا لتوزيع الجوائز في غاليري بنك القاهرة عمان الذي سيعرض الأعمال الفنية الفائزة إلى جانب أبرز المشاركات الفنية.

ويذكر أن لجنة التحكيم تتكون من خمسة أعضاء من المختصين بفن الطفل والفنون التشكيلية.

يشار الى ان مسابقة بنك القاهرة عمان للأطفال فضاء فني للكشف عن  فناني المستقبل. ويقدم بنك القاهرة عمان الدورة السادسة للمسابقة، هدية من البنك لأطفال الأردن، ليعبروا عن أنفسهم اتجاه المحيط، فهم يعكسون بأعمالهم الفنية، فهمهم وتصورهم لنا، وبحثهم عن الإجابات لأسئلة الحياة والطبيعة.


موسكو - فازت المخرجة الأردنية البريطانية كندة الكردي بجائزة أفضل فلم وثائقي قصير عن فلمها " كما في السماء كذلك على الأرض " في مهرجان موسكو للأفلام 'Esoteric International film Festival وهو مهرجان أفلام العلوم الغامضة.

وقالت المخرجة الكردي إنه مما لا شك فيه، ان علم النجوم لعب دورا كبيرا في ثقافات وحضارات مختلفة حول العالم وعلى مدار العصور . لكن - و رغم ذلك - تعرض لكثير مما يمكن وصفه بالقمع في التاريخ الحديث. وانطلاقا من هذا، كان من المهم استكشاف أبرز تفاصيل هذا العلم والغوص في أعماقه العلمية.

من خلال رحلة تهدف بالأساس لتسليط الضوء على الطرق المختلفة له ولاستخدامه. وفي نفس السياق و الخطوات المحددة التي ينتهجها القائمون عليه.

وأضافت الهدف هنا ليس الطعن فيه أو التشكيك بأي من الأمور المتعلقة به ، وإنما ببساطة "كما في السماء كذلك على الارض" محاولة لفهم الكثير من التعقيدات المرتبطة بعلم النجوم .

وبينت قد أنتج وصور هذا الفلم عبر ثلاث قارات: أميريكا الشمالية، أوروبا والشرق الأوسط

والمخرجة كندة الكردي خريجة National Film and Television Scool في لندن وتتعاون حاليا مع محطات تلفزييونية بإخراج وانتاج افلام قصيرة من مركزها في لندن.

 

لوحة "طفلان يضحكان" للرسام الهولندي الكبير فرنس هالس

امستردام -  تعرضت الأربعاء الماضي لوحة "طفلان يضحكان" للرسام الهولندي الكبير فرنس هالس للسرقة للمرة الثالثة ومن نفس المتحف في بلدة ليردام جنوب العاصمة الهولندية أمستردام حسب الشرطة المحلية.

سبق أن سرقت مرتين هذه اللوحة التي يظهر فيها طفلان يضحكان وأحدهما يحمل إناء للجعة. السرقة الأولى وقعت سنة 1988،واسترجعت اللوحة بعد 3 سنوات من البحث عنها، فيما تمت السرقة الثانية سنة 2011، وتم العثور عليها بعد 6 أشهر لتعاد إلى مكانها في متحف "هوفغي فان ميفرو فان إيردين" في بلدة ليردام.

وتجري الشرطة الهولندية بالتعاون مع خبراء في سرقة اللوحات الفنية الثمينة، تحقيقا واسعا من أجل استرجاع هذه اللوحة التي تعود إلى سنة 1626م، وتقدر قيمتها بنحو 18 مليون دولار.

تعتبر لوحة "طفلان يضحكان" لفرنس هالس ثاني عمل فني تشكيلي يسرق من المتاحف الهولندية منذ بداية جائحة كورونا وإغلاق المتاحف الذي رافقه بعد سرقة عمل فني آخر للرسام فان غوغ يحمل عنوان "بستان الربيع" في شهر مارس الماضي والذي لم يعثر عليه بعد.

يعتبر فرنس هالس أحد كبار رموز العصر الذهبي للفنون التشكيلية في هولندا، واشتهر برسم البورتريهات على غرار لوحة "الفارس" المحفوظة في أحد متاحف العاصمة البريطانية لندن ولوحة "البوهيمية" الموجودة في متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس